23-11-2017, 11:51 AM | #78 |
| 77 يوم ملاذكرد الزمن: 1071 م-463 ه المكان: أرمينية الحكمة: قلب الأسد 'ألب أرسلان' يخلف طغرل بك' في السلطان وفي البطولات ملاذكرد هي معركة وقعت بين السلاجقة بقيادة السلطان ألب أرسلان والبيزنطيين بقيادة الإمبراطور رومانوس ديوجينس في 26 أغسطس 1071/ذي القعدة 463 هجري أنتصر فيها السلاجقة واسر اللإمبراطور البيزنطي بيد السلاجقة وكانت هذه هي البداية أنتهاء الدولة البيزنطية وأندحارها وعقد الروم صلحًا مع السلاجقة مدته خمسون عامًا، واعترفوا بسيطرة السلاجقة على المناطق التي فتحوها من بلاد الروم. * تعد معركة "ملاذكرد" من أيام المسلمين الخالدة، مثلها مثل بدر، واليرموك، وكان انتصار المسلمين في ملاذكرد نقطة فاصلة؛ حيث قضت على سيطرة دولة الروم حتى سقطت في النهاية على يد السلطان العثماني محمد الفاتح. كما أنها مهدت للحروب الصليبية بعد ازدياد قوة السلاجقة المسلمين* أما عن السلطان محمد الملقب ألب أرسلان أي الأسد الشجاع: فقد تولى ألب أرسلان زمام السلطة في البلاد بعد وفاة عمه طغرلبك، وكان ألب أرسلان -كعمه طغرل بك- قائداً ماهراً مقداماً، كما كان متلهفاً للجهاد في سبيل الله ، ونشر دعوة الإسلام في داخل الدول المجاورة له، كبلاد الأرمن وعلى مناطق كثيرة من أراضي الدولة البيزنطية* لقد بقي سبع سنوات يتفقد أجزاء دولته المترامية الأطراف، قبل أن يقوم باي توسع خارجي. ثم أخذ يخطط لتحقيق أهدافه البعيدة، وهي فتح البلاد وإسقاط الخلافة الفاطمية العبيدية في مصر، وتوحيد العالم الإسلامي تحت راية الخلافة العباسية السنيّة فأعد جيشاً كبيراً أتجه به نحو بلاد الأرمن وجورجيا، فافتتحها وضمها إلى مملكته، كما عمل على نشر الاسلام في تلك المناطق وأغار ألب أرسلان على شمال الشام وحاصر الدولة المرداسية في حلب، والتي أسسها صالح بن مرداس على المذهب الشيعي سنة 414هـ/1023م وأجبر أميرها محمود بن صالح بن مرداس على إقامة الدعوة للخليفة العباسي بدلاً من الخليفة الفاطمي/ العبيدي سنة 462هـ/1070م ثم أرسل حملة الى جنوب الشام فأنتزع الرملة وبيت المقدس من يد الفاطميين العبيديين* لقد أغضبت فتوحات ألب أرسلان دومانوس ديوجينس امبراطور الروم، فصمم على القيام بحركة مضادة للدفاع عن امبراطوريته. ودخلت قواته في مناوشات ومعارك عديدة مع قوات السلاجقة، وكان أهمها معركة ملاذكرد يقول ابن كثير: وفيها أقبل ملك الروم ارمانوس في جحافل أمثال الجبال من الروم والرخ والفرنج، وعدد عظيم وعُدد ، ومعه خمسة وثلاثون ألفاً من البطارقة، ومعه مائتا ألف فارس، ومعه من الفرنج خمسة وثلاثون ألفاً، ومن الغزاة الذين يسكنون القسطنطينية خمسة عشر ألفاً ، ومعه مائة ألف نقّاب وخفار وألف روزجاري، ومعه أربعمائة عجلة تحمل النعال والمسامير، وألفا عجلة تحمل السلاح والسروج والغرادات والمناجيق، منها منجنيق عدة ألف ومائتا رجل، ومن عزمه قبحه الله أن يبيد الإسلام وأهله والقدر يقول : {لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون} فالتقاه السلطان ألب أرسلان في جيشه وهم