ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > (همسات القرآن الكريم وتفسيره )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 17-01-2021, 06:02 PM
البرنس مديح ال قطب غير متواجد حالياً
Egypt     Male
SMS ~ [ + ]


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
الاوسمة
تيجان الملوك 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل : 16 - 3 - 2015
 فترة الأقامة : 3573 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (05:48 PM)
 المشاركات : 872,622 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي التعريف بسور القرآن الكريم وأسباب النزول ومحاور ومقاصد السور


























التعريف بسور القرآن الكريم وأسباب النزول ومحاور ومقاصد السور

التعريف بسور القرآن الكريم
وسبب التسمية ومحور كل سورة وفضلها


يعتبر علم أسباب النزول من علوم القرآن المهمة، التي لا يمكن الاستغناء عنها في تفسير كلام الله - جل في علاه - وذاك لأن العلم بالسبب يورث العلم بالمسبب، كما قال شيخ الإسلام - رحمه الله تعالى - في مقدمة التفسير.
وهو من الشروط المفروضة، والعلوم المحفوظة، لمن رام تفسير القرآن، كما بيَّنه غيرُ واحد من الأعلام، كالإمام السيوطي في الإتقان، والإمام الزركشي في البرهان - عليهم رحمة العلي المنان.


ولأهمية هذا العلم؛ فقد كان محطَّ اهتمام وتأليف منذ القدم، يقول الإمام السيوطي - رحمه الله تعالى -:
أفرده بالتصنيف جماعة، أقدمهم علي بن المَدِينِي شيخ البخاري، ومن أشهرها كتاب الواحدي، على ما فيه من إعواز، وقد اختصره الجعبري، فحذف أسانيده، ولم يزد عليه شيئًا، وألَّف شيخ الإسلام أبو الفضل بن حجر كتابًا مات عنه مُسْوَدَّةً، فلم نقف عليه كاملاً.
ولعل كتاب ابن حجر الذي أشار إليه الإمام السيوطي هو "العجاب في بيان الأسباب"، والعلم عند الله.
ومن الكتب التي أُلِّفَت في هذا الموضوع: الاستيعاب في بيان الأسباب، والصحيح المسند من أسباب النزول، للعلامة اليمني مقبل بن هادي الوادعي - رحمه الله تعالى - وإرشاد الرحمن لأسباب النزول.
وقد عدَّه الإمام الزركشي النوع الأول من علوم القرآن في كتابه البرهان، فقال: "النوع الأول: معرفة أسباب النزول"، وذكره الإمام جلال الدين السيوطي - رحمه الله تعالى - في النوع التاسع.


من خلال هذا الموضوع سأقوم بجمع كل مايتيسر لي من معلومات لإنجاز تعريف ميسر خاص بالقرآن الكريم تساعدنا على تصنيف كل سورة من حيث كونها مكية أم مدنية كما هناك بيانات أخرى من حيث :
- التعريف بالسور(بها معلومات خاصة بالسور)
- وسبب التسمية (تقديم سبب التسمية بالسورة )
- ومحور السورة ( تعريف بالموضوعات التي تناولتها آيات السورة )
- وفضل السورة ( تعرض ما ورد من أحاديث في فضلها ) .
وسوف يكون هناك تفصيل للسور من حيث مقاصدها بالاستعانة بكتاب ( في ظلال القرآن ) للسيد قطب
وقبل ذلك سأقوم إن شاء الله بعرض مجموعة من التعريفات ذات الصلة بسور القرآن الكريم،
ثم أقوم بعرض مفصل لأحد علوم القرآن الكريم المهمة وهو ( أسباب النزول ) من حيث تعريفه وفوائد معرفة أسباب النزول.
ثم أقوم بعرض لسور القرآن الكريم من حيث :
- تعريف بالسورة
- سبب التسمية
- أسباب النزول
- المحاور التي تناولتها السورة
- فضل السورة

المراجع :
سأقوم بالاعتماد على مجموعة كبيرة من المراجع والمواقع على شبكة الانترنت ومن أهم هذه المراجع :


