23-11-2017, 11:39 AM | #57 |
| 55 معركة نهر 'طلاس' الزمن: 10 يوليو - سبتمبر751م- 132ه المكان: قيرغزستان الحكمة: وقف المد الصيني والاستفادة من علومهم أوقع المسلمون بقيادة 'زياد بن صالح' هزيمة ساحقة بالجيش الصيني في عهد 'تانج'* كانت أكثر المعارك الإسلامية توغلا في قلب آسيا حتى أن الغربيين اعتبروها من أهم معارك التاريخ فقد أوقف التوسع الصيني في آسيا الوسطى، وجعل الإسلام الدين الرسمي في وسط آسيا، وأسقط امبراطورية الصين هناك فقد كانت الصين في عهد الامبراطور' تاي زونج' 628-649م تتحكم في طريق الحرير الممتد من 'الصين' إلى البحر المتوسط. وفي القرن الثامن الميلادي تعمق الصينيون بوسط آسيا حتى جبال 'الهندوكوش' بأفغانستان لكن الفتح الإسلامي كان له رأي آخر، ففي 710 م -91 ه دخل المسلمون بخارى وسمرقند وفي 750 م ، 131 ه استولى الصينيون على 'طشقند' وأعدموا حاكمها التركي. استغاث ابن الحاكم التركي بالمسلمين لإعانته. وفي العام التالي زحف 40.000 جندي مسلم ( عربي وتركي) إلى نهر 'طلاس' في بداية الخلافة العباسية ليسطروا اسمهم في أحد أيام الله * كثر الزعم أن الأكثر أهمية في هذه المعركة هو أسر بعض صناع الورق الصينيين، ومنها انتقل سر صناعة الورق إلى بغداد ، ثم الأندلس، ومنها إلى أوربا اليوم السادس والخمسون يوم أبي حنيفة |
|
23-11-2017, 11:40 AM | #58 |
| 56 أيام أبي حنيفة الزمن: القرن الثاني الهجري في النصف الاول المكان: العراق الحكمة: أخذنا من سيرته أن السادة بلا فهم بهم ، وأن الموالي بالعلم في العوالي ولد سنة ثمانين في حياة صغار الصحابة، ورأى أنس بن مالك لما قدم عليهم الكوفة عالم العراق أبو حنيفة النعمان بن ثابت بن زوطى التيمي، الكوفي، مولى بني تيم الله بن ثعلبة يقال: إنه من أبناء الفرس.* عني*بطلب الآثار، وارتحل في ذلك، وأما الفقه والتدقيق في الرأي وغوامضه، فإليه المنتهى والناس عليه عيال في ذلك. أعد ذكر نعمان لنا إن ذكره/ كما المسك ماكررته يتضوع * كان خزازا يبيع الخز.* وقال عمر بن حماد بن أبي حنيفة: أما زوطى فإنه من أهل كابل* *عن*عبد الله بن المبارك يقول: لولا أن الله أعانني بأبي حنيفة وسفيان، كنت كسائر الناس.* قيل للقاسم بن معن: ترضى أن تكون من غلمان أبي حنيفة؟ قال: ما جلس الناس إلى أحد أنفع من مجالسة أبي حنيفة وظل عشرين سنة يصلي الفجر بوضوء العشاء عن المثنى بن رجاء قال: جعل أبو حنيفة لا ينفق درهما على بيته إلا تصدق بمثله* وروى نوح الجامع، عن أبي حنيفة أنه قال: ما جاء عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- فعلى الرأس والعين، وما جاء عن الصحابة اخترنا، وما كان من غير ذلك، فهم رجال ونحن رجال وطلب المنصور أبا حنيفة فأراده على القضاء، وحلف لَيَلِيَنَّ فأبى، وحلف: إني لا أفعل. فقال الربيع الحاجب: ترى أمير المؤمنين يحلف، وأنت تحلف؟ قال: أمير المؤمنين على كفارة يمينه أقدر مني، فأمر به إلى السجن، فمات فيه ببغداد.* توفي شهيدا مسقيا في سنة خمسين ومائة وله سبعون سنة، وعليه قبة عظيمة ومشهد فاخر ببغداد اليوم السابع والخمسون يوم صقر قريش |
|
23-11-2017, 11:40 AM | #59 |
