20-01-2021, 08:03 PM
|
#81 |
بيانات اضافيه [
+
] | رقم العضوية : 5942 | تاريخ التسجيل : 16 - 3 - 2015 | أخر زيارة : يوم أمس (03:48 PM) | المشاركات : 873,030 [
+
] | التقييم : 2147483647 | الدولهـ | الجنس ~ | MMS ~ | SMS ~ | | لوني المفضل : Darkorange | |
سورة الأحقاف
التعريف بالسورة
مكية .إلا الآيات 10،15،35 فمدنية.
من المثاني .
آياتها 35 .
ترتيبها السادسة والأربعون .
نزلت بعد الجاثية
بدأت بحروف مقطعة
السورة من الحواميم
الآية الثانية ذكر فيها لفظ الجلالة
انتهت باسم الله العزيز الحكيم .
سبب التسمية
سُميت " سورة الأحقاف " لأنها مساكن عاد الذين أهلكهم الله بطغيانهم وجبروتهم وكانت مساكنهم بالأحقاف من أرض اليمن " واذكر أخا عاد إذ انذر قومه بالأحقاف .. " الآية .
سبب نزول السورة
1) قال الثعلبي عن أبي صالح عن ابن عباس : لمَّا اشتد البلاء بأصحاب رسول الله رأى في المنام أنه يهاجر إلى أرض ذات نخل وشجر وماء فَقَصَّها على أصحابه فاستبشروا بذلك ورأوا فيها فرجا مما هم فيه من أذى المشركين ثم أنهم مكثوا برهة لا يرون ذلك فقالوا يا رسول الله : متى نهاجر إلى الأرض التي رأيت فسكت رسول الله فأنزل الله تعالى ( وَمَا أدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي ولاَ بِكُمْ ) يعني لا أدري أخرج إلى الموضع الذي رأيته في منامي أو لا ثم قال : إنَّما هو شئ رأيته في منامي ما أتبع إلا ما يوحى إليَّ .
2) أخرج الترمذي عن عبد الله بن سلام قال :نزلت فيَّ آيات من كتاب الله " وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِن بَني اسْرَائِيل عَلى مِثْلِهِ فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُم إنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي القَوْمَ الظَّالِمِين " وَنَزَلَ فِيَّ " قُلْ كََفى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيني وَبَيْنَكُم وَمَن عِنْدَهُ عِلْمُ الكِتَابِ " .
3) عن عون بن أبي شداد قال: كانت لعمر بن الخطاب أمة أسلمت قبله يقال لها زنيرة فكان عمر يضربها على إسلامها وكان كفار قريش يقولون : لو كان خيرا ما سبقتنا إليه زنيرة ؛فأنزل الله في شأنها " وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا لَو كَانَ خَيرًا مَا سَبَقُونَا إِلَيهِ " .
محور مواضيع السورة :
يدور محور السورة حول العقيدة في أصوله الكبرى " الوحدانية ، الرسالة ، البعث والجزاء " والرسالة والرسول لإثبات صحة رسالة محمد وصدق القرآن .
تحدثت السورة في البدء عن القرآن العظيم المنزل من عند الله بالحق، وأن الله سبحانه لم يخلق السماوات والأرض وما بينهما من المخلوقات عبثاً وإنما خلقها لتدل على وحدانيته، وكمال قدرته، وإلى زمن معين هو زمن فنائها يوم القيامة، مع إعراض الكفار عما خوَّفَهم الله به من العذاب وهو أهوال الآخرة، وهذا في الآيات من (1-3).
ثم تناولت السورة، الأوثان التي عبدها المشركون وزعموا أنها آلهة مع الله تشفع لهم عنده، فبينت ضلالهم وخطأهم في عبادة ما لا يسمع ولا ينفع، حيث أنكر الله سبحانه عليهم عبادتها من دونه، وقال لهم ما معناه: أخبروني ماذا خلقوا من أجزاء الأرض؟ أو هل لهم مشاركة في خلق السماوات مع الله؟ وهل ذلك موجود في كتاب من الكتب المنزلة من عند الله؟ يأمر بعبادة الأصنام مع الله؟ وهو أمر تعجيز؛ لأنهم ليس لهم كتاب يدل على الإشراك بالله، بل الكتب كلها ناطقة بالتوحيد وإبطال الشرك. أو بقية أمر من علوم الأولين شاهدة بذلك تدل على صدقهم.
