الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
01-12-2015, 10:21 PM | #22 |
| المريض المركب له كيس للبول كيف يصلي و كيف يتوضأ ؟ الســـــؤال : س: المريض المركب له كيس للبول كيف يصلي وكيف يتوضأ ؟ الإجـــــــــابة : يصلي على حسب حاله ، مثل صاحب السلس و مثل المرأة المستحاضة ، يصلي المريض إذا دخل الوقت على حسب حاله ، و يتيمم إذا كان لا يستطيع استعمال الماء ، فإن كان يستطيع ذلك وجب عليه الوضوء بالماء ؛ لقول الله عزل و جل : { فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ } و الخارج بعد ذلك لا يضره ، لكن لا يتوضأ إلا بعد دخول الوقت ، و يصلي و لو خرج الخارج ما دام في الوقت ، لأنه مضطر لهذا ، مثل صاحب السلس فإنه يصلي في الوقت و لو كان البول يخرج من ذكره ، و هكذا المستحاضة تصلي في الوقت ، و لو خرج منها الدم مدة طويلة ، فإنها تصلي على حسب حالها ، لكنْ لا يَتَوَضَّأُ مَنْ حَدَثُهُ دائمٌ إلا إذا دخل الوقت ؛ لقول النبي صلى الله عليه و سلم للمستحاضة : ( توضئي لوقت كل صلاة ) ، فيصلي صاحب السلس و المستحاضة و المريض المسئول عنه في الوقت جميع الصلوات من فرض و نفل ، و يقرأ القرآن من المصحف ، و يطوف بالكعبة من كان بمكة ما دام في الوقت ، فإذا خرج الوقت أمسك عن ذلك حتى يتوضأ للوقت الذي دخل . و الله ولي التوفيق . و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم [ من فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله ] |
|
01-12-2015, 10:29 PM | #23 |
| حول عورة المرأة أمام المرأة سئل العلامة : محمد ناصر الدين الألبانـي _ رحمه الله تعالى _ ماذا يحل للمرأة المسلمة أن تظهر من زينتها وجسدها أمام المرأة المسلمة أو الكتابية ؟ أجاب : هذا سؤال مهم جداً ، لأن عامة نساء المسلمين وأزواجهن في غفلة شديدة خطيرة جداً عن هذه الحقيقة ، والسبب يعود إلى انحراف فقهي وقع فيه بعض الفقهاء وسُطر هذا الانحراف وتلقي بالقبول من المنتمين إلى ذلك المذهب ولاسيما إذا كان لذلك المذهب سلطة معنوية على البلد أو سكان البلد الذي يعيشون فيه ، ففي كثير من كتب فقهيه يقال ( وهذا باطـل يقيـناً ) يقال: عورة المرأة بالنسبة للمرأة كعورة الرجل بالنسبة للرجل ، أي مابين السرة إلى الركبة هذا أولاً قولاً لا دليل له ، لا في الكتاب ولا في السنة ، لا السنة الصحيحة ولا السنة الضعيفة بل ولا السنة الموضوعة ، إنما هو رأي ، ثم هذا الرأي باطلٌ لأنه يخالف القرآن الكريم ، وكلنا نقرأ لكن مع الأسف قل ما نتوجه بتوجيه الله عز وجل ونأتمر بأمره القائل: } أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا{ سورة محمد فنحن نقرأ مثلاً في قوله تبارك وتعالى: }وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا { هذا ليس موضع الشاهد ، موضع الشاهد في قوله: }وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ{ لفهم دلالة هذه الآية أنها تحدد عورة المرأة مع المرأة لابد أن نتذكر حقيقة شرعية ألا وهي قوله عليه الصلاة والسلام: ( المرأة عورة ) معنى هذا الإطلاق. المرأة كلها عورة فلا يجوز مع هذا الإطلاق أن ندخل عليه قيداً من عند أنفسنا إلا بنص من كتاب ربنا أو سنة نبينا صلى الله عليه وسلم. فهل هناك نصٌ في أن عورة المرأة مع المرأة من السرة إلى الركبة ؟! إذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام قال: ( المرأة عورة ) لكن الآية وضحت قال: }وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ.... { فما عورة البنت مع أبيها ؟ هل هو من السرة إلى الركبة ؟ الجواب: لا أصل لهذا ، ولكن الآية تؤكد أن عورتها أوسع من ذلك بكثير، وهذا يتبين فيما إذا عرفنا معنى قوله .وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ ما المقصود بزينتهن ؟أي مواضع الزينة ، ليس المقصود عين الزينة ، وإنما مواضع الزينة ، مثلاً هذا القرط الذي يعلق في الأذن عند النساء .. فما هي مواضع الزينة .. ما فوق السرة هل هو موضع زينة يوماً ، ولو في الجاهلية؟ الجواب: لا. ما تحت الإبطين هل هو موضع زينة؟ الخاصرتين هل هو موضع زينة؟ الظهر هل هو موضع زينة؟ لا، هذا عورة بنص الحديث السابق ( المرأة عورة) إذاً الآية تـقول: لا يجوز للمرأة المسلمة أن تظهر شيئاً من بدنها إلا مواضع زينتها مواضع الــزينة : الرأس وما حوى، الأقراط ، الطوق في العنق ، السوار في المعصم ، والدُملج في العضد ، الخلخال في القدمين _ أي مواضع الـــوضوء _ مواضع الوضوء هذه مواضع الزينة التي يجوز للمرأة المسلمة أن تظهر بها أمام أختها المسلمة. وهـذا الجـواب من شريط تحية المسجد، الهجرة ، عورة المرأة أمام النساء الإمام محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله السلسلة 641 |
