ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ > (همسات القرآن الكريم وتفسيره )


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-03-2018, 03:42 PM   #22


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,153 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي






قوله تعالى: ﴿وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمرُّ مَرَّ السَّحَابِ صنْعَ اللهِ الذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ﴾ [النمل:88]

، وفي

عند قوله: ﴿مَرَّ السَّحَابِ...﴾، حيث اختار هذا اللفظ على غيره من الألفاظ قلم يقل: مر الرياح، أو مر العواصف، أو أي لفظ آخر


وذلك أن السحاب لا يتحرك بنفسه، بل تدفعه قوة أخرى ذاتية هي: قوة الرياح، فحين يتحرك السحاب من مكان إلى آخر لا ينطلق بذاته، بل تأتي الرياح وتسوقه من مكان إلى مكان آخر




فكأن الله سبحانه وتعالى يقول لنا: إن حركة الجبال ليست ذاتية كحركة الأرض والرياح، فهي لا تنتقل من مكان إلى آخر على سطح الأرض؛ لأن مكانها ثابت، وإنما تتحرك بحركة الأرض، كما يتحرك السحاب بحركة الرياح



ولذلك استبعد القرآن كل لفظ يعطي الجبال ذاتية الحركة، فلم يقل وترى الجبال تحسبها جامدة أو وهي تسير، أو وهي تجري، أو وهي تتحرك، أو وهي تمر من مكان إلى آخر، واختار لفظا يثبت لها الحركة بحركة شيء آخر: أي أن الذي يتحرك ذاتيا هو: ألأرض، والجبال تتبع هذه الحركة، وهي تمر أمامك مر السحاب الذي لا يملك ذاتية الحركة.



أترى دقة التعبير، ودقة التصوير لدوران الأرض في القرآن الكريم؟!
ألا يعتبر هذا إعجازا حين يقول العلماء: إن الأرض تدور حول نفسها، فيقال لهم: إن هذه الحقيقة ذكرها القرآن الكريم وفصل فيها قبل أربعة عشر قرنا من الزمان؟



قوله: ﴿تَحْسَبُهَا جَامِدَةً...﴾ حيث اختار القرآن الكريم لفظ ﴿تَحْسَبُهَا﴾ الدال على الظن والتوهم على أي لفظ سواه، وذلك ليقدم لنا حقيقة علمية أخرى هي:

أنك حين تكون فوق جسم متحرك حركة ذاتية لا اهتزاز فيها، فإنك لا تحس بهذه الحركة إلا إذا قست هذا الجسم المتحرك إلى جسم آخر ثابت.



فمثلا... حين تركب الطائرة. وتنظر من نافذتها، فإنك تحس بحركتها وطيرانها، وحين تقفل النافذة، والجو هادئ مستقر ليس فيه اضطراب، بحيث لم يصاحب هذا الطيران أي اهتزاز، فإنك لا تشعر بحركة الطائرة إطلاقا؛ لأن كل شيء داخل جسم الطائرة ثابت بالنسبة لك، ولكنك إذا فتحت النافذة، وقست الحركة بشيء آخر ثابت، فإنك تحس بالحركة.



إذن... فكأن الله – سبحانه وتعالى – يريد أن يقول لنا: إن الجبال متحركة حركة غير ذاتية، لكنكم لا يمكنكم أن تدركوا حركتها بحواسكم، لأن وضعها بالنسبة لكم وللأرض ثابت، ولهذا فإنكم تتوهمونها جامدة، ولا تفطنون لحركتها أبدا؛ لأنه ليس هناك شيء آخر أمامكم – وأنتم في الأرض – تقيسون الحركة به، ولكني أقول لكم: إن هذه الجبال تتحرك، وحركتها ليست ذاتية، وإنما تتبع الأرض في دورانها، فإن عجبتم لذلك، فلا داعي للعجب، فإنها ﴿صنْعَ اللهِ الذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ﴾ [النمل:88].



فإن قال قائل: إن هذا يحدث في الآخرة لا في الدنيا مستدلا بأن الآية جاءت في سياق الحديث عن الآخرة.. فإننا نرد عليه بما يأتي:
1- أن السياق ليس بدليل قاطع؛ لأن من أساليب القرآن: أسلوب الإلتفات، والآية الكريمة التفات من الحديث عن الآخرة إلى الحديث عن التفكير والاعتبار بآيات الله الكونية في الدنيا.


