الإهداءات | |
( همســـــات العام ) خاص بالمواضيع العامه |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
08-07-2018, 05:39 PM | #134 |
| من الصحابيات الشفاء بنت عبد الله العدوية - رضى الله تعالى عنها نسب الشفاء : هي الشفاء بنت عبد الله بن عبد شمس بن عدي بن كعب القرشية العدوية. واسمها ليلى وغلب عليها الشفاء . وقال أبو عمر: أمها فاطمة بنت وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران المخزومية . قصة إسلام الشفاء : أسلمت الشفاء قبل الهجرة فهي من المهاجرات الأول وبايعت النبي كانت من عقلاء النساء وفضلائهن , وكان رسول الله يأتيها ويقيل عندها في بيتها , وكانت قد اتخذت له فراشًا وإزارًا ينام فيه . بعض مواقف الشفاء مع الرسول : وكانت الشفاء ترقي في الجاهلية، ولما هاجرت إلى النبي و كانت قد بايعته بمكة قبل أن يخرج، فقدمت عليه ، فقالت : يا رسول الله ، إني قد كنت أرقي برُقَى في الجاهلية ، فقد أردت أن أعرضها عليك . قال : " فاعرضيها " . قالت : فعرضتها عليه ، وكانت ترقي من النملة ، فقال : ( ارقي بها وعلميها حفصة ) إلى هنا رواية ابن منده ، وزاد أبو نعيم : " باسم الله صل و صلب خير يعود من أفواهِهَا ، ولا يضُرُّ أحدًا ، اكشفْ الباسَ ربَّ الناسِ " . قال : " ترقي بها على عود كُرْكُمْ سبع مرات ، وتضعه مكانًا نظيفًا ، ثم تدلكه على حجر بِخَلٍّ خُمْرٍ مصفَّى ، ثم تطليه على النَّمْلة " . بعض مواقف الشفاء مع الصحابة : - ويروي أبو بكر بن سليمان بن أبي حثمة : أن عمر بن الخطاب فقد سليمان بن أبي حثمة في صلاة الصبح ، وأن عمر بن الخطاب غدا إلى السوق ، ومسكن سليمان بين المسجد والسوق ، فمر على الشفاء أم سليمان فقال لها : لم أر سليمان في صلاة الصبح ! فقالت له : إنه بات يصلي فغلبته عيناه! فقال عمر : لأن أشهد صلاة الصبح في الجماعة أحب إلي من أن أقوم ليلة . - وكان عمر يقدمها في الرأي ويرعاها ويفضلها ، وربما ولاها شيئًا من أمر السوق . وعن محمد سلام قال : أرسل عمر بن الخطاب إلى الشفاء بنت عبد الله العدوية أن أغدي عليَّ . قالت : فغدوت عليه فوجدت عاتكة بنت أسيد بن أبي العيص ببابه فدخلنا فتحدثنا ساعة , فدعا بنمط فأعطاها إياه ودعا بنمط دونه فأعطانيه , قالت : فقلت : تربت يداك يا عمر أنا قبلها إسلامًا , وأنا بنت عمك دونها وأرسلت إلي وجاءتك من قبل نفسها . فقال : ما كنت رفعت ذلك إلا لك , فلما اجتمعتما ذكرت أنها أقرب إلى رسول الله منك . بعض مواقف الشفاء مع التابعين : قال أبو خيثمة : رأت الشفاء بنت عبد الله فتيانًا يقصدون في المشي ويتكلمون رويدًا ، فقالت : ما هذا ؟ قالوا : نساك ، فقالت : كان والله عمر إذا تكلم أسمع ، وإذا مشى أسرع ، وإذا ضرب أوجع ، وهو والله ناسك حقًّا . بعض الأحاديث التي روتها الشفاء عن النبي : روي عن الشفاء بنت عبد الله وكانت امرأة من المهاجرات قالت : إن رسول الله سئل عن أفضل الأعمال , فقال : ( إيمان بالله وجهاد في سبيل الله وحج مبرور ) المراجع : - الإصابة في تمييز الصحابة . - الاستيعاب . - الكامل في التاريخ . - سنن أحمد . |
