ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O > دآر عمدآء الأدب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-06-2018, 08:55 AM   #99


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



الذي ما عمر على وجه الأرض مثله وكانت عمارته في سنة ست وثمانين، عمره الوليد بن عبد الملك. ووقع الحريق فيه سنة إحدى وستين وأربعمائة، فدثرت محاسنه وزال ما كان فيه من الأعمال النفيسة.
وعن قتادة، قال: أقسم الله تعالى بمساجد أربعة، والتين وهو مسجد دمشق، والزيتون وهو بيت المقدس، وطور سينين وهو حيث كلم الله موسى، وهذا البلد الأمين وهو مكة.
وقال محمد بن شعيب: سمعت غير واحد من قدمائنا يذكرون أن التين مسجد دمشق، وأنهم قد أدركوا فيه شجرا من تين قبل أن يبنيه الوليد.
وعن هشام بن عبد الملك قال: لما أمر الوليد ببناء مسجد دمشق، وجدوا في الحائط القبلي من المسجد لوحا فيه نقش فأتوا به إلى الوليد، فبعث إلى الروم والعبرانيين وغيرهم، فلم يستخرجوه. فدل على وهب بن منبه فبعث إليه، فلما قدم أخبره بموضع اللوح فإذا الحائط الذي وجد فيه بناء هود عليه السلام.
وعن زيد بن واقد قال: وكني الوليد على العمال في بناء جامع دمشق، فوجدنا فيه مغارة فعرفنا الوليد ذلك. فلما كان الليل وافي، وبين يديه الشمع، فنزل فإذا هي كنيسة لطيفة: ثلاثة أرع في ثلاثة أذرع، وإذا فيها صندوق، ففتح فإذا فيه سفط، وفي السفط رأس يحيى بن زكريا عليهما السلام، مكتوب عليه هذا رأ س يحيى بن زكريا فأمر الوليد، فرد إلى مكانه، وقال: اجعلوا العمود الذي فوقه مغيرا من الأعمدة، فجعلوا عليه عمودا مسفط الرأس. وكانت البشرة والشعر على رأسه لم يتغير.
وقال أبو زرعة: مسجد دمشق خطه أبو عبيد بن الجراح، وكذلك مسجد حمص. وقيل: لما قدم المهدي يريد بيت المقدس، دخل مسجد دمشق ومعه أبو عبد الله الأشعري كاتبه، فقال: يا أبا عبد الله سبقنا بنو أمية بثلاث، قال: وما هن يا أمير المؤمنين؟ قال: بهذا البيت " يعني المسجد " لا أعلم على وجه الأرض مثله، وبنبل الموالي فإن ليس لنا مثلهم، وبعمر بن عبد العزيز، لا يكون فينا مثله أبدت! ثم أتى بيت المقدس فدخل الصخرة، فقال: يا أبا عبد الله وهذه رابعة.
وحكى عمرو بن مهاجر الأنصاري قال: حسبوا ما أنفق على الكرمة التي في قبلة مسجد دمشق، فإذا هو سبعون ألف دينار.
وقال أبو قصي: أنفق في عمارة مسجد دمشق أربعمائة صندوق، وكل صندوق أربعة عشر ألف دينار.
وقال بعض الشعراء المحدثين في وصفه:
دمشق قد شاع ذكر جامعها ... وما حوته ربى مرابعها.
بديعة المدن في الكمال لما ... يدركه الطرف من بدائعها.
طيبة أرضها مباركة ... باليمن والسعد أخذ طالعها.
جامعها جامع المحاسن قد ... فاقت به المدن في جوامعها.
تذكر في فضله ورفعته ... أخبار صدق راقت لسامعها.
قد كان قبل الحريق مدهشة ... فغيرته نار بلاقعها.
فأذهبت بالحريق بهجته ... فليس يرجى إياب راجعها.
إذا تفكرت في الفصوص وما ... فيها، تيقنت حذق واضعها.
أشجارها لا تزال مثمرة ... لا ترهب الريح في مدافعها.
كأنها من زمرد غرست ... في أرض تبر يغشى بفاقعها.
فيها ثمار تخالها ينعت ... وليس يخشى فساد يانعها.
تقطف باللحظ لا بجارحة ... الأيدي ولا تجتني لبائعها.
وتحتها من رخامه قطع ... لا قطع الله كف قاطعها.
أحكم ترخيمها المرخم ... بان عليها إحكام صانعها.
وإن تفكرت في قناطره ... وسقفه، بان حذق رافعها.
وإن تبينت حسن قبته ... تحير اللب في أضالعها.
تخترق الريح في مخارمها ... عصفا فتقوى على زعازعها.
وأرضه بالرخام قد فرشت ... ينفسح الطرف في مواضعها.
مجالس العلم فيه مونفة ... ينشرح الصدر في مجامعها.
وكل باب عليه مطهرة ... قد أمن الناس دفع مانعها.
يرتفق الخلق من مرافقها ... ولا يصدون عن منافعها.
ولا تزال المياه جارية ... فيها لما شق من مشارعها.
وسوقها لا تزال آهلة ... يزدحم الناس في شوارعها.
لما يشاءون من فواكهها ... وما يريدون من بضائعها.
كأنها جنة معجلة ... في الأرض، لولا سري فجائعها.
دامت برغم العدا مسلمة ... وحاطها الله من قوارعها.