• جامع البيان في تأويل آي القرآن؛ للطبري.
• الإتقان في علوم القرآن؛ للإمام جلال الدين السيوطي.
• البرهان في علوم القرآن؛ للإمام بدر الدين الزركشي.
• مناهل العرفان في علوم القرآن؛ للعلامة محمد عبدالعظيم الزرقاني.
• مقدمة في التفسير؛ لشيخ الإسلام ابن تيمية.
• أصول في التفسير؛ للعلامة ابن عثيمين.
• المقاصد الحسنة؛ للسخاوي.
• السلسلة الصحيحة؛ للألباني.
• صحيح البخاري.
• السنن الأربعة.
• في ظلال القرآن .
والله ولي التوفيق


القيصر العاشق
البـ مديح ال قطب ـــرنس














hgjuvdt fs,v hgrvNk hg;vdl ,Hsfhf hgk.,g ,lph,v ,lrhw] hgs,v hgw,v hgk.,g hgrvNk hg;vdl fw,v ,lph,v ,Hsfhf





رد مع اقتباس
قديم 17-01-2021, 06:06 PM   #2


البرنس مديح ال قطب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (05:48 PM)
 المشاركات : 872,622 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي
















تعريفات مهمة تتعلق بسور القرآن الكريم

1- السور المكية :

هي السور التي نزلت قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة .
أ-) السور الطول : و سميت بالطوال أو الطول لطولها و هي سورة البقرة – آل عمران – النساء المائدة – الأنعام – الأعراف .

ب-) السور المئون : هي ما ورى الطوال سورة الأنفال باعتبارها سورة واحدة كما كان يعتقد السلف و سورة يونس – هود – يوسف – النحل – الإسراء – الكهف – طه – الأنبياء – المؤمنون – و سورة الشعراء . و سميت بالمئين لأن كل سورة منها تزيد عدد آياتها عن 100 آية .


ج-) السور المثاني : هي السور التي تلي المئين و دون المفصل أي ما بعد سورة الشعراء إلى ما قبل سورة "ق"و سميت بالمثاني لأن الأنباء و القصص تثنى أي تتكرر فيها .


د-) السور المفصل : هي ما ورى المثاني من قصار السور من سورة "ق" إلى سورة "الناس" و سميت بالمفصل لكثرة الفصول التي بين السور ببسم الله الرحمن الرحيم .

أولاً- بدايات السور المفصل :
السور المفصل بدأت بـ : ثناء – حروف مقطعة – أسلوب قسم – أسلوب توكيد – فعل – اسم – أسلوب استفهام – دعاء – أسلوب شرط – نداء – حرف هجاء .
ثناء في السورتين التاليتين : الملك – وسورة القيامة .
حروف مقطعة في السورتين التاليتين : ق - القلم .
أسلوب قسم في سور التالية : الذاريات – الطور – النجم – المرسلات – النازعات – البروج – الطارق – الفجر – البلد – الشمس – الليل – الضحى – التين – العاديات – العصر .
أسلوب توكيد في السور التالية : نوح – القدر – الكوثر .
فعل في السور التالية : القمر – المعارج – الجن – عبس – الأعلى – العلق – التكاثر – الكافرون – المسد – الإخلاص – الفلق – الناس .
اسم في السور التالية : الحاقة – القارعة .
أسلوب استفهام في السورة التالية : النبأ – الغاشية – الشرح – الفيل – الماعون .
دعاء في السور التالية : المطففين – الهمزة .
أسلوب شرط في السور التالية : الواقعة – التكوير – الانفطار – الانشقاق .
نداء في السور التالية : المزمل – المدثر .
حرف هجاء في سورة : قريش .

ثانيا- بدايات السور المثاني
السور المثاني بدأت بـ : ثناء – حروف مقطعة – اسم .
ثناء في السور التالية : الفاتحة – الفرقان – سبأ – فاطر .
حروف مقطعة في السور التالية : إبراهيم – الحجر – مريم – النمل – القصص – العنكبوت – الروم – لقمان – السجدة – يس – ص – غافر – فصلت – الشورى – الزخرف – الدخان – الجاثية – الأحقاف .
اسم في سورة : الزمر .

ثالثاً- بدايات السور المئون

السور المئون بدأت بـ : ثناء – حروف مقطعة – أسلوب قسم – أسلوب توكيد- فعل .
ثناء في السورتين التاليتين : الإسراء – الكهف .
حروف مقطعة في السور التالية : يونس – هود – يوسف – طه – الشعراء .
أسلوب قسم في السورة التالية : الصافات .
أسلوب توكيد في السورة التالية : المؤمنون .
فعل في السورتين التاليتين : النحل – الأنبياء .