| 57 يوم صقر قريش الزمن:15 أغسطس 778 م- 159ه 8 رمضان المكان: الأندلس في 15 مايو 756م - 137 ه عين عبد الرحمن الداخل أميرا لقرطبة والأندلس كان هذا أول انقسام في الدولة الإسلامية فقد انفصلت الأندلس عن العباسيين وعن الخليفة. ( ويشاء الله بعد عدة قرون أن تنفصل تماما عن الإسلام كما كانت أول من شذ عن الجماعة) بعد بدء الخلافة العباسية 750 م- 131ه أعدمت العائلة الأموية، واستطاع عبد الرحمن الهرب ووصل أسبانيا 755 م- 136 ه حيث تضعف قبضة العباسيين هناك. اجتمع مع 'عبد الرحمن ' الكثير من مؤيدي الأمويين ضد الحاكم العباسي 'يوسف' وتغلب عليه صقر قريش 14 مايو 756 م- 137 ه* واستولى على 'قرطبة' وكان طموحه أن يعيد الخلافة الأموية في العالم الإسلامي كله. ولكن أعظم أيامه يوم هزيمته ل'شارلمان' 778م- 159 ه في roncesvalles والتي تعتبر في نقس الوقت أعظم معارك 'شارلمان ' في التاريخ الغربي وقصة المعركة أن حاكم أحد المدن الأندلسية 'جيرونا' في الشمال ويدعى 'ابن العربي' كان في عداء لصقر قريش فعرض على ' شارلمان' أن يعطيه المدينة مقابل حمايته وذلك في الاجتماع السنوي لمملكة الفرنج في صيف 777 م- 158 ه فاقتحم امبراطور الفرنجة الأندلس' في الصيف التالي ليجد 'ابن العربي' يتراجع عن خيانته ولم يستطع ' شارلمان' دخول المدينة رغم محاصرتها فانسحب عن الحصار وفي طريق عودته أثناء المرور بممر' رونس فاللي' وسط الجبال ' هجم عليهم 'صقر قريش' محدثا خسائر فادحة وانتصر عليهم انتصارا كبيرا وكان ذلك في شهر رمضان وكانت هذه آخر محاولات 'شارلمان' دخول الأندلس' واعتبرها المؤرخون أولى الحملات الصليبية على الإسلام ومااجترئوا عليها إلا لشرود الأندلس عن حضن الخلافة اليوم الثامن والخمسون أيام الإمام 'مالك'* * * |
|
23-11-2017, 11:41 AM | #60 |
| 58 أيام مالك بن أنس الزمن: القرن الثاني الهجري المكان: المدينة الحكمة؛ لبس نداء الواجب، ونطق بالحكمة، وقدم 'الموطأ' أسرته يمانية، ونشأته حجازية، وخلافته عراقية، ومدرسته مغربية. سكن الدار ، وجاور الأنصار، ونشر الآثار. أرسل إلى العالم الموطأ، جادل أبا حنيفة، وعلم الشافعي، وورث علمه أحمد. أما العقيدة: فالاستواء معلوم، والكيف مجهول والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة وأما الحديث: فثقة الراوي، وعدالة الشيخ، وشهرة المتن. وأما الفقه: فموافقة الأصل، واطراح الشواذ، واتباع المشهور وأما الزهد: فإظهار النعمة، واجتناب الحرام، ومخالفة الهوى، واطراح الدنايا. رآه أبو جعفر فكبر ، وقال: وطئ لنا العلم فقال له: وسهل لنا الحكم* ويقول القرني:'قال له القضاء هيت لك، قال معاذ الله، وأتته الدمانير فصاح: وقرن في بيوتكن، وطلبه المنصب فنادى: ماآتاني الله خير مما آتاكم. يحرص على رفعة الملة فثوبه جميل، وطعامه لذيذ، وفراشه وثير: " قل من حرم زينة الله"، ورائحته مسك، يجالس الملوك في سمو، ويواكل المساكين في تواضع، ويصاحب العامة بأدب. لبس النفيس ليظهر للمترفين عز الدين اليوم التاسع والخمسون يوم الكيمياء الزمن: القرن الثاني الهجري-8 م* المكان: الكوفة الحكمة؛ تأسيس علم الكيمياء و الذي لم يدخل الغرب إلا في القرن ال18 م* |
|
23-11-2017, 11:41 AM | #61 |
