الإهداءات | |
( همســـــات العام ) خاص بالمواضيع العامه |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
12-01-2020, 03:19 PM | #260 |
| بعد عودة رسولنا صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك وعندما اسدل عليهم ستائر الليل واذ بأحد الصحابة الكرام انتقل الى رحمة الله تعالى فقام سيد العالمين بحفر قبره ونزل فيه ثم تمدد به ثم انزل الجثمان الطاهر وضمه لصدره وقال : ( اللهم إني قد أمسيت عنه راضيا فارض عنه ) وتوارى تحت الثرى لا احد يعلم لأثر ذلك القبر إلا الله جل جلاله . ولكن شتان بين القبر وما فيه وبين تلك الروح الطاهرة التي صعدت لخالقها راضية مرضية انه الصحابي الجليل : عبدالله ذو البجادين رضي الله عنه وجميع صحابة رسول الله ونحن من سيضمنا لصدره من سيوارينا تحت الثرى الظالمون ام المظلومين منا ام المتحابون في الله الذين ستتساقط قطرات دموعهم على اجسادنا قبل حبات الثرى اللهم ارزقنا احبة في الله لا هم لهم الا ان نجلس على سرر متقابلين تحت عرشك العظيم اللهم اعوذ بك من عين لا تدمع وقلب لا يخشع ونفس لا تشبع اللهم آمين |
|
12-01-2020, 03:21 PM | #261 |
| من رجال الأزهر الكرام ولد الشيخ منَّاع خليل القطان في العام 1345 هـ الموافق سنة 1925م بقرية " شنشور" إحدى قرى محافظة "المنوفية" بمصر. بدأ حياته العملية بحفظ القرآن الكريم في كتّاب القرية كشأن أقرانه فأتم حفظه في السابعة من عمره، ثم التحق بالتعليم النظامي، حتى أتم الحادية عشرة فالتحق بأحد معاهد الأزهر بالمحافظة، وحصل منه على الشهادة الابتدائية ثم الثانوية بتقدير متقدم. ومن أبرز مشايخه في تلك الفترة الشيخ "عبدالرازق عفيفي" الذي تأثر به كثيراً، وكان يلازمه في جولاته، ثم شاء الله أن التقاه في المملكة العربية السعودية، وصاحبه مرة أخرى أستاذاً وزميلاً وصديقاً. ثم حصل الشيخ على الشهادة العليا من كلية أصول الدين والتحق بالتخصص وحصل على العالمية مع إجازة في التدريس . و منذ سنة 1373هـ الموافق سنة 1953م انتقل للعمل في المملكة العربية السعودية بعد أن اشتد الحصار عليه وازداد التضييق على نشاطاته ، فقام بالتدريس في معاهدها العلمية وجامعاتها وكان عضواً بهيئة التدريس بدرجة أستاذ بجامعة الإمام بن سعود الإسلامية ومشرف على الدراسات العليا . في أثناء حرب فلسطين عام 1948م كان الشيخ القطان مسؤولاً عن النشاط الطلابي في جامعة الأزهر، يعمل على شحذ همم الطلاب وحثهم على الجهاد وإعدادهم لحمل أعبائه، وكان يهتم اهتماماً بالغاً بإعداد ركائز متميزة ليكونوا نواة عمل منظم، كما شارك في قيادة شباب كتائب المتطوعين في حرب 1948م . تعرَّض للاعتقال مع الشيخ الغزالي وآخرين من طلاب جامعة الأزهر إبان تزعمه لمظاهرة طلابية عقب حرب 1948م، وتأخر بسبب ذلك عامين دراسيين، ثم وافقت مشيخة الأزهر عام 1950م على عقد امتحان استثنائي له وللخارجين من الاعتقال من أمثاله. ترك الشيخ ثروة علمية عظيمة من الكتب