11-08-2018, 09:36 AM | #85 |
| و للصَّفدي : لَعَمرُكَ إِنَّ لِلباقِي الْتِفاتِي و مَا لي نَحوَ ما يَفْنَى طَرِيقَهْ أعيان العصر أَرَى الدُّنيا و مَا فِيها مجَازاً وَ ما عِندي سِوى الأُخرَى حَقيقَهْ |
|
11-08-2018, 09:41 AM | #86 |
| و لأحمد بن محمد بن هبة الله،الشافعي، يمدح رجلاً اسمه، عليّ: صِفاتُ عَليٍّ مَهما أُضيفَت إِلى اسْمِهِ غَدَت حُلَلاً للفَخرِ و هْوَ طِرَازُ الوافي بالوفيات 8/66 فنِسبَتُها إِلاَّ إليهِ اسْتِعارَةٌ وَ إِطلاقُها إِلاَّ عَليهِ مَجَازُ |
|
11-08-2018, 09:41 AM | #87 |
| و لأحمد بن محمد، أيضا، و قد جاءهُ مرسوم عزله عن القضاء: حاشَاكُمُ أَن تَقطَعوا صِلَةَ الذِي أَو تَصرِفُوا عَلَمَ المَعارِفِ أَحمَدَا نفس المصدرهُوَ مُبتَدَا نُجَباءِ أَبْنَا جِنسِهِ وَ اللهُ يَأبى غَيرَ رَفعِ المبْتَدَا أَغْرَيتُمُ الزَّمَنَ الْمُشِتَّ بِشَملِهِ وَ حَذَفتُموهُ كأَنَّهُ حَرفُ النِّدَا وهذه و التي قبلها، أرجو أن تسلَم عروضاً، و ضبطاً، |
|
11-08-2018, 09:42 AM | #88 |
| و من كتابِ"الذّيل و التكملة، لكتابَي الموصول و الصّلة" لابن عبد الملك المُرّاكشي، 8/393 في ترجمة أبي عَمرو ميمون بنِ عليّ، الصَّنهاجي، مِن قصيدة، اخترتُ منها في وصف حقيقة الدّنيا، و اغترار أَكثر النّاس بها: فاسمَعْ بقلبِك فالأَشياءُ ناطقَةٌو أَلسُنُ الحالِ تُغني كُلَّ نِحريرِ مُقدِّماتُ اللّيالي طالَما فَضَحتنَتائجُ الفكرِ منها كُلَّ مَغرورِ جَمعُ السَّلامةِ منها معدومُ الوُجودِ بهاو كم بها للرّدى مِن جمعِ تَكسيرِ و الدَّهرُ يُعرِبُ بالأَفعالِ يُظهِرُهاطوعاً و يُعجِمُ منها كُلَّ مَسطورِ وإِنَّما الخَلقُ أَسماءٌ تَعاوَرَهاإِعرابُهُ بينَ مرفوعٍ و مَجرورِ و كلُّهم في مَدَى الأَعمارِ تَحسَبُهمكَحَالها بينَ ممدودٍ و مَقصورِ و الموتُ مثلُ عَرُوضِيٍّ يُقَطِّعُ مِنأَبياتهم كُلَّ موزونٍ و مكسورِ يا مَن يُؤمِّلُ أَن يَبقى و كم نَقضَتأَيدي المقاديرِ مِن إِبرامِ تقديرِ هذي الحقيقةُ لا ما حَدَّثَتكَ بهِآمالُ نفسِك عن دُنياك مِن زورِ |
|
11-08-2018, 10:13 AM | #89 |
| و في الكتيبة الكامنة لابن الخطيب،ص77: للفقيه أبي عبد الله محمد بن أحمد اللخمي، من جملة قصيدة: إِذا اهتَزَّ غَنَّى حَلْيُهُ فوقَ نَحرِهِكغُصنِ النَّقا غَنَّت عليهِ سواجِعُه يُؤكِّدُ حَتفَ الصَّبِّ عامِلُ قَدِّهِو تَعطِفُ مِن لامِ العِذارِ تَوابِعُه أَعَدَّ الورَى سَيفاً كسَيفِ لِحاظِهِفهذا هو الماضي و ذاكَ مُضارِعُه |
|
11-08-2018, 10:14 AM | #90 |
| في بدائع الفوائد لابن القيّم، ط: عالم الفوائد، ص:880 و أنشدني بعض أَصحابنا لأبي محمد بن حزم، في هذا المعنى بإسنادٍ لا يحضرُني: تَجَنَّب صديقاً مثلَ ما و احذرِ الذيتراهُ كعمرٍو بين عُربٍ و أَعجمِ و البيتان ذكرهما ابن طولون، كذلك في كتابه"إنباء الأمراء، بأنباء الوزراء"ص:89، ثم قال:فإِنَّ صديقَ السُّوءِ يُردي و شاهديكما شَرِقت صدرُ القناة مِن الدَّمِ مراد ابن حزم،بما: الكناية عن الرجل النّاقص كنقص ما الموصولة، لاحتياجها إلى صلة و عائد، و بعَمرٍو: الكناية عن الرجل المُتزيّد الآخذ ما ليس له كأخذ عمرو الواو في الخطّ و أشار بقوله: و شاهدي كما شَرِقت صدرُ القناة مِن الدَّمِ إلى ما أنشده سيبويه: و تَشرَقُ بالقول الذي قد أذعتُهكما شرِقَت صدرُ القناة مِن الدَّمِ يعني أنّ الاسم قد يكتسب بالإضافة أموراً، منها:التأنيث، لأنّ صدر، مذكر،فلمّا أُضيف إلى القناة أُنّث اهـ بتصرف و في كتاب ابن طولون المذكور، سرقت مكان شرقت، و تسرق مكان تشرق و لعله تحريف، من المحقق |
|
11-08-2018, 10:14 AM | #91 |
| ( ولأبي الفضل الميكالي: يُريــــــــــــــــــدُ يُوَسِّـــــــعُ في بَيْتِــــــــــهِ ويأبَى به الضِّــــــــيقُ في صَدْرِهِ فتًى سَخِطَ النَّصبَ في قِدْرِهِ كما رَضِيَ الخَفْضَ في قَدْرِهِ ) [ رَوْح الرُّوح: 1/ 112 ]. |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
أبيات , العلوم , العربية , شعرية , في |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هل تعلم ان المملكة العربية السعوديه / مشاركتي | ساره الطنايا | (همسات المسابقات والفعاليات ) | 7 | 25-09-2016 08:36 PM |
هل اللغة العربية تضعف أم تقوى مع الزمن | الورّاق | (همســـــات الحوار والنقاش الجاد) | 2 | 05-05-2015 07:24 AM |
لماذا نشأت اللغة العربية وكيف اختلفت اللغات وتنوعت ..! | النـور | (همسات الجامعة والطلبه والطالبات) | 25 | 30-03-2015 05:09 PM |
تاريخ تاسيس المملكة العربية السعودية- اليوم الوطني السعودي | @ملكة الليل@ | (همسات الوطن والعالم العربي ) | 41 | 23-12-2013 08:20 PM |