قريب من عشرين ألفاً، بمكان يقال له الزهوة، في يوم الأربعاء لخمس بقين من ذي القعدة، وخاف السلطان من كثرة جند الروم، فأشار عليه الفقيه أبو نصر محمد بن عبد الملك البخاري بأن يكون وقت الوقعة يوم الجمعة بعد الزوال حين يكون الخطباء يدعون للمجاهدين ، فلما كان ذلك الوقت وتواقف الفريقان وتواجه الفئتان، نزل السلطان عن فرسه وسجد لله عز وجل، ومرغ وجهه في التراب ودعا الله واستنصره، يقول ول ديورانت: 'أثبت أرسلان أنه قلب الأسد؛ حشدت الروم جيشا من مائة ألف ليلاقي جنود أرسلان البالغ عددهم 15.000' وحين دنت ساعة اللقاء صلَّى بهم الإمام أبو نصر البخاري، وبكى السلطان؛ فبكى الناس لبكائه، ودعا، ودعوا معه، ولبس البياض وتحنَّط وقال: "إن قُتِلت فهذا كفني من أراد الإنصراف فلينصرف، فما ههُنا سلطان يأمر ولا ينهى' *التقى الفريقان، وما هي إلا ساعة من نهار حتى انكشف غبار المعركة عن جثث الروم تملأ ساحة القتال، ووقع قيصر الروم "رومانوس ديوجينس" أسيرًا في أيديهم،* فلما أوقف بين يدي الملك ألب أرسلان ضربه بيده ثلاثة مقارع وقال : لو كُنت أنا الأسير بين يديك ما كنت تفعل؟ قال : كل قبيح، قال فما ظنك بي؟ فقال: إما أن تقتل وتشهرني في بلادك، وإما أن تعفو وتأخذ الفداء وتعيدني. قال : ما عزمت على غير العفو والفداء. فأفتدى منه بألف ألف دينار وخمسمائة ألف دينار. فقام بين يدي الملك وسقاه شربة من ماء وقبل الأرض بين يديه، وقبل الأرض إلى جهة الخليفة إجلالاً وإكراماً، وأطلق له الملك عشرة ألف دينار ليتجهز بها، وأطلق معه جماعة من البطارقة وشيعه فرسخاً، وأرسل معه جيشاً يحفظونه إلى بلاده، ومعهم راية مكتوب عليها لا إله إلا الله محمد رسول الله،.... اليوم الثامن والسبعون اكتشاف الطفيليات |
|
23-11-2017, 11:51 AM | #79 |
| 78 اكتشاف الطفيليات وتأسيس علم 'طبقات الأرض' الزمن:القرن11 م- 5ه المكان: بخارى الحكمة:ابن سينا كان داهية ، أول من اكتشف طفيل 'الانكلستوما' و كتب رسالة في المعادن كانت أساس 'الجيولوجيا'* وسماها 'الدودة المستديرة'* وبذلك سبق العالم الإيطالي 'دوبيني' بنحو 900 سنة، كما أنه كشف لأول مرة طرق العدوى* 'إن الماء يحتوي على حيوانات صغيرة جدا لاترى بالعين المجردة وهي التي تسبب بعض الأمراض' وهو ماأكده 'فان ليوتهوك' في القرن ال18 وبعد اختراع المجهر ولهذا ف'ابن سينا' يعد أول من أرسى 'علم الطفيليات' في الطب ووصل ابن سينا لعلاج الناسور الشرجي بطريقة لاتزال تستخدم حتى الآن ..! وكتابه 'القانون' أصبح هو المعتمد في دراسة الطب في المدارس الأوربية من القرن ال12 م في جامعتي 'منبلييه ولوفان' وغيرهما إلى القرن ال17 م ومن حكمه: اجعل غذاءك كل يوم مرة/ واحذر طعاما قبل هضم طعام واحفظ منيك مااستطعت فإنه/ ماء الحياة يراق في الأرحام وله رسالة في المعادن بقيت حتى القرن ال13 م أهم مصادر علم طبقات الأرض عند الأوربيين كما ذكر صاحب 'كتاب الحضارة' فقال عن تكوين الجبال: ' تكون نتيجة اضطرابات في القشرة الأرضية، وقد تكون نتيجة لفعل المياه التي تشق لنفسها طريقا، ذلك أن