ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O > دآر عمدآء الأدب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-06-2018, 08:26 AM   #64


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



فإما البحر الرومي وجزائره، فإن المؤرخين قالوا إن الإسكندر حفره وأجراه من البحر المحيط. يقولون إن جزيرة الأندلس وبلاد البربر أرضا واحدة يسكنها الإشبان والبربر. وكان بعضهم يغير على بعض، والحرب بينهم سجال. فلما ملك الإسكندر، رغب إليه فيما يحول بينهم وبين البربر. فرأى أن يجعل بينهما خليجا من البحر يمكن به احتراس كل طائفة من الأخرى. فحفر زقاقا طوله ثمانية عشر ميلا، وعرضه اثنا عشر ميلا. وبنى بجانبيه سكرين، وعقد بينهما قنطرة يجاز عليها، وجعل عليها حراسا يمنعون الجوار عليها من جهة البربر إلا بإذن من جعله ناثبا عنه في بلاد الإشبان. وكان قاموس البحر أعلى من أرض الزقاق، فطما وغطى السكرين والقنطرة، وساق بين يديه بلادا وطغا على أخرى. حتى إن المسافرين فيه يخبرون أن المراكب في بعض الأوقات يتوقف سيرها فيه مع وجود الريح. فيسبرون أمرها؛ فيجدون المانع لها سلوكها بين شرفات السور أو بين حائطين.
فعظم طولا وعرضا،وصار بحرا.
قال صاحب كتاب مباهج الفكر ومناهج العبر: وقد زاد عرضه ستة أميال عما كان عليه في زمن الإسكندر. فصار ثمانية عشر ميلا.
قال: وزعم السالكون فيه أن البحر ربما جزر في بعض الأوقات، فترى القنطرة. قالوا: وهذا الزقاق صعب شديد متلاطم الأمواج مهول، شبيه بما جاوره من البحر المحيط.
وأهل الأندلس يقولون إن بين هذا البحر وبين البحر المحيط بحرا يسمونه بحر الأيلاية بتفخيم اللم. وهو بحر عظيم الموج صعب السلوك.
ومبدأ جريه من البحر الرومي من الإقليم الرابع. فإذا خرج من الزقاق يمر مشرقا في جهة بلاد البربر وشمال المغرب الأقصى إلى أن يمر بالمغرب الأوسط، إلى إفريقية، إلى برقة، وإلى الإسكندرية، إلى شمال أرض التيه وأرض فلسطين. فيمر بسواحل الشام إلى أن يصل إلى السويدية التي هي فرضة أنطاكية، وعندها حجز البحر. ومنها يعطف فيمر على العلايا وأنطاكية " وهما فرضتان لبلاد الروم " ، ثم على ظهر بلاد قسطنطينية إلى أن ينتهي إلى المكان الذي منه خرج. وطوله خمسة آلاف ميل،وقيل ستة آلاف. وعرضه مختلف: ففي موضع ثلثمائة ميل، وموضع ستمائة ميل، وفي موضع سبعمائة.
ويقال إن فيه ما يزيد على مائة وسبعين جزيرة. كانت عامرة بطوائف من الفرنج، أخرب المسلمون أكثرها بالمغازي في صدر الإسلام.
وأجل ما ملك المسلمون منها، ثم انتزع أكثره من أيديهم: جزيرة الأندلس.
وجزيرة يابسة. وهي حيال جزيرة الأندلس، ومسافتها يومان في يوم. وفيه مدينة صغيرة مسورة.
وجزيرة منرقة، ومسافتها يومان ونصف يوم، وفيها مدينة عامرة.
وجزيرة ميورقة. ويقال فيها مايورقه. ومسافتها يومان في يومين، ويها مدينة.
وجزيرة رودس. وهي حيال بلاد أفرنجة. ويحيط بها ثلثمائة ميل وفيها حصنان.
وجزيرة سردانية. طولها مائتان وثمانون ميلا. وفيها ثلاث مدائن كبار. وسكانها قوم من الفرنج متوحشون. وبها معدن فضة.
وجزيرة صقلية. وهي حيال إفريقية مضاهية لجزيرة الأندلس. وشكلها مثلث. يحيط بها خمسمائة ميل. كثيرة الجبال، والحصون، والأمصار، والأنهار، والأشجار.
ومما فيها من المدن المشهورة على ساحل البحر: بلرمو. وبها يكون الملك؛ وكانت قصبة الجزيرة بعد أن فتحها المسلمون ثم النتقل الناس منها إلى الخالصة. وهي محدثة. بنيت في أيام القائم ابن المهدي العبيدي في سنة خمس وعشرين وثلثمائة. ثم صارت بلرمو وبقيت الخالصة ربضا لها؛ وقطانية. وكانت عظمية فأحرقها البركان الذي في الجزيرة. فبنى الأمبراطور مدينة عوضها، وسماها غشطارة.
ومسيني. وهي على أحد أركان الجزيرة.
وسرقوسة. وهي على الركن الآخر، والبحر محيط بها من ثلاث جهاتها.
وطرابنش. وهي على الركن الثالث، والبحر محيط بها. ولها مجاز.
ومن بلاد هذه الجزيرة البرية: والشاقة، ومازر، وكركنت، ونوطس، وطبرمين، وقصريانة، والنور، ورغوص، وغليظة، وغير ذلك.
وبهذه الجزيرة. " يقال بجزيرة ملاصقة لها " بركان، وهو أطمة يخرج منها أجسام كأجسام الناس بغير رؤوس من النار، فتعلوا في الهواء ليلا ثم تسقط في البحر، فتطفوا على وجه الماء. فمنها يكون حجر المرو الذي تحك به الأرجل.
وجزيرة بلونس. ودورها ألف ميل. ولها مجاز إلى البر الطويل، عرضه ستة أميال. فيها ما يزيد على خمسين مدينة؛ القواعد منها خمس عشرة مدينة، وهي مشهورة عند الفرنج.


