الإهداءات | |
( همســـــات العام ) خاص بالمواضيع العامه |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
03-04-2018, 06:59 PM | #92 |
| من الصحابة (غالب بن عبد الله رضى الله تعالى عنه) نسبه : هو غالب بن عبد الله الكناني الليثي , ويقال : الكلبي , ولا فرق بينهما فإن كلبًا بطن من ليث . قال البخاري: له صحبة. أهم ملامح شخصية غالب بن عبد الله : الفروسية ، والإقدام ، ولذا كان النبي يبعث به ؛ فقد أرسله ليسهل له الطريق يوم فتح مكة ، كما ورد في بعض الروايات ، وجعله قائدًا على أكثر من سرية كما نرى في سياق الأحداث . بعض مواقف غالب بن عبد الله مع الرسول ومع الصحابة : روى الإمام أحمد بسنده عن جندب بن مكيث الجهني قال : بعث رسول الله غالب بن عبد الله الكلبي كلب ليث - أي أن كلب بطن من ليث- إلى بني ملوح بالكديد وأمره أن يغير عليهم فخرج فكنت في سريته فمضينا حتى إذا كنا بقديد لقينا به الحارث بن مالك وهو ابن البرصاء الليثي فأخذناه فقال : إنما جئت لأسلم فقال غالب بن عبد الله : إن كنت إنما جئت مسلمًا فلن يضرك رباط يوم وليلة وإن كنت على غير ذلك استوثقنا منك قال : فأوثقه رباطًا ثم خلف عليه رجلاً أسود كان معنا فقال : امكث معه حتى نمر عليك فإن نازعك فاجتز رأسه .. قال : ثم مضينا حتى أتينا بطن الكديد فنزلنا عشيشية بعد العصر فبعثني أصحابي في ربيئة فعمدت إلى تل يطلعني على الحاضر فانبطحت عليه وذلك المغرب فخرج رجل منهم فنظر فرآني منبطحا على التل فقال لامرأته : والله إني لأرى على هذا التل سوادًا ما رأيته أول النهار فانظري لا تكون الكلاب اجترت بعض أوعيتك قال : فنظرت ، فقالت : لا والله ما أفقد شيئًا قال : فناوليني قوسي وسهمين من كنانتي قال : فناولته فرماني بسهم فوضعه في جنبي قال : فنزعته فوضعته ولم أتحرك ثم رماني بآخر فوضعه في رأس منكبي فنزعته فوضعته ولم أتحرك فقال لامرأته : والله لقد خالطه سهماي ولو كان دابة لتحرك فإذا أصبحت فابتغي سهمي فخذيهما لا تمضغهما علي الكلاب .. قال : وأمهلناهم حتى راحت رائحتهم حتى إذا احتلبوا وعطنوا أو سكنوا وذهبت عتمة من الليل شننا عليهم الغارة فقتلنا من قتلنا منهم واستقنا النعم فتوجهنا قافلين وخرج صريخ القوم إلى قومهم مغوثا وخرجنا سراعًا حتى نمر بالحارث ابن البرصاء وصاحبه فانطلقنا به معنا وأتانا صريخ الناس فجاءنا ما لا قبل لنا به حتى إذا لم يكن بيننا وبينهم إلا بطن الوادي أقبل سيل حال بيننا وبينهم بعثه الله تعالى من حيث شاء ما رأينا قبل ذلك مطرًا ولا حالاً فجاء بما لا يقدر أحد أن يقوم عليه فلقد رأيناهم وقوفًا ينظرون إلينا ما يقدر أحد منهم أن يتقدم ونحن نحوزها سراعًا حتى أسندناها في المشلل ثم حدرناها عنا فأعجزنا القوم بما في أيدينا . سرية أُخرى: ثم سرية غالب بن عبد الله الليثي أيضًا إلى مصاب أصحاب بشير بن سعد بفدك في صفر سنة ثمان قال : أخبرنا محمد بن عمر حدثني عبد الله بن الحارث بن الفضيل عن أبيه قال : هيأ رسول الله الزبير بن العوام وقال له : سر حتى تنتهي إلى مصاب أصحاب بشير بن سعد فإن أظفرك الله بهم فلا تبق منهم وهيأ معه مائتي رجل وعقد له لواء فقدم غالب من الكديد من سرية قد ظفره الله عليهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للزبير : ( اجلس ) وبعث غالب بن عبد الله في مائتي رجل وخرج أسامة بن زيد فيها حتى انتهى إلى مصاب أصحاب بشير وخرج معه علبة بن زيد فيها فأصابوا منهم نعمًا وقتلوا منهم قتلى .. أثر غالب بن عبد الله في الآخرين : عن إبراهيم بن حويصة عن أبيه قال: بعثني رسول الله في سرية مع غالب بن عبد الله إلى بني مرة فأغرنا عليهم من الصبح وقد أوعز إلينا أميرنا - وهو غالب بن عبد الله - أن لا نفترق وآخى بيننا فقال : لا تعصوني فإن رسول الله قال : ( من أطاع أميري فقد أطاعني ومن عصاه فقد عصاني وإنكم متى ما تعصوني فإنكم تعصون نبيكم ) وفاة غالب بن عبد الله : وقال ابن منده وأبو نعيم وأبو عمر : أنه شهد فتح مكة وسهل لهم الطريق . وقال ابن الكلبي : إن رسول الله بعثه إلى بني مرة بفدك فاستشهد دون فدك . والله أعلم . |
|
03-04-2018, 07:02 PM | #93 |
