ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O > دآر عمدآء الأدب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-06-2018, 11:37 PM   #36


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
Post Thanks / Like
افتراضي



يل ليلة ما كان أط ... يبها سوى قصر البقاء!
أحييتها فأمتها ... وطويتها طي الرداء.
حتى رأيت الشمس تت ... لو البدر في أفق السماء.
فكأنه وكأنها ... قد حان من خمر وماء.
وقال المهلبي:
قد قصر الليل عند ألفتنا ... كأن حادي الصباح صاح به.
وقال آخر:
كأنما الليل راكب فرسا ... منهزما والصباح في طلبه.
ما وصف به من الإشراق
فمن ذلك قول شاعر أندلسي:
رب ليل عمرته ... فيك خال من الفكر.
كثرت حوله الحجو ... ل وسارت به الغرر.
وقال أبو بكر الصنوبري:
يا ليلة طلعت بأسعد طالع ... تاهت على ضوء النهار الساطع.
بمحاسن مقرونة بمحاسن ... وبدائع موصولة ببدائع.
ضوء الشموع وضوء وجهك مازجا ... ضوء العقار وضوء برق لامع.
فكأنما ألقى الدجى جلبابه ... وأراك جلباب النهار الساطع
ما وصف به من الظلمة
قال الله عز وجل: " أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض " . فهذه أتم أوصاف الظلمة.
وقال مضرس بن ربعي:
وليل يقول الناس في ظلماته: ... سواء صحيحات العيون وعورها
كأن لنا منه بيوتا حصينة ... مسوح أعاليها وساج كسورها
وقال أبو تمام:
إليك هتكنا جنح ليل كأنما ... قد اكتحلت منه البلاد بإثمد
وقال أبو نواس:
أبني لي: كيف صرت إلى حريمي، ... وجفن الليل مكتحل بقار
وقال العلوي الأصفهاني:
ورب ليل باتت عساكره ... تحمل في الجو سود رايات
لامعة فوقها أسنتها ... مثل الأزاهير وسط روضات
ومن رسالة لأبي عبد الله بن أبي الخصال. جاء منها: والليل زنجي الأديم، تبري النجوم؛ قد جللنا ساجه، وأغرقتنا أمواجه؛ فلا مجال للحظ، ولا تعارف إلا باللفظ؛ ولو نظرت فيه الزرقاء لاكتحلت، ولو خضبت به الشيبة ما نصلت.
تباشير الصباح
قال أبو محمد العلوي:
كأن اخضرار الجو صرح ممرد ... وفيه لآل لم تشن بثقوب.
كأن سواد الليل في ضوء صبحه ... سواد شباب في بياض مشيب.
وقال أبو علي بن لؤلؤ، الكاتب:
رب فجر كطلعة البدر جلى ... جنح ليل كطلعة الهجران،
زار في حلة النراة فولى الليل عنه في حلة الغربان.
وقال الخالديان:
وكأنما الصبح المنير وقد بدا ... باز أطار من الظلام غرابا
وقال النظام البلخي، من شعراء الخريدة:
فلاح الصبح مبتسم الثنايا ... وطار الليل مقصوص الجناح.
يطير غراب أو كاز الدياجي ... إذا ما حل بازي الصباح.
وقال تميم بن المعز:
وكأن الصباح في الأفق باز ... والدجى بين مخلبيه غراب.
وقال ابن وكيع:
غرد الطير فنبه من نعس. ... وأدر كأسك فالعيش خلس!
سل سيف الفجر من غمد الدجى ... وتعرى الصبح من ثوب الغلس.
وانجلى في حلة فضية ... ما بها من ظلمة الليل دنس.
وقال أبو مروان بن أبي الخصال:
لما رأيت الغرب قد غص بالدجى ... وفي الشرق من ثوب الصباح دلائل،
توهمت أن الغرب بحر أخوضه ... وأن الذي يبدو من الشرق ساحل.
وقال أسعد بن بليطة الأندلسي:
جرت بمسك الدجى كافورة السحر ... فغاب إلا بقايا منه في الطرر،
صبح يفيض وجنح الليل منغمس ... فيه كما غرق الزنجي في نهر.
قد حار بينهما في برزخ قمر ... يلوح كالشنف بين الخد والشعر.
وقال أحمد بن عبد العزيز القرطبي:
بتنا كأن حداد الليل شملتنا ... حتى بدا الصبح في ثوب سحولي.
كأن ليلتنا والصبح يتبعها، ... زنجية هربت قدام رومي.
وقال أبو نواس:
فقمت والليل يجلوه الصباح، كما ... جلا التبسم عن غر الثنيات.
وقال عبد الله بن المعتز:


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 25-06-2018, 11:39 PM   #37


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
Post Thanks / Like
افتراضي



قد أغتدي والليل في جلبابه ... كالحبشي فر من أصحابه.
والصبح قد كشر عن أنيابه ... كأنما يضحك من ذهابه.
وقال السري:
وشرد الصبح عنا الليل فاتضحت ... سطوره البيض في آياته السود.
وقال أبو فراس:
مددنا علينا الليل، والليل راضع ... إلى أن تردى رأسه بمشيب.
بحال ترد الحاسدين بغيظهم ... وتطرف عنا عين كل رقيب.
إلى أن بدا ضوء الصباح كأنه ... مبادى نصول في عذار خضيب.
وقال عبد الصمد بن بابك، شاعر اليتيمة:
واستهلت لمصرع الليل ورق ... ثاكلات،حدادها التطويق.
فتضاحكت شامتا وكأن الصبح جيب على الدجى مشقوق.
وقال أبو بكر الصنوبري:
وليلة كالرفرف المعلم ... محفوظة الظلماء بالأنجم.
تعلق الفجر بأرجائها، ... تعلق الأشقر بالادهم.
وقال السلامي، شاعر اليتيمة:
وقد خالط الفجر الظلام كما التقى ... على روضة خضراء ورد وأدهم.
وعهدي بها، والليل ساق ووصلنا ... عقار، وفوها الكأس أو كأسها الفم.
إلى بدرنا بالنجوم، وغربها، ... يفض عقود الدر والشرق ينظم.
ونبهت فتيان الصبوح للذة ... تلوح كدينار يغطيه درهم.
ومن رسالة للقاضي الفاضل عبد الرحيم البيساني، عفا الله عنه. حاء منها: فلما قضى الليل نحبه، وأرسل الصباح على دهمه شهبه؛ شمر الليل إزاره، ووضع النجم أوزاره؛ ونزح بالطيف طادرا، وظل وراء الصبح ناشدا؛ وفجر الفجر نهر النهار، واسترد البنفسج وأهدى البهار؛ فمواكب الكواكب منهزمة، وغرة الفجر كغرة مولاي مبتسمة.
ومما يدخل في هذا الباب، ما حكي عن أن بعض الأعراب تزوج بأربع نسوة، فأراد أن يختبر عقولهن.
فقال إحداهن: إذا دنا الصبح فأيقظيني. فلما دنا الصبح، قالت له: قم، فقد دنا الصبح؟! فقال: وما يدريك؟ قالت: غارت صغار النجوم وبقي أحسنها وأضوؤها وأكبرها، وبرد الحلي على جسدي، واستلذذت باستنشاق النسيم. فقال لها: إن في ذلك دليلا.
