26-06-2018, 09:32 AM | #141 |
| منعته أن يؤخرها ... في يديه من تحشمه. فحساها ثم أعقبها ... أرجا من طيب مبسمه. وقال آخر: بقدر الصبابة عند المغيب، ... تكون المسرة عند الحضور. وأطيب ما كان برد الثغور ... إذا هو صادف حر الصدور. طيب الريق على لفظ التأنيث فمن ذلك قول ابن ميادة: كأن على أنيابها المسك شابه ... بعيد الكرى من آخر الليل عابق. وما ذقته إلا بعيني تفرسا ... كما شيم في أعلى السحابة بارق. يضم إلي الليل أذيال حبها ... كما ضم أردان القميص البنائق. وقال البحتري: كأن على أنيابها بعد هجعة، ... إذا ما نجوم الليل حان انحدارها، مجاجة مسك صفقت بمدامة ... معتقة صهباء، حان اعتصارها. وقال ذو الرمة: أسيلة مجرى الدمع هيفاء طفلة ... عروب،كإيماض الغمام ابتسامها. كأن على فيها، وما ذقت طعمه، ... زجاجة خمر طاب فيها مدامها وقال كشاجم: البدر لا يغنيك عنها إذا ... غابت وتغنيك عن البدر. في فمها مسك ومشمولة ... صرف ومنظوم من الدر. فالمسك للنكهة، والخمر للر ... يقة، واللؤلؤ للثغر. وقال الهذلي: وما صهباء صافية شمول، ... كعين الديك منجاب قذاها، تشج بماء سارية عريض ... على ظمأ به رصيف صفاها، بأطيب نكهة من طعم فيها ... إذا ما طار عن سنة كراها. وقال ابن الرومي: وما تعتريها آفة بشرية ... من النوم إلا أنها تتختر. كذلك أنفاس الرياض بسحرة ... تطيب وأنفاس الأنام تغير. وما ذقته إلا بشم ابتسامها ... وكم مخبر يدنيه للعين منظر. وغير عجيب طيب أنفاس روضة ... منورة باتت تراح وتمطر. وقال جميل: وكأن طارقها على علل الكرى، ... والنجم وهنا قد دنا لتغور، يستاف ريح مدامة معلولة ... بذكي مسك أو سحيق العنبر. وقال الشريف الموسوي، شاعر اليتيمة: يا عذبة المبسم! بلي الجوى ... بنهلة من ريقك البارد! أرى غديرا سيحا ماؤه، ... فهل لذاك الماء من وارد؟ من لي بذاك العسل الذائب ال ... جاري خلال البرد الجامد؟ طيب عرف النساء قالوا: من أجود ما قيل في ذلك من قديم الشعر قول الأعشى: ما روضة من رياض الحزن معشبة ... خضراء جاد عليها مسبل هطل، يضاحك الشمس منها كوكب شرق ... مؤزر بعميم النبت مكتهل، يوما بأطيب منها نشر رائحة ... ولا بأحسن منها إذ دنا الأصل. وقول القطامي: وما ريح قاع ذي خزامى وحوله ... شذا أرج من طيب النبت غارب، بأطيب من مي إذا ما تقلبت ... من الليل وسنى جانبا بعد جانب. أخذه ابن المعتز ببعض لفظه وزاد زيادة حسنة، فقال: وما ريح قاع مست الندى ... وروض من الريحان سحت سحائبه، فجاء سحيرا بين يوم وليلة ... كما جر من ذيل الغلالة ساحبه، بأطيب من أنياب سرة موهنا ... إذا الليل أدجى وارجحنت كتائبه. إذا رغبت عن جانب من فراشها ... تضوع مسكا أين مالت جوانبه. وقال ابن الرومي: والعرف ند ذكي، وهي ذاكية ... إذا أساء جوار العطر أبدان. نعيم كل بهار من مجامرها ... ويشمس الليل منها فهو ضحيان. كأنها، وعثان الند يشملها، ... شمس عليها ضبابات وأدجان. وقال ابن الأحنف: |
|
26-06-2018, 09:33 AM | #142 |