| من الصحابة أبي بن كعب اسمه ولقبه وصفته : هو أُبيّ بن كعب بن قيس الأنصاري الخزرجي ، له كنيتان : أبو المنذر ؛ كناه بها النبي ، وأبو الطفيل ؛ كناه بها عمر بن الخطاب بابنه الطفيل . وأمه صهيلة بنت النجار، وهي عمة أبي طلحة الأنصاري . وكان أُبيّ أبيض الرأس واللحية لا يخضب . إسلام أبي بن كعب : كان ممن أسلم مبكرًا ، وقد شهد بيعة العقبة الثانية ، و بعد الهجرة آخى الرسول بينه وبين سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل . أثر الرسول في تربية أبي بن كعب : عن أبي هريرة أن رسول الله خرج على أبي بن كعب ، فقال رسول الله : " يا أُبيّ " وهو يصلي ، فالتفت أبي ولم يجبه ، وصلى أبيّ فخفف ثم انصرف إلى رسول الله ، فقال : السلام عليك يا رسول الله . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما منعك يا أبي أن تجيبني إذ دعوتك ؟ ) . فقال : يا رسول الله ، إني كنت في الصلاة . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أفلم تجد فيما أوحي إليَّ ) { اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ } [الأنفال: 24] ؟ " قال : بلى ، ولا أعود إن شاء الله . وروى الإمام أحمد بسنده عن أبي هريرة ، عن أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ألا أعلمك سورة ما أنزل في التوراة ولا في الزبور ولا في الإنجيل ولا في القرآن مثلها ؟ " قلت : بلى . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فإني أرجو أن لا أخرج من ذلك الباب حتى تعلمها ) . ثم قام رسول الله فقمت معه ، فأخذ بيدي فجعل يحدثني حتى بلغ قرب الباب . قال : فذكّرته فقلت : يا رسول الله ، السورة التي قلت لي . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فكيف تقرأ إذا قمت تصلي ؟ ) " فقرأ بفاتحة الكتاب ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هي هي ، وهي السبع المثاني و القرآن العظيم الذي أوتيتُه ) . ملامح من شخصية أبي بن كعب : عميد قرّاء الصحابة روى البخاري بسنده عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ: قَالَ النَّبِيُّ لأُبَيٍّ : ( إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ ) { لَمْ يَكُنْ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ } قَالَ : وَسَمَّانِي ؟ ! قَالَ : " نَعَمْ " ، فَبَكَى . فكان ممن جمعوا القرآن على عهد رسول الله ؛ ففي البخاري بسنده عن قتادة قال : سألت أنس بن مالك : من جمع القرآن على عهد النبي ؟ قال : أربعة كلهم من الأنصار : أبي بن كعب ، ومعاذ بن جبل ، وزيد بن ثابت ، وأبو زيد رضي الله عنهم جميعًا . وقد شهد له الرسول بأنه أقرأ الأمة؛ فعن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أرحم أمتي بأمتي أبو بكر ، وأشدهم في أمر الله عمر ، وأصدقهم حياء عثمان ، وأقرؤهم لكتاب الله أُبيّ بن كعب ، وأفرضهم زيد بن ثابت ، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل ، ألا وإن لكل أمة أمينًا ، وإن أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح ) . ويشهد له رسول الله بسعة علمه ففي صحيح مسلم بسنده عن أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا أبا المنذر، أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ ) " قال : قلت : الله ورسوله أعلم . قال صلى الله عليه وسلم : ( يا أبا المنذر ، أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ ) قال : قلت : " اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ " . قال : فضرب في صدري وقال : ( وَاللَّهِ لِيَهْنِكَ الْعِلْمُ أَبَا الْمُنْذِرِ ) . وقد أخذ عن أُبيّ قراءة القرآن : ابنُ عباس ، وأبو هريرة ، وعبدُ الله بن السائب ، وعبدُ الله بن عياش بن أبي ربيعة ، وأبو عبد الرحمن السلمي رضي الله عنهم جميعًا ، وحدَّث عنه سُوَيْد بن غَفَلَة ، وعبد الرحمن بن أَبْزَى ، وأبو المهلب رحمهم الله ، وآخرون . ويكتب الوحي لرسول الله أول من كتب لرسول الله عند مقدمه المدينة أبي بن كعب ، و هو أول من كتب في آخر الكتاب : و كتب فلان . قال : و كان أُبيّ إذا لم يحضر دعا رسول الله زيد بن ثابت فكتب . في بيته يُؤتى الحَكَم عن ابن سيرين قال : اختصم عمر بن الخطاب ومعاذ بن عفراء رضي الله عنهما ، فحكَّما أبي بن كعب فأتياه ، فقال عمر بن الخطاب: في بيته يُؤتَى الحَكَمُ . فقضى على عمر باليمين فحلف ، ثم وهبها له معاذ . بعض المواقف من حياته مع الرسول : روى البخاري بسنده عن سويد بن غفلة قال : لقيت أبي بن كعب فقال : أخذت صرةً مائةَ دينار ، فأتيت النبي فقال صلى الله عليه وسلم : " عرِّفْها حولاً ". فعرفتها حولاً فلم أجد من يعرفها ثم أتيته ، فقال : "عرِّفْها حولاً " . فعرفتها فلم أجد ثم أتيته ثلاثًا فقال صلى الله عليه وسلم : ( إحفظ وعاءها وعددها و وكاءها ، فإن جاء صاحبها وإلا فاستمتع بها ) . فاستمتعت فلقيته بعدُ بمكة ، فقال : لا أدري ثلاثة أحوال أو حولاً واحدًا . وعن الطفيل بن أبي بن كعب ، عن أبيه قال : كان رسول الله إذا ذهب ربع الليل قام فقال : ( يا أيها الناس اذكروا الله ، يا أيها الناس اذكروا الله ، يا أيها الناس اذكروا الله ، جاءت الراجفة تتبعها الرادفة ، جاء الموت بما فيه ، جاء الموت بما فيه ) . فقال أبي بن كعب: يا رسول الله ، إني أكثر الصلاة عليك ، فكم أجعل لك منها ؟ قال صلى الله عليه وسلم : ( ما شئت ) قال : الربع ؟ قال صلى الله عليه وسلم : ( ما شئت ، وإن زدت فهو خير لك ) قال : النصف ؟ قال صلى الله عليه وسلم : ( ما شئت ، وإن زدت فهو خير لك ) . قال : الثلثين ؟ قال صلى الله عليه وسلم : ( ما شئت ، وإن زدت فهو خير ) قال : يا رسول الله ، أجعلها كلها لك ؟ قال صلى الله عليه وسلم : ( إذن تُكفى همك ، و يغفر لك ذنبك ) . بعض المواقف من حياته مع الصحابة : مع عمر بن الخطاب عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : قال عمر بن الخطاب : اخرجوا بنا إلى أرض قومنا . قال : فخرجنا فكنت أنا وأبي بن كعب في مؤخرة الناس ، فهاجت سحابة فقال أُبيّ : اللهم اصرف عنا أذاها . فلحقناهم وقد ابتلت رحالهم ، فقال عمر: ما أصابكم الذي أصابنا ؟ قلت : إن أبا المنذر دعا الله أن يصرف عنا أذاها . فقال عمر : ألا دعوتم لنا معكم ؟ مع سعد بن الربيع عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله قال يوم أُحد : " من يأتيني بخبر سعد بن الربيع ؛ فإني رأيت الأسنة قد أشرعت إليه ؟ " فقال أبي بن كعب: أنا . وذكر الخبر، وفيه : أَقْرِئ على قومي السلام وقُلْ لهم : يقول لكم سعد بن الربيع : اللهَ اللهَ و ما عاهدتم عليه رسول الله ليلة العقبة ، فو الله ما لكم عند الله عذر إن خلص إلى نبيكم وفيكم عين تطرف . قال أبيّ : فلم أبرح حتى مات ، فرجعت إلى رسول الله فأخبرته ، فقال : " رحمه الله ، نصح لله ولرسوله حيًّا وميتًا " . أثره في الآخرين : عن زرّ بن حبيش قال : سألت أبي بن كعب فقلت : إن أخاك ابن مسعود يقول : من يقم الحول يصب ليلة القدر . فقال : " رحمه الله ! أراد أن لا يتكل الناس ، أما إنه قد علم أنها في رمضان ، وأنها في العشر الأواخر، و أنها ليلة سبع وعشرين ، ثم حلف لا يستثني أنها ليلة سبع وعشرين " . فقلت : بأي شيء تقول ذلك يا أبا المنذر؟ قال : " بالعلامة أو بالآية التي أخبرنا رسول الله أنها تطلع يومئذٍ لا شعاع لها " . وعن أسلم المنقري قال : سمعت عبد الله بن عبد الرحمن بن أَبْزَى يحدث عن أبيه قال : لما وقع الناس في أمر عثمان قلت لأبيّ بن كعب : أبا المنذر ، ما المخرج من هذا الأمر ؟ قال : " كتاب الله ، و سنة نبيه ما استبان لكم فاعملوا به ، وما أشكل عليكم فكلوه إلى عالمه " . بعض ما رواه عن الرسول : في سنن أبي داود ، عن أبي بن كعب قال: صلى بنا رسول الله يومًا الصبح فقال صلى الله عليه وسلم : ( أشاهدٌ فلانٌ ؟ ) قالوا : لا . قال صلى الله عليه وسلم : ( أشاهد فلان ؟ ) " قالوا : لا . قال صلى الله عليه وسلم : ( إن هاتين الصلاتين أثقل الصلوات على المنافقين ، ولو تعلمون ما فيهما لأتيتموهما ولو حبوًا على الرُّكَبِ ، وإن الصف الأول على مثل صف الملائكة ، ولو علمتم ما فضيلته لابتدرتموه ، وإن صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده ، وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل ، وما كثر فهو أحب إلى الله تعالى ) و عن أبي بن كعب قال : كان رسول الله إذا سلم في الوتر قال : " سبحان الملك القدوس " . بعض كلماته : من أقواله : تعلموا العربية كما تعلّمون حفظ القرآن. وقوله: الصلاة الوسطى صلاة العصر . وقوله أيضًا : ما ترك عبد شيئًا لا يتركه إلا لله إلا آتاه الله ما هو خير منه من حيث لا يحتسب، ولا تهاون به فأخذه من حيث لا ينبغي له إلا أتاه الله بما هو أشد عليه . وفاته : و قد اختلف في سنة وفاته ؛ فقيل : تُوُفِّي في خلافة عمر سنة تسع عشرة ، و قيل : سنة عشرين ، و قيل : سنة اثنتين و عشرين . و قيل : إنه مات في خلافة عثمان سنة اثنتين وثلاثين . قال في المستدرك : وهذا أثبت الأقاويل ؛ لأن عثمان أمره بأن يجمع القرآن |
|
03-04-2018, 07:04 PM | #94 |