ثم بات عند الثانية، فقال لها مثل مقالته للأولى. فلما دنا الصبح، أيقظته. فقال لها: وما يدريك؟ قالت: ضحكت السماء من جوانبها، ولم تبق نابتة إلا فاحت روائحها، وعيني تطالبني بإغفاءة الصباح. فقال لها: إن في ذلك دليلا.
ثم بات عند الثالثة، فقال لها مثل ذلك. فلما دنا الصبح، أيقظته. فقال لها: وما يدريك؟ فقالت: لم يبق طائر إلا غرد، ولا ملبوس إلا برد، وقد صار للطرف في الليل مجال، وليس ذلك إلا من دنو الصباح. فقال لها: إن في ذلك لدليلا.
ثم بات عند الرابعة، فقال لها مثل ذلك. فلما دنا الصبح، قالت له: قم، فقد دنا الصبح! فقال لها: وما يدريك؟ قالت: أبت نفسي النوم، وطلبني فمي بالسواك واحتجت إلى الوضوء. فقال لها: أنت طالق، فإنك أقبحهن وصفا.
ما قيل في النهار والنهار طبيعي، وشرعي.
فالطبيعي زمان بين طلوع نصف قرص من المشرق، وإلى غيابه في المغرب. والشرعي ما بين انفجار الفجر الثاني إلى غروب الشمس.
والفجر فجران: الفجر الكاذب، وهو بياض مستطيل؛ والفجر الصادق بياض مستطير.
وقد وضعت العرب لساعات النهار أسماء، كما وضعت لساعات الليل، وهي: الذرور، ثم البزوغ، ثم الضحى، ثم الغزالة، ثم الهاجرة، ثم الزوال، ثم الدلوك، ثم العصر، ثم الأصيل، ثم الصبوب، ثم الحدور، ثم الغروب.
ويقال أيضا: البكور، ثم الشروق، ثم الإشراق، ثم الرأد، ثم الضحى، ثم المتوع، ثم الهاجرة، ثم الأصيل، ثم العصر، ثم الطفل، ثم العشى، ثم الغروب.
ذكر ذلك معا أبو جعفر النحاس.
وحكى الثعالبي في كتاب فقه اللغة - عن حمزة بن الحسن - قال: وعليه عهدتها: الشروق، ثم البكور، ثمالغدوة، ثم الضحى، ثم الهاجرة، ثم الظهيرة، ثم الرواح، ثم العصر، ثم القصر، ثم الأصيل، ثم العشي، ثم الغروب.
وكانت العرب العاربة تسمى أ يام الأسبوع بأسماء غير هذه التي تتداولها الناس في وقتنا هذا، وهي: " أول " وهو الأحد " أهون " وهو الاثنان " جبار " وهو الثلاثاء " دبار " وهو الأربعاء " مؤنس " وهو الخميس " عروبة " وهو الجمعة " شيار " وهو السبت.
نظم ذلك شاعرفقال:


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 25-06-2018, 11:40 PM   #38


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
Post Thanks / Like
افتراضي



أؤمل أن أعيش وأن يومي ... لأول أو لأهون أو جبار،
أو التالي دبار وإن أفته ... فمؤنس أو عروبة أو شيار.
الأيام التي خصت بالذكر
منها: الأيام المعلومات. وهي عشر ذى الحجة، وفيها يوم التروية. وهو اليوم الثامن سمى بذلك لأنهم يرتوون من الماء لما بعده، لأن منى لا ماء بها.
الأيام المعدودات. هي أيام التشريق. وعدتها ثلاثة بعد يوم النحر. سميت بذلك لأنهم كانوا يشرقون فيها لحوم الأضاحي في الشمس والهواء، لئلا تفسد.
أيام العجوز. ويقال فيها الأيام الأعجاز، وهي سبعة: أولها السادس والعشرون من شباط من شهر الروم؛ والخامس من برمهات من شهور القبط. وهي لا تخلو من رياح وبرد. وسميت بالعجوز: لأنها في عجز الشتاء.
يوم عبيد، مثل لليوم المنحوس. كان عبيد بن الأبرص قد تصدى للنعمان في يوم بؤسه الذي لا يفلح من لقيه فيه، كما لا يخيب من لقيه في يوم نعيمه، قال أبو تمام:
من بعد ما ظن الأعادي أنه ... سيكون لي يوم كيوم عبيد.
يوم المطر. يضرب مثلا في كفر النعمة. وذلك أنه حكى عن المعتمد على الله ابن عباد صاحب إشبيلية أنه خلا بزوجته الرميكية في مجلس أنس، والزمان فيه قيظ. فتمنت عليه غيما ومطرا. فأمر بمجامر العنبر والعود والند، حتى انعقد الدخان كالضباب،ثم أمر برش صحن المجلس بماء الورد من أعلاه. وحصل بينهما بعد ذلك نبوة، فقالت له: ما رأيت معك يوم سرور قط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟! فقال لها:ولا يوم المطر؟ صدق رسول الله " صلى الله عليه وسلم " في قوله: إنهن يكفرن العشير.
يوم وهو اليوم العاشر من محرم. ورد في فضله أحاديث كثيرة.
ويقال إن نوحا " عليه السلام " ركب السفينة فيه فصامه وأمر من معه بصومه.
وصح أن رسول الله " صلى الله عليه وسلم " لما هاجر، رأى اليهود في المدينة صياما في هذا اليوم. فسألهم عنه، فقالوا: هذا اليوم الذي نجى الله تعالى فيه موسى وبني إسرائيل، وأغرق فرعون وقومه. فنحن نصومه شكرا لله تعالى. فقال " عليه الصلاة والسلام " : أنا أحق بأخي موسى.ثم أمر مناديا فنادى: من أكل فليمسك، ومن لم يأكل فليصم! وفيه قتل الحسين بن علي " رضي الله عنه " .
أيام أصحاب الملل الثلاث
يوم الجمعة، للمسلمين. وسبب اتخاذهم له أنه اليوم الذي أتم الله به خلق العالم، وأوجد فيه أبا البشر آدم " عليه السلام " وفيه قبض، وفيه يكون النفخ في الصور، وفيه الصعق، وفيه الساعة التي لا يصادفها عبد مسلم يسأل الله فيها حاجة إلا قضاها له.
يوم السبت، لليهود. وحجتهم على اتخاذهم له أن الله تعالى ابتدأ خلق العالم يوم الأحد، وفرغ منه يوم الجمعة، وأن يوم السبت يوم فراغ ودعة. ولهم في ذلك أقوال كثيرة.
يوم الأحد، للنصارى. ذكر في سبب اتخاذهم له أن الله " سبحانه وتعالى " ابتدأ فيه بخلق الأشياء.
ما يتمثل به في ذكر النهار
يقال: أطول من يوم الفراق. أضوأ من نهار. أنور من وضح النهار.
ويقال: يذهب يوم الهم ولا يشعر به. ما يوم حليمة بسر. من ير يوما ير به. يوم السرور قصير. اليوم خمر وغدا أمر. اليوم عيش وغدا خيش. اليوم فعل وغدا ثواب.يوم لنا ويوم علينا. لكل قوم يوم.
ومن أنصاف الأبيات:
وهل يخفى على الناس النهار ... وفي الليالي والأيام معتبر
واله ما أمكن يوم صالح ... إن يوم الشر لا كان عتيدا!
وقال أخر:
أمام!لا أدري، وإن سألت: ... ما نسك يوم جمعة من سبت.
وقال آخر:
وأيام! الشرور مقصصات ... وأيام السرور تطير طيرا.
وقال آخر:
لا تحملن هموم أيام على ... يوم، لعلك أن تقصر عن غده
وصف النهار وتشبيهه
فمن ذلك قول شاعر،يصفه بالقصر:
ويوم سرور قد تكامل وصفه ... سوى قصر، لا عيب فيه سواه!
وعهدي به كالرمح طولا، فعندما ... هززناه للهو التقى طرفاه.
وقال آخر:
بأبي من نعمت منه بيوم، ... لم يزل للسرور فيه نمو!
يوم لهو، قد التقى طرفاه ... فكأن العشى فيه غدو
وقال آخر:
لم ينتشر فلق الإصباح من قصر ... فيه إلى أن طواه فيلق الغسق.