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 26-06-2018, 08:26 AM   #65


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



وجزيرة مالطة. وطولها أربعة وعشرةن ميلا، وعضها اثنا عشر وفي وسطها مدينة واحدة.
وجزيرة قوسرة. وفيها مواضع متوحشة.
وجزيرة أقريطش. وهي حيال برقة. طولها ثلثمائة ميل، وعرضها مائة وثلاثون ميلا. وبها مدينتان: إحداهما تسمى الخندق، والأخرى تسمى ربض الجبن. وفيها معدن ذهب.
وجزيرة قبرس. وهو اسم النحاس، لأن بها معدن النحاس. يحيط بها ألف ميل وخمسمائة ميل. وفيها من المدن الجليلة، ليسمون، والباف بباء مفخمة، والماغوطة. وكلها في البحر. وفي وسط الجزيرة مدينة الأفقسية، وهي القصبة. وبها يكون متولي الجزيرة.
ويخرج من هذا البحر خليجان أحدهما يسمى جون البنادقة، والآخر يسمى خليج كبير متسع ليس له فوهة. وإنما هو جون له ركنان، سعة ما بينهما سبعون ميلا. ويحيط بهذا الجون مدن جليلة لطائفة من الفرنج تسمى البنادقة. وهي ذوات حصون وقلاع ممتنعة.
ومبدؤه من شرقي بلاد قلورية عند مدينة تسمى أذرنت، ومنتهاه بلاد إيكلاية. ومن هناك يعطف، وطوله ألف ميل ومائة ميل. وفيه ست جزائر، ثلاثة منها في ضفة، وثلاثة في أخرى، وبها مدن عامرة. وثلاثة معترضة بين ركنيه مهملة لا ساكن بها.
وأما خليج القسطنطينية. ويسمى بحر نيطش فإن فوهته مقابلة لجزيرة رودس، وسعتها غلوة سهم. ويقال إنه كان بين الشطين سلسلة طرفاها في برجين تمنع المراكب من العبور إلا بإذن الموكل بها.
ويمر هذا الخليج نحو مائتي ميل وخمسين ميلا إلى أن ينتهي إلى القسطنطينية فتكون في غربيه، ويحيط بجهتين منها.
وهي مدينة عظيمة مشهورة. وعرض البحر عندها أربعة أميال.
ثم يمر ستين ميلا حتى ينصب في بحر ما نيطش. وهو بحر سوداق. وعرض فوهته هناك عشرة أميال. وفي موضع أقل، وفي موضع أكثر.
فهذا البحر الرومي وجزائره وما تفرع منه.
والله أعلم.
وأما بحر الهند وجزائره فمبدؤه من مشرق الصين فوق خط الاستواء. ويجري إلى جهة الغرب، فيجتاز ببلاد الواق، وبلاد سفالة الزبخ، ثم ببلاد الزبخ حتى يصل إلى بلاد بربرا، وهناك حجزه.
وأما الشرقي: فمبدؤه من لوقين، وهي أول مرافئ الصين ثم بخانقو فرضة الصين العظمى؛ ثم إلى سمندور من بلاد الهند؛ ثم إلى حارتين، إلى قندرينه، إلى تانه، إلى سنددابور، إلى بروص " ويقال بروج، وإليها ينسب القماش البروجي " ، إلى صيمور، إلى سندان، إلى سوتارة، إلى كنباية. " وإليها ينسب القماش الكنبايتي " ، إلى دبيل " وهي أول مرافئ السند " ؛ ثم إلى سرون، ثم إلى التير من بلاد مكران، وهي أحد ركني الخليج الفارسي. والركن الآخر يسمى رأس الجمجمة: وهو جبل خارج في البحر، ومن هناك يسمى بحر اليمن، ثم يمتد على ظفار؛ ثم على الشحر ساحل بلاد مهرة؛ ثم على شرمة ولسعا " ساحلي بلاد حضرموت " ، ثم على أبين، ثم على عدن، ثم المخنق، ثم العارة، ثم يمتد إلى باب المندب.
ومن هناك يخرج خليج القلزم، وطوله ثمانية آلاف ميل، وعرضه يختلف. في موضع ألف ميل وسبعمائة ميل، وفي موضع ألفان، وفي موضع دون ذلك.
ويقال: إن بينه وبين البحر بحرا آخر يسمى البحر الزفتي، سمي بذلك لظلمته وسواده، وطوله ألف ميل وخمسمائة ميل.
وهذا البحر - أعني الهندي - بجملته قسمه السالكون له ست قطع، وضعوا لها أسماء مختلفة.
فالذي يمر بأرض الصين يسمى بحر صنجي، ينسب لمدينة في جزيرة من جزائره. وهو بحر كثير الأمواج مهول. فإذا كان في أول هياجه ظهر فيه بالليل أشخاص سود، طول الواحد منهم خمسة أشبار وأقل من ذلك. يصعدون إلى المراكب ولا يضرون أحدا. فإذا عاينهم السفار، أيقنوا بالدمار. وإذا قدر الله تعالى نجاتهم من هذه الشدة. أراهم على رأس الدقل طائرا أبيض كأنما خلق من النور، فيتباشرون به. فإذا ذهب عنهم الروع، فقدوه.
وفيه من الجزائر المعمورة: جزيرة شريرة. يحيط بها ألف ميل ومائتا ميل. فيها مدائن كثيرة، أجلها المدينة التي تنسب إليها، ومنها يجلب الكافور.
وجزيرة صنجي. وإليها تنسب هذه القطعة. وطولها مائتا ميل؛ وعرضها أقل من ذلك. وفيها جواميس وبقر بغير أذناب.
وجزيرة أنفوجة. يحيط بها أربعمائة ميل. عمارتها متصلة.


