ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ > (همسات القرآن الكريم وتفسيره )


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-02-2020, 01:01 PM   #134


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,294 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي




جعلك الله ممن يناديهم المنادي يوم القيامة :
لكم النعيم سرمدًا
تحيون ولا تموتون أبدًا
تصحون ولا تمرضون أبدًا
تنعمون ولا تبتئسون أبدًا
ويحل عليكم رضوان ربكم
ولا يسخط عليكم أبدًا
اللهم صب عليهم الخير صبًا
ولا تجعل عيشهم كمدًا
واجعل سرّهم خيرًا من علانيتهم
وافتح لهم أبواب الخير
أينما ولت وجوههم
وارفع بهم لواء الدين
واحشرهم في زمرة أوليائك المقربين
يا أرحم الراحمين يا رب العالمين






 

رد مع اقتباس
قديم 23-02-2020, 11:33 AM   #135


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 288,679 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تيماء [ مشاهدة المشاركة ]

جعلك الله ممن يناديهم المنادي يوم القيامة :
لكم النعيم سرمدًا
تحيون ولا تموتون أبدًا
تصحون ولا تمرضون أبدًا
تنعمون ولا تبتئسون أبدًا
ويحل عليكم رضوان ربكم
ولا يسخط عليكم أبدًا
اللهم صب عليهم الخير صبًا
ولا تجعل عيشهم كمدًا
واجعل سرّهم خيرًا من علانيتهم
وافتح لهم أبواب الخير

أينما ولت وجوههم
وارفع بهم لواء الدين
واحشرهم في زمرة أوليائك المقربين
يا أرحم الراحمين يا رب العالمين











اسعدني تواجدكم وردكم الرائع الذي اسعدني




 

رد مع اقتباس
قديم 23-02-2020, 12:07 PM   #136


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 288,679 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



[قال محمد بن عوف الحمصى : رأيت أحمد بن أبى الحوارى قام يصلى العشاء
فأستفتح ب ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) إلى (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) الفاتحة 5 ؛
فطفت الحائط كله ؛ ثم رجعت ؛؛ فإذا هو لا يجاوزها
ثم نمت أو مررت فى السحر ؛ وهو يقرأ (إِيَّاكَ نَعْبُدُ ) فلم يزل يرددها إلى الصبح
سيرأعلام النبلاء (12 /87 )
...
صليت خلف الشيخ عبد الرحمن الدوسرى رحمه الله كثيرا ؛ فلما أذكر أنه أستقامت
له قراءة الفاتحة بدون بكاء ؛ خصوصا عند قوله تعالى ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )
د/ عبد العزيز بن محمد العويد
...
قال ابن تيميه رحمه الله : تأملت أنفع الدعاء فإذا هو سؤال العون على مرضاته تعالى ؛
ثم رأيته فى الفاتحة : ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) الفاتحه 5
مدارج السالكين ( 1 / 73 )
....


 

رد مع اقتباس
قديم 23-02-2020, 12:08 PM   #137


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 288,679 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



"قدم العبادة على الأستعانة فى قوله تعالى ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) الفاتحه 5
لأن العبادة قسم الرب ؛ وحقه ؛ والأستعانة مراد العبد ومن الطبيعى أن يقدم العبد ما يستوجب
رضا الرب ويستدعى إجابته قبل أن يطلب منه شيئا؛ وهو هنا التذلل لله والخضوع بين يديه
بالعبادة فكان القيام بالعبادة مظنة أستجابة طلب الأستعانة" ابن القيم / مدارج السالكين (1 / 76 )
...
"أنفع الدعاء وأعظمه وأحكمه دعاء الفاتحة : ( اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ) الفاتحة 6
فإنه إذا هداه هذا الصراط أعانه على طاعته وترك معصيته فلم يصبه شىء لا فى الدنيا
ولا فى الأخرة " . الطحاوى
...
( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )إلى أخر السورة الفاتحة 6 ـ 7
"أسباب الخروج عن الصراط المستقيم إما الجهل أو العناد ؛ فالذين خرجوا عنه لعنادهم :
المغضوب عليهم ؛ وعلى رأسهم اليهود والذين خرجوا لجهلهم : كل من لا يعلم الحق وعلى
رأسهم النصارى وهذا بالنسبه لحالهم قبل البعثة ـ أى النصارى ـأما بعد البعثه فقد علموا الحق
وخالفوه ؛ فصاروا هم اليهود سواء ؛ كلهم مغضوب عليهم " ابن عثيمين / تفسير جزء عم ص 23
....
" تأمل كم من الأسرار العظيمة فى سورة الفاتحة وخاصة تحت قوله تعالى :
(اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ) الفاتحة 6 ؛ إنها دعوة جماعية للهداية ؛ تكرس التفوق على ال ( أنا )
التى تحاصر الأخرين بالخطأ وتختص نفسها بالصواب ؛ فهو هتاف جماعى ينشد الهداية ؛
ويتضرع إلى الله بتحصيلها " د . سليمان العوده / موقع الإسلام اليوم . مقال نقطة توازن
....