والرسائل، منها: "مباحث في علوم القرآن"، "تفسير آيات الأحكام"، و " تاريخ التشريع الإسلامي " ، " الحديث والثقافة الإسلامية "، "نظام الأسرة في الإسلام " ، " الدعوة إلى الإسلام "، " موقف الإسلام من الاشتراكية " ، بالإضافة إلى إشرافه على حوالي 80 رسالة ماجستير ، و 35 رسالة دكتوراة. أصيب الشيخ بسرطان في الكبد قبل وفاته بثلاث سنوات، صارع خلالها المرض متحلياً بالصبر، والتفاؤل والتسليم لقدر الله عز وجل. إلى أن توفى الشيخ يوم الأحد الموافق 6 ربيع الآخر سنة 1420 هـ عن عمر يناهز 75 عاماً قضاها في نشر الدعوة الإسلامية والإشراف على الرسائل الجامعية . |
|
12-01-2020, 03:23 PM | #262 |
| الصحابي صحار بن العباس رضى الله تعالى عنه الحَمْدُ لله رَبِّ العَالَمِينَ وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلَى أَشْرَفِ الخَلْقِ أَجْمَعِينَ وَخَاتَمِ الأَنْبِياءِ وَالمُرْسَلِينَ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَالتّابِعِينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيِنِ . الصحابي صحار بن العباس رضي الله عنه ويقال بتحتانية وشين معجمة ويقال عابس حكاهما أبو نعيم ويقال بن صخر بن شراحيل بن منقذ بن عمرو بن مرة العبدي قال البخاري له صحبة وقال بن السكن له صحبة حديثه في البصريين وكان يكنى أبا عبد الرحمن بابنه وقال بن حبان صحار بن صخر ويقال له صحار بن العباس له صحبة سكن البصرة ومات بها وروى أحمد وأبو يعلى والبغوي والطبراني من طريق يزيد بن الشخير عن عبد الرحمن بن صحار العبدي عن أبيه سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتى يُخْسَفَ بِقَبَائِلَ، حتَّى يقال: مَنْ بَقِى مِنْ بَنِى فُلانٍ، فَعَرَفْتُ أَنَّهُ يَعْنِى الْعَرَبَ. لأَنّ العجم إنَّمَا تُنْسَبُ إِلَى قُرَاهَا.) أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ( يا رسول الله ، إني رجل مسقام ، فأذن لي في جرة أنتبذ فيها ، فأذن لي فيها ) وأورد له حديثًا آخر بسند ضعيف وأخرج البغوي من طريق خلدة بنت طلق حدثني أبي : ( كنا عندَ نبيِّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جلوسًا ، فجاء صخارُ عبدِ القيسِ ، فقال : يا رسولَ اللهِ ، ما ترى في شرابٍ نَصنَعُه بأرضِنا مِن ثمارِنا ؟ قال : فأعرَض عنه حتى سأَل عنه ثلاثَ مراتٍ ، ثم قام النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فصلَّى ، فلما قَضى الصلاةَ ، قال : منِ السائلُ عنِ المُسكِرِ ؟ يا سائِلي عنِ المنكَرِ لا تشرَبْه ، ولا تَسقِه أحدًا منَ المسلمينَ ، فوالذي نفسُ محمدٍ بيدِه ما شرِبه رجلٌ ابتِغاءَ لذةِ سُكرِه يسقيه اللهُ خمرًا يومَ القيامةِ ) وروى عنه أيضًا ابنه جعفر بن صحار ومنصور بن أبي منصور وجيفر بن الحكم وقال بن حبان في الصحابة مات بالبصرة قلت ولصحار أخبار حسان وكان بليغا مفوها ذكر الجاحظ في الحيوان أنه قيل له ما يقول الرجل لصاحبه عند تذكيره إياه