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 26-06-2018, 08:27 AM   #66


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



ويلي هذه القطعة قطعة تسمى بحر الصنف. وفي جزيرة من جزائره مدينة. وهو بحر خبيث كثير الأمطار والرياح الشديدة. وفي جباله معادن الذهب والرصاص، وفيه مغاص اللؤلؤ، وفي غياضه الخيزران. وفيه مملكة المهراج. ويشتمل على جزائر لا تحصى، ولا يمكن المراكب أن تطوف بها في سنة. وفيها أنواع الطيب من الكافور، والقرنفل، والعود، والصندل، والجوزبوي، والبسباسة، والكبابة.
ومن جزائره المشهورة: جزيرة الزانج. وتكسيرها سبعمائة فرسخ، وبها يكون المهراج، وهو اسم يطلق على من ملكها.
وجزيرة البركان، وهي جزيرة فيها جبل يرمي بالشرر ليلا، وبالرعود والقواصف نهارا، وهي أحد آطام الدنيا المشورة.
وجزيرة قمار. وإليها ينسب العود القماري. وبها شجر الصندل. دورها أربعة أشهر. وهي مأوى عباد الهند وعلمائهم. ويسمى ملكها قامرون.
وجزائر الرامي. وهي نحو ألف جزيرة معمورة. بها الملوك. وفيها معادن الذهب، وشجر الكافور.
وجزائر لنجيالوس. ويقال لنكيالوس. وهي كثيرة، وأهلها سود، مشوهو الصور لقربها من خط الاستواء. وبها معادن الحديد.
ويلي هذه القطعة قطعة تسمى بحر لاروي، وبحر كله، وبحر الجاوه، وبحر فنصور. وإنما ترادفت عليه هذه الأسماء بحسب ما يمر عليه من البلاد والجزائر.
وهو بحر لا يدرك قعره. وفيه نحو ألف جزيرة النارجيل، لكثرته بها. وكلها عامرة بالناس. وبين الجزيرة والجزيرة الفرسخ والفرسخان. وليس يوجد في سائر جزائر البحر ألطف صنعة من أهل جزائره في سائر المهن. وبيوت أمواله الودع.
ومن جزائره المشهورة مما يلي أوائل بلاد الهند: جزيرة الماند. وهي جزيرة يحيط بها ألف ميل. وفيها ثلاث مدن كبار.
وجزيرة بلي. منسوبة لمدينة من الهند على ساحله. يأتيها التجار لأجل الفلفل.
وجزائر الذئاب. وهي كثيرة. وأكبرها جزيرة ديني. وسكانها قبائل من العرب. ويحيط بها أربعمائة ميل. وفيها الموز، وقصب السكر.
وجزيرة السيلان. وطولها ستمائة ميل. وعرضها قريب من ذلك. وفيها مدن كثيرة. وإليها ينسب العود السيلي.
وجزيرة كله. وإليها ينسب البحر. وهي جزيرة خطيرة، طولها ثمانمائة ميل، وعرضها ثلثمائة ميل وخمسون ميلا. وبها من المدن فنصور. وفيها شجر الكافور " وفيها العود الفاخر " وملاير، ولاروي، وكله " وإليها ينسب الدهن " . ولكل مدينة من هذه المدن خور تعبره المراكب من البحر.
وجزيرة صندابولات. وطولها نحو من مائتي ميل، وعرضها نحو مائة ميل. تنسب إلى مدينة هي فيها.
وجزائر بداميان. فيها أمم سود، قباح الوجوه. قامة الرجل منهم أقل من ذراع. ليس لهم مراكب. فإذا وقع إليهم غريق أو من يتيه من التجار، أكلوه.
ويلي هذه القطعة قطعة تسمى بحر هركند، وفيه جزائر كثيرة. ويقال إن عدتها ألف جزيرة وتسعمائة جزيرة. ويقع فيها العنبر الذي تكون القطعة منه مثل البيت. وسكانها أحذق الناس في الحياكة، ينسجون القميص بكمية ودخاريزه قطعة واحدة.
وفيه من الجزائر المشهورة: جزيرة سرنديب. وهي مدورة الشكل، يحيط بها ألف فرسخ. يشقها جبل الرهوان، وهو الجبل الذي هبط عليه آدم عليه السلام " من الجنة. وفي أوديتها الياقوت والماس والسبناذج. وطولها مائتان وستون ميلا. ومدينة هذه الجزائر العظمى تسمى أغنا، يسكنها مسلمون، ونصارى، ويهود، ومجدوس، ولكل أهل ملة من هذه الملل خاكم. لا ينبغي بعضهم على بعض. وكلهم يرجع إلى ملك يسوسهم ويجمع كلمتهم. ولهذا البحر أربعة أودية تصب في البحر تسمى الأغباب.
ويلي هذه القطعة قطعة تسمى بحر اليمن. وأوله بحر الجمحة، وهو بلاد مهرة. معترض في البحر فيمر بحاسك " وهو أول مرافئ اليمن " ؛ ثم يمر بمرباط " ساحل بلاد ظفار " ؛ ثم يمر بالشجر " ساحل بلاد مهرة " ؛ ثم بشرمة ولسعا " ساحلي بلاد حضرموت " ؛ ثم بأبين، ثم بعدن، ثم بالمخنق، ثم بالعارة، ثم الباب بالمندب.
وفيه من الجزائر المشهورة: جزيرة سقوطرة. وطولها نحو من مائة وثمانين ميلا، وعرضها في الوسط نحو خمسة عشر ميلا. وبها الصبر. يسكنها قوم من اليونان، تغلبوا على من كان فيها من الهند في زمن الإسكندر. وبها عيون يقال إن الشراب منها يزيد في العقل.
ولهذا سميت في الكتب القديمة جزيرة العقل.
ويلي هذه القطعة قطعة تسمى بحر الزنج، وبحر بربرا؛ ويسمى ساحله الزنجبار.
وفيه مما يلي بلاد اليمن جزائر. منها: جزيرة دعون. وهي مدورة


