11-08-2018, 09:12 AM | #57 |
| ومن التوجيه في العَروض: قول ابن الصفار: لتعليق قلبي في رسومِ خيالكم مثالٌ له نثر الدُّموعِ رسائلُ بكائي سريعٌ والجوَى متواترٌ وحُزني طويلٌ والأسى منه كامِلُ وبحرُ دُموعي وافرٌ في مديدِه سفائنُه الأجفانُ والخدُّ ساحلُ وقول ابن رحمة: قلتُ لِمَن قد جَفَا فأضحَى جسميَ من هجرِه عليلا قصرتَ مني طويلَ حُبٍّ والقصرُ لا يلحق الطَّويلا [ أنوار الربيع: 3/165 ]. |
|
11-08-2018, 09:13 AM | #58 |
| ومن التَّوجيه في علوم البلاغة: قول ابن رحمة: أتظنُّ تنكيرَ اللَّئيم محقِّرًا لك إن كساك الفضل ثوب عظيمِ لا تخشَ من تنكيرِه فبمثل ذا يتعيَّن التَّنكيرُ للتَّعظيمِ وقوله: أبدَى ضروبَ بديعٍ طرفُه فلَهُ في فتية العشقِ تصريعٌ وتشطيرُ وقال آخَر: رأَى سقمَ الكتابِ فمالَ عنه سقيمُ الجفنِ ذو حسنٍ بديعِ فقلتُ له: فدتك النَّفسُ هلاَّ مُراعاة النَّظيرِ من البديعِ وقال غيرُه: ليس احمرار لحاظِه من علَّةٍ لكن دم القتلَى على الأسيافِ قالوا تشابه طرفُه وبنانُه ومن البديع تشابهُ الأطرافِ [ أنوار الربيع: 3/165، 166 ]. |
|
11-08-2018, 09:14 AM | #59 |
| قال أبو المحاسن الشواء: ناديتُ وهو الشمسُ في شهرةٍ والجسم للخفية كالفَيْءِ يا زاهيًا أعرفَ مِن مُضمَرٍ صِلْ واهِيًا أنكرَ مِن شيْءِ وقال: أرسل صُدْغًا ولوَى قاتلي صُدْغًا فأعيا بهما واصفَهْ فخلتُ ذا في خدِّه حيَّةً تسعَى وهذا عقربًا واقفهْ ذا ألفٌ ليست لوصلٍ وذا واوٌ ولكن ليستِ العاطفهْ وقال بهاء الدين زهير: عسَى عطفةٌ بالوصلِ يا واو صُدْغه عليَّ فإني أعرف الواوَ تعطفُ [ وفيات الأعيان: 7/234 ]. |
|
11-08-2018, 09:14 AM | #60 |
| واستعملَ الشعراءُ في أشعارِهم أعلامَ العربيَّة كذلك، فقالَ بعضُهم: أطالَ علينا في الخطابِ كأنَّه خليلٌ وعمرٌو في البلاغةِ والنَّحوِ (1) يعني: الخليل بن أحمد الفراهيديّ، وسيبويه عمرو بن عُثمان -رحمهما الله-. وقالَ غيرُه: فأبدانُنا في بلدةٍ والتقاؤُنا عسيرٌ كأنَّا ثعلبٌ والمبرِّدُ (2) لاشتهارِ عداوتِهما، والمُنافرة بينهما -رحمهما الله-. (1) التفسح في اللغة، لأبي الحسين النحوي: 56. (2) بغية الوعاة، للسيوطي: 1/270. |
|
11-08-2018, 09:16 AM | #61 |
| قال إبراهيم الغزيُّ (ت523): إنَّ الوزيرَ ولا أزرٌ يُشدُّ به مثلُ العَروضِ له بحرٌ بلا ماءِ [ وفيات الأعيان: 1/59 ]. قالَ ابنُ خلِّكان: ( وللمهذب ابن الخيمي في الأسعد ابن ممَّاتي المذكور يهجوهُ: وحديث الإسلامِ واهي الحديثِ باسم الثَّغر عن ضميرٍ خبيثِ لو رأَى بعـضَ شعرِه سِـيبوَيْهِ زادَه في علامة التَّـأنيثِ ) [ وفيات الأعيان: 1/211 ]. |
|
11-08-2018, 09:17 AM | #62 |
| من ذلك قولُ الجزَّار: إنَّ فصلَ الشِّتاءِ مُنذُ نَحَا جِسْـ ـمِيَ أبْدَتْ بيانَهُ الأعضاءُ فبِـهِ عَظْمِـيَ المُبَرَّدُ إذْ عـزْ زَ الكِسـائيُّ واحْتَمَى الفَرَّاءُ [ تذكرة ابن العديم: 338 ] ومن ذلك قولُ الشَّاعِر: خَلِّ عنَّا فإنَّما أنتَ فينا واوُ ( عَمْرٍو ) أو كالحديثِ المُعادِ |
|
11-08-2018, 09:18 AM | #63 |
| قال أبو العلاء المعريُّ: بتُّ كالواوِ بين ياءٍ وكَسْرٍ لا يُلامُ الرِّجالُ إن يُسْقِطُوني [ اللزوميات ]. قال ابن نباتة المصريُّ: أفي كُلِّ يومٍ لي جوًى متواتِرٌ ولا حظَّ لي مِنْ عطفِك المتداركِ وقالَ: أودَتْ فعالكِ يا أسْما بأحشائي واحيرتي بين أفعالٍ وأسماءِ وقالَ: حروفُها تعطفُ يُسر الفتَى فهي حروفُ العطفِ لليُسرَهْ وقالَ: ونحا لي من المكارمِ نحوًا صانَني عن لقاءِ زيدٍ وعَمْرِو وقالَ: يُقدَّم في أهلِ العُلا شرفُ اسمِه كما قدَّم الإسمَ النُّحاةُ على الفِعْلِ وقالَ: تبدَّلته دونَ الأنامِ ولذَّ لي به بدلُ البَعْضِ الجميل من الكُلِّ [ جمعتُها من ديوانِه ]. |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
أبيات , العلوم , العربية , شعرية , في |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هل تعلم ان المملكة العربية السعوديه / مشاركتي | ساره الطنايا | (همسات المسابقات والفعاليات ) | 7 | 25-09-2016 08:36 PM |
هل اللغة العربية تضعف أم تقوى مع الزمن | الورّاق | (همســـــات الحوار والنقاش الجاد) | 2 | 05-05-2015 07:24 AM |
لماذا نشأت اللغة العربية وكيف اختلفت اللغات وتنوعت ..! | النـور | (همسات الجامعة والطلبه والطالبات) | 25 | 30-03-2015 05:09 PM |
تاريخ تاسيس المملكة العربية السعودية- اليوم الوطني السعودي | @ملكة الليل@ | (همسات الوطن والعالم العربي ) | 41 | 23-12-2013 08:20 PM |