الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
08-03-2019, 11:09 AM | #365 |
| حكم صلاة من نسي الأذان و الإقامة الســــؤال : لو نسي الرجل الأذان أو الإقامة فما الحكم ؟ الإجــابــة : لو نسي فلا يضر حتى لو تركها عمدا صلاته صحيحة ، لكنه يأثم إذا تركه في الجماعة إذا كانوا اثنين أو ثلاثة و لم يؤذنوا في السفر أو في القرية التي ما فيها إلا هم في مسجدهم ، و لم يؤذنوا أثموا و هكذا إذا لم يقيموا لكن الصلاة صحيحة ؛ لأن هذا الواجب خارج الصلاة لا يبطلها و ليس في داخلها بل هو خارج منها فإذا ترك المسلم الأذان و ترك الإقامة فالصلاة صحيحة لكنه قد يأثم إذا كان في جماعة تركوا الأذان يأثمون جميعا ، أما إذا كان واحدا ففي تأثيمه نظر إذا كان في السفر واحد لحاله كونه يؤذن و يقيم هذه هي السنة ، لكن لو ترك ذلك هل يأثم أو لا يأثم فهذا محل نظر ، و قد ثبت عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال : لمالك بن الحويرث و صاحبه : ( إذا حضرت الصلاة فأذنا و أقيما ) و في لفظ : ( فليؤذن أحدكما ) الحاصل أن الأذان مطلوب من الجميع ، حتى من الاثنين ، و الواحد كذلك مطلوب منه الأذان ؛ لأنه شعيرة معروفة للصلاة و معروفة في حق الرجال ، فلا ينبغي تركه حتى للواحد في السفر أو في القرية إذا كان ما فيها إلا هو ، يستحب له أن يؤذن و يقيم ، أما إذا كانا اثنين فأكثر وجب الأذان و الإقامة ، يؤذن واحد منهما و يقيم أحدهما ، المؤذن أو غيره . و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء |
|
08-03-2019, 11:13 AM | #366 |
| حكم من نسي قول " الصلاة خير من النوم " في أذان الفجر الســــؤال : يقول هذا السائل : أنا في بعض المرات أنسى في أذان الفجر قول : الصلاة خير من النوم . و أذكر بعد أن أنتهي من الأذان ، ماذا علي في ذلك ؟؟ الإجــابــة : قول : الصلاة خير من النوم . في أذان الفجر ، فإذا ذكرتها قريبا فأت بها ثم أعد : الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله . و إذا أعدت الأذان كله فهو طيب و حسن ؛ لأنها سنة مهمة ، يعرف بها أذان الفجر، و طلوع الفجر ، و النبي صلى الله عليه وسلم أمر أن تجعل في أذان الفجر : الصلاة خير من النوم . و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء |
|
08-03-2019, 11:16 AM | #367 |
| التحذير من الكذب بسم الله الرحمن الرحيم يقول السائل: أحسن الله إليكم وبارك فيكم، ما قول فضيلتكم في كيفية التعامل مع طالب العلم الذي يلتف حوله طلَّاب العلم وقد ثبت عليه الكذب؟. الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله، وصلى الله على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلَّم. أقول: هل هذا الذي وقع منه هل وقع منه على سبيل الغلط من مرَّة والمرَّتين، بمعنى أنَّه لم يتعمَّده؟، أمْ أنَّه مجرَّب عليه ومعروف به؟. السائل: طبعًا هذا ثبت من أكثر من طالب علم أنَّه من خلال تعاملهم معه قد ثبت عليه في أكثر من موقف. الجواب: نعم، إذا ثبت أنَّه يكذب في حديث الناس فهذا أمر عظيم وجريمة أعني: الكذب، ففي الصحيحين من حديث عبد الله بن عمرو أن النبي-صلى الله عليه وسلَّم-قال: ( أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا، وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةُ نِفَاقٍ حَتَّى يَدَعَهَا: إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ، وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ، وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ ) وقد جاء عند الإمام ابن أبي شيبة في كتاب الإيمان-له- من قول عبد الله بن مسعود-رضي الله عنه-أنَّه قال: (الْمُؤْمِنُ يُطْبَعُ عَلَى الْخِلَالِ كُلِّهَا غَيْرِ الْخِيَانَةِ، وَالْكَذِبِ ) وصحح