الإهداءات | |
10-11-2016, 12:28 PM | #50 |
| أمير الشعراء أحمد شوقى ولد فى القاهرة عام 1868 م فى أسرة موسرة متصلة بقصر الخديوي حين بلغ الرابعة من عمره ، أدخل كتاب الشيخ صالح – بحى السيدة زينب – ثم مدرسة المبتديان الابتدائية ، فالمدرسة التجهيزية ( الثانوية ) حيث حصل على المجانية كمكافأة على تفوقه حين أتم دراسته الثانوية دخل مدرسة الحقوق ، وبعد أن درس بها عامين حصل بعدها على الشهادة النهائية فى الترجمة ما أن نال شوقي شهادته حتى عينه الخديوي فى خاصته نفاه الإنجليز إلى الأندلس سنة 1914 م بعد أن اندلعت نيران الحرب العالمية الأولى ، وفرض الإنجليز حمايتهم على مصر 1920 م عاد من المنفى فى أوائل سنة 1920 م بُويع أمير للشعراء سنة 1927 م أنتج فى أخريات سنوات حياته مسرحياته وأهمها : مصرع كليوباترا ، ومجنون ليلى ، قمبيز ، وعلى بك الكبير توفى شوقي فى أكتوبر 1932 م مخلفاً للأمة العربية تراثاً شعرياً خالداً قال الشاعر أحمد شوقى هذه القصيدة في احتفال على سفح الهرم أقيم بمناسبة وفود أديب من أدباء سوريا هو أمين الريحاني قال فيها عن اللغة العربية لم يكفهم شطر النبوغ فزدهم *** إن كنت بالشطرين غير جواد أو دع لسانك واللغات فربما *** غنى الأصيل بمنطق الأجداد إن الذي ملأ اللغات محاسنا *** جعل الجمال وسره في الضاد أما قصيدة أَيُّها الناطِقونَ بِالضاد فقد كتبها الشاعر اسماعيل صبرى باشا وعدد أبياتها ٤ و إسماعيل صبري باشا. من شعراء الطبقة الأولى في عصره. امتاز بجمال مقطوعاته وعذوبة أسلوبه. وهو أحد فرسان الإحياء و البعث في تاريخ الشعر العربي في العصر الحديث ، و يُلقب بـ (شيخ الشعراء) . ولد إسماعيل صبري سنة 1854م في القاهرة ، و التحق بمدرسة المبتديان ثم التجهيزية (الثانوية) حتى عام 1874م ، ثم ذهب إلى فرنسا لدراسة الحقوق . حصل على الحقوق من فرنسا ، و لما عاد إلى مصر انتظم في السلك القضائي ، ثم عُين محافظاً للإسكندرية ، و أحيل إلى المعاش مبكراً عام 1907م ، و رحل سنة 1923م . ارتبط اسم صبري دائماً بأسماء أرباب الإحياء و البعث في الشعر العربي أمثال محمود سامى البارودى، وأحمد شوقى‘ وحافظ ابراهيم. و يتميز شعره بالرقة و العاطفة الحساسة . لم تكن حياته منظمة كما هي الحال لدي رجال القانون .. فقد كان يكتب الشعر علي هوامش الكتب والمجلات وينشره اصدقائه خلسة .. وكان كثيرا ما يمزق قصائده صائحا " ان احسن ما عندي مازال في صدري " وجمع ما بقي من شعره بعد وفاته لأنه لم يكن يهتم بجمع شعره ، إنما كان ينشره أصدقائه خلسة ، و نشر ديوانه بعد رحيله بخمسة عشر عاماً عام 1938م ، و يعود الفضل في جمعه بعد الله إلى صهره حسن باشا رفعت . أَيُّها الناطِقونَ بِالضاد هذا *** مَنهَلٌ قد صَفا لأَهلِ الضادِ ذا كتاب تجاوَرت كلماتٌ *** فيهِ كانَت مِن قَبلُ كَالأَضدادِ أَلَّفَت بينَها أَواصرُ معنىً *** خَفيَت أَعصُرا على النُقادِ جَفوةٌ عولِجَت فعادَت وِئاما *** وَهوىً طَوعَ خاطرٍ وَقّادِ نتابع |
|
