ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ > (همسات القرآن الكريم وتفسيره )


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-03-2018, 02:54 PM   #36


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,153 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



{لَّا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا} النساء ويدل مفهومها أنه يحب الحسن من القول كالذكر والكلام الطيب اللين.
*السعدي-رحمه الله ووالدي-


{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا } النساء
يستنير به : القلب والوجه والطريق إلى الله عز وجل .
فابحث عن أثر هذا النور في قلبك ووجهك وحياتك كلها .
*ابن عثيمين-رحمه الله ووالدي-



{ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى} المائدة
التقوى رضا الله تعالى، وفي البر رضا الناس، ومن جمع بين رضا الله تعالى، ورضا الناس؛ فقد تمت سعادته، وعمت نعمته .
*القرطبي


{ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ} المائدة
أي: بما تنطوي عليه من الأفكار، والأسرار، والخواطر، فاحذروا أن يطلع من قلوبكم على أمرٍ لا يرضاه، أو يصدر منكم ما يكرهه.
*السعدي-رحمه الله ووالدي-


{ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ} المائدة
بقلوبكم وألسنتكم؛ فإن ذكرها داعٍ إلى محبته تعالى، ومنشط على العبادة.
*السعدي-رحمه الله ووالدي-



الشريعة ابتلاءٌ من الله- سبحانه وتعالى- لعباده؛ ليرى من يستجيب ومن لا يستجيب، (وَلَـكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ). المائدة



عمر الدنيا قصير؛ فاستبق الخيرات،
(فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ).المائدة



{ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ } سورة المائدة
وإذا أحب الله عبدا يسر له الأسباب،.. وهون عليه كل عسير،..
ووفقه لفعل الخيرات وترك المنكرات، ..
وأقبل بقلوب عباده إليه بالمحبة والوداد...
*السعدي-رحمه الله-
اللهم إنّا نسألك حبك وحب من يحبك..



سورة المائدة قالت عنها أم المؤمنين عائشة أنها آخر ما نزل من سور الأحكام وليس فيها ناسخ ولا منسوخ، جميع الأحكام التي فيها محكمة فكل الأوامر التي فيها يُعمل بها وكل النواهي التي فيها يُعمل بها.
الشيخ محمد الشنقيطي


نداء المؤمنين
(يا أيها الذين آمنوا)
ورد في سورة المائدة 16 مرة وكل نداء يمثل محورا من محاور السورة..
فيا أيها الذين آمنوا استمعوا لنداءات الرحمن ونفذوها فإنها أحكام الله تعالى وعهود معه سبحانه ينبغي الوفاء بها.


الذين سمعوا الفاتحة ولم يتعظوا وسمعوا البقرة ولم يرتدعوا وسمعوا آل عمران ولم ينتفعوا وسمعوا النساء ولم يستيقظوا فلا بد لهم من قوارع شديدة وهي آيات سورة المائدة.
الشيخ محمد الشنقيطي


(مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6)) المائدة
الطهور نعمة من الله تعالى عليك أيها المؤمن فاستحضرها وأنت تتوضأ...
يكفيك أن الله تعالى يغفر للمتوضئ فتخرج ذنوبه من أعضاء الوضوء مع آخر قطر الماء... ولهذا ختمت آية الوضوء بـ (لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ )
اللهم لك الحمد على نعمك فارزقنا يا رب شكرها


 

رد مع اقتباس
قديم 13-03-2018, 02:55 PM   #37


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,153 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي




كن حسن الظن بالله- تعالى- دائم الطمع في رحمته ،
(وَمَا لَنَا لَا نُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا جَاءَنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبُّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ). المائدة

{ فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ } المائدة
وسمى الله- تعالى- الموت في هذه الآية مصيبة، والموت وإن كان مصيبة عظمى، ورزية كبرى؛ فأعظم منه الغفلة عنه، والإعراض عن ذكره، وترك التفكر فيه، وترك العمل له، وإن فيه وحده لعبرة لمن اعتبر، وفكرة لمن تفكر .
*القرطبي -رحمه الله ووالدي-


إلى كل داعية : عليك الصبر والتحمل مما تلقاه من أهل الزيغ والضلال..
{ قُل لَّوْ أَنَّ عِندِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ لَقُضِيَ الْأَمْرُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالظَّالِمِينَ} الأنعام


من أنفع الوسائل في الدعوة وتذكير الناس بالله استعمال القرآن وآياته في الدعوة،
(ذَكِّرْ بِهِ)
أي: بالقرآن.


{ وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ..} الأنعام
العلم يرفع الله به صاحبه فوق العباد درجات، خصوصاً العالم العامل المعلم، فإنه يجعله الله إماماً للناس بحسب حاله، تُرْمَقُ أفعاله، وتقتفى آثاره، ويستضاء بنوره، ويمشى بعلمه
*السعدي-رحمه الله ووالدي-

{قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُم مِّنْهَا وَمِن كُلِّ كَرْبٍ ..}الأنعام
لو استقر يقين هذه الآية في قلوبنا ما شكونا لمخلوقٍ قط ..*


{ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ} الأنعام
هذا الكتاب مبارك أي كثير البركات والخيرات فمن تعلمه وعمل به غمرته الخيرات في الدنيا والأخرة وكان بعض علماء التفسير يقول: اشتغلنا بالقرآن فغمرتنا البركات والخيرات في الدنيا تصديقا لهذه الآيه. *الشنقيطي


{ يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ }المائدة
يا له من مشهدعظيم ، مهيب ، الرسل يجمعون ويُسئلون! ف
كيف بغيرهم من الخلق؟
ربّ سلّم!!


(ليعلم الله من يخافه بالغيب)
تتيسر المعصية حتى تكون بين يديك،، والحكمة أنت على طاولة الامتحان!)
وليد العاصمي



(الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ (1) الأنعام) السورة
بكاملها تفسير لهذه الآية الأولى فمن أراد أن يفقه معنى الحمد لله رب العالمين فليقرأ سورة الأنعام الشيخ محمد الشنقيطي


 

رد مع اقتباس
قديم 13-03-2018, 02:56 PM   #38


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,153 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



القلوب الفارغة من الإيمان بالله ووعده وعيده في الدار الآخرة
أكثر القلوب ميلاً إلى الباطل، والشر، والفساد
{ وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُم مُّقْتَرِفُونَ} الأنعام*


لقد عُودي الأنبياء من قبلُ؛ فلا يحزن الداعية وطالب العلم على معاداة أهل الضلال له.
{ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ }* الأنعام



اعلم أن درجتك عند الله- تعالى- بحسب عملك الصالح، فانظر كيف هي درجتك ؟
{ وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُوا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ}* الأنعام



شؤم الخطيئة كان سبب طرد إبليس من الرحمة، وإخراج آدم من الجنة،
{ قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ}* الأعراف



الهداية بيد الله- سبحانه وتعالى- فاسأله إياها،
{ فَرِيقًا هَدَى}* الأعراف



لا ينفع الإيمان عند معاينة الموت والعذاب كما لا ينفع يوم القيامة،
{ هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِن قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ قَدْ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ }* الأعراف



إذا أردت الهدى والرحمة؛ فابحث عنها في هذا الكتاب العزيز،
{ وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}* الأعراف



رحمة الله في الدنيا والآخرة منوطة بإحسانك مع الله، ومع عباد الله،
فإن أردت الرحمة؛ فأحسن،
{إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ} *الأعراف


السفر..المال..الخلوة..
أحوال يتقلبها العبد غالباً ويتقلب معها في ألوان أخرى من العبودية ولسان حاله:
{ قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }[الأنعام:162].
د.عمر المقبل



قال ابن تيمية:
ويجب أن يعلم العبد أن عمله من الحسنات هو بفضل الله ورحمته ومن نعمته كما قال أهل الجنة
{ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ } الأعراف


سورة الأعراف سورة جاءت لترسيخ العقائد الإسلامية:
عقيدة الألوهية، عقيدة الرسالة والرسل
وعقيدة أن هذا القرآن نزل من عند الله
وعقيدة البعث
(يوم القيامة والحساب)
الشيخ محمد الشنقيطي



(قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ثُمَّ لَآَتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ ) الأعراف
إبليس يهدد ويتوعد بني آدم بإغوائهم وليس لك يا ابن آدم من قوة لتدفعه إلا أن تستعين بالله تعالى وتستعيذ به.