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 25-06-2018, 11:41 PM   #39


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
Post Thanks / Like
افتراضي



ولم يكن ملتقى جفنى أخي رمد ... كملتقى طرفيه: الصبح والشفق.
وما تناولت فيه الرطل مصطبحا ... إلا أعادته منى كف مغتبق.
وقال آخر:
لله يوم مسرة ... أضوا وأقصر من ذبالة!
لما نصبنا للمنى ... فيه بإشراك حباله.
طار النهار مروعا ... وفيه وأجفلت الغزالة!
وقال آخر:
حث الكؤوس! فذا يوم به قصر، ... وما به من تمام الحسن تقصير.
صحو وغيم، يروق الطرف حسنهما: ... فالصحو فيروزج، والغيم بلور.
وقال آخر:
ويوم كحلي الغانيات سلبته ... حلي الربا حتى انثنى.
سبقت إليه الشمس، والشمس غضة ... وصبغ الدجى من مفرق الفجر ناصل.
ومن كلام ابن برد الأصغر الأندلسي: اليوم يوم بكت أمطاره، وضحكت أزهاره؛ وتقنعت شمسه، وتعطر نسيمه؛ وعندما بلل هزج، وساق غنج؛ وسلافتان: سلافة أخوان، وسلافة دنان؛ قد تشاكلتا في الطباع، وازدوجنا في إثارة السرور. فأخرق إلينا سرادق الدجن تجد مرأي لم يحسن إلا لك ولا يتم إلا بك.
ومن كلامه أيضا: لم نلتق منذ عرينا مركب اللهو، وأخلينا ربع الأنس، وقصصنا جناح الطرب، وعبسنا في وجوه اللذات. فإن رأيت أن تخف إلى مجلس قد نسخت فيه الرياحين بالدواويين، والمجامر والمحابر، والأطباق، بالأوراق، وتنازع المدام، بتنازع الكلام؛ واستماع الأوتار، باستماع الأخبار؛ وسجع البلابل، بسجع الرسائل؛ كان أشحذ لذهنك، وأرشد لرأيك.
مما وصفت به الآلات
الموضوعة لمعرفة الأوقات قد وضع أهل هذا الفن لمعرفة درجات الليل وساعات النهار آلات يستدلون بها على معرفة ما مضى من ذلك وما بقي، ولتحرير المواقيت: كالاصطرلاب، والطرجهارة والبنكام.
ووصف الشعراء والفضلاء ذلك بأوصاف، نذكر منها إن شاء الله تعالى ما نقف عليه فأما الاصطرلاب وما قيل فيه. فقال أبو طالب، عبد السلام المأموني:
وشبيه بالشمس يسترق الأنوار من نور جرمها في في خفاء.
فتراه أدرى وأعلم منها، ... وهو في الأرض، بالذي في السماء.
وقال أيضا :
وعالم بالغيب من غير ما ... سمع ولا قلب، ولا ناظر!
يقابل الشمس فيأتي بما ... ضمنها من خبر حاضر.
كأنه ناجته لما بدا ... لعينها بالفكر والخاطر.
وألهمته على ما يحتوي ... عليه صدر الفلك الدائر.
وقال أبو إسحاق الصابي، وقد أهداه في مهرجان إلى مخدومه:
أهدى إليك بنو الآمال واجتهدوا ... في مهرجان جديد أنت تبليه.
لكنك عبدك إبراهيم حين رأى ... سمو قدرك عن شيء يساميه.
لم يرض بالأرض يهديها إليك ... فقد أهدى لك الفلك الأعلى بما فيه!
وقال أبو الصلت أمية بن عبد العزيز:
أفضل ما استصحب النبيل فلا ... يعدل به في المقام والسفر،
جرم إذا ما التمست قيمته ... جل عن التبر وهو من صفر.
مختصر وهو إذ تفشته ... عن ملح العلم غير مختصر.
ذو مقلة تستنير ما رمقت ... عن صائب اللحظ صادق النظر.
تحملته وهو حامل فلك ... لو لم يدر بالبنان لم يبدر.
مسكنه الأرض وهو ينبئنا ... عن جل ما في السماء من خبر.
أبدعه رب فكرة بعدت ... في اللطف عن إن تقاس بالفكر.
فاستوجب الشكر والثناء به ... من كل ذي فطنة من البشر.
فهو لذي اللب شاهد عجب ... على اختلاف العقول والفطر.
وكتب أبو الفرج الببغاء يصف اصطرلابا أهداه فقال:


