23-11-2017, 11:47 AM | #71 |
| 70 يوم نشأة الجراحة* المكان: الأندلس الزمن: القرن 10 م- 4 ه الحكمة: 'كتاب الزهراوي (936-1013 م) أصبح المرجع الأعلى في الجراحة في العالم قرونا كثيرة، وكانت قرطبة المدينة التي يلجأ إليها الأوربيون لتجرى لهم الجراحات'.. 'قصة الحضارة' المسلمون هم أول من استخدموا التخدير في الجراحة وأول من أنشأوا مستشفى ( في بغداد أيام هارون الرشيد) والزهراوي هو أول من استعمل ربط الشريان لمنع النزيف واخترع الحقنة وأولى أدوات الجراحة كالمشرط والمقص الجراحي وأنابيب التغذية والخيوط ومنشار الجراحة والرباط الطبي كما وضع أسس الجراحة واخترع خيوط الجراحة، وتمكن من إيقاف النزف بالتخثير. وكان 'الزهراوي' هو الواضع الأول لعلم 'المناظير الجراحية' وقام بتفتيت حصوة المثانة بما يشبه المنظار إلى جانب أنه أول مخترع لمنظار المهبل وبعتبر كتابه 'التصريف لمن عجز عن التأليف' والذي ترجمه العالم الإيطالي 'جيراردو' في القرن 12 م مؤسس علم الجراحة بأوربا حتى القرن 16 م يقول عالم وظائف الأعضاء الكبير 'هالر': ' إن جميع الجراحين الأوربيين الذين ظهروا بعد القرن ال14 م قد نهلوا واستقوا من هذا المبحث' اليوم الواحد والسبعون يوم الغزنوي 'أسد الهند والسند' الزمن: 998 م-386 ه المكان: جنوب آسيا* الحكمة: أدخل الإسلام الهند ليكون به أكبر تجمع إسلامي بالعالم* |
|
23-11-2017, 11:47 AM | #72 |
| 71 يوم الغزنوي 'أسد الهند والسند' الزمن: 998 م-386 ه المكان: جنوب آسيا* الحكمة: أدخل الإسلام الهند ليكون به أكبر تجمع إسلامي بالعالم محمود الغزنوي مملوك تركي من 'غزنة' ب'أفغانستان' أعظم فاتح في تاريخ جنوب آسيا. كان الابن الأكبر لسباتكيان المملوك الذي فتح 'غزنة' بجنوب أفغانستان'. أصبح 'محمود' أميرا عام 998 م وقضى أغلب حياته في جهاد بإيران وآسيا الوسطى والهند وانتعشت الثقافة والحضارة تحت حكمه حتى أصبحت دولته إحدى أكبر المراكز الثقافية والحضارية بالعالم شجع الصناعات اليدوية ، والعلم ونبغ من علمائه 'البيروني ' الملقب في الغرب ب'دافنشي المسلمين' الذي اكتشف كروية الأرض ودورانها والجاذبية..! كانت دولته السنية هي التي أبقت على الإسلام وسط الدول الشيوعية التي انتشرت في العالم الإسلامي: الفاطمية في الشرق والبويهية في الغرب وكان صعود نجمه وفتوحاته بشرى الخير لعودة حميدة لإحياء السنة كان أول ظهور للقوة التركية، ففتح شمال الهند وحطم الأوثان ولم يستجب لإغراءات الهندوس المادية في ترك أصنامهم خاصة 'سومنات' عام 1025 م قائلا: 'لأن ينادى علي يوم القيامة : محمود محطم الأوثان أحب إلي من أن ينادى محمود جابي الأموال' هذه الحادثة جعلت الأوربيين يدحضون الزعم الهندي أن 'محمود' حطم معابدهم ليستولي على كنوزهم جاهد بالهند في 17 غزوة بدءا من 1001 م فلقب ب'الغازي' فاتحا البنجاب وغيرها وكان ينفق من أموال الغنائم على العلم والصناعة والجهاد* وصدق 'البيروني' إذ يصفه: 'كان أسد العالم، وأعجوبة الزمن' هل أشرق الفجر إلا من مآذننا/ وهل همى الغيث إلا من مآقينا حتى النجوم على هاماتنا سجدت/ والشمس في حسنها قامت تحيينا اليوم الثاني و السبعون يوم اختراع العدسة* الزمن: 984م - 372 ه المكان: العراق الحكمة: ابن الهيثم الملقب ب'أبي البصريات' يؤسس علم الضوء ويمهد لاختراع 'الكاميرا' |
