الإهداءات | |
( همســـــات العام ) خاص بالمواضيع العامه |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
24-04-2020, 11:01 PM | #274 |
| قصة حياة الشريف الإدريسي ( أبو الجغرافيا ) سيرة حياته : هو أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس الحسني الطالبيُّ ، و قد لُقِّبَ بالشريف لأن نَسَبِهِ يمتد إلى الحسن بن علي بن أبي طالب، و أمَّا الإدريسي فهو نِسبَةً إلى جِدِّهِ إدريس الأول بن عبد الله مؤسس دولة الأدارسة في المغرب العربي ، وُلِدَ محمد في مدينة سبتة – وهي مدينة عربية مغربية – عام 1100 ميلادي الموافق 493 هجري . لم تذكُر المصادر التاريخية أية معلومات عن حياة الإدريسي و لكننا نعلم أن الإدريسي قد حَفِظَ القرآن الكريم و تلقَّى أصول الدين في مدينة سبتة . و في بداية شباب الإدريسي ارتحل إلى قرطبة التي كانت من أكبر مراكز الثقافة العربية الأندلسية و هناك تلقى بعض علومه ، ولكن الشريف الإدريسي كان يريد أن يزور دول العالم المعروف آنذاك، فجاب ديار الأندلس و مدينة لشبونة و سواحل فرنسا الغربية و الجنوبية و انجلترا الجنوبية و آسيا الصغرى و غيرها من البلدان، و كان دائماً يأخذ معه ورقاً و قلماً يُسجِّل عليها كل ما رآه و سَمِعَه عن تلك البلدان . و عاد الشريف الإدريسي إلى سبتة و قد سَئِمَ الإقامة في قرطبة و لم يعُد ثُمَّة ما يطلُبُهُ من العِلم فيها، فقد أصبح عالِماً في الجغرافيا و كان قد بلغ من العمر 37 عاماً . تمكن المسلمون من فتح خمس جزر في حوض البحر المتوسط هن، قوْصَرة و مالطة و سَرْدانِيَة و كورسيكا و صقلية ، و أما صقلية فقد فتحها العرب عام 265 هجري الموافق لعام 878 ميلادي و ظلَّت هذه الجزيرة تحت حكم العرب أكثر من قرنين حتى عام 483 هجري الموافق 1090 ميلادي، داهمها النورمانديون بقيادة الملك روجر الأول - و النورمانديون أو أهل الشمال هو إسم أُطلِقَ على الغُزاة الفايكينغ القادمين من بحار اسكندنافية – و احتلوها بعد قتال مستميت . و لمَّا تسلَّم الملك روجر الثاني الحُكم، عَمِلَ على إنشاء ديوان للمظالم و ديوان الطراز و أمر أيضاً بأن يسُك على النقود عبارة (( لا إله إلا الله محمد رسول الله )) ، و كان ذا معرفة بالعلوم الرياضية و العملية فأخذ يُشجِّع حركة العِلم في الجزيرة و كان يستدعي العلماء إلى بلاطِه و يُحضِر الكُتُب العربية و اليونانية مهما كان ثمنها ، و كان لا يسمع بعالِم عربي أو غير عربي إلا و دعاه إلى بلاطه، و كان يجزل العطايا على العلماء و يُسهِّل لهم أدوات البحث و وسائل الإختراع ، و يُحكىَ أنه من شِدَّةُ إكرام الملك روجر للعرب المسلمين أنَّهُ قد إتُّهِمَ من قومه بأنه قد اعتنق الإسلام و دانَ بِهِ . و عندما سَمِعَ الملك روجر الثاني بالشريف الإدريسي و أنه عالِماً في الجغرافيا، بعث إليه يستدعيه إلى صقلية بُغية وضع مرجِعً جُغرافيًُ شامِل