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 26-06-2018, 08:30 AM   #67


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



وجزيرة السود.
وجزيرة حورتان.
وجزيرة مروان. وفيها مدن يسكنها السراق، وهي مقابلة لبلاد مهرة.
وجزائر الديجبات. وهي كثيرة. وأهلها مفرطون في السواد. وجميع ما عندهم أسود، حتى قصب السكر والكافور.
وجزيرة القمر. وتسمى جزيرة ملاي. وطولها أربعة أشهر، وعرض الواسع منها ما يريد على عشرين يوما. وهي تحاذي جزيرة سرنديب. وفيها بلاد كثيرة أحلها كيدانة، وملاي " وإليها تنسب الجزيرة " ودهمي، وبليق، وخافورا، ودعلي، وقمرية " وإليها ينسب القمر " .ويقال: إن بهذه الجزيرة خشبا، ينحت من الخشبة منه شان يكون طوله ستين ذراعا، يجذف على ظهره مائة وستون رجلا. ولما ضاقت هذه الجزيرة بأهلها بنوا على الساحل محلات يسكنونها في سفح جبل يعرف بهم. ومنها خرج نهر النيل.
ويخرج من هذا البحر الذي يجمع هذه القطع خليجان أحدهما بحر القلزم، والآخر بحر فارس.
فأما خليج القلزم. فخروجه من باب المندب. وهو جبل طوله اثنا عشر ميلا. وسعة فوهته بمقدار أن الرجل يرى صاحبه من البر الآخر. فإذا قارب المندب يمر في جهة الشمال، بغلافقة، والأهواب " وهما ساحلا زبيد " ثم الجردة، ثم الشرجة، ثم عثر " وكانت مقر ملك قديم " ثم بالسرين، وحلي، وعسفان، والجار " وهي فرضة المدينة " والجحفة، والصفراء، والحوراء، ومدين، وأيلة، والطور، وفاران، ثم القلزم " وكانت مدينة مسكونة، وكذلك أيلة " . ومن القلزم ينعطف من جهة الجنوب فيمر بالقيصر " وهي فرضة لقوص " ثم إلى عيذاب " وهي فرضة لبلاد البجة " ، ثم يمتد إلى زيلع " وهي ساحل بلاد الحبشة " ويتصل ببربرا.
وطوله ألف ميل وخمسمائة ميل. وعرضه في مواضع أربعمائة ميل، ودون ذلك إلى مائتي ميل إلى ما دون ذلك.
وهو بحر كريه المنظر والرائحة.
وفيه فيما بين القلزم وأيلة المكان المعروف بتاران، وهو مكان يشبه دردور عمان. لأنه في سفح جبل إذا وقفت الريح على دردورته انقطعت بنصفين على شعبتين متقابلتين؛ ثم يخرج من كمي هاتين الشعبتين، فيثير البحر فتتلبد السفن باختلاف الريح فلا تكاد تسلم. وهاتان الشعبتان تسميان الجبلين، ومقدار هذا الموضع ستة أميال، ويسمى بركة الغرندان. ويقال: إنها التي أغرق الله فرعون وقومه فيها. فإذا كان للجنوب أدنى مهب، فلا يمكن سلوكه.
وفيه من الجزائر خمس عشرة جزيرة، العامر منها أربعة، وهي: جزيرة دهلك. يحيط بها نحو مائتي ميل؛ ويسكنها قوم من الحبوش، مسلمون.
وجزيرة سواكن. وهي أقل من ميل في ميل. وبينها وبين البحر الحبشي بحر قصير يخاض. وأهلها طائفة من البجة تسمى الخاسد وهم مسلمون، ولهم بها ملك.
وجزيرة النعمان. وبها نويس تعيش من لحوم السلاحف.
وجزيرة السامري. يسكنها قوم من اليهود، سامرة، في عيش قشيف.
وأما خليج فارس. فإنه مثلث الشكل على هيئة القلع.
أحد أضلاعه من تيز مكران. فيمر في بلاد كرمان على هرمز، ومن بلاد فارس على سيراف، ونوح، ونجيرم، وجنابة، ودارين، وسينيز، ومهروبان؛ ومنها يفضي البحر إلى عبادان، ومن عبادان ينعطف الضلع الآخر فيمر بالخط، وهو ساحل بلاد عمان إلى صور، وهي ساحل بلاد عمان مما يلي بلاد اليمن؛ ثم يمتد إلى رأس الجمحة منبلاد مهرة.
والضلع الآخر يمتد على سطح البحر من تيز مكران إلى رأس الجمحة.
وهذه الأضلاع غير متفاوتة في الطول؛ فإن الضلع الذي يمتد على سطح البحر طوله خمسمائة ميل، وطول الضلع الآخر من حيث يبتدئ من تيز مكران إلى أن ينتهي إلى عبادان ثم ينعطف إلى أن يصل إلى رأس الجمحة، تسعمائة ميل.
وفيه مما يلي عبادان مكان يعرف بالدردور. وهو بين جبلين، أحدهما يسمى كسير، والآخر عوير، ويضاف إليهما جبل آخر بالقرب منهما يقال فيه وأخر ما فيه خير لشدة ما يرى بها من الأهوال. وهي جبال سود ذاهبة في الهواء يتكسر الماء على شعبها. ولا بد للمراكب أن تمر بينها، وقلما تسلم.
وفي هذا البحر من الجزائر المشهورة على ألسنة التجار تسع، منها أربعة عامرة، وهي: جزيرة خارك. يحيط بها اثنا عشر ميلا.وهي عامرة آهلة كثيرة البساتين. وبها مغاص اللؤلؤ.
وجزيرة كيش. وبها مغاص اللؤلؤ أيضا، وهي آهلة، وتسمى هذه الجزيرة في عصرنا هذا قيس.
وجزيرة أوال. وهي تجاه ساحل البحرين، وبينهما يوم. وبها مدينة. وأوال مدينة من مدائن البحرين.


