الإهداءات | |
10-11-2016, 12:31 PM | #57 |
| ومن الطرائف والغرائب والمعانى الجميلة التى تزخر بها اللغة العربية أخترت لكم هذه المقتطفات أبيات كل حروفها بدون تنقيط: الحمد لله الصمد حال السرور والكمد الله لا اله إلا الله مــولاك الأحد أول كل أول اصل الأصول و العمد الحول والطول له لا درع إلا ما سرد أبيات تُقرأ طرديا وعكسيا بدون تغيير: قمر 'يفرط عمدا 'مشرق' رش ماء دمع' طرف يرمق' قد حلا كاذب وعد تابع لعبا تدعو بـذاك الحـدق قبسٌ يدعو سناه إن جفا فجناه انس وعد يسبق قر في إلف نداها قلبه بلقاها دنف لا يفرق بيتا مدح يصيران هجاءً بقراءة كل بيت معكوساً: باهي المراحـم لابس كـرما قدير مسند باب لكـل مؤمـل 'غنمٌ لعمرك 'مرفد اذا عكسنا ترتيب حروف كل بيت دنس مريـد قامر كسبَ المحارم لا يهاب دفَـِرٌ مكِرٌ 'معلَم' نغل مؤمل كل باب أبيات في كل كلماتها حرف الشين فأشعاره مشهورة ومشاعره وعشرته مشكورة وعشائره شمائله معشوقة كشموله ومشهده مستبشر ومعاشره شكور ومشكور وحشو مشاشه شهامة 'شمير يطيش 'مشاجره هذا البيت لا يتحرك اللسان بقراءته : آب همي وهم بي أحبابي همهم ما بهم وهمي مابي وهذا البيت لا تتحرك بقراءته الشفتان: قطعنا على قطع القطا قطـع ليلة سراعا على الخيل العتاق اللاحقي هذه الأبيات تستطيع قراءتها .أفقيا ورأسياً .! هذا البيت يقرا من الجهتين كلمة كلمة!! مودته تدوم لكل هول **** وهل كل مودته تدوم إقرأ البيت بالمقلوب حرفاً حرفاً واكتشف الإبداع … حيث إن هذا البيت يقرا من الجهتين كلمة كلمة!! نتابع |
|
10-11-2016, 12:31 PM | #58 |
| قل ولا تقل هناك أخطاء شائعة فى نطق بعض كلمات اللغة العربية أو فى التعبير بها وقد حاولت اختيار بعض منها فى محاولة لتعزيز اللغة العربية ومحاولة فى سبيل النهوض باللغة العربية وتقوية صلة الفرد فى مجتمعنا بلغته العربية وتهدف إلى التصحيح..والتنبيه.. والتذكير " أن لغتي هويتي". -لاتقل: ما فعلته أبداً ،.......................... قل: ما فعلته قط أو لن أفعله أبداً؛لأن أبداً ظرف زمان لاستغراق المستقبل. -لاتقل: أثر عليه،.................................. وقل: أثر فيه أو به ؛لأن الفعل أثر لا يتعدى ب (على). لاتقل: بكى من شدة التأثير ،........................... وقل: بكى من شدة التأثر؛لأن التأثير مصدر الفعل أثّر لا تأثّر. لاتقل:كُسرت أحد أسنانه،............... وقل:كُسرت احدى أسنانه؛لأن السن مؤنثة. لاتقل:سها الشيء عن بالي ،.............. وقل:سهوت عن الشيء؛لأن الإنسان هو الذي يسهو وليس الشيء. لاتقل:هذا تلميذ شاطر،................ وقل:هذا تلميذ ذكي أو حاذق أو بارع،فليس من معاني الشاطر : الذكي أو الحاذق، والابن الشاطر:هو الذي عصى أباه وعاش في الخلاعة بعيداً عنه ثم عاد إليه تائباً. -لاتقل:هذه مستشفى حديثة ،............... وقل:هذا مستشفى حديث؛لأن مستشفى مذكر. -لاتقل:ضربه بالأرض ،................. وقل:ضرب به الأرض؛لأن الأرض ليست شيئاًيُحمل ويُضرب. -لاتقل:انطلت عليه الحيلة،................ وقل:جازت عليه الحيلة؛لأنه لم يرد في العربية الفعل(انطلى). -لاتقل:سأزورك طالما أنت مريض،........................... وقل:سأزورك مادمت مريضاً؛لأن (طالما) تعني كثيراً ما . -لاتقل:السجادة عبارة عن صوف منسوج ،................... وقل:السجادة صوف منسوج؛ لان العبارة هي الكلام الذي يبين ما في النفس من معاني. - لاتقل:تعرّفت عليه،........................ وقل:تعرّفت إليه. لاتقل:عزمه على العشاء،........ وقل:دعاه إلى العشاء؛فليس من معاني (عزم) الدعوة. لاتقل:هذا رجل معمر،.......................... وقل:هذا رجل مُعَمَّر؛لأن المعمِّر هو الله ،والمعمَّر هو الإنسان. لاتقل:حديقة فيحاء أي بمعنى تفوح رائحتها من بعيد ،..... وقل:حديقة فواحة لا تقل 'القوتان الاعظم' ...... وقل 'القوتان العظميان' لا تقل: ولو صدقوا_ بالقاف_ اذ كيف يكذب المنجم ولو صدق ...... وقل كذب المنجمون ولو صدفوا – بالفاء ولا تقل 'ترجمة' القران الكريم_ فالقرآن الكريم يستعصي علي الترجمة لأن الله انزله بلسان عربي مبين اما ترجمة معانيه فلا بأس بها. .... وقل 'ترجمة معاني' القران الكريم لا تقل 'الراسل' لان الفعل 'ارسل' وليس 'رسل'......... وقل 'المرسل 'لاتقل 'قناعتي بهذا الرأي' ....... وقل 'اقتناعي بهذا الرأي' قُل: خَصلة ........ ولا تقل خِصلة لأن الخَصلة هي الصفة في الانسان وجمعها خِصال والخُصلة هي الشعر المجتمع والجمع خُصَل. قُل: خَضروات بفتح الخاء (ما خضر من البقول) ............ ولا تقل خُضروات.(ليست الخَضروات صدقة) حديث شريف. قُل: تجرِبة بكسر الراء ولا تقل تجرُبة بضم الراء. يقال جرّب يُجرِّب تجرِبة. قُل: تسلّمت الشيء ولا تقل استلمته وقُل التسلّم وليس الاستلام. (يُقال استلم الحاج الحجر الأسود أي لمسه باليد أو بالقُبلة). قل يُحتَضَر لمن هو في نزع الموت ولا تقل يَحتَضِر. قل تعلّم الأمر تدريجاً ولا تقل تدريجياً. يقال درّجه إلى كذا تدريجاً واستدرجه. قُل: أوى إلى فراشه أو إلى منزله ولا تقل آوى. يقال أوى هو فآواه غيره. قُل: ودِدت لو تفعل كذا (بكسر الدال) بمعنى تمنّيت ولا تقل ودَدت بفتح الدال. قُل: هو يحس بألم في العمود الفِقري بكسر القاف (منسوبة إلى فِقرة وهي العظم الصلب) ولا تقل في العمود الفَقري. قُل: بائسون ولا تقل بؤساء لأن بؤساء تعني الشجعان ذوو العزم. أما الرجل الذي ليس له مال منقوص الحظ فيُسمّى مُحارف وجمعها محارفون. نتابع |
|
10-11-2016, 12:32 PM | #59 |
| بينما كان أبو علقمة النحوي جالساً في داره يكتب ويقرأ وإذا بالباب يقرع.. أسرعت الخادمة وفتحت الباب، وكان الطارق ابن أخيه جاءهُ زائراً من مكان بعيد.. أسرع الضيف وقبّل يد عمه وجلس قربه.. بعد أن تناول الضيف الغداء ونام واستراح.. أقبل عليه عمه أبو علقمة قائلاً: - أهلاً بابن أخي الغالي.. كيف الحال؟؟ أجاب الضيف بحب: بخير يا عمي الحبيب.. قال أبو علقمة متسائلاً: - وكيف حال أبوك.. وماذا يفعل؟؟؟ أجاب الضيف بحزن: لقد مات أبي!! أطرق العم رأسه إلى الأرض حزيناً وهو يقول: وما علته ؟ ردّ الضيف : ورمت قدميه.. وقبل أن يكمل الضيف جملته قال أبو علقمة : قل.. قدماه – يا بني- وليس قدميه.. أكمل الضيف حديثه قائلاً: وارتفع الورم إلى ركبتاه . قاطعه أبو علقمة بغضب: قل.. ركبتيه وليس ركبتاه... وقف الضيف غاضباً وهو يقول : - دعني يا عم من كلامك النحوي هذا.. فما موت أبي بأشدّ عليّ من نحوك هذا !!! - لا تقل فلان هو الوريث الشرعي قل فلان هو الوارث الشرعي . - لا تقل في بادئ الأمر قل في بدأ الأمر . - لا تقل زار السواح مدينة القدس قل زار السياح مدينة القدس . - لا تقل أرسلته إليك قل أرسلته لك . - لا تقل يروق لي الأمر قل يروقني . - لا تقل لدغته العقرب قل لسعته العقرب . - لا تقل تردد على المكتبة قل تردد إلى المكتبة . -1 ﻻ ﺗُﺴﻤّﻰ ﺍﻟﺤﺪﻳﻘﺔ ﺣﺪﻳﻘﺔ ﺇﻻ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﺳﻮﺭ . ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻬﺎ ﺳﻮﺭ ﻓﻬﻲ ﺑﺴﺘﺎﻥ . -2 ﻻ ﺗُﺴﻤَّﻰ ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ ﻣﺎﺋﺪﺓ ﺇﻻ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻃﻌﺎﻡ . ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻃﻌﺎﻡ ﻓﻬﻲ ﺧِﻮﺍﻥ . -3 ﻻ ﺗُﺴﻤّﻰ ﺍﻟﻜﺄﺱ ﻛﺄﺳﺎ ﺇﻻ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺷﺮﺍﺏ . ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﺷﺮﺍﺏ ﻓﻬﻲ ﻗﺪﺡ . -4 ﺍﻟﻘﻄﺮ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻘﺎﻑ ﺍﻟﻤﻄﺮ. ﻭﺑﻜﺴﺮﻫﺎ ﺍﻟﻨﺤﺎﺱ . ﻭﺑﻀﻤﻬﺎ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺃﻭ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ . -5 ﺗﻘﻮﻝ ﻫﻮ ﻋﺎﻃﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ . ﻭﻫﺬﺍ ﺧﻄﺄ ﻓﺎﻟﻌﺎﻃﻞ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺣُﻠِﻲَّ ﻟﻬﺎ. ﻭ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ ﻫﻮ ﺭﺟﻞ ﺑﺎﻫﻞ ..!! -6 ﻭ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻼﻥ ﻋﺮﺿﺔ ﻟﻸﻣﺮﺍﺽ. ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺼﺎﺏ ﺑﻬﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍ . ﻭﻫﺬﺍ ﻋﻜﺲ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺗﻤﺎﻣﺎ. ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻋﺮﺿﺔ ﻟﻸﻣﺮﺍﺽ ﻫﻮ ﻣﻦ ﻻ ﻳُﺼﺎﺏ ﺑﻬﺎ ﺃﺑﺪﺍ . -7 ﺍﻟﻮﺟﻴﻒ ﻭ ﺍﻟﺮﺟﻴﻒ :ﻛﻼﻫﻢ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺯﻳﺎﺩﻩ ﺿﺮﺑﺎﺕ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺇﻻ أﻥ ﺍﻟﻮﺟﻴﻒ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻔﺮﺣة أﻣﺎ ﺍﻟﺮﺟﻴﻒ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﺨﻮﻑ ؟ نتابع |
|
10-11-2016, 12:32 PM | #60 |
| يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا، أي أفاته، والعديم الذي لا مال له . وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي . يقولون : انكدر العيش والصواب : تكدَّر العيش جاء في جمهرة اللغة : الكدر ضد الصفو، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة، والماء أكدر وكَدِر، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر انكدر النجم إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ، وجاء في اللسان : كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته. يقولون : أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه والصواب : حنى رأسه خجلاً . لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّاً ، إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم. يقولون : حرمه من الإرث ، فيعدُّون الفعل ـ حرم ـ إلى المفعول الثاني بحرف