2- أن الآخرة لا حسبان فيها ولا وهم ولا ظن، وإنما ترى فيها الحقائق عين اليقين ويعرف كل شيء على حقيقته.



3- أن الأرض يوم القيامة ليست هي نفس الأرض التي في الدنيا والسماوات ليست هي السماوات التي نراها في الدنيا، مصداقا لقوله تعالى: ﴿يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ﴾ [إبراهيم:48]



4- أن الجبال في الآخرة ستنسف نسفا قال تعالى: ﴿وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقلْ يَنسِفُهَا رَبي نَسْفاً* فَيَذَرُهَا قَاعاً صَفْصَفاً * لَا تَرَى فِيهَا عِوَجاً وَلَا أَمْتاً﴾ [طه :105- 107] فكيف ينسفها الله، ثم تحسبها جامدة؟!


اتمنى تكونا استفدتم لا تنسونى من صالح الدعاء



 

رد مع اقتباس
قديم 30-03-2018, 03:43 PM   #23


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,153 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي




اخباركم ايه يارب تكونوا بخير

تعالوا نعرف لماذا استخدم لفظ فى بدل لفظ على



قوله تعالى: ﴿قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا﴾ [النمل:69] حيث اختار لفظ (فِي) الدال على الظرفية، بدلا عن لفظ (على) الدال على الفوقية. فلماذا عدل القرآن عن حرف (على) الموافق لمفهوم الناس: أن السير على الأرض لا فيها، واختار لفظ (في) واستخدمه بدلا عنه؟



والجواب: أنه لما تقدم العلم، وكشف الله أسرار الأرض، وأسرار الكون. عرف العالم أن الأرض ليست بمدلولها المادي الذي هو: الماء واليابس فقط



وإنما هي بغلافها الجوي فهو جزء منها ملازم لها، ويدور معها، في دورانها، كما أنه مكمل للحياة عليها، وبدونه تصبح الحياة على الأرض غير ممكنة، ولا يقال للطائر في جو الأرض: إنه خرج عن الأرض إلا عند خروجه عن نطاق الغلاف الجوي للكرة الأرضية.


ومن هنا ندرك السر في عدول القرآن عن لفظ (على) واستخدامه للفظ (في) بدلا عنه لأننا في الحقيقة نسير في الأرض بينها وبين غلافها الجوي، وليس عليها.


هذه حقيقة علمية لم يكن الناس يدركونها وقت نزول القرآن، ولكن الله سبحانه وتعالى – وهو القائل والخالق – يعرف أسرار كونه ومخلوقاته



فاختار اللفظ الذي يعطي لكل جيل عطاءه، ويعطي لكل عقل حاجته دون تناقض مع الحقائق العلمية والكونية، ويفهمه كل جيل بحسب ظروفه ومعطياته.
وحقا.. إنها لدقةٌ في الاختيار وروعةٌ في الاستخدام!





اتمنى تكونوا فهمتم الموضوع
لا تنسونى من صالح الدعاء




 

رد مع اقتباس
قديم 30-03-2018, 03:43 PM   #24


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,153 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي





اخباركم ايه
يارب دايما تكونوا بخير

ما الفرق بين اسطاعوا واستطاعوا فى سورة الكهف ؟
قال تعالى(فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا)
تعالوا نعرف




اسطاعوا بالتخفيف واستطاعوا بالتثقيل زيدت فيها التاء والعرب تقول :زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى
هذا الردم الذى بناه ذو القرنين ليسد على يأجوج ومأجوج حاولت قبائل يأجوج ومأجوج تجاوزه ولا سبيل الى ذلك الا بأحدى طريقتين


الطريقة الأولى:ان يظهروا على السد بمعنى ان يصعدوا عليه ويرتقوا عليه
الطريقة الأخرى: ان يحدثوا نقبا فيه لكى يخرجوا منه



ومعلوم ان ارتقاء الشىء والصعود عليه أسهل بكثير من محاولة نقبه وخرمه ولذلك جعل الله عز وجل للصعود الفعل مخففا(فما اسطاعوا أن يظهروه)
ولما كان النقب اشد من الظهور والصعود عليه
جعل الله عز وجل الفعل مزيدا بالتاء(وما استطاعوا له نقبا)
وهذا يبين لنا جلاء وعظمة ذلك القرآن وانه منزل من حكيم خبير


ومثله قوله تعالى:"لم تستطع عليه صبرا"، و"ما لم تسطع عليه صبرا"
فالأولى قيلت لما كان موسى حائرا في أفعال الخضر - عليهما السلام - لا يجد لها تفسيرا؛ فهي هم ثقيل على صدره؛ فناسب التعبير بالجرس والمعنى الثقيلين.



