الإهداءات | |
( همســـــات العام ) خاص بالمواضيع العامه |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
18-02-2019, 02:38 PM | #211 |
| الصحابية عقرب بنت معاذ بن النعمان بن امرئ القيس بن زيد بن عبد الأشهل رضي الله تعالى عنها ذكرها بن حبيب في المبايعات وقال كانت زوج قيس بن الخطيم وهي والدة يزيد بن قيس وأخيه ثابت بن قيس وقال بن سعد هي شقيقة سعد بن معاذ أسلمت وبايعت وكانت تزوجت يزيد بن كرز بن زعوراء بن عبد الأشهل فولدت له رافعًا وحواء ثم خلف عليها قيس بن الخطيم فولدت له ثابتا ويزيد وبه كان يكنى واستشهد يوم الجسر. والله جل جلاله اعلم |
|
18-02-2019, 02:41 PM | #212 |
| الصحابية رابطة بنت الحارث بن جبيلة بن عامر رضي الله تعالى عنها بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة القرشية التيمية زوج الحارث بن خالد بن صخر بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة ذكرها بن إسحاق فيمن هاجر إلى أرض الحبشة وقيل اسمها ربطة بغير ألف وبه جزم بن سعد وأبو عمر وقال أمها زينب بنت عبد الله بن ساعدة الخزاعية وهي أخت صبيحة بنت الحارث واسلمت قديما بمكة وبايعت وهاجرت إلى الحبشة فولدت له هناك موسى وعائشة فمات موسى بالحبشة وهلكت ربطة في الطريق وهي راجعة.رضي الله عنها وارضاها |
|
18-02-2019, 02:45 PM | #213 |
| الصحابي ورد بن قتادة رضي الله تعالى عنه من بني مداس بن عبد الله بن دبيان بن الحارث بن سعد هديم قال بن الكلبي هو الذي ربط أم قرفة الفزارية بين فرسين فشقها نصفين وكان ذلك بأمر زيد بن حارثة لما غزا بني فزارة وأسر أم قرفة قال بن الكلبي وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب لقوم من بني فزارة كتابًا في عسيب في قطيعة وادي القرى فأخذ ورد العسيب فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ( دعوا أسد الهومات وواديه وعوض الفزاري سواه ) أسلم بعد ذلك وغزا مع زيد بن حارثة فاستشهد والله جل جلاله اعلم |
|
18-02-2019, 02:48 PM | #214 |
| رُقَـيـة رضى الله تعالى عنها أبنة محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم . * و هي البنت الثانية من بنات النبي صلى الله عليه و سلم . * تزوجها عتبة بن أبي لهب قبل الهجرة فلما أنزلت : { تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ } (المسد:1)، قال أبوه : رأسي من رأسك حرام ، إن لم تطلق أبنته ، ففارقها قبل الدخول . * ثم تزوجها عثمان ، و هاجرت معه إلى الحبشة الهجرتين جميعا ، و ولدت له ولداً اسمه عبد الله ، و به كان يكنى ، و بلغ ست سنين ، فنقره ديك في وجهه ، فطَمِر ( ورِمَ ) وجهُهُ ، فمات ، و لم تلد له شيئاً بعد ذلك . * ثم هاجرت إلى المدينة بعد عثمان ، و مرضت قبيل بدر ، فخلف النبي صلى الله عليه و سلم عليها عثمان ؛ فتوفيت ، و المسلمون ببدر . |
|
18-02-2019, 06:58 PM | #215 |