الإمام الألباني سنده. وقال الحسن البصري-رحمه الله-في الصمت لابن أبي الدنيا: [ يُعَدُّ مِنَ النِّفَاقِ: اخْتِلَافُ الْقَوْلِ وَالْعَمَلِ، وَاخْتِلَافُ السِّرِّ وَالْعَلَانِيَةِ، وَالْمَدْخَلِ وَالْمَخْرَجِ، وَأَصْلُ النِّفَاقِ، وَالَّذِي بُنِيَ عَلَيْهِ النِّفَاقُ: الْكَذِبُ ] نعوذ بالله منه ومن أهله. والإمام مالك بن أنس-رحمه الله-يقول : كما خرَّج ذلك العقيلي في الضعفاء واللفظ له أعني: في مقدِّمة الضعفاء وابن أبي حاتم في الجرح والتعديل وكذلك الحافظ ابن عبد البر في التمهيد وغيرهم أنَّه قال: [ لَا يُؤْخَذُ الْعِلْمُ مِنْ أَرْبَعَةٍ وَيُؤْخَذُ مِمنْ سِوَى ذَلِكَ لَا يؤخذ مِنْ سَفِيهٍ معلن بالسفه وإن كان أروى الناس، وَلَا يؤخذ مِنْ كَذَّابٍ يَكْذِبُ فِي أَحَادِيثِ النَّاسِ إذا جُرِب ذلك عليه، وَإِنْ كَانَ لَا يُتَّهَمُ أن يكذب عَلَى رَسُولِ اللَّهِ-صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، ولا من صاحب هوى يدعو الناس إلى هواه، وَلَا مِنْ شَيْخٍ لَهُ فَضْلٌ وَعِبَادَةٌ إِذَا كَانَ لَا يَعْرِفُ الحديث ] انتهى كلام الإمام مالك. ويقول الإمام أحمد إمام أهل السنَّة: [ يكتب الحديث عن الناس كلهم إلا عن ثلاثة: صاحب هوى يدعو إليه، أو كذاب، أو رجل يغلط في الحديث فيرد عليه فلا يقبل ] ذكر هذا ونقله عنه العلَّامة ابن مفلح في الآداب الشرعية. وقال الإمام عبد الرحمن بن مهدي في العلل ومعرفة الرجال للإمام عبد الله ابن الإمام أحمد، قال: [ ثَلَاثَة لَا يحمل عَنْهُم : الرجل الْمُتَّهم بِالْكَذِبِ وَالرجل كثيرًا الْوَهم والغلط وَرجل صَاحب هوى يَدْعُو إِلَى بِدعَة ] نعوذ بالله من ذلك. فالكذب أمره خطير وعظيم جدًا، وأول ما يسري الكذب يسري على اللسان- نعوذ بالله من ذلك-، فيفسد اللسان ثمَّ يسري إلى الجوارح كما قال الإمام ابن القيم-رحمه الله-في الفوائد وبيَّن مفاسد الكذب، فإنَّه قال-رحمه الله-معلِّقًا على : حديث رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلَّم-الثابت في الصحيحين: ( فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ ) قال: [ وَأول مَا يسري الْكَذِب من النَّفس إِلَى اللِّسَان فيفسده ثمَّ يسري إِلَى الْجَوَارِح أي: فيفسد اللسان. قال ) :ثمَّ يسري إلى الجوارح فَيفْسد عَلَيْهَا أَعمالهَا كَمَا أفسد على اللِّسَان أَقْوَاله فَيعم الْكَذِب أَقْوَاله وأعماله وأحواله فيستحكم عَلَيْهِ الْفساد ويترامى داؤه إِلَى الهلكة إِن لم يتدْاركهُ الله بدواء الصدْق يقْلع تِلْكَ من أَصْلهَا . وَلِهَذَا كَانَ أصل أَعمال الْقُلُوب كلهَا الصدْق وأضدادها من الرِّيَاء وَالْعجب وَالْكبر وَالْفَخْر وَالْخُيَلَاء والبطر والأشر وَالْعجز والكسل والجبن والمهانة وَغَيرهَا أَصْلهَا الْكَذِب فَكل عمل صَالح ظَاهر أَو بَاطِن فمنشؤه الصدْق وكل عمل فَاسد ظَاهر أَو بَاطِن فمنشؤه الْكَذِب وَالله-تَعَالَى-يُعَاقب الْكذَّاب بِأَن يقعده ويثبطه عَن مَصَالِحه ومنافعه ويثيب الصَّادِق بِأَن يوفقه للْقِيَام بمصالح دُنْيَاهُ وآخرته . فَمَا استجلبت مصَالح الدُّنْيَا وَالْآخِرَة بِمثل الصدْق وَلَا مفاسدها ومضارهما بِمثل الْكَذِب ] نعوذ بالله من ذلك. قَالَ-تعالى-: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقين }، وَقَالَ-تعالى-: { هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقين صدقهم } ، وَقَالَ: { فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْراً لَهُم }، وقال: { وَجَاءَ الْمُعَذِّرُونَ مِنَ الْأَعْرَابِ لِيُؤْذَنَ لَهُمْ وَقَعَدَ الَّذِينَ كَذَبُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ . نسأل الله-جل وعلا-أن ينفع بمثل هذه المقالة المستمع لها والناقل والجميع بإذن الله-تعالى-، على كل حال من كان حاله كذلك فحري به أن يذكَّر ويخوَّف بالله-جلَّ وعلا-، فإن أصرَّ فماذا نفعل؟! نسأل الله العافية. السائل: جزاكم الله خيرًا شيخنا وبارك فيك، وأسأل الله أن يجعل ما قلت في موازين حسناتك. |