ثم أخبر سبحانه أنه لا أحد أضل ممن يعبد أصناماً لا تسمع دعاء الداعين، ولا تعلم حاجات المحتاجين، ولا تستجيب لمن ناداها أبداً؛ لأنها جمادات لا تسمع ولا تعقل، وهم لا يسمعون ولا يفهمون دعاء العابدين، وإذا جمع الله سبحانه الناس للحساب يوم القيامة كانت الأصنام أعداء لعابديها حيث تتبرأ من عابديها، وهذه معاني الآيات من (4-6).
ثم تحدثت السورة عن شبهة المشركين حول القرآن، فردت عليهم بالحجة البالغة، والبرهان الناصع، حيث يقول الكفار عن القرآن الحق الذي جاء من عند الله: هذا سحر ظاهر لا شبهة فيه، وقالوا إن محمداً اختلقه وافتراه من تلقاء نفسه، ورد عليهم النبي -صلى الله عليه وسلم- بأن قال لهم: إن افتريته -على سبيل الفرض- فالله حسبي في ذلك، وهو الذي يعاقبني على الافتراء عليه ولا تقدرون أنتم أن تردوا عني عذاب الله، فكيف أفتريه من أجلكم وأتعرض لعقابه والله -جل وعلا- أعلم بما تخوضون في القرآن وتقدحون به من قولكم إنه شعر أو هو سحر أو هو افتراء، كفى أن يكون الله تعالى شاهداً بيني وبينكم، يشهد لي بالصدق ويشهد عليكم بالجحود والتكذيب.وأمر الله عز وجل رسوله -صلى الله عليه وسلم- أن يقول لهم: إنه ليس أول رسول طرق العالم، ولا جاء بأمر ما جاء به أحد من قبله، وأنه لا يدري بما يقضي الله عليه وعليهم، فإنه قدر مغيب، وأنه لا يتبع إلا ما ينزله الله من الوحي، وما هو إلا رسول منذر لهم من عذاب الله بين الإنذار بالشواهد الظاهرة.
ثم أمره الله أن يسألهم إن كان القرآن من عند الله وقد كذبوا به كيف يكون حالهم وقد شهد رجل من علماء بني إسرائيل على صدق القرآن فآمن به واستكبرتم أنتم عن الإيمان؟ فإن الله لا يوفق للخير والإيمان من كان فاجراً ظالماً.
قال المفسرون: والشاهد من بني إسرائيل هو عبد الله بن سلام، وذلك حين قدم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المدينة، جاء إليه ابن سلام ليمتحنه، فلما نظر إلى وجهه علم أنه ليس بوجه كذاب، وتأمله فتحقق أنه هو النبي المنتظر فقال له: إني أسألك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبي: ما أول أشراط الساعة؟ وما أول طعام يأكله أهل الجنة؟ وما بال الولد ينزع إلى أبيه أو إلى أمه؟.
فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- أخبرني به جبريل آنفاً، قال ابن سلام: ذاك عدو اليهود من الملائكة، قال: أما أول أشراط الساعة فنار تحشرهم من المشرق إلى المغرب، وأما أول طعام يأكله أهل الجنة فزيادة كبد الحوت، وأما الولد فإذا سبق ماء الرجل ماء المرأة نزع الولد، وإذا سبق ماء المرأة ماء الرجل نزع الولد. قال: أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله. قال ابن سلام: يا رسول الله! إن اليهود قوم بُهت، فأسألهم عني قبل أن يعلموا بإسلامي.
فجاءت اليهود، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: أي رجل عبد الله بن سلام فيكم؟ قالوا: خيرنا وابن خيرنا، وأفضلنا وابن أفضلنا، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: أرأيتم إن أسلم عبد الله بن سلام؟ قالوا: أعاذه الله من ذلك. فأعاد عليهم فقالوا مثل ذلك. فخرج عليهم عبد الله فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله. فقالوا: شرنا وابن شرنا، وتنقَّصُوه. قال: هذا ما كنت أخاف يا رسول الله. صحيح البخاري، وقيل هذه الآية مدنية.