| من الصحابة (الأرقم بن أبي الأرقم رضي الله تعالى عنه) نسبه و قبيلته : الأرقم بن أبي الأرقم وكان اسمه عبد مناف بن أسد بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم يكنى أبا عبد الله قال ابن السكن أمة تماضر بنت حذيم السهمية ويقال بنت عبد الحارث الخزاعية . إسلام الأرقم بن أبي الأرقم : كان من السابقين الأولين قيل أسلم بعد عشرة وقال البخاري له صحبة وذكره ابن إسحاق وموسى بن عقبة فيمن شهد بدرا وروى الحاكم في ترجمته في المستدرك أنه أسلم سابع سبعة . وقد أسلم الأرقم على يد أبي بكر الصديق رضي الله عنهما، فعن أم المؤمنين أمنا السيدة / عائشة / رضى الله تعالى عنها و عن أبيها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : " خرج أبو بكر الصديق يريد رسول الله وكان له صديقا في الجاهلية ، فلقيه فقال : يا أبا القاسم فقدت من مجالس قومك واتهموك بالعيب لآبائها وأمهاتها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إني رسول الله أدعوك إلى الله عز وجل ) فلما فرغ رسول الله من كلامه أسلم أبو بكر فانطلق عنه رسول الله وما بين الأخشبين أحد أكثر سرورا منه بإسلام أبي بكر ومضى أبو بكر وراح لعثمان بن عفان وطلحة بن عبيد الله والزبير ابن العوام وسعد بن أبي وقاص فأسلموا ثم جاء الغد عثمان بن مظعون وأبو عبيدة بن الجراح وعبد الرحمن بن عوف وأبو سلمة بن عبد الأسد والأرقم بن أبي الأرقم فأسلموا رضي الله عنهم ." دار الأرقم ومكانتها في الإسلام : تُعد دار الأرقم رضي الله عنه وأرضاه إحدى الدور التي كان لها دور هام في تاريخ الإسلام ، فقد كانت المحضن التربوي الأول الذي ربى النبي صلى الله عليه وسلم فيه طليعة أصحابه الذين حملوا معه المسئولية الكبرى في تبليغ رسالة الله تعالى ، يقول ابن عبد البر : وفي دار الأرقم ابن أبي الأرقم هذا كان النبي صلى الله عليه و سلم مستخفيا من قريش بمكة يدعو الناس فيها إلى الإسلام في أول الإسلام حتى خرج عنها وكانت داره بمكة على الصفا فأسلم فيها جماعة كثيرة وهو صاحب حلف الفضول لماذا اختار النبي صلى الله عليه وسلم دار الأرقم؟ : 1- أن الأرقم لم يكن معروفًا بإسلامه، فما كان يخطر ببال قريش أن يتم لقاء محمد وأصحابه بداره . 2 - أن الأرقم بن أبي الأرقم رضي الله عنه وأرضاه من بني مخزوم ، وقبيلة بني مخزوم هي التي تحمل لواء التنافس والحرب ضد بني هاشم ، فلو كان الأرقم معروفًا بإسلامه فلا يخطر في البال أن يكون اللقاء في داره ، لأن هذا يعني أنه يتم في قلب صفوف العدو . 3 - كان الأرقم رضي الله عنه فتىً عند إسلامه ، فلقد كان في حدود السادسة عشرة من عمره ، ويوم أن تفكر قريش في البحث عن مركز التجمع الإسلامي ، فلن يخطر في بالها أن تبحث في بيوت الفتيان الصغار من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، بل يتجه نظرها وبحثها إلى بيوت كبار أصحابه ، أو بيته هو نفسه عليه الصلاة والسلام ، ومن ثم نجد أن اختيار هذه الدار كان في غاية الحكمة من جميع النواحي . مواقف من حياته مع الرسول : عن الأرقم قال : قال رسول الله يوم بدر : " ضعوا ما كان معكم من الأثقال " فرفع أبو أسيد الساعدي سيف ابن عائذ المزربان فعرفه الأرقم بن أبي الأرقم فقال : هبه لي يا رسول الله فأعطاه إياه . وعنه أنه جاء إلى رسول الله فسلم عليه فقال : ( أين تريد ؟ ) فقال : أردت يا رسول الله ههنا وأومأ بيده إلى حيز بيت المقدس ، قال صلى الله عليه وسلم: ( ما يخرجك إليه أتجارة ؟ ) فقال : قلت لا ، ولكن أردت الصلاة فيه ، قال صلى الله عليه وسلم : ( الصلاة ههنا وأومأ بيده إلى مكة خير من ألف صلاة وأومأ بيده إلى الشام ) وفاة الرقم بن أبي الأرقم عن محمد بن عمران بن هند عن أبيه قال : حضرتْ الأرقم بن أبي الأرقم الوفاة فأوصى أن يصلي عليه سعد، فقال مروان : أتحبس صاحب رسول الله لرجل غائب أراد الصلاة عليه؟ فأبى عبد الله بن الأرقم ذلك على مروان، وقامت معه بنو مخزوم ووقع بينهم كلام ثم جاء سعد فصلى عليه وذلك سنة 55 هـ بالمدينة وتوفي وهو ابن بضع وثمانين سنة . المصادر : الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر العسقلاني . صفة الصفوة لابن الجوزي . المستدرك للحاكم النيسابوري . الاستيعاب لابن عبد البر . |
|
03-04-2018, 08:14 PM | #95 |