| ذكرتك بالريحان لما شممته ... وبالراح لما قابلت أوجه الشرب. تذكرت بالريحان منك روائحا ... وبالراح طعما من مقبلك العذب. ومن بليغ قول سحيم: فما زال بردى طيبا من ثيابها ... إلى الحول، حتى أنهج البرد باليا. وأبلغ منه قول الأحنف: وجد الناس ساطع المسك من دج ... لة قد أوسع المشارع طيبا. فهم ينكرون ذاك وما يد ... رون أن قد حللت منها قريبا. وقال آخر:، وأحسن: جارية أطيب من طيبها ... والطيب فيها المسك والعنبر. ووجهها أحسن من حليها ... والحلي فيها الدر والجوهر. وقال امرؤ القيس: ألم تر أني كلما جئت طارقا، ... وجدت بها طيبا، وإن لم تطيب. وقال آخر: أتاها بعطر أهلها فتضاحكت ... وقالت: وهل يحتاج عطر إلى عطر؟ وقد بالغوا حتى وصفوا طيب المواضع التي وطئها المحبوب. وأول من قال ذلك النميري الشاعر في زينب بنت يوسف أخت الحجاج فقال: تضوع مسكا بطن نعمان أن مشت ... به زينب في نسوة خفرات. وقال جميل: ألا أيها الربع الذي غير البلى! ... عفا وخلا، من بعدما كان لا يخلو. تداءب ريح المسك فيه وإنما ... به المسك أن جرت به ذيلها جمل. وقول الآخر: أرى كل أرض دست فيها، وإن مضت ... لها حجج، يزداد طيبا ترابها! الأسنان من محاسنها الشنب، وهو رقة الأسنان واستواؤها وحسنها. الرتل، حسن تنضيدها واتساقها. التفليج، تفرج ما بينها. الشتت، تفرقها من غير تباعد بل في استواء وحسن. يقال: ثغر شتيت، إذا كان مفلجا حسنا أبيض. الأشر، تحزيز في أطراف الثنايا يدل على حداثة السن. الظلم، الماء الذي يجري على الأسنان من البريق لا من الريق. في مقابحها الروق، طولها. الكسس، صغرها. الثغل، تراكبها وزيادة سن فيها. الشغا، اختلاف منابتها. اللصص، شدة تقاربها وانضمامها. اليلل، إقبالها على باطن الفم. الدفق، انصبابها إلى قدام. الفقم، تقدم سفلاها على العليا. القلح، صفرتها. الطرامة، خضرتها. الحفر، ما يلزق بها. الدرد، ذهابها. الهتم، انكساها. اللطط، سقوطها. ترتيب الأسنان وهي: أربع ثنايا، وأربع رباعيات، وأربع أنياب، وأربع ضواحك، وثنتا عشرة رحا، وأربعة نواجذ. قال أبو الفتح كشاجم: عرضن! فعرضن القلوب من الجوى ... لأسرع في كي القلوب من الجمر! كأن الشفاه اللعس فيها خواتم ... من المسك، مختوم بهن على در. وقال أيضا: كالغصن في روضة تميس: ... تصبو إلى حسنها النفوس. ما شهدت والنساء عرسا، ... فشك في أنها عروس! تبسم عن باسم برود ... تعبق من طيبه الكؤوس. يجمع فيه لمجتنيه: ... مسك، وورد، وخندريس. وقال المتنبي: ويبسمن عن در تقلدن مثله ... كأن التراقي وشحت بالمباسم. وقال الصنوبري: تلك الثنايا من عقدها نظمت، ... بل نظم العقد من ثناياها. وقال البحتري: ويرجع الليل مبيضا إذا ضحكت ... عن أبيض خصل السمطين وضاح. وقال ابن الرومي: كأني لم أبت أسقى رضابا: ... يموت به ويحيا المستهام! تعللنيه واضحة الثنايا، ... كأن لقاءها حولا لمام. تنفس كالشمول ضحى شمال ... إذا ما فض عن فمها الختام. وقال النابغة: تجلو بقادمتي حمامة أيكة ... بردا، أسف لثاته بالإثمد. كالأقحوان غداة غب سمائه ... جفت أعاليه، وأسفله ندى. وقال شقيق بن سليل: وتبسم عن ألمى اللثات، مفلج: ... خليق الثنايا بالعذوبة والبرد. |
|
26-06-2018, 09:33 AM | #143 |