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 26-06-2018, 08:56 AM   #100


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



وقال عبد الله بن سلام: بالشام من قبور الأنبياء ألفا قبر وسبعمائة قبر؛ وقبر موسى بدمشق؛ ودمشق معقل الناس الناس في آخر الزمان.
وعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: من أراد أن ينظر إلى الموضع الذي قال الله عز وجل فيه " وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين " فليأت النيرب الأعلى بدمشق بين النهرين، وليصعد الغار في جبل قاسيون، فليصل فيه فإنه بيت عيسى وأمه. ومن رأراد أن ينظر إلى إرم، فليأت نهرا في دمشق يقال له بردى. ومن أراد أن ينظر إلى المقبرة التي فيها مريم بنت عمران والحواريون. فليأت مقبرة الفراديس.
ومن خصائصها التفاح الذي يضرب به المثل في الحسن والطيب.وكان يحمل منه إلى الخلفاء في كل سنة ثلاثون ألف تفاحة.
وبها الغوطة، وهي أحد منتزهات الدنيا الأريعه وهي أجلها.
وسنذكر وصفها في باب الرياض إن شاء الله تعالى.
وأما مصر وما يختص بها من الفضائل فمن فضلها أن الله عز وجل ذكرها في كتابه العزيز في أربعة وعشرين موضعا. منها ما هو بصريح اللفظ. ومنها ما دلت عليه القرائن والتفاسير.
فأما صريح اللفظ، فقوله تعالى: " إهبطوا مصر فإن لكم ما سألتم " .
وقوله تعالى مخبرا عن فرعون: " أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي " .
وقوله عز وجل مخبرا عن يوسف عليه السلام: " ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين " .
وقوله تعالى: " وأوحينا إلى موسى وأخيه أن تبوآ لقومكما بمصر بيوتا واجعلوا بيوتكم قبلة " .
وأما ما دلت عليه القرائن، فمنه قوله تعالى: " ولقد بوأنا بني إسرائيل مبوأ صدق " .
وقوله عز وجل: " وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين " . قال ابن عباس، وسعيد المسيب، ووهب بن منبه وغيرهم: هي مصر.
وقوله تعالى: " فأخرجناهم من جنات وعيون وكنوز ومقام كريم " .
وقوله تعالى: " وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها " . يعني مصر.
وقوله تعالى: " كم تركوا من جنات وعيون و زروع ومقام كريم ونعمة كانوا فيها فاكهين كذلك وأورثناها قوما آخرين " . يعني قوم فرعون، وأن بني إسرائيل ورثوا أرض مصر.
وقوله عز وجل: " ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين ونمكن لهم في الأرض ونرى فرعون وهامان وجنودهما منهم ما كانوا يحذرون " .
وقوله تعالى مخبرا عن نبيه موسى عليه السلام: " يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم ولا ترتدوا على أدباركم فتنقلبوا خاسرين " .
وقوله عز وجل مخبرا عن فرعون: " يا قوم لكم الملك اليوم ظاهرين في الأرض " .
وقوله تعالى: " وتمت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل بما صبروا ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون " .
وقوله تعالى مخبرا عن قوم فرعون: " أتذر موسى وقومه ليفسدون في الأرض " يعني أرض مصر.
وقوله عز وجل مخبرا عن نبيه يوسف عليه السلام: " إجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم " .
وقوله تعالى: " وكذلك مكنا ليوسف في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء نصيب برحمتنا من نشاء " وقوله عز وجل مخبرا عن بني إسرائيل: " ربنا إنك آتيت فرعون وملأه زينة وأموالا في الحياة الدنيا " .
وقوله تعالى مخبرا عن نبيه موسى عليه السلام: " عسى ربكم أن يهلك عدوكم ويستخلفكم في الأرض " .
وقوله تعالى: " أو أن يظهر في الأرض الفساد " . يعني أرض مصر.
وقوله تعالى: " وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى " .
وقوله عز وجل: " إن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعا " .
وقوله تعالى مخبرا عن ابن يعقوب: " فلن أبرح الأرض " . يعني أرض مصر.
وقوله تعالى: " إن تريد إلا أن تكون جبارا في الأرض " .
وذكر ابن عباس مصر، فقال: سميت مصر بالأرض كلها في عشرة مواضع من القرآن. والله أعلم.
وأما ما ورد فيها من الحديث النبوي صلوات الله وسلامه على قائله فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ستفتح عليكم بعدي مصر، فاستوصوا بقبطها خيرا فإن لهم ذمة ورحما