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 25-06-2018, 11:44 PM   #40


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
Post Thanks / Like
افتراضي



آثرتك - أيدك الله - ببرهان الحكمة ونسبها، ومدار الفلسفة وقطبها؛ ومرشد الفكر ومناره، وميزان الحسن ومعياره؛ ونافي الشك ومزيله، وشاهد الأثير ودليله؛ مصور الحكمة وممثلها، ومقسم البروج ومعدلها؛ وموقف النجوم ومسيرها، وجامع الأقاليم ومدبرها؛ مرآة الحبك، وصورة الفلك؛ وأمين الكواكب، وحد المشارق والمغارب؛ مما اخترعت العقول تسطيحه، وأتقن الحساب تصحيحه وتمارت الفطن في ترتيبه، واصطلحت بالحكماء على تركيبه؛ فأوضحت بالنقش تقسيمه، وأبانت بالكتابة رسومه؛ إلى أن شافهنا بالارتفاع على بعد مسافته، وحصر متفرق الأمور في خرق عضادته؛ واحتوى على قطر الشمال والجنوب، واطلع باللطف على خفيات الغيوب؛ الملقب بالاصطرلاب، الفاصل بين الخطأ والصواب.
وقال أبو نصر الكاتب فيه: قطب الزمن ومداره، زميزان الفلك ومعياره؛ وأساس الحكمة وموضوعها، وتفصيل الفطنة ومجموعها؛ الناطق في صمته، الموفي على نعمه؛ مظهر السر المكنون، المخبر بما كان وما يكون؛ ذو شكل مقمر ومستدير، لون مشمس مستنير؛ ومنطقه محيطة بأجزائه؛ وخطوط معدلة على أغضائه؛ وكتابة مطبقة بتدويره، ورموزبائحة بضميره؛ متقابل الأهداف، متكامل الأوصاف؛ بحجرة مسكونة، وصفائح مصونة؛ وقد موموق، وباب مطروق؛ للعلم فتحه ورتاجه، وعليه طريقه ومنهاجه؛ إذا انتصب قال فحمد، وإذا اضطجع عني فلم يفد؛ صفري الانتساب ذهي الإهاب؛ يخترق الأنوار من نقابه، ويستخدم الشمس فيحسابه؛ يجمع الشرق والغرب في صفحته، ويستره الحامل في راحته؛ رافعه ينظر من تحته، وأخباره تسند عن خرته.
ومما قيل في طرجهارة. قال أبو الفتح كشاجم يصفها:
روح من الماء في جسم من الصفر ... مؤلف بلطيف الحسن والفكر.
له على الظهر أجفان محجرة ... مقلة دمعها جار على قدر.
تنشا له حركات في اسافله ... كأنها حركات الماء في الشجر.
وفي أعاليه حساب مفصلة ... للناظرين بلا ذهن ولا نظر.
إذا بكى، دار في أحشائه فلك ... حافي المسير؛ وإن، لم يبكي لم يدر.
ومخرج لك بالأجزاء ألطفها ... من النهار، وقوس الليل في السحر.
مترجم عن مواقيت يخبرنا ... عنها فيوجد فيها صادق الخبر.
تقضي به الخمس في وقت الوجوب وإن ... غطي على الشمس أو غطي على القمر.
وإن سهرت لأسباب تؤرقني ... عرفت مقدار ما ألقي من السهر.
محدد كل ميقات، تخيره ... ذوو التخير للأسباب والسفر.
الباب الثاني:
من القسم الثالث من الفن الأول
في الشهور والأعوام
نذكر في هذا الباب الشهور العربية واشتقاقها، والشهور العجمية، ودخول بعضها في بعض، والسنين القمرية، والشمسية، والنسيء ومعناها، وما يجري هذا المجرى، مما لمحناه أثناء المطالعة بعون الله تعالى وقدرته. وإياه أسأل التوفيق بكرمه ومنته! الشهور وما قيل فيها الشهر إما طبيعي، وإما اصطلاحي.
فالطبيعي هو مدة مسير القمر من حين يفارق الشمس إلى حين يفارقها مرة أخرى وقال آخرون: هو عود شكل القمر في جهة بعينها إلى شكله الأول.
وأما الاصطلاحي، فهو مدة قطع الشمس مقدار برج من بروج الفلك. وذلك ثلاثون يوما، وثلث عشر يوم بالتقريب. وهذا مذهب الروم، والسريان، والفرس، والقبط. والله سبحانه وتعالى أعلم!
الأشهر العربية
" وما يختص بها من القول " والأشهر العربية قسمان: قسم غير مستعمل، وهو الذي وضعته العرب العاربة؛ وقسم مستعمل، وهو الذي وضعته العرب المستعربة، وكلا القسمين موضوع على الأشهر القمرية.
فأما القسم غير المستعمل، فهو أسماء كانت العرب العاربة اصطلحوا عليها، وهي: مؤتمر، ناجر، خوان، صوان " ويقال فيه: بصان " ، رنى، أيدة، الأصم، عادل، ناطل، واغل، ورنة، برك.
وفي هذه الأسماء خلاف عند أهل اللغة. والدي ذكرناه منها هو المشهور، ويدل عليه قول الشاعر:
بمؤتمر وناجر ابتدأنا ... وبالخوان يتبعه البصان
ورنى ثم يده تليه ... تعود أصم صم به السنان
وعادله وناطله جميعا ... وواغله فهم غرر حسان
وورنة بعدها برك فتمت ... شهور الحول يعقدها البنان