10-11-2016, 12:29 PM | #51 |
| لغتِــي سَلمــتِ وصَانَــكِ الرحمَــنُ كتب هذه القصيدة سعد مردف شاعر جزائرى يعمل أستاذ جامعى وله أعمال شعرية و قصصية منها ماهو مطبوع لغتِــي سَلمــتِ وصَانَــكِ الرحمَــنُ = = كالشمـسِ أنــتِ ونــورُكِ القــرآنُ يا بنـتَ عدنـَـانَ التـِـي بجمالِـهــا = = نــالَ الكَرَامَــةَ وَالعـــلاَ عـدنَـانُ رمزُ العُرُوبَةِ أنـتِ ، والديـنِ الــذِي = = عَرفَ الطرِيــقَ بهَديِــهِ الإنسَــانُ وعَلى حُروفِكِ أبصرَ الناسُ الهُـدى = = وتنَــورَت بسُطُـــورِكِ الأكــــوَانُ مـا أعـذبَ الكلمَـاتِ فيـكِ رقيقَــةً = = وألذَهُــــــــــنَّ يـَــزِينُهـُــنّ بيــَــانُ وأشدَّ وقعَ اللفـظِ منـكِ وقـَد أتَـى = = كالسحرِ يسبِي النفسَ وهـوَ مـُـزانُ كــم ذَا حَوَيـتِ لآلئًــا وَ جواهِــرًا = = وضمَمـــتِ درًّا فوقَــــهُ مَرجـَـانُ ونظَمــتِ نثـــرًا كالسمَــاءِ مُبـَـرأ = = وقوافيـًــا ثمِلـَـــت بهَـــا الأوزَانُ وكسَـوتِ ديــوانَ الأعـَـاربِ بهجَــةً = = حفِظَـت لهـم مَـا ضمَّـهُ الديـــوَانُ مَن قَال أنكِ يا ابنةَ الضـادِ انتَهـَـى = = فيكِ العَطَـاءُ وقَــلَّ منــكِ الشــانُ؟؟ أو قَالَ أنـكِ فِـي الحضَــارةِ غِــرَّةٌ = = والعلـمُ - لـو أدنَـاكِ منـهُ – يُهـَــانُ؟ خـَرسَـت ْ شفَـاهٌ أرجفـَـت بمقَالَــةٍ = = حمقـاءَ لاَ يرضـَـى بهَــا الديَّـــانُ لغَتـِي أُعـيذُكِ مِـن لسَـانٍ مُغـــرِضٍ = = أو دعـوةٍ أوحـَى بهَـــا الشيطـَــانُ هــل أنـــتِ إلا نفحـــةٌ علويـَّـةٌ = = سبَحَــتْ عَلـَـى أمواجِهــا الأزمَـانُ لَو لم تَكُونِـي شَامَــةً بَيــنَ اللغَــى = = ما كــانَ ضَــوَّعَ حرفَــكِ الفُرقَــانُ أو مـَـا رَفعــتِ مَنـَـارَةً مِـن هَديهَـا = = قبسَ الهنودُ وقلـَّـــدَ الرومـَـــانُ وَوسِعــتِ أمجَــادًا وحُـزتِ مفاخِــرًا = = حفَلـَــت بهِــنَّ العُجــمُ والعُربـَـانُ وكتبـتِ للإســلامِ أسمَـــى نهضَــةٍ = = وحَضَــارَةٍ أوحَـــى بهَــا الرحمَــنُ فـي راحتَيــكِ لهـَـا بيَــانٌ معجِــزٌ = = وعلـَـى متُونِــكِ صنتِهــا وتُصـَـانُ ولهَـا عَلـى جنبَيــكِ وجــهٌ بـَـارِقٌ = = ونفائِـــسٌ مَـا ضَمهُـــنَّ مكـَــانُ فـترفَّعِـي مَــا لاَحَ نجــمٌ شــــارقٌ = = و تشَامخِي مَـا طـابَ منــكِ لسـَــانُ وامضِي علَـى دربِ الخُلـودِ و أبشِـرِي = = "إن المخـَــاوِفَ كلهُـــــنَّ أمَـانُ.. نتابع |
|
10-11-2016, 12:29 PM | #52 |
| من طرائف اللغة العربية تزخر لغتنا العربية الجملية بكثير من الغرائب و الطرائف و المعاني الجميلة التي قلما تجدها في اية لغة أخرى وها هي بعض منها : أعرابى أم فارسى ********** يُقال أن رجلاُ من فارس يجيد اللغة العربية بطلاقة حتى أن العرب عندما يكلمهم يسألونه من أي قبائل العرب أنت ؟ فيضحك ، ويقول : أنا فارسي وأجيد العربية أكثر من العرب ! فذات يوم وكعادته وجد مجلس قوم من العرب فجلس عندهم وتكلم معهم : - وسألوه : من أي قبائل العرب أنت ؟! فضحك و قال : أنا من فارس وأجيد العربية خيراً منكم فقام أحد الجلوس وقال له : - اذهب الى فلان بن فلان رجل من الأعراب وكلمه ؛ فإن لم يعرف أنك من ( العجم ) فقد نجحت وغلبتنا كما زعمت ... وكان ذلك الأعرابي ذا فراسة شديدة .. فذهب الفارسي إلى بيت الأعرابي و طرق الباب فإذا بابنة الأعرابي وراء الباب .. تقول : من بالباب ؟! فرد الفارسي : أنا رجل من العرب وأريد أباك فقالت : أبي ذهب إلى الفيافي فإذا فاء الفي أفى .. (( و هي تعني أن أباها ذهب إلى الصحراء فإذا حل الظلام أتى .. )) فقال لها : إلى أين ذهب ؟! فردت عليه : أبي فاء إلى الفيافي فإذا فاء الفي أفا ، فأخذ الفارسي يراجع الطفلة ويسأل و هي تجيب من ورء الباب حتى سألتها أمها : يا ابنتي من بالباب فردت : - - [ أعجمي على الباب يا أمي ] !! (( فكيف لو قابل أبآهآ ؟ !!! )) أعرابى يصحح للأصمعى عالم اللغة العربية ************************* كان الأصمعي موجودا في مجلس يتحدث عن موضوع معين فأراد الاستشهاد بآية من القرآن الكريم فقال : ( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله غفور رحيم) فسأله أعرابي : يا أصمعي كلام من هذا ؟؟ فرد الأصمعي : هذا كلام الله فقال الأعرابي بثقة : هذا ليس كلام الله انتشر اللغط في المجلس وثار الناس على الأعرابي الذي ينكر آية واضحة في القرآن لكن الأصمعي محتفظا بهدوئه سأله يا أعرابي هل أنت من حفظة القرآن ؟ قال الأعرابي : لا حسنا هل تحفظ سورة المائدة ؟ وهي السورة التي تنتمي إليها هذه الآية كرر الأعرابي نفيه و قال : لا إذاً كيف حكمت بأن هذه الآية ليست من كلام الله ؟ كرر الأعرابي بثقة : هذه ليست كلام الله حسما للجدال ومع ارتفاع اللغط تم احضار المصحف لحسم الموقف فتح الأصمعي المصحف على سورة المائدة وهو يقول بنبرة الفوز هذه هي الآية اسمع { وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّـهِ } ﴿المائدة: ٣٨﴾ لحظة لقد أخطأت في نهاية الآية { وَاللَّـهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } وليس (غفور رحيم) أعجب الأصمعي بنباهة الأعرابي الذي فطن إلى الخطأ بدون أن يكون من حفظة القرآن فسأله يا أعرابي كيف عرفت ؟ قال الأعرابي : يا أصمعي عز فحكم فقطع ولو غفر ورحم لما قطع لقد لاحظ الأعرابي بفطرته أن الآية تتحدث عن حكم شديد من أحكام الاسلام وهو قطع اليد للسارق درءا للمفاسد وتخويفا لغيره فليس من المعقول أن تنتهي الآية بكلمة غفور رحيم لأن هذا المكان ليس محل مغفرة بل تطبيق للحد . نتابع |
|
10-11-2016, 12:29 PM | #53 |
