26-06-2018, 01:32 PM | #267 |
| أبلغ لديك بني عمرو مغلغلة ... عمرا وعوفا وما قولي بمردود بأن بيتي أمسى فوق داهية ... سوداء قد وعدتني شر موعود تعطى عرابة بالكفين مجتنحا ... من الخلوق وتعطيني على العود أمسى عرابة ذا مال يسر به ... من مال جعد وجعد غير محمود يضرب للرجل يصاب من ماله ويذم. وقولهم: " من مأمنه يؤتى الحذر " قاله أكثم بن صيفي. وقولهم: " من يمش يرض بما ركب " : يضرب للذي يضطر إلى ما كان يرغب عنه. وقولهم: " من يلق أبطال الرجال يكلم " قاله عقيل بن علقمة المري، وقد رماه عملس ابنه بسهم فحل فخذيه، فقال أبياتا منها إن بني زملوني بالدم ... شنشنة أعرفها من أخزم من يلق أبطال الرجال يكلم وقولهم: " من لا يذد عن حوضه يهدم " أي من لم يدفع عن نفسه يظلم، قاله زهير بن أبي سلمى. وقولهم: " مكره أخوك لا بطل " قاله أبو حنش خال بيهس: يضرب لمن يحمل على ما ليس من شأنه. وقولهم: " من نام لا يشعر بشجو الأرق " : يضرب لمن غفل عما يعانيه صاحبه من المشقة. حرف النون قولهم: " نفس عصام سودت عصاما " : هو عصام بن شهبر حاجب النعمان ابن المنذر: يضرب في نباهة الرجل من غير قديم، وقيل في هذا نفس عصام سودت عصاما ... وعلمته الكر والإقداما وصيرته ملكا هماما وقولهم: " نظرة من ذي علق " أي من ذي هوى: يضرب لمن ينظر بود. وقولهم: " نزت به البطنة " : يضرب لمن لا يحتمل النعمة، قال الشاعر فلا تكونن كالنازي ببطنته ... بين القرينين حتى ظل مقرونا وقولهم: " نجوت وأرهنتهم مالكا " قال عبد الله بن همام السلولي فلما خشيت أظافيرهم ... نجوت وأرهنتهم مالكا يضرب لمن ينجو من هلكة نشب فيها شركاؤه وأصحابه. وقولهم: " نام عصام ساعة الرحيل " : يضرب لمن طلب الأمر بعد ما ولي. حرف الهاء قولهم: " هدنة على دخن " . وقولهم: " هذا أوان شدكم فشدوا " . ومثله قولهم: " هذا أوان الشد فاشتدي زيم " قال الأصمعي: زيم: اسم فرس: يضرب للرجل يؤمر بالجد. وقولهم: " هو على حبل ذراعك " أي الأمر فيه إليك: يضرب في قرب المتناول، وحبل الذراع: عرق في اليد. وقولهم: " هان على الأملس ما لاقي الدبر " : يضرب في سوء اهتمام الرجل بشأن صاحبه. وقولهم: " هو بين حاذف وقاذف " الحاذف بالعصا، والقاذف بالحصى: يضرب لمن هو بين الشرين. وقولهم: " هو على طرف الثمام " الثمام: نبت ضعيف سهل المتناول تسد به خصائص البيوت، وربما حشيت به المخاد، قالوا: إنه ينبت على قدر قامة الإنسان: يضرب في تسهيل الحاجة وقرب النجاح. وقولهم: " هي الخمر تكنى الطلاء " : يضرب للأمر ظاهره حسن وباطنه على خلاف ذلك. حرف الواو |
|
26-06-2018, 01:34 PM | #268 |
| قولهم: " وافق شن طبقة " قال الشرقي بن القطامي: كان رجل من دهاة العرب وعقلائهم يقال له: شن فآلى أنه يطوف البلاد حتى يجد امرأة مثله فيتزوجها، فبينا هو في بعض مسيره إذ وافقه رجل في الطريق فسارا جميعا، فقال له شن: أتحملني أم أحملك؟ فقال: أنا راكب وأنت راكب، فكيف تحملني أو أحملك؟ ثم سارا فانتهيا إلى زرع قد استحصد، فقال شن: أترى هذا الزرع أكل أم لا؟ فقال: لم أر أجهل منك، نبتا مستحصدا فتقول: أكل أم لا؟ فسكت، ثم سارا حتى دخلا القرية فلقيا جنازة، فقال شن: أترى صاحب هذا النعش حيا أم ميتا؟ فقال له الرجل: ترى جنازة تسأل عنها أميت صاحبها أم حي؟ فسكت عنه شن وأراد مفارقته فأبى أن يتركه وسار به إلى منزله، وكان للرجل بنت يقال لها: طبقة، فلما دخل عليها أبوها سألته عن ضيفه، فقال: ما رأيت أجهل منه، وحدثها بحديثه، فقالت: يا أبت ما هذا بجاهل؟ قوله: اتحملني أو أحملك؟ أراد أتحدثني أم أحدثك، وأما قوله: أترى هذا الزرع أكل أم لا؟ فأراد هل باعه أهله فأكلوا ثمه أم لا؟ وأما الجنازة فأراد هل ترك عقبا يحيا بهم ذكره أم لا؟ فخرج الرجل فقعد مع شن فحادثه، وقال له: أتحب أن أفسر لك ما سألتني؟ قال نعم، ففسره فقال شن: ما هذا من كلامك، فأخبرني من صاحبه؟ فقال: ابنة لي، فخطبها إليه فزوجه إياها وحملها إلى أهله، فلما رأوها قالوا: وافق شن طبقة، فذهبت مثلا: يضرب للمتوافقين، وقال الأصمعي: هم وقم كان لهم وعاء من أدم فتشنن فجعلوا له طبقا فوافقه فقيل: وافق شن طبقه، ورواه أبو عبيدة في كتابه، وقال ابن الكلبي: طبقة: قبيلة من إياد كانت لا تطاق فأوقعت بها شن بن أفصى بن دعمي، فانتصفت منها وأصابت فيها فضربتا مثلا وأنشد. لقيت شن إيادا بالقنا ... طبقا وافق شن طبقه وقولهم: " وجدت الناس اخبر تقله " أصله اخبر الناس تقلهم: يضرب في ذم الناس وسوء معاشرتهم. وقولهم: " ولود الوعد عاقر الإنجاز " : يضرب لمن يكثر وعده ويقل نقده. وقولهم: " ودع مالا مودعه " : لأنه إذا استودعه غيره فقد ودعه وغرر به ولعله لا يرجع إليه. وقولهم: " ومورد الجهل وبي المنهل " يضرب في النهي عن استعمال الجهل. ما جاء في أوله لا قولهم: " لا مخبأ لعطر بعد عروس " ويقال: " لا عطر بعد عروس " أول من قاله امرأة من عذرة، يقال لها: أسماء بنت عبد الله، وكان لها زوج من بني عمها يقال له: عروس، فمات عنها، فتزوجها رجل من قومها يقال له نوفل، وكان أعسر أبخر بخيلا ذميما، فلما دخل بها قال: ضمي إليك عطرك، فقالت: لا عطر بعد عروس، ذهبت مثلا، ويقال: إن رجلا تزوج امرأة، فلما أهديت إليه وجدها تفلة فقال لها: أين الطيب؟ فقالت: خبأته، فقال لها: لا مخبأ لعطر بعد عروس: يضرب مثلا لمن لا يدخر عنه نفيس. وقولهم: " لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين " : يضرب لمن أصيب ونكب مرة بعد أخرى، يقال هذا من أمثال النبي صلى الله عليه وسلم قاله لأبي عزة الشاعر وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أسره يوم بدر فمن عليه وأطلقه ثم أتاه يوم أحد فأسره، فقال: من علي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين " أي لو كنت مؤمنا لم تعد لقتالنا. وقولهم: " لا أطلب أثرا بعد عين " أول من قاله مالك بن عمرو العامري، وكان من حديثه أن بعض ملوك غسان كان يطلب في بني عامر ذحلا فأخذ منهم مالكا وسماك ابني عمرو العامري فاحتبسهما زمانا ثم دعا بهما، فقال لهما: إني قاتل أحدكما، فأيكما أقتل؟ فجعل كل واحد منهما يقول: اقتلني مكان أخي، فقتل سماكا وخلى سبيل مالك، فقال سماك حين ظن أنه مقتول فاقسم لو قتلوا مالكا ... لكنت لهم حية راصدة برأس سبيل على مرقب ... ويوما على طرق وارده فأم سماك فلا تجزعي ... فللموت ما تلد الوالده وانصرف مالك إلى قومه فأقام فيهم زمانا ثم إن ركبا مروا وواحد منهم يتغنى بقول سماك فأقسموا لو قتلوا مالكا فسمعته أم سماك، فقالت: يا مالك، قبح الله الحياة بعد سماك، اخرج في الطلب فخرج فلقي قاتل أخيه يسير في ناس من قومه فقال: من أحس لي الجمل الأحمر، فقالوا له وقد عرفوه: يا مالك اكفف ولك مائة من الإبل، فقال: لا أطلب أثرا بعد عين، فذهبت مثلا. |
|
26-06-2018, 01:35 PM | #269 |
| وقولهم: " لا يرسل الساق إلا ممسكا ساقا " : أصله في الحرباء: يضرب لمن لا يدع حاجة إلا سأل أخرى. وقولهم: " لا ماءك أبقيت، ولا حرك أنقيت " : ويروى: ولا درنك، أصله أن رجلا كان في سفر ومعه امرأته، وكانت عاركا فطهرت وكان معها ماء يسير فاغتسلت به فنفذ ولم يكفها لغسلها فعطشا فقال هذا القول فسار مثلا، وقيل: إن الذي قاله الضب بن أروى الكلاعي قاله لامرأته عمرة بنت سبيع، قال الفرزدق وكنت كذات الحيض لم تبق ماءها ... ولا هي من ماء العذابة طاهر وقولهم: " لا ناقتي في هذا ولا جملي " المثل للحارث بن عباد حين قتل جساس بن مرة كليبا وهاجت الحرب بين الفريقين واعتزلهما الحارث، قال الراعي وما هجرتك حتى قلت معلنة ... لا ناقة لي في هذا ولا جمل يضرب عند التبرؤ من الظلم والإساءة. وقولهم: " لا ينتطح فيها عنزان " قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقولهم: " لا ينبت البقلة، إلا الحقلة " الحقلة: القراح، أي لا يلد الوالد إلا مثله: ويضرب مثلا للكلمة الخسيسة تخرج من الرجل الخسيس. وقولهم: " لا تدخل بين العصا ولحائها " : يضرب في المتخالين المتصافين. وقولهم: " لا يحزنك دم هراقة أهله " قال هذا المثل جذيمة: يضرب لمن يوقع نفسه فيما لا مخلص له منه. حرف الياء قولهم: " يداك أوكتا وفوك نفخ " أصله أن رجلا كان في جزيرة من جزائر البحر فأراد أن يعبر على زق قد نفخ فيه فلم يحسن إحكامه، فلما توسط البحر خرجت منه الريح فغرق فاستغاث برجل، فقال له: يداك أوكتا وفوك نفخ، فذهبت مثلا: يضرب لمن يجني على نفسه الحين. وقولهم: " يشج ويأسو " : يضرب لمن يصيب في التدبير مرة ويخطىء أخرى، قال الشاعر إني لأكثر مما سمتني عجبا ... يد تشج وأخرى منك تأسوني وقولهم: " يسر حسوا في ارتغاء " أصله أن الرجل يؤتي باللبن فيظهر أنه يريد الرغوة خاصة فيشربها، وهو في ذلك ينال من اللبن: يضرب لمن يريك أنه يعينك وإنما يجر النفع إلى نفسه، قال الكميت: فإني قد رأيت لكم صدودا ... وتحساء بعلة مرتغينا وقولهم: " يمشي رويدا ويكون أولا " يضرب للرجل يدرك حاجته في تؤدة ودعة، وينشد فيه: تسألني أم الوليد جملا ... يمشي رويدا ويكون أولا وقولهم: " يصبح ظمآن وفي البحر فمه: يضرب لمن يعاشر بخيلا مثريا. وقولهم: " يملأ الدلو إلى عقد الكرب " : مأخوذ من قول عتبة بن أبي لهب من يساجلني يساجل ماجدا ... يملأ الدلو إلى عقد الكرب وهو الحبل الذي يشد في وسط العراقي: يضرب لمن يبالغ فيما يلي من الأمر. وقولهم: " يكوي البعير من يسير الداء " : يضرب في حسم الأمر الضائر قبل أن يعظم ويتفاقم. وقولهم: " يعود