ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O > دآر عمدآء الأدب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-06-2018, 08:50 AM   #92


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
Post Thanks / Like
افتراضي



وعن الضحاك بن مزاحم أنه قال: بلغني أن التضلع من ماء زمزم براءة من النفاق، وأن ماءها يذهب بالصداع، وأن التطلع فيها يجلو البصر، وأنه سيأتي عليها زمان تكون أعذب من النيل والفرات. قال: قال لنا الخزاعي: وقد رأينا ذلك في سنة إحدى أو اثنتين وثمانين ومائتين، وذلك أنه أصاب مكة أمطار كثيرة وسال واديها في سنة تسع وسبعين، وسنة ثمانين ومائتين، فكثر ماء زمزم وارتفع حتى قارب رأسها، فلم يكن بينه وبين شفتها العليا إلا سبع أذرع أو نحوها. وعذبت حتى كان ماؤها أعذب مياه مكة التي يشربها أهلها. وإنا رأيناها أعذب من مياه العيون.
وعن الضحاك بن مزاحم أيضا أن الله عز وجل يرفع المياه العذاب قبل يوم القيامة غير زمزم، وتغور المياه العذبة غير زمزم.
اتساع منى أيام الحج
ولم سميت منى
عن أبي الطفيل، قال: سمعت ابن عباس رضي الله عنهما يسأل عن منى، ويقال له: عجبا لضيقه في غير أيام الحج! فقال ابن عباس: إن منى يتسع بأهله كما يتسع الرحم للولد.
وعن ابن عباس، قال: إنما سميت منى منى لأن جبريل حين أراد أن يفارق آدم، قال له. تمن، قال: أتمنى الجنة، فسميت منى لتمني آدم.
وقيل إنما سميت منى لمنى الدماء بها.
في فضائل مقبرة مكة
عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: نعم المقبرة هذه! " لمقبرة أهل مكة " .
وعن محمد بن عبد الله بن صيفي أنه قال: من قبر في هذه المقبرة، بعث آمنا يوم القيامة " يعني مقبرة مكة " .
من خصائص مكة
من خصائصها أن الذئب فيها يروع الظبي ويعارضه ويصيده. فإذا دخل الحرم، كف عنه.
ومنها أنه لا يسقط على الكعبة حمام إلا إن كان عليلا؛ وأن عادة الطير إذا حاذت الكعبة أن تفترق فرقتين ولا تعلوها. والله أعلم.
وأما المدينة المشرفة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام ففضائلها أوسع من أحصرها، وأعظم من أن أسبرها، ناهيك بها من بلد اختاره الله تعالى لرسوله، ونص على فضله في محكم تنزيله، قال الله عز وجل: " لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه " .
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل: أي مسجد هو؟ فقال: مسجدي هذا، وهو قول ابن المسيب وزيد بن ثابت وابن عمر رضي الله تعالى عنهم، وبه أخذ مالك رحمه الله. وقال ابن عباس: هو مسجد قباء.
وروي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه، إلا المسجد الحرام.
قال القاضي عياض رحمه الله: إختلف الناس في معنى هذا الاستثناء على اختلافهم في المفاضلة بين مكة والمدينة. فذهب مالك أن الصلاة في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم أفضل من الصلاة في سائر المساجد بألف صلاة إلا المسجد الحرام، فإن الصلاة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم أفضل من الصلاة فيه بدون الألف. واحتج مالك وأشهب وابن نافع وجماعة أصحابه بما روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه صلاة في المسجد الحرام خير من مائة صلاة فيما سواه فتأتي فضيلة مسجد الرسول عليه بتسعمائة وعلى غيره بألف. وهذا مبنى على تفضيل المدينة على مكة، وهو قول عمر بن الخطاب ومالك وأكثر المدنيين.
وذهب أهل مكة والكوفة إلى تفضيل مكة. وهو قول عطاء وابن وهب وابن حبيب، من أصحاب مالك. وحكاه الباجي عن الشافعي.
قال القاضي أبو الوليد الباجي: الذي يقتضيه الحديث محالفة حكم مكة لسائر المساجد،ولا يعلم منه حكمها مع المدينة.
قال القاضي عياض: ولا خلاف أن موضع قبر النبي صلى الله عليه وسلم أفضل بقاع الأرض.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة.
قالوا: هذا يحتمل معنيين، " أحدهما " . أنه موجب لذلك وأن الدعاء والصلاة فيه تستحق ذلك من الثواب كما قيل: الجنة تحت ظلال السيوف. " والثاني " أن تلك البقعة قد ينقلها الله فتكون في الجنة بعينها. قاله الداوديز.
وروي ابن عمرو جماعة من الصحابة رضي الله عنهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في المدينة:لا يصبر على لأوائها وشدتها أحد، إلا كنت له شهيدا أو شفيعا يوم القيامة.
وقال صلى الله عليه وسلم فيمن تحمل عن المدينة: والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون. وقال: إنما المدينة كالكير: تنفي خبثها وتنصع طيبها.


