26-06-2018, 01:37 PM | #274 |
| وقال أيضا: قل لنضر والمرء في دولة السل ... طان أعمى ما دام يدعى أميرا فإذا زالت الولاية عنه ... واستوى بالرجال عاد بصيرا وقال أيضا: ولا تلين لسلطان يكايدنا ... حتى يلين لضرس الماضغ الحجر وقال أيضا: هل ابنك إلا ابن من الناس فاصبرن ... فلن يرجع الموتى حنين المآتم جرير: هو ابن الخطفى توفي سنة عشر ومائة يقول: إن الكريمة ينصر الكرم ابنها ... اللئيمة للئام نصور وقال أيضا: زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا ... أبشر بطول سلامة يا مربع وقال أيضا: وابن اللبون إذا مالز في قرن ... لم يستطع صولة البزل القناعيس وقال أيضا: رأيتك مثل البرق يحسب ضوءه ... قريبا وأدنى ضوئه منك نازح وقال ايضا: أما الرجال فجعلان ونسوتهم ... مثل القنافذ لا حسن ولا طيب الأخطل: واسمه مالك بن غياث بن غوث، وقال أبو الفرج الأصبهاني: اسمه غياث ابن غوث بن الصلت بن طارقة بن سيحان بن عمرو، ورفع نسبه إلى جشم بن بكر ويكنى: أبا مالك، قال: وقال المدائني هو غياث بن غوث بن سلمة بن طارقة. فمما يتمثل به من شعره قوله: والناس همهم الحياة ولا أرى ... طول الحياة يزيد غير خبال وإذا افتقرت إلى الذخائر لم تجد ... ذخرا يكون لصالح الأعمال قال أيضا: إن الصنيعة تلقاها وإن قدمت ... كالعر يكمن حينا ثم ينتشر وأقسم المجد حقا لا يحالفهم ... حتى يحالف بطن الراحة الشعر وقال أيضا: وإذا دعوتك يا أخي فإنه ... أحنى إليك مودة ووصالا وإذا دعونك عمهن فإنه ... نسب يزيدك عندهن خبالا وقال أيضا: ضفادع في ظلماء ليل تجاوبت ... فدل عليها صوتها حية البحر وقال أيضا: يا مرسل الريح جنوبا وصبا ... إن غضبت قيس فزدها غضبا الصلتان العبدي يقول: وإن يك بحر الحنظليين واحدا ... فما يستوي حيتانه والضفادع وما يستوي صدر القناة وزجها ... وما يستوي في الراحتين الأصابع كثير عزه: وهو كثير بن عبد الرحمن بن الأسود الخزاعي، توفي سنة خمس ومائة يقول وإني وتهيامي بعزة بعد ما ... تخليت مما بيننا وتخلت لكالمرتجي ظل الغمامة كلما ... تبوأ منها للمقيل اضمحلت فقلت لها يا عز كل مصيبة ... إذا وطنت يوما لها النفس ذلت هنيئا مريثا غير داء مخامر ... لعزة من أعراضنا ما استحلت وقال أيضا: قضى كل ذي دين فوفى غريمه ... وعزه ممطول معنى غريمها وقال أيضا: ومن لا يغمض عينه عن صديقه ... وعن بعض ما فيه يمت وهو عاتب ومن يتتبع جاهدا كل عثرة ... يجدها ولا يسلم له الدهر صاحب جميل يقول فإن يك حرب بين قومي وبينها ... فإني لها في كل نائية سلم وقال أيضا: ولرب عارضة علينا وصلها ... بالجد تخلطه بقول الهازل فأجبتها في القول بعد تستر ... حبي بثينة عن وصالك شاغلي لو كان في قلبي كقدر قلامة ... وصلا وصلتك أو أتتك رسائلي عمر بن عبد الله بن أبي ربيعة يقول ليت هندا أنجزتنا ما تعد ... وشفت أكبادنا مما نجد واستبدت مرة واحدة ... إنما العاجز من لا يستبد وقال أيضا: لا تلمني وأنت زينتها لي ... أنت مثل الشيطان للإنسان ما يتمثل به من أشعار المحدثين منهم إبراهيم بن هرمة يقول عجبت أثيلة أن رأتني مخلقا ... ثكلتك أمك أي ذاك يروع قد يدرك الشرف الفتى ورداؤه ... خلق وجيب قميصه مرقوع وقال أيضا: كتاركة بيضها بالعراء ... وملبسة بيض أخرى جناحا بشار بن برد يقول إذا كنت في كل الأمور معاتبا ... صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه |
