ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O > دآر عمدآء الأدب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-06-2018, 01:09 PM   #246


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
Post Thanks / Like
افتراضي



فأما عدي بن عبد مناة، فإليه ينسب كل عدوي ليس من عدي قريش؛ ومنهم: أبو قتادة العدوي: تابعي؛ وإلى عوف بن عبد مناة ينسب كل عوفي؛ ومنهم: عطية العوفي. قال: وشيخ الشرف النسابة يقول: إن عكلا هو عوف بن وائل بن قيس بن عوف بن عبد مناة، وعكل: أمة لامرأة من حمير يقال لها: بنت ذي اللحية، تزوجها عوف بن وائل، فولدت له جشما وسعدا وعليا، ثم هلكت، فحصنت عكل ولدها فغلبت عليهم ونسبوا إليها.
وأما تيم بن عبد مناة بن أد بن طابخة ففخذه: عمرو بن الحارث بن التيم بن عبد مناة وفيه العدد.
انقضت خندف فلنرجع إلى عمود النسب من الياس في ابنه: مدركة بن الياس بن مضر واسمه عمرو، وأمه خندف: وهي ليلى بنت حلوان القضاعية؛ وإنما سمي مدركة: لأن أباه الياس خرج منتجعا، ومعه أهله وماله، فدخلت بين إبله أرنب، فنفرت الإبل، فخرج أولاد الياس، فأدركها عمرو، فسماه أبوه الياس: مدركة؛ وخرجت ليلى بنت حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة أمه تهرول فقال لها الياس: مالك تخندفين؟ والخندفة: الهرولة، فسميت خندف، وخرج عامر بن الياس أخو مدركة في طلب الأرنب فاصطادها وطبخها، فقال له أبوه الياس: أنت طابخة، ورأى عمرا أخاهما قد انقمع في الظلة فهو يخرج رأسه منه، فقال له أباه الياس: أنت قمعة.
ومن مدركة غير عمود النسب: بنو هذيل بن مدركة، ومن هذيل: بطنان لصلبه: بنو لحيان وسعد؛ ومن قبائل سعد بن هذيل: بنو خناعة بن سعد، وبنو صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل؛ منهم: عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب بن شمخ بن قار بن مخزوم بن صاهلة الصحابي: أحد القراء رضي الله عنه. ومن شعراء هذيل: أبو ذؤيب الهذلي وأبو كبير وأبو المثلم وغيرهم.
وعمود النسب من مدركة في ابنه خزيمة بن مدركة، وأمه سلمى بنت أسلم القضاعية؛ ومنه غير كنانة عمود النسب قبيلتان: وهما الهون وأسد. فأما الهون ابن خزيمة، فأعقب من عضل والديش ابني بليغ بن الهون، وهم القارة: سموا قارة: لأن يعمر بن عوف بن الشداخ أحد بني ليث لما أراد أن يفرقهم في بطون كنانة، قال رجل منهم: دعونا قارة لا تنفرونا فنجفل مثل إجفال الظليم فسموا قارة: وهم رماة العرب وفيهم قيل قد أنصف القارة من راماها وسبب هذا المثل أن رجلين التقيا، أحدهما من القارة، فقال القاري للآخر: إن شئت صارعتك، وإن شئت سابقتك، وإن شئت راميتك، فقال خصمه: قد اخترت المراماة، فقال القاري:
قد أنصف القارة من راماها ... إنا إذا ما فئة نلقاها
نرد أولادها على أخراها ثم انتزع له سهما فسل فؤاده؛ وقيل غير ذلك.
ومن أسد بن خزيمة أربع عشائر: بنو كاهل وصعب وعمرو ودودان: بني أسد. فمن دودان: بنو عمرو بن دودان: قبيلة: وهم وجوه بني أسد؛ منهم زينب بنت جحش بن رئاب بن يعمر بن صبرة بن مرة بن كبير بن غنم بن دودان بن أسد بن خزيمة؛ زوج النبي صلى الله عليه وسلم: وهي بنت عمته أميمة بنت عبد المطلب. وبنو سعد بن الحارث بن ثعلبة بن دودان: قبيلة. ومن شعرائهم: بشر بن أبي خازم الوالبي الجاهلي. وبنو قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان: قبيلة، منهم: فخذ بني نصر بن قعين، ومنهم بنو فقعس بن طريف بن عمرو بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان: قبيلة. وبنو أعيا بن طريف: قبيلة، وبنو قيس بن طريف: قبيلة، وبنو كعب بن عمرو بن قعين: قبيلة، وبنو سواءة بن سعد بن مالك بن ثعلبة بن دودان: فخذ، وبنو ناشرة بن نصر بن سواءة بن سعد بن مالك بن ثعلبة بن دودان.
وعمود النسب من خزيمة بن مدركة في ابنه كنانة بن خزيمة، وأمه عوانة بنت سعد القيسية. وبنو كنانة أول عرب تلقى رسول الله صلى الله عليه وسلم في نسبه.
ومن بني كنانة عمود النسب وهو النضر: خمس قبائل لصلبه: بنو عبد مناة وعمرو وعامر وملكان ومالك منهم: بنو حداد بن مالك بن كنانة: فخذ.
فأما عبد مناة بن كنانة، فمنهم: بنو بكر وبنو عامر وبنو مرة: بني عبد مناة، ومن بني بكر بن عبد مناة: بنو الدئل بن بكر بن عبد مناة: رهط أبي الأسود الدؤلي: وهو ظالم بن عمرو بن سفيان بن عمرو بن حلس بن نفاثة بن عدي بن الدئل بن بكر المذكور: وهو تلميذ علي بن أبي طالب رضي الله عنه في النحو، ويقال في النسبة إلى هذا الفخذ: دؤلي مهموز مفتوح.