| عمر بن عبد العزيز لا شك أن معرفة سيرة السلف الصالح ، وتراجم الخلفاء أمر حسنٌ مندوب إليه وخاصة الحقبة الأولى من القرون المفضلة الذين كانوا مثالاً عالياً في كل الصفات وفي معرفة تراجمهم دافع للمسلم للاقتداء بهم والتأسي بأفعالهم ، وأخلاقهم ، ومآثرهم وخاصة في مثل هذا الوقت الذي أصبحت فيه القدوة والأسوة للساقط من الناس من الممثلين والمغنيين وأشباههم ثانياً: عصرُ عمر بن عبد العزيز كان عصراً مميَّزاً عن العصور التي بعده وكانت سيرته أشبه بسيرة الخلفاء الراشدين وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى عصره وأثنى عليه ، فعَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ قَالَ : سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ سَمُرَةَ يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ لاَ يَزَالُ الإِسْلاَمُ عَزِيزاً إِلَى اثْنَيْ عَشَرَ خَلِيفَةً ثُمَّ قَالَ كَلِمَةً لَمْ أَفْهَمْهَا ، فَقُلْتُ لأَبِي : مَا قَالَ ؟ فَقَالَ كُلُّهُمْ مِنْ قُرَيْشٍ رواه البخاري ( 6796 ) ومسلم ( 1821 ) - واللفظ له - . قال ابن حجر – رحمه الله - في بيان تعداد أولئك الخلفاء - : في بعض طرق الحديث الصحيحة كُلُّهُم يَجْتَمِعُ عَلَيْهِ النَّاسُ وإيضاح ذلك أن المراد بالاجتماع انقيادهم لبيعته ، والذي وقع : أن الناس اجتمعوا على أبي بكر ثم عمر ، ثم عثمان ، ثم علي إلى أن وقع أمر الحكَمين في صفِّين فسمِّيَ معاوية يومئذ بالخلافة ثم اجتمع الناس على معاوية عند صلح الحسن ثم اجتمعوا على ولده يزيد ثم لما مات يزيد وقع الاختلاف إلى أن اجتمعوا على عبد الملك بن مروان ثم اجتمعوا على أولاده الأربعة الوليد ثم سليمان ثم يزيد ثم هشام وتخلل بين سليمان ويزيد عمر بن عبد العزيز فهؤلاء سبعة بعد الخلفاء الراشدين والثاني عشر هو الوليد بن يزيد بن عبد الملك اجتمع الناس عليه ، لمَّا مات عمه هشام وقد عدَّ كثير من العلماء عمرَ بن عبد العزيز رحمه الله من مجددي هذا الدين عنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ الأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا رواه أبو داود ( 4291 ) ، وصححه الألباني في صحيح أبي داود قال ابن كثير – رحمه الله - : فقال جماعة من أهل العلم ، منهم أحمد بن حنبل فيما ذكره ابن الجوزي وغيره إن عمر بن عبد العزيز كان على رأس المائة الأولى وإن كان هو أولى مَن دخل في ذلك ، وأحق ؛ لإمامته ، وعموم ولايته ، وقيامه واجتهاده في تنفيذ الحق ، فقد كانت سيرته شبيهة بسيرة عمر بن الخطاب وكان كثيراً ما تشبَّه به ثالثاً: كان عمر بن الخطاب يقول إما بإخبار النبي صلى الله عليه وسلم له أو برؤيا في منامه : إنه سيلي من ذريته رجل يعدل بين الناس وكان يقول : إن من ولدي رجلاً بوجهه شين يلي يملأ الأرض عدلاً . قال ابن كثير رحمه الله : وكان نافع مولى ابن عمر يقول : لا أحسبه إلا عمر بن عبد العزيز وقد روي ذلك عن عبد الرحمن بن حرملة عن سعيد بن المسيب نحواً من هذا وقد كان هذا الأمر مشهوراً قبل ولايته ، وميلاده ، بالكلية أنه يلي رجل من بني أمية يقال له : أشج بني مروان وكانت أمه ليلى بنت عاصم بن عمر بن الخطاب . رابعاً: أما سيرته رحمه الله تعالى : فقد كانت مثالاً عظيماً ، ومضرباً للمثل ، في عدله ، وزهده وحُسن خلقه , وهذه مقتطفات من سيرته نختارها من كتاب البداية والنهاية لابن كثير رحمه الله ( 9 / 217 ) فما فوقها . هو عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف ، أبو حفص ، القرشي ، الأموي ، المعروف ، أمير المؤمنين وأمه أم عاصم ليلى بنت عاصم بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما ويقال له " أشج بني مروان " . وكان حكَماً ، مقسطاً ، وإماماً عادلاً ، وورعاً ديِّناً لا تأخذه في الله لومة لائم ، رحمه الله تعالى . قال الزبير بن بكار : حدثني العتبي قال إن أول ما استبين من رشد عمر بن عبد العزيز حرصه على العلم ، ورغبته في الأدب إن أباه ولي مصر وهو حديث السن يشك في بلوغه فأراد أبوه إخراجه معه إلى مصر من الشام ، فقال يا أبتِ أو غير ذلك لعله يكون أنفع لي ولك ؟ قال : وما هو ؟ قال : ترحلني إلى المدينة فأقعد إلى فقهائها وأتأدب بآدابهم ، فعند ذلك أرسله أبوه إلى المدينة وأرسل معه الخدام ، فقعد مع مشايخ قريش ، وتجنب شبابهم وما زال دأبه حتى اشتهر ذكره 4. وثبت من غير وجه عن أنس بن مالك قال ما صليتُ وراء إمام أشبه بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا الفتى - يعني : عمر بن عبد العزيز - حين كان على المدينة . قالوا : وكان يتم الركوع والسجود ويخفف القيام والقعود ، وفي رواية صحيحة أنه كان يسبح في الركوع والسجود عشراً عشراً وقال ابن وهب : حدثني الليث عن أبي النضر المديني قال رأيت سليمان بن يسار خارجاً من عند عمر بن عبد العزيز فقلت له : مِن عند عمر خرجت ؟ قال : نعم ! قلت : تُعلِّمونه ؟ قال : نعم ، فقلت : هو والله أعلمُكم . 5. قال ابن كثير : وقد كان في هذه المدة من أحسن الناس معاشرة وأعدلهم سيرة ، كان إذا وقع له أمر مشكل : جمع فقهاء المدينة عليه وقد عين عشرة منهم ، وكان لا يقطع أمراً بدونهم ، أو من حضر منهم وهم عروة ، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة وأبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام وأبو بكر بن سليمان بن خيثمة ، وسليمان بن يسار والقاسم بن محمد بن حزم ، وسالم بن عبد الله ، وعبد الله بن عامر بن ربيعة وخارجة بن زيد بن ثابت . وكان لا يخرج عن قول سعيد بن المسيب . 6. وقد ظهرت عليه مخايل الورع ، والدِّين ، والتقشف ، والصيانة والنزاهة ، من أول حركة بدت منه ، حيث أعرض عن ركوب مراكب الخلافة وهي الخيول الحسان الجياد المعدة لها ، والاجتزاء بمركوبه الذي كان يركبه وسكنى منزله رغبة عن منزل الخلافة ، ويقال : إنه خطب الناس فقال في خطبته أيها الناس ، إن لي نفساً تواقة لا تُعطَى شيئا إلا تاقت إلى ما هو أعلى منه وإني لما أعطيت الخلافة تاقت نفسي إلى ما هو أعلى منها ، وهي الجنة فأعينوني عليها ، يرحمكم الله . لمَّا استُخلف عمر بن عبد العزيز : قام في الناس ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : أيها الناس ! إنه لا كتاب بعد القرآن ولا نبي بعد محمد عليه السلام ، وإني لست بقاضٍ ولكني منفِّذ وإني لست بمبتدع ولكني متبع ، إن الرجل الهارب من الإمام الظالم ليس بظالم ألا إن الإمام الظالم هو العاصي ، ألا لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق عز وجل . ، وفي رواية أنه قال فيها : وإني لست بخير من أحد منكم ، ولكنني أثقلكم حِملاً ألا لا طاعة لمخلوق في معصية الله ، ألا هل أَسْمعتُ ؟ . وقد اجتهد رحمه الله في مدة ولايته - مع قصرها حتى رد المظالم ، وصرف إلى كل ذي حق حقه وكان مناديه في كل يوم ينادي : أين الغارمون ؟ أين المساكين ؟ أين اليتامى ؟ حتى أغنى كلاًّ من هؤلاء قالت زوجته فاطمة : دخلتُ يوماً عليه وهو جالس في مصلاه واضعاً خدَّه على يده ودموعه تسيل على خديه ، فقلت : مالك ؟ فقال : ويحك يا فاطمة ، قد وليت من أمر هذه الأمة ما وليت فتفكرت في الفقير الجائع ، والمريض الضائع ، والعاري المجهود واليتيم المكسور ، والأرملة الوحيدة ، والمظلوم المقهور والغريب والأسير ، والشيخ الكبير، وذي العيال الكثير والمال القليل ، وأشباههم في أقطار الأرض وأطراف البلاد فعلمت أن ربي عز وجل سيسألني عنهم يوم القيامة وأن خصمي دونهم محمدا صلى الله عليه وسلم فخشيت أن لا يثبت لي حجة عند خصومته ، فرحمتُ نفسي ، فبكيت . 10. قال مالك بن دينار : يقولون مالك زاهد أي زهد عندي ؟ إنما الزاهد عمر بن عبد العزيز أتته الدنيا فاغرة فاها ، فتركها جملة . قالوا : ولم يكن له سوى قميص واحد فكان إذا غسلوه جلس في المنزل حتى ييبس وقد وقف مرة على راهب فقال له : ويحك عظني فقال له : عليك بقول الشاعر : تجرد من الدنيا فإنك إنما * خرجتَ إلى الدنيا وأنت مجرد قال : وكان يعجبه ، ويكرره ، وعمل به حق العمل . قالوا : ودخل على امرأته يوما فسألها أن تقرضه درهماً أو فلوساً يشتري له بها عِنَباً ، فلم يجد عندها شيئاً فقالت له : أنت أمير المؤمنين وليس في خزانتك ما تشتري به عنباً ؟ فقال : هذا أيسر من معالجة الأغلال ، والأنكال ، غداً ، في نار جهنم . 11. وقالت امرأته فاطمة : ما رأيتُ أحدا أكثر صلاة وصياما منه ولا أحد أشد فرقا من ربه منه، كان يصلي العشاء ثم يجلس يبكي حتى تغلبه عيناه ثم ينتبه ، فلا يزال يبكي حتى تغلبه عيناه ، قالت : ولقد كان يكون معي في الفراش فيذكر الشيء من أمر الآخرة فينتفض كما ينتفض العصفور في الماء ويجلس يبكي ، فأطرح عليه اللحاف رحمة له وأنا أقول : يا ليت كان بيننا وبين الخلافة بعد المشرقين فوالله ما رأينا سروراً منذ دخلنا فيها . وقال علي بن زيد ما رأيت رجلين كأن النار لم تخلق إلا لهما مثل الحسن وعمر بن عبد العزيز . 12. في 25 رجب سنة 101 من الهجرة : توفي عمر بن عبد العزيز بدير سمعان وكانت مدة خلافته سنتين وخمسة أشهر وأربعة أيام فرحمه الله تعالى , وجزاه عن عدله وفعاله الحسنة خير الجزاء |
|
03-04-2018, 09:04 PM | #96 |