أياديه وإحسانه قال يقول أما نحن فإنا نرجو أن نكون قد بلغنا من أداء ما يجب لك علينا مبلغا مرضيا قال صحار وكانوا يستحبون أن يدعوا للقول متنفسا وأن يتركوا فيه فضلا وأن يتجافوا عن حق إن أرادوه ولم يمنعوا منه وقال الجاحظ في كتاب البيان قال معاوية لصحار ما البلاغة قال الإيجاز قال ما الإيجاز قال ألا تبطىء ولا تخطىء وقال الرشاطي ذكر أبو عبيدة أن معاوية قال لصحار يا أزرق قال القطامي أزرق قال يا أحمر قال الذهب أحمر قال ما هذه البلاغة فيكم قال شيء يختلج في صدورنا فنقذفه كما يقذف البحر بزبده قال فما البلاغة قال أن تقول فلا تبطىء وتصيب فلا تخطىء وقال محمد بن إسحاق النديم في الفهرست روى صحار عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثين أو ثلاثة وكان عثمانيا أحد النسابين والخطباء في أيام معاوية وله مع دفل النسابة محاورات وقال الرشاطي كان ممن طلب بدم عثمان وروى بن شاهين من طريق حسين بن محمد حدثنا أبي حدثنا جيفر بن الحكم العبدي عن صحار بن العباس ومزيدة بن مالك بن نفر من عبد القيس قالوا كان الأشج أشج عبد القيس واسمه المنذر بن عائذ بن الحارث بن المنذر بن النعمان العصري صديقا لراهب ينزل بدارين فكان يلقاه في كل عام فلقيه عاما بالزارة فأخبر الأشج أن نبيًا يخرج بمكة يأكل الهدية ولا يأكل الصدقة بين كتفيه علامة يظهر على الأديان ثم مات الراهب فبعث الأشج بن أخت له من بني عامر بن عصر يقال له عمرو بن عبد القيس وهو على بنته أمامة بنت الأشج وبعث معه تمرا ليبيعه وملاحف وضم إليه دليلًا يقال له الأريقط فأتى مكة عام الهجرة فذكر القصة في لقيه النبي صلى الله عليه وسلم وصحة العلامات وإسلامه وأنه علمه الحمد واقرأ باسم ربك وقال له دع خالك إلى الإسلام فرجع وأقام دليله بمكة فدخل عمرو منزله فسلم فخرجت امرأته إلى أبيها فقالت له إن زوجي صبأ فانتهرها وجاء الأشج فأخبره الخبر فأسلم الأشج وكتم الإسلام حينا ثم خرج في ستة عشر رجلًا من أهل هجر منهم من بني عصر عمرو بن المرحوم بن عمرو وشهاب بن عبد الله بن عصر وحارثة بن جابر وهمام بن ربيعة وخزيمة بن عبد عمرو ومنهم من بني صباح عقبة بن حوزة ومطر العنبري أخو عقبة لأمه ومن بني عثمان منقذ بن حبان وهو بن أخت الأشج أيضًا وقد مسح النبي صلى الله عليه وسلم وجهه ومن بني محارب مزيدة بن مالك وعبيدة بن همام ومن بني عابس بن عوف الحارث بن جندب ومن بني مرة صحار بن العباس وعامر بن الحارث فقدموا المدينة فخرج النبي صلى الله عليه وسلم في الليلة التي قدموا في صبحها فقال ليأتين ركب من قبل المشرق ولم يكرهوا على الإسلام لصاحبهم علامة فقدموا فقال : ( اللهم اغفر لعبد القيس ) وكان قدومهم عام الفتح وشخص النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة ففتحها ثم رجع إلى المدينة فكتب عهدا للعلاء بن الحضرمي واستعمله على البحرين وكتب معه إلى المنذر بن ساوي فقدموا فبنوا البيعة مسجدًا وأذن لهم طلق بن علي فذكر الحديث بطوله وبعثه الحكم بن عمرو الثعلبي بشيرا بفتح مكران فسأله عمر عنها فقال سهلها جبل وماؤها وشل وتمرها دقل وعدوها بطل فقال لا يغزوها جيش ما غربت شمس أو طلعت. |