|
26-06-2018, 01:38 PM | #275 |
| فعش واحدا أو صل أخاك فإنه ... مقارف ذنب مرة ومجانبه إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى ... ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه وقال أيضا: ولا تجعل الشورى عليك غصاضة ... فإن الخوافي عدة للقوادم وما خير كف أمسك الغل أختها ... وما خير سيف لم يؤيد بقائم وقال أيضا: كبكر تشهى لذيذ النكاح ... وتفرق من صولة الناكح وقال أيضا: أنت من قلبها محل شراب ... يشتهي شربه ويخشى صداعه وقال أيضا: الحر يلحى والعصا للعبد ... وليس للمحلف مثل الرد وصاحب كالدمل الممد ... حملته في رقعة من جلدي وقال أيضا: وإذا جفوت قطعت عنك منافعي ... والدر يقطعه جفاء الحالب وقال أيضا: ولولا الذي خبروا لم أكن ... لا مدح ريحانة قبل شم وقال أيضا: تأتي المقيم وما سعى حاجاته ... عدد الحصى ويخيب سعي الناصب وقال أيضا: أنا والله أشتهي سحر عيني ... ك وأخشى مصارع العشاق وقال أيضا: نرجو غدا وغدا كحاملة ... في الحي لا يدرون ما تلد وقال أيضا: تسقط الطير حيث ينتثر الح ... ب وتغشى منازل الكرماء ليس يعطيك للرجاء ولا الخو ... ف ولكن يلذ طعم العطاء وقال أيضا: والصعب يمكن بعد ما جمحا ... ولن تبلغ العليا بغير الدراهم وقال أيضا: ولا بد من شكوى إلا ذي مروءة ... يواسيك أو يسليك أو يتوجع أبو العتاهية يقول أذل الحرص أعناق الرجال ... وكل غنى في العيون جليل رواءح الجنة في الشباب ... وأي الناس ليس له عيوب وقال أيضا: إن الشباب والفراغ والجده ... مفسدة للدين أي مفسده وقال أيضا: أنت ما استغنيت عن صا ... حبك الدهر أخوه فإذا احتجت إليه ... ساعة مجك فوه وقال أيضا: ما يحرز المرء من أطرافه طرفا ... إلا تخونه النقصان من طرف وقال أيضا: يصاد فؤادي حين أرمي ورميتي ... تعود إلى نحري ويسلم من أرمى وقال أيضا: ولرب شهوة ساعة ... قد أورثت حزنا طويلا سلم بن عمرو الخاسر: وهو مولى أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وهو بصري لقب الخاسر لأنه ورث من أبي مصحفا فباعه واشترى بثمنه طنبورا، وقيل: بل خلف أبوه مالا فأنفقه في الأدب والشعر، فقال له بعض أهله: إنك لخاسر الصفقة، فلقب بذلك. فمما يتمثل به من شعره قوله من راقب الناس مات غما ... وفاز باللذة الجسور لولا منى العاشقين ماتوا ... غما وبعض المنى غرور وقال أيضا: ولو ملكت عنان الريح تصرفه ... في كل ناحية ما فاتك الطلب وقال أيضا: لا تسأل المرء عن خلائقه ... في وجهه شاهد من الخبر صالح بن عبد القدوس يقول ما يبلغ الأعداء من جاهل ... ما يبلغ الجاهل من نفسه والجاهل الآمل ما في غد ... كحفظه في اليوم أو أمسه والشيخ لا يترك أخلاقه ... حتى يواري في ثرى رمسه