|
01-12-2015, 10:31 PM | #24 |
| تقديم الصلاة للمريض قبل إجراء العملية الجراحية الســـــؤال : من المعلوم أن المريض بعد إجراء العملية يبقى مخدرا حتى يفيق ، و بعد ذلك يبقى متألما عدة ساعات ، فهل يصلي قبل دخول العملية و الوقت لم يحن بعد ، أم يؤخر الصلاة حتى يكون قادرا على أدائها بحضور حسي ، و لو تأخر ذلك يوما فأكثر ؟ الإجـــــــابة : الواجب أولا على الطبيب أن ينظر في الأمر فإذا أمكن أن يتأخر بدء العملية حتى يدخل الوقت مثل الظهر فيصلي المريض الظهر و العصر جمعا إذا دخل وقت الظهر ، و هكذا في الليل يصلي المغرب و العشاء جمعا إذا غابت الشمس قبل بدء العملية . أما إذا كان العلاج ضحى فإن المريض يكون معذورا ، إذا دعت الحاجة إلى إجراء العملية قبل دخول الوقت ، و عليه إذا أفاق أن يقضى ما عليه ، و لو بعد يوم أو يومين ، متى أفاق قضى ما عليه ، و الحمد لله ، و لا شيء عليه ، مثل النائم إذا أفاق و انتبه و رجع إليه وعيه صلى الأوقات التي فاتته على الترتيب ، يرتبها ظهرا ثم عصرا ، و هكذا حتى يقضي ما عليه ، لقول النبي صلى الله عليه و سلم : ( من نام عن الصلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك ) متفق عليه . و الإغماء بسبب المرض أو العلاج حكمه حكم النوم إذا لم يطل ، فإن طال فوق ثلاثة أيام سقط عنه القضاء ، و صار في حكم المعتوه حتى يرجع إليه عقله ، فيبتدئ فعل الصلاة بعد رجوع عقله إليه ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( رفع القلم عن ثلاثة : عن النائم حتى يستيقظ ، و عن الصغير حتى يبلغ ، و عن المجنون حتى يفيق ) و لم يذكر القضاء في حق الصغير و المجنون ، و إنما ثبت عنه صلى الله عليه و سلم الأمر بالقضاء في حق النائم و الناسي . و الله ولي التوفيق . و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم [ من فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله ] |
|
01-12-2015, 10:36 PM | #25 |
| ما حكم الذين يرفعون أصوات الغناء في سياراتهم ؟. الحمد لله .. رفع الصوت بالغناء والموسيقى في السيارات هو من المجاهرة بالمعصية وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( كل أمتي معافى إلا المجاهرين ) رواه البخاري ومسلم ، وهذا فيه وعيد شديد لمن يعلن المنكر ويذيعه وينشره ويصرح به ، وهذا المجاهر بالمنكر لم يستح من الله ولا من خلقه والواجب الإنكار عليه ووعظه . نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين . والله اعلم . الإسلام سؤال وجواب |
|
01-12-2015, 10:41 PM | #26 |
| كيفية صلاة المريض الذي خرج من العملية الجراحية الســــــؤال مريض أدخل المستشفى ، لإجراء عملية جراحة في البطن ، ومكث بعد إجراء العملية حوالي يوم ونصف وهو مخدر من أثر البنج ، ثم بقي بعد أن صحا من المخدر أسبوعا لا يقدر أن ينحني لأداء الصلاة ولا يستطيع الغسل الكامل لجسمه ، فكيف يصلي هذا الشخص ؟ الإجـــابــة الواجب على المريض أن يؤدي الصلاة المفروضة حسب طاقته ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لما سأله بعض المرضى عن ذلك : ( صل قائما ، فإن لم تستطع فقاعدا ، فإن لم تستطع فعلى جنب ) أ خرجه البخاري في ( صحيحه ) ، زاد النسائي رحمه الله في روايته : فإن لم تستطع فمستلقيا ، ومتى زال شعوره بسبب البنج أو شدة المرض ، قضى الصلوات التي فاتته من حين يرجع إليه شعوره مرتبة ، وبادر بذلك حسب طاقته ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من نام عن الصلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها ، لا كفارة لها إلا ذلك ) . ولا شك أن المغمى عليه بسبب المرض أو البنج يوما أو يومين أو ثلاثة في حكم النائم . ولا يؤخر الصلوات التي عليه حتى يصليها مع مثيلاتها ، بل عليه أن يبادر بذلك من حين يرجع إليه شعوره ، كالنائم إذا استيقظ ، والناسي إذا ذكر وإذا لم يستطع استعمال الماء أجزأه التيمم ؛ للآية السابقة . و الله ولى التوفيق . و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم [ من فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله ] |