طبقات الأرض مختلفة ، فمنها الهش والصلب.. ووجود البقايا المتحجرة للحيوانات المائية في الجبال يدل على أن المياه هي أهم الأسباب التي أحدثت هذه النتائج' فكان هذا أساس علم 'الجيولوجيا' ولكن ابن سينا كان على غبش في تصوره في بعض المسائل ، وقد رد عليه الغزالي وغيره من العلماء وكان يقول:' لو مرض الجن بالقولون لعالجتهم' كان يعالج الملوك من 'القولون'، فابتلاه الله بمرض القولون فراح يتقلب ويصيح وقال: 'الطبيب الأعظم أمرض الطبيب الأصغر' فمات 428 ه- 926 م اليوم التاسع والسبعون يوم 'نظام الملك' الزمن:آخر القرن 11 م - 5 ه المكان: بغداد الحكمة: مدرسة 'نظام الملك' تعيد السنة وتنشر العلم وتخرج الغزالي المجدد وزنكي المجاهد |
|
23-11-2017, 11:51 AM | #80 |
| 79 يوم نظام الملك الزمن:آخر القرن 11 م - 5 ه المكان: بغداد الحكمة: مدرسة 'نظام الملك' تعيد السنة وتنشر العلم وتخرج الغزالي المجدد وزنكي المجاهد كان ابن 'ألب أرسلان': 'ملك شاه' أعظم سلاطين السلاجقة (1072-1092 م) فتح آسيا الصغرى وبخارى وماوراء النهر ( نهر جيحون) وبينما كان يفتح البلاد كان وزيره 'نظام الملك' ( ولد 1017 م) يفتح العقول ويعلم السنة وينشر الهدى فأسس مدرسة كبرى في 'بغداد' كان من تلاميذها الغزالي مجدد الدين في القرن الخامس وعماد الدين زنكي قاهر الصليبيين* ويبدو أنه هو الذي أشار على 'ملك شاه' أن يستقدم إلى بلاطه عمر الخيام وغيره من الفلكيين لإصلاح التقويم وكتب 'نظام الملك في سن الخامسة والسبعين فلسفته في الحكم في كتاب من أكبر الكتب: 'فن الحكم' ويوصي فيه أن يتمسك الملك والشعب بأصول الدين، ولاتستقر حكومة إلا بهذا الأساس، وأن الحاكم يجب ألا يفرط في اللهو، وأن يتبين مايرتكبه الموظفون من ظلم، وأن يعقد مجلسا مرتين في الأسبوع للشكاوى وكان نظام الملك رحيما ولاتأخذه في الحق لومة لائم وكان يأسف لاستعمال المسيحيين واليهود والشيعة في أعمال الدولة وهاجم طائفة 'الاسماعيلية' فقتلوه 1092 م وتوفي ملك شاه بعد شهر من وفاة وزيره ، ثم تفرق المسلمون وهجم الصليبيون حتى ظهر تلميذ مدرسة نظام الملك: عماد الدين زنكي 1127 م اليوم الثمانون يوم اختراع المحرك الزمن: 1206 م- 602 ه المكان: سوريا الحكمة: ذروة الإنجاز التقني في تاريخ الهندسة باعتراف الغرب ، وصف تصميم مضخة الآلة البخارية وقام 'دافنشي ' بتقليد مضخة 'الجزري ' واستعملها الغرب بعد 300 سنة ** |
|
23-11-2017, 11:52 AM | #81 |
| 80 يوم اختراع المحرك الزمن: 1206 م- 602 ه المكان: سوريا الحكمة: ذروة الإنجاز التقني في تاريخ الهندسة باعتراف الغرب ، وصف تصميم مضخة الآلة البخارية وقام 'دافنشي ' بتقليد مضخة 'الجزري ' واستعملها الغرب بعد 300 سنة بديع الزمان الجزري' هو عبدالعزيز الرزاز (530-602/1136-1206 م)* أعظم مهندسي العالم، اخترع المحرك، والساعة المائية وآلات رفع الماء اخترع المحرك الأولي الذي ينقل الحركة الخطية إلى حركة دائرية والعكس،بواسطة تروس وهو أساس جميع المحركات العصرية، ولايزال يستعمل للآن في الآلات الحديثة ومنها السيارات . يقول كتاب '1001 اختراع غير العالم' ل'جاك تشالونر' 2009 م ' بدون 'الجزري' ماكانت هناك ثورة صناعية في العالم' أمره الملك نصر الدين ابن صلاح الدين أن يؤلف كتابا فأسماه 'كتاب الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل' وصف 50 جهازا بمافيه الساعة المائية وصفه 'جورج ساتون' بأنه ذروة الإنجازات التقنية* وصف فيه تصميم مضخة يعتبرها المؤرخون الأقرب للآلة البخارية اليوم الواحد والثمانون يوم الأتابكة الزمن: 1127م - 521 ه المكان: بلاد النهرين الحكمة: قام في الموصل أحد مماليك 'ملك شاه' الأكراد وهو 'عماد الدين زنكي' بتأسيس أسرة 'الأتابكة' ( آباء الأمراء) ، وهي الأسرة الأولى التي حاربت الصليبيين حربا عوانا، وكانت بشرى النصر المبين |
|
23-11-2017, 11:52 AM | #82 |
| 81 يوم الأتابكة ثم هزيمة الحملة الصليبية الثانية الزمن: 1127م - 521 ه المكان: بلاد النهرين *كانت الحملة الصليبية الأولى قد استولت على الجزء الأكبر من فلسطين وسوريا وبيت المقدس 1099 م وكان اللاجئون المسلمون الفارون من فلسطين يقصون الحوادث المفصلة المحزنة التي أعقبت سقوط القدس ' واقتحمت هذه الجموع مسجد 'بغداد' وأهابت بالجيوش الإسلامية أن تحرر بيت المقدس'* وفي حين كان الخليفة عاجزا، لبى 'عماد الدين زنكي'( المملوك الذي بسط سلطانه على بلاد النهرين) الدعوة وزحف جيشه 1144 م وانتزع من الصليبيين المعقل الخارجي الشرقي ( بتركيا) وإمارة 'الرها' * وفي 24 يوليو 1148 م قامت الحملة الصليبية الثانية بسبب انتصارات 'زنكي' وفتحه لقلاع الصليبيين *.. وماإن مرت الحملة عبر الأناضول حتى لقيت هزيمة ساحقة على يد السلاجقة، فلم ينج من جيش الصليبيين أكثر من 1 من كل 10 *فقرروا وعلى رأسهم الملك الفرنسي 'لويس السابع' والألماني'كونراد' الهجوم *على دمشق* فحاصروا 'دمشق' 5 أيام لكنهم فشلوا في اقتحام المدينة الباسلة التي لاتزال تجاهد للآن لحريتها... فقد ترامت الأنباء بأن أميري 'حلب' و'الموصل' يزحفان بجيش كبير لفك الحصار وفشلت الحملة الثانية فشلا ذريعا وهزم 'كونراد' وأصيب بالمرض ورجع مسربلا بالعار إلى ألمانيا وارتاعت أوربا لما أصيبت به الحملة الصليبية الثانية من إخفاق شنيع، وأخذ الناس يتساءلون* 'كيف يرضى الله جل جلاله أن يذل المدافعون عن دينه هذا الإذلال' وقام المتشككون يجادلون في القواعد الأساسية للدين المسيحي، وشاعت شكوك 'Abelard'المتوفي 1142 م وسرعان ماتأهب عصر العلمانية ورفض الدين على الإطلاق في الغرب اليوم الثاني والثمانون اختراع الإنسان الآلي التاريخ: 1206 م المكان: تركيا الحكمة: يظن الناس أن الإنسان الآلي هو اختراع القرن العشرين، خاصة أن اسم 'الروبوت' وضع عام 1942 م ولكن الحق الذي سجله المؤرخون حتى الغربيون أنه صنع من 8 قرون عن طريق العالم المسلم 'الجزري'..! |
|
23-11-2017, 11:52 AM | #83 |