|
23-11-2017, 11:49 AM | #73 |
| 72 يوم اختراع العدسة* الزمن: 984م - 372 ه المكان: العراق الحكمة: ابن الهيثم الملقب ب'أبي البصريات' يؤسس علم الضوء ويمهد لاختراع 'الكاميرا' ابن الهيثم 354- 430 ه (965- 1039 م) واحد من علماء المسلمين الذين أسسوا المنهج التجريبي فسبق فرنسيس بيكون' (1561-1626 م) الذي يزعم الغرب أنه مؤسس العلم التجريبي بل سما عليه، ولم يعن كما عني 'بيكون' بالتفلسف النظري بل أدرك 'ابن الهيثم' ماقال بعد 'ماك' و 'كارل بيرسون' ( مؤسس علم الإحصاء 1857-1936 م) وأدرك النظرية العلمية بالمعنى الحديث وكتاب 'المناظر' ظل المرجع في علم الضوء في العالم حتى القرن ال17 م وكان أول من أطلق على أجزاء العين أسماء أخذها الغرب: Cornea, retina, vitreous humour, aqueous humour وهو أول من أجرى تجارب البيت المظلم ممهدا لابتكار الكاميرا سابقا 'ليوناردو دافنشي' بخمسة قرون ويعتبره 'جورج ساتون' أول مخترع لآلة التصوير ولكن لأنه لم يخترع فيلما فلم تكن هناك صور حتى القرن ال19 م و كما يقول دونالد هيل في 'العلوم والهندسة في الحضارة الإسلامية فإن ابن الهيثم' وضع قوانين الانعكاس في الضوء ، فسبق ما قاله العالم الانجليزي 'نيوتن' وفي 984 م كتب ابن سهل ' المهندس العراقي رسالة في 'العدسات والمرايا الحارقة' حيث بين كيف تركز المرايا والعدسات المنحنية الضوء وتكسره* وبعد 'ابن الهيثم' تم استعمال العدسات المحدبة في القرن 13 م لطويلي النظر أما نظارة قصيري النظر فلم تظهر إلا في القرن ال15 م اليوم الثالث والسبعون يوم 'المنصور' الزمن: 981م- 369 ه المكان: الأندلس ( أعادها الله) الحكمة: بعد 'عبد الرحمن الثالث' خلف ابنه 'الحكم' الذي ترك قيادة الجيوش إلى 'محمد بن أبي عامر' والذي تولى الوزارة والحكم الفعلي في عهد ابنه 'هشام الثاني' فأحرق كتب الفلسفة وماخالف السنة ، وهزم ولاية ليون' المسيحية فلقب ب'المنصور' |
|
23-11-2017, 11:50 AM | #74 |
| 73 يوم 'المنصور' الزمن: 981م- 369 ه المكان: الأندلس ( أعادها الله) الحكمة: بعد 'عبد الرحمن الثالث' خلف ابنه 'الحكم' الذي ترك قيادة الجيوش إلى 'محمد بن أبي عامر' والذي تولى الوزارة والحكم الفعلي في عهد ابنه 'هشام الثاني' فأحرق كتب الفلسفة وماخالف السنة ، وهزم ولاية ليون' المسيحية فلقب ب'المنصور' ينتمي لأسرة عربية فقيرة ، كان يكسب قوته بكتابة المعروضات لمن يريد من الناس أن يتوجه بمطالب إلى الخليفة، ثم أصبح كاتبا في ديوان قاضي القضاة، ولما بلغ 26 من عمره 967 م اختير لإدارة أملاك عبد الرحمن أكبر أبناء الخليفة ' الحكم' ولم يمض عام حتى عين مديرا لدار الضرب، فاتهم بالارتشاء ، واستدعاه 'الحكم' ليحاسبه، ولكنه واجه من اتهموه، وانتصر عليهم انتصارا حمل الخليفة على أن يسند له عدة مناصب. ولما مات 'الحكم' أفلح 'ابن أبي عامر' في تنصيب 'هشام الثاني' ابنه خليفة (976-1013) ، وبعد أسبوع واحد تولى هو الوزارة. وكان 'هشام' ضعيفا ، ولذلك كان 'ابن أبي