| من الصحابة السائب بن الأقرع رضى الله تعالى عنه نسب السائب بن الأقرع : هو السائب بن الأقرع بن عوف بن جابر بن سفيان بن سالم بن مالك الثقفي [1] . كان السائب بن الأقرع صغيرًا عندما رأى الرسول فلذلك لم يدرك الجاهلية . من أهم ملامح شخصية السائب بن الأقرع : وقد تمتع بصفات عذبة و خلال كريمة منها : 1- الأمانة : فكان مسئولاً عن الغنائم في فتح نهاوند مع حذيفة بن اليمان . 2- الشجاعة و الإقدام : فقد اشترك مع النعمان بن مقرن في فتح نهاوند من مواقف السائب بن الأقرع مع الرسول : دخلت أمه مليكة تبيع العطر مع النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها : ( يا مليكة ألك حاجة ) , قالت : نعم قال صلى الله عليه وسلم : ( فكلميني فيها أقضها لك ) . فقالت : لا والله إلا أن تدعو لابني وهو معها وهو غلام , فأتاه فمسح برأسه ودعا له [2] . وبذلك نال السائب شرف وضع يد النبي على رأسه . من مواقف السائب بن الأقرع مع الصحابة : له موقف مع مسروق عندما تزوج ابنته فقد حدثنا أبو إسحاق أن مسروقًا زوج ابنته للسائب بن الأقرع على عشرة آلاف اشترطها لنفسه , وقال : جهز امرأتك من عندك , قال : وجعلها مسروق في المجاهدين والمساكين والمكاتبين [3] . وله موقف آخر مع عمر بن الخطاب : بعث عمر بن الخطاب السائب بن الأقرع مولى ثقيف وكان رجلاً كاتبًا حاسبًا , فقال : الحق بهذا الجيش فكن فيهم , فإن فتح الله عليهم , فاقسم على المسلمين فيئهم , وخذ خمس الله وخمس رسوله , وإن هذا الجيش أصيب , فاذهب في سواد الأرض فبطن الأرض خير من ظهرها . قال السائب : فلما فتح الله على المسلمين نهاوند أصابوا غنائم عظامًا , فو الله إني لأقسم بين الناس إذ جاءني علج من أهلها , فقال : أتؤمنني على نفسي وأهلي وأهل بيتي على أن أدلك على كنوز النخيرجان - وهي كنوز آل كسرى - تكون لك ولصاحبك لا يشركك فيها أحد , قال : قلت : نعم , قال : فابعث معي من أدله عليها , فبعثت معه فأتى بسفطين عظيمين ليس فيهما إلا اللؤلؤ والزبرجد والياقوت , فلما فرغت من قسمي بين الناس احتملتهما معي ثم قدمت على عمر بن الخطاب فقال : ما وراءك يا سائب فقلت : خيرًا يا أمير المؤمنين فتح الله عليك بأعظم الفتح , واستشهد النعمان بن مقرن رحمه الله فقال عمر : إنا لله وإنا إليه راجعون قال : ثم بكى فنشج حتى إني لأنظر إلى فروع منكبيه من فوق كتده .. قال : فلما رأيت ما لقي قلت : والله يا أمير المؤمنين ما أصيب بعده من رجل يعرف وجهه , فقال : المستضعفون من المسلمين لكن أكرمهم بالشهادة يعرف وجوههم وأنسابهم وما يصنعون بمعرفة عمر ابن أم عمر , ثم قام ليدخل , فقلت : إن معي مالاً عظيمًا قد جئت به ثم أخبرته خبر السفطين , قال : أدخلهما بيت المال حتى ننظر في شأنهما والحق بجندك , قال : فأدخلتهما بيت المال وخرجت سريعًا إلى الكوفة , قال : وبات تلك الليلة التي خرجت فيها .. فلما أصبح بعث في أثري رسولاً فو الله ما أدركني حتى دخلت الكوفة , فأنخت بعيري وأناخ بعيره على عرقوبي بعيري , فقال : الحق بأمير المؤمنين فقد بعثني في طلبك فلم أقدر عليك إلا الآن قال : قلت : ويلك ماذا ولماذا ؟ قال : لا أدري والله , قال : فركبت معه حتى قدمت عليه فلما رآني , قال : ما لي ولابن أم السائب , بل ما لابن أم السائب وما لي , قال : قلت : وما ذاك يا أمير المؤمنين ؟ قال : ويحك , والله ما هو إلا أن نمت في الليلة التي خرجت فيها , فباتت ملائكة ربي تسحبني إلى ذينك السفطين يشتعلان نارًا يقولون : لنكوينك بهما , فأقول : إني سأقسمهما بين المسلمين , فخذهما عني لا أبًا لك والحق بهما , فبعتهما في أعطية المسلمين وأرزاقهم , قال : فخرجت بهما حتى وضعتهما في مسجد الكوفة , وغشيني التجار فابتاعهما مني عمرو بن حريث المخزومي بألفي ألف , ثم خرج بهما إلى أرض الأعاجم فباعهما بأربعة آلاف ألف , فما زال أكثر أهل الكوفة مالاً بعد [4] . =========================== وفاة السائب بن الأقرع : قال ابن منده : ولي أصبهان ومات بها وعقبه بها منهم : مصعب بن الفضيل بن السائب [5] . والظاهر أنه مات بعيد مقتل عثمان , إذ لم يرد له ذكر في حروب الفتنة الكبرى بين علي بن أبي طالب ومعاوية , ولو كان عاش بعد عثمان طويلاً لما تخلى عنه علي بن أبي طالب . المصادر : [1] الإصابة في تمييز الصحابة : جزء 3 - صفحة 16 . [2] أسد الغابة : جزء 1 - صفحة 1415 . [3] الطبقات الكبرى : جزء 6 - صفحة 82 . [4] تاريخ الطبري : جزء 2 - صفحة 519 . [5] الإصابة في تمييز الصحابة : جزء 3 - صفحة 17 . |
|
09-04-2018, 07:49 PM | #97 |