رابعا - بدايات السور الطول

السور الطول بدأت بـ : ثناء – حروف مقطعة .
ثناء في السورة التالية : الأنعام .
حروف مقطعة في السورة التالية : الأعراف .

( يتبع )













 

رد مع اقتباس
قديم 17-01-2021, 06:08 PM   #3


البرنس مديح ال قطب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (05:48 PM)
 المشاركات : 872,622 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي

















تابع - تعريفات مهمة تتعلق بسور القرآن الكريم

2- السور المدنية :
هي السور التي نزلت بعد هجرة الرسول صلى الله عليه و سلم من مكة الى المدينة و إن نزلت في مكة .

أولا – بدايات السور الطول
السور الطول بدأت بـ : حروف مقطعة – نداء .
حروف مقطعة في السورتين التاليتين : البقرة – آل عمران .
نداء في السورتين التاليتين : النساء – المائدة .

ثانيا- بدايات السور المئون
السور المئون بدأت بـ : فعل – اسم .
فعل في السورة التالية : الأنفال .
اسم في السورة التالية : التوبة .

ثالثا- بدايات السور المثاني
السور المثاني بدأت بـ : حروف مقطعة – أسلوب توكيد – اسم - نداء .
حروف مقطعة في السورتين التاليتين : الرعد – الحج .
أسلوب توكيد في السورة التالية : الفتح .
اسم في السورتين التاليتين : النور – محمد .
نداء في السورتين التاليتين : الأحزاب – الحجرات .

رابعاً- بدايات السور المفصل
السور المفصل بدأت بـ : ثناء – أسلوب توكيد – اسم – أسلوب استفهام – أسلوب شرط – نداء – نفي .
ثناء في السور التالية : الحديد – الحشر – الصف – الجمعة- التغابن .
أسلوب توكيد في السورة التالية : المجادلة .
اسم في السورة التالية : الرحمن .
أسلوب استفهام في السورة التالية : الإنسان .
أسلوب شرط في السور التالية : المنافقون – الزلزلة – النصر .
نداء في السور التالية : الممتحنة – الطلاق – التحريم .
نفي في السورة التالية : البينة .


( يتبع - علم أسباب النزول )














 

رد مع اقتباس
قديم 17-01-2021, 06:10 PM   #4


البرنس مديح ال قطب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (05:48 PM)
 المشاركات : 872,622 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي

















علم أسباب النزول



تعريف أسباب النزول:
ينقسم القرآن من حيث النزول إلى قسمين: ابتدائي وسببِي:
فالابتدائي: هو ما نزل ابتداء دون سبب من واقعة أو حدث، وهذا هو الغالب؛ فمعظم القرآن نزل ابتداء.
لكن هذا لا ينفي أن يكون هذا القسم نزل لأسباب يمكن التعبير عنها بأنها أسئلة بلسان الحال، وهي حاجة الناس إلى تقرير أصول الاعتقاد الصحيح الذي به فلاحهم وسعادتهم في الدارين، وكذا ترسيخ أصول الأخلاق والآداب السامية التي لا يتصور نهضة أمة أو رُقِيُّها بدون التخلق أو التأدب بها، وكذا بيان أصول المعاملات التي تحفظ حقوق الناس في أنفسهم وأموالهم وأعراضهم وعقولهم، وتنظم علاقاتهم فيما بينهم أفرادًا وجماعات وشعوبًا.
السببي: هو ما نزل لسبب؛ بيانًا لحكم واقعة حدثت، أو جوابًا لسؤال أو أسئلة طرحت، أو رَدًّا على شبهة أُلْقِيَتْ.
وقد نقل الإمام السيوطي في الإتقان عن الجعبري قوله: "نزول القرآن على قسمين: قسم نزل ابتداء، وقسم نزل عقب واقعة أو سؤال"؛ الإتقان في علوم القرآن: 1/ 59.