الجر ـ من ـ والصواب : حرمه الإرث بنصب مفعولين ، أي الفعل ـ حرم ـ يتعدى إلى مفعولين تعدياً مباشراً وقد أجاز بعض اللغويين ( أحرمه الشيء أي حرمه إياه ، ومن ذلك ما ورد في قول ابن النحاس في قصيدته العينية المشهورة : وأحرمني يوم الفراق وداعه *** وآلي على أن لا أقيم بأرضه يقولون : تحرّى عن الأمر ، فيعدون الفعل ( تحرّى ) بحرف الجر ( عن) والصواب : ( تحرّى فلانٌ الأمرَ ، أي توخاه وطلبه . ويقال : ( فلان حَرِيٌّ بكذا ) أي خليق وجدير وحقيق وَ ( أحْرِ به ) أي أجدر به ) قال الشاعر : فأحْرِ بمن رامنا أن يخيبا فإن كنتَ توعدنا بالهجاء وقد اشتق التحري من ( أحرِ به ) ، وهو يعني توخّي. الأولى وقصد الأحق ، كما تدل على ذلك طائفة من النصوص اللغوية نذكر من بينها : قال عز وجل (سورة الجن 14) : { فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرّواْ رَشَدًا } أي توخوا وعمدوا. نتابع |
|
10-11-2016, 12:33 PM | #62 |
| ابتسم مع معلم اللغة العربية هذه نصائح مُدرس للغة العربية وهى دعوة للإبتسامة 1- إياك أن تكون "مفعولا به" .. وكن دائمآ "فاعلا" في المجتمع . . . 2- مهما أحسست "بالكسرة " اُترك في قلبك "فتحة" ليدخل منها الأمل و التفاؤل . . . 3- لا تكره أحدا لمجرد أنه مختلف معك.. افتح أحضانك ب"ضمة" لكل الناس . . . 4- لا ترض أن تكون "مجرورا" لأحد مهما كان منك قريبا.. و ستجد نفسك دائمآ "مرفوع" الرأس . . 5- يمكن أن تحنّ للذّكريات لكن خذ الحذر كلّ الحذر! من استسلامك ل "كان وأخواتها" . . . 6- لا تثق بكل من ابتسم لك إلا إذا كان يستحق .. وانتبه ل "أدوات النصب" 7- اشتغل واحلم وتحدَّ ... ولا تترك مستقبلك "مبنيا للمجهول" . 8- لا تتردد في التعبير عن مشاعرك .. فالمشاعر إن أتت متأخرة صارت "ممنوعة من الصرف". من يخرج الدجاجة من الزجاجة ؟! هذه القصة رواها أحد المعلمين الأفاضل وكان يتصف بالذكاء والحكمة والحلم و سرعة البديهة يقول هذا المعلم - وهو معلم للغة العربية - ،، في إحدى السنوات كنت ألقي الدرس على الطلاب أمام اثنين من رجال التوجيه لدى الوزارة .. الذين حضروا لتقييمي ،، وكان هذا الدرس قبيل الاختبارات النهائية بأسابيع قليلة !! وأثناء إلقاء الدرس قاطعه أحدالطلاب قائلاً : ياأستاذ اللغة العربية صعبة جداً .. وما كاد هذا الطالب أن يتم حديثه حتى تكلم كل الطلاب بنفس الكلام وأصبحوا كأنهم حزب معارضة !! فهذا يتكلم هناك وهذا يصرخ وهذا يحاول اضاعة الوقت وهكذا …. !! سكت المعلم قليلاً .. ثم قال : حسناً لا درس اليوم ،، وسأستبدل الدرس بلعبة !! فرح الطلبة ،، وتجهم الموجهان ،، رسم هذا المعلم على اللوح – السبورة- زجاجة ذات عنق ضيق ،، ورسم بداخلها دجاجة ،، ثم قال : من يستطيع أن يخرج هذه الدجاجة من الزجاجة !!! بشرط أن لايكسر الزجاجة ولايقتل الدجاجة !!! فبدأت محاولات الطلبة التي باءت بالفشل جميعها ،، وكذلك الموجهان .. فقد انسجما مع اللغز .. وحاولا حله ولكن بائت كل المحاولات بالفشل ؟!! فصرخ أحد الطلبة من آخر الفصل يائساً : يا أستاذ لا تخرج هذه الدجاجة إلا بكسر الزجاجة أو قتل الدجاجة ،، فقال المعلم : لا تستطيع خرق الشروط،، فقال الطالب متهكماً : إذاً يا أستاذ قل لمن وضعها بداخل تلك الزجاجة أن يخرجها