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 26-06-2018, 01:09 PM   #247


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
Post Thanks / Like
افتراضي



ومن بني بكر: بنو الحارث بن بكر: فخذ، وبنو ليث بن بكر: فخذ؛ منهم: بنو حدج بن ليث بن بكر فخذ، وبنو ضمرة بن بكر: فخذ. منهم: بنو غفار بن مليل بن ضمرة بن بكر: رهط أبي ذر الغفاري: وهو جندب بن جنادة بن قيس بن عمرو بن مليل بن صعير بن حرام بن غفار، وقد انقرض أبو ذر الغفاري رضي الله عنه.
وأما عامر بن عبد مناة بن كنانة، فمنه: قين بن عامر: قبيلة أهل الغميصاء، قتلهم خالد بن الوليد رضي الله عنه.
وأما مرة بن عبد مناة بن كنانة، فمنه: بنو مدلج بن مرة: قبيلة سراقة بن مالك بن جعشم وهم المدلجيون، قالوا: وهم قافة العرب وأعلمهم بالزجر والقيافة.
وأما عمرو بن كنانة، فهم العمريون. وأما عامر بن كنانة، فهم العامريون، وأما ملكان بن كنانة فهم الملكانيون، وأما مالك بن كنانة فمنه في الحارث، ومن الحارث في ثعلبة، ومن ثعلبة في فخذين: بنو عامر وبنو غنم. أما غنم فمنه: فراس بن غنم: وهم الفراسيون. ومن بني غنم: أم رومان بنت عامر بن عويمر بن عبد شمس بن عتاب بن أذينة بن سبيع بن دهمان بن الحارث بن غنم: وهي أم عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم.
ومن عامر عشيرتان: بنو مخدج بن عامر بن ثعلبة المخدجيون، وبنو فقيم بن عدي بن عامر النسأة. فهؤلاء أفخاذ كنانة؛ والله أعلم.
وعمود النسب من كنانة بن خزيمة في ابنه النضر بن كنانة، واسمه قيس، وأمه برة بنت مر الأدية، والنضر: الذهب؛ وكان له: يخلد بن النضر، منه: بدر بن الحارث بن يخلد الذي سميت به بدر بدرا. قال: وليس له ولد باق.
والعقب من النضر بن كنانة في ابنه عمود النسب وه: مالك بن النضر وأمه عكرشة بنت عدوان القيسية، ولا عقب لمالك إلا من عمود النسب وهو ابنه:
فهر بن مالك
وهو قريش، وأمه جندلة بنت عامر الجرهمية، وكل من لم يلده فهر فليس بقرشي. وقد قيل في تسميته بقريش أقوال: منها أنه اسم دابة في البحر، وأنه اسم للقبيلة، وأحسن ما قيل فيه: إن التقريش: التفتيش، فكان يقرش عن خلة كل ذي خلة فيسدها بفضله: فمن كان محتاجا أغناه، ومن كان عاريا كساه، ومن كان طريدا آواه، ومن كان خائفا حماه، ومن كان ضالا هداه. قال الحارث بن حلزة اليشكري عفا الله تعالى عنه:
أيها الناطق المقرش عنا ... عند عمرو، وهل لذاك بقاء؟
وقيل: التقرش: التجمع، وسميت قريش لتجمعها، فإنها لما تجمعت بمكة وجمعت خصائل الخير سميت قريشا؛ وتسمى أيضا الحمس من الحماسة؛ وذلك أنها تحمست في دينها فقالت: لا نطوف بالبيت عراة، ولا تسلأ نساؤنا سمنا، ولا تغزل وبرا، ولا نخرج إلى عرفات، ولا نزايل حرمنا، ولا نعظم غيره، ولا نطوف بين الصفا والمروة. وكانوا يقفون بالمزدلفة ومن سواهم من العرب يقال لهم: الحلة: كانوا يطوفون بالبيت عراة ويقولون: نكرم البيت أن نطوف فيه بثيابنا التي اجترحنا فيها الآثام.
قال: ومن بني فهر غير غالب عمود النسب: بنو الحارث بن فهر وبنو محارب بن فهر. فمن بني الحارث بن فهر: قيس بن الخلج بن الحارث. ويقال: الخلج بلاد قيس، سموا بذلك: لأنهم نزلوا الخلج بالمدينة على ساكنها أفضل الصلاة وأتم السلام. منهم آل هرمة الشاعر: وهم هرمة بن الهذيل بن ربيع بن عامر بن صبح بن عدي بن قيس.
ومن بني الحارث بن فهر: أبو عبيدة أمين هذه الأمة: وهو عامر بن عبد الله بن الجراح بن هلال بن أهيب بن الحارث بن فهر، لا عقب له.
ومن بني محارب بن فهر: ضرار بن الخطاب بن مرداس بن كثير بن حبيب بن شيبان بن محارب بن فهر وهو القائل:
ونحن بنو الحرب العوان نشبها ... وبالحرب سمينا فنحن محارب
وعمود النسب من فهر بن مالك في ابنه غالب بن فهر وأمه ليلى بنت الحارث الهذلية، منه فخذ واحد غير عمود النسب، وهم الأدرميون: ولد تيم بن غالب. والأدرم: الناقص الذقن، وهم قليل وقد ولدوا في العرب ولادات. وعمود النسب من غالب بن فهر في ابنه لؤي بن غالب، وأمه عاتكة بنت مخلد الكنانية النضرية، وقيل بل هي سلمى بنت عمرو الخزاعية؛ وهو تصغير اللأي وهو ثور الوحش مهموز، وقال أبو حنيفة: اللأي البعرة، وقيل لؤي تصغير لأي وهو البطء: نقيض العجلة.
وأنشد أبو أسامة:


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 26-06-2018, 01:10 PM   #248


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
Post Thanks / Like
افتراضي



فدونكم بني لأي أخاكم ... ودونك مالكا يا أم عمرو.
وقال ابن دريد: هو مشتق من لواء الجيش وهو مهموز، وإن كان من لوى الرمل فهو مقصور، قال امرؤ القيس: بسقط اللوى بين الدخول فحومل واللوى: اعوجاج في ظهر الفرس. قال: ومن قبائل بني لؤي غير كعب عمود النسب: بنو عامر وبنو أسامة وبنو خزيمة: وهم عائذة قريش وسعد، وإليه ينسب بنو نباتة بفتح النون وضمها: وهي أم سعد بن لؤي؛ بها يعرفون، وإليها ينسبون، وقيل: نسبوا إلى حاضنة لهم اسمها نباتة من بني القين بن جسر بن شيع الله؛ ويقال: سبع الله بن الأسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن الحاف بن قضاعة. والحارث بن لؤي، وعوف وجشم: أولاد لؤي.
فأما عامر بن لؤي، فمنهم ابن أم مكتوم الأعمى الذي نزل فيه " عبس وتولى " وهو مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة؛ واسمه عمرو بن قيس بن زائدة بن الأصم بن رواحة بن حجر بن عبد بن معيص بن عامر بن لؤي؛ ومنهم عمرو بن عبدود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر، الذي قتله علي بن أبي طالب يوم الخندق.
وأما بنو أسامة بن لؤي، فيزعم من نسب بني ناجية إلى قريش أنهم يلقون بني لؤي عند أسامة بن لؤي، وقد كان علي بن أبي طالب سباهم حين أقاموا على النصرانية ثم باعهم فيمن يريد، فاشتراهم مصقلة بن هبيرة الشيباني بمائة ألف درهم، فقدم منها ثلاثين ألفا وأعتقهم، فأنفذ علي عتقهم، وهرب مصقلة ببقية المال إلى معاوية. وقد قيل عن علي إنه قال: ما أعقب عمي سامة بن لؤي.
وأما خزيمة بن لؤي، فإليه ينسب القوم الذين يزعمون أنهم عائدة قريش. قال: وشيخ الشرف بن أبي جعفر النسابة يدفعهم عن النسب؛ وهم قوم تكثر بهم معاوية فأدخلهم في قريش، وعائدة هي ابنة الخمس بن قحافة بن خثعم، بها يعرفون: وهم بنو الحارث بن مالك بن عبيد بن خزيمة بن لؤي، وعائدة أم الحارث هذا؛ ويقال: الحارث بن مالك بن عوف بن حرب بن خزيمة بن لؤي، وهم بمالك خمس أفخاذ من عوف: بنو جذيمة، وبنو عامر، وبنو سلامة، وبنو معاوية: أولاد عوف، وعائدة مع بني محلب بن ذهل بن شيبان، باديتهم مع باديتهم، وحاضرتهم مع حاضرتهم يد واحدة.
فلنرجع إلى عمود النسب، وهو من لؤي بن غالب في ابنه: كعب بن لؤي بن غالب وأمه مارية بنت كعب القضاعية. ومنه غير مرة عمود النسب وهما بطنان: بنو عدي وبنو هصيص؛ فأما بنو عدي، فمنهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ابن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب. وسعيد بن زيد بن نفيل المذكور أحد العشرة. ومن بني عدي: عبد الله بن مطيع بن الأسود بن نضلة بن عوف بن عبيد بن عويج بفتح العين وضمها، بن عدي بن كعب، وهو وأبوه من الصحابة، وهو الذي أمره أهل المدينة حين أخرجوا بني أمية منها في وقعة الحرة.
وأما بنو هصيص بن كعب فمنه فخذان: بنو جمح وبنو سهم: ابني عمرو بن هصيص.
فأما بنو سهم: فمنهم عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص.
وأما بنو جمح، فمنهم عثمان بن مظعون بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح: هاجر الهجرتين وشهد بدرا. ومنهم صفوان بن أمية بن خلف بن وهب بن حذافة المذكور، كناه رسول الله صلى الله عليه وسلم! " أبا وهب " . ومنهم أبو محذورة: أوس بن معين بن لوذان بن سعد بن جمح، مؤذن المسجد الحرام لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
ويرجع إلى عمود النسب وهو كعب بن لؤي في ابنه: مرة بن كعب وأمه وحشية بنت شيبان الفهرية. ومنه غير كلاب الذي هو عمود النسب: بطنان وهما: بنو تيم، منهم أبو بكر الصديق رضي الله عنه ويكنى بعتيق، ابن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة: صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنيسه في الغار بنص القرآن بقوله تعالى: " ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا " فشهد له القرآن بصحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم وناهيك بذلك شرفا، وصهره، وخليفته صلى الله عليه وسلم ورضي عن أبي بكر وأرضاه.


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 26-06-2018, 01:10 PM   #249