 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 26-06-2018, 08:56 AM   #101


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



وعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا بها جندا كثيفا، فذلك الجند خير أجناد الأرض فقال أبو بكر رضي الله عنه: ولم يا رسول الله؟ فقال: لأنهم وأزواجهم في رباط إلى يوم القيامة وعنه صلى الله عليه وسلم، وذكر مصر: ما كادهم أحد إلا كفاهم الله مؤونته.
وتكررت الأحاديث في فضلها.
وقال عبد الله بن عمرو: وأهل مصر أكرم الأعاجم كلها، وأسمحهم يدا، وأفضلهم عنصرا، وأقربهم رحما بالعرب عامة وبقريش خاصة.
وقال أيضا: لما خلق الله عز وجل آدم، مثل له الدنيا: شرقها، وغربها، وسهلها، وجبلها، وأنهارها، وبحارها، وبناءها، وخرابها، ومن يسكنها من الأمم، ومن يملكها من الملوك. فلما رأى مصر، رآها أرضا سهلة ذات نهر جار، مادته من الجنة، تنحدر فيه البركة، ورأى جبلا من جبالها مكسوا نورا لا يخلو من نظر الرب عز وجل إليه بالرحمة. في سفحه أشجار مثمرة، فروعها في الجنة تسقي بماء الرحمة. فدعا آدم في النيل بالبركة، ودعا في أرض مصر بالرحمة والبر والتقوى، وبارك على نيلها وجبلها سبع مرات. ثم قال: " يا أيها الجبل المرحوم، سفح جنة وتربتك مسكة تدفن فيها عرائس الجنة، أرض حافظة مطبقة رحيمة، لا خلتك يا مصر بركة، ولا زال بك حفظ، ولا زال منك ملك وعز، يا أرض مصر فيك الخباء والكنوز، ولك البر والثروة، سال نهرك عسلا. كثر الله زرعك، ودر ضرعك، وزكا نباتك، وعظمت بركتك وخصبت، ولا زال فيك يا مصر خير ما لم تتجبري وتتكبري أو تخوني، فإذا فعلت ذلك عراك شر، ثم تغور خيرك " .
فكان آدم أول من دعا لها بالخصب والرحمة والرأفة والبركة.
وقال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: دعا نوح عليه السلام لبن ابنه بيصر ابن حام وهو أبو مصر، فقال: اللهم إنه قد أجاب دعوتي، فبارك فيه وفي ذريته وأسكنه الأرض الطيبة المباركة التي هي أم البلاد.
قال عبد الله بن عمرو: لما قسم نوح عليه السلام الأرض بين ولده، جعل لحام مصر وسواحلها والمغرب وشاطئ النيل. فلما دخل بيصر بن حام وبلغ العريش، قال: " اللهم إن كانت هذه الأرض التي وعدتنا على لسان نبيك نوح عليه السلام وجعلتها لنا منزلا فاصرف عنا وباها، وطيب لنا ثراها، واجمع ماها، وأنبت كلاها، وبارك لنا فيها، وتمم لنا وعدك، إنك على كل شيء قدير، وإنك لا تخلف الميعاد " وجعلها بيصر لابنه مصر وسماها به. والقبط ولد مصر بن بيصر بن حام بن نوح.
وسنذكر إن شاء الله أخبار مصر وبنيه عند ذكرنا لملوك مصر، وهو في الفن الخامس من التاريخ.
وعن كعب الأحبار: لولا رغبتي في بيت المقدس لما سكنت إلا مصر، فقيل له: ولم؟ فقال: لأنها معافاة من الفتن ومن أرادها بسوء كبه الله على وجهه، وهو بلد مبارك لأهله فيه.
وقال أبو بصرة الغفاري: سلطان مصر سلطان الأرض كلها.
قال: وفي التوراة مكتوب: مصر خزائن الأرض كلها، فمن أرادها بسوء قصمه الله تعالى.
وقال عمرو بن العاص: ولاية مصر جامعة، تعدل الخلافة.
وقال أبو حازم عبد الحميد بن عبد العزيز، قاضي العراق: سألت أحمد بن المدبر عن مصر فقال: كشفتها فوجدت غامرها أضعاف عامرها. ولو عمرها السلطان، لوفت له بخراج الدنيا.
ذكر من ولد بمصر من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ومن كان بها منهم ولد بمصر من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام جماعة، منهم: موسى، وهارون، ويوشع بن نون، ودانيال، وارميا، ولقمان، وعيسى بن مريم، ولدته أمه بأهناس، وبها النخلة التي ذكرها الله تعالى لمريم على أحد الأقوال.
ولما سار عيسى إلى الشأم أخذ على سفح المقطم ماشيا، عليه جبة صوف مربوط الوسط بشريط، وأمه تمشي خلفه، فالتفت إليها وقال: يا أماه، هذه مقبرة أمة محمد صلى الله عليه وسلم.
وأما من كان بها منهم، فكان إبراهيم الخليل، وإسماعيل، ويعقوب، ويوسف عليهم السلام، واثنا عشر سبطا.
ذكر من كان من الصديقين والصديقات رضي الله عنهم كان بها من الصديقين مؤمن آل فرعون الذي ذكره الله عز وجل في القرآن. وقيل: إنه ابن لفرعون لصلبه. آمن بموسى ولحق به وجعله نبيا وآية.
وكان بها وزراء فرعون الذين وصفهم الله تعالى وفضلهم على قوم نمرود حين قالوا: أرجئه وأخاه وقال وزراء النمرود: اقتلوه أو حرقوه.


