ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ > (همسات القرآن الكريم وتفسيره )


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-01-2020, 07:29 AM   #120


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 288,679 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي







ماذا خلق الله حور العين بالإضافة إلى وصفهم بما ورد في القرآن والسنة، فقد أعد المولى سبحانه وتعالى الجنة لعباده من المؤمنين، جزاءً له لما عمل في الدنيا، فالعبد الصالح هو من يجاهد نفسه ويتجنب المعاصي، ويتبع التعاليم الدينية التي أمر به الخالق، ويتقرب إلى المولى عز وجل بالقول والعمل، لتكون الجنة هي الجزاء في دار الخلد، وقد خلق الله عز لوجل الحور العين في الجنة، ويقال أن كلمة حوراء تشير إلى المرأة التي على قدر عالي من بياض لون الجسم، وسواد لون العين، وقد ذُكر في آيات القرآن الكريم أن الله قد خلق الحور وسخرهم زوجات لأهل الجنة، وفي الفقرات التالية من موسوعة سنوضح لكم صفات الحور العين بما ورد في السنة النبوية والقرآن الكريم.

وصف حور العين
ذكرت صفات الحور العين في الكثير من مواضع القرآن الكريم، كما ذكرها الرسول صل الله عليه وسلم، فقد قال الله عز وجل في سورة البقرة “وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ ۖ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ“، وفي تلك الآية يشير المولى سبحانه وتعالى بطهارة الحور العين من الحيض، والنفاس، والمخاط، والبول، والبصاق، وطهارتهم من كل أذى وسوء.
كما أن صفاتهم طاهرة من كافة الأخلاق القبيحة أو الصفات المذمومة، وطهارة اللسان من الألفاظ البذيئة والفاحشة، وطهارة الثوب من أي دنس، وطاهرة الطرف من أن تطمح به الحور العين إلى أحد أخر غير الذي تزوجته.
وقد قال الله سبحانه وتعالى في سورة الرحمن “فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ“، وقد فسر الإمام ابن القيم تلك الآية وقال أن “لم يطمثهن”، تعني لم يمسسهم أو يجامعهم أي أنس أو جان في السابق، فقد خلقهم المولى عز وجل لأهل الجنة جزاءً لهم بما عملوا من أعمال صالحة في الدنيا.
وقد وصفهم الله تعالى في سورة الرحمن بقوله “كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ“، فشبه نقاء الحور العين بنقاء الياقوت، وشبه بياضهم ولونهم بلون المرجان، كما قال الله في وصفهم في سورة الواقعة “إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً، فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا، عُرُبًا أَتْرَابًا، لِأَصْحَابِ الْيَمِينِ”، وأعراباً تعني المرأة المحببة إلى زوجها، فقد وصف الله عز وجل جمال هيئتهم، بالإضافة إلى حسن معاشرتهم.
وقال الرسول صل الله عليه وسلم في حديثه الشريف “لَوْ أَنَّ امْرَأَةً مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ اطَّلَعَتْ إِلَى أَهْلِ الأَرْضِ لأَضَاءَتْ مَا بَيْنَهُمَا وَلَمَلأَتْهُ رِيحًا، وَلَنَصِيفُهَا عَلَى رَأْسِهَا خَيْرٌ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا “، وفي هذا الحديث يشير النبي إلى الرائحة الطيبة للحور العين، فإذا نظرت إحداهن إلى الأرض، لملأتها بنورها وريحها الحسن.
سبب خلق الله للحور العين
خلق الله عز وجل الجنة في الدار الأخرة، وجعل فيها نعيماً لم يراه العباد من قبل، ولم يخطر على بالهم، ولم يسمعوا به أبداً، وقد سخر الله للعباد كل آيات النعيم في جنة الخلد، فخلق أنهار من عسل، وأنهار من خمر، وبساتين الفاكهة، وقصوراً لأهل الجنة.
فقد رفع كل أذى يصيب المؤمن في الدنيا عن أهل الجنة مثل المرض والحقد والنجس، وبدلهم بالنعيم والحياة الهانئة التي سيخلدون بها، ومن جزاء الله لعباده، أن خلق لهم الحور العين، لتكون متاعاً لأهل الجنة بما عملوا في الدنيا، فعندما يصبر المؤمن على الابتلاءات، ويتقي الله في القول والعمل، ولا يتبع شهواته، فإن الله يعوضه عن كل جهاد للنفس بنعيم لم يره مثله في الحياة ولم يخطر على باله.