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
Post Thanks / Like
افتراضي



ومن بني تيم: عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم أحد العشرة، وبنو يقظة بن مرة، منهم: أم سلمة الصادقة: زوج النبي صلى الله عليه وسلم، وهي بنت أبي أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم بن يقظة بن مرة، وخالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم الملقب بسيف الله، قال وقد انقرض ولد خالد بن الوليد فلم يبق منهم أحد شرقا ولا غربا، وإن انتمى إليهم أحد فهو مبطل في إنتمائه، وكل من ادعى إليه، فقد كذب. قال الشريف: وكان شيخنا الفقيه مجلى بن جميع بن نجاء الشافعي قاضي مصر يدعى إليه، وهو على كتبه بخطه وشافهنا به ولا صحة لذلك.
وعمود النسب من مرة بن كعب في ابنه: كلاب بن مرة بن كعب وأمه هند بن بهز بن حكيم، وقبل عروة وقيل عروة. ومنه غير قصي عمود النسب: بطن واحد: وهم زهرة بنت كلاب؛ ومنهم: السيدة آمنة بنت وهب بن عبد مناف، بن زهرة: أم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعبد الرحمن بن عوف بن الحارث بن زهرة: أحد العشرة، وسعد بن أبي وقاص.
ويرجع عمود النسب منه في ابنه قصي بن كلاب بن مرة.
وأمه فاطمة بنت سيل الأزدية، واسمه زيد؛ ويدعى مجمعا: لجمعه أمر قريش بالرحلتين وأول من جمع يوم الجمعة. وقيل: إنما سمي قصي مجمعا: لأنه لما أخرج خزاعة من مكة ورأى أنه من صريح ولد إسماعيل عليه السلام، وأنه أحق من خزاعة بالبيت الحرام، وبني دار الندوة، وجعل بابها إلى البيت الحرام، وتجمعت قريش بمكة، فسمى بذلك مجمعا، لأنه جمعهم ولم يجعل معهم غيرهم وكان يجمعهم في دار الندوة.
وأما الرحلتان، فأول من سنهما هاشم: فكان يرحل في الشتاء إلى اليمن وإلى الحبشة إلى النجاشي فيكرمه، ويرحل في الصيف إلى الشام إلى غزة، وبها مات، وربما وصل إلى أنقرة ويدخل على قيصر فيكرمه. وقد قال ابن الزبغري:
عمرو العلا هشم الثريد لقومه ... ورجال مكة مسنتون عجاف
سنت إليه الرحلتان كلاهما: ... سفر الشتاء ورحلة الأصياف
وأما أول من جمع يوم الجمعة فهو كعب بن لؤي، وكان يسمى: يوم العروبة، فكان يجمعهم ويعظهم ويحثهم على اتباع نبي من صلبه.
وإنما سمي قصيا: لأن أمه فاطمة بنت سعد بن سيل لما تقصت به مع زوجها ربيعة بن جذام الفضاعي، فأحملها إلى بلاده من أرض عذرة من بلاد الشام سمي بذلك. قال: ومنه غير عمود النسب وهو عبد مناف بطنان: بنو أسد بن عبد العزى بن قصي، وبنو عبد الدار بن قصي.
فأما بنو أسد، فمنهم خديجة بنت خويلد بن أسد : زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، ومنهم: الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد أحد العشرة وحواري رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأما بنو عبد الدار قصي، فمنهم الحجبة، فيهم: بنو شيبة بن عثمان بن أبي طلحة عبد الله بن عبد العزي بن عثمان بن عبد الدار. وفي بني عبد الدار: هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار. قال: وهي مسألة في النسب يمتحن بها من يدعي علم النسب: يقال له: من يعلم في بني قصي جد الرسول صلى الله عليه وسلم هاشم بن عبد مناف غير هاشم بن عبد مناف بن قصي؟ نرجع إلى عمود النسب من قصي بن كلاب في ابنه: عبد مناف بن قصي


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 26-06-2018, 01:11 PM   #250