|
12-01-2020, 03:24 PM | #263 |
| مجاهد عراقي ازهري الشيخ محمد محمود الصواف - يرحمه الله في يوم الجمعة 12 ربيع الثاني 1413هـ الموافق 9 أكتوبر 1992م كان الشيخ محمد محمود الصواف على موعد للقاء ربه في مطار اسطنبول وهو يستعد للعودة إلى جدة . ولد الشيخ ـ رحمه الله ـ في مدينة الموصل شمال العراق في أوائل شوال عام 1333هـ "حوالي عام 1915م"، ومنذ نشأته أظهر الشيخ حرصا على طلب العلم وحبه فتتلمذ على يد عدد من شيوخ السلف وعلى رأسهم الشيخ عبد الله النعمة الذي أجازه عام 1936م، وعندما أسس الشيخ النعمة "جمعية الشبان المسلمين" كان الشيخ الصواف أصغر أعضائها سناً. وسافر الأستاذ الصواف إلى الأزهر الشريف بالقاهرة في بعثة علمية لدراسة علوم الشريعة، ثم عاد إلى بغداد عام 1946م بعد أن حصل على درجة الأزهر، وفي بغداد عمل أستاذا في كلية الشريعة، ثم أُبعد عن التدريس بعد أن لاحظ حاسدوه تأثيره على الطلبة الذين التفوا حول أستاذهم الذي كان يحمل فكرا حركيا يتميز عن غيره من الأساتذة، ونقل للعمل مفتشاً في وزارة المعارف. وفي بغداد عاد الشيخ إلى عمله الدعوي بحماس أكبر وكانت قضية فلسطين قد بدأت تظهر كقضية عالمية ساخنة وقضية العرب الأولى، وعندما صدر قرار تقسيم فلسطين في عام 1947م أنشأ الأستاذ الصواف برعاية علامة العراق الشيخ أمجد الزهاوي ـ رحمه الله ـ "جمعية إنقاذ فلسطين" وصار يجوب مدن العراق الواحدة بعد الأخرى يعدّ كتائب المجاهدين لقتال عصابات اليهود ويجمع الأموال للجهاد، وكان ـ رحمه الله ـ ذا صوت جهوري وخطيبا مفوَّها، فلم يكن أحد يستمع إليه إلا وشده إليه، وقاد الشيخ المظاهرات في بغداد مرفوعاً على أكتاف مؤيديه يهتف لنصرة أرض الإسراء والمعراج، ولم يكن أهل العراق وقتها معتادين على رؤية شيخ بالجبة والعمامة الأزهرية يقود المظاهرات ويخطب خطباً سياسية ويعمل لقضية فلسطين. لم يكن الأستاذ الصواف من الذين يخضعون لترغيب أو ترهيب، فقد رفض دعوات الحكومة العراقية له للسفر إلى سورية والدعوة إلى الوحدة بين البلدين بعد أن اشتم رائحة مؤامرة سياسية من وراء تلك الدعوة فكان ذلك سبباً في طرده من وظيفته، لكن الشيخ اعتبر فقدانه للوظيفة فرصة للتفرغ لهموم أمته والتحرر من عتق الوظيفة الحكومية، الأمر الذي منحه حرية واسعة للسفر والعمل العام. وقد دوّن الأستاذ الفاضل الدكتور نعمان السامرائي المدرس في إحدى الجامعات السعودية بعضا من اللمحات عن حياة الشيخ الصواف وجهاده ، ومما ذكره في هذا المجال أنه عندما قام الشيوعيون والقوميون بثورتهم وأطاحوا بالنظام الملكي أصبح الإسلاميون وعلى رأسهم الشيخ الصواف هدف النظام، فقد اقتحم الشيوعيون جمعية إنقاذ فلسطين التي أسسها الصواف وسرقوا ونهبوا معظم محتوياتها قبل أن يشعلوا النار في