معنى أسباب النزول:
أسباب النزول يقصد بها الوقائع والأحداث التي وقعت في حياة النبي -صلى الله عليه وسلم- ونزل القرآن الكريم للتحدث عنها، أو لبيان أحكامها، سواء كان هذا البيان أثناء وقوع الحادثة، أو بعده، أو قبله، وكذا ما نزل جوابًا على سؤال، فالسبب يكون إما:
• حادثةً وقعت تحتاج إلى بيان: ومن الأمثلة: قوله تعالى: ﴿ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ﴾ [التوبة: 65، 66].
قال الإمام الطبري - رحمه الله تعالى - في تفسيره: حدثنا الحارث قال: حدثنا عبدالعزيز قال: حدثنا أبو معشر، عن محمد بن كعب وغيره، قالوا: قال رجل من المنافقين: ما أرى قُرَّاءَنَا هؤلاء إلا أرغَبَنَا بطونًا، وأكذَبَنَا ألسنة، وأجبننا عند اللقاء! فرُفع ذلك إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فجاء إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقد ارتحل وركب ناقته، فقال: يا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إنما كنا نخوض ونلعب! فقال: ((﴿ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ ﴾ [التوبة: 65] إلى قوله: ﴿ مُجْرِمِينَ ﴾)) [التوبة: 66]، وإنَّ رِجْلَيْهِ لَتَنْسِفَانِ الحجارة، وما يلتفت إليه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو متعلق بنسْعَةِ رسول الله - صلى الله عليه وسلم.


• أو فعلاً واقعًا يحتاج إلى معرفة حكمه: مثاله: قوله تعالى: ﴿ قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ ﴾ [المجادلة: 1].
• أو سؤالاً ينزل القرآن بجوابه:
فأسباب النزول يقصد بها كذلك ما نزل من القرآن جوابًا على أسئلة تُطْرَح، وقد يكون السؤال من مسلم؛ كالأسئلة التي يلقيها الصحابة - رضي الله عنهم - على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كقوله تعالى: ﴿ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ﴾ [البقرة: 222]، و﴿ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ ﴾ [الأنفال: 1] و﴿ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ ﴾ [البقرة: 189].

أو مِنْ مشرك؛ كقوله تعالى: ﴿ وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ ﴾ [يس: 78]، روى الإمام ابن أبي حاتم بسنده عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن العاصي بن وائل أخذ عظمًا من البطحاء ففتَّه بيده، ثم قال لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أيحيي الله تعالى هذا بعد ما أرى؟ فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((نعم، يميتك الله ثم يحييك، ثم يدخلك جهنم))، قال: ونزلت الآيات من آخر" يس"؛
وفي رواية أن السائل أبَيُّ بن خلف، لكنَّ العلاَّمة مقبل الوادعي - رحمه الله تعالى - اكتفى بذكر الرواية الأولى في مسنده

وقد يكون السؤال عن أمر ماضٍ؛ كالسؤال عن ذي القرنين: ﴿ وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ ﴾ [الكهف: 83]، أو عن أمر حاضر؛ نحو قوله - جل وعلا -: ﴿ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا ﴾ [الإسراء: 85]، أو عن أمر مستقبل؛ مثل قوله تعالى: ﴿ يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا ﴾ [الأعراف: 187].


( يتبع )












 

رد مع اقتباس
قديم 17-01-2021, 06:12 PM   #5


البرنس مديح ال قطب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (05:48 PM)
 المشاركات : 872,622 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي
















تابع – علم أسباب النزول

فوائد معرفة أسباب النزول:
يعتبر العلم بأسباب النزول من أصول التفسير المهمة، وركائزه المتينة، التي لا بد لمن رام التصدر لتفسير كلام الله تعالى أن يكون مُلِمًّا بها، يقول الإمام الزركشي - رحمه الله تعالى -: "التفسير علم يُفهَم به كتاب الله المنزَّل على نبيه محمد، وبيان معانيه، واستخراج أحكامه وحِكَمه، واستمداد ذلك من علم اللغة، والنحو، والتصريف، وعلم البيان، وأصول الفقه، والقراءات، ويحتاج لمعرفة أسباب النزول، والناسخ والمنسوخ"؛