والحمق داء ماله حيلة ... ترجى كبعد النجم من لمسه وقال أيضا: وإن عناء أن تفهم جاهلا ... فيحسب جهلا أنه منك أفهم متى يبلغ البنيان يوما تمامه ... إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم وقال أيضا: إذا وترت امرءا فاحذر عداوته ... من يزرع الشوك لا يحصد به عنبا وقال أيضا: شر المواهب ما تجود به ... من غير محمدة ولا أجر وقال أيضا: لا تجد بالعطاء في غير حق ... ليس في منع غير ذي الحق بخل إنما الجود أن تجود على من ... هو للجود منك والبذل أهل وقال أيضا: يشقى رجال ويشقى آخرون بهم ... ويسعد الله أقواما بأقوام وليس رزق الفتى من لطف حيلته ... لكن جدود بأرزاق وأقسام |
|
26-06-2018, 01:40 PM | #276 |
| كالصيد يحرمه الرامي المجيد وقد ... يرمى فيرزقه من ليس بالرامي وقال أيضا: إن يكن به ما أصبت جليلا ... فذهاب العزاء منه أجل كل آت لا شك آت وذو الجه ... ل معنى والغم والحزن فضل ابن ميادة هو الرماح بن أبي أبرد كنيته شرحبيل يقول واعجبا من خالد كيف لا ... يخطيء فينا مرة بالصواب وقال أيضا: وأرانا كالزرع يحصده الده ... ر فمن بين قائم وحصيد وكأنا للموت ركب مخبو ... ن سراع لمنهل مورود أبو نواس الحسن بن هانيء يقول دع عنك لومي فإن اللوم إغراء ... ألا رب إحسان عليك ثقيل وقال: وللرجاء حرمة لا تجهل ... وأي جد بلغ المازح وقال أيضا: إذا امتحن الدنيا لبيب تكشفت ... له عن عدو في ثياب صديق وقال أيضا: لا أذود الطير عن شجر ... قد بلوت المر من ثمره وقال أيضا: وليس لله بمستنكر ... أن يجمع العالم في واحد وقال أيضا: صار جدا ما مزحت به ... رب جد ساقه اللعب وقال أيضا: كفى حزنا أن الجواد مقتر ... عليه ولا معروف عند بخيل وقال أيضا: وأوبة مشتاق بغير دراهم ... إلى أهله من أعظم الحدثان أبو عيينة المهلبي يقول وكيف جحود القلب والعين تشهد ... ولا خير فيمن لا يدوم له عهد وشتان ما بين الولاية والعزل وقال أيضا: وإذا تطاولت الرءو ... س فغط رأسك ثم طاطه عبد الله بن أبي عتبة المهلبي يقول كل المصائب قد تمر على الفتى ... فتهون غير شماتة الأعداء وقال أيضا: ما كنت إلا كلحم ميت ... دعا إلى أكله اضطرار العباس بن الأحنف يقول لو كنت عاتبة لسكن روعتي ... أملي رضاك وزرت غير مراقب لكن مللت فما لصدك حيلة ... صد الملول خلاف صد العاتب وقال أيضا: صرت كأني ذبالة نصبت ... تضيء للناس وهي تحترق وقال أيضا: أرى الطريق قريبا حين أسلكه ... إلى الحبيب بعيدا حين أنصرف وقال أيضا: كفى حزنا أن التباعد بيننا ... وقد جمعتنا والأحبة دار وقال أيضا: اقمنا مكرهين بها فلما ... ألفناها خرجنا مكرهينا وقال أيضا: ولا خير في ود يكون بشافع ... من عالج الشوق لم يستبعد الدارا مسلم بن الوليد: هو مولى الأنصار، ثم مولى آل أبي أمامة: أسعد بن زرارة الخزرجي ولقب صريع الغواني، ومما يتمثل به من شعره قوله دلت على عيبها الدنيا وصدقها ... ما استرجع الدهر مما كان أعطاني وكان يقول أخذت معنى هذا البيت من التوراة. وقال أيضا: يعد الفتى مر الليالي سليمة ... وهن