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 26-06-2018, 08:50 AM   #93


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
Post Thanks / Like
افتراضي



وقال: لا يخرج أحد من المدينة رغبة إلا أبدلها الله خيرا منه.
وعنه صلى عليه وسلم: من مات في أحد الحرمين حاجا أو معتمرا، بعثه الله يوم القيامة لا حساب عليه ولا عذاب. وفي طريق آخر: بعث من الآمنين يوم القيامة.
وعن ابن عمر رضي الله عنهما: من استطاع أن يموت بالمدينة، فليمت بها فإني أشفع لمن يموت بها.
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه صلى الله عليه وسلم طلع له أحد فقال: هذا جبل يحبنا ونحبه. اللهم إن إبراهيم حرم ما بين لابتيها.
وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اللهم حبب إلينا المدينة كما حببت إلينا مكة أو أشد، وانقل حماها إلى الجحفة، اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا. ودعا النبي صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة فقال: اللهم بارك لهم في ميكالهم، وبارك لهم في صاعهم ومدهم،،.
وقال صلى الله عليه وسلم: من زار قبري، وجبت له شفاعتي.
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من زارني في المدينة محتسبا، كان في جواري وكنت له شفيعا يوم القيامة.
وكان مالك رحمه الله لا يركب في المدينة دابة، ويقول: أستحي من الله أن أطأ تربة فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم بحافر دابة.
وروي أنه وهب للشافعي كراعا كثيرا، فقال له الشافعي: أمسك منها دابة. فأجابه بمثل هذا الجواب.
وحكى القاضي عياض في كتاب الشفاء قال: حدث أن أبا الفضل الجوهري لما ورد المدينة زائرا وقرب منها، ترجل ومشى باكيا منشدا:
ولما رأينا رسم من لم يدع لنا ... فؤادا لعرفان الرسوم ولا لبا،
نزلنا عن الأكوار نمشي، كرامة ... لمن بان عنه أن يلم به ركبا.
قال: وحكي بعض المريدين أنه لما أشرف على مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنشأ يقول متمثلا:
رفع الحجاب لنا فلاح لناظر ... قمر تقطع دونه الأوهام.
وإذا المطي بنا بلغن محمدا ... فظهورهن على الرجال حرام.
قربننا من خير من وطئ الثرى، ... فلها علينا حرمة وذمام.
وأفتى مالك رحمه الله فيمن قال تربة المدينة ردية بضرب ثلاثين درة، وأمر بحبسه؛ وكان له قدر. وقال: ما أحوجه إلى ضرب عنقه، تربة دفن فيها النبي صلى الله عليه وسلم، يزعم أنها غير طيبة!.
وفي الحديث الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في المدينة: من أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا، فعليه لعنة الله والملائكة والناس والناس أجمعين، لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا.
خصائص المدينة المشرفة وأسمائها
على صحابها أفضل الصلاة والسلام من خصائصها، أن العطر والبخور يوجد لهما فيها من الضوع والرائحة الطيبة أضعاف ما يوجد في سائر البلاد؛ ولها في قصبتها فغمة طيبة ورائحة عطرة، وإن لم يكن فيها شيء من الطيب البته. ولهذا سميت طيبة و طابة قال الشاعر:
ماذا على من شم تربة أحمد ... أن لا يشم مدى الزمان غواليا؟
وهذا البيت ينسب لفاطمة الزهراء رضي الله عنها.
ومن أسمائها طيبةوطابة ويثرب والمدينة والدار.
قال القاضي غياض رحمه الله: وجدير بمواطن عمرت بالوحي والتنزيل، وتردد بها جبريل وميكائيل، عرجت منها الملائكة والروح، وضجت عرصاتها بالتقديس والتسبيح؛ وأشملت تربتها على جسد سيد البشر، وانتشر عنها من دين الله وسنة رسوله ما انتشر؛ مدارس آيات، ومساجد جماعات وصلوات، ومشاهد الفضل والخيرات، ومعاهد البراهين والمعجزات، ومناسك الدين، ومشاعر المسلمين؛ ومواقف سيد المرسلين، ومتبوأ خاتم النبيين؛ حيث انفجرت النبوة، وأين فاض عابها، ومواطن مهبط الرسالة، وأول أرض مس جلد المصطفى ترابها: أن تعظم عرصاتها، وتتسم نفحاتها، وتقبل ربوعها وجدراتها.
وقال: يا دار خير المرسلين ومن به ... هدى الأنام وخص بالآيات.
عندي لأجلك لوعة وصبابة ... وتشوق متوقد الجمرات.
وعلى عهد إن ملأت محاجري ... من تلكم الجدارات والعرصات،
لأغفرن مصون شيبي بينها ... من كثرة التقبيل والرشفات.
لولا العوادي والأعادي، زرتها ... أبدا ولو سحبا على الوجنات.
لكن سأهدي من حفيل تحيتي ... لقطين تلك الدار والحجرات.
أذكى من المسك المفتق نفحة ... تغشاه بالأصال والبكرات.
وتخصه بزواكي الصلوات ... ونوامي التسليم والبركات.


