11-08-2018, 08:20 AM | #15 |
| قال الصَّفديُّ -يرثي أبا حيَّان الأندلسيَّ النَّحويَّ-: ماتَ إمامٌ كان في عِلْمِهِ يُرَى أَمامًا والوَرَى مِن وَّرَا أمسَى مُنادًى لِلبِلَى مُفرَدًا فضَمَّهُ القبرُ علَى ما تَرَى يا أسفا كان هُدًى ظاهرًا فعادَ في تُربتِه مُضْمَرا وكان جمعُ الفَضْلِ في عصرِه صحَّ فلمَّا أن قضَى كُسِّرَا وعُرِّفَ الفضلُ بهِ بُرهةً والآنَ لَمَّا أن مَّضَى نُكِّرا وكانَ ممنوعًا من الصَّرْفِ لا يطرُقُ مَن وَّافاهُ خَطْبٌ عَرَا لا أفعَل التَّفضيل ما بينَه وبين مَنْ أعرِفُهُ في الوَرَى لا بَدَل عَن نَّعْتِه بالتُّقَى ففِعْلُهُ كان له مَصْدَرا لم يُدَّغَمْ في اللَّحْدِ إلاَّ وقَدْ فَكَّ مِنَ الصَّبرِ وثيقَ العُرَا بكَى لهُ زيدٌ وعَمْرٌو فمِنْ أمثلةِ النَّحْوِ ومِمَّن قَرَا ما أعقدَ التَّسهيلَ مِن بعدِه فكم له منْ عُسْرَةٍ يسّرا وجَسَّرَ الناسَ على خَوْضِهِ إذْ كانَ في النَّحو قد استبحَرا مِن بعدِهِ قد حالَ تمييزُه وحَظُّهُ قد رَجَعَ القَهْقَرَى [ « الوافي بالوفيات » للصَّفديِّ: 5 / 185 ]. |
|
11-08-2018, 08:25 AM | #16 |
| ثُمَّ قال -بعد أبياتٍ-: أفديه مِن مَّاضٍ لأَمْرِ الرَّدَى مُستقبَلاً مِن رَّبِّهِ بالقِرَى [ « الوافي بالوفيات » للصَّفديِّ: 5 / 186 ]. قالَ ابنُ طلحةَ الإشبيليُّ: بدا الهِلالُ فلمَّا بدا نَقَصْتُ وتَمَّا كأنَّ جِسْمِيَ فِعْلٌ وسِحْرَ عَيْنَيْهِ لَمَّا [ « بغية الوعاة » للسُّيوطيِّ: 1 / 122 ]. قال محمَّد بن عبد الله الزناتي الكملاني، الملقَّب بحافي رأسه: ومُعتقِدٍ أنَّ الرِّياسةَ في الكِبْرِ فأصبَحَ مَمقوتًا بِهِ وَهْوَ لا يَدْري يَجُرُّ ذُيولَ العُجْبِ طالبَ رِفْعةٍ ألاَ فاعجَبوا مِن طالبِ الرَّفْعِ بالجَرِّ! [ « بغية الوعاة » للسُّيوطيِّ: 1 / 138 ]. |
|
11-08-2018, 08:26 AM | #17 |
| قال محمَّد بن علي بن هانئ اللخميُّ: ما للنَّوَى مُدَّتْ لِغَيْرِ ضَرورة ٍ ولطالما عَهدي بها مقصورَهْ إنَّ الخليلَ وإن دعَتْهُ ضرورةٌ لَمْ يَرْضَ ذاكَ فكيفَ دُونَ ضرورَهْ [ « بغية الوعاة » للسُّيوطيِّ: 1 / 193 ]. قال علي بن عبد الله، أبو الحسن الكوفيُّ المغربيُّ، المعروف بسيبويه: عذَّبْتَ قلبي بِهَجْرٍ مِّنكَ مُتَّصِلِ يا مَنْ هَواهُ ضَميرٌ غَيْرُ مُنفَصِلِ ما زالَ مِنْ غَيرِ تأكيدٍ صدودُك لي فما عدولُكَ مِنْ عَطْفٍ إلى بَدَلِ! [ « بغية الوعاة » للسُّيوطيِّ: 2 / 170 ]. |
|
11-08-2018, 08:27 AM | #18 |
| أو الحبِّ كفَّاهُ مغلولتانِ ... كما مُنِعَ الفعلُ من أن يُجَرْ ومما ينتظم في هذا السلك قول أحدهم: قضيت التعجب من أمره فصرت أطالع باب البدل وقول الآخر: لا تقطعوا من لاتعود هجركم فهو الذي بلبان وصلكم غذي ورفعتم مقداره في الابتدا حاشاكمُ أن تقطعوا صلة الذي وقال الآخر: قد منعتم صرف الدنانير عنِّي ولكم في الورى هبات كثيره أنا شاعر وفي شرع نظمي صرفها جائز لأجل الضروره وقال الآخر: عزلت ولم أذنب ولم أك جانيا وهذا لإنصاف الوزير خلاف حذفت وغيري مثبت في مكانيا كأنيَ نون الجمع حين يضاف |