و رسم خريطةً دقيقةً للعالَم ، و في عام 533 هجري الموافق 1138 ميلادي وصَلَ الشريف الإدريسي إلى صقلِّية فإستقبله الملك روجر الثاني أحسن إستقبال . و في صقلية طاب العيش للشريف الإدريسي، فقد أكرمه الملك روجر أشدُّ إكرام و أجرى عليه راتباً شهرياً لا ينالُهُ إلَّا العُظام و أسكَنَهُ في احد قصور صقليه . و في يوم من الأيام استدعى الملك روجر الثاني، الشريف الإدريسي، و قال له : " إني أرغب بأن يكون لدي كتاب في صفة الأرض و أن يكون هذا الكتاب مؤلَّف عن مشاهد مُباشِرة لا مُستخرج من الكُتُب، و إني لم أجد أفضل منك ليقوم بهذه المهمة، فماذا تقول ؟" فوافق الشريف الإدريسي مباشرةً ، و أشار الإدريسي على الملك روجر بأن يبُث في شتى نواحي العالم المعروف آنذاك نفراً من أذكياء الرجال و مجموعة من الرسَّامين يقومون بجمع المعلومات عن تلك البلاد و يرسمون ما يُشاهِدونَه من تِلك البلاد لتسهيل مُهِمةَ الإدريسي في تأليف ذلك الكتاب، فوافق الملك روجر الثاني و أمَرَ الإدريسي بالبدء بتأليف ذلك الكتاب . انطلق الرجال و الرسامون الذين اختارهم الإدريسي إلى بلاد العالَم المعروف آنذاك و بدأ الرجال يُسجِّلون المعلومات الكاملة عن تلك البلدان و يقوم الرسامون برسم تلك المناطق، و بعد انتهائهم من جمع المعلومات عن البلاد و الأمم عادوا إلى الشريف الإدريسي بتلك المعلومات . عندما وصلت تلك المعلومات إلى الشريف الإدريسي بدأ بتأليف الكتاب، و قد اعتمد الشريف في كتابة هذا الكتاب على ثلاثة أمور و هي، المعلومات التي جمعها الإدريسي خلال تِرحالهُ، و أيضاً التقارير التي وصلته من الرجال الذين بعثهم إلى شتى البلاد، و ثالِثاً المراجع و المؤلَّفات الجغرافية الموثَّقة . و في عام 1154 ميلادي الموافق 549 هجري، أثمرت جهود الإدريسي و رِجال بِعثَتِه عن كِتاباً ضخماً اسماه الشريف ( نزهة المشتاق في اختراق الأفاق ) و بهذا الكتاب إشتهر الإدريسي في كُلِ بِقاع العالم و بين كُل العُلَماء، و يقول أحد المُستشرِقِين الفرنسيين عن هذا الكتاب : " إن كتاب الإدريسي لا يمكن أن يوازَن به أي كتاب جغرافي سابق له ، و إن ثمة أجزاءً من المعمورة لا يزال هذا الكتاب دليل المؤرخ الجغرافي في الأمور المتصلة بها " . و زوَّد الإدريسي كتابهُ بخريطة عامة للأرض، و بسبعة خرائط تُمثِّل أقاليم العالم السبعة المعروفة آنذاك ، و في كل هذه الخرائط حرص الإدريسي على إستخدام خطوط الطول و العرض في تحديد الأماكِن و المواضع و المسافات، فبِعَمَلِه هذا أحيا الإدريسي خطوط الطول و العرض بعدما أُهمِلَت من بعد الخوارزمي وقام بتأكيدها إلى الأبد، و في هذه الخرائط أيضاً جاء اعتراف الإدريسي بكروية الأرض . طلب الملك روجر من الشريف الإدريسي أن يصنع له شيئاً في شكل صورة العالم، فطلب الشريف من الملك روجر الثاني بأن يحضر له كَمِّية من الفِضة ليصنع له مُجسَّماً كروياً