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 26-06-2018, 08:51 AM   #94


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
Post Thanks / Like
افتراضي



وأما البيت المقدس، والمسجد الأقصى فالبيت المقدس أحد القبلتين، والمسجد الأقصى ثالث الحرمين. إليه تشد الرجال، ويكثر النزول والارتحال؛ وفي الأرض المقدسة تحشر الخلائق يوم العرض، ويبسط الله تعالى الصخرة الشريفة حتى تكون كعرض السماء والأرض؛ وتجتمع الناس هناك لفصل الحساب، ويضرب بينهم بسور له باب، باطنة فيه الرحمة وظاهرة من قبله العذاب.
ولنبدأ بذكر الأرض المقدسة قال الله عز وجل إخبارا عن موسى عليه السلام: " يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم " . قال الزجاج: والمقدسة المطهرة.
وقيل للسطل القدس لأنه يتطهر منه. وسمي بيت المقدس لأنه يتطهر فيه من الذنوب. وقيل: سماها مقدسة لأنها طهرت من الشرك وجعلت مسكنا للأنبياء والمؤمنين.
وقد اختلف في الأرض المقدسة ما هي؟ فذهب ابن عباس رضي الله عنهما إلى أنها أريحا.
وقال السدي: أريحا هي أرض بيت المقدس. وقال مجاهد: هي الطور وما حوله. وقال الضحاك: هي إيلياء وبيت المقدس. وقال الكلبي: دمشق وفلسطين وبعض الأردن. وقال قتادة: هي الشام كلها.
وقال عبد الله بن عمر: والحرم محرم مقداره من السماوات والأرض، وبيت المقدس مقدس مقداره من السماوات والأرض.
وقال ابن قتيبة. وقرأت في مناجاة موسى عليه السلام أنه قال: اللهم إنك اخترت من الأنعام الضائنة، ومن الطير الحمامة، ومن البيوت مكة وإيلياء، ومن إيلياء بيت المقدس.
وقال الله تعالى: " سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله " .
والمسجد الأقصى بيت المقدس سمي أقصى لأنه أبعد المساجد التي تزار. وقيل: لبعد المسافة بين المسجدين. وقوله عز وجل " الذي باركنا حوله " قيل: بالماء والأنهار والأشجار والثمار. وقال مجاهد: سماه مباركا لأنه مقر الأنبياء، وفيه مهبط الملائكة والوحي، وهو الصخرة، ومنه يحشر الناس يوم القيامة.
وقال تعالى: " والتين والزيتون وطور سنين وهذا البلد الأمين " .
قال الثعلبي في تفسيره: قال كعب الأحبار وقتادة وابن زيد وعبد الرحمن بن غنم: " التين مسجد دمشق، والزيتون بيت المقدس " . وقال الضحاك: هما مسجدان بالشام " . وقال محمد بن كعب: " التين مسجد أصحاب الكهف، والزيتون مسجد إيلياء " . ومجازه على هذا التأويل: منابت التين والزيتون.
وروى عطية عن ابن عباس: " التين مسجد نوح عليه السلام الذي بني على الجودي، والزيتون بيت المقدس " .
وروى نهشل عن الضحاك: " التين المسجد الحرام، والزيتون المسجد الأقصى " قال: " وطور سينين، يعني جبل موسى عليه السلام " .
قال عكرمة: " السينين الحسن بلغة الحبشة " . وعنه : كل جبل ينبت فهو سينين .
وقال مجاهد: " الطور الجبل، وسينين المبارك " .
وقال قتادة: " المبارك الحسن " .
وقال مقاتل: " كل جبل فيه شجر، وسيناء وهو بلغة النبط " .
وقال الكلبي: " يعني الجبل المشجر " .
وقال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: " أربعة أجبال مقدسة بين يدي الله تعالى: طور تينة، وطور زيتا، وطور سينا، وطور تيمانا.
فأما طور تينة: فدمشق.
وأما طور زيتا: فبيت المقدس.
وأما طور سينا: فهو الذي كان عليه موسى عليه السلام.
وأما طور تيمانا: فمكة.
" والبلد الأمين مكة بلا خلاف " .
ومسجد بيت المقدس أحد المساجد الثلاثة التي لا تشد الرحال إلا إليها، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيما ورد في الصحيح: " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى " .
وفي الصحيح أيضا " أن موسى عليه السلام، لما حضرته الوفاة سأل الله تعالى أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر " .
وكانت عمارة مسجد البيت المقدس بأمر الله عز وجل لنبيه داود عليه السلام أن يعمره ثم لم يقدر له عمارته وقدر الله تعالى ذلك على يدي سليمان بن داود عليهما السلام، فهو الذي عمره. وسيأتي ذكر ذلك إن شاء الله تعالى مبينا في الفن الخامس في التاريخ.


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 26-06-2018, 08:51 AM   #95


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
Post Thanks / Like
افتراضي



وقد وردت آثار وأحاديث في فضل بيت المقدس، وفضل زيارته، وثواب الصلاة فيه، ومضاعفة الحسنات والسيئات فيه،وفضل السكنى فيه، والإقامة به، والوفاة فيه، وما به من قبور الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، ومحراب داود، وعين سلوان، وما ورد في أن الحشر منه، وما ورد في فضل الصخرة والصلاة إلى جانبها، وما ورد من أن الله عز وجل عرج بنبيه من بيت المقدس إلى السماء،وثواب الإهلال من بيت المقدس، وما ورد من أن الكعبة تزور الصخرة يوم القيامة.
وسنذكر من ذلك طرفا تقف عليه إن شاء الله تعالى ونحذف أسانيد الأحاديث الواردة فيه رغبة في الاختصار فنقول، وبالله التوفيق: أما فضل بيت المقدس فقد ورد عن الزهري أنه قال: لم يبعث الله عز وجل نبيا، إلا جعل قبلته صخرة بيت المقدس. وقد صلى إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد هجرته سبعة عشر شهرا، كما روي في الصحيحين، حتى أنزل الله عز وجل على رسوله صلى الله عليه وسلمك " قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شكره " .
وتحويل القبلة أول ما نسخ من أمور الشرع. وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا يصلون بمكة إلى الكعبة. فلما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، أمره الله تعالى أن يصلي نحو صخرة بيت المقدس ليكون أقرب إلى تصديق اليهود إياه إذا صلى إلى قبلتهم مع ما يجدون من تعيينه في التوراة.
هذا قول عامة المفسرين، على ما حكاه الثعلبي عنهم.
وقال عبد الرحمن بن زيد: قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: " فأينما تولوا فثم وجه الله " ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هؤلاء يهود يستقبلون بيتا من بيوت الله. فاستقبله النبي صلى الله عليه وسلم. قالوا جميعا: فصلى النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه نحو بيت المقدس سبعة عشر شهرا، وكانت الأنصار قد صلت قبل بيت المقدس ستين يوما، قبل قدوم النبي صلى الله عليه وسلم.
وكانت الكعبة أحب القبلتين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
واختلفوا في السبب الذي كان عليه الصلاة والسلام من أجله يكره قبلة بيت المقدس ويهوى قبلة الكعبة.
فقال ابن عباس رضي الله عنهما: لأنها كانت قبلة أبيه إبراهيم عليهما السلام.
وقال مجاهد: من أجل أن اليهود قالوا: يخالفنا محمد في ديننا، ويتبع قبلتنا؟؟ وقال مقاتل بن حيان: لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصلي نحو بيت المقدس، قالت اليهود: يزعم محمد أنه نبي، وما نراه أحدث في نبوته شيئا؟ أليس يصلي إلى قبلتنا ويستسن بسننا؟ فإن كانت هذه نبوة. فنحن أقدم وأوفر نصيبا.
فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فشق عليه وزاده شوقا إلى الكعبة.
وقال ابن زيد: لما استقبل النبي صلى الله عليه وسلم نحوالبيت المقدس، بلغه أن اليهود تقول: والله ما درى محمد وأصحابه أين قبلتهم حتى هديناهم، قالوا جميعا: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لجبريل: وددت أن الله صرفني عن قبلة اليهود إلى غيرها، فإني أبغضهم وأبغض مواقفهم، فقال جبريل: إنما أنا عبد مثلك، ليس لي من الأمر شيء، فسل ربك، فعرج جبريل. وجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يديم النظر إلى السماء رجاء أن ينزل جبريل بما يحب من أمر القبلة. فأنزل الله عز وجل: " قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك " الآية.
فلما صرفت القبلة إلى الكعبة قال مشركو مكة: قد تردد على محمد أمره، واشتاق إلى مولده ومولد آبائه، وقد توجه نحو قبلتهم وهو راجع إلى دينكم عاجلا، وتكلم اليهود والمنفقون في تحويلها. فأنزل الله تعالى: " سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها قل لله المشرق والمغرب يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم " .
وروي عن كعب أنه قال: إن الله عز وجل ينظر إلى بيت المقدس كل يوم مرتين.
وأما فضل زيارته، وفضل الصلاة فيه