| وقال جميل: بذي أشر كالأقحوان يرينه ... ندى الطل، إلا أنه هو أملح. وقال السمهري: كأن وميض البرق بيني وبينها، ... إذا حان من بعض البيوت، ابتسامها. وقال آخر: أحاذر في الظلماء أن تستشفني ... عيون العبارى في وميض المضاحك! في السواك قول بعض الشعراء: أقول لمسواك الحبيب: لك الهنا، ... بلثم فم ما ناله ثغر عاشق! فقال، وفي أحشائه حرق الجوى ... مقالة صب للديار مفارق: تذكرت أوطاني فقلبي كما ترى، ... أعلله بين العذيب وبارق! وقال آخر: نقل الأراك بأن ريقة ثغره ... من قهوة، مزجت بماء الكوثر. قد صح ما نقل الأراك لأنه ... قد جاء يروي عن " صحاح الجوهري " . وقال آخر: بالله، إن جزت بوادي الأراك ... وقبلت أغصانه اللدن فاك، فانبعث إلى المملوك من بعضها ... فإنني والله مالي سواك! مما قيل في اللسان من محاسنه إذا كان الرجل حاد اللسان قادرا على الكلام، فهو ذرب اللسان، وفتيق اللسان. فإذا كان جيده، فهو لسن. فإذا كان يضعه حيث أراد، فهو ذليق. فإذا كان فصيحا بين اللهجة، فهو حذاقي. فإذا كان مع حدة اللسان بليغا، فهو مسلاق. فإذا كان لا يعترض لسانه عقدة، ولا يتحيف بيانه عجمة، فهو مصقع. فإذا كان المتكلم عن القوم، فهو مدره. فصل في عيوبه الرتة، حبسة في لسان الرجل، وعجلة في كلامه. اللكنة والحكلة، عقدة في اللسان وعجمة في البيان. الهتهتة بالتاء والثاء، حكاية التواء اللسان عند الكلام. التعتعة بالتاء والثاء، حكاية صوت الألكن والعي. اللثغة، أن يصير الراء لاما من كلامه. الفأفأة، أن يتردد في الفاء. التمتمة، أن يتردد في التاء. اللفف، أن يكون في اللسان ثقل وانعقاد. الليغ، أن لا يبين الكلام. اللجلجة، أن يكون فيه عي وإدخال بعض كلامه في بعض. الخنخنة، أن يتكلم من لدن أنفه. ويقال: هي أن لا يبين الرجل كلامه فيخنخن في خياشيمه. المقمقة، أن يتكلم من أقصى حلقه. في ترتيب العي يقال: رجل عيي، ثم حصر، ثم فه، ثم مفحم، ثم لجلاج، ثم أبكم. قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: المرء مخبو تحت لسانه. وقال شاعر: وما المرء إلا الأصغران: لسانه ... ومعقوله. والجسم خلق مصور. وقال امرؤ القيس: وذلك من نبأ جاءني، ... وخبرته عن أبي الأسود. ولو عن نثا غيره جاءني، ... وجرح اللسان كجرح اليد. النثا القبيح من الكلام. وقال جرير: لساني وسيفي: صارمان كلاهما! ... وللسيف أشوى وقعة من لسانيا! قوله أشوى إذا أخطأ المقتل. وقال آخر: وجرح السيف تدامله فيبرى، ... وجرح الدهر ما جرح اللسان! حسن الحديث والنغمة فمن ذلك قول ذي الرمة: ولما تلاقينا، جرت من عيوننا ... دموع كففنا غربها بالأصابع. ونلنا سقاطا من حديث كأنه ... جنى النحل ممزوجا بماء الوقائع. وقال أيضا: وإنا ليجري بيننا حين نلتقي ... حديث له وشي كوشي المطارف! حديث كوقع القطر في المحل يشتفى ... به من جوى في داخل القلب، لاطف. وقال ابن الرومي: ولقد سئمت مآربي، ... فكأن طيبها خبيث. إلا الحديث فإنه ... مثل اسمه أبدا حديث. وقال بشار: وكأن رجع حديثها ... قطع الرياض كسين زهرا. وكأن تحت لسانها ... هاروت ينفث فيه سحرا. وتخال ما اشتملت علي ... ه ثيابها: ذهبا وعطرا. وقال البحتري: فلما التقينا والنقا موعد لنا تعجب رائي الدر حسنا ولاقطه. فمن لؤلؤ تجلوه عند ابتسامها، ... ومن لؤلؤ عند الحديث تساقطه! وقال آخر: |
|