للأرض، فبعث الملك للإدريسي من الفضة وزن أربعمائة ألف درهم فصنع الإدريسي كُرةٌ ضخمة من الفِضة و نقش عليها صِوَر الأقاليم بِبِلاَدِها و أقطارِها و سواحِلِها و برِّها و خُلجانِها و بِحارِها و مواقِعُ أنهارِها و غيرها من الطرقات ، و قد أتمَّ الشريف الكرة الأرضية بِثُلث الكمية من الفضة التي أعطاه إياه الملك، فلما رأى الملك ذلك أمر بإعطاء الثلثين الباقيين من الفضة للإدريسي و أضاف عليها مائتين ألف درهم مُكافئةً له . بقي الشريف الإدريسي في صقلية مدة 40 عاماً، كان فيها مُقرَّباً من الملك روجر الثاني حتى وافت المنية الملك روجر و توَّفيَّ عام 549 هجري الموافق 1154 ميلادي نتيجة مرض عضال، و كان الشريف قد بلغ من العمر 55 عاماً . تولى حكم صقلية بعد وفاة الملك روجر الثاني، إبنِهِ غاليوم الأول أو غليوم الأول، و خشي الشريف الإدريسي على مكانَتُهُ في صقلِّية، إلا أن الملك غاليوم سار على نهج أبيه، فقرَّب الشريف الإدريسي إلى بلاطه . |
|
01-05-2020, 09:59 AM | #275 |
| قصة حياة جابر بن حيان ( أبو الكيمياء ) نبذه عن حياته : هو جابر بن حيان بن عبدالله الأزدي الكوفي ، وُلِدَ في مدينة طوس ببلاد فارس عام 721 ميلادي الموافق 101 هجري ، كان أبوه حيان ينتسب لقبيلة ( الأزد ) - وهي قبيلة عربية تقع في اليمن - وكان يعيش في الكوفة يشتغل فيها عطاراً ، وقد إنضم حيان إلى الدعوة العباسية وبدأ تِرحاله مع زوجته من منطقة إلى أخرى وإستقر في مدينة طوس حيث وُلِدَ هنالك جابر بن حيان . كان جابر شديد الحب لتعلم صنعة أبيه (العِطارة) فشاهد حيان مِقدار حب جابر لمِهنة العطارة فقام بتعليمه ما يعرِفُهُ عن هذه المهنة ، وعندما كان في التاسعةِ من العُمر أتم حفظ القرآن الكريم في مسجد من مساجد طوس ، وقد كانت مرحلة طفولة جابر بن حيان غامضة، فلم يصلنا منها الكثير . بعدما وصل لأم جابر خبر موت زوجها ما كان منها إلى أن أخذت أولادها و إنتقلت إلى السكن عند أهل زوجها في اليمن ، فإُتيحت الفرصة لجابر للتشبع من الثقافة العربية وعلومها، فشبَّ جابر و تعلم و درس الرياضيات على يَدِ مُعلِّمِهِ ( حربي الحميري ) حتى تزود بالكثير منها فعكف على دراسة و قراءة كتب خالد بن يزيد الآموي - عزم جابر على بناء معملاً خاصاً به وقام بما عزم عليه وبدأ بإختبار ما قاله القدماء من تجارب الكيمياء وصحة ما قالوا وإعتاد جابر على كتابة وتسجيل الملاحظات والنتائج وكثيراً ما اكتشف أن ما نقلته الكتب كذب ، فبعدما انتهى من معارف الأقدمين أراد أن يضع له بحث جديد في الكيمياء، فكان أول كشفين له هو ماء الذهب والماء الملكي، فيُحكى أنه كان قد وضع خاتم ذهب في كاس من الماء وراح يجرب عليه الأحماض وإذ به يرى أن الماء أصبح يذيب الذهب وير بعينه الذهب يصبح ماءاً وكان موسم الحج قد شارف على البدء ، فشكر جابر ربه وذهب إلى أمه وأخبرها بأنه يريد أخذها معه للذهاب