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 26-06-2018, 08:52 AM   #96


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
Post Thanks / Like
افتراضي



فقد روي عن مكحول أنه قال: من زار بيت المقدس شوقا إليه، دخل الجنة وزاره جميع الأنبياء في الجنة وغبطوه بمنزلته من الله تعالى؛ وأيما رفقة خرجوا يريدون بيت المقدس، شيعهم آلاف من الملائكة: يستغفرون لهم ويصلونن عليهم، ولهم مثل أعمالهم إذا انتهو إلى بيت المقدس، ولهم بكل يرم يقيمون فيه صلاة سبعين ملكا؛ ومن دخل بيت المقدس طاهرا من الكبائر، تلقاه الله بمائة رحمة إلا ولو قسمت على جميع الخلائق لوسعتهم؛ ومن صلى في بيت المقدس ركعتين يقرأ فيهما بفاتحة الكتاب وقل هو الله أحد خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه، وكان له بكل شعرة على جسده حسنة؛ ومن صلى في بيت المقدس أربع ركعات، مر على الصراط كالبرق وأعطى أمانا من الفزع الأكبر يوم القيامة؛ ومن صلى في بيت المقدس ست ركعات، أعطى مائة دعوة مستجابة، أدهانا براءة من النار، وجبت له الجنة؛ ومن صلى في بيت المقدس ثمان ركعات، كان رفيق إبراهيم خليل الرحمن؛ ومن صلى في بيت المقدس عشر ركعات، كان رفيق داود وسليمان في الجنة؛ ومن استغفر للمؤمنين والمؤمنات في بيت المقدس ثلاث مرات، كان له مثل حسناتهم، ودخل على كل مؤمن ومؤمنة من دعائه سبعون مغفرة، وغفر له ذنوبه كلها.
وروي عن أنس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى ببيت المقدس خمس صلوات نافلة، كل صلاة أربع ركعات يقرأ في الخمس صلوات عشرة آلاف مرة " قل هو الله أحد " ، فقد اشترى نفسه من الله عز وجل؛ ليس للنار عليه سلطان.
وعنه أيضا، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صلاة الرجل في بيته بصلاة واحدة، وصلاته في مسجد القبائل بست وعشرين، وصلاته في المسجد الذي يجمع فيه بخمسمائة صلاة، وصلاته في المسجد الأقصى بخمسين ألف صلاة وصلاته في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة.
وعن مكحول أن ميمونة رضي الله عنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيت المقدس قال: نعم المسكن بيت المقدس ومن صلى فيه بألف صلاة فيما سواه. قالت: فمن لم يطق ذلك؟ قال يهدي له زيتا وعن مكجول عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: لا يسمع أهل السماء من كلام بني آدم شيئا غير أذان مؤذن بيت المقدس.
وأما ما ورد في بيت المقدس من مضاعفة الحسنات والسيئات فيه فقد روي عن نافع، قال: قال ابن عمر رضي الله عنهما، ونحن في بيت المقدس: يا نافع، اخرج بنا من هذا البيت، فإن السيئات تضاعف فيه كما تضاعف الحسنات.
وقال جرير بن عثمان وصفوان بن عمرو: الحسنة في بيت المقدس بألف والسيئة بألف.
وأما فضل السكني فيه والإقامة والوفاة به فقد روي عن ذي الأصابع أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أرأيت يا رسول الله إن ابتلينا بالبقاء بعدك، فأين تأمرنا؟ قال: عليك ببيت المقدس لعل الله يرزقك ذرية تغدو إليه وتروح.
وعن أبي أمامة الباهلي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لغدوهم قاهرين، لايضرهم من خالفهم، حتى يأتيهم أمر الله عز وجل وهم كذلك. قالوا: يا رسول الله، وأين هم؟ قال: ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس.
وعن عطاء، قال: لا تقوم الساعة حتى يسوق الله عز وجل خيار عباده إلى بيت المقدس وإلى الأرض المقدسة، فيسكنهم إياها.
وعن كعب، قال: قال الله عز وجل لبيت المقدس أنت حنتي وقدسي وصفوتي من بلادي، ومن سكنك فبرحمة مني، ومن خرج منك فبسخط مني عليه.
وعن وهب بن منبه، قال: أهل بيت المقدس جيران الله، وحق على الله عز وجل أن لايعذب جيرانه؛ ومن دفن في بيت المقدس نجا من فتنة القبر وضيقه.
وعن كعب قال : اليوم في بيت المقدس كألف يوم، والشهر في كألف شهر، والسنة كألف سنة، ومن مات فيه فكأنما مات في السماء ومن مات حوله فكأنما مات فيه.
وعن خالد بن معدان قال: سمعت كعبا يقول: مقبور بيت المقدس لا يعذب.
وأما ما به من قبور الأنبياء ومحراب داود وعين سلوان ففي الأرض المقدسة قبر إبراهيم الخليل،وإسحاق، ويعقوب، ويوسف عليهم السلام.
وفي الصحيح أن موسى عليه السلام لما حضرته الوفاة سأل الله عز وجل أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية حجر.
وروى الحافظ أبو بكر الخطيب بسنده عن بشر بن بكر عن أم عبد الله عن ابنها أنه قال: من أتى بيت المقدس، فليأت محراب داود، فليصل فيه، ويسبح في عين سوان فإنها من الجنة.