المبنى، ولم تقف أحقادهم عند ذلك، بل اقتحموا مسجد أبي حنيفة في بغداد، حيث كان الشيخ الصواف يلقي درساً دينياً وأطلقوا النار داخله، ثم اعتقلوا الشيخ بتهمة إطلاق النار، وقد ذاق الصواف ـ رحمه الله ـ من ألوان العذاب على أيدي الشيوعيين ما لا يتحمله بشر فكان يؤخذ بعد المغرب ولا يعود إلا مع الفجر وهو متورم القدمين وآثار التعذيب على جسده، ويوهمونه بأن الحكومة قد أصدرت أمراً بقتله. وحكمت عليه محكمة عسكرية بالسجن، وظل في سجن "بعقوبة" قرب بغداد إلى أن استدعاه عبدالكريم قاسم وأطلق سراحه بعد أن اطمأن على حكمه من الشيوعيين، ثم قرر الشيخ الصواف الخروج من العراق، فغادر إلى دمشق متخفياً ثم توجه إلى المدينة المنورة واستقر به المقام في مكة المكرمة أستاذاً بكلية الشريعة فيها. وفي زمن حكم الملك فيصل ـ رحمه الله ـ انتدبه مبعوثاً خاصا له يحمل رسائله إلى الحكومات العربية والإسلامية، وقد ألّف ـ رحمه الله ـ كتابه "رحلاتي إلى الديار الإسلامية" الذي جمع فيه مذكراته عن زياراته إلى الدول المسلمة في إفريقيا وآسيا ومقابلاته مع رؤساء وزعماء تلك الدول. مؤلفاته : المسلمون وعلم الفلك، المخططات الاستعمارية لمكافحة الإسلام والمسلمين، رحلاتي إلى الديار الإسلامية، القيامة رأي العين، تعليم الصلاة، الصيام، زوجات النبي الطاهرات، إضافة إلى بعض الكتب التي تناولت تفسير بعض سور القرآن الكريم |
|
12-01-2020, 03:28 PM | #264 |
| الشيخ عبداللطيف مشتهري الشيخ عبداللطيف مشتهري ـ : ولد الشيخ فى 1/8/1915 بمحافظة الشرقية .. وتعلم الكتابة والقراءة وحفظ جزء عم فى كتاب القرية فى سن السابعة وأتم حفظ القرآن كاملاً فى سن الثانية عشر من عمره . والتحق بمعهد الزقازيق الدينى لمدة تسعة أعوام ، أربعة ابتدائى وخمسة بالدراسة الثانوية ثم التحق بكلية أصول الدين بشعبة التفسير والحديث لمدة أربعة أعوام ونال منها شهادة العالمية ثم التحق بقسم الدعوة وتخرج عام 1944 وكان ترتيبه الأول على مستوى الجمهورية وحصل على الإجازة في الدعوة والإرشاد وتم تكريمه ضمن أوائل خريجي الجامعات المصرية بقصر عابدين وكان الطالب الوحيد الذي رفض الانحناء وتقبيل يد الملك فاروق (ملك مصر في ذلك الوقت) وكان ذلك مظهراً من مظاهر اعتزاز العالم بكرامته أمام الملوك وكان ذلك مثار الإعجاب والدهشة من الحاضرين والصحف . تم تعيينه إماماً وخطيباً في وزارة الأوقاف عام 1945 ثم واعظاً بالأزهر الشريف عام 1947 وتدرج في الوظائف حتى وصل مديرا عاماً للوعظ بالأزهر الشريف . تم انتخابه رئيساً للجمعيات الشرعية بجمهورية مصر العربية عام 1976 وكان يعمل في حقلها محباً للكتاب والسنة ومحاربا البدع والخرافات منذ عام 1927 . قامت الدولة بتكريمه نظير جهوده فى حقل الدعوة بمنحه نوط الامتياز من الطبقة الأولى في عيد الدعاة الأول عام 1989 ومن أنشطة الشيخ فى مجال الدعوة الاسلامية : قيامه بتفسير القرآن الكريم كاملاً . قيامه بشرح السيرة النبوية العطرة