 

رد مع اقتباس
قديم 13-03-2018, 02:56 PM   #39


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,153 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



يغتر الإنسان بإيمانه وصلاحه؛فإن الأنبياء والصالحين علموا أن ثباتهم على الدين إنما هو بمشيئة الله لا من عند أنفسهم،
{ قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُم بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللَّهُ مِنْهَا وَمَا يَكُونُ لَنَا أَن نَّعُودَ فِيهَا إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّنَا}



{أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُون} الأعراف
قال الحسن البصري -رحمه الله-: المؤمن يعمل بالطاعات، وهو مُشْفِقٌ، وَجِل، خائف، والفاجر يعمل بالمعاصي، وهو آمن. تفسير ابن كثير


من أعظم المصائب أن يطبع على القلب؛ فلا يعي خيرا،
ولا ينكف عن شر نعوذ بالله تعالى من الخذلان،
{كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِ الْكَافِرِينَ}


{ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ}
في قوله ( بقوة ) قال بعض السلف: لا ينال العلم حيي ولا مستكبر،
وقال آخر: من لم يصبر على ذُلِّ التعلم ساعة؛ بقي في ذُلِّ الجهل أبداً.
تفسير ابن كثير



{ وَاتْلُ عليهم نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ} فدلت الآية لمن تدبرها على ألا يغتر أحد بعمله ولا بعلمه، إذ لا يدري بما يختم له. القرطبي -رحمه الله ووالدي-


من أسباب التقوى:
أخذ الكتاب وأحكامه بقوة واجتهاد، ومدارسة ما فيه،
(خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).


الدعاء الصادق من القلب مخبتٍ سلاح نافذة بإذن الله :
{ إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ}،
قال ابن تيمية :
" القلوب الصادقة والأدعية الصالحة هي العسكر الذي لا يغلب " .


{ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ}
خافت ورهبت، فأوجبت لهم خشيةُ الله- تعالى- الانكفافَ عن المحارم، فإن خوف الله- تعالى- أكبر علاماته أن يحجز صاحبَه عن الذنوب.
السعدي-رحمه الله ووالدي-


{ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ..}
قلبٌ عرف ربه في الرخاء لن يَضِلّ الطريق عند الشدة والبلاء..


{ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها}
أيها المُوحد ..
إنّ إلهك بلغ في الجلال والجمال والتمام والكمال منتهاه
فلماذا التقصير في دعائه والتذلل بين يديه ؟
عبدالله المهيلان


(لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا)
يا رب سلّم!
آية مخيفة لو تدبرناها!!
اللهم احفظ قلوبنا وأبصارنا وآذاننا
واجعلها تؤمن بالحق وتشهد له وتسمعه


(وأعرض عن الجاهلين)
كثير من الجدل ، كان دواؤه ألا تدخل فيه .
وليد العاصمي


 

رد مع اقتباس
قديم 13-03-2018, 02:57 PM   #40


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,153 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي







{وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فى الْأَرْضِ جَمِيعًا مَّا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عزيزحَكِيمٌ} الأنفال
قال ابن عباس: ...إن الله إذا قارب بين القلوب؛ لم يزحزحها شيء، ثم قرأ هذه الآية. تفسير ابن كثير

{ أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ} التوبة عاتبهم الله على إيثار الراحة في الدنيا على الراحة في الآخرة؛ إذ لا تنال راحة الآخرة إلا بنصب الدنيا. *القرطبي