| 59 يوم الكيمياء الزمن: القرن الثاني الهجري-8 م* المكان: الكوفة الحكمة؛ تأسيس علم الكيمياء و الذي لم يدخل الغرب إلا في القرن ال18 م* لم تكن الكيمياء قبل الإسلام سوى محاولات فاشلة لتحويل المعادن إلى ذهب. حتى ظهر 'جابر بن حيان' الذي أسس المنهج والتجربة العلمية وأسس 'الكيمياء' حتى بات يعرف في أوربا ولقرون 'بصنعة جابر' يقول 'جابر ' في كتاب 'التجريد': 'وملاك كمال هذه الصنعة العمل والتجربة' فكان أساس التجربة العلمية يقول 'ديورانت': 'المسلمون هم الذين ابتدعوا الكيمياء ذلك أنهم أدخلوا الملاحظة الدقيقة والتجارب العلمية، فقد ميزوا بين القلويات والأحماض ودرسوا مئات العقاقير' وظلت كتب 'جابر ' مرجع الكيمياء لألف عام وكشف المسلمون 'حامض النيتريك' و'الكبريتيك' و'الكحول' و'البوتاس'* وسميت في الغرب alcohol, alkali للكحول والقلويات* والمسلمون هم أول من نشر تركيب الأدوية والمركبات التي تقوم عليها الصناعات الحديثة: الصابون والحرير والأصباغ والمفرقعات ودبغ الجلود والروائح اليوم الستون أيام 'الشافعي' * |
|
23-11-2017, 11:41 AM | #62 |
| 60 أيام الشافعي الزمن: القرن الثاني الهجري المكان: مكة وبغداد ومصر الحكمة: انكسر به ظهر الجبرية ، وثلم به قدر القدرية، وأخرجت حججه شبه الخوارج، واهتز في يده سنان السنة قال له الإمام مالك: إن الله تعالى قد ألقى في قلبك نورًا فلا تطفئه بالمعصية، واتق الله فإنه سيكون لك شأن!! في غزة بأرض فلسطين سنة 150هـ، وضعت (فاطمة بنت عبد الله الأزدية) مولودها (محمد بن إدريس الشافعي) في نفس العام الذي توفي فيه الإمام (أبو حنيفة) ليموت عالم ويولد عالم، يملأ الأرض علمًا ويحيي سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ويلتقي الشافعي مع الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الجدِّ الأعلى. فتح الشافعي عينيه على الحياة، فلم يجد والده بجانبه، وانتقلت به أمه إلى مكة وهو ابن سنتين، ففيها أهله وعشيرته . حفظ الشافعي القرآن الكريم وسنه سبع سنين، ثم شرع في حفظ أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولما كان الشافعي لا يقوى على دفع أجر المحفظ أو شراء الورق الذي يسجل فيه محفوظاته؛ كان يطوف شوارع وطرقات مكة يجمع قطع الجلود وسعف النخيل وعظام الجمال ليكتب عليها!! إلى أن اتجه إلى طريق الفقه والحديث، فرحل الشافعي إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ليلتقي بعالم المدينة الإمام (مالك بن أنس) وظل الشافعي يتتلمذ على يد الإمام (مالك) حتى انتقل عالم المدينة إلى جوار ربه، لكن الشافعي رحل من بلد إلى أخرى، يتعلم على أيدي علمائها وشيوخها، فتعلم في العراق . وجاء الشافعي إلى مصر في عام 198هـ، لينشر مذهبه فيها، وليبتعد عن جو الاضطرابات السياسية في العراق، وألقى دروسه بجامع (عمرو بن العاص) وأحبه المصريون وأحبهم، وبقي في (مصر) خمس سنوات قضاها كلها في التأليف والتدريس والمناظرة والرد على الخصوم ومن أشهر مؤلفاته: كتاب (الأم) في الفقه، وكتاب (الرسالة) في أصول الفقه، وهو يُعدُّ أول كتاب يُصنف في هذا العلم. وقد لقي الشافعي تقديرًا كبيرًا من فقهاء عصره ومن بعدهم، سأل عبد الله بن أحمد*بن