|
08-03-2019, 11:18 AM | #368 |
| حكم الأذان بغير وضوء الســــؤال : هل يصح الأذان بغير وضوء ؟ الإجــابــة : نعم الصحيح أنه لا بأس الأذان و الإقامة جميعا ثم يتوضأ لكن الأفضل أن يؤذن على وضوء و يقيم على وضوء لكن لو أذن على غير وضوء ثم أقام على غير وضوء صح و إقامته صحيحة ، و النقص عليه هو عندما يقوم ليتوضأ حيث يفوته كثير من فضل الصلاة و الجماعة ، و نصيحتي للمؤذنين – و هو السنة - أن يؤذنوا على وضوء و أن يقيموا على وضوء هذا هو السنة . جاء في حديث ضعيف : " لا يؤذن إلا متوضئ " لكنه ضعيف كما ذكرنا أعلاه . و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء |
|
08-03-2019, 11:22 AM | #369 |
| حكم الأذان و الإقامة للمرأة الســــؤال : هل يلزم المرأة أذان أو إقامة عند الصلاة ؟ الإجــابــة : الرجل عليه أن يؤذن و يقيم ، هذا المشروع له أن يؤذن و يقيم و لو كان واحدا و هو فرض كفاية على الجماعة إذا قام به واحد منهم سقط عن الباقين ، إذا أذن واحد و أقام كفى ، أما الواحد فاختلف في وجوبه عليه ، و الذي ينبغي أن يفعل ذلك و لو أنه واحد يؤذن و يقيم أما المرأة فلا يشرع لها أذان و لا إقامة ؛ لأن هذا من شأن الرجال للدعوة إلى حضور الجماعة و العلم بالأوقات و المرأة تصلي في بيتها و ليست بحاجة إلى هذا الشيء المقصود أن المرأة ليس عليها إقامة و لا أذان ، و لا يشرع لها ذلك ، تبدأ صلاتها بالتكبير الله أكبر تستفتح و تصلي كما يصلي الرجال لكنها لا يشرع لها أذان و لا إقامة لعدم الدليل على ذلك . و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء |
|
08-03-2019, 11:27 AM | #370 |
| حكم تحية المسجد أثناء الأذان الســــؤال : إذا دخلت المسجد و المؤذن يؤذن فهل أشرع في تحية المسجد أم أتابع المؤذن حتى ينتهي ثم أصلي ؟ و إذا كنت أقرأ القرآن و المؤذن يؤذن هل أقف عن القراءة لأتابع المؤذن أم كيف اتصرف ؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا . الإجــابــة : نعم الأفضل لك أن تتابع المؤذن إن كنت تقرأ تمسك و إن كنت دخلت و المؤذن يؤذن تقف حتى تكمل الإجابة ، ثم تصلي تجمع بين المصلحتين ؛ لقول النبي صلى الله عليه و سلم : ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ) متفق على صحته . و هذا يعم القارئ و يعم غير القارئ إذا دخلت و المؤذن يؤذن فإنك تجيب أذانه في يوم الجمعة و في غير يوم الجمعة ، تجيب الأذان ثم تصلي ركعتين ثم تنصت للخطيب إذا كان يوم الجمعة ، الحاصل أنك إذا دخلت المسجد و المؤذن يؤذن فالمشروع لك أن تجيب المؤذن ثم تصلي تحية المسجد و هكذا إذا كنت تقرأ القرآن أو تتحدث مع غيرك تنصت حتى تجيب المؤذن ، ثم تعود إلى القراءة أو الحديث مع غيرك عملا بقول النبي صلى الله عليه و سلم : ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا ، ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله ، و أرجو أن أكون أنا هو ، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة ) هذا عمل عظيم و فائدة كبيرة . و في صحيح البخاري رحمه الله عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : ( من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة ، و الصلاة القائمة ، آت محمدا الوسيلة و الفضيلة ، و ابعثه المقام المحمود الذي وعدته . حلت له شفاعتي يوم القيامة ) هذا خير عظيم و فضل كبير فلا ينبغي للمؤمن أن يضيع هذا الخير العظيم . و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء |
|