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 26-06-2018, 08:54 AM   #97


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
Post Thanks / Like
افتراضي



وبسنده إلى سعيد بن عبد العزيز، قال: كان في زمان بني إسرائيل في بيت المقدس عند عين سلوان عين. وكانت المرأة إذا قذفت، أتوا بها فشربت منها فإن كانت بريئة لم تضرها، وإن كانت نطفة ماتت. فلما حملت مريم حملوها، فشربت منها فلم تزدد إلا خيرا. فدعت الله أن لا يفضح بها امرأة مؤنة. فغارت العين.
وأما ما ورد في أن الحشر من البيت المقدس فقد روي عن أبي ذر رضي الله عنه أنه قال: قلت يا رسول الله أخبرنا عن بيت المقدس قال: أرض المحشر والمنشر اتيوه فصلوا فيه وليأتين على بيت المقدس ؟. ولبسطق قوس أو مسحة قوس في بيت المقدس أو من حيث يرى بيت المقدس خير من كذا وكذا.
وعن كعب قال: العرض والحساب من بيت المقدس.
وعن قتادة في قوله تعالى " يوم ينادي المناد من مكان قريب " قال: من صخرة بيت المقدس.
وعن يزيد بن جابر يوم ينادي المناد من مكان قريب قال: يقف إسرافيل على صخرة بيت المقدس فينفخ في الصور فيقول: أيتها العظام النخرة، والجلود المتمزقة، والأشعار المتقطهة؛ إن الله تعالى أمرك أن تجتمعي للحساب.
وقال المفسرون في قوله تعالى " واستمع يوم يناد المناد من مكان قريب " هو أن إسرافيل يقف على صخرة بيت المقدس فينادي: يا أيها الناس، هلموا إلى الحساب، إن الله يأمركم أن تجتمعوا لفصل القضاء، وهذه هي النفخة الأخيرة.
والمكان القريب صخرة بيت المقدس.
قال كعب ومقاتل: هي أقرب إلى السماء بثمانية عشر ميلا. وقال ابن السائب: باثني عشر ميلا.
وعن ابن عمر رضي الله عنهما في قوله تعالى " فضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب " قال: هو حائط بيت المقدس الشرقي الذي من ورائه واد يقال له وادي جهنم، ومن دونه باب يقال له باب الرحمة.
وأما ورد في فضل الصخرة، والصلاة إلى جانبها فقد روي عن أنس بن مالك، قال: إن الجنة لتحن شوقا إلى بيت المقدس، وإن بيت المقدس من جنة الفردوس، وهي سرة الأرض.
وعن أبي إدريس الخولاني: قال: يحول الله صخرة بيت المقدس مرجانة بيضاء كعرض السماء والأرض، ثم ينصب عليها عرشه، ثم يقضي بين عباده: يصيرون منها إلى الحنة وإلى النار.
وعن أبي العالية في قوله تعالى " إلى الأرض التي باركنا فيها " قال: من بركتها أن كل ماء عذب يخرج من أصل صخرة بيت المقدس.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: الأنهار كلها والسحاب والبحار والرياح من تحت صخرة بيت المقدس.
وقال ابن عباس رضي الله عنهما: صخرة بيت المقدس من صخور الجنة.
قال الزجاج: يقال إنها في وسط الأرض.
وعن كعب قال: من أتى بيت المقدس فصلى عن يمين الصخرة وشمالها، ودعا عند موضع السلسلة، وتصدق بما قل أو كثر، استجيب دعاؤه، وكشف الله حزنه، وخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه؛ وإن سأل الله الزيادة أعطاه إياها.
وأما ما ورد في أن الله عز وجل عرج من بيت المقدس إلى السماء فقد روى الشيخ الإمام الحافظ أبو بكر محمد بن أحمد الواسطي الخطيب رحمه الله بسنده إلى سوادة بن عطاء الحضرمي، قال: نجد في الكتاب مكتوبا أن الله عز وجل لما أن خلق الأرض وشاء أن يعرج إلى السماء وهي دخان، استشرف لذلك الجبال أيها يكون ذلك عليه؟ وخشعت صخرة بيت المقدس تواضعا لله عز وجل، فشكر الله لها ذلك وجعل المعراج عنها. وكان عليها ما شاء الله أن يكون. قال: فمد الجبار يديه حتى كانتا حيث يشاء أن تكونا، ثم قال: " هذه جنتي غربا، وهذه ناري شرقا، وهذا موضع ميزاني طرف الجبل، وأنا الله ديان يوم الدين " وكان معراجه إلى السماء عن الصخرة.
وروي أيضا بسنده إلى هانئ بن عبد الرحمن، ورديح بن عطية عن إبراهيم ابن أبي عبلة أحسبه كذا قال: وسئل عبادة بن الصامت ورافع بن خديج وكانا عقبيين بدريين، فقيل لهما: أرأيتما ما يقول الناس في هذه الصخرة أحقا هو فنأخذ به، أم هو شيء أصله من أهل الكتاب فندعه؟ فقال كلاهما: سبحان الله! ومن يشك في أمرها، إن الله عز وجل لما استوى إلى السماء، قال لصخرة بيت المقدس: " هذا مقامي وموضع عرشي يوم القيامة، ومحشر عبادي، وهذا موضع ناري عن يسارها وفيه وأنصب ميزاني أمامها، وأنا الله ديان يوم الدين " ثم استوى إلى عليين.



