11-08-2018, 09:07 AM | #50 |
| وقال البهاء زهير: فمُتْ كَمَدًا يا حاسدي فأنا الَّذي له صلةٌ مِمَّن يُحِبُّ وعائِدُ وقال شرف الدين العصامي: قد ذبتُ من ألم البعا دِ وسقمي المتزايدِ وأنا الَّذي موصول حبْـ ـبكمُ فهل من عائدِ وقال ابن الورديِّ: وأغيد يسألني أيُبتدَا بالمُضمَرِ قلت: نعم، كقولهم: أنتَ شبيهُ القمرِ وقال بعضهم: يا مانعي القلب إلاَّ عن مودَّتهم وصارِفي الطَّرف إلاَّ عنهمُ نَظَرَهْ صيَّرتُمُ خبري في الحبِّ مبتدأً وكلّ معرفةٍ لي في الهوى نَكِرَهْ وقال ابن الورديِّ: أنتمْ أحبَّايَ وقد فعلتمُ فعلَ العِدا حتَّى تركتُم خبري للعاشقين مُبتدَا [ أنوار الربيع: 2/ 282 - 284 ] |
|
11-08-2018, 09:07 AM | #51 |
| وقال آخر: وأهيفٍ أحدثَ لي نحوَه تعجُّبًا يُعرِبُ عن ظرفِهِ علامة التأنيثِ في لفظِه وأحرُفُ العلَّة في طَرْفِهِ وقال الصفيُّ الحليُّ: فلو استطعتُ رفعتُ حالي نحوكم لكنَّ رفع الحالِ ليس يجوزُ وقال ابن جبير الشاطبيُّ الغرناطيُّ: تغيَّر إخوان هذا الزَّمانِ وكلُّ صديقٍ عراه الخَلَلْ وكانوا قديمًا على صحَّة فقد داخَلَتْهم حروفُ العِلَلْ قضيتُ التعجُّبَ مِنْ أمرِهم فصرتُ أُطالِعُ بابَ البَدَلْ [ أنوار الربيع: 2/284-287 ]. |
|
11-08-2018, 09:08 AM | #52 |
| قال ابن معصوم في " أنوار الربيع 2/288 ": ( ونظم بعضهم جوابًا للبيتين، فقال: سكنتُه وهو ذو سكونٍ لم يثنِه عن هوايَ ثانِ فكانَ كسري له قياسًا لَمَّا التقى فيه ساكِنانِ وقال مجيبًا عنهما -أيضًا- بعض فضلاء المغرب: نحلتَني طائعًا فؤادًا فصارَ إذْ حزتُه مكاني لا غروَ إذ كان لي مُضافًا أنِّي على الكسرِ فيه باني ) |
|
11-08-2018, 09:09 AM | #53 |
| وقد اقتبسَ الشعراء -أيضًا- من مصطلحات علومِ البلاغة، فمن ذلك: قولُ ابن رحمة: قد قلتُ للبدر التّمام مُنزِّهًا عنه معذِّب مهجتي تنزيها أشبهتَه لَمَّا استعرتَ جمالَه والإستعارةُ تقتضي التَّشبيها وقوله: ولا تعجبْ لهجرٍ من حبيبٍ قريب الدَّار مرجُوِّ الوصالِ فحُكم الجملتين الفصلُ حتمًا وبينهما كمالُ الإتِّصالِ وقوله: وحوراء العيونِ إذا تجلَّتْ لجيش الهمِّ آذنَ بالشتاتِ إذا التفتَتْ أفادَتْني نشاطًا وذلك وجه حُسن الإلتفاتِ [ انظر: أنوار الربيع: 2/289 ]. |
|
11-08-2018, 09:10 AM | #54 |
| من مليح ما وقفتُ عليه في هذا قول شنقيطي اسمه مُحَمَّذِنْ (هكذا اسـمُه بالضبط) ابن السالِم الحسني (1222 - 1322 هـ) : يا سائلا عن طباعي كيْ لِيعرفَها .... فِعلي يعبِّرُ عمّا رُمتَ تعبيـرا إنـي امرُؤٌ لَم تكن (يا زيدُ) راحَتَه ....ولَم يكن مالُه يوماً (دَنانـيرا) |
|
11-08-2018, 09:10 AM | #55 |
| ومن الاقتباسِ من علم العَروض: قول الشَّاعر: دائرةُ الحبِّ قد تناهَتْ فما لها في الهوَى مزيدُ فبحرُ شوقي بها طويلٌ وبحرُ دمعي بها مديدُ وإنَّ وجدي بها بسيطٌ فلْيفعلِ الحبُّ ما يُريدُ [ أنوار الربيع: 2/ 291 ]. |
|
11-08-2018, 09:11 AM | #56 |
| وذكر ابن معصوم -أيضًا- شواهد على التَّوجيه في الجزء الثَّالث من كتابه " أنوار الربيع في أنواع البديع "، وسأختار بعضًا منها -إن شاء الله-. من ذلك: قول الشاعر: كأنَّ النَّوَى إذْ نادَتِ الدَّمعَ رَخَّمَتْ ولا أثر فيها أجابَ علَى العَيْنِ قال المصنِّف (3/164): ( جعل استلزام النَّوى للبُكاء نداء منها للدَّمع، ولَمَّا كان يبكي دَمًا؛ قالَ: كأنَّ النَّوَى قالَتْ للدَّمْعِ -علَى ترخيمِ المُنادَى-: يا دَم ) انتهى. وقال ابن عنين يهجو: مالُ ابنِ [ مازة ] دونه لعُفاته خرط القتادِ أو مناط الفرقدِ مالٌ لزومُ الجمعِ يمنَعُ صَرْفَه في راحةٍ مثل المُنادَى المُفرَدِ |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
أبيات , العلوم , العربية , شعرية , في |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هل تعلم ان المملكة العربية السعوديه / مشاركتي | ساره الطنايا | (همسات المسابقات والفعاليات ) | 7 | 25-09-2016 08:36 PM |
هل اللغة العربية تضعف أم تقوى مع الزمن | الورّاق | (همســـــات الحوار والنقاش الجاد) | 2 | 05-05-2015 07:24 AM |
لماذا نشأت اللغة العربية وكيف اختلفت اللغات وتنوعت ..! | النـور | (همسات الجامعة والطلبه والطالبات) | 25 | 30-03-2015 05:09 PM |
تاريخ تاسيس المملكة العربية السعودية- اليوم الوطني السعودي | @ملكة الليل@ | (همسات الوطن والعالم العربي ) | 41 | 23-12-2013 08:20 PM |