| أحمد سعادات من مواليد عام 1953 في البيرة ومقيم بها (الأصل من قرية دير طريف المهجرة) قضاء الرملة. متزوج وله أربعة أبناء. خريج معهد المعلمين في رام الله عام 1975 وتخصص في الرياضيات. التحق بصفوف العمل الوطني في إطار العمل الطلابي بعد هزيمة يونيو/حزيران 1967. انضم لصفوف الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عام 1969. اعتقل للمرة الأولى في سجون الاحتلال في فبراير/شباط 1969 لمدة ثلاثة أشهر. اعتقل للمرة الثانية في أبريل/نيسان 1970 ومكث في سجون الاحتلال 28 شهرا. اعتقل مرة ثالثة في مارس/آذار 1973 لمدة عشرة أشهر. اعتقل للمرة الرابعة في مايو/أيار 1975 لمدة 45 يوما. اعتقل للمرة الخامسة في مايو/أيار 1976 لمدة أربع سنوات. اعتقل للمرة السادسة في نوفمبر/تشرين الثاني 1985 لمدة عامين ونصف. اعتقل للمرة السابعة في أغسطس/آب 1989 اعتقالا إداريا لمدة تسعة أشهر. اعتقل للمرة الثامنة في أغسطس/آب 1992 اعتقالا إداريا لمدة 13 شهرا. اعتقل في سجون السلطة الفلسطينية ثلاث مرات بين العامين 1995 و1996. تقلد مسؤوليات متعددة ومتنوعة داخل السجون وخارجها، وانتخب عضوا في اللجنة المركزية العامة للجبهة الشعبية في المؤتمر الرابع عام 1981. أعيد انتخابه لعضوية اللجنة المركزية العامة والمكتب السياسي في المؤتمر الوطني الخامس عام 1993 أثناء وجوده في المعتقل الإداري. كان عضوا في لجنة فرع الجبهة الشعبية في الأرض المحتلة وأصبح مسؤولا عن فرع الضفة الغربية منذ عام 1994. انتخب أمينا عاما للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- ثاني أكبر الفصائل في منظمة التحرير الفلسطينية بعد فتح- في أكتوبر/تشرين الأول 2001 بعد اغتيال الأمين العام السابق أبو علي مصطفى في أغسطس/آب 2001. اعتقلته السلطة الفلسطينية في 15/1/2002 في الضفة الغربية بتهمة تهريب الأسلحة وأودعته سجن أريحا مع المتهمين بقتل وزير السياحة الإسرائيلي تحت رقابة أميركية وبريطانية مقابل فك الحصار عن الرئيس عرفات. وكانت المحكمة العليا قد أصدرت قرارا بإطلاق سراحه غير أن السلطة الفلسطينية أعلنت رفضها إطلاق سراحه بسبب التهديدات الإسرائيلية باغتياله. وحملته إسرائيل مسؤولية العملية الاستشهادية التي وقعت في نتانيا شمال إسرائيل يوم الأحد 19/5/2002 والتي أسفرت عن مقتل ثلاثة إسرائيليين وإصابة 56. اختطافه : تم اختطاف سعدات من قبل مخابرات السلطة الفلسطينية وتم احتجازه في مقر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات إلى أن قامت القوات الإسرائيلية بمحاصرة مقر عرفات مطالبة بتسليمها سعدات وأربعة من رفاقه تتهمهم بالوقوف وراء اغتيال وزير السياحة الإسرائيلية رحبعام زئيفي. وتم عقد صفقة لفك الحصار عن مقر عرفات تم بناءً عليها سجن سعدات ورفاقه في سجن اريحا الفلسطيني تحت حراسة رجال أمن أمريكيين وبريطانيين. في 14 مارس 2006 انسحب المراقبين الأمريكيين والبريطانين من سجن أريحا، وبعد خمس دقائق دخلت قوة عسكرية صهيونية إلى مدينة أريحا حاصرت السجن وبدأت بهدم أجزاء منه. بعد حصار دام 12 ساعة تم إلقاء القبض على سعدات ومجموعة من المطلوبين الفلسطينين للقوات الإسرائيلية. نفى البريطانيون أي علاقة أو تنسيق مع إسرائيل حول الموضوع، بينما أعلن الأمريكان أنهم أرسلوا خطابا للسلطة الفلسطينية تخبرهم بنيتهم الانسحاب. من جانبهم قال الفلسطينيون أن الولايات المتحدة قدمت أكثر من 44 طلب انسحاب منذ دخولهم المعسكر وكلها كانت صورية بهدف الضغط من نواحي معينة، كما تجاهل الأمريكيون اقتراح السلطة بنقل المساجين إلى المقاطعة في رام الله. محاكمته : في 15 مارس 2006 أعلنت إسرائيل أن سعدات سيقدم للمحاكمة. وفي 25 ديسمبر 2008 حكمت عليه المحكمة العسكرية الإسرائيلية في سجن عوفر بالسجن 30 عاما . بسااااااااااااااااااااااااااااااااااام |
|
23-04-2018, 05:17 PM | #98 |
| بوركت اخي بسام ع المرور العطر والمشاركه القيمه |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
متجدد , الله , بإذن , شخصيات |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
وصفات طبعيه لكي نعالج انفسنا بشئ طبيعي ..متجدد بإذن الله..,~ | احمدالعلي | (همســـات الصحه والطب) | 188 | 25-07-2021 12:19 AM |
ربِّ زدني علمًا وفقهني في الدين { متجدد إن شاء الله } | قطرات احزان | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | 31 | 14-01-2019 10:30 PM |
شخصيات نوقف لها وقفةة شموخ ., عششقـ ـآلبدووو | عشق البدو | (همســـات جـسـر الـتـواصــل ) | 23 | 04-05-2015 06:41 PM |
خمس شخصيات من تختار ؟؟..... | محمدعبدالحميد | (همســـــات الحوار والنقاش الجاد) | 9 | 12-04-2014 01:37 AM |