ثم رد الله تعالى على شبهة أخرى من شبه المشركين حيث قال كفار مكة في حق المؤمنين: لو كان هذا القرآن والدين خيراً ما سبقنا إليه هؤلاء الفقراء الضعفاء. يعنون بلالا وعماراً وصهيباً وخباباً وغيرهم ممن أسلم وآمن بالنبي -صلى الله عليه وسلم-. والكفار لم يهتدوا بالقرآن مع وضوح إعجازه، ومن قَبْله التوراة كتاب موسى قدوة يؤتم بها في دين الله وشرائعه كما يؤتم بالإمام، ورحمة لمن آمن به، والقرآن عظيم الشأن مصدق للكتب قبله بلسان عربي فصيح، فكيف ينكرونه وهم أفصح بياناً؛ ليخوف كفار مكة من عذاب الجحيم، ويبشر المؤمنين المحسنين بجنات النعيم؟!.
ولما بين الله تعالى أحوال المشركين المكذبين أردفه بذكر أحوال المؤمنين، حيث بيَّن أنَّ مَن جمع بين الإيمان والعمل الصالح والاستقامة على شريعة الله فلا يلحقهم مكروه في الآخرة يخافون منه، ولا هم يحزنون على ما خلفوا في الدنيا وهم أهل الجنة خالدين فيها أبداً، جزاء لهم على أعمالهم الصالحة، وذلك في الآيات (13-14).
ولما كان رضا الله عز وجل في رضا الوالدين وسخطه في سخطهما حث الله تعالى العباد عليه، وأمر الإنسان أمراً جازماً مؤكداً بالإحسان إلى الوالدين، وأن السبب أن أمه حملته بكُرْه ومشقة ووضعته بكره ومشقة، وأن مدة حمله وفصاله ثلاثون شهراً، أي عامان ونصف، فهي لا تزال تعاني التعب والمشقة طيلة هذه المدة.
والطفل إذا عاش وكبر وبلغ كمال قوته وعقله وبلغ أربعين سنة وهي نهاية اكتمال العقل والرشد، دعا ربه أن يلهمه شكر نعتمه التي أنعم بها الله عليه وعلى والديه، وأن يوفقه ليعمل صالحاً يرضى الله عنه، وأن يصلح ذريته، وأنه تاب إلى الله من جميع الذنوب، وأنه من المتمسكين بالإسلام وأن الموصوفون بذلك هم الذين يتقبل الله سبحانه منهم طاعتهم، ويجازيهم على أعمالهم بأفضلها، ويصفح عن خطيئاتهم وزلاتهم في جملة أصحاب الجنة الذين يكرمهم الله بالعفو والغفران بذلك الوعد الصادق الذي وعدهم الله به على ألسنة رسله.
ولما مثَّل الله تعالى حال الإنسان البار بوالديه وما آل إليه حاله من الخير والسعادة، مثَّل لحال الإنسان العاق لوالديه وما يؤول إليه أمره من الشقاوة والتعاسة، فالولد الفاجر الذي يقول لوالديه إذا دعواه إلى الإيمان: أُفٍّ لَكُمَا! أي قبحاً لكما على هذه الدعوة! وأنكر عليهما أن يعداه بالبعث بعد الموت، ويقول قد مضت قرون من الناس قبلي ماتوا ولم يبعث منهم أحد، وأبواه يسألان الله أن يغيثه ويهديه للإسلام، قائلين له: ويلك! آمِن بالله، وصدِّقْ بالبعث والنشور وإلا هلَكْتَ، فيقول ذلك الشقي: ما هذا إلا أباطيل الأولين، سطروها في الكتب مما لا أصل له، فرد الله عليه وعلى أمثاله بأنه من الذين حق عليهم قول الله بأنهم أهل النار، وأنه في جملة أمم من أصحاب النار من الجن والإنس والكفرة الفجار، لذلك ضاع سعيهم وخسروا دنياهم وآخرتهم.
ثم بيَّن الله سبحانه أن لكل من المؤمنين والكافرين مراتب بحسب أعمالهم، فمراتب المؤمنين في الجنة عالية، ومراتب الكافرين في جهنم سافلة، وأن الله يجزيهم أعمالهم وافية كاملة من غير نقصان في ثواب المؤمنين، ولا زيادة في عقاب الكافرين.
ثم ذكر الله سبحانه حال الأشقياء فقال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: (وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُمْ بِهَا فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنْتُمْ تَفْسُقُونَ).
