الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
06-01-2016, 04:21 PM | #106 |
| ما معنى كلمة يُسِيغُهُ في قوله تعالى : ((يَتَجَرَّعُهُ وَلاَ يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِن وَرَآئِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ )) إبراهيم 17 |
|
06-01-2016, 04:29 PM | #108 |
| ما معنى كلمة يوزعون في قوله تعالى : ((وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ )) النمل17 التفسير قَوْلُهُ تَعَالَى: { فَهُمْ يُوزَعُونَ }؛ قال قتادةُ: (كَانَ عَلَى كُلِّ صِنْفٍ مِنْ جُنُودِهِ وَزْعَة تَرِدُ أُوْلاَهُمْ عَلَى آخِرِهِمْ لِيَجْتَمِعُواْ وَيَتَلاَحَقُواْ) وهو من الوَزْعِ الذي هو الكَفُّ، يقالُ: وَزَعْتُهُ أزَعُهُ وَزْعاً، والشَّيْبُ وَازعٌ؛ أي مانعٌ. قال الليثُ: (وَالْوَازعُ فِي الْحَرْب الْمُوَكَّلُ بالصُّفُوفِ يَزَعُ مَنْ تَقَدَّمَ مِنْهُمْ). ومعنى الآيةِ: { فَهُمْ يُوزَعُونَ } أي كان يُحْبَسُ أوَّلُهم على آخرِهم ليتلاَحقُوا، وكانوا يجتمعونَ ويتفرَّقون ويقومون في مسِيرِهم على مراتِبهم. وَالإيْزَاعُ هو المنعُ من الذهاب، والوَازعُ هو القَيِّمُ بأَمْرِ الْجَيْشِ، ومن ذلكَ قولُ الحسنِ: (لاَ بُدَّ لِلنَّاسِ مِنْ وَزْعَةٍ) أي مِن سُلْطَانٍ يَكُفُّهُمْ، ويقالُ: لا بدَّ للسُّلطانِ من وَزْعَةٍ؛ أي مَن يَمْنَعُ الناسَ عنهُ. وأصلُ الوَزْعِ الكَفُّ والْمَنْعُ، ومنهُ الحديثُ: " إنَّ اللهَ لَيَزَعُ بالسُّلْطَانِ أكْثَرَ مِمَّا يَزَعُ بالْقُرْآنِ ". تفسير التفسير الكبير / للإمام الطبراني (ت 360 هـ) والله اعلم |
|
06-01-2016, 04:31 PM | #109 |
| ما معنى كلمة بطرا في قوله تعالى : ((وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِم بَطَرًا وَرِئَاء النَّاسِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَاللّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ )) الانفال 47 |
|
06-01-2016, 04:37 PM | #110 |
| ما معنى كلمة يُسِيغُهُ في قوله تعالى : ((يَتَجَرَّعُهُ وَلاَ يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِن وَرَآئِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ )) إبراهيم 17 التفسير قَوْلُهُ تَعَالَى: { وَلاَ يَكَادُ يُسِيغُهُ }؛ لا يقدرُ أنيبتلعَهُ، والإسَاغَةُ هو دخولُ المشروب في حَلقهِ مع قَبُولِ النفسِ له، وفي الحديثِ عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم أنَّهُ قالَ: " يُقَرَّبُ إلَيْهِ فَيَكْرَهُهُ، فَإذا أُدْنِيَ مِنْهُ شَوَى وَجْهَهُ، وَوَقَعَتْ فَرْوَةُ رَأسِهِ فِيْهِ، فَإذا شَرِبَهُ قَطَّعَ أمْعَاءَهُ، فَتَخْرُجُ أمْعَاؤُهُ مِنَ الْجَانِب الآخَرِ " تفسير التفسير الكبير / للإمام الطبراني (ت 360 هـ) |
|
06-01-2016, 04:39 PM | #111 |
| ما معنى كلمةٱنصَبْ قال تعالى : { فَإِذَا فَرَغْتَ فَٱنصَبْ }سورة الشرح الآية 7 التفسير { فإِذا فرغت فانصب وإلى ربك فارغب } هذه خطة لحياة المسلم وضعت لنبي الإِسلام محمد صلى الله عليه وسلم ليطبقها أمام المسلمين ويطبقونها معهم حتى الفوز بالجنة والنجاة من النار وهي فإِذا فرغت من عمل ديني فانصب لعمل دنيوي وإذا فرغت من عمل دنيوي فانصب لعمل ديني أخروي فمثلا فرغت من الصلاة فانصب نفسك للذكر والدعاء بعدها ، فرغت من الصلاة والدعاء فانصب نفسك لدنياك ، فرغت من الجهاد فانصب نفسك للحج . الكتاب : أيسر التفاسير المؤلف : أبو بكر الجزائري |
|
06-01-2016, 04:42 PM | #112 |
| ما معنى كلمة فَتَبْهَتُهُمْ في قوله تعالى : ((بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ رَدَّهَا وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ ))الأنبياء40 |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
مُفرَدَاتٌ , فُرقَانِيَّةٌ , ومُصْطَلحَاتٌ , قُرءانيّةٌ |
| |