ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > ( همســـــات الإسلامي ) > ( قسم الفتاوي الاسلامية )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-03-2019, 11:34 AM   #372


ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,955 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 605
تم شكره 451 مرة في 369 مشاركة
افتراضي



حكم تأخير الصلاة عن وقتها عند الشعور بالتعب الشديد


الســــؤال :

هل يجوز تأخير الصلاة عند الشعور بالتعب الشديد ؛
حتى أرتاح لأتمكن من إتقان الصلاة ؟
و هل يجوز إعادة الصلاة عند السرحان الكثير فيها و عدم التركيز ؟
أفيدونا أفادكم الله بكل الخير .

الإجــابــة :

المشروع للمؤمن أن يأتي الصلاة بقلب حاضر خاشع ،
و أن يقبل عليها حتى يؤديها في غاية العناية ،
و الإقبال عليها و الإخلاص لله و الخشوع فيها ،

كما قال الله سبحانه :

{ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ } ،

و في الحديث الصحيح يقول النبي صلى الله عليه و سلم :

( أسوأ الناس سرقة الذي يسرق صلاته ،
قيل : يا رسول الله ، كيف يسرق صلاته ؟
قال : لا يتم ركوعها و لا سجودها )

فالواجب على المؤمن و المؤمنة العناية بالصلاة ،
و أن يكملها و يتم ركوعها و سجودها ،
لكن إذا كان في أول الوقت عنده تعب فإنه لا بأس أن يستريح ،
بل الأفضل له أن يستريح و لو صلاها في أثناء الوقت ؛
لأنه إذا صلاها في أثناء الوقت ، و لو في آخره مع الراحة و الطمأنينة و الخشوع
كان أفضل من صلاتها في غير خشوع و لا طمأنينة ،
لكن لا يؤجلها إلى خروج الوقت ، لا بد أن تفعل في الوقت ،
فالتأخير إلى نصف الوقت ،
ثلث الوقت للحاجة الشرعية من التعب أو شدة المرض و نحو هذا ،
لا بأس بذلك و الحمد لله ، لكن يعتني في إكمالها و إتمامها و الطمأنينة فيها ،
في أي وقت فعلها ، لا بد من الطمأنينة ؛ لأن الطمأنينة ركن فيها لا بد منه ،
أما كمال الخشوع كمال العناية فهذا أفضل ، و لكن الطمأنينة أن يركع مطمئنا ،
و يسجد مطمئنا ، و يجلس بين السجدتين مطمئنا ، يعتدل بعد الركوع مطمئنا ،
هذا لا بد منه ،
كما أمر النبي صلى الله عليه و سلم المسيء في صلاته
أن يعيد ما أخل فيه بهذه الطمأنينة ،
و سمى النبي صلى الله عليه و سلم من أخل بهذا سارقا ،

قال صلى الله عليه و سلم :

( أسوأ الناس سرقة الذي يسرق صلاته ،
قيل : يا رسول الله ، كيف يسرق صلاته ؟
قال : لا يتم ركوعها و لا سجودها )

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء




 

رد مع اقتباس
قديم 08-03-2019, 11:37 AM   #373


ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,955 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 605
تم شكره 451 مرة في 369 مشاركة
افتراضي



حكم العجلة في أداء الصلاة


الســــؤال :

سائلة تقول : ما حكم التسرع ، أو السرعة في الصلاة ،
مع العلم بأن الصلاة كاملة و لا ينقص منها شيء ؟
أفيدونا جزاكم الله خيراً .

الإجــابــة :

الواجب الطمأنينة و الركود في الصلاة ،

لقوله صلى الله عليه و سلم للمسيء في صلاته :

( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ،
ثم اقرأ ما تيسر لك من القرآن )

و في لفظ آخر :

( ثم اقرأ بأم القرآن و بما شاء الله ، ثم اركع حتى تطمئن راكعاً ،
ثم ارفع حتى تعتدل قائما ، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً ،
ثم ارفع حتى تطمئن جالسا ، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ،
ثم افعل ذلك في الصلاة كلها )