|
08-07-2018, 05:40 PM | #135 |
| من الصحابيات الحولاء بنت تُوَيْت - رضى الله تعالى عنها نسبها : هي الحولاء بنت تُوَيْت - بمثناتين مصغرًا - بن حبيب بن أسد بن عبد العزى بن قصي القرشية الأسدية . أسلمت وبايعت رسول الله بعد الهجرة . بعض مواقف الحولاء مع الرسول : يقول عروة بن الزبير، أن عائشة زوج النبي أخبرته أن الحولاء بنت تويت مرت بها ، وعندها رسول الله فقالت : هذه الحولاء بنت تويت ، وزعموا أنها لا تنام الليل ! فقال رسول الله : ( خذوا من العمل ما تطيقون ، فو الله لا يسأم الله حتى تسأموا )[1] . ويروي ابن أبي مليكة عن عائشة قالت : استأذنت الحولاء على رسول الله فأذن لها وأقبل عليها وقال : ( كيف أنت ؟ ) فقلت: يا رسول الله أتقبل على هذه هذا الإقبال , فقال: ( إنها كانت تأتينا في زمن خديجة ، وإن حسن العهد من الإيمان ) [2] . من ملامح شخصية الحولاء : اجتهادها في العبادة : يقول ابن عبد البر: كانت الحولاء من المجتهدات في العبادة وفيها جاء الحديث : أنها كانت لا تنام الليل . فقال رسول الله : ( إن الله لا يمل حتى تملوا , اكلفوا من العمل ما لكم به طاقة ) [3] . المراجع : الإصابة في تمييز الصحابة ابن حجر العسقلاني . الطبقات الكبرى ابن سعد . الاستيعاب ابن عبد البر . المصادر : [1] البخاري: كتاب الصوم باب صوم شعبان (1869)، ومسلم: كتاب الصيام، باب صيام النبيفي غير رمضان (785) واللفظ له، وأحمد (26137). [2] الحاكم: المستدرك (40) وقال: صحيح على شرط الشيخين، والبيهقي في شعب الإيمان (9122). [3] أحمد (8166)، وقال شعيب الأرناؤوط: إسناده صحيح على شرط الشيخين، ومالك في الموطأ برواية يحيى الليثي (258)، والبيهقي في سننه الكبرى (8158). |
|
08-07-2018, 05:41 PM | #136 |
| من الصحابيات النوار بنت مالك - رضى الله تعالى عنها النسب والقبيلة : النوار بنت مالك الأنصارية، صحابية جليلة كانت متزوجة من ثابت بن الضحاك ، فولدت له زيد بن ثابت وأخاه يزيد . قتل زوجها يوم بعاث ، وكان عمر زيد ست سنوات ، ثم تزوجها عمارة بن حزم وهو من أهل بدر، وشهد المشاهد كلها مع رسول الله . وقد كانت هذه المرأة أمًّا كريمة شهمة حكيمة ، آمنت بالنبي قبل مقدمه المدينة ، فراحت تغذي زيدًا على مائدة القرآن وحفظه ، وحب المصطفى ، وقد عرف قلب زيد الصغير طعم هذا الحب وبركته من أول يوم التقى فيه رسول الله ، وقد كان لقاء كرم وحسن ضيافة، إذ كانت أول هدية أهديت للحبيب المصطفى حين نزل بدار أبي أيوب الأنصاري ، قصعة من طعام جاء بها زيد ، أرسلته بها أمه النوار . يروي زيد قصة هذه الهدية ، فيقول : " أول هدية دخلت على رسول الله في بيت أبي أيوب ، قصعة أرسلتني بها أمي إليه ، فيها خبز مثرود بسمن و لبن ، فوضعتها بين يديه ، وقلت : يا رسول الله ، أرسلت بهذه القصعة أمي . فقال رسول الله : ( بارك الله فيك و في أمك ) [1] . أفبعد هذه المنزلة لابن النوار منزلة تسمو إليها الهمم! هنيئًا لك أيتها الأم التي ربت فأحسنت تربية ابنها ، فقد دفعته إلى رسول الله تريد ليحفظ القرآن