26-06-2018, 09:34 AM | #144 |
| ظللنا نشاوي عند أم محمد ... بنوم، ولم نشرب شرابا ولا خمرا! إذا صمتت عنا، صحونا بصمتها؛ ... وإن نطقت، هاجت لألبابنا سكرا. وقال ابن الرومي عفا الله عنه: وحديثها السحر الحلال، لو أنه ... لم يجن قتل العاشق المتحرز. إن طال لم يملل، وإن هي أوجزت ... ود المحدث أنها لم توجز. شرك القلوب، وفتنة ما مثلها ... للمطمئن، وعقلة المستوفز. وقال القطامي: فهن ينبذن من قول يصبن به ... مواقع الماء من ذي الغلة الصادي. وقال علي بن عطية البلنسي: لمتني فخلت درا نثيرا، ... وتأملت عقدها هل تناثر. فازدهاها جمالها، فأرتني ... عقد در من التبسم آخر! وقال الوأواء الدمشقي: وحديث كأنه ... أوبة من مسافر. كان أحلى من الرقا ... د لدي طرف ساهر. بت ألهو بطيبه ... في رياض زواهر: بين ساق وسامر ... ومغن وزامر. وقال الطائي: مدت إليك بنانة أسروعا، ... تشكو الفراق، ومقلة ينبوعا. كادت لعرفان النوى ألفاظها ... من رقة الشكوى تكون دموعا. وقال ابن المعتز: وسر أحاديث عذاب لو أنها ... جني النحل، لم تمجج حلاوتها النحل. ومما قيل في الأذن، الصمع، صغرها. السكك، كونها في نهاية الصغر. القنف، استرخاؤهما وإقبالهما إلى الوجه. الخطل، غلظهما. في ترتيب الصمم يقال: بأذنه وقر. فإذا زاد، فهو صمم. فإذا زاد، فهو طرش. فإذا زاد حتى لا يسمع الرعد، فهو صلخ. مما وصف به الصدغ، فمن ذلك قول عبد الله بن المعتز: ريم! يتيه بحسن صورته، ... عبث الفتور بلحظ مقلته. فكأن عقرب صدغه وقفت، ... لما دنت من نار وجنته. وقال ابن الرومي: أبدا نحن في خلاف: فمني ... فرط حب ومنك لي فرط بغض. فبصدغيك فوق خط عذار ... ظلمات، وبعضها فوق بعض. وقال الصاحب بن عباد: وعهدي بالعقارب حين تشتو ... تخفف لدغها وتقل ضرا. فما بال الشتاء أتى، وهذا ... عقارب صدغه يزددن شرا؟ وقال ابن المعتز: أمن سبج في عارضيه صوالج ... معطفة تفاح خديه تضرب؟ وما ضره نار بخديه الهبت؛ ... ولكن بها قلب المحب يعذب؟ عناقيد صدغيه بخديه تلتوي ... وأمواج ردفيه بخصريه تقلب. شربت الهوى صرفا زلالا، وإنما ... لواحظه تسقي وقلبي يشرب. وقال الثعالبي: صولجان في يدي شادن ... لا يسمع العاشق أن يذكره. وصولجان المسك في خده ... متخذ حبة قلبي كره. وقال الناشئ الأصغر: لك صدغ كأنما ... نونه ونون كاتب. يلدغ الناس إذ تعق ... رب لدغ العقارب. وقال الصاحب بن عباد: يا شادنا في وجهه عقرب ... ما يستجيب الدهر للراقي. يسلم خداه على لدغها، ... ولدغها في كبدي باقي! وقال عمر المطوعي: بنفسي من تمت محاسن وجهه! ... فما هو إلا البدر عند تمام. وأرسل صدغا فوق خد كأنه ... جناح غراب فوق طوق حمام. وقال آخر: حلت عقارب صدغه في خده ... قمرا، فجل بها عن التشبيه! ولقد عهدناه يحل ببرجها ... فمن العجائب كيف جلت فيه؟ وقال العماد الأصبهاني: وإذا بدا لك صدغه في وجهه، ... أبصرته قمرا بدا في العقرب! وقال أبو الفتح كشاجم: ومنعن ورد خدودهن فلم نطق ... قطفا لها لعقارب الأصداغ! وصف الخدود والوجنات |
|
26-06-2018, 09:34 AM | #145 |