به عما قليل عواثر وقال أيضا: أما الهجاء فدق عرضك دونه ... والمدح عنك كما علمت جليل فاذهب فأنت طليق عرضك إنه ... عرض عززت به وأنت ذليل منصور النمري: هو منصور بن الزبرقان بن سلمة، وقيل منصور بن سلمة بن الزبرقان بن شريك، مطعم الكبش الرخم، سمي بذلك لأنه أطعم ناسا نزلوا به ونحر لهم، ثم رفع رأسه فإذا هو برخم يحمن حول أضيافه، فأمر أن يذبح لهن كبش ويرمى لهن ففعل ذلك ونزلت عليه فمزقنه، وهو ابن مالك بن سعد بن عامر الضحيان، سمي بذلك لأنه كان سيد قومه وحاكمهم وكان يجلس لهم إذا أضحى النهار، وهو ابن سعد ابن الخزرج بن تيم الله بن النمر بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة ابن أسد بن ربيعة بن نزار. فمما يتمثل به من شعره قوله لعل لها عذرا وأنت تلوم ... ورب امريء قد لام وهو مليم وقال أيضا: ما كنت أوفى شبابي كنه عزته ... حتى انقضى فإذا الدنيا له تبع وقال أيضا: أقلل عتاب من استربت بوده ... ليست تنال مودة بعتاب |
|
26-06-2018, 01:40 PM | #277 |
| العتابي: هو كلثوم بن عمرو بن أيوب بن عبيد بن حبيش بن أوس بن مسعود ابن عمرو بن كلثوم الشاعر ابن مالك بن عتاب بن سعد بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب. فمما يتمثل به من شعره قوله وإن عظيمات الأمور مشوبة ... بمستودعات في بطون الأساود وقال أيضا: ولله في عرض السموات جنة ... ولكنها محفوفة بالمكاره وقال أيضا: قلت للفرقدين والليل ملق ... سود أكنافه على الآفاق ابقيا ما بقيتما سوف يرمى ... بين شخصيكما بسهم الفراق أشجع السلمى: هو أشجع بن عمرو أبو الوليد، وقيل: أبو عمرو من أهل الرقة. فمما يتمثل به من شعره قوله نسيبك من أمسى يناجيك طرفه ... وليس لمن تحت التراب نسيب وقال أيضا: سبق القضاء بكل ما هو كائن ... فليجهد المتقلب المحتال وقال أيضا: داء قديم في بني آدم ... فتنة إنسان بإنسان وقال أيضا: وعلى عدوك يا ابن عم محمد ... رصدان ضوء الصبح والإظلام فإذا تنبه رعته وإذا غفا ... سلت عليه سيوفك الأحلام الجرهمي وأعددته ذخرا لكل ملمة ... وسهم الرزايا بالذخائر مولع وقال أيضا: إذا ما مات بعضك فابك بعضا ... فإن البعض من بعض قريب وقال أيضا: أرى الحلم في بعض المواطن دلة ... وفي بعضها عزا يسود فاعله وقال أيضا: ودون الندى في كل قلب ثنية ... لها مصعد حزن ومنحدر سهل وقال أيضا: العيش لا عيش إلا ما قنعت به ... قد يكثر المال والإنسان مفتقر وقال أيضا: وهل حازم إلا كآخر عاجز ... إذا حل بالإنسان ما يتوقع محمود الوراق: هو محمود بن الحسن البغدادي مولى بني زهرة، ويكنى أبا الحسن. فمما يتمثل به من شعره قوله وإذا غلا شيء على تركته ... فيكون أرخص ما يكون إذا غلا وقال أيضا: ما كدت أفحص على أخي ثقة ... إلا ذممت عواقب الفحص وقال أيضا: الدهر لا يبقى على حالة ... لا بد أن يقبل أو يدبرا فإن تلقاك بمكروهه ... فاصبر فإن الدهر لن يصبرا وقال أيضا: إذا كان وجه العذر ليس بواضح ... فإن اطراح العذر خير من العذر محمود بن حازم الباهلي ألا إنما الدنيا على المرء