| اضحك مع الشاعر اسماعيل صبرى ********************* كتب الشاعر اسماعيل صبرى بيتين جميلين مستخدما التوريه قائلا طرقت الباب حتى كل متنى *** فلما كل متنى كلمتنى قالت يا اسماعيل صبرا *** قلت يا إسما عيل صبرى فحينما تسمع البيتين سيكونا كأنهما هكذا طرقت الباب حتى كلمتنى *** فلما كلمتنى كلمتنى قالت يا اسماعيل صبرا *** قلت يا اسماعيل صبرى و المقصود بقوله (كل متنى) أى أرهق ساعده أو تعب كتفه من كثرة طرق الباب حتى ردت عليه زوجته و نلاحظ فى قوله فى البيت الثانى أنه أشار إلى اسمه من بعيد فى قوله (يا اسماعيل صبرا) - أى اصبر يا اسماعيل و قوله (يا إسما عيل صبرى) أى يا إسما - وهو اسم زوجته - (عيل صبرى)- أى نفذ صبرى فالقصة بكل بساطه أنه طرق الباب حتى أرهق ساعده فردت عليه زوجته قائلة اصبر يا اسماعيل فقال لها يا اسما نفذ صبرى والتورية نوع من أنواع البلاغة والمحسنات البديعية ، وتعني إطلاق لفظٍ له معنيان ، معنى ( قريب ) يصل إلى الذهن لأوّل وهلة ولا يقصده الكاتب ، ومعنى ( بعيد ) لا يصل الى الذهن إلا بعد تمعّنٍ ورويّة و يقصده الكاتب . ومن مثال ذلك، ما حصل بين الشاعرين الكبيرين حافظ ابراهيم وأحمد شوقى ففي ليلة باردة قال الشاعر حافظ ابراهيم للشاعر أحمد شوقى وهو يشاكسه ويلاطفه: يقولون إن الشوق نار ولوعة *** فما بال شوقى اليوم بارد ما كان من الشاعر أحمد شوقى إلا أن رد عليه قائلا: وأودعت إنساناً وكلباً أمانةً *** فضيعها الإنسان والكلب حافظ وعن التورية هذه الفصة الجميلة : ******************* كان أحدهم يحب فتاة تبيع السواك، والمعروف أن السواك يصنع من شجر الآراك. فذهب إليها قائلا لها: ( أريد أراك )، وهو يقصد أنه يريد رؤيتها، ففهمتها الفتاة أنه يريد " سواكا " .. فأخرجت له سِواكاً.. فقال لها : ( لا أريد سِواك ) ، وهو يعني أنه لا يريد سواها.. !! والواضح من الجملة أنه لا يريد " السواك " .. وإليكم بيتا الشعر بهذا الخصوص: حظيت يا عود الآراك بثغرها * ما خفت مني يا آراك أراك لو كان غيرك يا سواك قـتـلته * ما فاز منها يا سِواك سِـواك نتابع |
|
10-11-2016, 12:30 PM | #54 |
| ومن أساليب الجمال في اللغة العربية الجناس و الجِناس : تشابه لفظين مع اختلاف معناهما . وهو أحد أنواع علم البديع الذي هو أحد أفرع علم البلاغة الثلاث وأكثر استعمال الجناس يكون في الشعر وقد يقبح الإكثار منه ومن الأمثلة الطريفة والممتعة على الجناس : *************************** 1 - إذا ملكٌ لم يكن ذا هبهْ ... فدعْهُ فدولتهُ ذاهبهْ ! 2 - بلادُ اللهِ واسعةٌ فضــاها ... ورزقُ اللهِ في الدنيـــــا فسيـــحُ فقل للقاعدينَ على هوانٍ ... إذا ضاقتْ بكم أرضٌ فسيحوا ! 3 - أُكاتبكم يا أهل ودي وبيننا ... كمــــــا حكم البين المُشِتُّ فراسخُ فأما مناميَ فهو عندي مشرّدٌ ... وأما الذي في القلبِ منكم فراسخُ 4 -يامن يُضيِّع عمره متمادياً في اللهو أمســــكْ واعلم بأنك لا محالةَ ذاهبٌ كذهاب أمســكْ ! 5 -دَهْرَنا أمسى ضنينـــــا .. باللقا حتــى ضنين يا ليالي الوصل عودي .. وأجمعينا أَجْمَعينا ! 