 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 26-06-2018, 08:54 AM   #98


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
Post Thanks / Like
افتراضي



وروي أيضا بسنده عن كعب، قال: إن في التوراة أنه يقول لصخرة بيت المقدس " أنت عرشي الأدنى ومنك ارتفعت إلى السماء، ومن تحتك بسطت الأرض وكل ما يسيل من ذروة الجبال من تحتك؛ من مات فيك فكأنما مات في السماء، ومن مات حولك فكأنما مات فيك، لا تنقضي الأيام والليالي حتى أرسل عليك نارا من السماء فتأكل آثارا أكف بني آدم وأقدامهم منك، وأرسل عليك ماء من تحت العرش فأغسلك حتى أتركك كالمرآة، وأضرب عليك سورا من غمام غلظه اثنا عشر ميلا، وسياجا من نار؛ وأجعل عليك قبة جبلتها بيدي، وأنزل فيك روحي وملائكتي يسبحون لي فيك؛ لا يدخلك أحد من ولد لآدم إلى يوم القيامة؛ فمن بر ضوء تلك القبة من بعيد، يقول: طوبى لوجه يخر فيك لله ساجدا، وأضرب عليك حائطا من نار وسياجا من الغمام،وخمسة حيطان من ياقوت ودرر وزبر جد؛أنت البيدر،وإليك المحشر،ومنك المنشر " وروى أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي رحمه الله في ذلك حديثين، ثم تكلم عليهما وضعف رواتهما.
أما أحدهما، فقال: أخبرنا المبارك بن أحمد، قال: أخبرنا أبو الحسين محمد بن محمد، قال: أنبأنا أبو محمد عبد العزيز بن أحمد بن عمر النصيبي، قال: أخبرنا أبو بكر أحمد بن صالح بن عمر المقري، قال: حدثنا عيسى بن عبيد الله، قال: حدثنا على ابن جعفر الرازي، قال: حدثنا العباس بن أحمد بن عبد الله، قال: حدثنا عبد الله ابن عمر المقدسي، قال: حدثنا بكر بن زياد الباهلي، عن عبد الله بن المبارك، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن زرارة بن أوفي، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لما أسري بي إلى بيت المقدس مر بي جبريل عليه السلام إلى قبر إبراهيم، فقال: انزل، فصل هاهنا ركعتين، هاهنا قبر أبيك إبراهيم. ثم مر بي ببيت لحم، فقال: انزل، صل هاهنا ركعتين، فإن هاهنا ولد أخيك عيسى. ثم أتي بي إلى الصخرة فقال: من هاهنا عرج ربك إلى السماء.
قال الحافظ أبو حاتم بن حيان: هذا حديث لا يشك عوام أصحاب الحديث أنه موضوع. وكان بكر بن زياد يضع الحديث على الثقات.
وأما الحديث الثاني، فرواه بسند إلى إبراهيم بن أعين عن رديح بن عطية بن النعمان، عن عبد الله بن بشر الحمصي، عن كعب الأحبار، قال: يقول الله عز وجل لبيت المقدس: أنت عرشي الذي منك رتفعت إلى السماء، ومنك بسطت الأرض، ومن تحتك جعلت كل ماء عذب يطلع في رؤوس الجبال.
قال أبو حاتم الرازي: إبراهيم بن أعين منكر الحديث.
هذا ما ورد في هذا الفصل وقد نبهنا على ما فيه من المآخذ والله أعلم.