أما الثانية فقد قيلت لما وضح الخضر الأمر لموسى عليهما السلام- فارتاح وانزاح الهم عن صدره؛ فناسب التعبير بالجرس والمعنى الخفيفين.


انتظرونى فى موضوع جديد باذن الله
ولا تنسونى من صالح الدعاء




 

رد مع اقتباس
قديم 30-03-2018, 03:44 PM   #25


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,153 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي





اخباركم ايه ياعساســــــــــــل يارب تكونوا بخير
تعالوا نعرف ازاى النمل بيتحطم

لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ


النملة تتحطم!
في زمن نزول القرآن الكريم لم يكن لأحد قدرة على دراسة تركيب جسم النملة أو معرفة أي معلومات عنه



ولكن بعد دراسات كثيرة تأكد العلماء أن للنمل هيكلاً عظمياً خارجياً صلباً جداً يسمى exoskeleton ولذلك فإن النملة لدى تعرضها لأي ضغط فإنها تتحطم، ولذلك قال تعالى على لسان النملة: ﴿لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ﴾، وبالتالي فإن كلمة ﴿يَحْطِمَنَّكُمْ﴾ والتي تعني التكسر دقيقة جداً من الناحية العلمية(22).



وتشير دراسات جديدة أيضاً إلى أن جسم النمل يتركب معظمه من كمية كبيرة من السليكون الذي يدخل في صناعة الزجاج، والتحطيم هو أنسب الأوصاف للفعل الدالّ على التكسير والتهشيم والشدة(23).



ويقول أحد العلماء جاءت العبارة ﴿لَا يَحْطِمَنَّكُمْ﴾ هنا للدلالة على طبيعة جسم النملة المفصلية (Arthropods) التي تحتاج إلى تحطيم، حيث يتكون جسمها الخارجي من مادة صلبة كالزجاج هي الكيتين (Chitin)



وهذه المادة تشابه في تركيبها الكيراتين مادة التكوين للقرون والحوافر والأظافر، كذلك اكتشف أن أعين النملة ذات طبيعة بلورية كالزجاج لا تنكسر بسهولة بل تحتاج إلى تحطيم(24).




قبل أعوام قليلة اجتمع مجموعة من علماء الكفار في سبيل البحث عن خطأ في كتاب الله تعالى حتى تثبت حجتهم بأن الدين الإسلامي دين لا صحة فيه



وبدءوا يقلبون المصحف الشريف، ويدرسون آياته حتى وصلوا إلى آية النمل وعند لفظة (يحطمنكم) وهنا اعترتهم الغبطة والسرور، فها قد وجدوا في نظرهم ما يسيء للإسلام



فقالوا: إن الكلمة (يحطمنكم) من التحطيم والتهشيم والتكسير فكيف يكون لنملة أن تتحطم!!! فهي ليست من مادة قابلة للتحطم!!! إذن فالكلمة لم تأت في موضعها، هكذا قالوا ﴿ كَبُرَتْ كَلِمةً تَخْرْجُ مِنْ أَفوَاهِهِمْ إنْ يَقُولُونَ إلاَّ كَذِباً ﴾




وبدؤوا ينشرون اكتشافهم الذي اعتبروه عظيماً ولم يجدوا ولو رداً واحداً على لسان مسلم، وبعد أعوام مضت من اكتشافهم ظهر عالم استرالي أجرى بحوثاً طويلة على تلك المخلوقة الضعيفة ليجد ما لا يتوقعه إنسان على وجه الأرض




لقد وجد أن النملة تحتوي على نسبة كبيرة – أجهل قيمتها – من مادة الزجاج!!!، ولذلك ورد اللفظ المناسب في مكانه المناسب وعلى أثر هذا أعلن العالم الاسترالي إسلامه فسبحان الله العزيز الحكيم... ﴿ أَلاَ يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ﴾.