و لما أخل بهذا أمره بالإعادة ، لا بد من الطمأنينة ، فإذا كانت المصلية مطمئنة ،
و الرجل مطمئناً ، فلا بأس إذا اطمأن في الركوع ،
و الاعتدال بعد الركوع و السجود ، و بين السجدتين ،
و لكن ما أطال و إلا هو مطمئن فلا بأس
لكن كونه يطمئن طمأنينة واضحة جيدة في سجوده و ركوعه ،
و بين السجدتين ، و بعد الرفع ، تكون الطمأنينة ظاهرة ،
و الاعتدال ظاهرا وافيا يكون أكمل و أكمل ، يعني لا يتساهل في هذا ؛
لأن بعض الناس قد يعتبر فعله نقراً للصلاة ،
فإذا اطمأن طمأنينة تجعله غير ناقر للصلاة طمأنينة واضحة فلا بأس .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء


 

رد مع اقتباس
قديم 08-03-2019, 11:41 AM   #374


ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,955 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 605
تم شكره 451 مرة في 369 مشاركة
افتراضي



إذا فاتني الترديد مع المؤذن في بعض الأذان ،
فهل يُشرَع لي الذِكر الذي بعد الأذان ؟



الجـــواب/
من فاته الترديد خَلْف المؤذِّن يقوله ولو فاته ، ثم تقول بعد الأذان ما جاءت به السنة ، فإنه من أسباب دُخول الجنة ، ومغفرة الذنوب .
ففي حديث عبد الله بن عمرو بن العاص أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ((إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول : ثم صلوا علي ، فإنه من صلى عليّ صلاة صلى الله عليه بها عشرا ، ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله ، وأرجو أن أكون أنا هو ، فمن سأل لي الوسيلة حلّت له الشفاعة)) . رواه مسلم .

وعند البخاري من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته ؛ حلّت له شفاعتي يوم القيامة)) .

وعند مسلم من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((من قال حين يسمع المؤذن : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله ، رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا ، غُفِر له ذنبه)) .

وفي حديث عُمر رضي الله عنه عند مسلم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا قال المؤذن : الله أكبر الله أكبر ، فقال أحدكم : الله أكبر الله أكبر ، ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله ، قال : أشهد أن لا إله إلا الله ، ثم قال : أشهد أن محمدا رسول الله ، قال : أشهد أن محمدا رسول الله ، ثم قال : حي على الصلاة قال : لا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : حي على الفلاح ، قال : لا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : الله أكبر الله أكبر ، قال : الله أكبر الله أكبر ، ثم قال : لا إله إلا الله قال : لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة )).
وغيرها من الأحاديث الواردة في فضل الترديد خَلْف المؤذِّن ، والدعاء بعده بِما وَرَد .

والله تعالى أعلم .

الشيخ/ عبدالرحمن السحيم


 

رد مع اقتباس
قديم 08-03-2019, 11:45 AM   #375


ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,955 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 605
تم شكره 451 مرة في 369 مشاركة
افتراضي



حكم من لم تنهه صلاته عن الفحشاء و المنكر


الســــؤال :


ما حكم من لم تنهه صلاته عن الفحشاء و المنكر ؟
أفيدونا جزاكم الله خير .

الإجــابــة :

حكمه أنه مفرط وعلى خطر عظيم ، فالواجب عليه أن يحاسب نفسه ،
و أن يتوب إلى الله من سيئ عمله ، و من تاب تاب الله عليه ،

يقول الله سبحانه :

{ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } .

و يقول النبي صلى الله عليه و سلم :

( التائب من الذنب كمن لا ذنب له )

فالواجب على كل مؤمن و كل مؤمنة التوبة إلى الله من سيئ الأعمال ،
و أن يحاسب نفسه ، و أن يجاهدها لله ، يرجو ثوابه و يخشى عقابه ،
و من صدق في ذلك و جاهد نفسه في طلب الحق ،
و ترك الباطل أعانه الله و هداه السبيل ،

كما قال سبحانه :

{ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ } ،

و قال سبحانه :

{ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ } ،

و قال سبحانه :

{ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا } .

فالواجب على جميع المؤمنين والمؤمنات التوبة إلى الله سبحانه من جميع الذنوب ،
و جهاد النفس و الشيطان ، و الحذر من جلساء السوء ،
و الحرص على صحبة الأخيار ،
مع الضراعة إلى الله و سؤاله التوفيق و الهداية ،
و هو سبحانه نعم المجيب و نعم المستعان ،

و هو القائل عز و جل :

{ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ } ،

و هو القائل سبحانه :

{ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ } ،

وفق الله الجميع

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء




 

رد مع اقتباس
قديم 08-03-2019, 11:48 AM   #376


ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,955 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 605
تم شكره 451 مرة في 369 مشاركة
افتراضي



يقول السائل :

كيف يمكنني دعوة الكافر ، وأنا أكرهه في الله ؟
هل أظهر له الكراهية ، أم أداريه ؟ وما الفرق بين المداراة والمداهنة ؟

الجواب :

يجب أن تكره الكافر لكفره ، وتحب له الهداية ، إذا كنت تحب له الهداية
فادعوه إلى الله، وإذا كنت تكرهه لكفره فلا تداهنه ،
ولا تتنازل عن شيء من الدين ، أو من الدعوة إلى الله ؛ من أجل إرضائه .

والمداهنة معناها :
التنازل عن شيء من الدين لأجل وإرضاء الناس ،
أو لأجل نيل دنيا تعطى إياها ثمنًا لدينك .
وأما المداراة :
فهي دفع الإكراه ، أو دفع الضرر ، مع التمسك بالدين ،
فتدفع الضرر عنك حتى يرخص لك عند الإكراه أن تتخلص
- ولو بالكلام الذي من كلام الكفر - لكن تكون عقيدتك في قلبك عقيدة سليمة
، كما حصل لعمار بن ياسر - رضي الله عنه - لما أخذه المشركون وعذبوه ،
وأبوا أن يطلقوه إلا أن يسب محمدًا - صلى الله عليه وسلم – فأجابهم
إلى ما قالوا ، وتكلم بما طلبوا منه ، وندم - رضي الله عنه –
وجاء إلى الرسول - صلى الله عليه وسلم - فأخبره بما حصل ،
فقال له - صلى الله عليه وسلم - :

( كَيْفَ تَجِدُ قَلْبَكَ ؟
قال : مطمئنًا بالإيمان .
قال : إِنْ عَادُوا فَعُدْ )
وأنزل الله تعالى :

{ مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ }
[سورة النحل]
هذه هي المداراة ، فلا نفعل ما حذرنا الله منه ، فقد قال تعالى :

{ لاَ يَتَّخِذِ المُؤْمِنُونَ الكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ المُؤْمِنِينَ
وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلاَّ أَن تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً }
[سورة آل عمران]
هذه هي المداراة ، لا تتنازل عن شيء من دينك أو عقيدتك في قلبك ،
وأما دفع الشر فافعل ، بما لا يكون نقصًا في دينك .

فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان
مظاهر ضعف العقيدة في عصرنا الحاضر وطرق علاجها
الشيخ الفوزان حفظه الله


 

رد مع اقتباس
قديم 08-03-2019, 11:52 AM   #377


ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,955 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 605
تم شكره 451 مرة في 369 مشاركة
افتراضي



حكم خروج المصلي من الصلاة بسبب رؤيته أشياء ضارة


الســــؤال :


سائل يقول :
ما حكم الشرع في نظركم فضيلة الشيخ في خروج المصلي من الصلاة
بسبب رؤيته أشياء ضارة ،
مثل الثعبان أو الحيوان المفترس أو غير ذلك ؟
أفيدونا أفادكم الله .

