11-08-2018, 09:01 AM | #43 |
| أعودُ -بعد غيابٍ- إلى ما ذكرَه عبد الرَّحيم العباسيُّ في " معاهد التَّنصيص ". قال البهاء زهير: يقولون لي أنتَ الَّذي سار ذكره فمن صادرٍ يثني عليه وواردِ هبوني كما قد تزعمون أنا الَّذي فأين صلاتي منكم وعوائدي ونظيرُ ذلك ما اتَّفق لابن عنين، وهو أنَّه مرضَ، فكتب إلى الملك المعظّم عيسى بن الملك العادل أبي بكر بن أيُّوب، صاحب دمشق: انظر إليَّ بعينِ مولًى لم يزلْ يُولي النَّدى وتلافَ قبل تَلافي أنا كالَّذي أحتاجُ ما يحتاجُه فاغنمْ دُعائي والثناءَ الوافي فعاده الملك المعظّم، ومعه خمسمائة دينار، وقال: أنتَ الذي، وأنا العائد، وهذه الصِّلة. ومثلُه قول جعفر الأديب المصريّ: وافيتُ نحوَكمُ لأرفعَ مبتدا شعري وأنصبَ خفضَ عيشٍ أغبرا حاشاكمُ أن تقطعوا صلةَ الَّذي أو تصرفوا مِن غيرِ شيءٍ جعفرا |
|
11-08-2018, 09:01 AM | #44 |
| وقول الأمير أمين الدِّين السليماني: وإنِّي الَّذي أضنيتَه وهجرتَه فهل صلةٌ أو عائدُ منك للَّذي ولابن حجلة: قطع الأحبَّة عادتي من وصلهم فكأنَّ قلبي بالتَّواصل ما غُذِي فإذا سمعتم في النُّحاة بعاشقٍ منعوه من صلةٍ له فأنا الَّذي وقول الآخر: لا تهجروا من لا تعوَّد هجرَكم فهو الَّذي بلبانِ وصلكمُ غُذِي ورفعتمُ مقدارَه بالإبتدا حاشاكمُ أن تقطعوا صلةَ الَّذي وقول الآخر: لَمَّا رأت عيناك أنِّي كالَّذي أبدو فينقصني السقامُ الزائدُ وافيتَني ووفيت لي بمكارمٍ فنَداك لي صلةٌ وأنت العائدُ |
|
11-08-2018, 09:02 AM | #45 |
| وقال محاسن الشواء: لنا صديقٌ له خِلالٌ تُعربُ عن أصله الأخسِّ أضحَتْ له مثلَ (حيثُ) كفٌّ وددتُّ لو أنَّها كـ(أمسِ) ومثله قول أبي محمَّد الواسطي: لنا صديق فيه انقباضٌ ونحن بالبَسْطِ نستلذُّ لا يعرف الفتحَ في يديه إلاَّ إذا ما أتاه أخذُ فكفُّه (أينَ) حين يُعطَى شيئًا وبعد العطاءِ (منذُ) وقال عمر بن الورديِّ: قلتُ لنحويٍّ إذا عرّضا له بأوقات الرِّضا أعرضا يا حبُّ لو أصبح باب الرِّضا (كيفَ) لما كنتُ كـ(أمس) مضَى |
|
11-08-2018, 09:03 AM | #46 |
| وقال السراج الوراق: ومبخلٍ بالمال قلتُ لعله يندى وظنِّي فيه ظنٌّ مخلفُ جمعُ الدَّراهمِ ليس جمعَ سلامةٍ فأجابني لكنَّه لا يُصرَفُ ومن التَّوجيه في علم العروض قول ابن سارة: وبي عروضيٌّ سريع الجفا وجدي به مثل جفاهُ طويل قلتُ له: قطَّعتَ قلبي أسًى فقال لي: التَّقطيع دأبُ الخليل وقول الآخَر: تقاطعَ صاحباي على هناةٍ جرت بعد التَّصافنِ والتصافي وداما لا يضمُّهما مكانٌ كأنَّهما مُعاقبةُ الزّحافِ |
|
11-08-2018, 09:04 AM | #47 |
| صفي الدين الحلي: قَد أَقعَدَتني عَنكُمُ مَفاصِلٌ==وَإِن أَقامَت في انقِطاعي عُذري فَصِرتُ مِن بَعدِ الحَراكِ ساكِنا==كَالياءِ في القاضي وَفي المُستَشري وقال آخر : رُوحي الفداءُ لنحويِّ فُتنتُ بـه ... قَد شاعَ حُبّي فيه فَهو مشهورُ قَد جَرَّ باللّحظِ قلبي نحوهُ فَلِذا ... قَـلبي وألحـاظُـهُ جـارٌ ومجـرورُ |
|
11-08-2018, 09:05 AM | #48 |
| قال ابن معصوم في " أنوار الربيع 2/277 ": ( وأمَّا الاقتباس من علم النَّحو؛ فكثيرٌ جِدًّا، حتَّى غلب على غالبهم فيه التَّوجيه ) ثمَّ ساقَ شواهد على ذلك، وسأختارُ منها -إن شاء الله-. قال أبو العلاء المعريُّ: فدونكمُ خفض الحياةِ فإنَّنا نَصَبْنا المطايا بالفلاةِ على القَطْعِ وقال آخر: هواكَ يا مَن له اختيالُ ما لي على مثلِه احتيالُ قسـمةُ أفعالـه لحَيْني ثلاثـةٌ ما لها انتقـالُ وعدُكَ مستقبَلٌ وصبري ماضٍ وشوقي إليكَ حالُ |
|
11-08-2018, 09:06 AM | #49 |
| وقال أبو المحاسن الشواء: لئن كان قد حالَ ما بينَه وبين الحبيبةِ صفعٌ توالَى فقد يُحدِثُ الظَّرفُ بين المضافِ وبين المضافِ إليه انفصالا وقال: وجارة قلتُ لها ألاَّ رعيتِ في الحبِّ لنا إِلاَّ وطَرْفُكِ الأزرقُ ما باله يُحدِثُ فينا لحظُه القَتلا قالت ألا تَقْبَل طرفًا حَكَى لونَ سنانِ الرُّمحِ والشَّكْلا قد عَمِلَتْ (إنَّ) على أنَّها حرفٌ وقد أشبهتِ الفِعْلا [ أنوار الربيع: 2/281 ] |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
أبيات , العلوم , العربية , شعرية , في |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هل تعلم ان المملكة العربية السعوديه / مشاركتي | ساره الطنايا | (همسات المسابقات والفعاليات ) | 7 | 25-09-2016 08:36 PM |
هل اللغة العربية تضعف أم تقوى مع الزمن | الورّاق | (همســـــات الحوار والنقاش الجاد) | 2 | 05-05-2015 07:24 AM |
لماذا نشأت اللغة العربية وكيف اختلفت اللغات وتنوعت ..! | النـور | (همسات الجامعة والطلبه والطالبات) | 25 | 30-03-2015 05:09 PM |
تاريخ تاسيس المملكة العربية السعودية- اليوم الوطني السعودي | @ملكة الليل@ | (همسات الوطن والعالم العربي ) | 41 | 23-12-2013 08:20 PM |