عامر' هو الخليفة الفعلي فدعا رجال الدين أن يخرجوا من مكتبة 'الحكم' الكبرى كل الكتب التي تخالف أهل السنة من فلسفة وغيرها وأن يحرقوها. وضم أصحاب المواهب العقلية إلى جانبه، ورحب بالأدباء وآوى الشعراء، ةشاد مدينة 'الزاهرة'. ولما ساعدت ولاية 'ليون' المسيحية ثورة قامت عليه ، أوقع بأهل ليون' هزيمة منكرة فسمي 'المنصور بالله' كان 'المنصور' لا يترك محسنا إلا أثابه، ولا مسيئا إلا انتقم منه، وحقق العدالة للأغنياء والفقراء على السواء، حتى لم تكن الحياة ولاالأموال في 'قرطبة' أعظم أمنا في وقت من الأوقات مما كانتا في أيامه، ولم يسع الناس إلا أن يعجبوا بفطنته وشجاعته. ووسع مسجد قرطبة واشترك هو بنفسه في أعمال البناء بفأسه، وشن الحرب من جديد على 'ليون' واستولى على عاصمتها، وكان في ربيع كل عام يسير مجاهدا في الأقاليم الشمالية المسيحية، منتصرا في جميع معاركه *ال57 بلا استثناء. كان يتوق إلى أن يكون سيد الأندلس اسما وفعلا، وأن يؤسس فيها أسرة مالكة. ففي عام 991 م- 379 ه تخلى عن منصبه لابنه عبدالملك، وكان يرغب في الاستشهاد في سبيل الله، وكان يعد العدة لهذه الخاتمة، فكان إذا خرج للجهاد أخذ معه كفنه. وقد غزا 'قشتالة' 1002 م- 390 ه وهو في الحادية والستين من عمره ففتح مدنها ، ثم مرض في طريق العودة إلى بلاده ولم يسمح للأطباء أن يعنوا به حتى مات شهيدا 8 أغسطس 1002-390 ه وعمت الفوضى بلاد الأندلس بعد موت المنصور' حتى اقتسمها 23 من ملوك الطوائف علق عليه التاريخ الغربي قائلا: ' Almanzor was like none who has gone before nor will be again' Historia silense اليوم الرابع والسبعون يوم اختراع التلسكوب الأولي الزمن : 994 م- 382 ه المكان: إيران الحكمة: أبو الفتح عبد الرحمن الخازني، فلكي مهندس تلميذ ' أبو الريحان البيروني' لاتزال نظرياته تدرس في الجامعات إلى يومنا هذا وهو الذي مهد لاختراع البارومتر والمضخات. |
|
23-11-2017, 11:50 AM | #75 |
| 74 يوم اختراع التلسكوب الأولي الزمن : 994 م- 382 ه المكان: إيران أبو محمود حميد بن الخضر الخجندي*الفلكي الفارسي (940-1000 م) ولد ب'خاجند ' ب'طاجكستان استطاع أن يقيس ارتفاع الشمس في الأفق ويصمم التلسكوب الأولي sextant بقطر 66 قدم في بلدة 'راي' بالقرب من طهران'. كان جهازا لقياس بعد الأجرام السماوية، اخترعها 'الخازني' لقياس مدى ارتفاع الشمس في الصيف والشتاء في أدنى وأقصى زواياها. ومن هذه القراءة يمكن قياس محيط الأرض. *وبلغت دقة قياس 'الخازني' أنها صحيحة للجزء من الدرجة تأثر به: نصر الدين طوسي عمل الخجندي بتشجيع ودعم مالي من الأمراء البويههيين في مدينة راي بإيران؛ حيث عرف بأنه باني أول وأضخم مرصد فلكي متحرك في العالم وذلك في السنة 994 للميلاد. قام الخجندي بحساب الميل المحوري بدقة ليكون قيمته: 23 درجة و32 دقيقة و19 ثانية ( 23.53ْ)، والتي كانت عبارة عن تحسين معنوي للقيمة التي حسبها الإغريقيين القدماء: 23 درجة و51 دقيقة و20 ثانية (23.86ْ)؛ ولا تزال القيمة التي حسبها الخجندي قريبة جداً للمقياس الحديث وهو: 23 درجة و26 دقيقة (23.44ْ). كما*أعلن الخجندي بوضوح وجود حالة خاصة