إلى الحج فتوكل على الله واخذ أمه وزوجته وأولاده الثلاث مُتَّجِهاً إلى مكة لأداء فريضة الحج ثم انتقل جابر بن حيان إلى بغداد وإستقر هناك، وإذ بفتى يُدعى عز الدين يريد أن يتتلمذ على يديه فرحب جابر به وعلَّمَهُ كل ما يعرف من الكيمياء ، ذاع صيت جابر بن حيان في بغداد بين العلماء وعِليَةُ القوم والعامة وغيرهم فعاد جابر بن حيان إلى مدينة طوس وكان بيته القديم قد خُرِّب فبنى مكانه منزل آخر وجعل فيه معملاً عكف فيها على العمل و التجربة وتدوين الكتب ، و شاء القدر أن الخليفة هارون الرشيد قد مات ثم تولى الخلافة ابنه المأمون، فزار المأمون جابر بن حيان مع تلميذ جابر عز الدين وكان جابر قد بلغ من العمر 93 عاما وكان يشعر بِدِنُو أجله، فقال جابر بن حيان للخليفة المأمون وتلميذه عز الدين : " خذوا الكتب التي عندي فلا يهمني أمرها الآن " فقال الخليفة المأمون : " خذها يا عز الدين وضعها في مكتبة بيت الحكمة في بغداد" ثم قبَّلا جبين جابر بن حيان وغادرا البيت . وفاة جابر بن حيان : شَعَرَ جابر أن موعده قد حان فقام وتوضأ وصلى الفجر، وهو في السجدة الأخيرة وافته المنية فتوفي رحمه الله حوالي عام 194 هجري / 814 ميلادي ومشى في جنازته الخليفة المأمون إبن الخليفة هارون الرشيد وتلميذه ومجموعة كبيرة من العلماء . |
|
01-05-2020, 10:04 AM | #276 |
| قصص عن اكتشافات جابر بن حيان : 1 عندما وصل جابر إلى الكوفة التقى بأبي جعفر الصادق، فتلقى أصول الكيمياء على يديه وعندما انتهى أبي جعفر الصادق من تأليف كتابه (الضيم)، جمع بعض أصحابه من العلماء يقرأه عليهم فأبدى العلماء إعجابهم بالكتاب وخوفهم من تلفه، فأهداه أبي جعفر إلى جابر بن حيان وقال له : ها أنا أضع بين يديك ثمرة جهد أعتز به أرجو أن تنجح في ابتكار نوع من الورق لا يحترق بالنار تنقل عليه كتابي حماية له ، فذهب جابر إلى مُعلِّمُهُ و أجرى تجاربه وجمع المواد اللازمة لتجاربه فعندما إنتهى بدأ يُحضِّر المواد الكيميائية ويُجري عليه التجارب وكان صابراً مُثابِراً ولا يمِل من تكرار التجربة فكان يضع الورقة في إناء ثم يغمسها به ويخرجها حتى تجف وبعد أن تجف يلقيها في النار فيحترق بعضها بسرعة وبعضها ببطء وبعضها لا يحترق مهما طال وضعه في النار فأعد جابر كمية كبيرة من الأوراق التي لا تحترق وجمعها بشكل كتاب ثم نقل عليه كتاب الضيم ثم ذهب إلى الإمام أبي جعفر الصادق وكان حوله مجموعة من العلماء فقال أبي جعفر لجابر: أين الكتاب يا جابر ، فاخرج جابر الكتاب وألقاه في النار فأراد العلماء إنقاذ الكتاب ولكن أبو جعفر منعهم من ذلك ثم قام وعانق جابر وهو يقول : لقد نجحت يا تلميذي النجيب في ابتكار أوراق لا تحرقها النيران . 