الإجــابــة :

خروجه من الصلاة فيه تفصيل :
إن خاف على نفسه خرج منها حتى يتخلص من إنسان يريد قتله ،
أو مثل الثعبان الذي وصل إليه يخشى من شره ،
و لا يتيسر قتله ، و هو يصلي يحتاج إلى طلب شيء يقتله به فلا بأس ،
أما إذا أمكن بأن يقتله و هو في الصلاة فلا بأس ،

يقول النبي صلى الله عليه و سلم :

( اقتلوا الأسودين في الصلاة : الحية ، و العقرب )

إذا كان عنده عصا و ضربها و هو يصلي ما يضر ، و الحمد لله .
أما إذا احتاج إلى قطعها فيقطعها ، يتخلص من الثعبان ،
أو من عدو يريد الفتك به ،
أو سبع أو ما أشبه ذلك .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء





 

رد مع اقتباس
قديم 08-03-2019, 11:56 AM   #378


ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,955 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 605
تم شكره 451 مرة في 369 مشاركة
افتراضي



بيان أن السنة البدائة بالطعام قبل الصلاة


الســــؤال :

يقول السائل : سماحة الشيخ ،
ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم عدة أحاديث تفيد بتقديم الطعام على الصلاة ،
منها على سبيل الذكر لا الحصر : ما رواه الشيخان

عن أنس رضي الله تعالى عنه
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :

( إذا قدم العشاء فابدؤوا به قبل أن تصلوا صلاة المغرب )

و كذلك ما رواه مسلم

عن أم المؤمنين أمنا السيدة / عائشة رضي الله تعالى عنها و عن أبيها

قول النبي صلى الله عليه و سلم :

( لا صلاة بحضرة طعام ، و لا هو يدافعه الأخبثان )

و كذلك ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم
في الحديث المتفق عليه عن أبي قتادة رضي الله عنه قال :

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين )

السؤال يا فضيلة الشيخ :

في حالة كوني صائما ودخلت المسجد حين الأذان هل أصلي تحية المسجد ،
أم أذهب لتناول الفطور ، علما بأن فطوري داخل المسجد ؟
أفتونا في ذلك مأجورين جزاكم الله خير .

الإجــابــة :

أما ما يتعلق بمدافعة الحدث و ما يتعلق بالبداءة بالطعام قبل الصلاة فهذا هو السنة ؛

لأنه يتفرغ للصلاة حتى يصليها بخشوع ،



( لا صلاة بحضرة الطعام )



و الحديث الآخر



( إذا حضر الطعام و حضرت العشاء )



و الحديث الآخر



( إذا قدم العشاء فابدؤوا به قبل أن تصلوا صلاة المغرب )



يبدأ بالعشاء حتى يستريح ، و حتى يطمئن قلبه و حتى يؤدي الصلاة بخشوع و طمأنينة ،

لا يصلي و قلبه مشغول بالطعام أو بمدافعة الحدثين ، هذا هو الواجب عليه ،

هذا هو المشروع للمؤمن ، و الأحاديث في هذا صريحة :



( لا صلاة بحضرة طعام ، ولا هو يدافعه الأخبثان )



و كذلك الأمر بتقديم العشاء قبل أن يصلي ؛ لأن بهذا يطمئن ،

أما إذا دخل المسجد أذان المغرب و هو صائم فإنه يبدأ بتحية المسجد ،

و لو هو صائم يبدأ بالركعتين ثم يفطر ؛ لأن المدة قليلة دقيقتين ثلاثة ،

و الحمد لله ،



و الرسول صلى الله عليه و سلم قال :



( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين )



و في الحديث الآخر



( فليركع ركعتين قبل أن يجلس )



فليبدأ بالركعتين إذا كان على طهارة ، ثم يجلس يفطر ، و الحمد لله .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
متجدد , متنوع , الله , الفتاوي , بإذن , ركن


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سجل حضورك بشيء للعروس / متجدد البرنسيسه فاتنة (همسات العروس و الازياء والموضة ) 3089 10-03-2022 07:43 PM
ربِّ زدني علمًا وفقهني في الدين { متجدد إن شاء الله } قطرات احزان ( قسم الفتاوي الاسلامية ) 31 14-01-2019 10:30 PM
أحـكـام مخـتـصـرة في مفـطـرات الـصـيام 71 مسألة مختصرة في المفطرات مرهفة الاحساس ( قسم الفتاوي الاسلامية ) 13 10-12-2015 03:21 AM
رمزيات من لستتي متجدد Мерилин همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا 32 19-04-2014 04:25 PM
قال وقالت .. غرام متجدد ... RANEEM (همســــات المقال و الخواطر والنثر ) منقول 10 23-03-2014 06:20 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010