فعلم أسباب النزول من الأهمية بمكان، وكيف لا يكون كذلك وهو بحث تاريخي يبين الأحوال والملابسات التي نزلت فيها كثير من آيات القرآن الكريم؟ لذا كان لهذا العلم الفوائد العظيمة، والثمرات الجليلة، خلافًا لمن يزعم أنْ لا فائدة تحته، وفي هذا المعنى يقول العلامة الزركشي: "وأخطأ من زعم أنه لا طائل تحته؛ لجريانه مجرى التاريخ، وليس كذلك، بل له فوائد"
فمن فوائد العلم بأسباب النزول:
1- معرفة الحكمة من التشريع، أو بعبارة أخرى: معرفة وجه الحكمة الباعثة على تشريع الحكم:
فشرْعُ اللهِ تعالى للأحكام المختلفة مبْنِيٌّ على الحكمة، فهو الحكيم سبحانه في أقواله وأفعاله، خلافًا لمن ينفي صفة الحكمة عنه سبحانه، ويقول: إنه يفعل لمجرد المشيئة، كبعض الأشاعرة - تعالى الله علوًّا كبيرًا عما يقولون - بل إنه سبحانه لا يفعل إلا لحِكَم، ولا يشرع إلا لحِكَم، كما قال تعالى: ﴿ حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ ﴾ [القمر: 5].
وعلم أسباب النزول يعين على معرفة الحكمة أو الحكم مما شرعه الله تعالى في كتابه، وفي ذلك نفْعٌ للمؤمن وغير المؤمن.
"أما المؤمن، فيزداد إيمانًا على إيمانه، ويحرص كل الحرص على تنفيذ أحكام الله، والعمل بكتابه؛ لما يتجلى له من المصالح والمزايا التي نيطت بهذه الأحكام، ومن أجْلِها جاء هذا التنزيل.
وأما الكافر، فتسوقه تلك الحكم الباهرة إلى الإيمان، إن كان منصفًا، حين يعلم أن هذا التشريع الإسلامي قام على رعاية مصالح الإنسان، لا على الاستبداد والتحكم والطغيان، خصوصًا إذا لاحظ سير ذلك التشريع، وتدرجه في موضوع واحد"؛

ومن الحِكَم التي يمكن استفادتها:
• التيسير على الناس، ورفع الحرج عنهم.
• بيان رحمة الله تعالى بعباده المؤمنين.
• رعاية المصالح العامة للمجتمع الإسلامي.
• التدرج في التشريع.
• تربية الله تعالى لهذه الأمة.


( يتبع )













 

رد مع اقتباس
قديم 17-01-2021, 06:14 PM   #6


البرنس مديح ال قطب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (05:48 PM)
 المشاركات : 872,622 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي

















تابع – علم أسباب النزول



فوائد معرفة أسباب النزول:
2- تخصيص الحكم بصورة السبب لمن يقول: إن العبرة بخصوص السبب لا بعموم اللفظ:
فمثلاً قول الله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ * وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ ﴾ [النور: 6، 7]، هذه الآية نزلت في هلال بن أمية - رضي الله عنه - ففي صحيح البخاري من حديث ابن عباس أن هلال بن أمية قذف امرأته عند النبي -صلى الله عليه وسلم- بشَرِيك بن سَحْمَاء، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ((البيِّنة أو حَدٌّ في ظهرك))، فقال: يا رسول الله، إذا رأى أحدنا على امرأته رجلاً، ينطلق يلتمس البينة؟! فجعل النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: ((البينة وإلا حَدٌّ في ظهرك))، فقال هلال: والذي بعثك بالحق، إني لصادق، فليُنزِلَنَّ الله ما يبرئ ظهري من الحد، فنزل جبريل وأنزل عليه: ﴿ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ ﴾ [النور: 6] فقرأ حتى بلغ: ﴿ إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ ﴾ [النور: 9]
فعند من يقول: إن العبرة بخصوص السبب لا بعموم اللفظ، يجعل حكم الملاعنة الذي نزل في هذه الآية خاصًّا بهلال بن أمية فقط، أما غيره، فتعدية الحكم إليه يكون بالقياس أو بحديث: "حُكْمِي على الواحد حكمي على الجماعة".
ومن الأمثلة كذلك: قوله تعالى في صدر سورة المجادلة: ﴿ قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا ﴾ [المجادلة: 1]، فقد ذكر المفسرون أنها نزلت في خولة بنت حكيم، جاءت تشتكي إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- زوجها أوس بن الصامت الذي ظاهَرَها، فالحكم الذي ذكره الله تعالى في صدر هذه السورة خاص بخولة وأوس بن الصامت، وأما غيرهما، فيعرف حكمه بالقياس أو بالحديث.
وبَدَهِيٌّ أنه لا يمكن معرفة المقصود بهذا الحكم ولا القياس عليه، إلا إذا عُلِم السبب.
أما قول العلامة الزرقاني في مناهله: "وبدون معرفة السبب تصير الآية معطلة خالية من الفائدة" ففيه نظر، بل لا يجب أن يقال؛ لأن آيات القرآن هي من كلام الله، سواء علم السبب أم لم يُعلَم، وكلامه سبحانه لا يتصف بالتعطيل، بل كله فوائد وحِكَم، ويكفي أننا نتعبد بتلاوته في الصلاة وغيرها، ونؤجر عليه بكل حرف حسنة، وغير ذلك من الحكم.