منه مباشرة ، ودفعته صغيرًا إلى الجهاد في سبيل الله . هذه هي الأم العظيمة النوار ، وهذا هو ابنها زيد ، وذاك علمه ، وتلك مكانته ، إنه عملها الصالح ، وكيف لا ورسول الله أخبرنا قائلاً : ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له ) [2] . فالولد خلق الله وعمل الإنسان . وكمال المرأة الوظيفي أن تكون راعية ، ومسئولة، ومربية. إنه غاية ما يراد منها تحقيقه؛ حفظًا لفطرة الله ، ونشرًا لرسالة الله ، وخدمة لأمة رسول الله . فلله درك أيتها النوار! من مواقفها : عن النوار بنت مالك قالت: أقبل خولي برأس الحسين فوضعه تحت إجانة [3] في الدار ، ثم دخل البيت فأوى إلى فراشه ، فقلت له: ما الخبر ما عندك؟ قال: جئتك بغنى الدهر ، هذا رأس الحسين معك في الدار. قالت : فقلت : ويلك ! جاء الناس بالذهب والفضة ، وجئت برأس ابن رسول الله ، لا والله لا يجمع رأسي ورأسك بيت أبدًا . قالت: فقمت من فراشي فخرجت إلى الدار، فدعا الأسدية فأدخلها إليه ، وجلست أنظر . قالت: فو الله ما زلت أنظر إلى نور يسطع مثل العمود من السماء إلى الإجانة ، ورأيت طيرًا بيضًا ترفرف حولها . قال : فلما أصبح غدا بالرأس إلى عبيد الله بن زياد [4] . المصادر : [1] برهان الدين الحلبي : السيرة الحلبية 2/277. [2] رواه مسلم (1631) . [3] الإجانة: إناء تغسل فيه الثياب . [4] تاريخ الطبري 3/335 . |
|
12-12-2018, 10:58 PM | #137 |
| هو الإعلامي السعودي البارز أحمد الشقيري، وهو رجل أعمال وحاصل على بكالوريوس في إدارة نظم المعلومات من جامعة كاليفورنيا، وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا أيضاً. مقدم برامج معروف ومعد ومقدم البرنامج التليفزيوني الشهير "خواطر" والمضيف السابق لبرنامج "يلا شباب"، حيث اشتهر الشقيري في السعودية والوطن العربي بعد سلسلة برنامج خواطر التي حققت نجاحاً كبيراً نتيجة بساطة أسلوبها ومعالجتها لقضايا الشباب والأمة. في العام 2002 بدأ الشقيري مشوره في المجال الإعلامي من خلال البرنامج التلفزيوني "يلا شباب" والذي شارك في تقديمه مع عدد من الشبان وتناول فيه قضايا الشباب بشكل جديد. شارك الشقيري بعدها في برنامج "رحلة" مع الشيخ حمزة يوسف الذي عرض على شاشة أم بي سي والذي كان يهدف لمرافقة مجموعة من الشباب للداعية الأميركي حمزة يوسف في مواقع مختلفة من الولايات المتحدة الأمريكية لمعرفة عدة أمور إسلامية. صاحب مجموعة من المقالات الأسبوعية في صحيفة المدينة السعودية تحت عنوان "خواطر شاب" الذي منها نبعت فكرة البرنامج التلفزيوني "خواطر". تبني الشقيري مشاريع توعوية على أرض الواقع بالمحاضرات والندوات في المناسبات العامة والجامعات، وقام بتبني الكثير من الشباب المهتمين بالتطوع والتأليف ووفر لهم المكان لتبادل الأفكار والخبرات. تأثر في بداية حياته على المستوى الفكري بعدد من الدعاة الدينين من بينهم الدكتور طارق السويدان، الأمر الذي دفعه إلى محاولة تقديم مساهمة جادة تستهدف الشباب من أبناء جيله بشكل أساسي. وإلى جانب نشاطه الإعلامي والفكري، ساهم الشقيري في عدة