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 26-06-2018, 08:33 AM   #68


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



وجزيرة لافت. وتعرف بجزيرة بني كاوان. وطولها اثنان وخمسون ميلا، وعرضها تسعة أميال. وهي آهلة.
وهاتان الجزيرتان معدودتان في بلاد جور من أعمال فارس.
ويقال أيضا إنه يخرج من البحر المحيط خليج ثالث في شمال الصقالبة، ويمتد قرب بلد بلغار المسلمين، ويسمى بحر أدريك، منسوب إلى أمة على ساحله في جهة الشمال، ثم ينحرف نحو المشرق؛ وبين ساحله وبين أقصى بلاد الترك أرضون وجبال مجهولة خربة.
فهذا البحر المحيط وما يتفرح عنه.
وأما بحر مانيطش ويسمى البحر الأسود. وهي مدينة على ساحله. هي فرضة لبلاد القفجاق مما يلي القسطنطينية. وعليه أيضا للقفجاق مدينة عظيمة قرم، مقصودة من كل الجهات. وبها علماء، وفقهاء، ورؤساء، وهي محدثة. مصرت فيما بين الثلاثين والأربعين وستمائة للهجرة النبوية. ويسمى هذا البحر أيضا بحر الروس، لجزائر فيه يسكنها أمة تسمى الروس، نصارى، وهو بحر ضخم كثير الأخوار والتروش والجبال الجرش. وطوله من الشمال إلى الحنوب ألف ميل وثلثمائة، وعرضه مختلف. ففي موضع ستمائة ميل، وفي موضع ثلثمائة ميل. والناس مختلفون فيه، فمنهم من يقول إنه بحر مستقل بنفسه، يخرج منه خليج القسطنطينية ويصب في بحر الروم أو هو مغيض لخليج القسطنطينية. وأكثرهم على أنه بحر مستقل بنفسه لطوله وعرضه وكثرة جزائره. وبعضهم يقول أنه خليج يخرج من البحر المحيط على ظهر بلاد الصقالبة، ويحيط به بلد البطلمية، وبلاد الغامانية، وبلاد الأزكشية، وبلاد الشركسية، وبلاد العلان والعنكر والناشقرد.
وفيه ست جزائر عامرة، وهي كثيرة المدن والقرى، يسكنها الروس.
وأما بحر الخزر وهو بحر جرجان وطبرستان والديلم. وذلك بحسب ما يمر عليه من البلاد وهو - على ما حكاه ابن حوقل - مدور الشكل، ليس له اتصال ببحر آخر.
قال: ولو أن إنسانا طاف به، لانتهى إلى الموضع الذي ابتدأ منه، لا يقطعه عن ذلك إلا نهر يصب فيه.
وفي شرقي هذا البحر بعض بلاد الديلم، وبلاد طبرستان، وجرجان، وبعض المسافة التي بين جرجان وحوارزم؛ وغربيه بلاد أران، وبلاد الخزر، وبعض مفازة الغرية؛ وشماليه مفازة الطغزغزية؛ وجنوبيه الجيل، والديلم، وطوله ثمانمائة ميل، وعرضه ستمائة ميل.
وقال صاحب كتاب نزهة المشتاق إلى اختراق الآفاق: طوله من جهة الخزر إلى عين الهم ألف ميل، وعرضه من ناحية جرجان إلى مصب نهر إتل ستمائة ميل، وخمسون ميلا وهو يقطع عرضا من طبرستان إلى مدينة باب الأبواب في أسبوع بالريح الطيبة، وفيه أربع جزائر، وهي: جزيرة سياكوه. وهي تجاه آبسكون، فرضة جرجان. يسكنها طائفة من الترك. يصاد بها البزاة البيض.
وجزيرة سهلان. وطولها نحو مائة ميل، وعرضها نحو خمسين ميلا.
وجزيرة البركان. وهي أطمة عظيمة تظهر منها نار في الهواء، كأشمخ ما يكون من الجبال. ترى من نحو مائة فرسخ من البر.
وجزيرة تجاه باب الأبواب. كثيرة المروج والأنهار. وهذا البحر يقال إنه كثير التنانين.
وقد اختلف فيها. فمن الناس من يقول إنها دواب تعظم في قعر البحر فتؤذي ما به من دواب، فيبعث الله عز وجل عليها السحاب والملائكة فتخرجها من البحر وتقلبها في أرض يأجوج ومأجوج، فتكون طعاما لهم. هذا مما يحكى عن ابن عباس رضي الله عنهما. ومنهم من رأى أنها ريح سوداء تكون في قعر البحر فتظهر إلى النسيم وتلحق بالسحاب، كالزوبعة التي تثور في الأرض وتسدير ثم تطول في الهواء. فيتوهم الناس أنها حيات سود.
وسائر البحار تمد وتجزر، خلا هذا البحر.
ويقال أن علة المد والجزر تكون عن وضع الملك الموكل بقاموس البحر عقبه في أقصى بحر الصين، فيفور فيكون منه المد؛ ثم يرفعه فيكون من رفعه الجزر.
" ومنهم من روى مكان العقب الإبهام " ومنهم من قال أن العلة فيه غير هذا كله.
والله أعلم! ما في المعمور من البحيرات المالحة المشهورة وما بها من العجائب وفي المعمور بحيرات مالحة: فالذي اشتهر منها: بحيرة خوارزم. وشكلها مثلث كالقلع، وليس في المعمور بحيرة أعظم منها. يحيط بها أربعمائة فرسخ. يصب فيها نهرا سيحون وجيحون، الذان في أرض الهياطلة، وغيرهما من الأنهار العظيمة الجارية في بلاد الترك. وهي مع ذلك لا تزيد ولا تعذب.


