الإهداءات | |
( همســـــات العام ) خاص بالمواضيع العامه |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
03-04-2018, 06:54 PM | #85 |
| الكندي الكندي هو أبو يوسف يعقوب القحطاني، ويعود نسبه إلى حُكّام كندة، ولا يوجد اتفاق حول تاريخ ميلاده أو وفاته، وُلِدَ في مدينة الكوفة وتوفي في مدينة بغداد، ويُتوقّع أنّه عاش في الفترة الزمنيّة بين سنتَي 801-873م. يُعدّ الكندي من العلماء المسلمين المشهورين، واهتمّ بدراسة العديد من العلوم، مثل: الجغرافيّا، والمنطق، والكيمياء، والطبّ، والفلسفة، ويُعدّ أوّل من اهتمّ بإعداد منهج للبحث العلميّ؛ عن طريق استخدام الاستدلال والمُقدّمات بالاعتماد على رأيه بأنّ العلم يُمثّل كلّاً واحداً، وينتج عن ذلك تطوّر العلوم مع بعضها بعضاً.[٥] |
|
03-04-2018, 06:54 PM | #86 |
| ابن النّفيس أبو الحسن بن أبي الحزم المعروف بابن النفيس، عالم مسلم مشهور، وُلِد عام 1210م، وتوفّي عام 1288م، ويُطلَق عليه اسم القرشيّ؛ بسبب انتمائه إلى قرش الموجودة قُرب مدينة دمشق. ابن النفيس من أهمّ الأطباء والعلماء؛ حيث قدّمَ مجموعة من المُؤلفات في الطبّ، والفلسفة، واللغة، ويُصنَّف ابن النفيس كذلك ضمن أهمّ العلماء الذين درسوا علم الفيزيولوجيا المعروف باسم علم وظائف الأعضاء.[٦] |
|
03-04-2018, 06:55 PM | #87 |
| من أمهات المؤمنين ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها نسبها وحياتها قبل رسول الله هي ميمونة بنت الحارث بن حَزْن بن بُجَير بن الهزم بن رويبة بن عبد الله بن هلال (29 ق .هـ - 51هـ/ 593- 671م) . وأُمُّها : هند بنت عوف بن زهير بن الحارث بن حماطة بن حمير. وأخوات ميمونة لأبيها وأُمِّها : أمُّ الفضل لبابة الكبرى بنت الحارث زوج العباس بن عبد المطلب ، و لبابة الصغرى عصماء بنت الحارث زوج الوليد بن المغيرة ، وهي أمُّ خالد بن الوليد ، وكانت تحت أُبَيِّ بن خلف الجهمي فوَلَدَتْ له أَبَانًا وغيره ، وعزَّة بنت الحارث التي كانت تحت زياد بن عبد الله بن مالك ، فهؤلاء أخوات أمِّ المؤمنين ميمونة لأبٍ وأُمٍّ . أمَّا أخوات ميمونة لأُمِّها : أسماء بنت عُمَيس ، كانت تحت جعفر بن أبي طالب فوَلَدَتْ له عبد الله وعونًا [1] . وقد كان يقال : أكرمُ أصهار عجوزٍ في الأرض هندُ بنت عوف بن زهير بن الحارث أمُّ ميمونة ، وأمُّ أخواتها أصهارها العباس وحمزة ابنا عبد المطلب ، الأول على لبابة الكبرى بنت الحارث منها ، والثاني على سلمى بنت عميس منها ، وجعفر وعلي ابنا أبي طالب كلاهما على أسماء بنت عميس ، الأول قبل أبي بكر والثاني بعد أبي بكر، وشداد بن أسامة بن الهادي الليثي على سلمى بنت عميس منها بعد وفاة حمزة بن عبد المطلب ، ورسول الله على بنتها زينب بنت خزيمة ، ثم بعد وفاتها أختها لأُمِّها ميمونة بنت الحارث [2] . مكانتها وفضلها وعلمها كان للسيِّدة ميمونة بنت الحارث - رضي الله عنها - مكانتها بين أُمَّهات المؤمنين؛ فهي أخت أُمِّ الفضل زوجة العباس ، وخالة خالد بن الوليد، كما أنها خالة ابن عباس [3] . ورُوي لها سبعة أحاديث في " الصحيحين " ، وانفرد لها البخاري بحديث ، ومسلم بخمسة ، وجميع ما روت ثلاثة عشر حديثًا [4] . وقد وصفها الرسول وأخواتها بالمؤمنات ؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( الأَخَوَاتُ مُؤْمِنَاتٌ : مَيْمُونَةُ زَوْجُ النَّبِيِّ ، وَأُمُّ الْفَضْلِ بنتُ الْحَارِثِ ، وسَلْمَى امْرَأَةُ حَمْزَةَ ، وَأَسْمَاءُ بنتُ عُمَيْسٍ هِيَ أُخْتُهُنَّ لأُمِّهِنَّ [5] ). زواجها من رسول الله لما تأيَّمت ميمونة بنت الحارث - رضي الله عنها - عرضها العباس على النبي في الجُحْفَة ، فتزوَّجها رسول الله ، و بنى بها بسَرِف على عشرة أميال من مكة ، وكانت آخر امرأة تزوَّجها رسول الله ، وذلك سنة سبع للهجرة (629م) في عمرة القضاء . وهي خالة خالد بن الوليد وعبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - وقد أصدقها العباس عن رسول الله أربعمائة درهم ، وكانت قَبْلَه عند أبي رُهْم بن عبد العزى بن أبي قيس بن عبد وُدّ بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي ؛ ويقال : إنها التي وَهَبَتْ نفسها للنبي ؛ وذلك أن خطبة النبي انتهت إليها وهي على بعيره ، فقالت : البعير وما عليه لله ولرسوله . فأنزل الله تبارك وتعالى : { وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ } [الأحزاب : 50]. وقد قيل : إن اسمها كان بَرَّة ، فسمَّاها رسول الله ميمونة ، وكانت - رضي الله عنها - قريبة من رسول الله ، فكانت تغتسل مع رسول الله في إناء واحد [6] . الحكمة من زواج النبي بها لقد حقَّق النبي بزواجه من السيدة ميمونة - رضي الله عنها - مصلحة عُلْيَا ، وهي أنه بهذه المصاهرة لبني هلال كَسَبَ تأييدهم ، وتألَّف قلوبهم ، وشجعهم على الدخول في الإسلام ، وهذا ما حدث بالفعل ، فقد وجد النبي منهم العطف الكامل والتأييد المطلق ، وأصبحوا يدخلون في الإسلام تباعًا ، ويعتنقونه طواعيةً واختيارًا [7] . قال العلامة محمد رشيد رضا : ورد أن عمَّ النبي العباس رغَّبه فيها ، وهي أخت زوجه لبابة الكبرى أمِّ الفضل ، وهو الذي عقد له عليها بإذنها ، ولولا أن العباس رأى في ذلك مصلحةً عظيمةً ، لما اعتنى به كل هذه العناية [8] . ميمونة في بيت النبي كانت - رضي الله عنها - آخر امرأة تزوَّجها رسول الله [9] . قال ابن هشام : وكانت جَعَلَتْ أمرها إلى أختها أمِّ الفضل ، فجعلتْ أمُّ الفضل أمرها إلى زوجها العباس ، فزوَّجها رسولَ الله ، وأصدقها عنه أربعمائة درهم [10] . و يُقال : إنها هي التي وَهَبَتْ نفسها للنبي ، وأنزل الله تعالى فيها : { وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ } [ الأحزاب : 50] . لما انتهت إليها خطبة رسول الله لها وهي راكبة بعيرًا قالت : الجمل وما عليه لرسول الله [11] . وبانضمام السيدة ميمونة - رضي الله عنها - إلى ركب آل البيت ، وإلى أزواج رسول الله كان لها - كما لأُمَّهات المؤمنين رضي الله عنهن- دور كبير في نقل حياة رسول الله إلى الأُمَّة ، كما قال الله تعالى: {وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا } [الأحزاب: 34] . قال البغوي : قوله : { وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ } يعني : القرآن ، { وَالْحِكْمَةِ } قال قتادة : يعني السُّنَّة . وقال مقاتل : أحكام القرآن ومواعظه [12] . ومن ثَمَّ كانت أُمَّهات المؤمنين تنقل الأحكام الشرعية بدقَّة بالغة ، فنجد الأحاديث التي يُذكر فيها الغسل والوضوء وما كان يفعله النبي في نومه واستيقاظه ودخوله وخروجه ، وما كان أحد لينقل هذه الأمور كلها بهذه الدقَّة إلاَّ أُمَّهات المؤمنين رضي الله عنهن ؛ وذلك نظرًا لصحبتهن الدائمة للرسول . مروياتها عن رسول الله روت عن رسول الله ، وروى عنها : إبراهيم بن عبد الله بن معبد بن عباس ، ومولاها سليمان بن يسار، وعبد الله بن سليط ، وابن أختها عبد الله بن شداد بن الهاد ، وابن أختها عبد الله بن عباس ، وابن أخيها عبد الرحمن بن السائب الهلالي ، وغيرهم . وفاتها وقد تُوُفِّيَتْ - رضي الله عنها - بسَرِف بين مكة والمدينة ، حيث بنى بها رسول الله ، وذلك سنة 51هـ/ 671م ، أكَّد ذلك ابن حجر وغيره[13] ، وكان لها يوم تُوُفِّيَتْ ثمانون أو إحدى وثمانون سنة [14] . المصادر : [1] محب الدين الطبري : السمط الثمين ص189. [2] العصامي : سمط النجوم العوالي 1/201. [3] الذهبي : سير أعلام النبلاء 2/238. [4] المصدر السابق 2/245. [5] الطبراني : المعجم الكبير (12012) ، والحاكم في المستدرك (6801)، وقال: صحيح على شرط مسلم. وقال الألباني: صحيح . انظر السلسلة الصحيحة (1764) . [6] محب الدين الطبري : السمط الثمين ص192. [7] محمد فتحي مسعد : أمهات المؤمنين ص206. [8] محمد رشيد رضا : نداء للجنس اللطيف في حقوق النساء في الإسلام ص84 . [9] ابن سعد : الطبقات الكبرى 8/132. [10] ابن كثير : السيرة النبوية 3/439. [11] ابن هشام : السيرة النبوية 2/646 ، و السهيلي : الروض الأنف 4/117، وابن كثير: السيرة النبوية 3/439. [12] البغوي : معالم التنزيل 6/351. [13] ابن حجر: الإصابة في تمييز الصحابة 8/128، وأيضًا : تهذيب التهذيب 12/402. [14] ابن سعد : الطبقات الكبرى 8/140. |
|
03-04-2018, 06:55 PM | #88 |
| ابن رُشد ابن رشد هو محمد بن أحمد بن رشد، ويُكنّى بأبي الوليد، وهو عالم مسلم مشهور، عاش في الفترة الزمنيّة من عام 1126م-1198م، وينتمي إلى مدينة قرطبة، واهتمّ بدراسة الفلسفة، والطبّ، والرياضيات، والأصول، والفقه، وكان قاضياً عدّة سنوات في مدينة إشبيلية، ومن ثمّ في مدينة قرطبة. صُنِّف ابن رشد بأنّه من أهمّ أطباء عصره، وتميّز بقدرته على التصنيف، وجودة المعاني، والرأي الذكيّ.[٧] |
|
03-04-2018, 06:56 PM | #89 |
| جابر بن حيّان\ يُعدّ جابر بن حيّان من العلماء المسلمين المشهورين، واهتمّ بدراسة العديد من العلوم، وتحديداً علم الكيمياء، الذي حرص على تأسيس أصول وقواعد خاصة به؛ حتّى يتحكّم بالتفاعلات الكيميائيّة؛ من خلال تنفيذه العديد من التجارب الكيميائيّة الحديثة، كما استطاع اكتشاف مجموعة من الاكتشافات غير المعروفة في الماضي، وأُطلِق على صناعته اسم صنعة جابر، ووصل عدد مؤلفاته في علم الكيمياء إلى ما يقارب ثمانين كتاباً؛ لذلك يُعدّ أوّل رائد من روّاد هذا العلم. |
|
03-04-2018, 06:56 PM | #90 |
| ابن الهيثم أبو علي الحسن بن الهيثم، هو عالم مسلم مشهور ينتمي إلى البصرة في العراق، وتُقدَّر سنة ولادته بعام 965م، ودرس في مجالس شيوخ البصرة، ومن ثمّ رحل إلى القاهرة، ودرس مجموعةً من العلوم، مثل: الطبّ، والفلك، والفيزياء، والبصريّات، والأعداد، وغيرها، كما سافر للبحث عن العلوم، ومعرفة أخبار العلماء وحياتهم |
|
03-04-2018, 06:58 PM | #91 |
