ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > ( همســـــات الإسلامي ) > ( قسم الفتاوي الاسلامية )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-05-2019, 10:13 PM   #386


ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,955 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 605
تم شكره 451 مرة في 369 مشاركة
افتراضي



عقوبة التبرج في الدنيا والآخرة


التبرج والسفور له عقوبتان: عقوبة دنيوية وعقوبة أخروية، فمن العقوبة الدنيوية أن المرأة قد تتعرض لشيء من الأذى من قبل أهل الريبة والفساد باعتدائهم على عرضها، قال تعالى " يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين " {الأحزاب:59}.
قال ابن سعدي في تفسيره: دل على وجود أذية إن لم يحتجبن، وذلك لأنهن إذا لم يحتجبن ربما ظن أنهن غير عفيفات، فيتعرض لهن من في قلبه مرض فيؤذيهن، وربما استهين بهن وظن أنهن إماء فتهاون بهن من يريد الشر، فالاحتجاب حاسم لمطامع الطامعين فيهن. اهـ.
ومن العقوبة الأخروية للتبرج التوعد بالنار إذا لم تتب إلى الله، روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صنفان من أهل النار لم أرهما؛ قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا.
ومنها أيضا الفضيحة والخزي يوم القيامة، روى البخاري عن أم سلمة قالت: استيقظ النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فقال: سبحان الله! ماذا أنزل الليلة من الفتن ؟ وماذا فتح من الخزائن ؟ أيقظوا صواحبات الحجر، فرب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة.
قال ابن بطال في شرحه على صحيح البخاري: فربما عوقبت في الآخرة بالتعرية والفضيحة التي كانت تبتغي في الدنيا. اهـ. والله أعلم.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


 

رد مع اقتباس
قديم 25-05-2019, 11:46 PM   #387


ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,955 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 605
تم شكره 451 مرة في 369 مشاركة
افتراضي





بيان موضع نظر المصلي في الصلاة


الســــؤال :


أثناء وقوف المصلي على سجادة الصلاة ،
و هو مستمر في الصلاة في هذه الحالة كيف يكون اتجاه نظره ؟
هل يجوز النظر إلى السماء أو إلى الأمام ، أو إلى محل سجوده ؟
أفيدونا عن هذا و لكم جزيل الشكر .

الإجــابــة :

السنة النظر إلى محل السجود ، هذا هو السنة ما دام قائما يصلي ،
فالسنة أن ينظر إلى موضع سجوده ،
و لا ينظر لا يمينا و لا شمالا ، و لا إلى الأمام و لا فوق ،
بل جاءت السنة الصحيحة في النهي عن رفع البصر إلى السماء ،
و أن هذا على خطر أن يخطف بصره ، فلا يرفع بصره إلى السماء ،
لا في دعائه و لا في صلاته في حال الصلاة ،
و لكن ينظر إلى موضع سجوده ،

و في الحديث الصحيح قال صلى الله عليه و سلم

( لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة ،
أو لا ترجع إليهم )

و في لفظ :

( أو لتخطفن أبصارهم )

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء


 

رد مع اقتباس
قديم 26-05-2019, 12:00 AM   #388


ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,955 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 605
تم شكره 451 مرة في 369 مشاركة
افتراضي





حكم الصلاة بدون قراءة دعاء الإستفتاح


الســــؤال :


هل تجوز الصلاة بدون قراءة دعاء الإستفتاح في أول الصلاة ؟
أفيدونا جزاكم الله خير .

الإجــابــة :

الإستفتاح سنة ، مستحب ،
و لو صلى و لم يستفتح صلاته صحيحة عند جميع العلماء ،
فالإستفتاح سنة مستحبة ، و الإستفتاح أن يقول بعد التكبيرة الأولى :

[ سبحانك اللهم و بحمدك ، و تبارك اسمك ،
و تعالى جدك ، و لا إله غيرك ]

هذا يسمى الإستفتاح بعد التكبيرة الأولى ؛ تكبيرة الإحرام ،
و إن أستفتح بغير هذا مما صح

عن النبي صلى الله عليه و سلم فهو حسن ، مثل :

( اللهم باعد بيني و بين خطاياي كما باعدت بين المشرق و المغرب ،
اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
اللهم اغسل خطاياي بالماء و الثلج و البرد )

هذا صحيح أيضا ، رواه البخاري و مسلم في الصحيحين ،
كان يستفتح به النبي صلى الله عليه وسلم في الصلوات .
و هناك إستفتاحات أخرى صحت عنه عليه الصلاة و السلام ،
و الحاصل أنه إذا استفتح بشيء مما صح عن النبي صلى الله عليه و سلم
قبل القراءة فهو مستحب و سنة ،
و لو ترك ذلك فلا حرج عليه ، تكون صلاته صحيحة ،
و القنوت في الوتر سنة ، من فعله فهو أفضل ، و من ترك فلا حرج ،
من جاء بدعاء الإستفتاح و جاء بالقنوت في الوتر فهو السنة ،
و من ترك فلا حرج عليه ،
من فعل السنة فله ثوابها ، و من ترك فلا حرج عليه مثل صلاة الراتبة في الظهر ،
و صلاة الراتبة في المغرب ، و صلاة راتبة العشاء ، و صلاة راتبة الفجر ،
الرواتب صلاة الضحى ، من أتى بها حصل أجرها ، و من تركها فاته أجرها .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء


 

رد مع اقتباس
قديم 26-05-2019, 12:21 AM   #389


ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,955 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 605
تم شكره 451 مرة في 369 مشاركة
افتراضي





حكم الجهر بالبسملة في الصلاة


الســــؤال :


سائل يقول : ما هو الحكم في الجهر بالبسملة في الصلاة ؟

و بم نرد على من يقول : إن ذلك هو مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه ،

و هل هي آية في سورة ( الفاتحة ) ؟

و إذا لم تكن آية فلماذا هي مرقمة بالرقم واحد في سورة ( الفاتحة ) في المصحف ؟

أفيدونا جزاكم الله خير

الإجــابــة :

الصواب أن البسملة ليست آية من الفاتحة ، و لا من غيرها من السور ،
و لكنها آية مستقلة ، أنزلها الله فصلا بين السور ،
علامة أن السورة التي قبلها انتهت ، و أن الذي بعدها سورة جديدة ،
هذا هو الصواب عند أهل العلم ،
و ترقيمها في بعض المصاحف أنها الأولى غلط ليس بصواب ،
و الصواب أنها ليست من الفاتحة ،

إنما أول الفاتحة :

{ الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } هذه الآية الأولى ،
{ الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ } الثانية ،
{ مَـلِكِ يَوْمِ الدِّينِ } الثالثة ،
{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } الرابعة ،
{ اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ } هي الخامسة ،
{ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ } هذه هي السادسة ،
{ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ } هي السابعة .

أما التسمية فهي آية مستقلة فصل بين السور ، ليست من الفاتحة ،
و لا من غيرها من السور في أصح قولي العلماء ،
إلا أنها بعض آية من سورة ( النمل ) ،

من قولة تعالى :

{ إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }

فهي بعض آية من سورة النمل ، و لكنها آية مستقلة أنزلها الله فصلا بين السور ،
و ليست آية من الفاتحة ، و ليست آية من غيرها ،
و لكنها بعض آية من سورة ( النمل ) ، هذا هو الصواب الذي عند أهل العلم .
أما الجهر بها فالأولى عدم الجهر ؛
لأن الثابت عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه كان لا يجهر بها ، ثبت في الصحيحين

من حديث أنس رضي الله تعالى عنه قال :

[ كان النبي صلى الله عليه و سلم و أبو بكر وعمر
يفتتحون القراءة بـ { الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } ]

و في رواية أهل السنن لا يجهرون بـ ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ،
فالمقصود أنهم يبدؤون بالحمدلة :

{ الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } .

فدل ذلك على أنهم كانوا يسرون ،
يعني النبي صلى الله عليه و سلم و الصديق و عمر
كانوا يسرون في التسمية ،
و جاء من طريق أبي هريرة ما يدل على أنه قد يجهر بها ؛
لأنه جهر رضي الله تعالى عنه بالتسمية ،

و لما صلى أبى هريرة رضى الله تعالى عنه قال :

[ إني أشبهكم صلاة برسول الله صلى الله عليه و سلم ]

فاحتج بهذا بعض الناس على أنه يجهر بها ،
و لكن ليس حديث أبي هريرة صريحا في ذلك ،
و لو ثبت التنصيص على ذلك فيحمل على أنه كان في بعض الأحيان ،
و الأكثر منه صلى الله عليه و سلم أنه كان لا يجهر جمعا بين الروايات ،
فالأفضل و الأولى عدم الجهر ، إلا إذا فعله الإنسان بعض الأحيان ، جهر بها ؛
ليعلم الناس أنه يسمي ، و ليعلم الناس أنها مشروعة ،
أن يسمي الإنسان سرا بينه و بين ربه ، هذا حسن .
و الرد على من يقول : إن ذلك هو مذهب الإمام الشافعي .
بأن هذا يحتاج إلى مراجعة نصوص الشافعي رحمه الله ،
فلعل الشافعي رحمه الله إذا ثبت عنه أنه قال ذلك أخذ برواية أبي هريرة حين سمى و جهر ،
و لما فرغ من الصلاة قال : إني لأشبهكم صلاة برسول الله صلى الله عليه و سلم .
فهذا ظاهره ؛ أن النبي جهر ؛ لأن أبا هريرة جهر ،
و قال : إني أشبهكم صلاة برسول الله .
فالجهر بها جائز ، و لكن الأفضل عدم الجهر و لا ينبغي فيها النزاع ،
ينبغي أن يكون الأمر فيها خفيفا ،
و الأفضل تحري سنة الرسول صلى الله عليه و سلم بعدم الجهر ،
و إذا جهر بعض الأحيان من أجل حديث أبي هريرة ، أو من أجل التعليم ؛
ليعلم الناس أنها تقرأ ، فلا بأس بذلك .
و قد جهر بها بعض الصحابة رضي الله عنهم و أرضاهم .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء


 