2 في يوم من الأيام دخل جابر معمله في الكوفة وأضاء قنديله وأوقد نار فرنه و كان يريد تجريب مزج العناصر ببعضها فأخذ زجاجة زئبق و مزجها بكبريت وجاء جابر بوعاء ووضع في قاعِه قدراً من الزئبق ووضع فوقه قدراً مُساوياً من الكبريت و أحكم الغِطاء فوقهما ودفع به إلى الفرن على نار هادئة لا تُخمد وأغلق باب الفرن وجلس طول الليل يغذي النار بالوقود لتبقى مُشتعلة و في الصباح كانت النار قد خمدت والحرارة قد بردت فقام جابر بفتح الغطاء فإذ به يرى وسط الوعاء حجراً أحمر ، حجراً جديداً لا عهد للطبيعة به، فراح يتأمله ويقيس درجة قساوته فلم ينكسر وقام بوضعه في النار أيضاً لم يحترق ، و أسمى الحجر ( الزنجفير ) وهو الآن معروف باسم ( كبريتيد الزئبق ) . إكتشافات جابر بن حيان : اكتشف جابر بن حيان الكثير من الاكتشافات نذكُرُ منها : الماء الملكي وماء الذهب وماء الفضة والورق الذي لا تأكُلُهُ النيران وحجر الزنجفير و حجر الكي أو حجر جهنم ومداداً مُضيئاً من صدأ (بيريت) الحديد، وأيضاً حضَّر جابر بن حيان طلاء يقي الثياب من البلل وطلاء يقي الحديد من الصدأ وطلاء يقي الخشب من الحرق وإكتشف عنصر البوتاسيوم وملح النشادر وحامض الكبريتيك وسلفيد الزئبق وأكسيد الزرنيخ وكربونات الرصاص وعنصر الأنتيمون والسم السليماني وعنصر الصوديوم ويوديد الزئبق و زيت الزاج النقي وحامض النيتريك وحامض الهيدروكلوريك والصودا الكاوية وأوجد أيضاً طرائق لتقطير الخل المركز وطرائق لصبغ القماش ودباغة الجلود وطرائق فصل الفضة عن الذهب بحامض النيتريك وأستعمل جابر لصناعة الزجاج أكسيد المغنيسيوم وإبتكر جابر آلة لاستخراج الوزن النوعي للمعادن والأحجار والسوائل و للأجسام التي تذوب في الماء، كما قال جابر أن الزئبق المُصعَّد بالتبخير يُزيل العفونة ويسهل البطن، وتحدث جابر عن السموم ودفع مضارها فوضع بذلك أساس علم السموم وغيرها الكثير . |
|
14-05-2020, 12:15 PM | #277 |
| إبن جبير ابن جبير من أشهر الرحالة المسلمين الذين قاموا برحلات إلى المشرق العربي ، دون خلالها الكثير من المعلومات التي تعتبر وثائق من الدرجة الأولى لأنه حسن الملاحظة وصريح العبارة ، فكانت رحلته مصدراً مهماً للباحثين في مجال التاريخ و الاجتماع والحضارة العربية في القرن السادس و السابع الهجري . اسمه : محمد بن أحمد بن جبير وكنيته أبو الحسن . ولد ابن جبير بمدينة بلنسية بالأندلس عام 540 هـ ، و هو ينحدر من أسرة عربية عريقة سكنت الأندلس عام 123هـ ، قادمة من المشرق مع القائد المشهور بَلْج بن بشر بن عياض . أتم ابن جبير دراسته بعد أن أتم حفظه للقرآن الكريم بمدينة بلنسية على يد أبي الحسن بن أبي العيش، وفي شاطبة درس ابن جبير علوم الدين على يد أبيه وشغف بها لكن ميوله برزت أيضا في علم الحساب، وفي العلوم اللغوية والأدبية ، وأظهر مواهب شعرية ونثرية رشحته للعمل كاتبا لحاكم غرناطة وقتذاك أبي سعيد عثمان بن عبد المؤمن ، أمير الموحدين. رحلاته : كان ابن جبير يحب الرحلات و التنقل فترك الأمير وقام بثلاث رحلات إلى المشرق، أما