| من الصحابة أبي سعيد الخدري نسب أبي سعيد الخدري : هو سعد بن مالك بن سنان بن عبيد بن ثعلبة بن الأبجر وهو خدرة بن عوف بن الحارث بن الخزرج الأنصاري الخزرجي أبو سعيد الخدري . مشهور بكنيته . كان ممن حفظ عن رسول الله سننًا كثيرة ، وروى عنه علمًا جمًّا ، وكان من نجباء الأنصار وعلمائهم وفضلائهم . بعض مواقف أبي سعيد الخدري مع الرسول: يقول أبو سعيد ، قال: أتى علينا رسول الله ونحن أناس من ضعفة المسلمين ما أظن رسول الله يعرف أحدًا منهم ، وإن بعضهم ليتوارى من بعض من العري . فقال رسول الله بيده ، فأدارها شبه الحلقة، قال : فاستدارت له الحلقة ، فقال : " بما كنتم تراجعون"؟ قالوا: هذا رجل يقرأ لنا القرآن ، ويدعو لنا ، قال : " فعودوا لما كنتم فيه" ، ثم قال : ( " الحمد لله الذي جعل في أمتي من أمرت أن أصبر نفسي معهم ") ثم قال : (" ليبشر فقراء المؤمنين بالفوز يوم القيامة قبل الأغنياء بمقدار خمسمائة عام ، هؤلاء في الجنة يتنعمون ، وهؤلاء يحاسبون " ). تابعه جعفر بن سليمان عن المعلى، أخرجه أبو داود وحده. بعض مواقف أبي سعيد الخدري مع الصحابة : لما بايع الناس معاوية ليزيد كان الحسين ممن لم يبايع له ، وكان أهل الكوفة يكتبون إلى حسين يدعونه إلى الخروج إليهم في خلافة معاوية ، كل ذلك يأبى ، فقدم منهم قوم إلى محمد ابن الحنفية يطلبون إليه أن يخرج معهم ، فأبى وجاء إلى الحسين فأخبره بما عرضوا عليه وقال : إن القوم إنما يريدون أن يأكلوا منا، ويشيطوا دماءنا . فأقام حسين على ما هو عليه من الهموم ، مرة يريد أن يسير إليهم ، ومرة يجمع الإقامة . فجاءه أبو سعيد الخدري فقال : يا أبا عبد الله ، إني لكم ناصح ، وإني عليكم مشفق ، وقد بلغني أنه كاتبك قوم من شيعتكم بالكوفة يدعونك إلى الخروج إليهم ، فلا تخرج ، فإني سمعت أباك يقول بالكوفة : والله لقد مللتهم وأبغضتهم ، وملوني وأبغضوني ، وما بلوت منهم وفاء ، ومن فاز بهم فاز بالسهم الأخيب ، والله ما لهم ثبات ولا عزم على أمر، ولا صبر على السيف . بعض مواقف أبي سعيد الخدري مع التابعين : وقد اختفى جماعة من سادات الصحابة ، منهم جابر بن عبد الله ، وخرج أبو سعيد الخدري فلجأ إلى غار في جبل ، فلحقه رجل من أهل الشام . قال : فلما رأيته انتضيت سيفي فقصدني ، فلما رآني صمم على قتلي ، فشمت سيفي ، ثم قلت : {إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ} [المائدة : 29] , فلما رأى ذلك قال : من أنت؟ قلت : أنا أبو سعيد الخدري, قال : صاحب رسول الله ؟ قلت : نعم . فمضى وتركني . - وعن عياض بن عبد الله قال : رأيت أبا سعيد الخدري جاء ومروان يخطب , فقام فصلى ركعتين , فجاء إليه الأحراس ليجلسوه فأبى أن يجلس حتى صلى الركعتين فلما أقضينا الصلاة أتيناه فقلنا يا أبا سعيد : كاد هؤلاء أن يفعلوا بك ، فقال : ما كنت لأدعها لشيء بعد شيء رأيته من رسول الله , رأيت رسول الله وجاء رجل وهو يخطب فدخل المسجد بهيئة بذة فقال : " أصليت ؟" قال : لا ، قال : " فصل ركعتين " , ثم حث الناس على الصدقة , فألقوا ثيابًا فأعطى رسول الله الرجل منها ثوبين , فلما كانت الجمعة الأخرى جاء الرجل والنبي يخطب , فقال له النبي : " أصليت ؟ " قال : لا قال : " فصل ركعتين " ، ثم حث رسول الله على الصدقة فطرح الرجل أحد ثوبيه فصاح به رسول الله وقال : "خذه" ، فأخذه ، ثم قال رسول الله : " انظروا إلى هذا جاء تلك الجمعة بهيئة بذة فأمرت الناس بالصدقة فطرحوا ثيابًا فأعطيته منها ثوبين , فلما جاءت الجمعة وأمرت الناس بالصدقة فجاء فألقى أحد ثوبيه " . - وعن عاصم عن ابن سيرين قال : كان أبو سعيد الخدري قائمًا يصلي , فجاء عبد الرحمن بن الحارث بن هشام يمر بين يديه , فمنعه وأبى إلا