مشروعات ثقافية يسعى من خلالها إلى إعادة الأمة الإسلامية للقراءة ، في عام 2005 بدأ عدة مشاريع غير رابحة منها برنامج خواطر ومقهى الأندلسية الثقافي في جدة وموقع ثقافة دوت نيت وكان الهدف من هذه المشاريع تحسين وتطوير المجتمع بطريقة حديثة مقبولة لدى شريحة الشباب تحديداً. عام 2012 توجه الشقيري بهذه المشاريع إلى المرحلة تأسيس شركة آرام الإحسان القابضة والتي تهدف لنشر مفهوم الإحسان والتعاون في المجتمع عبر إنتاج برامج تلفزيونية هادفة وتطوير مقهى أندلسية الثقافي وتحويل موقع ثقافة دوت نيت إلى موقع تواصل اجتماعي يهدف إلى نشر ثقافة القراءة والعمل التطوعي. كان لأحمد الشقيري دور بمخزونه الثقافي والإعلامي لإنتاج برامج تخاطب عقول الشباب بعمق ووعي وفاعلية، فتقدم نحو الصدارة إلى أن احتلها بجدارة دون غيره حتى أصبح أحمد الشقيري نفسه رمزا للإلهام بالنسبة للشباب العرب حتى وصف بأنه رجل التغيير. وعلى مستوى الجوائز والأوسمة والدروع، فاز الشقيري بالمركز الأول كأقوى شخصية مؤثرة في الوطن العربي من الشباب في الاستفتاء الذي قامت به مجلة شباب 20 الإماراتية، وفاز عام 2010 م بجائزة أفضل شخصية إعلامية شابة في ملتقى الإعلاميين الشباب الثالث بالأردن. واحتل الشقيري المركز الثالث والأربعون بعد المائة (143) في قائمة أكثر 500 شخصية عربية مؤثرة في العالم العربي. وغيرها من الانجازات. |
فديتك ميورتي |
18-01-2019, 03:34 PM | #138 |
| انتقـآءْ رآئــع, وطرح جميــل كجمآل روحك دآئمـآ مآنرى الإبدآع والتميز يلآمس انتقآئك لآحرمنـآ الله من روعة ذآلك الإختيآر وجميل الطرح والإبدآع لك خآلص ودي |
وحدك يالله تدرك عمق ما أشعر به فكن معي دائما _ _ _ _ يبقى الكتمان مريح رغم انه مؤذي داخليا _ _ _ _ اشعر بخيبه مثل ذالك السجين الذي سمحوا له بالزياره مرا واحد في السنه ولم يأتي احد لزيارته |
24-01-2019, 03:30 PM | #139 |
| شرحبيل بن حسنة نسب شرحبيل بن حسنة وقبيلته : شرحبيل بن حسنة وهي أمه وهي عدوية ، وهو ابن عبد الله بن المطاع بن عمرو من كندة حليف لبني زهرة ، ويكنى أبا عبد الله . أسلم شرحبيل قديمًا بمكة ، وهو من مهاجرة الحبشة في الهجرة الثانية . |
::: ثلاثة اخرجهم من حياتك: :: من استرخص مشاعرك :: من يتلذذ في تعكير مزاجك :: من هانت عليه العشرة ا-------------------ا |
24-01-2019, 05:41 PM | #140 |
| من الصحابيات ( الخنساء بنت عمرو رضى الله تعالى عنها ) نسب الخنساء : هي تماضر بنت عمرو بن الحارث السلمية ولقبها الخنساء ، وسبب تلقيبها بالخنساء لقصر أنفها وارتفاع أرنبتيه[1] . حال الخنساء في الجاهلية : عرفت الخنساء رضي الله عنها بحرية الرأي وقوة الشخصية , ونستدل على ذلك من خلال نشأتها في بيت عـز وجاه مع والدها وأخويها معاوية وصخر ، والقصائد التي كانت تتفاخر بها بكرمهما وجودهما ، وأيضا أثبتت قوة شخصيتها برفضها الزواج من دريد بن الصمة أحد فرسان بني جشم ؛ لأنها آثرت الزواج من أحد بني قومها ، فتزوجت من ابن عمها رواحة بن عبد العزيز السلمي ، إلا أنها لم تدم طويلاً معه؛ لأنه كان يقامر ولا يكترث بماله، لكنها أنجبت منه ولدًا ، ثم تزوجت بعده من ابن عمها مرداس بن أبي عامر السلمي ، وأنجبت منه أربعة أولاد . وأكثر ما اشتهرت به الخنساء في الجاهلية هو شعرها وخاصة رثاؤها لأخويها صخر ومعاوية والذين ما فتأت تبكيهما حتى خلافة عمر , ومما يذكر في ذلك ما كان بين الخنساء وهند بنت عتبة قبل إسلامها , نذكره لنعرف إلى أي درجة اشتهرت الخنساء بين العرب في الجاهلية بسبب رثائها أخويها . عندما كانت وقعة بدر قتل عتبة وشيبة ابنا ربيعة والوليد بن عتبة ، فكانت هند بنت عتبة ترثيهم ، وتقول بأنها أعظم العرب مصيبة . وأمرت بأن تقارن مصيبتها بمصيبة الخنساء في سوق عكاظ، وعندما أتى ذلك اليوم، سألتها الخنساء : من أنت يا أختاه ؟ فأجابتها : أنا هند بنت عتبة أعظم العرب مصيبة ، وقد بلغني أنك تعاظمين العرب بمصيبتك فبم تعاظمينهم أنت ؟ فقالت : بأبي عمرو الشريد ، وأخي صخر ومعاوية. فبم أنت تعاظمينهم ؟ قالت الخنساء : أوهم سواء عندك ؟ ثم أنشدت هند بنت عتبة تقول : أبكي عميد الأبطحين كليهما *** ومانعها من كل باغ يريدهـا أبي عتبة الخيرات ويحك فاعلمي *** وشيبة والحامي الذمار وليدها أولئك آل المجد من آل غالب *** وفي العز منها حين ينمي عديدها فقالت الخنساء: أبكي أبي عمرًا بعين غزيـرة *** قليل إذا نام الخلـي هجودهـا و صنوي لا أنسى معاوية الذي *** له من سراة الحرتيـن وفـودهـا وصخرًا ومن ذا مثل صخر إذا *** غدا بساحته الأبطال قــزم يقودها فذلك يا هند الرزية فاعلمي *** ونيران حرب حين شب وقـودهـا قصة إسلام الخنساء : قال ابن عبد البر في الاستيعاب : " قدمت على رسول الله مع قومها من بني سليم فأسلمت معهم " . وتعد الخنساء من المخضرمين ؛ لأنها عاشت في عصرين عصر الجاهلية وعصر الإسلام ، وبعد ظهور الإسلام أسلمت وحسن إسلامها [2] . من أهم ملامح شخصية الخنساء : 1- قوة الشخصية : عرفت بحرية الرأي وقوة الشخصية ونستدل على ذلك من خلال نشأتها في بيت عـز وجاه مع والدها وأخويها معاوية وصخر ، والقصائد التي كانت تتفاخر بها بكرمهما وجودهما، وأيضا أثبتت قوة شخصيتها برفضها الزواج من دريد بن الصمة أحد فرسان بني جشم؛ لأنها آثرت الزواج من أحد بني قومها . 2- الخنساء شاعرة : يغلب عند علماء الشعر على أنه لم تكن امرأة قبلها ولا بعدها أشعر منها . كان بشار يقول : إنه لم تكن امرأة تقول الشعر إلا يظهر فيه ضعف ، فقيل له : وهل الخنساء كذلك ، فقال : تلك التي غلبت الرجال . أنشدت الخنساء قصيدتها التي مطلعها : قذى بعينيك أم بالعين عوار *** أم ذرفت إذ خلت من أهلها الدار وسئل جرير عن أشعر الناس فـأجابهم : أنا ، لولا الخنساء ، قيل : فيم فضل شعرها عنك ؟ قال : بقولها : إن الزمان ومـا يفنى له عجـب *** أبقى لنا ذنبًا واستؤصل الــرأس 3- البلاغة وحسن المنطق والبيان : في يوم من الأيام طلب من الخنساء أن تصف أخويها معاوية وصخر، فقالت : إن صخرًا كان الزمان الأغبر، و ذعاف الخميس الأحمر . وكان معاوية القائل الفاعل . فقيل لها : أي منهما كان أسنى وأفخر؟ فأجابتهم : بأن صخر حر الشتاء ، ومعاوية برد الهواء . قيل : أيهما أوجع وأفجع ؟ فقالت : أما صخر فجمر الكبد ، وأما معاوية فسقام الجسد . 4- الشجاعة والتضحية : ويتضح ذلك في موقفها يوم القادسية واستشهاد أولادها . فقالت : الحمد لله الذي شرفني باستشهادهم . ولها موقف مع الرسول فقد كان يستنشدها فيعجبه شعرها , وكانت تنشده وهو يقول : " هيه يا خناس " . أو يومي بيده [3] . أثر الرسول في تربية الخنساء : تلك المرأة العربية التي سميت بالخنساء ، واسمها تماضر بنت عمرو ، ونسبها ينتهي إلى مضر . مرت بحالتين متشابهتين لكن تصرفها تجاه كل حالة كان مختلفًا مع سابقتها أشد الاختلاف , متنافرًا أكبر التنافر , أولاهما في الجاهلية , وثانيهما في الإسلام . وإن الذي لا يعرف السبب يستغرب من تصرف هذه المرأة . - أما الحالة الأولى فقد كانت في الجاهلية يوم سمعت نبأ مقتل أخيها صخر , فوقع الخبر على قلبها كالصاعقة في الهشيم , فلبت النار به , وتوقدت جمرات قلبها حزنًا عليه , ونطق لسانها بمرثيات له بلغت عشرات القصائد , وكان مما قالته : قذى بعينك أم بالعين عوار *** أم ذرفت إذ خلت من أهلها الدار كأن عيني لذكراه إذا خطرت *** فيض يسيل على الخدين مدرار وإن صخرا لوالينا وسيدنا *** وإن صخرًا إذا نشتـوا لنـحـار وإن صخرا لمقدام إذا ركبوا *** وإن صخرًا إذا جاعـوا لعقـار وإن صخرا لتأتم الهداة به *** كــأنه عـلم في رأسـه نـار حمال ألوية هباط أودية *** شهاد أنـديـة للجـيـش جـرار ومما فعلته حزنًا على أخويها " صخر ومعاوية " ما روي عن عمر أنه شاهدها تطوف حول البيت وهي محلوقة الرأس , تلطم خديها , وقد علقت نعل صخر في خمارها . - أما الحالة الثانية التي مرت بها هذه المرأة والتي هي بعيدة كل البعد عن الحالة الأولى : فيوم نادى المنادي أن هبي جيوش الإسلام للدفاع عن الدين والعقيدة ونشر الإسلام ، فجمعت أولادها الأربعة وحثتهم على القتال والجهاد في سبيل الله ، لكن الغريب في الأمر يوم بلغها نبأ استشهادهم, فما نطق لسانها برثائهم وهم فلذات أكبادها , ولا لطمت الخدود ولا شقت الجيوب , وإنما قالت برباطة جأش وعزيمة وثقة : " الحمد لله الذي شرفني باستشهادهم , وإني أسأل الله أن يجمعني معهم في مستقر رحمته " ! ومن لا يعرف السبب الذي حول هذه المرأة من حال إلى حال يظل مستغربًا , ويبقى في حيرة من أمره فهذه المرأة تسلل إلى قلبها أمر غــير حياتها , وقلب أفكارها , ورأب صدع قلبها , إنها باختصار دخلت في الإسلام , نعم دخلت في الإسلام الذي أعطى مفاهيم جديدة لكل شيء , مفاهيم جديدة عن الموت والحياة والصبر والخلود . فانتقلت من حال اليأس والقنوط إلى حال التفاؤل والأمل ، وانتقلت من حال القلق والاضطراب إلى حال الطمأنينة والاستقرار، وانتقلت من حالة الشرود والضياع إلى حالة الوضوح في الأهداف , وتوجيه الجهود إلى مرضاة رب العالمين . نعم هذا هو الإسلام الذي ينقل الإنسان من حال إلى حال , ويرقى به إلى مصاف الكمال , فيتخلى عن كل الرذائل , ويتحلى بكل الشمائل , ليقف ثابتًا في وجه الزمن , ويتخطى آلام المحن , وليحقق الخلافة