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 26-06-2018, 08:35 AM   #69


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



وزعم صاحب كتاب نزهة المشتاق إلى اختراق الآفاق إن في هذه البحيرة حيوانا يظهر على سطحها في صورة الإنسان يتكلم ثلاث كلمات أو أربعا، بلغة لا تفهم ثم يغوص. وظهوره عندهم يدل على موت ملك من ملوك ذلك الحين.
ومنها بحيرة الطريخ: لسمك صغير يصاد منها ويحمل إلى سائر بلاد أرمينية وأذربيجان. وطولها أربع مراحل، وعرضها مرحلة. يجمع من أطرافها البوق. والسمك يوجد بها في زمان مخصوص يأتيها في نهر يصب إليها، ويكثر حتى يصاد بالأيدي. فإذا انقضى ذلك الزمان، لا يوجد منه شيء البتة.
وفي بلاد أذربيجان بحيرة كوبوذان. وكبوذان قرية في جزيرة، يسكنها ملاحو المراكب التي يركب فيها من هذه البحيرة. وطول هذه البحيرة نحو ثلاثة أيام، وعرضها كذلك. وفيها جزائر: منها جزيرة فيها قلعة حصينة تسمى تلا. ولا يكون بهذه البحيرة حيوان البتة، لأن ماءها منتن رديء.
وفي بلاد البحرين بحيرة. وبها بالبحر الكبير سميت أرض هجر: البحرين.
وفي الشام بأرض الغور بحيرة زغر، وتسمى المتنة والميتة. لأنها لا يعيش بها حيوان ولا يتكون فيها شيء مما يتكون في المياه الجارية والراكدة من الحيوانات وطولها ستون ميلا، وعرضها اثنا عشر ميلا.
ويقال إنها ديار قوم لوط التي خسفهم الله بها. ويقال إنها كانت خمسة مدن، أسماؤها: ضيعة، و ضوعة، و عمرة، و دوما، و سدوم، وكانت سدوم أكبرها وأعظمها.
ويصب في هذه البحيرة نهر الأردن وغيره من الأنهار الصغار والسيول من بلاد الكرك وغيرها، فلا تزيد. ويقال أن لها منفذ إلى بحر القلزم. وبساحلها الشرقي إلى حد أريحا معدن الكبريت الأبيض، يحفر عليه ويخرج. ويتكون في هذه البحيرة على شكل ممر، ويطفو على وجهها ويتفق، فيجمع منه شيء أسود يسمونه الحمر وينقل إلى قلعة الكرك يدخربها، يدخل في النفط.
وفي أعمال مصر بحيرة تنيس، مقدارها إقلاع يوم في " عرض " نصف يوم. يكون ماؤها فيأكثر السنة ملحا من دخول ماء البحر الرومي إليها، فإذا مد النيل صب فيها فتحلو فإذا جزر ملحت.
ويقال: إنه كان في مكانها برمسلوك تغلب عليه البحر في ليلة واحدة، فما كانت أرضه مستفلة غرق وما كانت أرضه عالية مثل تنيس وتونة بقي.
وفي وسط هذه البحيرة جزيرة صغيرة تسمى سنجار، يسكنها قوم صيادون.
وقال إبراهيم بن وصيف شاه في كتاب العجائب الكبير: إن بحيرة تنيس كانت أجنة وكروما ومنازل ومنتزهات، وكانت مقسومة بين ملكين من ولد أتريب بن مصر، وكان أحدهما مؤمنا والآخر كافرا، فأنفق المؤمن ماله في وجوه البر حتى باع حصته من أخيه ويفرق مالها أيضا، فأصلحها أخوه وزاد فيها غروسا وفجر فيها أنهارا وبنى فيها بنيانا، واحتاج أخوه إلى ما في يده فكان يمنعه ويفتخر عليه بما في يده من المال والأجنة، فخاطبه أخوه في بعض الأيام فسطا عليه، وقال: أنا أكثر منك مالا وولدا وخيرا، فقال له أخوه: فما أراك شاكرا لله تعالى على ما رزقك، ويوشك أن ينزع ذلك منك. ويقال: إنه دعا عليه فغرق ماء البحر ما كان له في ليلة واحدة.
وقيل: أن هذين اللذان ذكرهما الله تعالى في كتابه العزيز، فقال: " واضرب لهم مثلا رجلين جعلنا لأحدهما جنين " الآيات، والله تعالى أعلم.
وبالقرب من الإسكندرية بحيرة، طولها إقلاع يوم وعرضها كذلك، يدخل إليها الماء من بحر الروم من مكان الأشتوم، ويخرج منها إلى بحيرة أخرى دونها في خليج عليه مدينتان، أحدهما تسمى الجدية،والأخرى تسمى أتلو كثيرة المقات والنخل، وكلها في الرمل. ويصب في البحيرة خليج من النيل يسمى الحافر طوله نصف يوم إقلاعا، وهو كثير الطير والسمك والعشب.
وفي بلاد أفريقية بحيرة بنزرت ماؤها ملح، وطولها ستة عشر ميلا، وعرضها ثمانية أميال. وعلى عشرة أميال منها بحيرة ماؤها عذب تسمى بحيرة متيجة. فإذا جاء الشتاء وكثرت السيول، غاضت بحيرة بنزرت، وفاضت بحيرة متيجة حتى تمدها ستة شهور فلا يحلو ماؤها؛ فإذا انقضى زمن الشتاء وجاء الصيف، غاضت بحيرة متيجة، وفاضت بحيرة بنزرت فلا يملح ماؤها. ويصاد في هذه البحيرة في كل شهرين من شهور السنة نوع من السمك لا يخالطه غيره؛ وأهل الناحية يعرفون دخول الشهر بتغيير السمك فيها.
وحكى صاحب كتاب مباهج الفكر ومناهج العبر: إن بتخوم بلاد أرمينية بحيرة يكون فيها