ارجوا ان تكونوا استفدتم من الموضوع
لاتنسونى من صالح الدعاء





 

رد مع اقتباس
قديم 30-03-2018, 03:45 PM   #26


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,153 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي





اخباركم ايه
يارب تكونوا بخير
ماالفرق بين

وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ" (سورة الأنعام، 151) -


" وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم " (سورة الإسراء، 31)




كلتا الآيتين تنهى عن قتل الولد من الفقر، وكلتاهما تشير إلى أن رزق الآباء والأبناء من الله



ولكن هناك اختلاف في نهاية الآيتين.. فالأولى "نرزقكم وإياهم" فقدم الآباء على الأبناء




أما الثانية "نرزقهم وإياكم" قدم الأبناء على الآباء.. فما هو سر



الاختلاف؟ فلنُزل أي تفكير يقودنا إلى أن هذا الشيء ترادف.....لأن الآية الأولى تخاطب الفقراء وتنهاهم عن قتل الولد بسبب الفقر



فلأنه فقير وجب "نحن نرزقكم" أيها الآباء الفقراء "وإياهم"، بينما الآية الثانية تخاطب الأغنياء وتنهاهم عن قطع النسل خشية وقوع الأولاد في الفقر



فلما كان الحديث عن الأبناء الذي قد يعانون الفقر وجب "نحن نرزقهم وإياكم".




اتمنى تكونوا استفدتم من الموضوع
لا تنسونى من صالح الدعاء




 

رد مع اقتباس
قديم 30-03-2018, 03:46 PM   #27


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,153 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي





اخباركم ايه ياحلوين تعالوا نشوف الاعجاز البيانى فى الايه ده

"وَلَئِن مَّسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِّنْ عَذَابِ"
(سورة الأنبياء، 46)


يبين الله لنا الضعف البشري أمام عذاب الله....
فاختار كلمة "مستهم" وهي أقل درجات الإصابة



، واختار "نفحة" ليدل على ضعفها، وذكر "من" وهي تفيد التبعيض


وقال "ربك" الرحيم يا محمد
وكل ذلك يدل على أقل درجات العذاب



فإذا كانوا لا يستطيعون الصبر
أمام هذه الدرجة من العذاب
فكيف بالعذاب الذي وعد الله به الكافرين؟



يارب تكونوا استفدتم
لا تنسونى من صالح الدعاء



 

رد مع اقتباس
قديم 30-03-2018, 03:47 PM   #28


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,153 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي






اخباركم ايه يارب تكونوا بخيرا
تعلوا نعرف الاعجاز البيانى فى الايه ده :

"تَالله تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضاً..." (سورة يوسف، 85)


قالها أبناء يعقوب لأبيهم عندما ما اكتفى بعشرة أولاد وإنما تعلق قلبه بيوسف -عليه السلام-



فظل يبكي حتى ابيضت عيناه من الحزن، فيعيبون عليه هذا القول فيقولون: والله ستظل تذكر يوسف حتى تهلك.. ولكن فرق كبير بين ما نقوله من كلام البشر وبين ما يذكره القرآن



فوصف هذه الحالة الغريبة يحتاج إلى وصف غريب واختيار غريب الكلمات حتى تتحقق الغرابة في الموقف.... واستخدم "تالله" للقسم وهي أقل الكلمات استعمالا وأكثرها غرابة



واستخدم "تفتأ" ولم يختر من أخوات كان غيرها
لأنها أقلهم استعمالا وأكثرهم غرابة




واستخدم "حتى تكون حرضا"
أي تهلك فاختار أقل كلمات الهلاك
استعمالا وأكثرها غرابة




فجاءت الآية لتوضح الوضع الغريب "تالله" الغريب "تفتأ" الغريب "تكون حرضا" الذي يعيش في يعقوب عليه السلام.



ارجوا ان تكونوا استفدتم من الموضوع
لاتنسونى من صالح الدعاء

احبكم فى الله



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
, اللغوي , الإعجاز , القرآن , في , والبياني


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقدمة في التفسير الموضوعي للقرآن الكريم تناهيد الغرام (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 16 28-06-2016 08:06 AM
ملامح الإعجاز العلمي في القرآن الكريم في مجال علوم البحار ريحانة بغداد (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 26 09-05-2016 10:29 AM
عَزفَ عَلىَ آوتآرِ آلزَمَنّ ! المُوسِيقار (همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ) 119 01-03-2015 07:00 PM
القواعد الذهبية لحفظ القرآن الكريم ذكريات بللها المطر ( همســـــات الإسلامي ) 19 23-10-2014 09:23 AM
أسرار التكرار في القرآن الكريم ميارا (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 11 13-02-2013 11:33 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:37 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010