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
Post Thanks / Like
افتراضي



وأمه حبي بنت حليل الخزاعية، واسمه المغيرة والقمر. ومن غير هاشم عمود النسب ثلاث بطون: بنو المطلب: وهو العيص، وبنو عبد شمس وبنو نوفل: أولاد عبد مناف. فمن بني عبد شمس: أميه الأصغر ، يقال لولده: العبلات: لأن أم أميه هذا عبلة بنت عبيد من البراجم بن تميم، وبنو أميه الأكبر بن عبد شمس، منهم: ذو النورين: عثمان بن عفان بن العاص بن أميه بن عبد شمس أحد العشرة وزوج ابنتي النبي صلى الله عليه وسلم ورضي عنه، ومن بني عبد شمس: أبو العاص بن الربيع بن عبد العزى بن عبد شمس زوج زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يثني عليه في صهارته خيرا. ومن بني عبد المطلب بن عبد مناف: رهط بن عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب البدري، انقرض، وشافع بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب جد الشافعي رضي الله عنه: وهو محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع. ومن بني نوفل: جبير بن مطعم بن عدي بن نوفل، وكان ممن قان في أمر الصحيفة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشكر له ذلك، وهم يد مع بني أمية.
وعمود النسب من عبد مناف في ابنه هاشم بن عبد مناف، وأمه عاتكة بنت مرة السلمية، واسمه عمرو العلا، وسمي هاشما لكرمه وهشمه الثريد في الجدب مبتدئا بذلك، انقرض جميع ولده من الذكور إلا عمود النسب عبد المطلب، وكان له أسد بن هاشم، منه: فاطمة بنت أسد أم علي بن أبي طالب رضي الله عنه؛ وهي أول هاشمية تزوجت هاشميا فولدت له؛ وانقرض أسد إلا منها، وكان رسول الله صلى الله عليه وسل يقول: هي أمي بعد أمي.
والعقب من هاشم في ابنه: عبد المطلب بن هاشم وأمه سلمى بن زيد النجارية: وهو شيبة الحمد، أعقب من غير عبد الله عمود النسب من بني أبي طالب عبد مناف بن عبد المطلب والعباس بن عبد المطلب والحارث بن عبد المطلب وأبا لهب بن عبد المطلب وهو عبد العزي. فأما بنو أبي طالب فهم ثلاث بطون: بنو علي بن أبي طالب بن عبد المطلب: وهم العلويون، وبنو جعفر الطيار: وهم الجعفريون، وبنو عقيل بن أبي طالب: وهم العقيليون.
فالعلويون خمسة أفخاذ: بنو الحسن بن علي، وبنو الحسين بن علي، وبنو محمد بن الحنفية: وهم المحمديون، وبنو العباس السقاء بن علي: سمي بذلك لأنه كان قد سقى أخاه الحسين بالقربة في الطف، وبنو عمر الأطراف بن علي. وفي كل فخذ منهم عدة عشائر.
وأما الجعفريون فثلاث أفخاذ: بنو علي بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب وهم الزينبيون، لأن أم علي هذا زينب بنت فاطمة ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بنت علي رضي الله عنه، وبنو إسماعيل بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب، وبنو إسحاق العرضي بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب. والعرض: موضع بالمدينة. وفي كل فخذ عدة عشائر.
وأما العقيليون، ففخذان: بنو محمد ومسلم: ابني عبد الله الأحول بن محمد بن عقيل بن أبي طالب: فهؤلاء بطون أبي طالب.
وأما العباسيون فبطنان: بنو عبد الله الحبر ومعبد: ابني العباس بن عبد المطلب.
فأما عبد الله فمنه ثماني أفخاذ: بنو عبد الله وانقرض، وبنو عيسى، وبنو عبد الصمد، وبنو داوود، وبنو إسماعيل، وبنو صالح: صاحب الشام، وبنو سلمان: صاحب البصرة، وبنو محمد الكامل: جد الخلفاء أولاد علي السجاد بن عبد الله بن العباس.
وأما معبد فمنه فخذان: بنو داوود ومحمد: ابني إبراهيم بن عبد الله بن معبد بن العباس: فهؤلاء بنو العباس بن عبد المطلب.
وأما الحارث بن عبد المطلب، فمنه ثلاث أفخاذ: وهم الحارثيون: بنو ربيعة، وبنو نوفل، وبنو أبي سفيان: أولاد الحارث بن عبد المطلب: فهؤلاء بنو الحارث.


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 26-06-2018, 01:11 PM   #251