| فمن ذلك ما ورد على لفظ التذكير. قال أبو الفتح كشاجم: غدا، وغدا تورد وجنتيه ... لعين محبه يصف الرياضا. على خديه ماء عسجدي؛ ... فلو نظر الرقيب إليه، غاضا. وقال آخر: دعوت بماء في زجاج، فجاءني ... حبيبي به خمرا نظرت له شزرا. فقال: هو الماء القراح وإنما ... تجلى له خدي فأوهمك الخمرا! وقال أبو القاسم عبد الغفار المصري، شاعر اليتيمة: ورد الخدود أرق من ... ورد الرياض وأنعم. هذا تنشقه الأنو ... ف، وذا يقبله الفم. فإذا عدلت، فأفضل ال ... وردين ورد يلثم. وقال أيضا ويروى للوأواء الدمشقي: لا تظلموا الناس ولا تطلبوا ... بثارى اليوم أذى مسلم! ويا لقومي دونكم شادنا ... معتدل القامة والمبسم! فإن أبى إلا جحود الهوى ... واكتتم الأمر ولم يعلم، قولوا له يكشف عن خده؛ ... فإن فيه نقطا من دمي. وقال ابن الرومي: وغزال ترى على وجنتيه ... قطر سهميه من دماء القلوب. لهف نفسي لتلك من وجنات ... وردها ورد شارق مهضوب! أنهلت صبغ نفسها ثم علت ... من دماء القتلى بغير ذنوب. جرحته العيون فاقتص منها ... بجوى في القلوب دامي الندوب. وقال أيضا: يا وجنتيه اللتين من بهج ... في صدغيه اللذين من دعج! ما حمرة فيكما: أمن خجل، ... أم صبغة الله، أم دم المهج؟ وقال أبو الفتح البستي: ومهفهف غنج الشمائل أزعجت ... قلبي محاسن وجهه إزعاجا. درت الطبيعة أن فاحم شعره ... ليل فأذكت وجنتيه سراجا. وقال عبد الله بن المعتز: يا من يجود بموعد من لحظه ... ويصد حين أقول: أين الموعد؟ ويظل صباغ الحياء بخده ... تعبا: يصفر تارة ويورد. وقال الراضي بالله: يصفر وجهي إذا تأملني ... خوفا، ويحمر خده خجلا. حتى كأن الذي بوجنته ... من ماء وجهي إليه قد نقلا. وقال الخبزأرزي: صل بخدي خديك، تلق عجيبا ... من معان يجار فيها الضمير. فبخديك للربيع رياض، ... وبخدي للدموع غدير. وقال أيضا: أظهر الكبرياء من فرط زهو، ... فتلقيته بذل الخضوع. وحباني ربيع خديه بالور ... د فأمطرته سحاب الدموع. وقال الصنوبري: رق، فلو كلفته أعيننا ... أن يرشح الخمر خده، رشحا. وقال المفجع: ظبي إذا عقرب أصداغه، ... رأيت ما لا يحسن العقرب. تفاح خديه له نضرة ... كأنه من دمعتي يشرب. وقال آخر: ومبيح أسرار القلو ... ب بوجنتيه وحاجبيه. جمع الإله له المحا ... سن ثم أفرغها عليه. وكأن مرآتين عل ... قتا بصفحة عارضيه. وكأن ورد الجلن ... ار مضعف في وجنتيه. وقال علي بن عطية البلنسي في غلام جرح خده: وأحوى رمى عن قسي الحور ... سهاما يفوقهن النظر. يقولون: وجنته قسمت ... ورسم محاسنه قد دثر. وما شق وجنته عابثا ... ولكنها آية للبشر. جلاها لنا الله كيما نرى ... بها كيف كان انشقاق القمر. وصفها على لفظ التأنيث فمن ذلك قول عبد الله بن المعتز: نجل العيون، سواحر اللحظات ... هيجن منك سواكن الحركات. أقبلن يرمين الجمار تنسكا، ... فجعلن قلبك موضع الجمرات. |
|
26-06-2018, 09:35 AM | #146 |