الحقيقية التي أرادها الله للإنسان خليفة على وجه الأرض [4] . من مواقف الخنساء مع الصحابة : لها موقف يدل على وفائها ونبلها مع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب فلم تزل الخنساء تبكي على أخويها صخرًا ومعاوية حتى أدركت الإسلام فأقبل بها بنو عمها إلى عمر بن الخطاب وهي عجوز كبيرة فقالوا : يا أمير المؤمنين هذه الخنساء قد قرحت مآقيها من البكاء في الجاهلية والإسلام فلو نهيتها لرجونا أن تنتهي . فقال لها عمر: اتقي الله وأيقني بالموت فقالت : أنا أبكي أبي وخيري مضر : صخرًا ومعاوية , وإني لموقنة بالموت , فقال عمر : أتبكين عليهم وقد صاروا جمرة في النار ؟ فقالت : ذاك أشد لبكائي عليهم ؛ فكأن عمر رق لها فقال : خلوا عجوزكم لا أبا لكم , فكل امرئ يبكي شجوه ونام الخلي عن بكاء الشجي [5] . من كلمات الخنساء : كانت لها موعظة لأولادها قبيل معركة القادسية قالت فيها : " يا بني إنكم أسلمتم وهاجرتم مختارين , والله الذي لا إله غيره إنكم لبنو رجل واحد , كما أنكم بنو امرأة واحدة , ما خنت أباكم ولا فضحت خالكم, ولا هجنت حسبكم ولا غيرت نسبكم . وقد تعلمون ما أعد الله للمسلمين من الثواب الجزيل في حرب الكافرين . واعلموا أن الدار الباقية خير من الدار الفانية يقول الله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَ صَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } [آل عمران: 200]. فإذا أصبحتم غدًا إن شاء الله سالمين , فاغدوا إلى قتال عدوكم مستبصرين , وبالله على أعدائه مستنصرين . وإذا رأيتم الحرب قد شمرت عن ساقها واضطرمت لظى على سياقها وجللت نارًا على أوراقها, فتيمموا وطيسها , و جالدوا رئيسها عند احتدام خميسها تظفروا بالغنم والكرامة في دار الخلد والمقامة " [6] . فلما وصل إليها نبأ استشهادهم جميعًا قالت : " الحمد لله الذي شرفني بقتلهم وأرجو من ربي أن يجمعني بهم في مستقر رحمته " . وفاة الخنساء : توفيت بالبادية في أول خلافة عثمان سنة 24هـ . المصادر : [1] الوافي في الوفيات : جزء 1 - صفحة 1459 . [2] جواهر الأدب : الجزء الأول، ص127-128 . [3] الاستيعاب : جزء 1 - صفحة 590 . [4] موقع لها أون لاين . [5] الوافي في الوفيات : جزء 1 - صفحة 1461 . [6] أسد الغابة : جزء 1 - صفحة 1342 . |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
متجدد , الله , بإذن , شخصيات |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
وصفات طبعيه لكي نعالج انفسنا بشئ طبيعي ..متجدد بإذن الله..,~ | احمدالعلي | (همســـات الصحه والطب) | 188 | 25-07-2021 12:19 AM |
ربِّ زدني علمًا وفقهني في الدين { متجدد إن شاء الله } | قطرات احزان | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | 31 | 14-01-2019 10:30 PM |
شخصيات نوقف لها وقفةة شموخ ., عششقـ ـآلبدووو | عشق البدو | (همســـات جـسـر الـتـواصــل ) | 23 | 04-05-2015 06:41 PM |
خمس شخصيات من تختار ؟؟..... | محمدعبدالحميد | (همســـــات الحوار والنقاش الجاد) | 9 | 12-04-2014 01:37 AM |