رد مع اقتباس
قديم 26-05-2019, 01:24 AM   #390


ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,955 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 605
تم شكره 451 مرة في 369 مشاركة
افتراضي





حكم سكوت الإمام بعد قراءة الفاتحة

الســــؤال :

سائل يقول :

بما أن الصلاة ليس فيها سكوت ،

فماذا يقول الإمام في السكتة التي تلي قراءة الفاتحة ،

بالنسبة للصلاة الجهرية ؟

الإجــابــة :

ما فيها شيء ، إذا سكت سكتة خفيفة يقرأ المأموم فيها الفاتحة ،
و هو لا يقرأ شيئا .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء


 

رد مع اقتباس
قديم 26-05-2019, 07:16 PM   #391


ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,955 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 605
تم شكره 451 مرة في 369 مشاركة
افتراضي



حكم صلاة من نسي البسملة قبل الفاتحة


الســــؤال :

هل تصح صلاة من نسي البسملة في قراءة الفاتحة ؟

الإجــابــة :

نعم ، البسملة ليست من الفاتحة ، هي آية مستقلة ، يشرع له المجيء بها عند قراءة الفاتحة ،
و عند قراءة كل سورة من القرآن ، يقرأ في أولها : بسم الله الرحمن الرحيم .
إلا سورة ( براءة ) ، فليس أمامها بسملة ،
و إذا بدأ يبدأ بالتعوذ ، يقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . و لا يقرأ ،
و أما بقيه السور ، و هي مائة و ثلاث عشرة سورة ،
ماعدا سورة ( التوبة ) فإنه يقرأ في أولها : بسم الله الرحمن الرجيم .
فإن القرآن مائة و أربع عشرة سورة ، يسمي في أول كل سورة ما عدا ( براءة ) ،
و هذه التسمية سنة مؤكدة ، فلو تركها و لم يقرأ بها صحت صلاته ؛
لما ثبت في الصحيحين

عن أنس رضي الله تعالى عنه ،

[ أنه سمع النبي صلى الله عليه و سلم يبدأ بقراءة الفاتحة :
{ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } ]

و هكذا الصديق ، و هكذا عمر ، و هكذاعثمان ، رضى الله تعالى عنهم ،
لم يذكروا التسمية في بعض الروايات ، لا في أول القراءة ، و لا في آخرها ،
و احتج به العلماء على أنها غير متعينة ؛
إذ لو تعينت لنبه النبي عليها عليه الصلاة و السلام ، و لجهر بها ،
فلما أسر بها دل على أنها غير متعينة .
لكن يشرع للمؤمن أن يقرأها سرا في الجهرية ، و يقرأها في السرية أيضا ،
لكن تكون في الجهرية سرا ؛ لأن الرسول ما كان يجهر بها عليه الصلاة و السلام ،
فالأفضل و السنة للمؤمن و المؤمنة قراءة التسمية ،
لكن سرا في الجهرية و السرية جميعا .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء




 

رد مع اقتباس
قديم 26-05-2019, 07:49 PM   #392


ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,955 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 605
تم شكره 451 مرة في 369 مشاركة
افتراضي



حكم رفع الصوت بقول آمين بعد الفاتحة


الســــؤال :


نعلم جيدا أن من السنة قول : آمين . بعد قراءة الفاتحة في الصلاة ،
بحيث يجهر بها في الصلاة الجهرية ، و يسر بها في الصلاة السرية ،
و لكن عندنا في المسجد يقولون : آمين .
في الصلاة الجهرية بعد قراءة الفاتحة في السر ، و لا يرفعون بها أصواتهم ،
و يقولون : إن ذلك مذهب الإمام مالك .
ما هو توجيهكم ؟
جزاكم الله خيراً

الإجــابــة :

الصواب رفع الصوت بها ،
كما كان النبي يفعله صلى الله عليه و سلم ، و الصحابة يفعلونه ،

فإذا قال :

{ وَلا الضَّالِّينَ }

يقول الإمام : آمين و هم كذلك .

يقول النبي صلى الله عليه و سلم :

( إذا قال : { وَلا الضَّالِّينَ } .
فقولوا : آمين .
فمن وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه )

إذاً فالسنة رفع الصوت بها من الجميع .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
متجدد , متنوع , الله , الفتاوي , بإذن , ركن


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سجل حضورك بشيء للعروس / متجدد البرنسيسه فاتنة (همسات العروس و الازياء والموضة ) 3089 10-03-2022 07:43 PM
ربِّ زدني علمًا وفقهني في الدين { متجدد إن شاء الله } قطرات احزان ( قسم الفتاوي الاسلامية ) 31 14-01-2019 10:30 PM
أحـكـام مخـتـصـرة في مفـطـرات الـصـيام 71 مسألة مختصرة في المفطرات مرهفة الاحساس ( قسم الفتاوي الاسلامية ) 13 10-12-2015 03:21 AM
رمزيات من لستتي متجدد Мерилин همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا 32 19-04-2014 04:25 PM
قال وقالت .. غرام متجدد ... RANEEM (همســــات المقال و الخواطر والنثر ) منقول 10 23-03-2014 06:20 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010