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
Post Thanks / Like
افتراضي



وأما أبو لهب عبد العزي، فمنه فخذان: بنو عتبة وبنو معتب: ولدي أبي لهب. وعمود النسب الشريف في عبد الله بن عبد المطلب، وأمه آمنة بنت عمرو المخزومية، ولا عقب لعبد الله بن عبد المطلب إلا من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهومحمد النبي العربي، بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر واسمه قيس بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أد بن أدد بن اليسع بن الهميسع بن سلامان بن نبت بن حمل بن قيدار بن إسماعيل الذبيح بن إبراهيم الخليل صلى الله عليه وسلم بن تارح: وهو آزر بن ناحور بن ساروع بن أرغو بن فالغ بن عابر: وهو هود النبي عليه السلام؛ وهو جماع قيس ويمن ونزار وخندف بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ: وهو إدريس النبي عليه السلام بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن هبة الله شيث بن أبي البشر آدم عليه الصلاة والسلام وعلى سائر أنبياء الله تعالى أجمعين.
نسب كأن عليه من شمس الضحى ... نورا ومن فلق الصباح عمودا
وروي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لما خلق الله تعالى آدم، أهبطني في صلبه إلى الأرض، وحملني في صلب نوح في السفينة، وقذف بي في النار في صلب إبراهيم، ثم لم يزل ينقلني من الأصلاب الكريمة إلى الأرحام الطاهرة، حتى أخرجني من بين أبويين لم يلتقيا على سفاح قط " . وإلى هذا أشار العباس بن عبد المطلب رضي الله تعالى عنه بقوله حيث يقول:
من قبلها طبت في الجنان، وفي ... مستودع، حيث يخصف الورق.
ثم هبطت البلاد، لا بشر ... أنت، ولا مضغة ولا علق.
بل نطفة، تركب السفين وقد ... ألجم نسرا وأهله الغرق.
تنقل من صالب إلى رحم ... إذا مضى عالم، بدا طبق
اللهم صلي على أسعد الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أفضل صلواتك وسلامك عدد خلقك، وأجر لطفك في أمورنا في الدنيا والآخرة، حسبنا الله ونعم الوكيل!
القسم الثاني من الفن الثاني
الأمثال المشهورة
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعن جماعة من الصحابة رضي الله عنه، والمشهور من أمثال العرب، وأوابد العرب، وأخبار الكهنة، والزجر، والفأل، والطيرة، والفراسة، والذكاء، والكنايات، والتعريض، والأحاجي، والألغاز، وفيه خمسة أبواب.
الباب الأول
في الأمثال
ضرب الله عز وجل الأمثال في كتابه العزيز في آي كثيرة. فقال تعالى: " يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له " وتكرر ذكر الأمثال.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ضرب الله مثلا صراطا مستقيما، وعلى جنبي الصراط أبواب مفتحة، وعلى الأبواب ستور مرخاة، وعلى رأس الصراط داع يقول ادخلوا الصراط ولا تعترجوا فالصراط: الإسلام، والستور: حدود الله تعالى، والأبواب: محارم الله، والداعي: القرآن.
قال المبرد: المثل مأخوذ من المثال وهو قول سائر، شبه به حال الثاني بالأول والأصل فيه التشبيه. قال: وقولهم مثل بين يديه، إذا انتصب، معناه أشبه الصورة المنتصبة. وفلان أمثل من فلان، أي أشبه.
والمثال: القصاص، لتشبيه حال المقتص منه بحال الأول.
وقال ابن السكيت: المثل لفظ يخالف لفظ المضروب له ويوافق معناه.
وقال إبراهيم النظام: يجتمع في المثل أربع لا تجتمع في غيره من الكلام. إيجاز اللفظ، وإصابة المعنى، وحسن التشبيه، وجودة الكناية فهو نهاية البلاغة.
وقال ابن المقفع: إذا جعل الكلام مثلا كان أوضح للمنطق، وآنق للسمع، وأوسع لشعوب الحديث.
وأول ما نبدأ به من ذلك ما تمثل به من أقوال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فمن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم وهو مما لم يسبق إليه: " إياكم وخضراء الدمن " فقيل له: وما ذاك يا رسول الله؟ فقال: " المرأة الحسناء في منبت السوء!.
" كل الصيد في جوف الفرا " قاله لأبي سفيان يتألفه على الإسلام.
" مات فلان حتف أنفه " .
" لا ينتطح فيه عنزان " .


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 26-06-2018, 01:12 PM   #252