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 26-06-2018, 08:57 AM   #102


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



وأخرجت مصر السحرة الذين أحضرهم فرعون لموسى،وكانت عدتهم مائتي ألف واثنتين وثلاثين ألفا وقيل أكثر من ذلك، آمنوا كلهم في ساعة واحدة. ولم نعلم ممن آمن في ساعة واحدة مثل هذا العدد.
ومن فضائل مصر ونبل أهلها أنهم لم يفتنوا بعبادة العجل.
وكان بها من الصديقات آسية بنت مزاحم امرأة فرعون، وأم إسحاق، ومريم بنت عمران،وماشطة بنت فرعون، التي مشطها فرعون بأمشاط الكتان لما آمنت بموسى.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: شممت ليلة أسرى بي في الجنة رائحة ما شممت أطيب منها، فقلت: يا جبريل ما هذا؟ فقال: هذا رائحة ماشطة بنت فرعون ذكر من صاهر أهل مصر من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام منهم: إبراهيم الخليل عليه السلام، تزوج بهاجر أم إسماعيل.
ويوسف الصديق، تزوج بنت صاحب عين شمس، وتزوج زليخا بعد أن عجزت وعميت. دعا الله فردها إلى حالتها الأولى ورزق منها الولد.
وتسري سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بمارية القبطية التي أهداها له المقوقس، على ما نذكر ذلك إن شاء الله تعالى في السيرة النبوية.
ذكر من أظهرته مصر من الحكماء " الذين عمروا الدنيا بكلامهم وحكمهم وتدبيرهم، وأظهروا ما خفي من العلوم " قال الحسن بن إبراهيم، صاحب تاريخ مصر: منهم: ذو القرنين، وهوالإسكندر من قرية يقال لها لوبية. وهو الذي قتل دارا بن دارا. وسيأتي خبره إن شاء الله تعالى في التاريخ في ذكر ملوك اليونان.
ومنهم: هرمس، وهو المثلث بالنعمة: نبي، وحكيم، وملك: وهو الذي صير الرصاص ذهبا، وبني الهرمين الكبيرين على أحد الأقوال. وقيل: هو إدريس عليه السلام.
ومنهم تلميذاه: أغاثا ذيمون وفيثاغورس، ولهما من العلوم الموروثة صناعة الكيمياء، والنجوم، والسحر، وعلم النارنجيات، والطلسمات، والبرابي، وأسرار الطبيعة.
ومنهم أوسلا وسيزوارس وبندقليس، أصحاب الكهانة والزجر.
ومنهم سقراط، صاحب الحكمة، والكلام على البارئ جل ذكره، وهو صاحب البلاغة.
ومنهم أفلاطون، صاحب السياسة، والنواميس، والكلام على المدن والملوك.
ومنهم بطليموس، صاحب الرصد، والمساحة، والحساب؛ وهو صاحب كتاب المجسطي من كتب الأفلاك، وحركة الشمس، والقمر والمواكب المتحيرة والثابتة، وصورة فلك البروج. وله صفة الأمم الذين يعمرون الأرض، وكتاب الثمرة على علم النجوم وتسطيح الكرة.
ومنهم أرسطاطاليس، صاحب المنطق، والآثار العلوية، والحسن والمحسوس، والكون والفساد، والسماء والعالم، وسمع الكيان والسمع الطبيعي، ورسالة نبت الذهب، قالوا: وليعقوب بن إسحاق الكندي نحو ألف كتاب مستخرجة من كتب أرسطاطاليس.
ومنهم أراطس، صاحب البيضة ذات الثمانية والأربعين صورة في تشكيل صورة الفلك، والألف كوكب، اثنان وعشرون كوكبا من الكواكب الثابتة، والزيج.
ومنهم أنطوليوس، صاحب الفلاحة.
ومنهم إبرخس، صاحب الرصد والآلة المعروفة بذات الحلق.
ومنهم ثاون، صاحب الزيج المنسوب إليه.
ومنهم اسطنس، ودروثيوس، والنس، أصحاب كتب أحكام النجوم، وعنهم انتشر ذلك.
ومنهم إيران، صاحب الهندسة والمقادير، وكتاب جر الأثقال، والحيل الروحانية، وعمل البناكيم والآلات لقياس الساعات.
ومنهم فيلون البرنطي، وله عمل الدواليب والأرحية والحركات بالحيل اللطيفة.
ومنهم أرشميدس، صاحب الحيل والهندسة والمرايا المحرقة وعمل المجانيق ورمي الحصون، والحيل على الجيوش والعساكر برا وبحرا.
ومنهم ماريه وقلبطره، أصحاب الطلمسات، والخواص للطبائع.
ومنهم أبلونيوس، وله كتاب المخروطات وقطع الخطوط.
ومنهم ثيودوسيس، وهو صاحب كتاب الأكر.
ومنهم ذيوفنطس، وله كتاب الحساب.
ومنهم أوطوقيس، وله كتاب الكرة والأسطوانة.
ومنهم المشاءون أصحاب الرواق.
وبمصر من العلوم التي عمرت بها الدنيا علم الطب اليوناني، وعلم النجوم، وعلم المساحة، وعلم الهندسة، وعلم الكيمياء، وغير ذلك وبها الطلسمات العشرة.
وبادي الإسكندري صاحب الزيج.
والذين نشروا الطب وشرحوه جالينوس، صاحب الطب، تعلمه بمصر، ومن كتبها أخذ.
ومنهم ديسقريد: صاحب الحشائش، وديوجانس، واركاغانس، وارباسيوس، وفريقونوس، وروفس، هؤلاء أصحاب الطب اليوناني.
فهؤلاء حكماء الأرض وعلماؤهم الذين ورثوا الحكمة، من مصر خرجوا، وبها ولدوا؛ ومنها انتشرت علومهم في الأرض.