|
01-12-2015, 10:47 PM | #27 |
| كيف يصلي من وافق وقت غسيل الكلى له وقت الصلاة س : سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن بازحفظه الله . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد : فأنا شخص مصاب بمرض الكلى وأغسل في الأسبوع ثلاث مرات ، وعندما أنام على سرير الغسيل وتشد في ليات الغسيل أمكث تحت الغسيل أربع ساعات ، ويكون أذان المغرب في بعض المرات وأنا في الغسيل ولا أستطيع التحرك من مكاني ولا أستطيع الوضوء وأنا بالحالة هذه . فهل أعتبر معذورا إذا أخرت الصلاة حتى يخرج وقتها ، أم أصلي وأنا على حالتي وبدون وضوء مع أنني حسب حالة الكرسي قد أكون متجها لغير القبلة ؟ أفتوني مأجورين عما يجب علي . ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . وبعد : المشروع في مثل هذه الحال جمع التقديم أو التأخير ، فإن كان إجراء العملية في وقت الأولى شرع لكم الجمع جمع تقديم بين المغرب والعشاء ، أما إن أجريت العملية قبل دخول وقت المغرب ، أو في أوله ولم يمكن جمع التقديم فإن السنة تأخير المغرب مع العشاء جمع تأخير ؛ لأنك مريض وهكذا حكم المريض ، وهكذا المسافر إذا كان على ظهر سير فإنه يجمع جمع تقديم إذا كان يرتحل من مكانه في وقت الأولى ، أما إن كان ارتحاله قبل دخول وقت الأولى فإنه يجمع جمع تأخير ، وهذا هو الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم . وهكذا حكم الظهر والعصر في حق المريض والمسافر . نسأل الله لك ولجميع المسلمين الشفاء والعافية من كل سوء . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . [ من فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله ] |
|
01-12-2015, 10:52 PM | #28 |
| الشيخ صالح الفوزان: من يدعو غير الله لا يقال عنه مسلم، هو مشرك ونبرأ إلى الله منه ومن دينه السائل: فضيلة الشيخ -وفقكم الله- هل من يدعو الحسن والحسين-رضي الله عنهما- أو يتبرك بالقبور -قبورهما- هل يجوز أن يقال بأنه مسلم أو بأنه أخ لنا؟ الشيخ: لا، ليس أخاً لنا، نبرأ إلى الله منه ومن دينه، وهو مشرك عدو لله وعدو للمسلمين، {لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آَبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ} [الممتحنة:22] لا مودة بيننا وبين المشركين والكفار أبداً، نعم. السائل: فضيلة الشيخ -وفقكم الله- هل يُغلظ على عباد القبور وينادون بـ: يافلان ويافلان؟ أم أننا ننصاحهم بلطف وندعوهم بلطف؟ الشيخ: من يقبل النصح نناصحه بلطف وشفقة، وأما الذي لا يقبل النصح فهذا يُغلظ عليه، {جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ} [التحريم:9] إن كان ما يقبلون فما لهم إلا الغلظة، الرفق مع من يقبل، نعم. [شرح الدر النضيد بتاريخ: 22ربيع الأول1433هـ] |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
متجدد , متنوع , الله , الفتاوي , بإذن , ركن |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
سجل حضورك بشيء للعروس / متجدد | البرنسيسه فاتنة | (همسات العروس و الازياء والموضة ) | 3089 | 10-03-2022 07:43 PM |
ربِّ زدني علمًا وفقهني في الدين { متجدد إن شاء الله } | قطرات احزان | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | 31 | 14-01-2019 10:30 PM |
أحـكـام مخـتـصـرة في مفـطـرات الـصـيام 71 مسألة مختصرة في المفطرات | مرهفة الاحساس | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | 13 | 10-12-2015 03:21 AM |
رمزيات من لستتي متجدد | Мерилин | همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا | 32 | 19-04-2014 04:25 PM |
قال وقالت .. غرام متجدد ... | RANEEM | (همســــات المقال و الخواطر والنثر ) منقول | 10 | 23-03-2014 06:20 PM |