فتنة ... على كل حال أقبلت أم تولت وقال أيضا: وقائل كيف تفرقتما ... فقلت قولا فيه إنصاف لم يك لي شكلا ففارقته ... والناس أشكال وألاف السموءل بن عادياء إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه ... فكل رداء يرتديه جميل وقال أيضا: إذا كنت ملحيا مسيئا ومحسننا ... فغشيان ما تهوى من الأمر أكيس محمد بن أبي زرع الدمشقي لا يؤنسنك أن تراني ضاحكا ... كم ضحكة فيها عبوس كامن وقال أيضا: قد يمهن الهندي وهو حسام ... ويحث الجواد وهو جواد أبو الشيص: واسمه محمد بن رزين بن تميم بن نهشل، وأبو الشيص لقب غلب عليه، وكنيته أبو جعفر وهو عم دعبل بن علي. فمما يتمثل به من شعره قوله إذا لم تكن طرق الهوى لي ذليلة ... تنكبتها وانحزت من جانب السهل علي بن جبلة بن عبد الرحمن الأنباري، وهو الملقب العكوك قال وأرى الليالي ما طوت من شرتي ... ردته في عظتي وفي إفهامي وعلمت أن المرء من سنن الردى ... حيث الرمية من سهام الرامي وقال أيضا: وخافت على التطواف قومي وإنما ... تصاب غرار الوحش وهي رتوع اللجلاج الحارثي وما كنت زوارا ولكن ذا الهوى ... إلى حيث يهوى القلب تهوى به الرجل وقال أيضا: إذا ما أهان امرؤ نفسه ... فلا أكرم الله من يكرمه عبد الصمد بن المعذل ليس لي عذر وعندي بلغة ... إنما العذر لمن لا يستطيع وقال أيضا: وأعلم أن بنات الرجاء ... تحل العزيز محل الذليل |
|
26-06-2018, 01:42 PM | #278 |
| وأن ليس مستغنيا بالكثي ... ر من ليس مستغنيا بالقليل وقال أيضا: أرى الناس أحدوثة ... فكونوا حديثا حسن كان لم يكن ما أتى ... وما قد مضى لم يكن إذا وطن رابني ... فكل بلاد وطن إذا عز يوما أخو ... ك في بعض أمر فهن الحمدوني إن المقدم في حذق بصنعته ... أنى توجه فيها فهو محروم العتبي قالت عهدتك مجنونا فقلت لها ... إن الشباب جنون برؤه الكبر وقال أيضا: وحسبك من حادث بامرىء ... يرى حاسديه له راحمينا أبو سعيد المخزومي: واسمه عيسى بن خالد بن الوليد، والصحيح أنه أبو سعد لا سعيد. فمما يتمثل به في شعره قوله وكم رأينا للدهر من أسد ... بالت على راسه ثعالبه وقال أيضا: إذا ضن الجواد بما لديه ... فما فضل الجواد على البخيل وقال أيضا: ليس لبس الطيالس ... من لباس الفوارس لا ولا حومة الوغى ... كصدور المجالس وظهور الجياد غي ... ر ظهور الطنافس ليس من مارس الخطو ... ب كمن لم يمارس دعبل بن علي الخزاعي: هو أبو جعفر واسمه محمد ودعبل لقب غلب عليه، والدعبل: البعير المسن، وقيل: الناقة التي معها أولادها. فمما يتمثل بن من شعره قوله لا تعجبي يا سلم من رجل ... ضحك المشيب برأسه فبكى وقال أيضا: هي النفس ما حسنته فمحسن ... إليها وما قبحته فمقبح وقال أيضا: جئنا به يشفع في حاجة ... فاحتاج في الإذن إلى شافع وقال أيضا: تلك المساعي إذا ما أخرت رجلا ... أحب للناس عيبا كالذي عابه كذاك من كان هدم المجد عادته ... فإنه لبناء المجد عيابه إسحاق بن إبراهيم الموصلي وكل مسافر يزداد شوقا ... إذا دنت الديار من الديار المؤمل بن أميل إذا مرضنا أتيناكم نعودكم ... وتذنبون فنأتيكم ونعتذر لا تحسبوني غنيا عن مودتكم ... إني إليكم وإن أيسرت مفتقر إبراهيم بن العباس بن محمد بن صول مولى يزيد بن المهلب يكنى أبا إسحاق، وأصله من خراسان. فمما يتمثل به من شعره قوله ورب أخ ناديته لملمة ... فألفيته منها أجل وأعظما وقال أيضا: وكنت أذم إليك الزمان ... فأصبحت فيك أذم الزمانا وكنت أعدك للنائبات ... فها أنا أطلب منك الأمانا وقال أيضا: دنت بأناس عن تناء زيارة ... وشط بليلى عن دنو مزارها وإن مقيمات بمنقطع اللوى ... لأقرب من ليلى وهاتيك دارها أبو علي البصير: وهو الفضل بن جعفر الكوفي يقول فلا تعتذر بالشغل عنا فإنما ... تناط بك الآمال ما اتصل الشغل وقال أيضا: لعمر أبيك ما نسب المعلى ... إلى كرم وفي الدنيا كريم ولكن البلاد إذا اقشعرت ... وصوح نبتها رعى الهشيم سعيد بن حمير يقول إن جهد المقل غير قليل ... وعلى المريب شواهد لا تدفع وقال أيضا: وإنك كالدنيا تذم صروفها ... ونوسعها سبا ونحن عبيدها علي بن الجهم يقول ولكل حال معقب ولربما ... أجلى لك المكروه عما تحمد وقال أيضا: وعاقبة الصبر الجميل جميلة ... وأفضل أخلاق الرجال التفضل ولا عار إن زالت عن المرء نعمة ... ولكن عارا أن يزول التجمل وقال أيضا: ارض للسائل الخضوع وللقا ... رف ذنبا مذلة الأعذار ابن أبي فنن: هو أحمد بن صالح بن أبي معشر مولى المنصور يقول أرى الدهر يخلقني كلما ... لبست من الدهر ثوبا جديدا وقال أيضا: سر من عاش ماله فإذا حا ... سبه الله سره الإعدام وقال أيضا: رب أمر سر أخره ... بعد ما ساءت أوائله يزيد بن محمد المهلبي يقول لا عار إن ضامك دهر أو ملك وقال |
|
26-06-2018, 01:43 PM | #279 |
| وإن الناس جمعهم كثير ... ولكن من تسر به قليل وقال أيضا: ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلها ... كفى المرء نبلا أن تعد معايبه عمارة بن عقي بن بلال بن جرير يقول فإن تلحظى حالي وحالك مرة ... بنظرة عين عن هوى النفس تحجب ترى كل يوم مر من بؤس عيشتي ... عليك بيوم من نعيمك يحسب أحمد بن أبي طاهر يقول ودين الفتى بين التماسك والنهي ... ودنيا الفتى بين الهوى والتغرر وقال أيضا: حسن الفتى أن يكون ذا حسب ... من نفسه ليس حسنه حسبه أبو تمام حبيب بن أوس الطائي يقول: ما الحب إلا للحبيب الأول ... لسان المرء من جذم الفؤاد وذي النقص في الدنيا بذي الفضل مولع وقال ما أب من أب لم يظفر بحاجته ... ولم يعب طالب للنجح لم يجب وقال أيضا: ومن لم يسلم للنوائب أصبحت ... خلائقه طرا عليه نوائبا وقال أيضا: لأمر عليهم أن يتم صدوره ... وليس عليه أن تتم عواقبه وقال أيضا: لا تنكري عطل الكريم من الغنى ... فالسيل حرب للمكان العالي وقال أيضا: وإذا تأملت البلاد رأيتها ... تثري كما تثري الرجال وتعدم وقال أيضا: وإذا أمرؤ أهدى إليك صنيعة ... من جاهه فكأنها من ماله وقال أيضا: خلقنا رجالا للتجلد والأسى ... وتلك الغواني للبكا والمآتم وقال أيضا: ينال الفتى من عيشه وهو جاهل ... ويكدي الفتى في دهره وهو عالم ولو كانت الأرزاق تجري على