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 26-06-2018, 08:57 AM   #103


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



قال الحسن بن إبراهيم: وكانت مصر يسير إليها في الزمن الأول طلبة العلم وأصحاب العلم الدقيق لتكون أذهانهم على الزيادة وقوة الذكاء ودقة الفطنة. والله تعالى أعلم.
ومن فضائل مصر أنها تمير الحرمين الشريفين، ولولا مصر لما أمكن أهل الحرمين وأعمالهما المقام بهما، ولما توصل إليهما من يرد من أقطار الأرض.
ومنها أنها فرضة الدنيا، ويحمل من خيرها إلى سواحلها، وذلك أن من ساحلها بالقلزم ينقل إلى الحرمين، وإلى جدة، وإلى عمان، وإلى الهند، وإلى الصين، وصنعاء، وعدن، والشحر، والسند، وجزائر البحر.
ومن جهة تنيس، ودمياط، والفرما فرضة بلد الروم، وأقاصي الأفرنجه، وقبرس، وسائر سواحل الشام، والثغور إلى حدود العراق.
ومن جهة الإسكندرية فرضة أقريطش، وصقلية، بلد الروم، والمغرب كله إلى طنجة، ومغرب الشمس.
ومن جهة الصعيد فرضة بلد النوبة، والبجة، والحبشة، والحجاز، واليمن.
وفيها من ثغور الرباط: البرلس، ورشيد، والإسكندرية، ورباط ذات الحمام، ورباط الحيرة، ورباط إخنا، ورباط دمياط، وشطا، وتنيس، والأشتوم، والفرما، والوارد، والعريش، والشجرتين، ورباط الحرس، وجهة الحبشة، والبجة، ورباط أسوان على النوبة. ورباط الواحات على البر والسودان. ورباط قوص.
وبها من المساجد والمشاهد والآثار الصالحة، وما لم يكن في غيرها. ولو استقصينا ذلك لطال به الشرح وانبسط القول.
وقال سعيد بن عقبة: كنت بحضرة المأمون حتى قال، وهو في قبة الهواء: لعن الله فرعون حين يقول " أليس لي ملك مصر " فلو رأى العراق!. فقلت: يا أمير المؤمنين لا تقل هذا فإن الله عز وجل قال " ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون " . فما ظنك يا أمير المؤمنين بشيء دمره الله، هذا بقيته؟.
قال: ثم قلت لقد بلغني أن أرضا لم تكن أعظم من مصر، وجميع أهل الأرض يحتاجون إليها. وكانت الأنهار بقناطر وجسور وتقدير حتى أن الماء يجري تحت منازلهم وأفنيتهم: يحسبونه متى شاءوا ويرسلونه متى شاءوا. وكانت البساتين بحافتي النيل من أوله إلى آخره، ما بين أسوان إلى رشيد إلى الشام متصلة لا تنقطع. ولقد كانت الأمة تضع المكتل على رأسها فيمتلئ مما يسقط من الشجر. وكانت المرأة تخرج حاسرة لا تحتاج إلى خمار لكثرة الشجر.
ومن فضائلها النيل، وقد تقدم ذكره في باب الأنهار.
ومن عجائبها الهرمان وسيأتي ذكرها في باب المباني القديمة إن شاء الله تعالى.
ومن عجائبها أن أهلها مستغنون عن كل بلد، حتى لو ضرب بينها وبين بلاد الدنيا بسور، استغنى أهلها بما فيها عن سائر بلاد الدنيا.
وفيها ما ليس في غيرها، وهو حيوان السقنقور، والنمس. ولولاه لأكلت الثعابين أهلها؛ وهو لها كقنافذ سجستان لأهلها.
وفيها سمك يسمى الرعاد. وهو سمك إذا أمسكه إنسان أو أمسك ما يتصل به من خيط الصنارة أو الشبكة التي يقع فيها، ارتعدت يده.
والحطب السنط الذي لو وقد منه يوما وجمع ما وجد من رماده كان ملء كف. وهو صلب العود، سريع الوقود، بطيء الخمود. ويقال: إنه الأبنوس، وإنما البقعة قصرت عن الكيان فجاء أحمر شديد الحمرة ودهن البلسان. والأفيون، وهو عصارة الخشخاش. وكان بها اللبلخ، وهو ثمر في قدر اللوز الأخضر إلا أن المأكول منه الظاهر. ورأيته أنا بنا وأكلت منه سنة ثلاث وتسعين وستمائة.
وبها الأترج الأبلق وبها من المعادن: معدن الزمرذ، ومعدن النفط، والشب، والبرام، والرخام.
وقيل: إن بها سائر المعادن كلها.
وأهلها يأكلون صيد بحر الروم وبحر فارس طريا.
وفي كل شهر من شهور القبط صنف من المأكول والمشروب والمشموم، يوجد فيه دون غيره. فيقال: رطب توت ورمان بابه، وموز هاتور، وسمك كهيك، وماء طوبة، وخروف أمشير، ولبن برمهات، وورد برمودة، ونبق بشنس، وتين بؤنة، وعسل أبيب، وعنب مسرى.
ومنها أن صيفها خريف، وشتاءها ربيع؛ وما يقطعه الحر والبرد في سائر البلاد من الفواكه يوجد فيها في الحر والبرد: لأنها في الإقليم الثالث والرابع، فسلمت من حر الأول والثاني، وبرد السادس والسابع.
ويقال: ولو لم يكن من فضل مصر إلا أنه تغني في الصيف عن الخيش والثلج وبطون الأرض، وفي الشتاء عن الوقود والفراء.
ومما وصفت به


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 26-06-2018, 08:58 AM   #104