| الصحابي لبي بن لبا رضي الله عنه الأول بموحدة مصغر وأبوه بموحدة خفيفة وزن عصا قال البخاري له صحبة روى عنه أبو بلج الصغير وقال أبو حاتم الرازي كان يكون بواسط وقال هو وأبو حاتم بن حبان يقال إن له صحبة وقال بن السكن لم نجد له سماعا من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخرج البخاري وابن أبي خيثمة والبغوي وابن السكن من طريق محمد بن يزيد الواسطي عن أبي يلج عن لبى بن لبا رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم رأيته وعليه مطرف خز أحمر سبق فرس له فجلله ببرد عدنى اختصره البخاري وقال بن فتحون ضبطناه عن الفقيه أبي علي لبا بوزن عصا وضبطناه عن الاستيعاب بضم اللام وتشديد الموحدة ورأيته بخط بن مفرج مثله وكذلك في لبى انتهى وتبع بن الدباغ أبا علي وكذا بن الصلاح في علوم الحديث وخالف الجميع بن قانع فجعله مع أبي بن كعب وقد أشرت إلى وهمه في ذلك في حرف الألف. والله جل جلاله اعلم |
|
18-02-2019, 07:03 PM | #216 |
| الصحابي غزية رضي الله عنه بفتح أوله وكسر الزاي بعدها مثناة مشددة بن الحارث قال البخاري وأبو حاتم الرازي وابن حبان له صحبة واختلف في نسبه فقيل أنصاري مازني قاله البخاري وابن حبان وابن السكن وغيرهم وقيل اسلمي وقيل خزاعي ولعله من خزاعة حالف الأنصار واسلم وهو وأخوه خزاعة قال البخاري يعد في أهل الحجاز وقال البغوي سكن الشام وقال بن يونس لا نعلم له ذكرًا إلا في هذا الحديث يعني الآتي واراه ممن سكن المغرب من الصحابة وقال بن السكن معدود في أهل الحجاز روى عنه حديث واحد وقال بن منده عداده في أهل المدينة وروى البخاري والبغوي وابن السكن وابن مندة من طريق الليث عن خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن يزيد بن خصيفة عن عبد الله بن رافع مولى أم سلمة عن غزية بن الحارث أنه أخبره أن شبانا من قريش عام الفتح أو بعده ارادو أن يهاجروا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فمنعهم آباؤهم ثم ذكروا ذلك لرسول الله صل الله عليه وسلم فقال: ( لا هجرة بعد الفتح وإنما هو الجهاد والنية ) اختصره البخاري قال بن منده تابعه عمرو بن الحارث عن سعيد بن أبي هلال قلت وحديث عمرو بن الحارث عند بن السكن وابن يونس من طريق بن وهب عنه لكن عند بن يونس عبد الرحمن بن رافع وعند بن السكن عبد الله بن رافع وهو الأصح كما في رواية البغوي وغيره وجزم أبو عمر بأنه عبد الله بن رافع مولى أم سلمة وباعتبار ذلك يعكر على بن يونس ذكره إياه في المصريين وأخرج بن السكن وابن مندة أيضًا من طريق سعيد بن سلمة بن أبي الحسام عن يزيد بن عبد الله عن عبد الله بن رافع عن غزية بن الحارث سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( لا هجرة بعد الفتح وإنما هو الجهاد والنية ) والله جل جلاله اعلم |
|
18-02-2019, 07:07 PM | #217 |
| حليمة السعدية حليمة السعدية بنت أبي ذؤيب وهو عبد الله بن الحارث بن شجنة بن رزام بن ناضـرة بن سعد بن بكر بن هوازن، وهي أم الرسـول -صل اللـه عليه وسلم- من الرضاعـة... اليتيم خرجت حليمة مع زوجها وابنها الصغير (عبد الله بن الحارث بن عبد العزى) ترضعه في نسوة من بني سعد، تلتمس الرضعاء وذلك في سنة شهباء على حمارة ومعهم ناقة لا حليب فيها، و كانوا يرجون الفرج، فقدموا مكة، فعُرِضَ الرسول -صل الله عليه وسلم- على جميع النسوة فأبينه لأنه يتيم ووجدت كل واحدة منهن رضيعاً رجعت به إلا حليمة السعدية فقالت: [ والله إني لأكره أن أرجع من بين صواحبي ولم آخذ رضيعاً، والله لأذهبنّ إلى ذلك اليتيم فلآخذنه... فقال لها زوجها: لا عليك أن تفعلي عسى الله أن يجعل لنا فيه بركة].. النسمة المباركة فذهبت حليمة السعدية وأخذت النبي -صلى الله عليه وسلم- لأنها لم تجد غيره، ورجعت الى رحلها، فلما وضعته في حجرها أقبل عليه ثدياها بما شاء من لبن، فشرب حتى روي، وشرب معه أخوه حتى روي ثم ناما، وقام زوجها الى الناقة فإذا أنها لحافل، فحلبها وشربا حتى شبعا وناما، لمّا أصبحا قال لها زوجها: [ تعلمي والله يا حليمة، لقد أخذت نسمة مباركة ]... فقالت: [ والله إني لأرجو ذلك... ] وكانت غنمها تروح عليها حين قدموا بالرسول -صل الله عليه وسلم- معهم شباعاً لُبّناً، فيحلبوا ويشربوا، وما يحلب انسان قطرة لبن، ولا يجدها في ضرع، حتى كان القوم يقولون لرعيانهم: [ ويلكم اسرحوا حيث يسرح راعي بنت أبي ذؤيب ] ... فتروح أغنامهم جياعاً ما تبض بقطرة لبن، وتروح أغنام حليمة شباعاً لُبّناً... الفصال وبعد انتهاء السنتين وفصلة حليمة النبي -صلى الله عليه وسلم-، كان غلاماً جَفْراً، فعادوا به إلى أمه وهم حريصين أشدّ الحرص على مُكثه فيهم، فكلموا أمه وقالت حليمة: [ لو تركت بُنيّ عندي حتى يغلظ، فإني أخشى عليه وبأ مكة ]... ولم يزالوا بها حتى ردته معهم... شق الصدر وبعد عودتهم به بأشهر كان النبي -صل الله عليه وسلم- مع أخيه خلف بيوتهم، إذ أتى أخوه يشتد فقال لحليمة وزوجها: [ ذاك أخي القرشي قد أخذه رجلان عليهما ثياب بيض، فأضجعـاه فشقا بطنـه، فهما يسوطانـه ] ... فخرجا نحوه، فوجدوه قائماً منتقعا وجهه، فالتزماه وقالا له: مالك يا بني؟... قال: جاءني رجلان عليهما ثياب بيض، فأضجعاني وشقا بطني فالتمسا فيه شيئاً لا أدري ما هو...ورجعوا إلى خبائهم . فقال الأب: يا حليمة، لقد خشيت أن يكون هذا الغلام قد أصيب، فألحقيه بأهله قبل أن يظهر ذلك به... وبالفعل قدموا على أمه آمنة بنت وهـب فعجِبَت من قدومهم لما عرفت من حرصهم على إبقائه معهم، وألحـت عليهم حتى عرفت السبـب. فقالت لحليمة: أفتخوفت عليه الشيطان؟ قالت: نعم.. قالت آمنة: كلا، واللـه ما للشيطان عليه من سبـيل، وإن لبُنَـيَّ لشأنـاً، أفلا أخبرك خبـره؟... قالت حليمة: بلى قالت: رأيت حين حملت به أنه خرج مني نور أضاء لي قصور بصرى من أرض الشام، ثم حملت به فوالله ما رأيت من حَمْل قط كان أخف علي ولا أيسر منه، ووقع حين ولدته وإنه لواضع يديه بالأرض رافع رأسه الى السماء، دعيه عنك وانطلقي راشدة... البدوية ( كان الرسول - صلى الله عليه وسلم- بالجعرانة يقسم لحماً، فأقبلت امرأة بدوية، فلمّا دَنَتْ من النبي -صلى الله عليه وسلم- بسطَ لها رداءه فجلست عليه فقيل: ( من هذه ؟! ) فقالوا: ( هذه أمُّهُ التي أرضعتْهُ ) ... ) |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
متجدد , الله , بإذن , شخصيات |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
وصفات طبعيه لكي نعالج انفسنا بشئ طبيعي ..متجدد بإذن الله..,~ | احمدالعلي | (همســـات الصحه والطب) | 188 | 25-07-2021 12:19 AM |
ربِّ زدني علمًا وفقهني في الدين { متجدد إن شاء الله } | قطرات احزان | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | 31 | 14-01-2019 10:30 PM |
شخصيات نوقف لها وقفةة شموخ ., عششقـ ـآلبدووو | عشق البدو | (همســـات جـسـر الـتـواصــل ) | 23 | 04-05-2015 06:41 PM |
خمس شخصيات من تختار ؟؟..... | محمدعبدالحميد | (همســـــات الحوار والنقاش الجاد) | 9 | 12-04-2014 01:37 AM |