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
Post Thanks / Like
افتراضي



" إن المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى " المنبت: المنقطع عن أصحابه في السفر، والظهر: الدابة، قاله في الغلو في العبادة.
" الآن حمى الوطيس " : ضربه في الحرب.
" يا خيل الله اركبي " .
" اشتدي أزمة تنفرجي " .
وقوله صلى الله عليه وسلم " الناس كأسنان المشط وإنما يتفاضلون بالعافية " .
" الناس كمعادن الذهب والفضة، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا " .
" الناس كإبل، مائة لا تجد فيها راحلة " .
" المؤمن هين لين، كالجمل الأنف إن أنقيد ، وإن أنيخ على صخرة استناخ " .
" المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا " .
" أصحابي كالنجوم، بأيهم اقتديتم اهتديتم " .
" أمتى كالمطر، لا يدري أوله خير أم آخره " .
" مثل أبي بكر كالقطر أين وقع نفع " .
" عمالكم كأعمالكم وكما تكونوا يولي عليكم " .
وقال لما كتب كتاب المهادنة بينه وبين سهيل بن عمرو: " والعقد بيننا كشرج العيبة " يعني إذا انحل بعضه انحل جميعه.
" المرأة كالضلع العوجاء إن قومتها كسرتها، وإن داريتها استمتعت بها " .
" المتشبع بما لا يعطه كلابس ثوب زور " .
" الدال على الخير كفاعله " .
" لو توكلتم على الله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا " .
" وعد المؤمن كالأخذ باليد " .
" مثل المؤمن كالنحلة، لا تأكل إلا طيبا ولا تطعم إلا طيبا " .
" مثل المؤمن كالسنبلة تميل أحيانا، وتعتدل أحيانا " .
" مثل الجليس الصالح كالعطار، إن لم تصب من عطره أصبت من ريحه، ومثل الجليس السوء كالكير إن لم يحرق ثوبك آذاك بدخانه " .
" علم لا ينفع كنز لا ينفق منه " .
وقال: " المؤمن مرآة أخيه " .
" قد جدع الحلال أنف الغيرة " .
" الأعمال بالنيات ولكل امريء ما نوى " " نية المرء خير من عمله " .
" إن من الشعر لحكمة وإن من البيان لسحرا " .
" من كثر سواد قوم فهو منهم " .
" الأعمال بخواتمها " .
" ساقي القوم آخرهم شربا " " المرء على دين خليله فلينظر امرؤ من يخال " .
" المستشير معان والمستشار مؤتمن " .
من كلام أبي بكر الصديق إن الله قرن وعده بوعيده ليست مع العزاء مصيبة.
الموت أهون مما بعده وأشد مما قبله.
ثلاث من كن فبه كن عليه: البغى، والنكث، والمكر.
ذل قوم أسندوا أمرهم إلى امرأة.
احرص على الموت توهب لك الحياة، قاله لخالد بن الوليد حين بعثه إلى أهل الردة.
كثير القول ينسى بعضه بعضا، وإنما لك ما وعى عنك.
لا تكتم المستشار خبرا فتؤتي من قبل نفسك.
خير الخصلتين لك أبغضهما إليك.