( يتبع )












 

رد مع اقتباس
قديم 17-01-2021, 06:16 PM   #7


البرنس مديح ال قطب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (05:48 PM)
 المشاركات : 872,622 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي
















تابع – علم أسباب النزول



فوائد معرفة أسباب النزول:
3- معرفة أن سبب النزول لا يخرج عن حكم الآية إذا ورد مخصِّص له:
فقد يكون اللفظ عامًّا ويقوم الدليل على تخصيصه، فإذا عرف السبب قصر التخصيص على ما عدا صورته، فاللفظ العام يبقى شاملاً لسبب النزول بعد التخصيص؛ وذلك لأن دخول صورة السبب في اللفظ العام قطعي، فلا يجوز إخراجها بالاجتهاد الذي هو ظَنِّي، وقد نقل الإمام السيوطي عن أبي بكر الباقلاني الإجماع على ذلك.


4- فهم كلام الله تعالى على الوجه الصحيح، وإزالة ما قد يقع من الإشكال أو الالتباس في فهم بعض الآيات:
ولعل هذه الفائدة من أهم فوائد العلم بأسباب النزول، وفي هذا المعنى يقول شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى -: "ومعرفة سبب النزول يعين على فهم الآية؛ فإن العلم بالسبب يورث العلم بالمسبب"
ونقل الإمام الزركشي في برهانه عن أبي الفتح القشيري قوله: "بيان سبب النزول طريق قوي في فهم معاني الكتاب العزيز".
ويقول الإمام أبو الحسن الواحدي كما نقل عنه الإمام السيوطي في الإتقان: "لا يمكن تفسير الآية دون الوقوف على قصتها وبيان نزولها".
وقال ابن دقيق العيد: بيان سبب النزول طريق قوي في فهم معاني القرآن.
ولا بأس من ذكر أمثلة تبيِّن هذه الفائدة الجليلة من فوائد علم أساب النزول:
المثال الأول:
قوله تعالى: ﴿ وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [البقرة: 195].
قال أسلم أبو عمران: "غزونا من المدينة نريد القسطنطينية، وعلى أهل مصر عقبة بن عامر، وعلى الجماعة عبدالرحمن بن خالد بن الوليد، والروم ملصقو ظهورهم بحائط المدينة، فحمل رجل منا على العدو، فقال الناس: مه مه! لا إله إلا الله! يلقي بيديه إلى التهلكة! فقال أبو أيوب الأنصاري: إنما تَأَوَّلُونَ هذه الآية هكذا، أن حمل رجل يقاتل يلتمس الشهادة أو يبلي من نفسه؟! إنما نزلتْ هذه الآية فينا - معشر الأنصار - لما نصر الله نبيه، وأظهر الإسلام، قلنا بيننا خفيًّا من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: هلم نقيم في أموالنا ونصلحها، فأنزل الله تعالى: ﴿ وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ﴾ [البقرة: 195].
فالإلقاء بالأيدي إلى التهلكة: أن نقيم في أموالنا ونصلحها، ونَدَع الجهاد".
يقول العلامة الألباني - رحمه الله تعالى -: "واعلم أن هذا التكثر المفضي إلى الانصراف عن القيام بالواجبات، التي منها الجهاد في سبيل الله - هو المراد بالتهلكة المذكورة في قوله تعالى: ﴿ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ﴾ [البقرة: 195].
وفي ذلك نزلت الآية، خلافًا لما يظن كثير من الناس"


( يتبع )












 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
التعريف , الصور , النزول , القرآن , الكريم , بصور , ومحاور , وأسباب , ومقاصد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات قرآنية البرنس مديح ال قطب (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 16 29-11-2020 01:14 PM
ختم القرآن من الأعمال الجليلة البرنس مديح ال قطب (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 16 06-07-2020 06:12 PM
معجزة الإسلام الخالدة البرنس مديح ال قطب (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 18 05-03-2020 09:14 PM
تعرف على القرآن الكريم 2 تيماء (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 24 29-12-2018 10:05 PM
أسرار التكرار في القرآن الكريم ميارا (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 11 13-02-2013 11:33 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010