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



أن صعيدها حجازي. حجره كحجر الحجاز ينبت النخل والدوم " وهو شجر المقل " ، والعشر، والقرظ، والإهليلج، والفلفل، والخيار شنبر. وأسفل أرضها شامي: يمطر كمطر الشام، وتقع فيه الثلوج،وينبت التين والزيتون والعنب والجوز واللوز والفستق وسائر الفواكه، والبقول والرياحين وهي ما بين أربع صفات: فضة بيضاء، أو مسكة سوداء، أو زبرجدة خضراء، أو ذهبة صفراء. وذلك أن النيل يعم أرضها فتصير كالفضة البيضاء، ثم ينصب عنها فتصير مسكة سوداء، ثم تزرع فتصير برجدة خضراء، ثم تستحصد فتصير ذهبة صفراء.
وحكى ابن زولاق في فضائل مصر إن أميرها موسى بن عيسى " الهاشمي " وقف بالميدان عند بركة الحبش فالتفت يمينا وشمالا، وقال لمن كان معه: أترون ما أرى؟ قالوا: وما يرى الأمير؟ قال: أرى عجبا ما في الدنيا مثله؟ فقالوا: يقول الأمير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فقال: أرى ميدان رهان، وحيطان نخل، وبستان شجر، ومنازل سكنى، وذروة جبل، وجبانة أموات، ونهر عجاجا، وأرض زرع، ومراعي ماشية، ومراتع خيل، وساحل بحر. " وصائد نهر " وقانص وحش، وصائد سمك، وملاح سفينة، وحادي ابل، ومفازة رمل، وسهلا، وجبلا .فهذه ثمانية عشر منتزها في أقل من ميل في ميل.
وأين هذه الأوصاف من وصف الواصف لقصر أنس بالبصرة حيث يقول:
زر وادي القصر نعم القصر والوادي! ... لا بد من زورة من غير ميعاد.
زره فليس له شيء يشاكله ... من منزل حاضر إن شئت أو بادي.
ترى به السفن والظلمان حاضرة ... والضب والنون والملاح والحادي.
وقال أبو الصلت أمية بن عبد العزيز الأندلسي، يصف جبل الرصد مثل ما وصف به قصر أنس.
يا نزهة الرصد المصري قد جمعت ... من كل شيء حلا في جانب الوادي.
فذا غدير، وذا روض، ذا جبل: ... فالاضب والنون والملاح والحادي.
فهذه نبذة من فضائل مصر. ولولا الرغبة في الاختصار، لكانت فضائلها تكون كتابا مفردا.
وأما جزيرة الأندلس فقد اقتصرت في وصفها على رسالة وصفها ابن حزم فيها، فقال: أرضها شامية في طيبها، تهامية في اعتدالها واستوائها، أهوازية في عظم خراجها وجبايتها، عدنية في منافع سواحلها، صينية في معادنها، هندية في عطرها وطيبها وذكائها. وأهلها عرب في الأنساب والعزة والأنفة، وفصاحة الألسن، وطيب النفوس وإباء الضيم، وقلة احتمال الذل والإهانة، والنزاهة عن الخضوع؛ هنديون في فرط عنايتهم بالعلوم وحبهم لها؛ بغداديون في ظرفهم ونظافتهم، ورقة أخلاقهم ونباهتهم، ولطافة أذهانهم وحدة أفكارهم؛ نبطيون في استنباط المياه، معاناتهم للغراسة وتركيب الشجر والفلاحة؛ صينيون في إتقان الصنائع العلمية، وإحكام المهن الصورية؛ تركيون في معاناة الحروب ومعالجة آلاتها، والنظر في مهماتها.
قال إبراهيم بن خفاجة، يصفها:
إن للجنة بالأندلس ... مجتلى عين وريا نفس!
فسنا صبحتها من شنب ... ودجى ليلتها من لعس.
وقد أظهرت الأندلس جماعة من الفضلاء والأعيان والأكابر؛ ذكرهم ابن بسام في كتابة المترجم بالذخيرة، في محاسن أهل الجزيرة وذكرهم الفتح بن خاقان في كتابة المطمح وقلائد العقيان وغيرهما.
وسنذكر إن شاء الله تعالى حال الأندلس وابتداء عمارتها وملوكها عند ذكرنا فتحها، وهو في الباب الخامس من القسم الأول من الفن الخامس في التاريخ من أخبار الدولة الأموية في التاريخ من أخبار الدولة الأموية في خلافة الوليد بن عبد الملك بن مروان في سنة اثنان وتسعون من الهجرة.
وأما البصرة وما اختصت به فمن خصائصها أن للغربان بها ضربا من العجب. وذلك أنها تقع إليها بالخريف حتى تكون الأرض بها سوداء، وتقع على كل نخلة أصرم ثمرها، ولا تقع على ما لم تصرم، ولو بقي عليها عذق واحد.
ومن عجائبها، أن التمر يكون مصبوبا في بيادره فلا يقع عليه شيء من الذباب ولا في الليل ولا في النهار.
وأهل البصرة يتخذون المظلات على التمر والعجوة خوفا عليها من الخفاش. ومن عادة الذباب الفرار من الشمس إلى الظل، فلا يوجد في تلك الظلال شيء منه البتة. فيتوهم المتوهم أن هاتين الحالتين من طلسم، له من الخاصية ما يمنع الغربان والذباب.
وليس كذلك، وإنما هو من حماية الله ووقايته


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 26-06-2018, 08:58 AM   #105