أن يمضي فدفعه أبو سعيد فطرحه, فقيل له : تصنع هذا بعبد الرحمن فقال : والله لو أبى إلا أن آخذه بشعره لأخذت . أثر أبي سعيد الخدري في الآخرين : دعوته وتعليمه : عن إسماعيل بن رجاء بن ربيعة عن أبيه قال : كنا عند أبي سعيد الخدري في مرضه الذي توفي فيه قال : فأغمي عليه , فلما أفاق قال : قلنا له : الصلاة يا أبا سعيد , قال : كفان - قال أبو بكر: يريد كفان , يعني أومأ بعض الأحاديث التي نقلها عن المصطفى : - يحدث عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن أبيه عن أبي سعيد الخدري أنه قال : قال رسول الله : (" يوشك أن يكون خير مال المسلم غنم يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر يفر بدينه من الفتن ") . - ويروي عمرو بن يحيى المازني عن أبيه عن أبي سعيد الخدري , عن النبي قال : (" يدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار ثم يقول الله تعالى : أخرجوا من النار من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان فيخرجون منها قد اسودوا فيلقون في نهر الحيا أو الحياة - شك مالك - فينبتون كما تنبت الحبة في جانب السيل ألم تر أنها تخرج صفراء ملتوية ".) قال وهيب : حدثنا عمرو : " الحياة " , وقال : " خردل من خير" . - عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف أنه سمع أبا سعيد الخدري يقول : قال رسول الله: " بينا أنا نائم رأيت الناس يعرضون علي وعليهم قمص منها ما يبلغ الثدي , ومنها ما دون ذلك وعرض علي عمر بن الخطاب وعليه قميص يجره " , قالوا : فما أولت ذلك يا رسول الله ؟ قال : " الدين " . وعن صالح ذكوان عن أبي سعيد الخدري - قالت النساء للنبي : غلبنا عليك الرجال فاجعل لنا يومًا من نفسك فوعدهن يومًا لقيهن فيه فوعظهن وأمرهن فكان فيما قال لهن : ( " ما منكن امرأة تقدم ثلاثة من ولدها إلا كان لها حجابًا من النار" ،) فقالت امرأة : واثنتين , فقال : "واثنتين". - وعن أبي سعيد الخدري عن النبي بهذا وعن عبد الرحمن بن الأصبهاني قال : سمعت أبا حازم عن أبي هريرة قال : " ثلاثة لم يبلغوا الحنث " . ما قيل فيه : قال حنظلة بن أبي سفيان عن أشياخه كان من أفقه أحداث الصحابة . وقال الخطيب : كان من أفاضل الصحابة وحفظ حديثًا كثيرًا . وفاة أبي سعيد الخدري : قيل : مات سنة أربع وسبعين . وقيل : أربع وستين . وقال المدائني : مات سنة ثلاث وستين . وقال العسكري : مات سنة خمس وستين المراجع : - الإصابة في تمييز الصحابة . - سير أعلام النبلاء . - الاستيعاب . - مسند أحمد بن حنبل . - فتح الباري بشرح صحيح البخاري . |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
متجدد , الله , بإذن , شخصيات |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
وصفات طبعيه لكي نعالج انفسنا بشئ طبيعي ..متجدد بإذن الله..,~ | احمدالعلي | (همســـات الصحه والطب) | 188 | 25-07-2021 12:19 AM |
ربِّ زدني علمًا وفقهني في الدين { متجدد إن شاء الله } | قطرات احزان | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | 31 | 14-01-2019 10:30 PM |
شخصيات نوقف لها وقفةة شموخ ., عششقـ ـآلبدووو | عشق البدو | (همســـات جـسـر الـتـواصــل ) | 23 | 04-05-2015 06:41 PM |
خمس شخصيات من تختار ؟؟..... | محمدعبدالحميد | (همســـــات الحوار والنقاش الجاد) | 9 | 12-04-2014 01:37 AM |