من نظرية فرمات الأخيرة عندما يكون قيمة ن= 3، ولكن محاولته لإثبات النظرية كانت غير صائبة. يمكن أن يعزو فضل اكتشاف قانون الجيب إلى الخجندي، ولكنه لا يزال غير واضح إذا كان الخجندي هو أول من اكتشف قانون الجيب؛ أو إذا كان أبو النصر منصور أو أبو الوفا هما من اكتشفاه أولاً. اليوم الخامس والسبعون يوم السلاجقة الزمن: 18/12/1055- 443ه المكان: بغداد الحكمة: إحياء السنة بعد أن عمت الشيعة بلاد المسلمين من فاطميين وبويهيين |
|
23-11-2017, 11:50 AM | #76 |
| 75 يوم السلاجقة الزمن: 18/12/1055- 443ه المكان: بغداد الحكمة: إحياء السنة بعد أن عمت الشيعة بلاد المسلمين من فاطميين وبويهيين كما صعد نجم 'بغداد' بالعباسيين، أفل نجمها أيضا بهم. كانت عاصمة العالم في القرن التاسع الميلادي- الثاني الهجري، ثم بدأت في الانحدار التدريجي في القرن الثالث ، حين انقسمت الخلافة لنصف دستة من الإمارات المختلفة. ليأتي استيلاء البويهيين 945 م على بغداد فينهي سلطان العباسيين، ويبقى الخليفة العباسي مجرد رمز ديني. وبرغم هذا كان البويهيون يرغمون الخليفة على الاحتفال بأعيادهم الشيعية. وفقدت 'بغداد ' مكانتها كمركز ثقافي إسلامي وظهرت عواصم جديدة للإسلام في القرن الرابع:* القاهرة ثم قرطبة ثم غزنة وكما قال الجغرافي 'المقدسي' عام 1000 م-388 ه: ' كانت بغداد ملء السمع والبصر فأصبحت هشيما'* حتى جاء إحياء السنة من بدو 'وسط آسيا' الذين دخلوا الإسلام في أوائل القرن الرابع.. السلاجقة الأتراك.. استجاب قائدهم 'طغرل' لنداء الخليفة 'القائم' وغزا إمارة 'البويهيين' 1054 م- 442 ه واستقبله الخليفة استقبال الفاتحين ليبدأ عصر جديد من عزة الإسلام اليوم السادس والسبعون يوم اختراع الساعة الزمن: القرن 10 م- 3 ه المكان: مصر الحكمة: ابن يونس المصري أول من اخترع بندول الساعة وليس جاليليو |
|
23-11-2017, 11:50 AM | #77 |
| 76 يوم اختراع الساعة الزمن: القرن 10 م- 3 ه المكان: مصر الحكمة: ابن يونس المصري أول من اخترع بندول الساعة وليس جاليليو هو ابو الحسن علي بن أبي سعيد عبدالرحمن بن أحند بن يونس المصري من صعيد 'مصر' أعظم علماء الفلك عاصر الفاطميين، وفي 395 ه أسس الحاكم بأمر الله الفاطمي دار الحكمة وتعتبر بمثابة ثاني 'مراكز البحوث' بعد 'بيت الحكمة' في بغداد وقد ألحق بتلك الدار مكتبة ضخمة عرفت ب'دار العلم' برز منها ابن الهيثم وابن يونس وأغلقت 516 ه اتخذ ابن يونس مرصده الفلكي على جبل المقطم وقيل في 'حلوان' حيث المرصد الحديث 1904 م وهو صاحب جداول فلكية معروفة بدقتها 'الزيج الحاكمي' يستدل بها على حركات الكواكب وقد اتخذ أساسا لحساب جاذبية القمر..! وقد أتمها بعد أن رصد السماء سبعة عشر عاما وهو أول من وصل إلى حل بعض معادلات حساب المثلثات وهو أول من اخترع بندول الساعة، أي علم أن زمن ذبذبة أي بندول تتناسب مع طوله توفي 1090 م- 378 ه اليوم السابع والسبعون يوم ملاذكرد الزمن: 1071 م- 359 ه المكان: أرمينية الحكمة: قلب الأسد 'ألب أرسلان' يخلف طغرل بك' في السلطان وفي البطولات * |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
أداء , الله |
| |