ذكر الله عز وجل قصة عاد الذين أهلكهم الله بطغيانهم، مع ما كانوا عليه من الشدة والقوة، تذكيراً لكفار قريش بعاقبة التكذيب والطغيان، في الآيات من (21-26)، وهم أهل الأحقاف الذين سميت بهم السورة كما ذكرنا، وعاد هم قوم هود عليه السلام.
وورد في السورة الكريمة قصة النفر من الجن الذين آمنوا بالقرآن حين سمعوه، ودعَوا قومهم إلى الإيمان به، في الآيات من (29 إلى 33)، وفيها تذكير للمعاندين من الإنس بسبق الجن لهم إلى الإسلام.
ثم ختمت السورة الكريمة بذكر الله تعالى الأدلة على قدرته ووحدانيته، حيث إنه الذي خلق السماوات والأرض من غير مثال ولم يضعف ولم يتعب بخلقهن، وأنه قادر على أن يعيد الموتى بعد الفناء، ويحييهم بعد تمزق الأشلاء.
وأمر الله رسوله أن يذكر المشركين بعرضهم على النار، وسؤالهم عن العذاب الذي يذوقونه، بأنه حق وأن الكفار يعترفون بذلك ويؤكدونه بالقسم طمعاً في الخلاص، ولكن يقال لهم: ذوقوا العذاب الأليم بسبب كفركم فلا خلاص لكم منه.
وفي آخر آية في السورة يأمر الله عز وجل رسوله محمداً -صلى الله عليه وسلم- بالصبر على أذى المشركين كما صبر أولو العزم من الرسل، وهم نوح وإبراهيم وموسى وعيسى عليهم الصلاة والسلام، وأن لا يستعجل بالدعاء على كفار قريش بأن ينزل الله العذاب عليهم فإنه نازل بهم لا محالة، وإذا رأوه في الآخرة كأنهم لم يلبثوا في الدنيا إلا ساعة واحدة من النهار لما يشاهدونه من شدة العذاب وطوله، وأن ذلك بلاغ وإنذار، ولا يهلك الله سبحانه إلا الكافرين الخارجين عن طاعته.
وتعرض سورة الأحقاف قضية الإيمان بوحدانية الله، وربوبيته المطلقة لهذا الوجود ومن فيه وما فيه، والإيمان بالوحي والرسالة، والإيمان بالبعث وما وراءه من حساب وجزاء على ما كان في الحياة الدنيا من عمل وكسب، من إحسان وإساءة.
هذه الأسس الأولى التي يقيم عليها الإسلام بناءه كله، ومن ثمّ عالجها القرآن في كل سوره المكية علاجا أساسيّا، وظل يتكئ عليها كذلك في سوره المدنية كلما همّ بتوجيه أو تشريع للحياة بعد قيام الجماعة المسلمة والدولة الإسلامية. ذلك أن طبيعة هذا الدين تجعل قضية الإيمان بوحدانية الله سبحانه، وبعثة محمد (ص) والإيمان بالآخرة وما فيها من جزاء، هي المحور الذي تدور عليه آدابه ونظمه وشرائعه كلها، وترتبط به أوثق ارتباط، فتبقى حية حارّة تبعث تأثّرا دائما بذلك الايمان.
وتسلك السورة بهذه القضية الى القلوب كلّ سبيل، وتوقّع فيها على كلّ وتر، وتعرضها في مجالات شتّى، مصحوبة بمؤثرات كونية ونفسية وتاريخية. كما أنها تجعلها قضية الوجود كله، لا قضية البشر وحدهم، فتذكر طرفا من قصة الجن مع هذا القرآن، كما تذكر موقف بعض بني إسرائيل منه، وتقيم من الفطرة الصادقة شاهدا، كما تقيم من بعض بني إسرائيل شاهدا سواء بسواء.
ثم هي تطوف بتلك القلوب في آفاق السماوات والأرض، وفي مشاهد القيامة في الآخرة، كما تطوف بهم في مصرع قوم «هود» ، وفي مصارع القرى حول مكة، وتجعل من السموات والأرض كتبا تنطق بالحق، كما ينطق هذا القرآن بالحق على السواء.
