الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
08-06-2023, 04:24 PM | #36 |
| البَشَاشَة وطلاقة الوجه في واحة الشِّعر قال الشَّاعر: وإنَّ محمدًا لرسولُ حقٍّ حسيبٌ في نبوَّتِه نسيبُ أمينٌ صادقٌ بَرٌّ تقيٌّ عليمٌ ماجدٌ هادٍ وَهُوبُ يُريك على الرِّضا والسخطِ وجهًا تروقُ به البَشَاشَةُ والقطوبُ يضيءُ بوجهِه المحرابَ ليلًا وتظلمُ في النَّهارِ به الحروبُ .. وقال آخر يعاتب صديقه: وكنتَ إذا ما جئتُ أدنيتَ مجلسي ووجهُك من تلك البَشَاشَةِ يقطرُ فمَن لي بالعينِ التي كنتَ مرةً إليَّ بها في سالفِ الدَّهرِ تنظرُ . قال ابن أبى الدُّنيا: حدَّثني أبو عبد الله محمد بن خلف التَّيمي، قال: (كان سعيد بن عبيد الطائي يتمثَّل: اتَّقِ بالبِشْرِ مَن لقيتَ مِن النَّا سِ جميعًا ولاقِهم بالطَّلاقة ودعِ التِّيهَ والعبوسَ عن النَّا سِ فإنَّ العُبُوسَ رأسُ الحماقة كلما شئتَ أن تعادي عاديـ ـتَ صديقًا وقد تعزُّ الصداقة . وقال ابن عبد البرِّ: ولبعض أهل هذا العصر: أزورُ خليلي ما بدا لي هشه وقابلني منه البَشَاشَة والبِشْر فإن لم يكنْ هشٌّ وبشٌّ تركته ولو كان في اللُّقْيَا الوِلَايَة والبِشْر وحقُّ الذي ينتاب داري زائرًا طعامٌ وَبِرٌّ قد تقدَّمه بِشْر . وقال البحتري: يا سعيدُ والأمرُ فيك عجيبُ أين ذاك التَّأهيلُ والتَّرحيبُ نَضَبَت . بيننا البَشَاشَة والوُدُّ وغارا كما يغورُ القَلِيبُ . وقال إيليا أبو ماضي: قال البَشَاشَة ليس تسعدُ كائنًا يأتي إلى الدُّنيا ويذهبُ مرغمًا قلت ابتسمْ مادام بينك والرَّدَى شبرٌ، فإنَّك بعدُ لن تتبسَّما . وقال آخر: إنَّ حسنَ اللِّقاءِ والبِشْرَ ممَّا يزرعُ الوُدَّ في فؤادِ الكريمِ وهما يزرعان يومًا فيومًا أسوأَ الظنِّ في فؤادِ اللَّئيمِ وقال الشَّاعر: إذا كان الكريمُ عبوسَ وجهٍ فما أحلَى البَشَاشَة في البخيلِ (تم بعون الله) |
|
08-06-2023, 04:28 PM | #37 |
| موضوعنا القادم سيكون عن ( التودد ) وسوف أتناول فيه المحاور التالية إن شاء الله 1- معنى التَّودُّد لغةً واصطلاحًا 2- الفرق بين التودد وبعض الصفات 3- الترغيب في التودد أولًا: في القرآن الكريم ثانيًا: في السُّنَّة النَّبويَّة 4- أقوال السَّلف والعلماء في التَّودُّد 5- أنواع التَّودُّد إلى النَّاس 6- وسائل معينة على التَّودُّد إلى النَّاس 7- نماذج من حياة النَّبي صلى الله عليه وسلم 8- نماذج من حياة الصَّحابة رضي الله عنهم 9- نماذج من العلماء والسَّلف 10- أقوالٌ وأمثالٌ في التَّودُّد: 11- التَّوَدُّد في واحة الشِّعر |
|
09-06-2023, 01:00 AM | #38 |
| التودد ما أجمل أن يحيا الإنسان بين قوم يحبهم ويحبونه، ويألفهم ويألفونه، وحين يفقد الإنسان هذا الحب في بيئته ومجتمعه فإنه يعيش في جحيم وتعاسة وإن ملك الدنيا كلها؛ لذلك لم يكن غريبًا أن يأتي الرجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فيقول: "دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس". صحيح أن رضا الله تعالى هو قصد المسلم وأمنيته، لكن ما التعارض بين السعي في رضا الله تعالى والفوز بمحبة الناس؛ بل إننا على يقين أننا لن نفوز بمحبة الناس حقًّا إلا إذا أحبنا الله تعالى؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الله تعالى إذا أحب عبدًا وضع له القَبول في الأرض، وإن أبغض عبدًا نفرت منه قلوب الناس. إذا لا تعارض أبدًا بين إرضاء الله والأخذ بأسباب التودد والتحبب إلى الناس، وأرجو أن تتأمل معي هذا الموقف العجيب من الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه حين يأتي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فيسأله الدعاء لكن بماذا؟ أبمال وعيال؟ أبمنصب أو جاه؟ لا والله إنما قال: ادع الله أن يحببني وأمي إلى عباده المؤمنين ويحببهم إلينا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اللهم حبِّب عبيدك هذا وأمه إلى عبادك المؤمنين، وحبب إليهم المؤمنين". إن حرص المسلم على التودد والتحبب إلى الناس لا ينبغي أن يكون لغرض دنيوي، بل امتثالاً لشريعة الله التي أمرت بالتآخي والمحبة بين المسلمين، ومن جانب آخر بدافع الحرص على فتح القلوب لقبول دعوة الحق، ولعل هذا المعنى العظيم هو ما تجلى في حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه: "ثلاث من كُنَّ فيه وجد بهن حلاوة الإيمان، أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله..". بل إنه لن يستكمل الإيمان إلا إذا كان حبه وبغضه لله، كما في الحديث: "من أحب لله وأبغض لله، وأعطى لله، ومنع لله؛ فقد استكمل الإيمان". لا شك أن حسن الخلق ورقة الطبع من أعظم أسباب التودد إلى الناس، كما أن البشاشة والتبسم عند اللقاء تزرع في القلوب محبة لا يعلم قدرها إلا الله، وقد جاء في وصف بعض الصحابة له صلى الله عليه وسلم: "ما رأيت أحدًا أكثر تبسمًا من رسول الله صلى الله عليه وسلم". ومن أعظم أسباب التودد إلى الناس عند مخالطتهم التواضع لهم والسهولة معهم، ومن نظر في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم وجده مثالاً رائعًا للتودد والتحبب إلى الناس بتواضعه ورقته ولينه معهم وصدق الله العظيم الذي قال لنبيه صلى الله عليه وسلم : (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك) ( آل عمران 159) فقد كان إذا لقيه أحد أصحابه فقام معه لم ينصرف حتى يكون الرجل هو الذي ينصرف عنه، وإذا لقيه أحدٌ من أصحابه فتناول يده ناوله إياها، فلم ينزع يده من يد الرجل حتى يكون الآخر هو الذي ينزع يده، وإذا لقي أحدًا فتناول أذنه ناوله إياها ثم لم ينزعها حتى يكون الرجل هو الذي يفرغ من كلامه وينتهي. وكانت الجارية تستوقفه في الطريق فتحدثه، فما ينصرف حتى تفرغ هي وتنصرف، وكان يخدم نفسه، ولا يضرب أمةً ولا خادمًا، وكان لا يمسح أن يُدفع عنه أحد، بل كل من أراد الوصول إليه ولقاءه تمكن من هذا. وأرجو أن تتخيل معي كيف محبة الناس لرجل اجتمعت فيه هذه كل الصفات الطيبة؟! كذلك فإن من أهم أسباب المحبة والمودة التهادي بين الناس؛ فإن الناس قد جُبلوا على محبة من يعطيهم، ولهذا ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تهادوا تحابوا". إن التحبب إلى الناس يحتاج بعد توفيق الله إلى فقه في معاملتهم، ولو عملنا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه: "إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم، ولكن يسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق". لكفانا. ( يتبع ) |
|
09-06-2023, 01:05 AM | #39 |