الرحلة الأولى فقد خرج سنة 579هـ من غرناطة إلى (سبتة) ومنها ركب البحر إلى الإسكندرية ومنها توجه إلى مكة عن طريق (عيذاب) فجدة ، فحج وزار المدينة والكوفة وبغداد والموصل وحلب ودمشق وركب البحر إلى صقلية عائدا إلى غرناطة عام 581 هـ وقد استغرقت رحلته سنتين سجل فيها مشاهداته وملاحظاته بعين فاحصة في يومياته المعروفة برحلة ابن جبير ثم أتبع هذه الرحلة برحلة ثانية وثالثة. أما رحلته الثانية فقد دفعه إليها أنباء استرداد بيت المقدس من الصليبيين من قبل السلطان صلاح الدين الأيوبي سنة 583هـ فشرع في هذه الرحلة سنة 585هـ وانتهى منها سنة 586 هـ. أما رحلته الثالثة فكانت إثر وفاة زوجته ، فقد كان يحبها حبا شديدا ، فدفعه الحزن عليها إلى القيام برحلة ثالثة يروح بها عما ألم به من حزن على فراقها، فخرج من (سبتة) إلى مكة وبقي فيها فترة من الزمن ثم غادرها إلى بيت المقدس والقاهرة والإسكندرية، حيث توفي فيها سنة 614هـ. ولم يترك لنا ابن جبير إلا حديثه عن رحلته الأولى. رحلة ابن جبير من مصنفات ابن جبير كتابه عن رحلته الأولى وتعرف بـ " رحلة ابن جبير " ، وتعد من أهم مؤلفات العرب في الرحلات. فقد تفقد فيها الآثار والمساجد والدواوين ودرس أحوالها وذكر ما شاهده وما كابده في أسفاره، ووصف حال مصر في عهد صلاح الدين ومدحه لإبطاله المكس (الضريبة) المترتبة على الحجاج ، ووصف المسجد الأقصى والجامع الأموي بدمشق والساعة العجيبة التي كانت فيه ، وهي من صنع رضوان ابن الساعاتي ، وانتقد كثيراً من الأحوال، ومن أهم مشاهداته ما تحدث به عن صقلية وآثارها، من مساجد ومدارس وقصور، وعن الحضارة التي خلفها العرب في الجزيرة . لقد ترك لنا «ابن جبير» تحفة رائعة من خلال كتابه «رحلة ابن جبير» وذلك حين رسم لنا الحياة بكل تجلياتها في القرن السابع الهجري في المشرق والمغرب والانطباع الذي خلفته هذه المدن في نفسه والأهمية التي رأى أنها تستحقها. من شعر ابن جبير الذي لا يعرفه الكثيرون عن ابن جبير أنه كان أديباً شاعراً ، وله ديوان شعر يسمى " نظم الجمان في التشكي من إخوان الزمان " ، كما له كتاب آخر بعنوان "نتيجة وجد الجوانح في تأبين القرين الصالح " . وهذا نموذج رائع من شعره ، من قصيدته التي مدح بها السلطان صلاح الدين ، يهنئه فيها بفتح بيت المقدس ، وفيها يقول: ثأرت لدين الهدى في العدا فآثــرك الله من ثائر وقمت بنصـر إله الورى فسمـاك بالملك الناصر فتحت المقدس من أرضـه فعادت إلى وصفها الطاهر وأعليت فيه منار الهـدى وأحييت من رسمـه الداثر وفاته : توفي الرحالة ابن جبير وهو راجع من رحلته الثالثة في الإسكندرية سنة 614 هـ ، عن عمر يناهز الرابعة و السبعين عاماً. |
::: ثلاثة اخرجهم من حياتك: :: من استرخص مشاعرك :: من يتلذذ في تعكير مزاجك :: من هانت عليه العشرة ا-------------------ا |
17-06-2020, 08:28 PM | #278 |