 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 25-06-2018, 11:45 PM   #41


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
Post Thanks / Like
افتراضي



وأما القسم المستعمل، فهو هذه الأسماء المشهورة: المحرم، صفر، الربيعان، الجماديان، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة.
قيل: وإنما وضعوا هذه الأسماء على هذه الشهور لاتفاق حالات وقعت في كل شهر فسمي الشهر بها عند ابتداء الوضع فسموا المحرم محرما: لأنهم أغاروا فيه فلم ينجحوا، فحرموا القتال فيه، فسموه محرما.وسموا صفرا: لصفر بيوتهم فيه منهم عند خروجهم إلى الغارات. وقيل: لأنهم كانوا يغيرون على الصفرية، وهي بلاد. وشهرا ربيع: لأنهم كانوا يخصبون فيهما بما أصابوا في صفر، الربيع الخصب. وجماديان: من جمد الماء لأن الوقت الذي سميا فيه بهذه التسمية كان الماء جامدا فيه لبرده. ورجب: لتعظيمهم له. والترجيب التعظيم. وقيل: لأنه وسط السنة فهو مشتق من الرواجب، وهي. أنامل الأصبع الوسطى. وقيل: إن العود رجب النبات فيه أي أخرجه، فسمي بذلك. وكذلك تشعب العود في الشهر الذي يليه فسمي شعبان. وقيل: سمي بذلك لتشعبهم فيه للغارات. وسمي رمضان، أي شهر الحر. مشتق من الرمضاء. وشوال، من شالت الإبل أذنابها إذا حالت، أو من شال يشول إذا ارتفع. وذو القعدة: لقعودهم فيه عن القتال إذ هو من الأشهر الحرم. وذو الحجة، لأن الحج اتفق فيه قسمي به.
ويقال أن أو من سماها بهذه الأسماء، كلاب بم مرة.
ومن مجموع هذه الأشهر أربعة حرم، ثلاثة سرد، وهي: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم؛ وواحد فرد، وهو رجب.
هذا ما رواه الأصمعي عن العرب في ترتيب الأشهر الحرم. واختار غيره أن الواحد الفرد هو المحرم؛ والسرد رجب، وذو القعدة، وذو الحجة، لتكون الأربعة أشهر في سنة واحدة. وهذا مروي عن ابن عباس رضي الله عنهما.
ومنها أربعة أشهر لا تكاد العرب تنطق بها إلا مضافة، وهي: شهرا ربيع، وشهر رجب، وشهر رمضان.
فهذه الشهور العربية وما قيل فيها.
وأما شهور اليهود فأسماؤها: تشرى، مرحشوان، كسلاو، طابات، شباط، آذار، نيسان، أيار، سيوان، تموز، آب، أيلول.
وأما الشهور العجمية فإنها شمسية. وهي أقسام، بحسب الأمم التي تنسب إليهم.
فمنها الشهور القبطية، وتنسب لدقلطيانوس. وكل شهر منها ثلاثون يوما.
وما فضل من عدد أيام السنة الشمسية جعلوه كبيسا في آخر شهر منها وهي: توت، بابه، هاتور، كيهك، طوبه، أمشير، برمهات، برمودة، بشنس، بؤونه، أبيت، مسرى.
وأول توت يكون النوروز. وفي أول يوم من كيهك تدخل الأربعينيات، وهي أربعون يوم باردة تؤذن بالشتاء. وفي الرابع من برمودة تدخل الخمسينات، وهي أيام حارة تؤذن بالصيف.
ومنها شهور السريان والروم. وهما متفقان في العدد والدخول. والسريانيون ينسبون شهورهم لأغسطش، وهو قيصر. وهذه الشهور منها ما ينقص عن الثلاثين، ومنها ما يوفيها، ومنها ما يزيد عليها. وفيها يقول الكيزاني:
شهور الروم ألوان: ... زيادات ونقصان.
فتشرينهم الثاني، ... وأيلول ونيسان.
ثلاثون، ثلاثون، ... سواء، وحزيران.
وأشباط ثمان بعد عشرين له شان.
والسبعة التي تركها، كل شهر منها يزيد يوما.
ووضع لها بعض المغاربة ضابطا، وهو حروف معجمة ومهملة يجمعها في أربع كلمات، وهي: فاز رجل ختم بحج. وجمعها آخر في مثل ذلك فقال: غاب عنك زيد فحج. فما كان معجما فهو أحد وثلاثون يوما، وما كان مهملا فهو ثلاثون، والشهر الموافق للألف ثمانية وعشرون.