على المرء ما يأتمر " ويروى: يعدو، معناه يعود على الرجل ما تأمره به نفسه فيأتمر، أي يمتثله ظنا منه أنه رشد، وربما كان هلاكه فيه، ومنه قول امرىء القيس أحار بن عمرو كأني خمر ... ويعدو على المرء ما يأتمر مما يتمثل به من أشعار الجاهلية امرؤ القيس بن جحر: قد تقدم من شعره في الاستشهاد على أمثال العرب ما يستغنى عن إعادته في هذا المكان. ومن شعره: والبر خير حقيبة الرجل ... رضيت من الغنيمة بالإياب إن الشقاء على الأشقين مصبوب وقال أيضا: وقاهم جدهم ببني أبيهم ... وبالأشقين ما كان العتاب وقال: فإنك لم يفخر عليك كفاخر ... ضعيف ولم يغلبك مثل مغلب زهير بن أبي سلمى يقول: ومن يغترب يحسب عدوا صديقه ... ومن لا يكرم نفسه لا يكرم ومهما يكن عند امرىء من خليقة ... ولو خالها تخفي عن الناس تعلم ومن لا يصانع في أمور كثيرة ... يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم ومن يجعل المعروف من دون عرضه ... يفره ومن لا يتق الشتم يشتم ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله ... على قومه يستغن عنه ويذمم ومن لا يذد عن حوضه بسلاحه ... يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم ومن يعص أطراف الزجاج فإنه ... مطيع العوالي ركبت كل لهذم وقال أيضا: |
|
26-06-2018, 01:36 PM | #270 |
| وهل ينبت الخطى إلا وشيجه ... وتغرس إلا في منابتها النخل وقال أيضا: والستر دون الفاحشات وما ... يلقاك دون الخير من ستر وقال أيضا: فإن الحق مقطعه ثلاث ... يمين أو نفار أو جلاء يقول: إنما الحقوق تصح بواحدة من هذه الثلاث: يمين أو محاكمة أو حجة واضحة، وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يتعجب من معرفته بمقاطع الحقوق. النابغة الذبياني: اسمه زياد بن عمرو، ويكنى أبا أمامة، غلب عليه النابغة لأنه عبر برهة لا يقول الشعر ثم نبغ فقاله، وكذلك الجعدي، وقيل: إنما لقب بالنابغة لقوله: فقد نبغت لهم منا شؤون وقيل في نسبه: زياد بن معاوية بن ضباب بن جابر بن يربوع بن غيظ بن مرة ابن عوف بن سعد بن ذبيان. فما يتمثل به من شعره قوله فإنك كالليل الذي هو مدركي ... فإن مطية الجهل الشباب وقال ولست بمستبق أخا لا تلمه ... على شعث أي الرجال المهذب وقال أيضا: استبق ودك للصديق ولا تكن ... قتبا يعض بغارب ملحاحا طرفة بن العبد يقول حنانيك بعض الشر أهون من بعض ... ما أشبه الليلة بالبارحه وقال أيضا: ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ... ويأتيك بالأخبار من لم تزود وقال أيضا: وأعلم علما ليس بالشك أنه ... إذا ذل مولى المرء فهو ذليل أوس بن حجر يقول: فإنكما يا ابني حباب وجدتما ... كمن دب يستخفي وفي الكف جلجل وقال أيضا: وما ينهض البازي بغير جناحه ... ولا يحمل الماشين إلا الحوامل إذا أنت لم تعرض عن الجهل والخنا ... أصبت حليما أو أصابك جاهل وقال أيضا: ولست بخابي أبدا طعاما ... حذار غد لكل غد طعام بشر بن أبي خازم يقول وأيدي الندى في الصالحين قروض ... كفى بالموت نأيا واغترابا المتلمس وهو جرير بن عبد المسيح يقول قليل المال تصلحه فيبقى ... ولا يبقى الكثير مع