| تابع - التودد إن كثير من نزاعاتنا ومشاكلنا على المستوى الشخصي أو حتى المجتمعي.. أرى أنها ترجع لافتقادنا لغة التودد والحوار الدافىء. كثير من المشاكل تطول وتطول، ويظن كلا الطرفان أنها عداوة دفينة أو كراهية حقيقية، ثم نراها تذوب مع أول لقاء بابتسامة دافئة وكلمة طيبة، من أكثر الناس نجاحاً في سرعة حل المشكلات الاجتماعية هؤلاء الذين يمتلكون شخصيات تمتاز بالتودد، وبذل الدفىء في العلاقات مع الآخرين، وفي الغالب يطلق عليهم العامة: "أشخاص دبلوماسيون في علاقاتهم". وفي الحقيقة فإن الشرع الإسلامي يشجع صفة التودد، ويحض على سرعة حل المشكلات الاجتماعية بين الأفراد وعلى مستوى المجتمعات، قال تعالى: {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ} [فصلت:34]، قيل لابن عقيل: "أسمع وصية الله عزَّ وجلَّ يقول: {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ}، وأسمع النَّاس يعدُّون من يُظهر خلاف ما يبطن منافقًا، فكيف لي بطاعة الله تعالى، والتَّخلُّص من النِّفاق؟"، فقال: "النِّفاق هو: إظهار الجميل وإبطان القبيح، وإضمار الشَّر مع إظهار الخير لإيقاع الشَّر، والذي تضمنته الآية: إظهار الحسن في مقابلة القبيح لاستدعاء الحسن" عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا أخبركم بمن يحرم على النَّار، وبمن تحرم النَّار عليه؟ على كلِّ هيِّن ليِّن قريب سهل» ، قال القاري: "«..قريب..» أي: من النَّاس بمجالستهم في محافل الطَّاعة، وملاطفتهم قدر الطَّاعة، «..سهل» أي: في قضاء حوائجهم، أو معناه: أنه سمح القضاء، سمح الاقتضاء، سمح البيع، سمح الشِّراء". وقال الصديقي: "«..تحرم على كلِّ قريب» أي: من النَّاس بحسن ملاطفته لهم، «..هيِّن ليِّن..»، قال في النِّهاية: «المسلمون هَيْنُونَ لَيْنُون»، وهما بالتَّخفيف، قال ابن الأعرابي: العرب تمدح بِالْهَيْنِ اللَّيْن، مخفَّفيْن، وتذم بهما مُثَقَّلَيْن، وهيِّن: أي بالتَّشديد، فيعل من الهون، وهو السَّكينة والوقار والسُّهولة، فَعَيْنُه (واو)، وشيءٌ هَيْنٌ وهَيِّنٌ، أي: سَهْلٌ، «سهل» أي: يقضي حوائجهم ويسهل أمورهم" - وعن النُّعمان بن بَشير رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مثل المؤمنين في توادِّهم وتراحمهم وتعاطفهم، مثل: الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسَّهر والحمَّى» (رواه البخاري:6011، ومسلم:2586، واللفظ له)، ففي هذا الحديث: "تعظيم حقوق المسلمين، والحضُّ على تعاونهم، وملاطفة بعضهم بعضًا" قال أبو حاتم: "العاقل يتفقَّد ترك الجفاء مع الإخوان، ويراعي محوها إن بدت منه، ولا يجب أن يستضعف الجفوة اليسيرة؛ لأنَّ من استصغر الصغير يوشك أن يجمع إليه صغيرًا، فإذا الصغير كبير، بل يبلغ مجهوده في محوها؛ لأنه لا خير في الصِّدق إلا مع الوفاء، كما لا خير في الفقه إلا مع الورع، وإنَّ من أخرق الخرق التماس المرء الإخوان بغير وفاء، وطلب الأجر بالرياء، ولا شيء أضيع من مَوَدَّة تُمنح من لا وفاء له" وقال أيضاً: "ولكن من أسباب المؤاخاة التي يجب على المرء لزومها: مشي القصد، وخفض الصوت، وقلَّة الإعجاب، ولزوم التَّواضع، وترك الخلاف" وقال أكثم بن صيفي: "تباعدوا في الدِّيار، تقاربوا في الموَدَّة" من خلال هذا الموضوع عن التودد سأتناول المحاور التالية 1- معنى التَّودُّد لغةً واصطلاحًا 2- الفرق بين التودد وبعض الصفات 3- الترغيب في التودد أولًا: في القرآن الكريم ثانيًا: في السُّنَّة النَّبويَّة 4- أقوال السَّلف والعلماء في التَّودُّد 5- أنواع التَّودُّد إلى النَّاس 6- وسائل معينة على التَّودُّد إلى النَّاس 7- نماذج من حياة النَّبي صلى الله عليه وسلم 8- نماذج من حياة الصَّحابة رضي الله عنهم 9- نماذج من العلماء والسَّلف 10- أقوالٌ وأمثالٌ في التَّودُّد: 11- التَّوَدُّد في واحة الشِّعر |
|
09-06-2023, 01:16 AM | #40 |