الحجى ... هلكن إذا من جهلهن البهائم وقال أيضا: أآلفة النحيب كم افتراق ... أطل فكان داعية اجتماع وليست فرحة الأوبات إلا ... لموقوف على ترح الوداع وقال أيضا: وإذا أراد الله نشر فضيلة ... يوما أتاح لها لسان حسود لولا اشتعال النار فيما جاورت ... ما كان يعرف طيب عرف العود وقال أيضا: خشعوا لصولتك التي هي عندهم ... كالموت يأتي ليس فيه عار وقال أيضا: ذاك الذي قرحت بطون جفونه ... مرها وتربة أرضه من إثمد وقال أيضا: وتركي ساعة الصدر اعتباطا ... يدل على موافقة الورود وقال أيضا: ولم أر كالمعروف تدعي حقوقه ... مغارم في الأقوام وهي مغانم وقال أيضا: وإن أمرءا ضنت يداه على أمريء ... بنيل يد من غيره لبخيل أبو عبادة البحتري، وهو الوليد بن عبيد بن يحيى بن عبيد بن شملان بن جابر ابن مسلمة بن مسهر بن الحارث بن خيثم بن أبي حارثة بن جدي بن نزول بن بحتر الطائي. فمما يتمثل به من شعره قوله وأبرح مما حل ما يتوقع وقال أيضا: وليس تقترن النعماء والحسد وقال أيضا: إن المعنى طالب لا يظفر وقال أيضا: أرى الكفر للنعماء ضربا من الكفر وقال أيضا: يزين اللآلى في النظام ازدواجها وقال وكان رجائي أن أؤوب مملكا ... فصار رجائي أن أؤوب مسلما وقال أيضا: متى أحرجت ذا كرم تخطى ... إليك ببعض أخلاق اللئيم وقال أيضا: والشيء تمنعه يكون بفوته ... أجدي من الشيء الذي تعطاه وقال أيضا: تناس ذنوب قومك إن حفظ ال ... ذنوب إذا قدمن من الذنوب وقال أيضا: وإذا ما خفيت كنت حريا ... أن أرى غير مصبح حيث أمسى وقال أيضا: متى أردت الدنيا نباهة خامل ... فلا تنظر إلا خمول نبيه وقال أيضا: وأرى النجابة لا يكون تمامها ... لنجيب قوم ليس بابن نجيب وقال أيضا: وإذا ما الشريف لم يتواضع ... للأخلاء فهو عين الوضيع وقال أيضا: ولم أر أمثال الرجال تفاوتت ... إلى المجد حتى عد ألف بواحد وقال أيضا: ليس الذي يعطيك تالد ماله ... مثل الذي يعطيك مال الناس وتفاضل الأخلاق إن حصلتها ... في الناس حيث تفاضل الأجناس وقال أيضا: |
|
26-06-2018, 01:43 PM | #280 |
| لا ييأس المرء أن ينجيه ... ما يحسب الناس أنه عطبه يسرك الشيء قد يسوء وكم ... نوه يوما بخامل لقبه وقال أيضا: إذا محاسني اللاتي أدل بها ... كانت ذنوبي فقل لي كيف أعتذر وقال أيضا: وعطاء غيرك إن بذل ... ت عناية فيه عطاؤك ديك الجن، واسمه عبد السلام بن رغبان بن عبد السلام بن حبيب بن عبد الله ابن رغبان بن زيد بن تميم بن مجد من أهل حمص يقول وشافي النصح يعدل بالأشافي ... وليس القدر إلا بالأثافي وقال إذا شجر المودة لم تجده ... بغيث البر أسرع في الجفاف وقال أيضا: يرقد الناس آمنين وريب ال ... دهر يرعاهم بمقلة لص ابن الرومي يقول وكم داخل بين الحميمين مصلح ... كما انغل بين العين والجفن مرود وقال أيضا: هو باز صائد أرسلته ... فارجعوه سالما إن لم يصد وقال أيضا: وما الحمد إلا توأم الشكر في الفتى ... وبعض السجايا ينتسبن إلى بعض إذا الأرض ردت ريع ما أنت زارع ... من البذر فهي الأرض ناهيك من أرض وقال أيضا: وإذا أتاك من