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 26-06-2018, 08:36 AM   #70


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



الماء والسمك والطير ستة أشهر كوامل، ثم تجف فلا يرى فيها ماء ولا سمك ولا طير سبع سنين، فإذا كانت السنة الثامنة ظهر ذلك فيها ستة أشهر ثم ينقطع. وهذا دأبها مدى الزمن.
وبخلاط بحيرة لا يرى فيها سمك ولا ضفدع ولا سرطان عشرة أشهر من السنة، ثم يظهر ذلك كله في الشهرين الباقيين وبقرية من ناحية ينجهير من بلاد خراسان بحيرة، ما غمس فيها شيء إلا ذاب: حديدا كان أو خشبا.
وكذلك بركة النطرون التي بأرض مصر ما وقع فيها شيء إلا صار نطرونا حتى العظم والحجارة.
ذكر ما يتمثل به مما فيه ذكر البحر " ما جاء من ذلك على لفظ أفعل " يقال: أعمق من البحر. أندى من البحر.
ويقال: حدث عن البحر ولا جرح.
ومن أنصاف الأبيات:
وهل يملك البحر أن لا يفيضا؟ ... ومن ورد البحر استقل السواقيا!
أنا الغريق، فما خوفي من البلل؟
ومن الأبيات:
هو البحر إلا أنه عذب مورود ... وذا عجب أن العذوبة في البحر!
وقال ابن الرومي:
كالبحر يرسب فيه لؤلؤه ... سفلا، وتعلو فوقه جيفه.
ومثله قول الآخر:
كمثل البحر يغرق فيه حي ... ولا ينفك تطفو فيه جيفه.
وقال ابن الرومي:
ألا فارجه واخشه إنه ... هو البحر: فيه الغنى والغرق!
وقال أبو نواس:
من قاس غيركم بكم ... قاس الثماد إلى البحور!
وقال آخر:
إذا كنت قرب البحر مالي مخلص ... إليه، فما يغني اقترابي من البحر!
قال آخر:
كالبحر يقذف للقريب جواهرا ... منه ويرسل للبعيد سحائبا
في وصف البحر وتشبيهه قال ابن رشيق عفا الله عنه:
البحر مر المذاق صعب ... لا جعلت حاجتي إليه.
أليس ماء ونحن طين؟ ... فما عسى صبرنا عليه؟
وقال ابن حمديس:
لا أركب البحر، أخشى ... غلي منه المعاطب!
طين أنا وهو ماء، ... والطين في الماء ذائن.
وقال آخر:
وزاخر ليس له صوله ... إلا إذا ما هبت الريح.
فهو إذا ما سكنت ساكن ... كأنما الريح له روح.
وقال أمية بن عبد العزيز بن أبي الصلت:
تناهى البحر في عرض وطول، ... وليس له على التحقيق كنة.
وأعجب كلما شاهدت فيها ... سلامتنا على الأهوال منه.
فحسبي أن أراه من بعيد ... وأهرب فوق ظهر الأرض عنه.
ومما وصف به البحر والسفن قال بشر بن أبي خازم:
أطاعن صفهم ولقد أراني ... على زوراء تسجد للرياح
إذا اعترضت براكبها خليجا، ... تذكر ما عليه من جناح.
ونحن على جوانبها قعود، ... نغض الطرف كالإبل القماح.
وقال ابن تولو من أبيات:
تحث بنا فيه قلاص كأنها ... وعال، تبدت من جبال شواهق.
لها كافلا ماء وريح كلاهما ... يعلمها في الجري سبق السوابق.
إذا انحدرت؛ فالماء ألطف قائد ... وإن صعدت، فالريح أعسف سائق.
وقال السلامي:
وميدان تجول به خيول ... تقود الدارعين ولا تقاد.