صنائع المعروف تقي مصارع السوء.
من كلام عمر بن الخطاب من كتم سره كان الخيار في يده.
أشقى الولاة من شقيت به رعيته.
اتقوا من تبغضه قلوبكم.
أعقل الناس أعذرهم للناس.
اجعلوا الرأس رأسين.
أخيفوا الهوام قبل أن تخيفكم.
لو أن الشكر والصبر بعيران لما باليت أيهما ركبت.
من لم يعرف الشر كان أجدر أن يقع فيه.
ما الخمر صرفا بأذهب للعقول من الطبع.
إلى الله أشكو ضعف الأمين وخيانة القوى.
اقتصاد في سنة خير من اجتهاد في بدعة.
لا يكن حبك كلفا، ولا بغضك تلفا.
من كلام عثمان بن عفان ما يزع الله بالسلطان أكثر مما يزع بالقرآن.
الهدية من العامل إذا عزل، مثلها منه إذا عمل.
أنتم إلى إمام فعال، أحوج منكم إلى إمام قوال، قاله يوم صعد المنبر فأرتج عليه.
وقال يوم قتل: لأن أقتل قبل الدماء، أحب إلى من أن أقتل بعد الدماء.
من كلام علي بن أبي طالب من رضي عن نفسه كثر الساخط عليه، ومن ضيعه الأقرب أتيح له الأبعد، ومن بالغ في الخصومة أثم، ومن قصر فيها ظلم.
رأى الشيخ خير من مشهد الغلام.
إن من السكوت ما هو أبلغ من الجواب.
من كلام عبد الله بن عباس لكل داخل دهشة فابدءوه بالتحية، ولكل طاعم حشمة فابدءوه باليمين.
ومن أمثال العرب ما نقلته من كتاب الأمثال للميداني. والميداني: هو أبو الفضل أحمد بن محمد بن إبراهيم الميداني النيسابوري والميداني: بفتح الميم وسكون الياء المثناة من تحتها وفتح الدال المهملة نسبة إلى ميدان زياد، وهي محلة بنيسابور، توفي سنة تسع وثلاثين وخمسمائة، ووضعته على حروف المعجم.
فمن ذلك ما جاء منها على حرف الهمزة: ترتيب الأمثال على حروف المعجم
حرف الهمزة


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الأدب , المرة , في , فنون , نهاية


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلسلة لعلهم يتفكرون تيماء (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 65 24-09-2018 10:41 AM
العقيدة من مفهوم القران والسنة تيماء (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 34 20-07-2018 09:12 AM
ومن لا يعرف الخير من الشر يقع فيه سراج منير ( همســـــات الإسلامي ) 7 29-06-2017 02:53 AM
فأحب لقاء الله وأحب الله لقاءه سراج منير ( همســـــات الإسلامي ) 14 26-05-2017 03:24 PM
مختصر كتاب( طوق الحمامة) نزيف الماضي ( همسات الثقافه العامه ) 12 23-03-2015 10:14 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Feedback Buttons provided by Advanced Post Thanks / Like v3.3.2 (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Security team