 

رد مع اقتباس
قديم 15-01-2020, 07:50 AM   #121


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 288,679 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي

















مدونة بقرآني وتكبيرات اخواني
آيه وحديث وتسبيح وإستغفار والمحكم والمتشابه في القرآن الكريم






السور المكيه والمدنيه في القرآن الكريم





ﺗﻌﺮﻳﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﻜﻲ ﻭﺍﻟﻤﺪﻧﻲ :ﺃﺷﻬﺮﻫﺎ : ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻜﻲ ﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ , ﻭﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺳﻮﺍﺀ ﻧﺰﻝ ﺑﻤﻜﺔ ﺃﻡ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ , ﻋﺎﻡ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﺃﻭ ﻋﺎﻡ ﺣﺠﺔ ﺍﻟﻮﺩﺍﻉ ﺃﻡ ﺑﺴﻔﺮ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺳﻔﺎﺭ . ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻜﻲ ﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﺑﻤﻜﺔ – ﻭﻟﻮ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ – ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻳﺜﺒﺖ ﻗﺴﻢ ﺛﺎﻟﺚ ﻓﻤﺎ ﻧﺰﻝ ﺑﺎﻷ‌ﺳﻔﺎﺭ ﻻ‌ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻜﻲ ﻭﻻ‌ ﻣﺪﻧﻲ . ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻜﻲ ﻣﺎ ﻭﻗﻊ ﺧﻄﺎﺑﺎً ﻷ‌ﻫﻞ ﻣﻜﺔ ﻭﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﻣﺎ ﻭﻗﻊ ﺧﻄﺎﺑﺎً ﻷ‌ﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ .
ﻓﻮﺍﺋﺪ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﻤﻜﻲ ﻭﺍﻟﻤﺪﻧﻲ :- ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﻨﺎﺳﺦ ﻭﺍﻟﻤﻨﺴﻮﺥ ﻣﻦ ﺍﻵ‌ﻳﺎﺕ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻭﺍﺣﺪ , ﻓﺎﻟﻤﺪﻧﻲ ﻣﻨﻬﺎ ﻧﺎﺳﺦ ﻟﻠﻤﻜﻲ .- ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ ﻭﺗﺪﺭﺟﻪ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ , ﻭﻣﺜﺎﻝ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﺪﺭﺝ ﻓﻲ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺨﻤﺮ .- ﺍﻟﺜﻘﺔ ﺍﻟﺘﺎﻣﺔ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﺳﺎﻟﻤﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻒ ﻻ‌ﻫﺘﻤﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺑﻤﻌﺮﻓﺔ ﺯﻣﺎﻥ ﻭﻣﻜﺎﻥ ﻧﺰﻭﻟﻪ .- ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺳﺖ ﻭﺛﻤﺎﻧﻮﻥ (86) ﺳﻮﺭﺓ ﻣﻜﻴﺔ , ﻭﺛﻤﺎﻥ ﻭﻋﺸﺮﻭﻥ (28) ﺳﻮﺭﺓ ﻣﺪﻧﻴﺔ .- ﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﻜﻲ ﻭﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﻱ ﻗﻮﻝ ، ﻓﺎﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ ﻟﺒﻴﺎﻥ ﻫﺬﺍ ؛ ﻷ‌ﻧﻬﻢ ﻳﺸﻬﺪﻭﻥ ﻧﺰﻭﻝ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﻭﻣﻜﺎﻧﻪ ﻭﺯﻣﺎﻧﻪ ﻭﺃﺳﺒﺎﺏ ﻧﺰﻭﻟﻪ ﻋﻴﺎﻧﺎً ، ﻟﺬﺍ ﻳُﺮﺟﻊ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻤﻜﻲ ﻭﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﻟﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ .- ﻭﺻﻒ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﻣﻜﻴﺔ ﺃﻭ ﻣﺪﻧﻴﺔ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﺒﻌﺎً ﻟﻤﺎ ﻳﻐﻠﺐ ﻓﻴﻬﺎ , ﺃﻭ ﺗﺒﻌﺎً ﻟﻔﺎﺗﺤﺘﻬﺎ , ﻓﺈﺫﺍ ﻧﺰﻟﺖ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﻛُﺘﺒﺖ ﻣﻜﻴﺔ . ﻭﺇﺫﺍ ﻧﺰﻟﺖ ﻓﺎﺗﺤﺘﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﻛﺘﺒﺖ ﻣﺪﻧﻴﺔ ، ﺛﻢ ﻧﺴﺘﺜﻨﻲ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻵ‌ﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ ﻓﻴﻘﺎﻝ : ﺳﻮﺭﺓ ﻛﺬﺍ ﻣﺪﻧﻴﺔ ﺇﻻ‌ ﺁﻳﺔ ﻛﺬﺍ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻣﻜﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻜﺲ . ﺿﻮﺍﺑﻂ ﻟﻐﻮﻳﺔ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﻜﻲ ﻭﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺿﻮﺍﺑﻂ ﺍﻟﻤﻜﻲ :1- ﻛﻞ ﺳﻮﺭﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻔﻆ (ﻛﻼ‌) ﻓﻬﻲ ﻣﻜﻴﺔ ؛ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻜﺜﺮﺓ ﺍﻟﺠﺒﺎﺑﺮﺓ ﻓﻲ ﻣﻜﺔ ، ﻓﺘﻜﺮﺭﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺘﻬﺪﻳﺪ ﻭﺍﻟﺘﻌﻨﻴﻒ ﻟﻬﻢ . ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺰﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻓﻠﻢ ﻳﺤﺘﺞ ﻟﻬﺎ ﻟﺬﻟﺘﻬﻢ ﻭﺿﻌﻔﻬﻢ . 2- ﻛﻞ ﺳﻮﺭﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﺠﺪﺓ ﻓﻬﻲ ﻣﻜﻴﺔ , ﻭﻫﻲ ﺧﻤﺲ ﻋﺸﺮﺓ ﺳﻮﺭﺓ : ﺍﻷ‌ﻋﺮﺍﻑ , ﺍﻟﺮﻋﺪ , ﺍﻟﻨﺤﻞ , ﺍﻹ‌ﺳﺮﺍﺀ ، ﻣﺮﻳﻢ , ﻭﻣﺮﺗﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺞ , ﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥ , ﺍﻟﻨﻤﻞ , ﺍﻟﺴﺠﺪﺓ , ﺹ , ﻓﺼﻠﺖ , ﺍﻟﻨﺠﻢ , ﺍﻻ‌ﻧﺸﻘﺎﻕ , ﻭﺍﻟﻌﻠﻖ .3- ﻛﻞ ﺳﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺃﻭﻟﻬﺎ ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻟﺘﻬﺠﻲ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ﻭﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ ﻓﺈﻧﻬﻤﺎ ﻣﺪﻧﻴﺘﺎﻥ ﺑﺎﻹ‌ﺟﻤﺎﻉ .4- ﻛﻞ ﺳﻮﺭﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﺼﺺ ﺍﻷ‌ﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻷ‌ﻣﻢ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻓﻬﻲ ﻣﻜﻴﺔ ﺇﻻ‌ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ .5- ﻛﻞ ﺳﻮﺭﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﺼﺔ ﺁﺩﻡ ﻭﺇﺑﻠﻴﺲ ﻓﻬﻲ ﻣﻜﻴﺔ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ .6- ﻛﻞ ﺳﻮﺭﺓ ﻓﻴﻬﺎ ( ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ) ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ( ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ( ﺇﻻ‌ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺞ .7- ﻛﻞ ﺳﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺼﻞ ﻓﻬﻲ ﻣﻜﻴﺔ ﺇﻻ‌ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺼﺮ , ﻭﺍﻟﻤﻔﺼﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﺍﻷ‌ﺧﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻣﺒﺘﺪﺃﺓ ﻣﻦ ﺳﻮﺭﺓ (ﻕ) . ﺿﻮﺍﺑﻂ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ :1- ﻛﻞ ﺳﻮﺭﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻭﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺾ .2- ﻛﻞ ﺳﻮﺭﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﺫﻥ ﺑﺎﻟﺠﻬﺎﺩ ﻭﺑﻴﺎﻥ ﻷ‌ﺣﻜﺎﻣﻪ . 3- ﻛﻞ ﺳﻮﺭﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺕ ، ﻭﺗﺤﻘﻴﻖ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺕ ﻣﻜﻴﺔ ﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﺍﻵ‌ﻳﺎﺕ ﺍﻹ‌ﺣﺪﻯ ﻋﺸﺮﺓ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺫﻛﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻮﻥ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻣﺪﻧﻴﺔ .ﺧﻮﺍﺹ ﻣﻌﻨﻮﻳﺔ ﻭﺑﻼ‌ﻏﻴﺔ ﻟﻠﻤﻜﻲ ﻭﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺧﻮﺍﺹ ﺍﻟﻤﻜﻲ :1- ﻣﺤﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻭﺍﻟﻮﺛﻨﻴﺔ ، ﻭﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻷ‌ﺩﻟﺔ ﻭﺿﺮﺏ ﺍﻷ‌ﻣﺜﺎﻝ ﻟﻠﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﻹ‌ﻗﻨﺎﻋﻬﻢ ﺑﻔﺴﺎﺩ ﻣﺎ ﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻥ .2- ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﺑﺎﻟﺘﺪﺑﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﻣﺎ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺁﻳﺎﺕ ﻟﻴﻘﻮﺩﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻻ‌ﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﻠﻪ .

3- ﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﺍﻟﻘﺒﻴﺤﺔ ﻛﺎﻟﻘﺘﻞ ﻭﺳﻔﻚ ﺍﻟﺪﻣﺎﺀ ﻭﺃﻭﺩ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﻭﺍﺳﺘﺒﺎﺣﺔ ﺍﻷ‌ﻋﺮﺍﺽ ﻭﺃﻛﻞ ﻣﺎﻝ ﺍﻟﻴﺘﻴﻢ ، ﻭﺃﻣﺮﻫﻢ ﺑﺎﻻ‌ﺑﺘﻌﺎﺩ ﻋﻨﻬﺎ .

4- ﺷﺮﺡ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻷ‌ﺧﻼ‌ﻕ , ﻓﻜﺮﻩ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﺍﻟﻔﺴﻮﻕ ﻭﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺠﻬﻞ ﻭﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﻭﺣﺒﺐ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ .5- ﻗﺺ ﺃﻧﺒﺎﺀ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻭﺍﻷ‌ﻣﻢ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻈﺔ ﻭﺍﻟﻌﺒﺮﺓ .6- ﺳﻠﻮﻙ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻹ‌ﻳﺠﺎﺯ ﻓﻲ ﺧﻄﺎﺑﻪ , ﺣﺘﻰ ﺟﺎﺀﺕ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﺍﻟﻤﻜﻴﺔ ﻗﺼﻴﺮﺓ ﺍﻵ‌ﻳﺎﺕ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﺍﻟﺴﻮﺭ ؛ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﻟﻜﻮﻧﻬﻢ ﺃﻫﻞ ﻓﺼﺎﺣﺔ ﻭﻟﺴﻦ ﻓﻨﺎﺳﺒﻬﻢ ﺍﻹ‌ﻳﺠﺎﺯ .
ﺧﻮﺍﺹ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ :1- ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺩﻗﺎﺋﻖ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ ﻭﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﺍﻷ‌ﺣﻜﺎﻡ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻼ‌ﺕ

.2- ﺩﻋﻮﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﺇﻟﻰ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ، ﻭﻣﻨﺎﻗﺸﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﻋﻘﺎﺋﺪﻫﻢ ﺍﻟﺒﺎﻃﻠﺔ

.3- ﺳﻠﻮﻙ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻹ‌ﻃﻨﺎﺏ ﻭﺍﻟﺘﻄﻮﻳﻞ ﻓﻲ ﺁﻳﺎﺗﻪ ﻭﺳﻮﺭﻩ ,ﻭﺫﻟﻚ ﻷ‌ﻥ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻳﻀﺎﻫﻮﻥ ﺃﻫﻞ ﻣﻜﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻭﺍﻷ‌ﻟﻤﻌﻴﺔ ﻭﻃﻮﻝ ﺍﻟﺒﺎﻉ ﻓﻲ ﺑﺎﺣﺎﺕ ﺍﻟﻔﺼﺎﺣﺔ ﻭﺍﻟﺒﻴﺎﻥ , ﺑﻞ ﻳﺤﺘﺎﺟﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺴﻂ ﻭﺍﻹ‌ﺳﻬﺎﺏ ، ﻭﺍﻟﺒﻼ‌ﻏﺔ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﻣﻘﺘﻀﻴﺎﺕ ﺍﻷ‌ﺣﻮﺍﻝ .

ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺠﻤﻞ ﻓﺈﻥ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﻣﺠﻤﻠﻬﺎ ﺗﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ ﻫﻤﺎ : ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ، ﻭﺁﻳﺎﺕ ﺍﻷ‌ﺣﻜﺎﻡ : ﻭﺗﻨﺎﻗﺶ ﻛﺜﻴﺮٌ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﺍﻟﻤﻜﻴﺔ ﻗﻀﻴﺔ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﺍﻟﺸﺮﻙ ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺗﻨﺎﻗﺶ ﻛﺜﻴﺮٌ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﻭﺍﻷ‌ﺧﻼ‌ﻗﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺠﻨﺎﺋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻘﻮﻗﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻌﻴﺔ .


.....
















[/CENTER]


 

رد مع اقتباس
قديم 20-01-2020, 08:55 PM   #122


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 288,679 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي











 
التعديل الأخير تم بواسطة مبارك آل ضرمان ; 20-01-2020 الساعة 09:00 PM

رد مع اقتباس
قديم 20-01-2020, 09:00 PM   #123


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 288,679 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي












 

رد مع اقتباس
قديم 20-01-2020, 09:01 PM   #124


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 288,679 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي








 

رد مع اقتباس
قديم 20-01-2020, 09:01 PM   #125


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 288,679 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي














 

رد مع اقتباس
قديم 20-01-2020, 09:04 PM   #126


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 288,679 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي





 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
متجدد , مدونة , اخواني , بقرآني , ومفيد , وتكبيرات


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بك أصبحنا {{ 15 }} متجدد ومنوع ومفيد مبارك آل ضرمان ( همســـــات الإسلامي ) 7 12-10-2018 05:41 PM
بك أصبحنا {{ 14 }} متجدد ومفيد مبارك آل ضرمان ( همســـــات الإسلامي ) 10 11-10-2018 09:20 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010