الأمور مقدر ... ففررت منه فنحوه لتوجه وقال أيضا: كيف ترضى الفقر عرسا لامريء ... وهو لا يرضى لك الدنيا أمه وقال أيضا: عدوك من صديقك مستفاد ... فلا تستكثرن من الصحاب فإن الداء أكثر ما تراه ... يكون من الطعام أو الشراب عبد الله بن المعتز يقول فإن العيون وجوه القلوب وقال أيضا: أم الكرام قليلة الأولاد وقال أيضا: أبطأ فيض الدلاء أملؤها وقال أيضا: اصبر على كيد الحسو ... د فإن صبرك قاتله فالنار تأكل بعضها ... إذ لم تجد ما تاكله وقال أيضا: ولا هم إلا سوف يفتح قفله ... ولا حال إلا للفتى بعدها حال وقال أيضا: لا تأمنوا من بعد خير شرا ... كم غصن أخضر عاد جمرا وقال أيضا: وإني على إشفاق عيني من البكا ... لتجمح مني نظرة ثم أطرق كما حلئت عن ماء برد طريدة ... تمد إليه جيدها وهي تفرق وقال أيضا وإشارته إلى الديك صفق إما ارتياحة لسنا ال ... فجر وإما على الدجى أسفا عبيد بن عبد الله بن طاهر ألم تر أن المرء تدوي يمينه ... فيقطعها عمدا ليسلم سائره فكيف تراه بعد يمناه صانعا ... لمن ليس منه حين تدوي سرائره وقال أيضا: ألا قبح الله الضرورة إنها ... تكلف أعلى الخلق أدنى الخلائق وقال أيضا: وكم قائل قد قال مالك راجلا ... فقلت له من أجل أنك فارس وقال أيضا: ومن سره أن لا يرى ما يسوءه ... فلا يتخذ شيئا يخاف له فقدا ابن طباطبا العلوي: هو أبو الحسن محمد بن أحمد العلوي الأصبهاني يقول إن في نيل المنى وشك الردى ... وقياس القصد عند السرف كسراج دهنه قوت له ... فإذا غرقته فيه طفى وقال أيضا: لقد قال أبو بكر ... صوابا بعد ما أنصت خرجنا لم نصد شيئا ... وما كان لنا أفلت وقال أيضا: يا عيشنا المفقود خذ من عمرنا ... عاما ورد من الصبا أياما منصور الفقيه المقريء يقول يا من يخاف أن يكو ... ن ما أخاف سرمدا أما سمعت قولهم ... إن مع اليوم غدا وقال أيضا: الملح يصلح كل ما ... يخشى عليه من الفساد فإذا الفساد جرى علي ... ه فحكمه حكم الرماد وقال أيضا: كل مذكور من الناس إذا ما ... فقدوه صار في حكم الرماد وقال أيضا: كل مذكور من الن ... اس إذا ما فقدوه صار في حكم حديث ... حفظوه ونسوه وقال أيضا: كل من أصبح في ده ... رك ممن قد تراه هو من خلفك مقرا ... ض وفي الوجه مراه |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
الأدب , المرة , في , فنون , نهاية |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
سلسلة لعلهم يتفكرون | تيماء | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 65 | 24-09-2018 10:41 AM |
العقيدة من مفهوم القران والسنة | تيماء | (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) | 34 | 20-07-2018 09:12 AM |
ومن لا يعرف الخير من الشر يقع فيه | سراج منير | ( همســـــات الإسلامي ) | 7 | 29-06-2017 02:53 AM |
فأحب لقاء الله وأحب الله لقاءه | سراج منير | ( همســـــات الإسلامي ) | 14 | 26-05-2017 03:24 PM |
مختصر كتاب( طوق الحمامة) | نزيف الماضي | ( همسات الثقافه العامه ) | 12 | 23-03-2015 10:14 AM |