6 - إذا رماك الدهر في معشـرٍ .. وأجمـع الناس على بغضهــم فدارِهم ما دمت في دارهم .. وأرضِهم ما دمتَ في أرضهم 7 - لا تعرضن على الرواة قصيدةً .. ما لم تكن بالغت في تهذيبــه وإذا عرَضت الشعرَ غيرَ مهذّبٍ .. ظنوه منك وساوس تهذي به 8 - رأيت الناس قد مالوا .. إلى من عنـده مالُ ومَن لا عنـده مال .. فعنه الناس قد مــــالوا رأيت الناس قد ذهبوا .. إلى من عنده ذهبُ ومَن لا عنـده ذهب .. فعنه الناس قد ذهبوا رأيت الناس منفضـّة .. إلى من عنده فضـة ومَن لاعنده فضـّـة .. فعنه الناس منفضـّــة وفى اللغة العربية جماليات طريفة لا تجدها فى غيرها من اللغات الحية ومن ذلك ما يعرف فى البلاغة بـ(حسن التعليل) وذلك أنك تعلل الشئ بعلة طريفة غير حقيقية لكنها تكون أفضل وأحسن من العلة الحقيقية . ومن أمثلة ذلك .. أن رجلا كان يحب امرأة فتزوجها وعاش معها فترة من الزمن ، ثم حدث بينهما جفوة فتركها وتزوج غيرها وفى يوم من الأيام رأى زوجته الأولى التى أحبها وأحبته ، فأول ما وقع نظره عليها بكى وكانت هذه النظرة كفيلة بعودتهما الى بعضهما كما كانا حبيبين متلازمين . لكن المرأة حين بكى قالت له : لماذا تبكى ولماذا تدمع عيناك ؟ فقال : أتتنى تؤنبنى بالبكاء فأهلا بها وبتأنيبها تقول وفى قولها حشمةٌ أتبكى بعين ترانى بها فقلت اذا استَحْسَنَت غيركم أمرت الدموع بتأديبها فهو يعلل لدموع عينيه بأن عينه استحسنت امرأة غير محبوبته فأمر الدموع بتأديب عينيه جزاء ما اقترفت من اثم واعجاب بغير محبوبته . فهذه علة طريفة غير حقيقية لكنها أفضل من العلة الحقيقية وهذا الكلام لا تجده فى غير اللغة العربية . ومن ذلك أيضا أن رجلا كان عنده صديقه فى بيته فقدم له مشروبا فوقع المشروب على الأرض فعلل الضيف لوقوع الكوب والمشروب على الأرض فقال : شربنا شرابا طيبا عند طيب كذاك شراب الطيبين يطيب شربنا وأهرقنا على الأرض بعضه وللأرض من كأس الطيبين نصيب فهذا أيضا تعليل غير حقيقى لكنه أفضل من العلة الحقيقية وهذا خاص باللغة العربية لا تجده فى غيرها من اللغات الحية واذا استعملت هذا الأسلوب فى أى لغة غير العربية فإنك تتهم بالكذب . أرأيتم إلى جمال اللغة العربية وعظمتها نتابع |
|
10-11-2016, 12:30 PM | #55 |
| تزخر لغتنا العربية بأسرار لغوية ودقة تعبيرية لا تضاهيها لغة أخرى من لغات الأرض ، فهناك ألفاظ مخصصة لكل حالة ولكل شأن من شؤون الحياة ، ويجب علينا أن نضع تلك الألفاظ في مواضعها التي وجدت من أجلها. وهي تدل على دقة العربية وإكرامها لكل شيء وكل جزء في حياتنا بأن تخصص له اسما معينا فى مراتب النوم 1- النعـاس : وهـو أن يرغب الإنســـان في النــوم . 2- الوسـن : وهـو ثقــل الـرأس . 3- الترنيـق : مخالطـة النعـاس للعيـن . 4- الكـرى : أن يكون الإنسان بين النوم واليقظة 5- التغفيـق : النـوم وأنت تسـمع كلام الناس . 6- الإغفـاء : النــوم الخفيــف . 7- التهـويم : النــوم القليـــل . 