| فكأنهن غصون بان ناعم ... يحملن تفاحا على الوجنات. وقال ابن الرومي: تشرع الألحاظ في وجنتها ... فتلاقي الري من مشربها. فهي حسب العين من نزهتها، ... وهي حسب الأذن من مطربها. وقال ديك الجن: بأبي الثلاث الآنسا ... ت الرائقات الغانيات! أقبلن، والأصداغ في ... وجناتهن معقربات! ألفاظهن مؤنثا ... ت والجفون مذكرات! حتى إذا عاينته ... ن وللأمور مسببات، جمشتهن، وقلت: طي ... ب عناقكن هو الحياة! فخجلن حتى خلت أ ... ن خدودهن معصفرات. مما وصفت به الخيلان فمن ذلك ما ورد على لفظ التذكير. قال بعض الشعراء: في الساعد الأيمن خال له ... مثل السويداء على القلب. كأنه من سبج فاحم ... مركب من لؤلؤ رطب. وقال ابن منير الطرابلسي: لاح لنا عاطلا، فصيغ له ... مناطق من مراشق المقل. حياة روحي وفي لواحظه ... حتفي بين النشاط والكسل. ما خاله من فتيت عنبر صد ... غيه ولا قطر صبغة الكحل. لكن سويداء قلب عاشقه ... طفت على نار وردة الخجل. وقال أيضا: أنكرت مقلته سفك دمي، ... وعلى وجنته فاعترفت. لا تخالوا خاله في خده ... قطرة من صبغ جفن نطفت. تلك من نار فؤادي جذوة ... فيه ساخت وانطفت ثم طفت! وقال آخر: لا تخال الخال يعلو خده ... نقط مسك ذاب من طرته. ذاك قلبي سلبت حبته ... فاستوت خالا على وجنته. وقال ابن منير: كأن خديه ديناران قد وزنا ... وحرر الصيرفي الوزن واحتاطا. فخف إحداهما عن وزن صاحبه، ... فحط فوق الذي قد خف قيراطا. وقال آخر: أضحى ليوسف في الجمال خليفة، ... يخشاه كل العالمين إذا بدا. عرج معي وانظر إليه لكي ترى ... في خده علم الخلافة أسودا. وقال آخر: كم قلت للنفس: اذهبي، ... فحبه المشهور من مذهبي! مهفهف القد له شامة ... من عنبر في خده المذهب. آيسني التوبة من حبه ... طلوعه شمسا من المغرب! وقال آخر: ومهفهف من شعره وجبينه ... يغدو الورى في ظلمة وضياء. لا تنكروا الخال الذي في خده ... كل الشقيق بنقطة سوداء. وقال آخر: لهيب الخد حين رأته عيني ... هوى قلبي عليه كالفراش. فأحرقه فصار عليه خالا؛ ... وها أثر الدخان على الحواشي! وقال آخر: بدا على خده خال يزينه، ... فزادني شغفا منه إلى شغفي، كأن حبة قلبي عند رؤيته ... طارت فقلت لها: في الخد منه قفي! وقال آخر: خيلان خدك ردت ... صحيح قلبي مريضا. في العين سود، ولكن ما زلن في القلب بيضا. وقال آخر: خدك مرآة كل حسن ... يحسن من حسنها الصفات. مالي أرى فوقه نجوما ... قد كسفت وهي نيرات؟ وقال آخر: حجت إلى وجهك أبصارنا ... طائفة، يا كعبة الحسن! تمسح خالا منك في وجنة ... كالحجر الأسود في الركن. وقال الأسعد بن بليطة: سكران لا أدري وقد وافى بنا أمن الملاحة أم من الجريال. تتنفس الصهباء في لهواته ... كتنفس الريحان في الآصال. وكأنما الخيلان في وجناته ... ساعات هجر في ليال وصال. وصفه على لفظ التأنيث فمن ذلك قول أبي الفتح كشاجم: فديت زائرة في العيد واصلة ... لمستهام بها للوصل منتظر. |
|
26-06-2018, 09:35 AM | #147 |
| فلم يزل خدها ركنا ألوذ به، والخال في صحنه يغني عن الحجر. وقال العباس بن الأحنف: محجوبة في الخدر عن كل ناظر، ... ولو برزت، ما ضل بالليل من يسري. بخال بذاك الخد أحسن منظرا ... من النقطة السوداء في وضح البدر. مما قيل في العذار فمن ذلك ما ورد فيه على سبيل المدح قال ماني الموسوس عفا الله عنه ورحمه: وما غاضت محاسنه؛ ولكن ... بماء الحسن أورق عارضاه. سمعت به فهمت إليه شوقا! ... فكيف لك التصبر، لو تراه؟ وقال أبو فراس: من أين للرشاء الغرير الأحور ... في الخد مثل عذاره المنحدر؟ يا من يلوم على هواه سفاهة! ... أنظر إلى تلك السوالف، تعذر. قمر كأن بعارضيه كليهما ... مسك تساقط فوق ورد أحمر. وقال ابن المعدل: سالت مسايل عارضي ... ه بنفسجا في ورده. فكأنه من حسنه ... عبث الربيع بخده. وقال الخباز البلدي: وعارض مثل دارة البدر ... دار بوجه كليلة القدر. فلو تراه وحسن منظره، ... شهدت أن الجمال للشعر. وقال ابن المعتز: وتكاد الشمس تشبهه ... ويكاد البدر يحكيه. كيف لا يخضر عارضه، ... ومياه الحسن تسقيه؟ وقال محمد بن وهب: صدودك في الورى هتك استتاري، ... وساعده البكاء على اشتهاري. ولم أخلع عذاري فيك إلا ... لما عانيت من حسن العذار. وكم أبصرت من حسن، ولكن ... عليك من الورى وقع اختياري. وقال أبو الفرج الوأواء: وشمس بأعلاه ولبلان أسبلا ... بخديه، إلا أنها ليس تغرب. ولما حوى نصف الدجى نصف خده ... تحير حتى ما درى أين يذهب. وقال الخبزأرزي: انظر إلى الغنج يجري في لواحظه، ... وانظر إلى دعج في طرفه الساجي! وانظر إلى شعرات فوق عارضه ... كأنهن نمال سرن في العاج! وقال أيضا: وجه تكامل حسنه ... لما تطرفه عذاره. والسيف أحسن ما ترى ... ما كان مخضرا غراره. وقال الأمير سيف الدين المشد: ولائم في عذار بدر ... لم أستطع عن هواه ميلا. فقلت، والدمع في جفوني ... لفرط وجدي تسيل سيلا: ضللت في خده نهارا! ... كيف رشادي، وصار ليلا؟ وقال أيضا: ولما أن بدا في الخد شعر ... توقف عند منتصف العذار. فقلت للائمي فيه: تعجب ... لنصف الليل في نصف النهار! وقال أيضا: ومهفهف يحمي ورود رضابه ... بصوارم سلت من الأجفان. كتب العذار بليقة مسكية ... في خده سطرا من الريحان. وقال أيضا: يقول العواذل لما بدا ... على خده شعر زائر: ذوي ورد خديه، قلت: اقصروا ... فنرجس ألحاظه وافر! وقال آخر: وقالوا: تسلى فقد شانه ... عذار أراحك من صده. فقلت: وهمتم، ولكنني ... خلعت العذار على خده. وقال آخر: بروحي وقلبي ذلك العارض الذي ... غدا مسكه فوق السوالف سائلا. درى خده أني أجن من الهوى، ... فأظهر لي الجنون سلاسلا! وقال آخر: أصبحت مأسورا بغنج لحاظه ... ومقيدا من صدغه بسلاسل. حتى بدا سيف العذار مجردا ... فخشيت منه، فقلت هذا قاتلي! وقال آخر: قالت: اسود عارضاك بشعر، ... وبه تقبح الوجوه الحسان! قلت: أشعلت في فؤادي نارا، ... فعلى عارضي منه دخان! وقال آخر: قلت، وقد أبصرته مقبلا ... وقد بدا الشعر على الخد: |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
الأدب , المرة , في , فنون , نهاية |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
سلسلة لعلهم يتفكرون | تيماء | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 65 | 24-09-2018 10:41 AM |
العقيدة من مفهوم القران والسنة | تيماء | (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) | 34 | 20-07-2018 09:12 AM |
ومن لا يعرف الخير من الشر يقع فيه | سراج منير | ( همســـــات الإسلامي ) | 7 | 29-06-2017 02:53 AM |
فأحب لقاء الله وأحب الله لقاءه | سراج منير | ( همســـــات الإسلامي ) | 14 | 26-05-2017 03:24 PM |
مختصر كتاب( طوق الحمامة) | نزيف الماضي | ( همسات الثقافه العامه ) | 12 | 23-03-2015 10:14 AM |