وأما ثواب الإهلال من بيت المقدس فقد روي عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ورضي عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من أهل من بيت المقدس، غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، قال سالم: وأهل ابن عمر رضي الله عنهما من بيت المقدس بعمرة.
وروي عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أحرم من بيت المقدس، قدم مكة مغفورا له.
وأما ما ورد من أن الكعبة تزور الصخرة يوم القيامة فقد روي عن كعب الأحبار قال: لا تقوم الساعة حتى يزور الحرام بيت المقدس، فينقادان جميعا إلى الجنة وفيهما أهلوهما.
وروي عن خالد بن معدان قال: يحشر الله الكعبة إلى الصخرة زفا إليها زفا، متعلقين بجميع من حج إليهما، تقول الصخرة مرحبا: بالزائرة والمزور إليها.
هذا ما اتفق إيراده في فضائل البيت المقدس، وسنذكر إن شاء الله تعالى من أخباره طرفا آخر وهو الباب الثاني، من القسم الثالث من الفن الخامس في التاريخ عند ذكرنا لأخبار سليمان بن داود عليهما السلام. فلنذكر خلاف ذلك.
وأما اليمن وما يختص به فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: الإيمان يمان، والحكمة يمانية.
وقال الجاحظ: من خصائص اليمن السيوف، والبرود، والقرود.
ويقال: إن السيف متى قلع بالهند وطبع باليمن، فناهيك به! وقال الأصمعي: أربعة ملأت الدنيا ولا تكون إلا باليمن، وهي الورس، والكندر، والخضض، والعقيق.
وأما الشام وما يختص به فمن ذلك أن الشام موطن الأنبياء عليهم السلام، ومعدن الزهاد والعباد.
وحكي أن الأبدال السبعين بأرض الشام، بجبل لكام وجبل لبنان.
ومن خصائص الشام: مسجد دمشق


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الأدب , المرة , في , فنون , نهاية


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلسلة لعلهم يتفكرون تيماء (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 65 24-09-2018 10:41 AM
العقيدة من مفهوم القران والسنة تيماء (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 34 20-07-2018 09:12 AM
ومن لا يعرف الخير من الشر يقع فيه سراج منير ( همســـــات الإسلامي ) 7 29-06-2017 02:53 AM
فأحب لقاء الله وأحب الله لقاءه سراج منير ( همســـــات الإسلامي ) 14 26-05-2017 03:24 PM
مختصر كتاب( طوق الحمامة) نزيف الماضي ( همسات الثقافه العامه ) 12 23-03-2015 10:14 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Feedback Buttons provided by Advanced Post Thanks / Like v3.3.2 (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Security team