| معنى التَّودُّد لغةً واصطلاحًا معنى التَّودُّد لغةً: التَّودُّد من الوُدِّ، والوُدُّ: مصدر الموَدَّة: الوُدُّ: الحُبُّ يكون في جميع مداخل الخير، والتواد التحاب. وتودَّدَ إليه: تَحَبَّبَ. وتَوَدَّدَه: اجْتَلَبَ وُدَّه . معنى التَّودُّد اصطلاحًا: التَّودُّد هو: (طلب مَوَدَّة الأكفاء بما يوجب ذلك) . وقال ابن حجر: (هو تقرُّب شخصٍ من آخر بما يحب) . وقال ابن أبي جمرة: (التَّوَادُد: التَّواصل الجالب للمحبَّة) - الفرق بين التَّوَاد والتَّعاطف والتَّراحم: قال ابن أبي جمرة: (الذي يظهر أنَّ التَّراحم والتَّوادُد والتَّعاطف، وإن كانت متقاربة في المعنى، لكن بينها فرق لطيف، فأمَّا التَّراحم، فالمراد به: أن يرحم بعضهم بعضًا بأخوة الإيمان، لا بسبب شيء آخر. وأما التَّوادُد، فالمراد به: التَّواصل الجالب للمحبَّة، كالتَّزاور والتَّهادي. وأما التَّعاطف، فالمراد به: إعانة بعضهم بعضًا، كما يعطف الثَّوب عليه ليقوِّيه) . - الفرق بين الحبِّ والوُدِّ: الحب يكون فيما يوجبه ميل الطباع والحِكْمَة جميعًا، والوُدُّ ميل الطِّباع فقط؛ ألا ترى أنَّك تقول: أحبُّ فلانًا وأودُّه، وتقول: أحبُّ الصَّلاة، ولا تقول: أودُّ الصَّلاة. وتقول: أودُّ أنَّ ذاك كان لي، إذا تمنيت وِدَادَه ( يتبع – الترغيب في التودد ) |
التعديل الأخير تم بواسطة البراء الحريري ; 09-06-2023 الساعة 01:27 AM |
09-06-2023, 01:31 AM | #41 |
| الترغيب في التودد أولًا: في القرآن الكريم - قال تعالى: ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ [فصلت: 34]. قيل لابن عقيل: أسمع وصية الله عزَّ وجلَّ يقول: ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ وأسمع النَّاس يعدُّون من يُظهر خلاف ما يبطن منافقًا، فكيف لي بطاعة الله تعالى، والتَّخلُّص من النِّفاق؟ فقال: النِّفاق هو: إظهار الجميل وإبطان القبيح، وإضمار الشَّر مع إظهار الخير لإيقاع الشَّر. والذي تضمنته الآية: إظهار الحسن في مقابلة القبيح لاستدعاء الحسن . - وقال تعالى: وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ [الروم: 21]. وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا يعني: المرأة هي من الرَّجل، لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا أي: تستأنسوا بها، وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً محبَّة، وَرَحْمَةً يعني: الولد . وقال الطبري: وقوله: وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً يقول: جعل بينكم بالمصاهرة والخُتُونة، مَوَدَّة تتوادُّون بها، وتتواصلون من أجلها، وَرَحْمَةً رحمكم بها، فعطف بعضكم بذلك على بعض إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ . - وقال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا [مريم: 96]. عن مجاهد، في قوله: سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا، قال: (يحبُّهم ويحبِّبُهم إلى المؤمنين) ( يتبع ) |
|
09-06-2023, 01:36 AM | #42 |
| تابع – الترغيب في التودد ثانيًا: في السُّنَّة النَّبويَّة - عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ألا أخبركم بمن يحرم على النَّار، وبمن تحرم النَّار عليه؟ على كلِّ هيِّن ليِّن قريب سهل)) . قال القاري: (... ((قريب)) أي: من النَّاس بمجالستهم في محافل الطَّاعة، وملاطفتهم قدر الطَّاعة. ((سهل)) أي: في قضاء حوائجهم، أو معناه: أنه سمح القضاء، سمح الاقتضاء، سمح البيع، سمح الشِّراء) . وقال الصديقي: (... ((تحرم على كلِّ قريب)) أي: من النَّاس بحسن ملاطفته لهم، ((هيِّن ليِّن)) قال في ((النِّهاية)): ((المسلمون هَيْنُونَ لَيْنُون))، وهما بالتَّخفيف، قال ابن الأعرابي: العرب تمدح بِالْهَيْنِ اللَّيْن، مخفَّفيْن، وتذم بهما مُثَقَّلَيْن، وهيِّن: أي بالتَّشديد، فيعل من الهون، وهو السَّكينة والوقار والسُّهولة، فَعَيْنُه (واو)، وشيءٌ هَيْنٌ وهَيِّنٌ، أي: سَهْلٌ. ((سهل)). أي: يقضي حوائجهم ويسهل أمورهم) . - وعن النُّعمان بن بَشير رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مثل المؤمنين في توادِّهم وتراحمهم وتعاطفهم، مثل الجسد، إذا اشتكى منه عضو، تداعى له سائر الجسد بالسَّهر والحمَّى)) . ففي هذا الحديث: تعظيم حقوق المسلمين، والحضُّ على تعاونهم، وملاطفة بعضهم بعضًا . - وعن معقل بن يسار رضي الله عنه، قال: ((جاء رجل إلى النَّبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إنِّي أصبت امرأة ذات حسب وجمال، وإنها لا تلد، أفأتزوجها؟ قال: لا. ثم أتاه الثَّانية فنهاه، ثم أتاه الثَّالثة، فقال: تزوَّجوا الوَدُود الولود؛ فإنِّي مكاثر بكم الأمم)) . - وعن أبي هريرة رضي الله عنه: ((أنَّ رجلًا قال: يا رسول الله! إنَّ لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إلي، وأَحْلُم عنهم ويجهلون علي، فقال: لئن كنت كما قلت، فكأنَّما تُسِفُّهم الملَّ ، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك)) . فأيَّده النَّبي صلى الله عليه وسلم على تودُّدِه إليهم، وإن لم يجد منهم مقابلًا لما يقوم به، إلَّا الإساءة إليه. - وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: ((أنَّ رجلًا من الأعراب لقيه بطريق مكة، فسلم عليه عبد الله. وحمله على حمار كان يركبه، وأعطاه عمامة كانت على رأسه، فقيل له: أصلحك الله! إنَّهم الأعراب، وإنَّهم يرضون باليسير. فقال عبد الله: إنَّ أبا هذا كان وُدًّا لعمر بن الخطَّاب، وإنِّي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إنَّ أبَرَّ البِرِّ: صِلَة الولد أهل وُدِّ أبيه)) . قال النَّووي: (... ((إنَّ أبا هذا كان وُدًّا لعمر)). قال القاضي: رويناه بضم الواو وكسرها، أي: صديقًا من أهل مَوَدَّته، وهي محبَّته. وقوله صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ أبَرَّ البِرِّ: صِلَة الولد أهل وُدِّ أبيه)) ، وفي رواية: ((إنَّ من أبَرِّ البِرِّ صِلَة الرَّجل أهل وُدِّ أبيه بعد أنْ يُوَلِّيَ))، الوُدُّ هنا مضموم الواو، وفي هذا فضل صِلَة أصدقاء الأب، والإحسان إليهم وإكرامهم، وهو متضمِّن لبِرِّ الأب وإكرامه؛ لكونه بسببه. وتلتحق به أصدقاء الأم والأجداد والمشايخ، والزَّوج والزَّوجة) ( يتبع - أقوال السَّلف والعلماء في التَّودُّد ) |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
الأخلاق , المحمودة , الاسلام , سلسلة , في |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الدعوة الى الاسلام بEnglish | ميارا | (همســـــات English word) | 15 | 30-05-2023 08:13 PM |
الانحراف عن الأخلاق الإسلامية | البرنس مديح ال قطب | ( همســـــات الإسلامي ) | 16 | 16-09-2021 03:35 PM |
الأخلاق في الاسلام 2 | الورّاق | ( همســـــات الإسلامي ) | 8 | 15-09-2015 07:01 AM |
الأخلاق في الاسلام 1 | الورّاق | ( همســـــات الإسلامي ) | 11 | 21-08-2015 04:27 AM |
سلسلة الأخلاق التي يحث عليها الإسلام | شـوش آلشـريف | ( همســـــات الإسلامي ) | 26 | 25-07-2015 06:30 AM |