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



ووصف خالد بن صفوان البصرة، فقال: منابتها قصب، وأنهارها عجب، وسماؤها رطب، وأرضها ذهب.
وفي الكوفة عدم الوفاء وأما بغداد وما اختصت به فإنه يقال إنها جنة الأرض، ومجتمع الوافدين: دجلة والفرات، وواسطة الدنيا، ومدينة السلام، وقبة الإسلام، لأنها غرة البلاد، ودار السلام والخلافة، ومجمع الطرائف والطيبات، ومعدن المحاسن واللطائف، وبها أرباب النهايات في كل فن، وآحاد الدهر في كل نوع.
وكان أبو إسحاق الزجاج يقول: بغداد حاضرة الدنيا، وما عداها بادية.
وكان أبو الفضل بن العميد إذا طرأ عليه أحد وأراد امتحان عقله سأله عن بغداد. فإن فطن لفضائلها وخواصها، جعل ذلك مقدمة فضله وعنوان عقله.
وقال ابن زريق الكوفي، الكاتب:
سافرت أبغى لبغداد وساكنها ... مثلا، فحاولت شيئا دونه اليأس
هيهات! بغداد الدنيا بأجمعها ... عند وسكان بغداد هم الناس.
وقال آخر:
سقى الله بغداد من جنة ... غدت للورى نزهة الأنفس.
على أنها منية الموسرين ... ولكنها حسرة المفلس.
وأما الأهواز وما اختصت به فقال أبو العثمان عمرو بن بحر الجاحظ: إن قصبة الأهواز مخصوصة بالحمى الدائمة اللازمة، حتى أنها ليست إلى الغريب بأسرع منها إلى القريب.
وقال إبراهيم بن العباس عن مشيخة من أهلها عن القوابل بها: أنهن ربما قبلن الطفل المولود بها فيجدنه محموما؛ ولا تكاد توجد بها وجنة حمراء لصبي ولا صبية، ولا دم ظاهر.
ومن عجائب خصائصها: أن جميع أصناف الطيب تستحيل رائحته فيها جدا، حتى لا تكاد توجد له رائحة. وذلك من كثرة الرطوبات، وغلظ الهواء، والأبخرة الفاسدة. " وهذا موجود بأنطاكية والقسطنطينية " ويقال: أن الخيل لا تنزو بها ولا تصهل، وإنها تعتلف الحشيش دون التبن؛ لما يلحقها من الربو، لنداوة البلد وعفونته.
وأما فارس وما اختصت به فمن خصائصها: ماء الورد الذي لا يوجد مثله في سائر البلاد طيبا والجوري. الموصوف من أحد بلادها يجلب إلى أقاصي البلاد، ويضرب به المثل.
ولشيراز من بلاد فارس فغمة طيبة ليست فيما عادها من بلاد فارس.
وأما أصفهان وما اختصت به فهي موصوفة بصحة الهواء، وجودة التربة، وعذوبة الماء.
وحكي أن الحجاج ولى بعض خواصه أصفهان، فقال له: قد وليتك بلدة حجرها الكحل، وذبابها النحل، وحشيشها الزعفران.
ومن خصائص الري: برودها موصوفة كبرود اليمن، وتسمى العدنيات تشبيها لها ببر(ود عدن. وفيها الثياب المنيرة.
