11-08-2018, 08:46 AM | #29 |
| لأحرُفِ الحُسْنِ علَى خدَّيْه خَطْ وقال قوم إنَّها اللامُ فقطْ من ذلك قول الشاعر: لما تبدَّى عارضـاه في نمـطْ قيل ظلامٌ بضياءٍ اختلطْ وقيل نملٌ فوق عاجٍ قد سقطْ وقال قومٌ إنها اللامُ فقطْ وفي نفح الطيب: لما تبدى عارضـاه في نمـط ... قيـل ظـلام بضياء اختلط وقيل مسـك فوق ورد قد نقط ... وقال قوم إنها اللام فقطوقيل سطر الحسن في خديه خط ... وقيل نمل فوق عاج انبسط وضمنه أيضًا صفي الدين الحلِّيُّ إحدى قصائده. |
|
11-08-2018, 08:48 AM | #30 |
| وللشَّيخِ الأَديبِ الشاعرِ زينِ الدِّين عُمرَ بنِ الورديِّ الشافعيِّ مِن تلاميذِ شيخِ الإسلامِ ابن تَيمِيَـةَ رحمهما الله كذلك أرجوزةٌ في تضمينِ بعضِ أبياتِ ( الـمُلحَةِ ) ، سمَّـاها : ( تُحفَة الأَحبَابِ مِن مُلحَةِ الإِعرَابِ ) ، وهي في دِيوانِه ( ص : 155 ) يا سائلي عن الكَلامِ الـمُنتَـظِمْ ذاكَ كَلامُ مَن هَويـتُ لا عُـدِمْ فكلُّ ما يقولُ فيه العُـذَّلُ فإنَّه مُـنَـكَّـرٌ يــا رَجُــلُ في صدغِه للحُسنِ آياتُ تُـخَطْ وقــالَ قومٌ إنَّـها اللَّامُ فـقــط قَوامُه أشبهُ شيءٍ بالألِفْ كمِثلِ ما تكتبُه لا يَختلِفْ ما مِثلُه في الحُسنِ والذَّكاءِ عندَ جميعِ العَرَبِ العَرْبـاءِ سُـؤالُه عنِّـي حَياةٌ تُسعِـفُ ومِثلُه كيفَ المريضُ المدنَفُ يا مَن رأى منهُ جبينًا واضحَا تقولُ قد خِلتُ الهِلالَ لَائـحَا لا تَطلُبوا لحُسنِه مُضاهِيْ اللهَ اللهَ عِـبَـــــــادَ الله يا لَـيتَـهُ يَعــطِـفُ بِالوِصَــالِ والعَطفُ قد يَدخُلُ في الأَفعالِ خُذ أدواتِ الحُسنِ عنهُ مُنصِتَا واحْفَظْ جَميعَ الأدواتِ يا فَـتَى عينَاهُ أَفنَتْ أكثرَ العُشَّاقِ وهكذَا تفعلُ في البَواقِي قَلبي الَّذي يَسكُنُ لِلتَّـنائِي كأمسِ في الكَسرِ وفي البِنَاءِ فَدَيتُ لونَ خدِّه مِن خـدِّ كانَ حَريريًّا فصارَ وَردِيْ |
|
11-08-2018, 08:49 AM | #31 |
| أبيات ألفيَّة ابن مالكٍ، لإبراهيم بن أحمد الحلبيِّ، قالَ في مقدّمتِها -بعد الحمد، والصَّلاة-: وبعدُ فاعلمْ أيُّها النَّاظرُ في رياضِ هذا الكَلِمِ المُفَوَّفِ أنِّي رأيتُ الفاضلَ الفَريدا النُّخبةَ المفنّنَ الوحيدا ابنَ نُباتةَ أديبَ العصرِ الشَّاعرَ الفردَ البليغَ المصري قد مدح الشيخَ الإمامَ السُّبْكيْ برَجَزٍ حُلوٍ لطيفِ السَّبكِ ضمَّنه من ملحةِ الحريريْ في النَّحو نحو الربعِ في التَّقدير مفتتحًا بغزلٍ رقيقِ ألفاظُه كالدُّرِّ والعقيقِ يفعلُ في الألبابِ فعلَ الرَّاحِ لا بل فعال أعينِ الملاحِ فرامَ منِّي بعضُ أهلِ الرُّتَبِ ممَّن له تولُّعٌ بالأدبِ تضمينَها في غزلٍ لطيفِ وفي مجونٍ داخل ظريفِ فلم أجدْ بُدًّا من امتثال ما قد رامَ مني حسبما قد رَسَما فعندما أبرزْتُها عَروسَا مُرصِّعًا بدُرِّها الطُّروسا تذاكروا ألفيَّةَ ابنِ مالكْ وهل ترَى يُمكن فيها ذلكْ وهل يطيقُ أحدٌ ممَّن مهَرْ وفاقَ في فرطِ الذَّكا حتى بَهَرْ تضمينَها في ذلك الأسلوبِ محقِّقًا نهايةَ المطلوبِ فاستبعَدوا وُقوعَه بل جَزَموا بأنَّه ممتنِعٌ والتزموا فعند ذا ابتدأتُ في التضمين منظّما لدُرِّي الثَّمين |
|
11-08-2018, 08:50 AM | #32 |
