الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
30-01-2019, 06:31 PM | #295 |
| حكم شد الرحال إلى قبور الأولياء الســــؤال : نرجو إفادتنا عن شيخ عندنا في البلاد ، له أتباع كثيرون ، يتفانون في خدمته وطاعته ، والسفر إليه معتقدين أنه من أولياء الله ، فيأخذون منه الطريقة السمّانية الصوفية ، وتوجد قبة كبيرة لوالده ، يتبرك بها هؤلاء الأتباع ، ويضعون فيها ما تجود بها أنفسهم من النذور ، ويقيمون الذكر بضرب الدفوف ، والطبول والأشعار ، وفي هذا العام أمرهم شيخهم بزيارة شيخ آخر ، فسافروا رجالاً ونساءً بمائة سيارة . كيف توجهونهم سماحة الشيخ ؟ الإجــابــة هذا منكر عظيم ، وشر كبير ، فإن السفر لزيارة القبور منكر ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى ) فالرحال لا تشد لزيارة القبور ، وإنما تشد للمساجد الثلاثة ، لقصد القربة والطاعة ثم التقرب لأصحاب القبور بالنذور أو بالذبائح ، أو بالصلوات أو بالدعاء والاستغاثة ، كله شرك بالله عز وجل ، فلا يجوز للمسلم أن يدعو صاحب القبر ، ولو كان عظيمًا كالرسل عليهم الصلاة والسلام ، ولا يجوز أن يستغيث بهم كما لا يجوز أن يستغيث بالأصنام ولا بالأشجار ، ولا بالكواكب فهكذا أصحاب القبور ، ليس لأحد أن يستغيث بهم أو ينذر لهم ، أو يتقرب إليهم بالذبائح أو النذور ، كل هذا من المحرمات الشركية ، كذلك لعبهم بالدفوف ، وتقرّبهم بالدفوف ، التي يفعلها كثير من الصوفية ، كل هذا بدعة ، ومنكر ، وليس في العبادة لله ، التقرب بالدفوف لا في القبور ولا في المساجد ، ولا في غير ذلك ، إنما يشرع الدّفّ للنساء في العرس ، إظهارًا للنكاح أنه نكاح وليس بسفاح ، كذلك البناء على القبور منكر ، والنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن تجصيص القبور ، والبناء عليها ، والقعود عليها ، كما رواه مسلم في الصحيح ، عن جابر رضي الله عنه ، قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أن يجصص القبر ، وأن يقعد عليه وأن يبنى عليه وقال عليه الصلاة والسلام : ( لعن الله اليهود والنصارى ، اتّخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) فلا يجوز البناء على القبور ، لا المساجد ولا غيرها ، بل يجب أن تكون ضاحية مكشوفة ، ليس عليها بناء ولا يجوز التبرك ، بالقبور وأهلها والتمسح بهم ، كما لا يجوز دعاؤهم والاستغاثة بهم والنذر لهم ، والذبح لهم كل هذا من عمل الجاهلية . فالواجب على أهل الإسلام الحذر من ذلك ، والواجب على أهل العلم ، أن ينصحوا هذا الشيخ وأن يعلّموه ، أنه في عمل باطل وأنه منكر ، وأن حثّه للناس وترغيبه للناس ، في دعوة الأموات والاستغاثة بالأموات ، أن هذا هو الشرك الأكبر ، نعوذ بالله ويجب على المسلمين ألاّ يقلّدوه ، وألاّ يتبعوه ، ولا يتغبروا به ، فالعبادة حق الله وحده ، هو الذي يُدعى ويرجى ، كما قال سبحانه } فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا { وقال سبحانه : } وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ { سماهم كفرة بدعوتهم غير الله ، من الجن والملائكة والأنبياء ، وأصحاب القبور ، والكواكب أو الأصنام ، كل هذه دعوتها مع الله شرك أكبر ، وهكذا يقول سبحانه وتعالى : } وَلا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنْفَعُكَ وَلا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ { يعني المشركين ، وعلى جميع من يستطيع إنكار هذا المنكر ، أن يساهم في ذلك وعلى الدولة إذا كانت مسلمة ، أن تمنع ذلك ، وأن تعلّم الناس ما شرع الله لهم وما أوجب عليهم من أمر الدين ، حتى يزول هذا المنكر وحتى يزول هذا الشرك ، نسأل الله الهداية للجميع . و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء |
|
30-01-2019, 06:33 PM | #296 |