8- الرقـاد : النــوم الطـويــل . فى الأطعمة • طعـام المســتعجل يسـمى : العجــالة. • طعـام الدعـوة : المـأدبــة . • طعـام الضـيف : القِـــرى . • طعـام البنــاء : الـوكـيرة . • طعـام العـرس : الـوليمــة . • طعـام الـولادة : الخُـــرس . • طعـام الختـان : العـذيــرة . • طعـام حلق شعر المولـود : العقيقـــة . • طعـام القادم من السـفر : النقيعـــة . • طعــام المــأتـم : الوضيمــة . فى ترتيب حسن المرأة إذا كانت بهـا مسـحةٌ من جمال فهي : وضيئةٌ وجميلةٌ . إذا أشـبهَ بعضُها بعضاً في الحُسـنِ فهي : حُسـَّـانةٌ . إذا اسْـتَغنتْ بجمـالها عن الزِّيـنةِ فهي : غـانيــةٌ . إذا كانت لا تُبالي أنْ لا تَلْبسَ ثوباً حسناً فهي: مِعْطـَالٌ . إذا كان حُسْنُها ثابتاً كأنه قد وُسِمَ فهي : وَســيمةٌ . إذا قُسـِمَ لها حظٌ وافرٌ من الحسـنِ فهي : قسـيمةٌ . إذا كان النظـرُ إليها يسُـــرُّ الرُّوعَ فهي : رائعـة . إذا غَلبتِ النســــاءَ بحُسْــنِها فهي : باهِـرَةٌ . الأصـــوات : اســـم الحيوان واســم صوتــه : الصـوت :::اســــم الحيوان النعيـــب :::الغـــــراب الصفـــير ::: النـســـــر الهـــزيم ::: الـرعـــــد الصــرير :::: البــــــاب الـــزئير :::الأســــــد الطنـــين :::الـذبـــــاب الدبيــب ::: النمـــــــل النعيـــق::: البـــــــوم الخـريــر :::المــــــــاء الصليـــل :::الســــــيف الحنـــين ::: النـاقــــــة النقيـــق :::الضفــــــدع اليعـــار ::: المـاعــــــز النـزيـب ::: الظــــــبي القبـــاع :::الخنـزيـــــر الضحــك ::: القـــــــرد العــزيف :::الجـــــــن النبـــاح :::الكلــــــب العــــواء::: الـذئـــــب فى الأمكنة بيت الأســد يســمى : العرين . فيقال : عرين الأسـد . · جُحـــــر . الحيـــة ...... نـافقــــاء . اليربـوع · اصطبـــــل. الــدواب ....... مـــــراح . الإبـــل · كِنـــــاس . الظـــبي .......... زَريبـــــة . الغنـــم · عُــــــش . الطـــير ......... أُدْحــــــي . النعـامـة · خَـليـــــة . النحـــل ........... قـريــــة . النمـــل · كــــــور . الـزنـابير ........... وطــــــن . النـــاس . جار الضبع..................جحر الضب نتابع |
|
10-11-2016, 12:31 PM | #56 |
| فى أنواع النظر إذا نظر الإنســــان إلى الشــيء بعجـلة ، نقـول : لَمَحـَـهُ . وإذا : • نظــــــر إليــــــه بحـــــــدة : حَـــدَجـَــــهُ . • نظر إليه من جانب أذنـــه : لَحَــظَــــــهُ . • نظر إليه مركزاً نظره عليه : حَـــدَقَّ فـيــــــه . • نظر إليه نظرة المســـتثبت : تَـوَضَــحَـــــهُ . • نظر إلى الأفق ليرى الهلال : تَـبـَصَّــــرَهُ . • نظــــر إليه بعــــداوة : نَـظـَرَ إليهِ شـَزراً . • نظــــر إلى الثوب متفحصـاً : اسْـــــتـَـشَــــــفَّـــهُ . • أدام النظـــر فيــه : رَمَــقَــــــهُ . • نظر إليه من بعيد واضعاً يده على حاجبيه : اسْـتَـوضَحَهُ واسْـــتَـشْــــرَفَــهُ . • فتــح عينيـــه وجعــــل لا يطـــرف : شَخَصَ ببصَره . فى محاسن العين إذا كانت العين شديدة السواد مع الاتســاع وصفت بأنها : دعجــــاء . إذا كــان في ســـوادهـا حمــرة وصفـت بأنهـا : شــــهلاء . إذا كــانت العيـن واســـــعة وصفـت بأنهـــا : نجــــلاء . إذا كــانت طويلـــة الأشــفار وصفـت بأنهـــا : وطفــــاء . إذا كــانت جفـــونها ســــوداء وصفت بأنهــا : كحــــلاء . إذا اشــــتد ســوادهـا وبياضـها وصفت بأنهــا : حــــوراء فى أسماء الرياح الرياح اللواقح: التي تلقح الأشجار. المعصرات: التي تأتي بالأمطار. المبشّرات : التي تأتي بالسحاب والمطر. السوافي: التي تسفي التراب. البوارح : الحارة في الصيف . فى ساعات النهار والليل الصباح: أول ساعات النهار. البكور: قبل طلوع الشمس. الغداة: بعد طلوع الشمس. الضحى: عند ارتفاع الشمس. الهجير: عند استواء الشمس في كبد السماء. الرواح: إذا برد النهار وراحَ. الأصيل: ما بعد الرواح إلى قبيل مغيب الشمس. الشفق: أول ساعات الليل ( وقت صلاة المغرب) العشاء: بعد مغيب الشفق. العتمة: عند اشتداد ظلمة الليل المثنى الدال على كائنين مختلفين الوحيان: القرآن والسنة الثقلان : الإنس والجان الوالدان : الأب و الأم الداران : الدنيا و الآخرة العشاءان : المغرب والعتمة الأصغران : القلب و اللسان الأصفران : الذهب والزعفران العراقان: البصرة و الكوفة الرافدان: دجلة و الفرات الأمرّان: الفقر والهرم و قيل الهرم والمرض القريتان: مكة والمدينة في الإسلام؛ ومكة والطائف في الجاهلية الدمان: الكبد والطحال الزهراوان: سورتا البقرة وآل عمران الشيخان و العمران: أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما و الشيخان أيضا : البخاري و مسلم الصحيحان: صحيح البخاري وصحيح مسلم الضرتان: حجرا الرحى الباكران: الصبح و المساء الكريمان: الحج والجهاد الذبيحان: إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام وعبد الله بن عبد المطلب والد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. الحكمان: الصحابيان أبو موسى الأشعري وعمرو بن العاص رضي الله عنهما وكانا حكمين في النزاع بين علي كرّم الله وجهه ومعاوية رضي الله عنه الحسنان و السبطان: الحسن والحسين ولدا علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه نتابع |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
لعب , القرآن , والبيان |
|
|
كاتب الموضوع | تيماء | مشاركات | 79 | المشاهدات | 1230 | | | | انشر الموضوع |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
30 وسيلة إبداعية في حفظ القران الكريم. | غلا الكويت | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 29 | 05-06-2021 11:58 PM |
تلاوة قرآن | أمير الصحراء | ( همســـــات الإسلامي ) | 14 | 03-05-2015 02:05 AM |
مقدمة في علوم القرآن الكريم - القرآن الكريم (13) | محمدعبدالحميد | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 21 | 16-02-2015 12:59 PM |
إحصائيات قرآنيه لوحه إلاهيه رائعه | نجوى العراق | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 12 | 28-08-2014 09:56 PM |
أسرار التكرار في القرآن الكريم | ميارا | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 11 | 13-02-2013 11:33 PM |