قالوا: واللص الحاذق ينسب إلى الري.
وأما جرجان وما اختصت به فهي سهلية جبلية، برية بحرية. وأهلها يعدون زيادة على مائة نوع من أنواع الرياحين، والبقول، والحشائش الصحراوية، والثمار والحبوب السهلية التي هي مبذولة بها للفقراء والغرباء.
ومن خصائصها: العناب الذي لا يكون في سائر البلاد مثله، ويقال: هي بغداد الصغرى، إلا أنها وبية، مختلفة الهواء في اليوم الواحد، قتالة للغرباء، كثيرة النداء.
ويقال: جرجان مقبرة أهل خراسان.
وفي بعض الكتب القديمة أن بخراسان بلدة يقال لها جرجان، يساق إلى قصار الأعمار من الناس.
وكان أبو تراب النيسابوري يقول: لما قسمت البلاد بين الملائكة، وقعت جرجان في قسم أبي يحيى " يعني ملك الموت " .
وأما نيسابور وما اختصت به فحكي عن عمرو بن الليث الصفار أنه كان يقول: كيف لا أقاتل عن بلدة حشيشها الريباس، وترابها النقل، وحجرها الفيروزج. أراد بقوله: ترابها النقل طين الأكل الذي لا يوجد مثله في الأرض، ويحمل منها إلى أقاصي البلاد وأدانيها، ويتحف به الملوك. قالوا: وربما بيع الرطل منه بدينار. قال المأمون يصفه:
جد لي من النقل، فذاك الذي ... منه خلقنا وإليه نصير.
ذاك الذي يحسب في مثله ... أحجار كافور عليها عبير.
قالوا: والفيروزج لا يكون إلا في نيسابور، وربما بلغت قيمة الفص منه - الذي إذا أربى وزنه على مثقال، وجمع الخضرة والاستدارة، وصبر على النار، وامتنع على المبرد، ولم يتغير بالماء الحار - مائتي دينار.
ويقال إن له خاصية في تقوية القلب بالنظر إليه، كما أن للياقوت خاصية في مسرة النفس.


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الأدب , المرة , في , فنون , نهاية


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلسلة لعلهم يتفكرون تيماء (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 65 24-09-2018 10:41 AM
العقيدة من مفهوم القران والسنة تيماء (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 34 20-07-2018 09:12 AM
ومن لا يعرف الخير من الشر يقع فيه سراج منير ( همســـــات الإسلامي ) 7 29-06-2017 02:53 AM
فأحب لقاء الله وأحب الله لقاءه سراج منير ( همســـــات الإسلامي ) 14 26-05-2017 03:24 PM
مختصر كتاب( طوق الحمامة) نزيف الماضي ( همسات الثقافه العامه ) 12 23-03-2015 10:14 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010