كما أدخلها ،،، ضحك الطلبة ،، ولكن لم تدم ضحكتهم طويلاً !! فقد قطعها صوت المعلم وهو يقول : صحيح ،، صحيح ،، هذه هي الإجابة ! من وضع الدجاجة في الزجاجة هو وحده من يستطيع إخراجها كذلك أنتم !! وضعتم مفهوماً في عقولكم أن ( اللغة العربية ) صعبة .. فمهما شرحت لكم وحاولت تبسيطها فلن أفلح إلا إذا أخرجتم هذا المفهوم بأنفسكم دون مساعدة ،، كما وضعتموه بأنفسكم دون مساعدة !! يقول المعلم : انتهت الحصة وقد أعجب بي الموجهان كثيراً !! وتفاجأت بتقدم ملحوظ للطلبة في الحصص التي بعدها .. بل وتقبلوها قبولاً سهلاً يسيراً !! هذه هي قصة ذلك المعلم ،، فكم دجاجة وضعنا نحن!!! إذا تبنيت مفهوماً في عقلك أنه لا صعب إلا ما جعلته صعباً بإرادتك ،، وبإرادتك أيضاً أن تجعله سهلاً ،، فتنجزه دونما أي عوائق أو مشاكل نتابع |
|
10-11-2016, 12:34 PM | #63 |
| اللـــــهم أرزقــــــنا بالألــــف ألفــــــة .. و بالبـــــاء بركــــة و بالتــــاء توبــــة .. و بالثـــــاء ثوابـــاُ و بالجيـــم جمـــالاً .. و بالحــــــاء حكمــة و بالخـــاء خـــــيراً .. و بالــــدال دليلـاً و بالـــــذال ذكـاء .. و بالــــــراء رحمـــة و بالـــزاي زكـــاة .. و بالسيـن سعادة و بالشيــن شفـاء .. و بالصـــاد صـدقاً و بالضـــاد ضيـاء .. و بالطـــاء طاعــــة و بالظـــاء ظفـــراً .. و بالعيـن علمـــاً و بالغيـن غنـــى .. و بالفـــاء فــــلاحاً و بالقــاف قناعة .. و بالكـــاف كــرامة و بالــــلام لطفــاً .. و بالميـــم موعظة و بالنـون نـــوراً .. و بالهـــاء هدايــة و بالــــــواو وداَ .. و باليــــاء يقينـــاً أحبائى .. لقد حاولت ان أجمع من جواهر ولآلئ اللغة العربية ودررها الثمينة المبعثرة هنا وهناك ، ونظمها فى عقد واحد جميل وأن أدخل حديقتها الغناء المليئة بأحاسن الأثمار والورود والأزهار ما يدهش الأبصار فتمتد يدى برفق إليها لأجمعها وأجعلها في باقة واحدة، ووضعها في كأس، فتكون بهجة للقلب وفتنة للعين راجية الله تعالى أن يكون فيها النفع والفائدة إن شاء الله أحبائى هنا مســــاحة لكم من يريد منكم أخوتى وأخواتى المشاركة بإضافة جميلة من لآلئ وجواهر اللغة العربية سوف يُضئ مُتصفحى وتُزهر سطورى بإضافاتكم |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
لعب , القرآن , والبيان |
|
|
كاتب الموضوع | تيماء | مشاركات | 79 | المشاهدات | 1226 | | | | انشر الموضوع |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
30 وسيلة إبداعية في حفظ القران الكريم. | غلا الكويت | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 29 | 05-06-2021 11:58 PM |
تلاوة قرآن | أمير الصحراء | ( همســـــات الإسلامي ) | 14 | 03-05-2015 02:05 AM |
مقدمة في علوم القرآن الكريم - القرآن الكريم (13) | محمدعبدالحميد | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 21 | 16-02-2015 12:59 PM |
إحصائيات قرآنيه لوحه إلاهيه رائعه | نجوى العراق | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 12 | 28-08-2014 09:56 PM |
أسرار التكرار في القرآن الكريم | ميارا | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 11 | 13-02-2013 11:33 PM |