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 25-06-2018, 11:46 PM   #42


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
Post Thanks / Like
افتراضي



وأول سنة السريان تشرين الأول. ودخوله رابع بابه، ويوافق أكتوبر من شهور الروم، وهو أحد وثلاثون يوما؛ ثم تشرين الثاني، ودخوله في الخامس من هتور، ويوافقه نومبر من شهور الروم، وهو ثلاثون يوما، ثم كانون الأول، ودخوله في الخامس من كيهك، ويوافقه دجبنر من شهور الروم، وهو أحد وثلاثون يوما؛ ثم كانون الثاني، ودخوله في السادس من طوبه، ويوافقه ينير من شهور الروم، وهو أول سنتهم، وعدد أيامه أحد وثلاثون يوما؛ ثم شباط، ودخوله في السابع من أمشير ويوافقه فبرير من شهور الروم، وهو ثمانية وعشرون يوما وربع يوم؛ ثم آذار، ودخوله في الخامس من برمهات، ويوافقه مارس من شهور الروم، وهو أحد وثلاثون يوما؛ ثم نيسان ودخوله في السادس من برمودة، ويوافقه أبريل من شهور الروم، وهو ثلاثون يوما؛ ثم أيار، ودخوله في السادس من بشنش، ويوافقه مايه من شهور الروم، وهو أحد وثلاثون يوما؛ ثم حزيران، ودخوله في السابع من بؤونة، ويوافقه يونيه من شهور الروم، وهو ثلاثون يوما؛ ثم تموز، ودخوله في السابع من أبيب، ويوافقه يوليه من شهور الروم، وهو أحد وثلاثون يوما؛ ثم آب؛ ودخوله في الثامن من مسرى، ويوافقه أغشت من شهور الروم، وهو أحد وثلاثون يوما؛ ثم أيلول، ودخوله في الرابع من توت، ويوافقه ستنبر من شهور الروم، وهو ثلاثون يوما.
ونظم بعض الشعراء أرجوزة في مداخلة الشهور، فقال:
وإن حفظت أشهر السريان ... وكنت من ذاك على بيان.
ورمت منها عمل المنازل ... فإنها معلومة التداخل.
أيلول يبدو رابعا من توت ... هذا بحكم النظر المثبوت.
وهكذا تشرين وهو الأول ... من بابه أربعة تكمل.
أول تشرين الأخير يدخل ... ومن هتور خمسة يا رجل.
أول كانون وأعنى الأولا ... وخامس من هيكل تعدلا.
أول كانون الأخير سادس ... من طوبة فيها يقيس القائس.
ومن شباط أول يوافي ... سابع أمشير بلا خلاف.
أول آذار حساب صادق ... من برمهات خامسا يوافق.
برمودة سادسه وأول ... نيسان وفق ليس عنه معدل.
أول أيار بغير لبس ... يوافق السادس من بشنس.
بؤونة وافق منه سابعه ... أول حزيران لما يتابعه.
أول تموز على الترتيب ... يدخل في السابع من أبيب.
أول آب ثامن من مسرى، ... العلم بالمرء اللبيب أحرى.
قال بعض الشعراء في مثل ذلك:
متى تشأ معرفة التداخل ... من أول فهي الشهور في المنازل.
فعد من توت بلا تطويل ... أربعة فهي ابتدا أيلول.
وبابه كذلك من تشرين ... الأول السابق في السنين.
والخامس المعدود من هاتور ... أول تشرينهم الأخير.
أول كانون بغير دلسة ... إذا نقصت من كيهك خمسة.
وطوبة إن مر منه ستة ... أتاك كانون الأخير بغته.
ومن شباط أول يوافق ... سابع أمشير، حساب صادق.
أول آذار إذا جعلته ... لبرمهات خامسا وجدته.
أول نيسان لدى التجريد ... السادس المعدود من برمود.
ومثله أيار مع بشنس ... واحدة مقرونة بخمس.
أما حزيران فيحسبونه ... من أول السابع من بؤونة.
كذلك السابع من أبيب ... أول تموز بلا تكذيب.
أول آب عند من يحصل ... ثامن مسرى ذاك مالا يجهل.


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الأدب , المرة , في , فنون , نهاية


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلسلة لعلهم يتفكرون تيماء (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 65 24-09-2018 10:41 AM
العقيدة من مفهوم القران والسنة تيماء (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 34 20-07-2018 09:12 AM
ومن لا يعرف الخير من الشر يقع فيه سراج منير ( همســـــات الإسلامي ) 7 29-06-2017 02:53 AM
فأحب لقاء الله وأحب الله لقاءه سراج منير ( همســـــات الإسلامي ) 14 26-05-2017 03:24 PM
مختصر كتاب( طوق الحمامة) نزيف الماضي ( همسات الثقافه العامه ) 12 23-03-2015 10:14 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:56 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Feedback Buttons provided by Advanced Post Thanks / Like v3.3.2 (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Security team