ركبت به إلى اللذات طرفا ... له جسم وليس له فؤاد!
جرى فظننت أن الأرض وجهه ... ودجلة ناظر، وهو السواد.
وقال محمد بن هانئ:
معطفة الأعناق نحو متونها ... كما نبهت أيدي الحواة الأفاعي
إذا أعملوا فيها المجاذيف سرعة، ... ترى عقربا منها على الماء ماشيا.
إذا ما ورزن الماء شوقا لبرده،صدرن ولم يشربن غرثى صواديا.
وقال الرسمي:
لم نزل مشفقين مذ قيل : سارت ... بك دهم قليلة الأوضاح.
أصلها البر وهي ساكنة في ... البحر سكنى إقامة لا براح.
هي في الماء وهي صفر من الما ... ء سوى نضح موجها النضاح.
فإذا أوقرت، فذات وقار؛ ... وإذا أخليت، فذات جماح.
وتراها في اللج ذات جناح ... ين وإن لم تكن بذات جناح.



من مطايا لا يغتدن ولا يس ... أمن سير البكور بعد الرواح.
منشآت من الجواري اللواتي ... لسن من صتعة الجواري الملاح.
والدت مولدات بلا حل ... نكاح ولا حرام سفاج.
لا من البيض بل من السود ألوا ... نا وذات الألواح والأرواح.
طائرات مع الرياح، طورا ... كاسرات بالجري حد الرياح.
سائرات لا يشتكين سرى اللي ... ل ولا يرتقبن ضوء الصباح.
ساكنات بلا خضوع سكون ... جامحات بلا غرام جماع.
لا يخفن الغمار يقذفن فيها، ... ويفن المرور بالضحضاح.
إن صدمن الحصى عطبن ولا ... يعطبن إما صدمن حد الرماح.
ما رأى الناس من قصور على الما ... ء سواها يسير سير القداح.
يتسبسبن كالأساود في الخفة ... لا في معاداة الأشباح.
فإذا ما تقابلت، قلت: ذود ... من كباش تقابلت للنطاج.
شرعها البيض كالغمامات في الصي ... ف صحاحا منها وغير صحاح.
كم مدل بالجاه والمال فيها، ... وبه حاجة إلى الملاح!
قائد جنده لهم أدوات ... نفعها ثم فوق نفع السلاح.
فإذا البحر صال، صالوا عليها ... بمواض تمضي بغير جراح.
يكثرون الصياح حتى كأن السفن ... تجري من خوف ذاك الصياح.
ومما وصفت به البحار والسفن نثرا وقال أبو عمرو صاحب الصلاة القرطبي يصف شانيا سافر فيه:


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الأدب , المرة , في , فنون , نهاية


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلسلة لعلهم يتفكرون تيماء (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 65 24-09-2018 10:41 AM
العقيدة من مفهوم القران والسنة تيماء (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 34 20-07-2018 09:12 AM
ومن لا يعرف الخير من الشر يقع فيه سراج منير ( همســـــات الإسلامي ) 7 29-06-2017 02:53 AM
فأحب لقاء الله وأحب الله لقاءه سراج منير ( همســـــات الإسلامي ) 14 26-05-2017 03:24 PM
مختصر كتاب( طوق الحمامة) نزيف الماضي ( همسات الثقافه العامه ) 12 23-03-2015 10:14 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010