كاملة . قيامه بشرح منهج العقيدة والتوحيد قيامه بشرح الفقه الإسلامى من عبادات ومعاملات قيامه بإلقاء العديد من الدروس في موضوعات أخذت شكل السلاسل منها : الدار الآخرة قصص الأنبياء الأسرة المسلمة أحكام الخطبة والزواج العدل في الإسلام الإسلام وصحوة الضمير محمد رسول الله في القرآن المرأة في الإسلام بالإضافة إلي العديد من الموضوعات المتفرقة والمتنوعة التي شملتها خطب الجمعة . مؤلفات الشيخ : وللشيخ العديد من المؤلفات منها - هذه دعوتنا - مدرسة الصوم - أنت تسأل والإسلام يجيب - المسجد الأقصى - معركة النصر والفتح - شريعة الله في الصوم والصلاة - سيد شباب أهل الجنة - الإيمان والمؤمنون - رأى الدين والعقل والقانون في تحديد الملكية وفاته : و قد لبى الشيخ ناء ربه ليلة الإثنين غرة ربيع الآخر عام 1416هـ الموافق 28 أغسطس عام 1995م عن عمرٍ يناهز الثمانين عاما . |
|
12-01-2020, 03:31 PM | #265 |
| من تلاميذ و علماء المسجد النبوي ولد الشيخ عطية بن محمد سالم في قرية المهدية من أعمال الشرقية في مصر سنة 1346هـ ، وتلقى في كتّابها علومه الأولية ، وحفظ بعض أجزاء القرآن الكريم ومبادئ العلوم . وفي عام 1364هـ ارتحل إلى المدينة المنورة ، وأخذ يتلقى العلم في حلقات المسجد النبوي الشريف ، فدرس موطأ الإمام مالك ونيل الأوطار وسبل السلام وغيرها من كتب الحديث واللغة والفرائض على يد عدد من الشيوخ والعلماء منهم: عبد الرحمن الأفريقي ، وحماد الأنصاري ، ومحمد التركي ، ومحمد الحركان وغيرهم. التحق بالمعهد العلمي في الرياض عام 1371هـ ودرس فيه المرحلة الثانوية ثم التحق بالمعهد العالي بالرياض أيضاً وحصل على شهادتين في الشريعة واللغة العربية وكان من أساتذته الشيخ عبد العزيز بن باز ، والشيخ عبد الرزاق عفيفي والشيخ عبد الرزاق حمزة وآخرون. وكان للشيخ محمد الأمين الشنقيطي دور بارز في حياته فقد تتلمذ عليه ولازمه في حلّه وترحاله أكثر من عشرين عاماً كانت حافلة بالعطاء والعلم والمعرفة وحسن التصرف وآداب الصحبة والسلوك وغيرها. مارس الشيخ عطية التعليم وهو على مقاعد الدراسة الجامعية ، فدّرس بالمعهد العلمي بالإحساء ، وفي كليتي الشريعة واللغة العربية بالرياض . وفي عام 1381هـ ، وحين أسست الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة انتقل إليها وأسندت إليه إدارة التعليم فيها ، كما تولى التدريس في بعض كلياتها وفي قسم الدراسات العليا فيها، ثم في المعهد العالي للدعوة التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ـ فرع المدينة المنورة . وفي عام 1384هـ ، انتقل إلى سلك القضاء بتكليف من سماحة مفتي المملكة ، وكان رئيساً للقضاء والمحاكم ، وعُيّن على مرتبة قاضي (أ) ثم على مرتبة قاضي تمييز إلى أن أحيل على التقاعد النظامي في 1/5/1414هـ. و كان للشيخ حلقة في المسجد النبوي الشريف ، يدرس فيها فنوناً مختلفة من العلوم الشرعية يجتمع إليه فيها طلبة العلم من شتى بقاع