تشتمل سورة الأحقاف على أربعة عناصر متماسكة، كأنها عنصر واحد ذو أربعة مقاطع:
1- نقاش المشركين
يبدأ المقطع الأول بالحرفين حاء وميم، في قوله تعالى: حم (1) .
وهي بداية تكررت في ست سور سابقة تسمى بالحواميم. وهي: «غافر» ، و «فصّلت» ، و «الشورى» ، و «الزخرف» ، و «الدّخان» ، و «الجاثية» والسورة السابعة هي «الأحقاف» .
ونلحظ أن هذه السور السبع تبدأ بالحرفين حاء وميم، ثم تعقب بذكر الكتاب، مما يؤيد أن هذه الأحرف نزلت على سبيل التحدي لأهل مكة أن يأتوا بمثل هذا القرآن.
وتشير سورة الأحقاف في بدايتها الى القرآن فتقول: تَنْزِيلُ الْكِتابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (2) . وعقبها مباشرة الإشارة إلى كتاب الكون وقيامه على الحق وعلى التقدير والتدبير. ما خَلَقْنَا السَّماواتِ وَالْأَرْضَ وَما بَيْنَهُما إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى [الآية 3] فيتوافى كتاب القرآن المتلوّ، وكتاب الكون المنظور على الحق والتقدير.
وبعد هذا الافتتاح القوي الجامع، يأخذ السياق في عرض قضية العقيدة مبتدئا بإنكار ما كان عليه القوم من الشرك الذي لا يا قوم على أساس من واقع الكون، ولا يستند الى حق من القول ولا مأثور من العلم. ويعرض بعد هذا سوء استقبالهم للحق الذي جاءهم به محمد رسول الله (ص) قال تعالى: وَإِذا تُتْلى عَلَيْهِمْ آياتُنا بَيِّناتٍ قالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جاءَهُمْ هذا سِحْرٌ مُبِينٌ (7) .
ثم يسوق، عز وجل، إنكارهم للحق وتطاولهم على الوحي، واتهامهم النبي (ص) بالكذب والافتراء. ويرد عليهم سبحانه بأن الأمر أجلّ من مقولاتهم الهازلة، وادّعاءاتهم العابثة.
إذ هو أمر الله العليم الخبير، يشهد ويقضي، وفي شهادته وقضائه الكفاية:
أَمْ يَقُولُونَ افْتَراهُ قُلْ إِنِ افْتَرَيْتُهُ فَلا تَمْلِكُونَ لِي مِنَ اللَّهِ شَيْئاً هُوَ أَعْلَمُ بِما تُفِيضُونَ فِيهِ كَفى بِهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (8) .
ثم يبيّن أن محمدا (ص) ليس بدعا من الرسل فقد سبقه رسل كثيرون، فهو مبلغ عن الله سبحانه، وملتزم بوحي السماء. ويسوق حجة أخرى على صدق رسالته، تتمثل في موقف بعض من اهتدى للحق من بني إسرائيل، حينما رأى في القرآن مصداق ما يعرف من كتاب موسى (ع) . ويستطرد السياق في عرض تعلّاتهم ومعاذيرهم الواهية على هذا الإصرار، وهم يقولون عن المؤمنين، كما ورد في التنزيل: لَوْ كانَ خَيْراً ما سَبَقُونا إِلَيْهِ [الآية 11] .
ويشير إلى كتاب موسى (ع) من قبله، والى تصديق هذا القرآن له، والى وظيفته ومهمته: وَمِنْ قَبْلِهِ كِتابُ مُوسى إِماماً وَرَحْمَةً وَهذا كِتابٌ مُصَدِّقٌ لِساناً عَرَبِيًّا لِيُنْذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرى لِلْمُحْسِنِينَ (12) .
وفي نهاية المقطع الأول يصوّر لهم جزاء المحسنين، ويفسّر لهم هذه البشرى التي يحملها إليهم القرآن الكريم بشرطها، وهو الاعتراف بربوبيّة الله وحده، والاستقامة على هذا الاعتقاد ومقتضياته: إِنَّ الَّذِينَ قالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقامُوا فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (13) ، فقد آمنوا بالله سبحانه، وأعلنوا ذلك، واستقاموا على منهج الايمان، فاستحقوا حياة كريمة في الدنيا ونعيما خالدا في الآخرة.
( يتبع ) |
. |
| |
| |