حنبل والده عن الشافعي فقال: يا بني، كان الشافعي كالشمس للدنيا والعافية للبدن. وكان أحمد بن حنبل -أحد تلاميذه- يحرص على ألا يفوته درس الشافعي، ويقول لأحد أصحابه: (يا أبا يعقوب، اقتبس من الرجل، فإنه ما رأت عيناي مثله) . وكما كان الشافعي فقيهًا ومحدثًا كبيرًا، كان أيضًا شاعرًا رقيقًا فاض شعره بالتقرب إلى الله، فها هو ذا يستغفر الله ويدعوه قائلا: ولما قَسا قَلْبي وضاقَتْ مذاهبـــي جعلتُ رجائي نحو عفوِك سُلَّمــًا تعاظَمَني ذَنبْي فلمَّا قِرَنْتُــــــــهُ بعفْـوِكَ ربِّي كــان عفُوك أَعْظَمـا ويوصي الشافعي من خلال شعره بألا نرد على السفيه قائلاً: إذا نطق السفيه فلا تجبـــــــه فخير من إجابته السكــــــوت فإن كلمته فرجت عنــــــــه وإن خليته كمــدًا يمـــــوت ومرض الشافعي، وقربت ساعة وفاته؛ فدخل عليه أحد أصحابه وقال له: كيف أصبحت؟ فأجاب الشافعي: أصبحت من الدنيا راحلاً، ولإخواني مفارقًا، ومن كأس المنية شاربًا، ولسوء عملي ملاقيًا، وعلى الكريم سبحانه واردًا، ولا والله ما أدري روحي تصير إلى الجنة فأهنيها أو إلى النار فأعزيها. ومات الشافعي ليلة الجمعة من آخر رجب عام 204هـ، وبعد صلاة العصر خرجت الجنازة من بيت الشافعي (بمصر) مخترقة شوارع الفسطاط وأسواقها، حتى وصلت إلى درب السباع؛ حيث أمرت السيدة نفيسة -رضي الله عنها- بإدخال النعش إلى بيتها، ثم نزلت إلى فناء الدار وصلت عليه صلاة الجنازة، وقالت: رحم الله الشافعي إنه كان يحسن الوضوء. اليوم الواحد والستون أول مرصد الزمن: 828م- 209 ه المكان: بغداد الحكمة: أول مرصد فلكي يبعث العلم بعد موته على يد 'المسيحية' (التي اعتبرت العلم 'تراثا وثنيا')* |
|
23-11-2017, 11:42 AM | #63 |
| 60 أول مرصد الزمن: 828م- 209 ه المكان: بغداد الحكمة: أول مرصد فلكي يبعث به الإسلام العلم بعد موته على يد 'المسيحية' (التي اعتبرت العلم 'تراثا وثنيا') أول مرصد فلكي في بغداد في عهد 'المأمون'، يبعث العلم بعد اندثاره بعد أن أصبحت 'المسيحية' هي الديانة الرسمية للامبراطورية الرومانية عام 391 م، ظلت كتب العلم اليومانية حبيسة الأرفف في المكتبات يعلوها الغبار باعتبارها 'تراثا وثنيا' بنى المأمون ' بيت الحكمة في 'بغداد' وترجم الكتب اليونانية والهندية والفارسية. وبنى مرصدا فلكيا للعناية بشئون القبلة، والتقويم القمري. وفي القرن التاسع الميلادي الثالث الهجري ، أحاط المسلمون بكل العلوم اليونانية حتى أنهم سافروا للامبراطورية البيزنطية لجمع المخطوطات قبل أن تندثر. ولم يعرف الغربيون تلك العلوم إلا في القرن12 م، عن طريق كتب المسلمين وليس كتبهم هم . وبنى المأمون مرصدا آخرا قرب 'دمشق' واستخدم 'المأمون' جماعة من الفلكيين أشهرهم 'محمد بن موسى بن شاكر' ليحققوا كشوف بطليموس' واتخذوا كرية الأرض أساسا بدءوا منه بقياس الدرجة الأرضية . وتوصلوا إلى تقدير يزيد بنصف ميل على تقديرنا في الوقت الحاضر والإنجاز الحقيقي أن الإسلام بعد حفظ علم الأمم السابقة، وتصحيح أغلاطه، حول العلم من نظري إلى عملي وطهره من الدجل. اليوم الثاني والستون أيام ابن حنبل |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
أداء , الله |
| |