| حكم الشرع في مرتكب الكبيرة الســــؤال : ما هو حكم الشرع في مرتكب الكبيرة ، هل يخرج من الملة ؟ الإجــابــة : حكم الشرع فيه أنه عاصٍ فاسق ، لكن لا يخرج من الملة خلافًا للخوارج ، عند أهل السنة والجماعة الزاني فاسق وشارب الخمر فاسق ، إذا لم يستحل ذلك ، العاق لوالديه فاسق ، المرابي فاسق ، هذه كلها كبائر لكن لا يكفر فاعلها وعند الخوارج يكفر بذلك نسأل الله العافية والصواب أن قولهم باطل وأنه ليس بكافر ولكنه عاص ، عليه التوبة إلى الله والرجوع إلى الله والإنابة ومن تاب تاب الله عليه وإذا مات على ذلك مات عاصيًا على خطر من دخول النار إلا أن يعفو الله عنه لكن لو دخلها لا يخلد فيها خلافًا للخوارج والمعتزلة ، الخوارج يقولون : يكفر ويخلد في النار إذا مات عاقًا لوالديه أو على الزنى لم يتب أو على شرب الخمر يقولون : هو كافر ومخلد في النار والمعتزلة مثلهم في أمر الآخرة مخلدُ في النار لكن يقولون في الدنيا لا كافر ولا مسلم في منزلة بين المنزلتين وقولهم : باطل أيضًا . أما أهل السنة والجماعة فيقولون : هو مسلم عاص ، عليه التوبة إلى الله ، فإن تاب تاب الله عليه ، وإن مات على معصيته فهو تحت مشيئة الله إن شاء الله عفا عنه وأدخله الجنة بسبب توحيده وإسلامه وإن شاء عذبه على قدر المعاصي التي مات عليها ، ثم يخرج من النار بعد التطهير ، يخرجه الله من النار إلى الجنة ؛ لقول الله سبحانه في كتابه العظيم : { إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ } أي ما دون الشرك لمن يشاء أي بعضهم لا يغفر له ويدخل النار ويعذب على قدر المعاصي وبعد التطهير والتمحيص يخرجهم الله من النار إلى نهرٍ يقال له : نهر الحياة فينبتون فيه كما تنبت الحبة في حميل السيل فإذا تم تطهيرهم أدخلهم الله الجنة . و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء |
|
30-01-2019, 06:35 PM | #297 |
| بيان أن السحر كفر وضلال الســــؤال : ماذا نقول عن السحر ؟ وكيف نقي أنفسنا منه ؟ جزاكم الله خيرًا . الإجــابــة السحر محرم على المسلمين ، وهو من عمل الشياطين وأتباع الشياطين ، وهو كفر وضلال ؛ لأنه لا يُتَوصّلُ إليه إلا بعبادة الجن ، من دون الله عز وجل قال الله سبحانه : { وَاتَّبَعُوا مَاتَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ } فأخبر أنهم كفروا بهذا التعليم ، وقال بعدها : { وَمَا أُنْـزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ } ، يعني : هاروت وماروت ، يقول الله سبحانه : { وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْـزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ } فدل على أن تعليمه كفر ، لأنهما يقولان للمتعلم فلا تكفر فدل على أن تعلمه له كفر ، فالواجب الحذر من ذلك ، وقال بعده : { وَلَقَدْعَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ } يعني : من حظ ومن نصيب ، ثم قال بعده : { وَلَوْأَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ } فدل على أن السحر ضدّ الإيمان ، وضد التقوى ، المقصود أن تعلّم السحر يكون بعبادة الشياطين والاستغاثة بهم والذبح لهم والنذر لهم ونحو ذلك ، فهو من الكفر الأكبر فلا يجوز تعليمه ولا تعلّمه ولا العمل به ، ولا المجيء إلى أهله وسؤالهم ولا تصديقهم ، بل يجب الحذر من ذلك ويكفي في هذا قول الله جل وعلا : { وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ } وقول الملكين له للمتعلم : لا تكفر دل على أن تعلمه كفر ، وقوله في حق الشياطين : يعلمون الناس السحر ، المقصود أنه محرم وشرّه عظيم ، وفيه فساد كبير مع كونه فيه عبادة لغير الله ، وكفر بالله عز وجل . فالواجب توقّيه والحذر منه ومن أسباب التوقّي أن يتعوّذ المسلم بكلمات الله التامات من شر ما خلق ، صباحًا ومساءً ثلاث مرات يقول : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ، صباحًا ومساءً ، وفي كل وقت ، هذا من أسباب الوقاية يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من نزل منزلاً فقال : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ، لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك ) ، وقال له رجل : يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني هذه الليلة ؟ فقال : ( أما وإنّك لو قلت : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضرك ) ، وهكذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من قال حين يصبح وحين يمسي : بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء ، وهو السميع العليم . ثلاث مرات ، لم يضره شيء ) . فيستحب للمسلم أن يقول هذا صباحًا ومساءً ، ثلاث مرات ( بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء ، وهو السميع العليم ) هذا من أسباب الوقاية ، ومن أسباب الوقاية أيضًا قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة ، وعند النوم ، فهي من أسباب السلامة من الشياطين ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الذي يقرؤها عند النوم لم يزل عليه من الله حافظ ، ولا يقربه شيطان حتى يصبح ) . قالها الشيطان لأبي هريرة وقد صدقه النبي صلى الله عليه وسلم ، وقال : ( لقد صدقك وهو كذوب ) ، وكذلك قراءة : قل هو الله أحد والمعوذتين ثلاث مرات ، بعد صلاة الفجر وبعد صلاة المغرب ، من أسباب السلامة من كل سوء وقراءة هذه السور الثلاث ، بعد الظهر وبعد العصر وبعد العشاء ، مرّة واحدة كذلك من أسباب السلامة ، ونوصي السائلة وغيرها ممن يستمع إلى هذا البرنامج ، أن يستفيد من هذه الأشياء التي بينها النبي عليه الصلاة والسلام ، وأن يتوقّى الشر بتعاطي هذه الأذكار الشرعيّة وهذه التعليمات الشرعية ، التي بينها النبي عليه الصلاة والسلام . ونوصي جميع إخواننا في ليبيا وأخواتنا في ليبيا ، وفي غيرها في أفريقيا وفي أوروبا وفي كل مكان ، نوصي الجميع بالعناية بهذا البرنامج: " نور على الدرب " لأنه برنامج مفيد ويقوم عليه علماء معروفون بالخير والعلم والفضل ، ونوصي جميع إخواننا في كل مكان وجميع أخواتنا في كل مكان ، في ليبيا وفي غيرها نوصي الجميع بالاستماع لهذا البرنامج ، والاستماع إلى إذاعة القرآن من الإذاعة السعودية ، فإن برنامج نور على الدرب ، وكذلك ما يذاع في إذاعة القرآن من المحاضرات والخطب ، كله مفيد وهكذا ما يذاع من القرآن الكريم ، الذي هو أصل كل خير ، القرآن نوصي الجميع بالاستماع إليه من هذه الإذاعة إذاعة القرآن وغيرها ، والاستماع إلى هذا البرنامج نور على الدرب ، والاستماع إلى محاضرات علماء السنة ، علماء الحقّ علماء العقيدة الطيبة ، في كل مكان ؛ لأن هذا من باب تعلّم العلم ، من باب التّفقه في الدين ، وقد صحّ عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال : ( من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين ) متّفق على صحته ، هذا حديث عظيم وسماع هذا البرنامج نور على الدرب من التفقه في الدين ، وسماع إذاعة القرآن من المملكة العربية السعودية وغيرها ، من التفقه في الدين ، والتّعلم على علماء السنة ، والأخذ عنهم في كل مكان من التفقه في الدين ، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله له به طريقًا إلى الجنة ) رواه مسلم في الصحيح . فنوصي جميع إخواننا وأخواتنا في كل مكان ، بالتعلّم والتّفقه في الدين والعناية بالقرآن الكريم ، والإكثار من تلاوته وتدبّر معانيه عن ظهر قلب ، أو من المصحف ، واستماعه من الأشرطة والإذاعة لمن لا يستطيع قراءته أو حال دونه مانع . وسؤال أهل العلم من علماء السنة ، المعروفين بالعلم والفضل والعقيدة الطيبة ، وسؤالهم عن كل ما أشكل ، مع سماع هذا البرنامج والمحافظة على سماعه : نور على الدرب في أوقاته ، وسماع إذاعة القرآن في كل مكان فإن في ذلك خيرًا كثيرًا ، وعلمًا جمًا . نسأل الله للجميع التوفيق والهداية . و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . |
|
30-01-2019, 06:40 PM | #298 |
| العلامات التي يعرف بها الساحر الســــؤال : يقول السائل ما العلامات التي يعرف بها الساحر ، والكاهن والمشعوذ ؟ الإجــابــة يعرفون بما يقولون من الكلام الباطل ، والأعمال الباطلة ، يعرفون بدعواهم الباطلة المخالفة للشرع ، فهذا دليل ظاهر ، فيعرف المشعوذ والكاهن والرمّال والمنجم والساحر ، بأعمالهم التي يعملونها كل واحد يعرف بعمله . فالذي يدعي علم الغيب أو يدعي أشياء لا أساس لها ، هذه من الدلائل على أنه يستخدم الجن ، ويستعين بالجن ، أو كذاب ، يكذب على الناس لأكل أموالهم ، وهكذا الذي يستعمل أشياء تضر الناس ، ينبغي أن يرفع أمره إلى الجهة المختصة كالهيئة أو المحكمة ؛ لأنه قد يتعاطى السحر ، وقد يتعاطى أشياء تضر الناس بغير علم ، لجهله وعدم بصيرته . و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم |
|
30-01-2019, 06:42 PM | #299 |
| هل يصح الوضوء مع وجود أثر المكياج ؟ يشترط لصحة الوضوء إزالة ما يمنع وصول الماء إلى البشرة ، من شمع وعجين ومادة لاصقة ونحو ذلك ، حتى يتحقق المراد من غسل أعضاء الوضوء . قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ) المائدة/6 . وقد ذكر في "الإنصاف": أن من شروط صحة الوضوء : إزالة ما يمنع وصول الماء إلى العضو .وقال النووي في "المجموع" : " إذا كان على بعض أعضائه شمع أو عجين أو حناء وأشباه ذلك فمنع وصول الماء إلى شيء من العضو لم تصح طهارته سواء أكثر ذلك أم قل . ولو بقي على اليد وغيرها أثر الحناء ولونه ، دون عينه ، أو أثر دهن مائع بحيث يمس الماء بشرة العضو ويجري عليها لكن لا يثبت : صحت طهارته " انتهى . ويُعلم من هذا أن المكياج إذا أزيل قبل الوضوء ، أو بقي لونه فقط ، فإن الوضوء صحيح . وعلى هذا ، فإذا كان المكياج يمنع وصول الماء إلى البشرة فلا يصح الوضوء ، وأما إذا كان مجرد لون أو كان يسيرا بحيث لا يمنع وصول الماء إلى البشرة فإن الوضوء صحيح .والله أعلم . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين |
|
30-01-2019, 06:44 PM | #300 |
| هل السحر والغيبة والنميمة ، تلحق بالكبائر أم لا ؟ الإجــابــة السحر كفر أكبر ، لأنه لا يتوصل إليه إلاّ بالشرك ، بعبادة الجن ودعوتهم من دون الله ، ولهذا قال سبحانه في السحر عن الملكين : { وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ } وقال في هذه الآيات سبحانه وتعالى : { وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ } يعني : السحر { مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ } يعني : من حظ ولا نصيب ، وقال : { وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ } فدل على أن السحر ضد الإيمان ، وضد التقوى نسأل الله العافية ، فالسحر يُتَوَصّلُ إليه بعبادة الجن من دون الله ، والتّقرب إليهم بالذبائح والنذور ونحو ذلك ، فلهذا روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من سحر فقد أشرك ) وقال عليه الصلاة والسلام : اجتنبوا السبع الموبقات ) ، قلنا وما هُنّ يا رسول الله ؟ قال : ( الشرك بالله والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلاّ بالحق ، وأكل الربا وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات ) رواه البخاري ومسلم في الصحيحين ، فجعل السحر قرين الشرك ، وقدّمه على القتل لأنه ظلم ، من الشرك ، ولأنه عبادة للجن من دون الله ، وتقرب إليهم بما يريدون منه من دعاء أو استغاثة ، أو ذبح أو نذر ، حتى يعلموه بعض الشيء ، وهو ممن يطيع الشياطين ، كما قال سبحانه : { وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ } فجعل تعليمهم السحر كفرًا وضلالاً نسأل الله العافية ، وكذلك الغيبة والنميمة ، من الكبائر ، لما جاء فيهما من الوعيد ، والغيبة : ذكر الإنسان أخاه بما يكره ، كأن يقول : بخيل ، جبان ، شرس ، أخلاقه كذا ، وكذا ، والنميمة نقل الكلام الذي يسبّب الفتنة ، من شخص إلى شخص ، أو من جماعة إلى جماعة ، أو من قبيلة إلى قبيلة ، كأن يقول : سمعت فلانًا يقول فيكم كذا ، إنكم بخلاء ، إنكم جبناء ، أو يقول لزيد : سمعت فلانًا يقول فيك ، إنك زنّاء ، إنك خبيث ، إنك جبان ، إنك تتبع مواقع التهم ، إنك إنك . يعني يأتي بأشياء تسبّب الفتنة ، بينه وبين المنقول عنه ، هذه هي النميمة ، والله يقول سبحانه : { وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِينٍ(10)هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ } ويقول الله جل وعلا : { وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا } ، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم يصف الغيبة ، قال : ( ذكرك أخاك بما يكره " قيل يا رسول الله إن كان في أخي ما أقول ؟ قال : " إن كان فيه ما تقول ، فقد اغتبته وإن لم يكن فيه فقد بهتَه ) فصار المغتاب على شرّ إن صدق فهو مغتاب ، وإن كذب فهو باهت ، وقال صلى الله عليه وسلم : ( رأيت ليلة أسري بي رجالاً ، لهم أظفار من نحاس ، يخدشون بها وجوههم وصدورهم فقلت : من هؤلاء ، فقيل لي : إن هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ، ويقعون في أعراضهم ) هذا يدل على شدة الوعيد في هذا ، وأنها من الكبائر ، وقال عليه الصلاة والسلام : ( لا يدخل الجنة نمّام ) متفق على صحته ، فدل ذلك على أن النميمة والغيبة ، من الكبائر ، و نسأل الله العافية . و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . |
|
30-01-2019, 06:48 PM | #301 |
| قراءة الفاتحة لروح النبي صلى الله عليه وسلم فوائد من دروس فقه العبادات لفضيلة الشيخ / محمد بن صالح بن عثيمين - يرحمه الله السؤال : فضيلة الشيخ، بالنسبة للذين يوصون أن تقرأ الفاتحة لروح النبي صلى الله عليه وسلم أو له عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم؟ الجواب : هذه الوصية لا يلزم تنفيذها ، لأنها وصية بأمر غير مشروع ، فالنبي صلى الله عليه وسلم لا يشرع لأحد أن يعبد الله ، ثم يجعل ثواب العبادة للرسول صلى الله عليه وسلم، لأن هذا لو كان مشروعاً لكان أسبق الناس إليه الصحابة رضي الله عنهم ، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يحتاج لمثل هذا ، فإنه ما من إنسان يعمل عملاً صالحاً إلا كان للنبي صلى الله عليه وسلم مثل أجره، ل أنه هو الذي دل عليه ، " والدال على الخير كفاعله"(44)، فهذا يكون من العبث ، ومن البدعة التي لم ترد عن السلف الصالح رضي الله عنهم، |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
متجدد , متنوع , الله , الفتاوي , بإذن , ركن |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
سجل حضورك بشيء للعروس / متجدد | البرنسيسه فاتنة | (همسات العروس و الازياء والموضة ) | 3089 | 10-03-2022 07:43 PM |
ربِّ زدني علمًا وفقهني في الدين { متجدد إن شاء الله } | قطرات احزان | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | 31 | 14-01-2019 10:30 PM |
أحـكـام مخـتـصـرة في مفـطـرات الـصـيام 71 مسألة مختصرة في المفطرات | مرهفة الاحساس | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | 13 | 10-12-2015 03:21 AM |
رمزيات من لستتي متجدد | Мерилин | همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا | 32 | 19-04-2014 04:25 PM |
قال وقالت .. غرام متجدد ... | RANEEM | (همســــات المقال و الخواطر والنثر ) منقول | 10 | 23-03-2014 06:20 PM |