|
11-08-2018, 08:29 AM | #19 |
| أبي عبيد البكري : وما زال هذا الدهر يلحن في الورى فيرفع مجرورا ويخفض مبتدا ومن لم يحط بالناس علما فإنني بلوتهم شتى مسودا وسيدا عذَّبْتَ قلبي بهجر منك متصلِ يا من هواه ضمير غير منفصل ! ما زال من غير تأكيد صدودك لي فما عدولك من عطف إلى بدلِ ؟! __________________ محمد خليل الزروق |
|
11-08-2018, 08:31 AM | #20 |
| لا تقطعوا من لا تعوَّد هجرَكـم فأنا الذي بلِـبانِ وصلِكُـمُ غُذي ورفَــعتمُ مِقـدارهُ في الِابْتِدا حاشاكمُ أن تقطعوا صِلة الذي __________________ محمود بن كابر بن عيسى كأنني ألف و لام في الهوى وكأنّ موعد وصلكم تنوين ( الفنّ و مذاهبه في الشّعر العربيّ , د : شوقي ضيف ) قال أبو تمَّام: كُلَّ يَـوْمٍ نَـوْعٌ يُّقَفِّيهِ نَـوْعٌ وعَـروضٌ يَتْلُوهُ فيكَ عَـروضُ وقوافٍ قد ضَجَّ مِنْهَا لِمَا اسْتُعْـ ـمِلَ فيها المرفوعُ والمخفوضُ وقال: وَيَدٍ يَظَلُّ المالُ يَسقُطُ كَيْدُهُ فيها سُقوطَ الهاءِ في التَّرخيمِ وقال -أيضًا-: أَمُقْرَانُ كَمْ قِرْنٍ لَقيتَ بمشهدٍ فكانَ بهِ رَفْعًا وكُنتَ بهِ نَصْبَا وقالَ: شَكْلٌ ونَقْطٌ لا يُخيلُ كأنَّه الْـ ـخِيلانُ لاحَتْ بينَ تلك الأسطُرِ يُنْبِيكَ عن رَّفْـعِ الكلامِ وَخَفْضِـهِ والنَّصْبِ منهُ بحـالِهِ والمَصْدَرِ [ « ديوانه » ]. |
|
11-08-2018, 08:33 AM | #21 |
| ومن ذلك-أيضا- قول بعضهم في الهجاء: يلقي على المرفوع صخرة جهله ...... فتراه تحت لسانه مجرورا ومما يتلألأ في سلك هذا العقد ماذكره أبوحيان في كتابه تذكرة النحاة نقلا عن ابن ريدان السماني صاحب كتاب التمشية على أبواب الجمل [[/وتنفرد يعني ثم بأن الثاني بعد الأول مع المهلة والدليل على ذلك قول الشاعر] إذا مات ابنها صرخت عليه وماذا تستفيد من الصراخستتبعه كعطف الفاء ليست تمهل أو كثم على التراخ |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
أبيات , العلوم , العربية , شعرية , في |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هل تعلم ان المملكة العربية السعوديه / مشاركتي | ساره الطنايا | (همسات المسابقات والفعاليات ) | 7 | 25-09-2016 08:36 PM |
هل اللغة العربية تضعف أم تقوى مع الزمن | الورّاق | (همســـــات الحوار والنقاش الجاد) | 2 | 05-05-2015 07:24 AM |
لماذا نشأت اللغة العربية وكيف اختلفت اللغات وتنوعت ..! | النـور | (همسات الجامعة والطلبه والطالبات) | 25 | 30-03-2015 05:09 PM |
تاريخ تاسيس المملكة العربية السعودية- اليوم الوطني السعودي | @ملكة الليل@ | (همسات الوطن والعالم العربي ) | 41 | 23-12-2013 08:20 PM |