الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
08-03-2019, 11:59 AM | #379 |
| وجوب أمر الأولاد بالصلاة إذا بلغوا سبع سنين الســــؤال : سماحة الشيخ ، تساهل الكثير من الناس في الانصراف عن أطفالهم ، يبلغون الحادية عشرة و الثانية عشرة و هم مهملوهم ، فهل من توجيه للآباء و الأمهات ؟ يجزاكم الله خير . الإجــابــة : لا يجوز هذا ، الواجب على الآباء و الأمهات توجيه الأولاد و نصيحتهم ، إذا بلغ سبعا أن يؤمر بالصلاة ، و البنت تؤمر بالصلاة و تعلم ، و الولد كذلك يؤمر و يعلم ، و يخرج به أبوه أو أخوه إلى المسجد ، و إذا بلغ عشرا يضرب ؛ لقوله صلى الله عليه و سلم : ( مروا أولادكم بالصلاة لسبع و اضربوهم عليها لعشر ، و فرقوا بينهم في المضاجع ) هذا هو الواجب متى بلغ عشرا فأكثر ، يؤمر بالصلاة مع الناس ، و يضرب إذا تخلف ، يضربه أبوه أو أخوه الكبير ، أو عمه ، أما إذا بلغ الحلم فإنها تجب عليه ، تكون فريضة إذا تركها كفر ، نسأل الله العافية ، أما ابن سبع و ابن ثمان و ابن تسع هذا يؤمر و لا يضرب . و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء |
|
08-03-2019, 12:10 PM | #380 |
| حكم الحلف بالكعبة س: ما حكم الحلف بالكعبة ونحوها وما هي صيغة الحلف الجائز ؟ ج: لا يجوز الحلف بالكعبة ولا بغيرها من المخلوقات لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ((من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت)) متفق على صحته . وقوله صلى الله عليه وسلم ((من حلف بشيء دون الله فقد أشرك)) رواه الإمام أحمد من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه بإسناد صحيح وقوله صلى الله عليه وسلم ((من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك)) أخرجه أبو داود والترمذي بإسناد صحيح من حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما . والأحاديث في ذلك كثيرة وفيها يعلم تحريم الحلف بالكعبة والأمانة والأنبياء وغيرهم من سائر الخلق . واليمين الشرعية هي اليمين بالله وحده وصفتها أن يقول : والله أو بالله أو تالله لأفعلن كذا أو لا أفعل كذا وهكذا لو حلف بغير اسم الجلالة من أسماء الله وصفاته كالرحمن والرحيم ومالك الملك وحياة الله وعلم الله ونحو ذلك . وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحلف كثيرا بقوله : (( والذي نفسي بيده )) والله ولي التوفيق . الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين |
|
08-03-2019, 12:24 PM | #381 |
| حكم دعاء اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه لا نرى الدعاء هذا ، بل نرى أنه محرم ، وأنه أعظم من قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( لا يقل أحدكم : اللهم اغفر لي إن شئت ، اللهم ارحمني إن شئت ) ؛ وذلك لأن الدعاء مما يرد الله به القضاء ، كما جاء في الحديث : ( لا يرد القضاء إلا الدعاء ) والله عز وجل يقضي الشيء ثم يجعل له موانع ، فيكون قاضيا بالشيء ، وقاضيا بأن هذا الرجل يدعو فيرد القضاء ، والذي يرد القضاء هو الله عز وجل . فمثلا : الإنسان المريض ، هل يقول : اللهم إني لا أسألك الشفاء ، ولكني أسألك أن تهون المرض ؟ لا ، بل يقول : اللهم إنا نسألك الشفاء ، فيجزم بطلب المحبوب إليه ، دون أن يقول : يا رب أبق ما أكره لكن الطف بي ، هل الله عز وجل إلا أكرم الأكرمين وأجود الأجودين ؟ وهو القادر على أن يرد عنك ما كان أراده أولا بسبب دعائك ، فلهذا نحن نرى أن هذه العبارة محرمة ، وأن الواجب أن يقول : اللهم إني أسألك أن تعافيني ، أن تشفيني ، أن ترد علي غائبي ، وما أشبه ذلك الشيخ محمد بن صالح العثيمين هذا الدعاء لا نعلم أنه وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فتركه أحسن ، وهناك أدعية تغني عنه ، مثل : ( وأسألك ما قضيت لي من أمر أن تجعل عاقبته رشداً ) رواه أحمد وابن ماجه وصاحب المستدرك ، وقال : صحيح الإسناد ، ومثل ما ذكره أبو هريرة رضي الله عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء ) قال سفيان -وهو أحد رواة الحديث - : ( الحديث ثلاث زدت أنا واحدة لا أدري أيتهن هي ) رواه البخاري . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم " انتهى . فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين |
|
08-03-2019, 12:25 PM | #382 |
| عدد مواضع رفع اليدين في الصلاة الســــؤال : عندما أقوم في الصلاة كم مرة أرفع يدي ؟ أفيدونا جزاكم الله خير . الإجــابــة : لقد دلت سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم على أن المشروع على المؤمن في الصلاة أن يرفع يديه في أربعة مواضع ، في الرباعية و الثلاثية : الأول عند الإحرام ، فيرفع يديه مع التكبير إلى حذو منكبيه ، أو إلى فروع أذنيه ، هكذا فعل النبي صلى الله عليه و سلم ، تارة كذا و تارة كذا . الموضع الثاني عند الركوع ، يرفع يديه عند قوله : الله أكبر . حيال منكبيه ، أو حيال أذنيه . و الموضع الثالث عند رفعه من الركوع يرفع يديه ، عند قوله : سمع الله لمن حمده . إذا كان إماما أو منفردا ، و يرفع المأموم عند قوله : ربنا و لك الحمد . و الموضع الرابع إذا قام من التشهد الأول ، في الرباعية كالظهر و العصر و العشاء ، أو الثلاثية كالمغرب ، إذا قام إلى الثالثة بعد التشهد الأول يقول : الله أكبر . رافعا يديه ، كل هذه ثبتت عن رسول الله عليه الصلاة و السلام من حديث ابن عمر ، و من حديث علي رضي الله عنه ، و بعضها من أحاديث مالك بن الحويرث ، و من أحاديث أخرى . و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء |
|
25-05-2019, 06:23 PM | #383 |
| بيان هدي النبي صلى الله عليه وسلم في وضع اليدين في الصلاة الســــؤال : يقول السائل : كيف كان هدي النبي صلى الله عليه و سلم في وضع اليدين في الصلاة ؟ و هل علي حرج عندما أضع ذلك بين السرة و الصدر ؟ أفتونا جزاكم الله خير الإجــابــة : السنة هي وضع اليدين في الصلاة على الصدر ، و هذا هو المحفوظ عن النبي صلى الله عليه و سلم من حديث وائل بن حجر رضى الله تعالى عنه ، ومن حديث سهل بن سعد رضى الله تعالى عنه ، و من حديث قبيصة بن هلب عن أبيه رضى الله تعالى عنهما ، فإنها يفسر بعضها بعضا ، يروى عن علي رضي الله تعالى عنه أن [ من السنة وضع اليدين تحت السرة ] لكنه حديث ضعيف عند أهل العلم ، ليس بصحيح ، و إنما المحفوظ و ضعهما على الصدر ، كما في حديث وائل بن حجر ، و في حديث قبيصة بن هلب عن أبيه ، و في حديث سهل بن سعد قال : [ كان الرجل يؤمر أن يضع يمينه على ذراعه اليسرى في الصلاة ] و فسره حديث قبيصة بن هلب عن أبيه ، و حديث وائل ، و أن المراد : يضعهما على صدره ، و أطراف يده اليمنى على ساعده على ذراعه . و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء |
|
25-05-2019, 08:26 PM | #384 |
| كيفية صلاة النبي صل الله عليه و سلم الســــؤال : سائل يقول : سماحة الشيخ ، كيف كانت صلاة المصطفى صلى الله عليه و سلم ؟ وجهونا في ضوء سؤالنا جزاكم الله خيراً الإجــابــة : كانت صلاته صلى الله عليه و سلم تخفيفا في تمام ، كما قال أنس رضي الله عنه [ ما صليت خلف أحد أتم صلاة ، و لا أتم و لا أخف صلاة من النبي عليه الصلاة و السلام ، كانت صلاته تخفيفا في تمام ] يتم ركوعها و سجودها و اعتدالها بعد الركوع و بين السجدتين ، و لكن لا يطيل إطالة تمل الناس و تشق عليهم ، و هكذا السنة ، أن يصلي المؤمن تخفيفا في تمام ، الإمام و المنفرد ، أما المأموم فهو تابع لإمامه ، و يقول صلى الله عليه و سلم : ( أيكم أم الناس فليخفف ؛ فإن فيهم الصغير و الكبير و الضعيف و ذا الحاجة ) و يقول عليه الصلاة و السلام : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) عليه الصلاة و السلام ، فالتخفيف أن تتأسى بصلاته صلى الله عليه و سلم ، و هي تخفيف في تمام ، كان يقرأ في الظهر من أوساط المفصل ، و في العصر أقل من ذلك أخف من الظهر ، و في المغرب من قصاره ، و تارة من طواله ، و تارة من أوساطه ، و الغالب في المغرب أن يقرأ بالقصار ، و كان يقرأ في العشاء بأوساط المفصل ، و في الفجر بطوال المفصل مثل : ( ق ) ، و ( الطور ) و ( الذاريات ) و نحوها ، و كان يركع ركوعا فيه إتمام و فيه تخفيف ، ربما سبح سبع تسبيحات ، عشر تسبيحات : سبحان ربي العظيم ، سبحان ربي العظيم . و يقول في ركوعه : سبحانك اللهم ربنا و بحمدك ، اللهم اغفر لي ، سبوح قدوس رب الملائكة و الروح . و كان إذا اعتدل بعد الركوع يطمئن ، حتى يرجع كل فقار إلى مكانه ، و كان يعتدل بعد الركوع حتى يقول القارئ قد نسي ، و هكذا بين السجدتين ، يعتدل بين السجدتين ، و يقول : رب اغفر لي ، رب اغفر لي ، ( اللهم اغفر لي و ارحمني و اجبرني و اهدني و ارزقني ) و لا يعجل ، حتى يرجع كل فقار إلى مكانه ، و كان في السجود أيضا يطمئن و يسبح عدة تسبيحات ؛ عشر تسبيحات ، و كان أنس رضي الله عنه صلى خلف بعض الأئمة ، فقال : إنه أشبه صلاة بالنبي صلى الله عليه و سلم ، و كان يعد له في الركوع و السجود عشر تسبيحات ، فإذا سبح عشرا أو سبعا أو خمسا فكل هذا حسن : سبحان ربي العظيم . في الركوع ، و : سبحان ربي الأعلى . في السجود . رب اغفر لي : بين السجدتين ، لكن مع الطمأنينة ، حتى يرجع كل فقار إلى مكانه ، هكذا كان صلى الله عليه و سلم يصلي تخفيفا في تمام ، و السنة للأئمة أن يتأسوا به ؛ لقوله صلى الله عليه و سلم : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) و هكذا الأفراد ، إذا صلى الإنسان فردا لمرض أو غيره يتأسى بالنبي صلى الله عليه و سلم ، و هكذا النساء يصلون كما كان النبي يصلي عليه الصلاة و السلام ، تخفيفا في تمام ، و قد سمعت صفة صلاته عليه الصلاة و السلام ، كان يتم ركوعه و سجوده و كان يعتدل بين السجدتين و يعتدل بعد الركوع و لا يعجل ، و كان يقرأ في الظهر و العصر من أوساط المفصل ، لكن العصر أخف ، و في المغرب من قصار المفصل ، و ربما قرأ من طواله كـ ( الطور ) و غيرها ، و ربما قرأ بـ ( المرسلات ) ، عليه الصلاة و السلام ، فتارة يطيل في المغرب ، و تارة يقصر في المغرب ، عليه الصلاة و السلام ، و في العشاء بأوساط المفصل ، مثل : ( هل أتاك حديث الغاشية ) و مثل : ( و الفجر ) ، و مثل : ( سبح ) ، و مثل : ( والسماء ذات البروج ) ، و في الفجر يقرأ بطوال المفصل ، مثل : ( الذاريات ) ، و : ( ق والقرآن المجيد ) ، و مثل : ( الطور ) ، و مثل : ( اقتربت الساعة ) ، و مثل : ( تبارك الذي بيده الملك ) ، و أشباه ذلك . و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء |
|
25-05-2019, 08:43 PM | #385 |
| حكم الاختلاف و النزاع المذهبي في المسائل الفرعية الســــؤال : هل تؤدي الخلافات المذهبية إلى القطيعة بين المسلمين ، كما فعل أخونا حينما قاطع جماعته ؛ لأن بعضهم لا يمسك بيديه في أسفل الصدر ؟ الإجــابــة : أما المخالفة في الفروع فلا ، المخالفة في الفروع لا توجب الفرقة و الاختلاف ، و لا توجب العداوة و البغضاء ، فإذا كان بعض المصلين يطلق يديه و لا يجعلهما على صدره ، و لا تحت سرته ، بل يطلقهما كما هو معروف في مذهب مالك عند المالكيين فلا بأس بذلك ، لا يوجب هذا عداوة و لا بغضاء ؛ لأنهم تبعوا غيرهم من العلماء ، و قلدوهم بذلك و لهم شبهة التقليد ، فلا ينبغي التقاطع في هذا ، ينبغي التساهل و التسامح و التعليم بالكلام الطيب ، يوجه من فعل ذلك ، إلا أن الأفضل و السنة أن يضم يده اليمنى على اليسرى على صدره ، هذا هو الأفضل ، و هذا هو السنة ، كما ثبت ذلك في حديث وائل بن حجر ، و حديث قبيصة بن هلب الطائي عن أبيه ، و مرسل صحيح عن طاوس رحمه الله ، المقصود أن هذا هو الصواب ، و أنه يضع كفه الأيمن على كفه الأيسر على صدره ، هذا هو الأفضل ، و لكن إذا أرسل يديه ، أو جعلهما تحت السرة فلا ينبغي أن يكون في هذا نزاع و لا مخالفة و لا قطيعة ، و لا تباغض ، بل إنما هو دعوة بالتي هي أحسن ، و مذاكرة في هذه الأمور و أشباهها . و هكذا من لا يرفع يديه عند الركوع ، أو عند الرفع منه ، أو عند القيام من التشهد الأول ، كل هذا وإن كان خلاف السنة ، لكن لا يوجب تقاطعا و لا بغضاء و لا انشقاقا ، و هكذا غير ذلك ، كجلسة الاستراحة و أشباه ذلك من الأمور الفرعية التي قد يقع النزاع فيها ، و الخلاف فيها بين العلماء لكن من طريقة أهل العلم أنهم لا يتباغضون و لا يتقاطعون و لا يتهاجرون ، بل يتباحثون ، و كل واحد يقصد الخير لأخيه ، و ينصح و يطلب الدليل ، و الله المستعان . و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
متجدد , متنوع , الله , الفتاوي , بإذن , ركن |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
سجل حضورك بشيء للعروس / متجدد | البرنسيسه فاتنة | (همسات العروس و الازياء والموضة ) | 3089 | 10-03-2022 07:43 PM |
ربِّ زدني علمًا وفقهني في الدين { متجدد إن شاء الله } | قطرات احزان | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | 31 | 14-01-2019 10:30 PM |
أحـكـام مخـتـصـرة في مفـطـرات الـصـيام 71 مسألة مختصرة في المفطرات | مرهفة الاحساس | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | 13 | 10-12-2015 03:21 AM |
رمزيات من لستتي متجدد | Мерилин | همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا | 32 | 19-04-2014 04:25 PM |
قال وقالت .. غرام متجدد ... | RANEEM | (همســــات المقال و الخواطر والنثر ) منقول | 10 | 23-03-2014 06:20 PM |