| النهاية الحزينة لـ محمد على باشا عام 1848 أصيب محمد على بالخرف، وأصبح توليه عرش الدولة أمرًا مستحيلاً، فعزله أبناؤه وتولّى إبراهيم باشا إدارة الدولة، وحكم مصر 6 أشهر، لكنه توفى بعدها. عندما مات إبراهيم لم يكن محمد على قادرا على إدراك ذلك، نتيجة اشتداد الخرف عليه، فلم يبلغوه، وتوفى بعدها بأشهر قليلة فى قصر رأس التين بالإسكندرية، ثم نُقل جثمانه إلى القاهرة حيث دُفن فى مسجده بقلعة الجبل. محمد على باشا وقبل ذلك تنازل محمد على باشا على الحكم لحفيده عباس باشا ابن ولده طوسون، بعد وفاة ابراهيم باشا. وقد نوه نوبار باشا أول رئيس وزراء فى مصر، على ذلك قائلا: آواخر عام 1847 سافر إبراهيم باشا إلى إيطاليا، وهناك كان دائم السؤال عن أخبار والده الذى كان يعانى هو الآخر من تدهور فى صحته، وبعد عودة إبراهيم من إيطاليا أصيب أبوه الوالى الكبير محمد على باضطراب عقلى، وأصبح يخفى عجزه عن تجميع أفكاره عن طريق التزام الصمت لفترات طويلة، غير أنه يظل يحتفظ بمظهرة السامى ويتخذ جلسته المعهودة متربعا على أريكته فى قصره بشبرا، وحين سافر محمد على إلى نابولى ودخل الحجر الصحى عام 1848 قرر إبراهيم باشا السفر إلى تركيا كى يحصل على فرمان بتوليه الحكم بعدما حدث لأبيه. واجتمع الديوان فى 24 من شوال بحضور العلماء والمشايخ وأشراف البلد ومن لزم حضوره من الذوات بديوان الغورى حيث قرئ على رؤوس الأشهاد الفرمان القاضى بتعيين إبراهيم باشا والياً على مصر فى أبريل عام 1847 وصدر فرمان التقليد من الباب العالى بذلك. وظل إبراهيم باشا يحكم مصر طيلة 6 أشهر فقط، حتى تمكن منه المرض وتوفى فى 10 نوفمبر 1848، فخلفه ابن أخيه عباس حلمى، وفى هذا الوقت كان محمد على باشا يعانى من ضعف فى قواه العقلية وضعف ذاكرته، حتى أنه لم يستوعب خبر وفاة ابنه إبراهيم. |
|
23-06-2020, 09:40 PM | #279 |
| اتيت لاقف بين سطورك هنيئاً لنا بك وبقلمك اتيت لامتع عيني بعذب البوح وجميل الكلام اتيت وقد شدني النور المنبعث من هنا ولك التحايا معطرة بخالص المودة تبسم الحروف لروعة حروفك سطرت فأجدت وأبدعت وأمتعت تحاياي وباقة ورد.. اهديها لك |
. |
الكلمات الدلالية (Tags) |
متجدد , الله , بإذن , شخصيات |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
وصفات طبعيه لكي نعالج انفسنا بشئ طبيعي ..متجدد بإذن الله..,~ | احمدالعلي | (همســـات الصحه والطب) | 188 | 25-07-2021 12:19 AM |
ربِّ زدني علمًا وفقهني في الدين { متجدد إن شاء الله } | قطرات احزان | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | 31 | 14-01-2019 10:30 PM |
شخصيات نوقف لها وقفةة شموخ ., عششقـ ـآلبدووو | عشق البدو | (همســـات جـسـر الـتـواصــل ) | 23 | 04-05-2015 06:41 PM |
خمس شخصيات من تختار ؟؟..... | محمدعبدالحميد | (همســـــات الحوار والنقاش الجاد) | 9 | 12-04-2014 01:37 AM |