الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
06-01-2016, 04:45 PM | #113 |
| ما معنى الْحِلْيَةِ في قوله تعالى : ((أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ )) الزخرف 18 |
|
06-01-2016, 04:48 PM | #114 |
| ما معنى كلمة فَتَبْهَتُهُمْ في قوله تعالى : ((بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ رَدَّهَا وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ ))الأنبياء40 التفسير قَوْلُهُ تَعَالَى: { بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً }؛ معناهُ: بل تأتيهم الساعةُ فُجْأَةً وهم غافلون، { فَتَبْهَتُهُمْ }؛ أي تُحَيِّرُهُمْ، يقال: بَهَتَهُ؛ إذا واجَهَهُ بشيءٍ فَحَيَّرَهُ، { فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ رَدَّهَا وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ }؛ يُمهلون التوبةَ، أو عُذراً، أو صلاحَ عملٍ. تفسير التفسير الكبير / للإمام الطبراني (ت 360 هـ) والله اعلم |
|
06-01-2016, 04:51 PM | #115 |
| ما معنى الْحِلْيَةِ في قوله تعالى : ((أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ )) الزخرف 18 التفسير قَوْلُهُ تَعَالَى: { أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي ٱلْحِلْيَةِ }؛ زيادةٌ في الإنكار عليهم والْمَذمَّةِ لَهم، كأنَّهُ قالَ: أوَيَختارُ لنفسهِ مع استغنائهِ عن الخلقِ كلِّهم (مَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ) أي مَن رُبيَ في حِلية الذهب والفضَّة، { وَهُوَ فِي ٱلْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ } ، وهو في الكلامِ غيرُ ثابتِ الحجَّة. قال المبرَّدُ: (تَقْدِيرُ الآيَةِ: أوَتَجْعَلُُونَ لَهُ مَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ، يَعْنِي الْبنْتَ نَبَتَتْ). (وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبينٍ)؛ أي وهو عندَ الْمُخَاصَمَة غيرُ مُبينِ الحجَّة، قال قتادةُ: (قَلَّ مَا تَكَلَّمَتِ امْرَأةٌ بحُجَّتِهَا إلاَّ تَكَلَّمَتْ بحُجَّتِهَا عَلَيْهَا) لِضَعْفِ رَأيهَا وَنُقْصَانِ عَقْلِهَا. ويستدَلُّ من هذه الآيةِ على ثُبوتِ الترخُّصِ للنساءِ في التزَيُّن بحِلية الذهب والفضَّة، " كما قالَ صلى الله عليه وسلم وَقَدْ أخَذ الذهَبَ بإحْدَى يَدَيْهِ، وَالْحَرِيرَ بالأُخْرَى وَقَالَ: " هَذانِ مُحَرَّمَانِ عَلَى ذُكُور أُمَّتِي، حِلٌّ لإنَاثِهِمْ " ". تفسير التفسير الكبير / للإمام الطبراني (ت 360 هـ) والله اعلم |
|
06-01-2016, 05:15 PM | #116 |
| ما معنى كلمة فَتَبْهَتُهُمْ في قوله تعالى : ((بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ رَدَّهَا وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ ))الأنبياء40 التفسير أي : القيامة ، والبغتة : نزول الحدث قبل توقعه لذلك { فَتَبْهَتُهُمْ . . . } [ الأنبياء : 40 ] من البهت : أي : الدهشة والحيرة ، فإذا ما باغتتهم القيامة يندهشون ويتحيرون ماذا يفعلون؟ وأين يفرون؟ والبغتة تمنع الاستعداد والتأهُّب ، وتمنع المحافظة على النفس . ومن ذلك ما كانوا يفعلونه أوقات الحروب من صافرات الإنذار التي تُنبّه الناس إلى حدوث غارة مثلاً ، فيأخذ الناس استعدادهم ، ويلجئون إلى المخابئ ، أمَّا إن داهمهم العدو فجأة فلن يتمكنوا من ذلك ، ولن يجدوا فرصة للنجاة من الخطر . ومن البَهْت قوله تعالى في قصة الذي حَاجَّ إبراهيم عليه السلام في ربه : { فَإِنَّ الله يَأْتِي بالشمس مِنَ المشرق فَأْتِ بِهَا مِنَ المغرب فَبُهِتَ الذي كَفَرَ . . . } [ البقرة : 258 ] . الكتاب : تفسير الشعراوي المؤلف : محمد متولي الشعراوي (المتوفى : 1418هـ) |
|
06-01-2016, 05:17 PM | #117 |
| معنى كلمة الْمَوَالِي قال الله تعالى (وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا) الآية5 من سورة مريم |
|
06-01-2016, 05:23 PM | #118 |
| ما معنى الْحِلْيَةِ في قوله تعالى : ((أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ )) الزخرف 18 التفسير لإعراب: (الهمزة) للاستفهام الإنكاريّ (الواو) استئنافيّة (من) موصول في محلّ نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره يجعلون «1»، ونائب الفاعل لفعل (ينشأ) ضمير يعود على (من)، (في الحلية) متعلّق ب (ينشّأ)، (الواو) حالية (في الخصام) متعلّق ب (مبين) «2» .. جملة: « (يجعلون) من ...» لا محلّ لها استئنافيّة «3». وجملة: «ينشّأ ...» لا محلّ لها صلة الموصول (من). وجملة: «هو ... غير مبين» في محلّ نصب حال. الكتاب : الجدول في إعراب القرآن المؤلف : محمود بن عبد الرحيم صافي (المتوفى : 1376هـ) الناشر : دار الرشيد مؤسسة الإيمان - دمشق الطبعة : الرابعة ، 1418 هـ عدد الأجزاء : 31 (30 ومجلد فهارس) في 16 مجلدا |
|
06-01-2016, 05:25 PM | #119 |
| ما معنى كلمة غَوْلٌ في قوله تعالى : ((لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنزَفُونَ )) الصافات 47 |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
مُفرَدَاتٌ , فُرقَانِيَّةٌ , ومُصْطَلحَاتٌ , قُرءانيّةٌ |
| |