العالم . مؤلفاته : ـ تتمة تفسير أضواء البيان للشيخ محمد الأمين الشنقيطي ، من سورة الحشر إلى آخر سورة الناس . ـ تسهيل الوصول إلى علم الأصول بالاشتراك. ـ الأدب في صدر الإسلام بالاشتراك. ـ أصل الخطابة وأصولها. ـ تعريف عام بعموميات الإسلام. ـ عمل أهل المدينة في موطأ الإمام مالك. ـ آيات الهداية والاستقامة في جزأين. ـ التراويح أكثر من ألف عام في مسجد النبي عليه السلام. ـ ترتيب التمهيد على أبواب الفقه (12) مجلداً . وظل الشيخ يزاول عمله مدرساً في المسجد النبوي الشريف حتى تاريخ وفاته ، حيث توفي في المدينة يوم الاثنين 6 ربيع الثاني 1420هـ ودفن في البقيع رحمه الله تعالى |
|
12-01-2020, 03:32 PM | #266 |
| الخليفة العباسي المستنجد بالله في 9 ربيع الأخر 566 هـ: هو يوسف أبو المظفر المستنجد بالله بن محمد المقتفي لأمر الله ، ولد سنة ثماني عشرة وخمسمائة ، و كان من خيار الخلفاء وأعدلهم وأرفقهم بالرعايا ، ومنع عنهم المكوس والضرائب ، وكان شديداً على المفسدين ، وسجن رجلاً كان يسعى بالناس فساداً مدة، وقد شفع له بعض أصحابه وبذل فيه عشرات آلاف دينار ، فقال له الخليفة : أنا أعطيك عشرة آلاف دينار ودلني على آخر مثله لأحبسه ، وأكف شره عن الناس . كان أماراً بالمعروف ، نهّاءً عن المنكر. قال ابن الجوزي : [ وكان المستنجد موصوفاً بالفهم الثاقب ، والرأي الصائب ، والذكاء الغالب ، والفضل الباهر ، له نظم بديع ، ونثر بليغ ، معرفة بعمل آلات الفلك وغير ذلك . ومن شعره : عيرتني بالشيب وهو وقار ليتها عيرتني بما هو عار إن تكن شـــــابت الذوائب مني فالليالي تزينها الأقمار بويع بولاية العهد وعمره تسع وعشرون سنة أي عام 547، وبويع بالخلافة يوم موت أبيه يوم الأحد الثاني من ربيع الأول من عام 555هـ. ] وفي أيامه اتسعت رقعة ميدان القتال بين المسلمين والصليبيين ، وكانت الساحة بلاد الشام ومصر ، ويقود القتال محمود نور الدين في كلا الساحتين حيث ضعفت الدولة الفاطمية لدرجة كبيرة وهذا ما جعل نور الدين محمود يتولى أمر الدفاع عن مصر . وتوفى في ثمان ربيع الثاني من سنة ست وستين وخمسمائة، وبذا تكون خلافته قد زادت على إحدى عشرة سنة. |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
متجدد , الله , بإذن , شخصيات |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
وصفات طبعيه لكي نعالج انفسنا بشئ طبيعي ..متجدد بإذن الله..,~ | احمدالعلي | (همســـات الصحه والطب) | 188 | 25-07-2021 12:19 AM |
ربِّ زدني علمًا وفقهني في الدين { متجدد إن شاء الله } | قطرات احزان | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | 31 | 14-01-2019 10:30 PM |
شخصيات نوقف لها وقفةة شموخ ., عششقـ ـآلبدووو | عشق البدو | (همســـات جـسـر الـتـواصــل ) | 23 | 04-05-2015 06:41 PM |
خمس شخصيات من تختار ؟؟..... | محمدعبدالحميد | (همســـــات الحوار والنقاش الجاد) | 9 | 12-04-2014 01:37 AM |