 

رد مع اقتباس
قديم 23-02-2020, 12:09 PM   #138


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 288,679 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



بســم الله الـرحمــن الرحيــم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صل الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين
...
...
" لما قال العبد بتوفيق ربه : (اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ) ؛ قيل له : (ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ ) البقرة : 2
هو مطلوبك ؛ وفيه أربك وحاجتك ؛ وهو الصراط المستقيم : (هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ) البقرة 2
القائلين : (اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ) الفاتحة 6 والخائفين من حال المغضوب عليهم والضالين " .
ابن الزبير الغرناطى / البرهان فى تناسب سور القران : ص 84
...
" ( وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ) البقرة 3 أهتم القران الكريم بمدح المنفقين والحث على الأنفاق ،
إذ كان من أعظم الوسائل إلى رقى الأمم وسلامتها من كوارث شتى ، كالفقر والجهل والأمراض
المتفشيه ، فببذل المال تسد حاجات الفقراء وتشاد معاهد التعليم وتقام وسائل حفظ الصحة ،
إلى ما يشاكل هذا من جلائل الأعمال "
محمد الخضر حسين / أسرار التنزيل
...
" قال تعالى عن المنافقين ( وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُونَ ) البقرة 14 ،
فتأمل كيف قالوا : ( إِنَّا مَعَكُمْ ) مع أن مقتضى الظاهر أن يكون كلامهم بعكس ذلك ؛
لأن المؤمنين يشكون فى إيمان المنافقين ، وقومهم لا يشكون فى بقائهم على دينهم ؛ لأنه لما بدا من
إبداعهم فى النفاق عند لقاء المسلمين ما يوجب شك كبرائهم فى البقاء على الكفر ،
وتطرق به التهمة أبواب قلوبهم : احتاجوا إلى تأكيد ما يدل على أنهم باقون على دينهم !"
ابن عاشور / التحرير والتنوير 1 / 287
.....


 

رد مع اقتباس
قديم 24-02-2020, 11:17 AM   #139


النـور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3291
 تاريخ التسجيل :  21 - 10 - 2012
 العمر : 25
 أخر زيارة : 15-11-2024 (05:05 AM)
 المشاركات : 133,284 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Hotpink
افتراضي



جزاك الله خيرًا

في ميزان حسناتك


احترامي.


 

رد مع اقتباس
قديم 29-02-2020, 01:38 PM   #140


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 288,679 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي












آية أم موسى، عليه السلام -

يُحكى أن أحد الشعراء في بداية الإسلام لم تصله الدعوة الإسلامية.. فنزل يوما إلى قبيلة حيث التقى بشاعرة كان قد سمع من شعرها فأنشد لها بيتين من إحدى قصائدها وقال لها: لم أسمع أبدا أفصح من هذين البيتين! فقالت له: ويحك! ألم تسمع أفصح منهما؟ ! قال لها: لا. فقالت له اسمع هذا الكلام:
* (( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ ))، [القصص:7] .
فخر ساجدا وقال لها: سجدت لهذا الكلام!
ما الذي جعل هذا الشاعر يسجد لهذه الآية وهو لا يعرف أنها كلام الله، جل وعلا؟!

لقد تميزت هذه الآية بقصرها، ولكن جمعت أكبر القواعد النحوية، حيث وصلت إلى: تسعة قواعد. وكانت لسيدنا موسى، عليه السلام، تسع آيات إلى فرعون. {وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَآءَ مِنْ غَيْرِ سُوڑءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُواْ قَوْماً فَاسِقِينَ}.

1- الإعلام للضمان.
2- الاختيار.
3- الأمر.
4- زمان المستقبل.
5- الشرط.
6- جواب تأكيد الشرط.
7- توقيت الخبر.
8- النهي.
9- البشارة.

أوحينا إلى أم موسى: جملة الإعلام للضمان.

أرضعيه ألقيه: جملة اختيار، وجملة الأمر.

إذا خفت: إذا: اسم يدل على زمان المستقبل وهنا جواب تأكيد الشرط. مع توقيت الخبر لأن " إذا " جاءت بمعنى: متى.

لا تخافي لا تحزني: جملة النهي، والخوف يتبعه الحزن، فكان النهي من الخوف، والنهي عن الحزن.

إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين: جملة تحوي بشارتين مختلفتين، الفرح بالعودة، والفرح بالمصير، أو الشأن.



اتمنى الاعجاب






 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
متجدد , مدونة , اخواني , بقرآني , ومفيد , وتكبيرات


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بك أصبحنا {{ 15 }} متجدد ومنوع ومفيد مبارك آل ضرمان ( همســـــات الإسلامي ) 7 12-10-2018 05:41 PM
بك أصبحنا {{ 14 }} متجدد ومفيد مبارك آل ضرمان ( همســـــات الإسلامي ) 10 11-10-2018 09:20 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 12:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010