| دخلَ الفضل بن عبَّاس على كافور الإخشيديّ، فقال له: «أدام اللهُ أيَّامِ سيِّدِنا الأُستاذ» ، فخفضَ «الأيَّام»، فتبسَّمَ كافور إلَى أبي إسحاق النجيرمي النَّحويّ، فقالَ أبو إسحاق: لا غروَ أن لَّحنَ الدَّاعي لسيِّدِنا وغصَّ مِن هيبةٍ بالرِّيق والبَهَرِ فمثلُ سيِّدِنا حالَتْ مهابتُه بين البليغِ وبين القولِ بالحصرِ فإن يكن خفضَ «الأيَّامَ» عن دَهَشٍ مِن شدَّة الخوفِ لا مِن قلَّةِ البصَرِ فقد تفاءلتُ في هذا لسيِّدِنا والفألُ نأثرُه عن سيِّد البشرِ بأنَّ أيَّامَه خفضٌ بلا نَصَبٍ وأنَّ دولتَه صفوٌ بلا كَدَرِ [ انظُر: «معجم الأُدباء»: 1/87 ]. |
|
11-08-2018, 08:52 AM | #33 |
| وقالَ الشَّيخ ُالأديبُ عُمرُ بنُ الوَرديِّ : إِذَا أَخْفَى صَدِيقُكَ عَنْكَ سِرَّا وَ أَبْهَمَ حَالَهُ فَسِوَاهُ أَوْلَى فَلَا تَجْـزِمْ بِالِاسْتِفْـهَامِ عَنْـهُ وَهَبْ أَخْبَارَهُ أَخْبَارَ لَوْلَا ( ديوان ابن الوردي ـ ص : 252 ) قالَ محمَّد بن موسَى الدّواليّ الصّريفيّ: وقائـلةٍ أراكَ بغَـيرِ مـالٍ وأنتَ مُهَذَّبٌ، عَلَـمٌ، إِمَـامُ فقلتُ: لأنَّ مالاً عَكْسُ لامٍ وما دَخَلَتْ علَى الأعلامِ لامُ .................................................. [ بغية الوعاة: 1/252 ] |
|
11-08-2018, 08:52 AM | #34 |
| ومن اللطائف : محمد بن عبد الله الزناتي : ومعتقدٍ أن الرياسة في الكِبْرِ .... فأصبح ممقوتًا به وهو لا يدري يجُرّ ذيول العجب طالب رفعةٍ .... ألا فاعجبوا من طالب الرفع بالجرِّ! معروف الرصافي : سألتني عن التنازع يومًا .... غادة بالجمال تسبي وتصبي قلتُ : إن صح للتنازع معنى ... فهو ما بين ناظريك وقلبي البهاء زهير : وأحمق ذي لحية ... كبيرة منتشره طلبتُ فيها وجهه ... بشدة فلم أره ! معرفة لكنــــــــه ... أصبح فيها نكره غازي القصيبي يخاطب بن خميس : وأقرأ ألف معروضٍ وشكوى ... وتقرأ أنت أشعار الرصافي وأحمل في دمي همَّ البرايا ... وهمك نصب حال أو مضاف ابن عنين [ يشحذ!] أنا كـ(الذي) أحتاج ما يحتاجه ... فاغنم ثوابي والثناء الوافي __________________ |
|
11-08-2018, 08:53 AM | #35 |
| تصدّق بوعد إنّ دمعي سائل - وزوّد فؤادي نظرة فهو راحل فخدّك موجود به التبر دائما - وحسنك معدوم لديه المماثل أيا قمرا من شمس طلعة وجهه - وظل عذاريه الدّجى والأصائل تنقّلت من طرف مع القلب والهوى - وهاتيك للبدر المنير منازل جعلتك للتمييز نصبا لخاطري - فهلّا رفعت الهجر والهجر فاعل [ المستطرف 418 ] . |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
أبيات , العلوم , العربية , شعرية , في |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هل تعلم ان المملكة العربية السعوديه / مشاركتي | ساره الطنايا | (همسات المسابقات والفعاليات ) | 7 | 25-09-2016 08:36 PM |
هل اللغة العربية تضعف أم تقوى مع الزمن | الورّاق | (همســـــات الحوار والنقاش الجاد) | 2 | 05-05-2015 07:24 AM |
لماذا نشأت اللغة العربية وكيف اختلفت اللغات وتنوعت ..! | النـور | (همسات الجامعة والطلبه والطالبات) | 25 | 30-03-2015 05:09 PM |
تاريخ تاسيس المملكة العربية السعودية- اليوم الوطني السعودي | @ملكة الليل@ | (همسات الوطن والعالم العربي ) | 41 | 23-12-2013 08:20 PM |