| 82 اختراع الإنسان الآلي التاريخ: 1206 م المكان: تركيا الحكمة: يظن الناس أن الإنسان الآلي هو اختراع القرن العشرين، خاصة أن اسم 'الروبوت' وضع عام 1942 م ولكن الحق الذي سجله المؤرخون حتى الغربيون أنه صنع من 8 قرون عن طريق العالم المسلم 'الجزري' أول من استخدم لفظ 'روبوت' هو 'إسحق أسيموف' عام 1942 م ، وكان من الخيال العلمي، إلى أن صنعه 'Grey Walter' عام 1948 م. هكذا يعتقد الكثيرون، أما الحق فإن أول من صنعه هو العالم الإسلامي الجزري (1150-1220 م) والذي عاش في سوريا ويعد أعظم مخترع في العالم ( اخترع أيضا المحرك، وكان سبب النهضة الصناعية بأوربا) فقد صنع مركبا بها أربعة موسيقيين آليين. لذا يسميه كتاب '1001 inventions that changed the world' أبو الروبوت.. وقد ألف كتاب 'كتاب في معرفة الحيل الهندسية' عام 1206 م، حين كان في قصر كبير المهندسين في 'ديار بكر' في 'تركيا'. يصف الكتاب قاربا صنعه يجري في بحيرة القصر لتسلية الزوار في الحفلات بموسيقى من الناي ، واثنان من الدف . ضاربا الدف بهما اسطوانة تلف بوتد متحرك، وكلما دارت الاسطوانة، تضرب الأوتاد رافعات تسبب دق الطبل. وبتغيير عدد وأمكنة الأوتاد تصدر أصواتا مختلفة من الموسيقى تماما كبرمجة الكمبيوتر. يدين أكثر من مليون 'روبوت' يعملون الآن في العالم في المصانع وفي تعليب البضائع وصناعة السيارات لأبيهم العالم المسلم 'الجزري' اليوم الثالث والثمانون يوم الزلاقة الزمن: 480 ه- 1087 م المكان: الأندلس الحكمة: التقى يوسف بن تاشفين' بجيش النصارى بقيادة ألفونسو السادس في موقعة (الزلاقة) سنة 480هـ/1087م وانتصر جيش ابن تاشفين انتصارًا هائلاً، وبعدها وحَّد المغرب والأندلس تحت قيادته الخاصة* |
|
23-11-2017, 11:53 AM | #84 |
| 83 يوم الزلاقة في النصف الأول من القرن الخامس الهجري، في أقصى بلاد المغرب العربي، التفت جماعة من الناس حول عالم فقيه يدعى (عبد الله بن ياسين) وكان هدفهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ونشر تعاليم الإسلام، أطلق عليهم الملثمون أو المرابطون* وحين استشهد عبد الله بن ياسين سنة 461هـ/1068م قام مقامه أبو بكر بن عمر الذي عين ابن عمه يوسف بن تاشفين أميرًا على الملثمين، لانشغاله بقتال عبدة الأصنام في جنوب المغرب، والقضاء*على فتنتهم. وكان يوسف بن تاشفين يتمتع بصفات جعلته محبوبًا؛ فهو شهم، حازم، شجاع علاوة على قدرته على القيادة والزعامة، ومهابة الناس له، مما جعل الناس تلتف حوله، وتساعده في العمليات العسكرية، ونشر تعاليم الإسلام في المغرب*وبناء دولة المرابطين، ولما عاد أبو بكر بن عمر بعد قضائه على الفتنة وجد يوسف بن تاشفين يتمتع بمكانة عالية بين جنده ورعيته، فتنازل له رسميًّا عن السلطة وخلع نفسه وأقام مكانه ابن عمه يوسف. اتخذ ابن تاشفين مدينة (مراكش) التي أنشأها عاصمة لملكه سنة 465هـ ،*كما أنشأ أسطولاً بحريًّا، ساعده على ضم المناطق المطلة على مضيق جبل طارق مما سهل ضم المغرب الأوسط، وأقام ابن تاشفين علاقات سياسية مع جيرانه من أمراء المغرب والمشرق. وفي ذلك الوقت كانت الأندلس تعاني من التفكك تحت حكم ملوك الطوائف الذين كانوا يواجهون خطر غزوات المسيحيين، وسيطرة ملوكهم وتعسفهم في مطالبة الولاة المسلمين بما لا طاقة