الفساد وقال أيضا: لذي الحلم قبل اليوم ما تقرع العصا ... وما علم الإنسان إلا ليعلما ولو غير أخوالي أرادوا نقيصتي ... جعلت لهم فوق العرانين ميسما وما كنت إلا مثل قاطع كفه ... بكف له أخرى فأصبح أجذما وقال أيضا: ولا يقيم على ذل يراقبه ... إلا الأذلان عير السوء والوتد هذا على السخف مربوط برمته ... وذا يشج فلا يرثي له أحد الأفوه الأودي يقول إنما نعمة دنيا متعة ... وحياة المرء ثوب مستعار وصروف الدهر في أطباقه ... حلقة فيها ارتفاع وانحدار بينما الناس على عليائها ... إذ هووا في هوة منها فغاروا وقال أيضا: والبيت لا يبتنى إلا له عمد ... ولا عماد إذا لم ترس أوتاد فإن تجمع أوتاد وأعمدة ... وساكن بلغوا الأمر الذي كادوا تهدي الأمور بأهل الرأي ما صلحت ... وإن تولت فبالأشرار تنقاد لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم ... ولا سراة إذا جهالهم سادوا تميم بن أبي مقبل يقول خليلي لا تستعجلا وانظرا غدا ... عسى أن يكون الرفق في الأمر أرشدا وقال أيضا: ما أنعم العيش لو أن الفتى حجر ... تنبو الحوادث عنه وهو ملموم حميد بن ثور يقول أرى بصري قد رابني بعد صحة ... وحسبك داء أن تصح وتسلما ولن يلبث العصران يوما وليلة ... إذا طلبا أن يدركا ما تيمما عدي بن زيد يقول كفى واعظا للمرء أيام دهره ... تروح له بالواعظات وتغتدي عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه ... فكل قرين بالمقارن يقتدي وظلم ذوي القربى أشد مضاضة ... على المرء من وقع الحسام المهند إذا ما رأيت الشر يبعث أهله ... وقام جناة الشر للشر فاقعد قال أيضا: |
|
26-06-2018, 01:36 PM | #271 |
| يا راقد الليل مسرورا بأوله ... إن الحوادث قد يطرقن أسحارا وقال قد يدرك المبطىء من حظه ... والخير قد يسبق جهد الحريص وقال لو بغير الماء حلقي شرق ... كنت كالغصان بالماء اعتصاري وقال فهل من خالد إما هلكا ... وهل بالموت يا للناس عار الأسود بن يعفر يقول ماذا أؤمل بعد آل محرق ... تركوا منازلهم وبعد إياد أرض تخيرها لطيب مقيلها ... كعب بن مامة وابن أم دؤاد أهل الخورنق والسدير وبارق ... والقصر ذي الشرفات من سنداد جرت الرياح على محل ديارهم ... فكأنهم كانوا على ميعاد ولقد غنوا فيها بأنعم عيشة ... في ظل ملك ثابت الأوتاد فإذا النعيم وكل ما يلهى به ... يوما يصير إلى بلى ونفاد علقمة بن عبدة يقول فإن تسألوني بالنساء فإنني ... عليهم بأدواء النساء طبيب إذا شاب رأس المرء أو قل ماله ... فليس له في ودهن نصيب يردن ثراء المال حيث علمنه ... وشرخ الشباب عندهن عجيب وقال أيضا: وكل حصن وإن طالت إقامته ... على دعائمه لا بد مهدوم ومن تعرض للغربان يزجرها ... على سلامته لا بد مشئوم عمرو بن كلثوم يقول وما شر الثلاثة أم عمرو ... بصاحبك الذي لا تصحبينا وإن غدا وإن اليوم رهن ... وبعد غد بما لا تعلمينا الحارث بن حلزة يقول لا تكسع الشول بأغبارها ... إنك لا تدري من الناتج واصبب لأضيافك ألبانها ... فإن شر اللبن الوالج حاتم الطائي يقول أماوى ما يغني الثراء عن الفتى ... إذا حشرجت يوما وضاق بها الصدر وقد علم الأقوام لو أن حاتما ... أراد ثراء المال كان له وفر وقال أيضا: وأنت إذا أعطيت بطنك سؤله ... وفرجك نالا منتهى الذم أجمعا المرقش الأصغر يقول ومن يلق خيرا يحمد الناس أمره ... ومن يغو لا يعدم على الغي لائما النمر بن تولب يقول يود الفتى طول السلامة جاهدا ... فكيف ترى طول السلامة يفعل وقال أيضا: ومتى تصبك خصاصة فارج الغنى ... وإلى الذي يهب الرغائب فارعب لا تغضبن على امرىء في ماله ... وعلى كرائم صلب مالك فاغضب وقال فلا وأبي الناس لا يعلمو ... ن للخير خير وللشر شر فيوما علينا ويوما لنا ... ويوما نساء ويوما نسر مهلهل بن ربيعة، واسمه عدي يقول أعزز على تغلب بما لقيت ... أخت بني الأكرمين من جشم أنكحها فقدها الأراقم في ... جنب وكان الخباء من أدم لو بأبانين جاء يخطبها ... ضرج ما أنف خاطب بدم ليسوا بأكفائنا الكرام ولا ... يغنون من ذلة ولا عدم طفيل الغنوي يقول إن النساء كأشجار نبتن معا ... منهن مر وبعض المر مأكول إن النساء متى ينهبن عن خلق ... فإنه واجب لا بد مفعول عروة بن الورد يقول وما شاب رأسي من سنين تتابعت ... علي ولكن شيبتني الوقائع وقال أيضا: ومن يك مثلي ذا عيال ومقترا ... من المال يطرح نفسه كل مطرح ليبلغ عذرا أو ينال رغيبة ... ومبلغ نفس عذرها مثل منجح الأعشى: وهو ميمون بن قيس بن بني قيس بن ثعلبة يقول كناطح صخرة يوما ليفلقها ... فلم يضرها وأوهي قرنه الوعل وقال أيضا: تعالوا فإن الحكم عند ذوي النهي ... من الناس كالبلقاء باد حجولها وقال أيضا: ومن يغترب عن قومه لم يزل يرى ... مصارع مظلوم مجرا ومسحبا وتدفن منه الصالحات وإن يسىء ... يكن ما أثار النار في رأس كبكبا وقال أيضا: عودت كندة عادة فاصبر لها ... اغفر لجاهلها ورو سجالها لقيط بن معبد يقول |
|
26-06-2018, 01:36 PM | #272 |
| قوموا قياما على أمشاط أرجلكم ... ثم افزعوا قد ينال الأمر من فزعا هيهات ما زالت الأموال مذ أبد ... لأهلها إن أصيبوا مرة تبعا تأبط شرا: وهو ثابت بن جابر يقول لتقرعن على السن من ندم ... إذا تذكرت يوما بعض أخلاقي المثقب العبدي يقول فإما أن تكون أخي بحق ... فأعرف منك غثى من سميني وإلا فاطرحني واتخذني ... عدوا أتقيك وتتقيني فإني لو تعاندني شمالي ... عنادك ما وصلت بها يميني الممرق العبدي يقول فإن كنت مأكولا فكن أنت آكلي ... وإلا فأدركني ولما أمزق أفنون التغلبي يقول لعمرك ما يدري الفتى كيف يتقي ... إذا هو لم يجعل له الله واقيا الأضبط بن قريع السعدي يقول قد يجمع المال غير آكله ... ويأكل المال غير من جمعه لا تحقرن الفقير علك أن ... تركع يوما والدهر قد رفعه واقبل من الدهر ما أتاك به ... من قر عينا بعيشه نفعه سويد بن أبي كاهل يقول رب من أنضجت غيظا قلبه ... قد تمنى لي موتا لم يطع ويراني كالشجى في حلقه ... عسرا مخرجه ما ينتزع ويحييني إذا لاقيته ... وإذا يحلو له لحمي رتع انتهى ما يتمثل به من أشعار الجاهلية. ما يتمثل به من أشعار المخضرمين المخضرمون: هم الذين أدركوا الجاهلية والإسلام. منهم لبيد بن ربيعة، وفاته سنة إحدى وأربعين، وعمره مائة سنة وسبع وخمسون سنة يقول وإذا رمت رحيلا فارتحل ... واعص ما يأمر