08-03-2019, 11:30 AM | #371 |
| حكم الزيادة على الأذان بقول : " أشهد أن عليا ولي الله " الســــؤال : تسال الأخت و تقول : لدينا في بعض جوامع قطرنا عندما يؤذنون للصلاة يقولون : الله أكبر ، الله أكبر ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، و أشهد أن عليا ولي الله حقا و حجة الله . ثم يكملون الأذان ، و نسأل : هل صحيح ما يقولون علما بأننا نسمع أذانا على صورة أخرى مختلفة عما سمعنا ؟ أفيدونا جزاكم الله خير . الإجــابــة : الأذان الشرعي المحفوظ عن النبي صلى الله عليه و سلم ليس فيه هذه الزيادة ، و أشهد أن عليا ولي الله أو حجة الله ، هذه الزيادة بدعة لا تجوز ، و المحفوظ عن النبي صلى الله عليه و سلم و عن أصحابه : الله أكبر الله أكبر ، الله أكبر الله أكبر ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، حي على الصلاة ، حي على الصلاة ، حي على الفلاح ، حي على الفلاح ، الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله . هذا المحفوظ عن النبي صلى الله عليه و سلم و عن أصحابه و هو الذي علمه النبي صلى الله عليه و سلم بلالا و علمه أبا محذورة في مكة ، و هذا هو الثابت في كتب الصحاح كتب الأحاديث الصحيحة ، و إن زادوا فيه في أذان الفجر : الصلاة خير من النوم . الأذان الذي على الصبح الذي بعده الصلاة يزاد فيه . الصلاة خير من النوم ، الصلاة خير من النوم . بعد قوله : حي على الفلاح . و قبل قوله : الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله . يعني في آخره بعد الحيعلتين ، يقول : الصلاة خير من النوم ، الصلاة خير من النوم . ثبت هذا أيضا عن النبي صلى الله عليه و سلم في حديث عبد الله بن زيد و في حديث أنس و غيرهما و أما زيادة : أشهد أن عليا ولي الله فهذه بدعة و ليست ثابتة عن رسول الله عليه الصلاة و السلام و لا عن أصحابه رضي الله عنهم و أرضاهم ، و هكذا ما يزاد في بعض الأذان عند بعض الشيعة : حي على خير العمل . كذلك هذا لا أصل له ، كلها بدعة ، و الواجب على الشيعة و على غير الشيعة أن يلتزموا بالأذان النبوي الذي ثبت عن رسول الله عليه الصلاة و السلام ، و أن لا يزاد فيه : أشهد أن عليا ولي الله و لا حجة الله . و لا يزاد فيه : حي على خير العمل . كل هذا منكر و بدعة ، فالواجب على جميع المسلمين أن يلتزموا بما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم في الأذان و في غيره ، و لهذا قال عليه الصلاة و السلام : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) يعني فهو مردود و قال عليه الصلاة و السلام : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) و هذا يعم المحدثات في الأذان و في الصلاة و في الصيام و في الحج و في غير ذلك ، نسأل الله لجميع المسلمين التوفيق و الهداية . و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
متجدد , متنوع , الله , الفتاوي , بإذن , ركن |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
سجل حضورك بشيء للعروس / متجدد | البرنسيسه فاتنة | (همسات العروس و الازياء والموضة ) | 3089 | 10-03-2022 07:43 PM |
ربِّ زدني علمًا وفقهني في الدين { متجدد إن شاء الله } | قطرات احزان | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | 31 | 14-01-2019 10:30 PM |
أحـكـام مخـتـصـرة في مفـطـرات الـصـيام 71 مسألة مختصرة في المفطرات | مرهفة الاحساس | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | 13 | 10-12-2015 03:21 AM |
رمزيات من لستتي متجدد | Мерилин | همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا | 32 | 19-04-2014 04:25 PM |
قال وقالت .. غرام متجدد ... | RANEEM | (همســــات المقال و الخواطر والنثر ) منقول | 10 | 23-03-2014 06:20 PM |