لهم به، وكان يوسف يفكر في حال المسلمين في بلاد الأندلس وما يفعله النصارى بهم ويتجه إلى الله تعالى مستخيرًا إياه يتلمس منه النصر،*وكان إذا أجبر على الكلام قال: أنا أول منتدب لنصرة هذا الدين، ولا يتولى هذا الأمر إلا أنا. واستنجد أمراء الأندلس بابن تاشفين لينقذهم من النصارى وكان على رأس من استنجد به (المعتمد بن عباد) أمير إشبيلية، فأعد ابن تاشفين جيشه وقبل أن يعبر البحر نحو الأندلس بسط يديه بالدعاء نحو السماء قائلاً: اللهم إن كنت تعلم أن في جوازنا أي (اجتياز البحر) هذا خيرًا للمسلمين، فسهل علينا جواز هذا البحر، وإن كان غير ذلك فصعبه حتى لا أجوزه. والتقي بجيش النصارى بقيادة ألفونسو السادس في موقعة (الزلاقة) سنة 480هـ/1087م وانتصر جيش ابن تاشفين انتصارًا هائلاً، وبعدها وحَّد المغرب والأندلس ورأى شيوخ المرابطين ما يقوم به يوسف من أعمال عظيمة فاجتمعوا عليه وقالوا له : أنت خليفة الله في المغرب وحقك أكبر من أن تدعى بالأمير، بل ندعوك بأمير المؤمنين، فقال لهم: حاشا لله أن أتسمى بهذا الاسم،*إنما يتسمى به الخلفاء، وأنا رجل الخليفة العباسي، والقائم بدعوته في بلاد المغرب، فقالوا له: لابد من اسم تمتاز به ، فقال لهم: يكون (أمير المسلمين). وبعد انتهاء موقعة الزلاقة بايعه من شهدها معه من ملوك الأندلس وأمرائها أميرًا على المسلمين، وكانوا ثلاثة عشر ملكًا، واستطاع يوسف بن تاشفين أن يوقف زحف جيوش النصارى، وأن يعيد ما استولوا عليه من الأندلس، وازدهرت البلاد في عصره، وضرب السكة (أي العملة) ونقش ديناره: لا إله إلا الله محمد رسول الله، وتحت ذلك: أمير المسلمين يوسف بن تاشفين، وكتب في الدائرة: (ومن يبتغ غير الإسلام دينًا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين) وكتب على الوجه الآخر من الدينار: الأمير عبد الله أمير*المؤمنين العباسي، وفي الدائرة تاريخ ضرب الدينار وموضع سكه. وكان ابن تاشفين كثيرَ العفو، مقربًا للعلماء، وكان إذا وعظه أحدهم خشع عند استماع الموعظة، ولان قلبه لها، وظهر ذلك عليه، ولما بلغ الإمام أبا حامد الغزالي ما عليه ابن تاشفين من الأوصاف الحميدة وميله إلى أهل العلم، عزم على التوجه إليه فوصل الإسكندرية، وشرع في تجهيز ما يحتاج إليه، وعندما وصله خبر وفاة ابن*تاشفين رجع عن ذلك العزم، ففي سنة 498هـ أصيب يوسف بن تاشفين بمرض أدى إلى وفاته ودفن في مدينة مراكش. وقال عنه المستشرق يوسف أشباخ: (يوسف.. أحد أولئك الرجال الأفذاذ الذين يلوح أن القدر قد اصطفاهم لتغيير وجهة سير الحوادث في التاريخ، فقد بثَّ بما استحدث من نظم وأساليب روحًا قوية في القبائل والشعوب التي يحكمها، وقد فاضت هذه الروح إلى تحقيق العجائب) *اليوم الرابع والثمانون يوم القضاء على الفلسفة الزمن: القرن الخامس الهجري المكان: بغداد الحكمة: انقضى أجل الفلسفة الشرقية بنزعة السلاجقة السنية القوية والوزير 'نظام الملك' الذي أنشأ 'المدرسة' التي أخرجت 'الغزالي' قاهر الفلسفة |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
أداء , الله |
| |