توصيم الكسل واكذب النفس إذا حدثتها ... إن صدق النفس يزرى بالأمل وقال أيضا: وما المال والأهلون إلا وديعة ... ولا بد يوما أن ترد الودائع وما المرء إلا كالشهاب وضوئه ... يحور رمادا بعد إذ هو ساطع وقال أيضا: كانت قناتي لا تلين لغامز ... فألانها الإصباح والإمساء ودعوت ربي في السلامة جاهدا ... ليصحني فإذا السلامة داء وقال أيضا: ذهب الذين يعاش في أكنافهم ... وبقيت في خلف كجلد الأجرب وقال أيضا: إلى الحول ثم اسم السلام عليكما ... ومن يبك حولا كاملا فقد اعتذر كعب بن زهير يقول ومن دعا الناس إلى ذمه ... ذموه بالحق وبالباطل مقالة السوء إلى أهلها ... أسرع من منحدر سائل النابغة الجعدي: وهو قيس بن عبد الله، وقيل حسان بن قيس بن عبد الله ويكنى النابغة: أبا ليلى، وهو أسن من الذبياني، وطال عمره حتى أدرك أيام بني أمية، وهو الذي قال له النبي صلى الله عليه وسلم " لا يفضض الله فاك " فما سقطت له سن، وفي رواية: فكان أحسن الناس ثغرا إذا سقطت له سن تنبت له أخرى، وعاش عشرين ومائة سنة، وقيل أكثر. ومما يتمثل به من شعره قوله ولا خير في حلم إذا لم يكن له ... بوادر تحمي صفوه أن يكدرا ولا خير في جهل إذا لم يكن له ... حليم إذا ما أورد الأمر أضدرا وقال أيضا: كليب لعمري كان أكثر ناصرا ... وأيسر جرما منك ضرج بالدم أمية بن أبي الصلت الثقفي يقول تلك المكارم لا قعبان من لبن ... شيبا بماء فعادا بعد أبوالا حسان بن ثابت يقول وإن امرا يمسي ويصبح سالما ... من الناس إلا ما جنى لسعيد وقال أيضا: رب حلم أضاعه عدم الما ... ل وجهل غطى عليه النعيم ما أبالي أنب بالحزن تيس ... أم لحاني بظهر غيب لئيم الحطيئة: واسمه جرول بن أوس بن مخزوم. وقيل: جرول بن أوس بن مالك ابن غطفان بن سعد ويكنى: أبا مليكة، والحطيئة لقب غلب عليه، قيل لقب به لقصره وقربه من الأرض، وقيل: حبق في مجلس قومه فقال: إنما هي حطأة فسمي الحطيئة. فمما يتمثل به من شعره قوله من يفعل الخير لا يعدم جوازيه ... لا يذهب العرف بين الله والناس دع المكارم لا ترحل لبغيتها ... واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي وقال أيضا: |
|
26-06-2018, 01:37 PM | #273 |
| أقلوا عليهم لا ابا لأبيكم ... من اللوم أو سدوا المكان الذي سدوا أولئك قوم إن بنوا أحسنوا البنا ... وإن وعدوا أوفوا وإن عقدوا شدوا متمم بن نويرة يقول وكنا كندماني جذيمة حقبة ... من الدهر حتى قيل لن يتصدعا فلما تفرقنا كأني ومالكا ... لطول اجتماع لم نبت ليلة معا أبو ذؤيب الهذلي يقول وتجلدي للشامتين أريهم ... أني لريب الدهر لا أتضعضع وإذا المنية أنشبت أظفارها ... ألفيت كل تميمة لا تنفع والنفس راغبة إذا رغبتها ... وإذا ترد إلى قليل تقنع الخنساء: وهي تماضر بنت عمرو بن الشريد تقول ومن ظن ممن يلاقي الحروب ... بأن لا يصاب فقد ظن عجزا وقالت أيضا: نهين النفوس وبذل النفو ... س عند الكريهة أبقى لها عمرو بن معد يكرب يقول إذا لم تستطع أمرا فدعه ... وجاوزه إلى ما تستطيع وقال أيضا: ليس الجمال بمئزر ... فاعلم وإن رذيت بردا إن الجمال مآثر ... ومكارم أو رثن مجدا معن بن أوس يقول وفي الناس إن رثت حبالك واصل ... وفي الأرض عن دار القلى متحول إذا انصرفت نفسي عن الشيء لم تكد ... إليه بوجه آخر الدهر تقبل وقال أيضا: أعلمه الرماية كل يوم ... فلما اشتد ساعده رماني زياد بن زيد يقول ولا أتمنى الشر والشر تاركي ... ولكن متى أحمل على الشر أركب وقال أيضا: هل الدهر والأيام إلا كما ترى ... رؤية مال أو فراق حبيب أيمن بن خزيم بن فاتك الأسدي يقول إن للفتنة ميطا بيننا ... فرويد الميط منها تعتدل فإذا كان عطاء فأتهم ... وإذا كان قتال فاعتزل انتهى ما يتمثل به من أشعار المخضرمين. ما يتمثل به من أشعار صدر الإسلام القطامي: واسمه عمير بن شيم يقول ومعصية الشفيق عليك مما ... يزيدك مرة منه استماعا وخير الأمر ما استقبلت منه ... وليس بأن تتبعه اتباعا أراهم يغمزون من استركوا ... ويجتنبون من صدق المصاعا كذاك وما رأيت الناس إلا ... إلى ما جر جانيهم سراعا وقال أيضا: قد يدرك المتأني بعض حاجته ... وقد يكون مع المستعجل الزلل وربما فات بعض القوم أمرهم ... مع التأني وكان الرأي لو عجلوا والناس من يلق خيرا قائلون له ... ما يشتهي ولأم المخطىء الهبل الطرماح بن حكيم بن الحكم يقول لقد زادني حبا لنفسي أنني ... بغيض إلى كل امريء غير طائل وأني شقي باللئام ولن ترى ... شقيا بهم إلا كريم الشمائل الكميت بن زيد الأسدي يقول إذا لم يكن إلا الأسنة مركب ... فلا رأى للمضطر إلا ركوبها وقال أيضا: فيا موقدا نارا لغيرك ضوءها ... ويا حاطبا في حبل غيرك تحطب المساور بن هند يقول شقيت بنو أسد بشعر مساور ... إن الشقي بكل حبل يخنق عدي بن الرقاع يقول وإذا نظرت إلى أميري زادني ... ضنا به تطوى إلى الأمراء بل ما رأيت جبال أرض تستوي ... فيما عشيت ولا نجوم سماء كالبرق منه وابل متتابع ... جود وآخر ما يبض بماء والمرء يورث مجده أبناءه ... ويموت آخر وهو في الأحياء الفرزدق، واسمه همام بن غالب يقول: فواعجبا حتى كليب تسبني ... كأن أباها نهشل أو مجاشع وقال أيضا: ترجى ربيع أن يجيء صغارها ... بخير وقد أعيا عليك كبارها وقال أيضا: فإن تنج منها تنج من ذي عظيمة ... وإلا فإني لا إخالك ناجيا وقال أيضا: يمضي أخوك فلا تلقى له خلفا ... والمال بعد ذهاب المال مكتسب وقال أيضا: ليس الشفيع الذي يأتيك مؤتزرا ... مثل الشفيع الذي يأتيك عريانا |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
الأدب , المرة , في , فنون , نهاية |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
سلسلة لعلهم يتفكرون | تيماء | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 65 | 24-09-2018 10:41 AM |
العقيدة من مفهوم القران والسنة | تيماء | (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) | 34 | 20-07-2018 09:12 AM |
ومن لا يعرف الخير من الشر يقع فيه | سراج منير | ( همســـــات الإسلامي ) | 7 | 29-06-2017 02:53 AM |
فأحب لقاء الله وأحب الله لقاءه | سراج منير | ( همســـــات الإسلامي ) | 14 | 26-05-2017 03:24 PM |
مختصر كتاب( طوق الحمامة) | نزيف الماضي | ( همسات الثقافه العامه ) | 12 | 23-03-2015 10:14 AM |