{ لَا تَحْزَنْ } التوبة
الحزن قد يعرض لخواص عباد الله الصديقين، مع أن الأَوْلَى إذا نزل بالعبد؛ أن يسعى في ذهابه عنه؛ فإنه مضعف للقلب، مُوهِنٌ للعزيمة. *السعدي-رحمه الله ووالدي-


{ وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً ..} التوبة
عزمك على الطاعة يحتاج منك بذل للأسباب واجتهاد بعد عون الله وتوفيقه
فلا تعجز وتكسل*


كرروا هذه الآية متمثلين مقاصدها،
{ قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} التوبة


المؤمن يراقب الله، والمنافق يراقب الناس، وكلٌ يسعى لإرضاء من يراقبه،
{ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُوا مُؤْمِنِينَ} التوبة


إذا حُبست عن طاعة ، فكن على وجل من أن نكون ممن خذلهم الله ، وثبطهم عن الطاعة كما ثبط المنافقين عن الخروج للجهاد ، قال تعالى :
( وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقَاعِدِينَ) التوبة
د. مساعد بن سليمان الطيار


أهل القرآن الخُلّص، يجدون لهم وقتاً معه رغم التزاحم؛ فنعيم قربه يُنسي عناء الأشغال.. انصتوا وتدبروا تسعدوا...
(إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا) الأنفال





(أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِ)سورة التوبه
لتكن سورة التوبة رسالة بشرى لكل عاصٍ أو مذنب فالله تعالى فتح أبواب مغفرته للمنافقين الذين فضحتهم آيات السورة ومع هذا لم يقنّطهم من رحمته فإياكم أن يقنّطكم الشيطان بذنوبكم مهما كثرت...
كل ما نحتاجه هو عودة إلى الله تعالى التواب الرحيم بتوبة نصوح وإنابة إليه سبحانه واستغفار صادق من قلب تائب خاشع خاضع لله تعالى...


 

رد مع اقتباس
قديم 13-03-2018, 03:00 PM   #41


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,153 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



الدنيا والشيطان عدوان خارجان عنك والنفس عدو بين جنبيك...
ومن سُنّة الجهاد
{قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُم }
(ابن القيم-الفوائد/370)


{ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ}
لكل من يشكوى من شبهة أو شهوة في قلبه عليه بالقرآن.
"وإذا صح القلب من مرضه، ورفل بأثواب العافية، تبعته الجوارح كلها،
فإنها تصلح بصلاحه، وتفسد بفساده"* *
السعدي-رحمه الله ووالدي-

{... أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ}
لا تغتر بالدنيا فما أسرع زوالها!!


{ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا ..}
مهما عشت ومهما أمّلت ورجوت ومهما حاولت وبررت
فإن مرجعك إليه وستجزى بما عملت
فتنبه!


أعظم موقف يوم تعرض صحيفتك يوم القيامة، فانظر بأي شيء ملأتها،
{هُنَالِكَ تَبْلُو كُلُّ نَفْسٍ مَّا أَسْلَفَتْ وَرُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلَاهُمُ الْحَقِّ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ}


حين يكتوي القلب بنار المعصية ، يتذكر صاحب القرآن:
قصة الثلاثة الذين خلِّفوا ...
فهل يصح أن تمر دون تأمل ؟!
تدبروها..


{ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ .. الآية } التوبة :107
وفي هذه الآية دليل على أن العمل – وإن كان فاضلاً – تغيّره النيّة ، فينقلب منهيا عنه ،
كما قلبت نية أصحاب مسجد الضرار عملهم إلى ما ترى .
*السعدي-رحمه الله ووالدي-

مهما أصابك من هموم الدنيا أو أفراحها تبقى دُنيا...
فلا تغرنكم،،!
(فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا )


معنى "صلاة" ومشتقاتها في القرآن:
الشعيرة= وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ
الدعاء= وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ
الثناء= إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ
نايف الفيصل


بقدر إيمانك يهديك ربك فالهداية درجات كما أن الإيمان درجات
{ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُم بِإِيمَانِهِمْ }
د. محمد الربيعة

(لِّلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ )
فضل الله واسع ..
العمل قليل والجزاء كبير .
د.عبدالملك القاسم


 

رد مع اقتباس
قديم 13-03-2018, 03:17 PM   #42


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,153 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي






أن العبد ينبغي له أن لا يتكل على نفسه طرفة عين بل لا يزال مستعينا بربه متوكلا عليه سائلا له التوفيق وإذا حصل له شيء من التوفيق فلينسبه لموليه ومسديه ولا يعجب بنفسه لقوله تعالى
{وَمَا تَوْفِيقِي إِلا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ }


{ مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } [هود: 15- 16].
قال قتادة - رحمه الله -: منْ كانت الدُّنيا همه وطلبه ونيته، جازاه الله بحسناته في الدُّنيا، ثم يفضي إلى الآخرة وليس له حسنة يعطى بها جزاء، وأمَّا المؤمن فيجازى بحسناتِه في الدُّنيا، ويُثاب عليها في الآخرة.
*المصباح المنير

{ وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا}
السعادة الحقيقية في الآخرة
وأما سعادة الدنيا فـ "عابرة" مهما علت ومهما تجملت..


{ فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ }
هنا البلسم الشافي لكل جراحات الذنوب*


{ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ }
هل تذكر طاعاتك ، أم تذكر فرطاتك؟!
لقد كان الله في كلها شهيدا عليك ،يسمع ويرى، فيا خجلتاه من الله!!


هل ذقت حلاوة الإخلاص ؟
يقول ابن تيمية : المخلص لله ذاق من حلاوة عبوديته ما يمنعه من محبة غيره ؟
إذ ليس عند القلب السليم أحلى ولا ألذ ، ولا أطيب ولا أسر ولا أنعم من حلاوة الإيمان المتضمن عبوديته لله ، وذلك يقتضي انجذاب القلب إلى الله فيصير القلب منيباً إلى الله خائفاً منه ، راغباً راهباً ، كما قال تعالى
{ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ}




الإيمان يزيد الحياة ولا ينقصها
(استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدراراً ويزدكم قوةً إلى قوتكم).
د. سلمان العودة


(إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ)
ذكر الله اسمه القريب في ثلاثة مواضع من كتابه كلها مقرونة بإجابته وسمعه لهم.
اقترب ليجيبك.
قل يا رب..
د. عبدالله بن بلقاسم


[وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ]
قاعدة عظيمة ينبغي أن توقن بها يقينا تامًا... كل ما أنت فيه من توفيق إنما هو بفضل الله تعالى لا بفضل شهادتك ولا اجتهادك ولا ذكائك ولا علمك... تعوّد أن تنسب الفضل لصاحب الفضل سبحانه تسعد في الدنيا والآخرة وتطرد عن قلبك ونفسك وساوس الغرور والكبر والتعالي...


(فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ)
الاستقامة لا تكون إلا كما أمر الله تعالى لا كما تراه أنت ولا كما يراه المجتمع! وفعل (استقم) الألف والسن والتاء تدل على طلب الفعل فأنت تطلب الاستقامة من الله تعالى لأنك لا تملكها... استقم على منهج الله تعالى الذي أنزله لك في القرآن وعلى سنة نبيه صلى الله عليه وسلم الذي كان قرآنا يمشي على الأرض..


حينما تشعر بحزن وانكسار
تدبر سورة يوسف و تزداد ثقة بربك .
سورة يوسف تعلمنا عظمة تفويض الأمر لله تعالى وحسن التوكل عليه وحسن الظنّ به في كل أقداره مهما بدت لنا صعبة ومؤلمة وقاسية وى بد أن يأتي الفرج من الله تعالى مهما طال زمن الحزن والابتلاء...
فلكل محزون ومهموم ومصاب اقرأ سورة يوسف يشرح الله صدرك بإذنه...


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لَمْ , أَفَلَا , أَقْفَالُهَا , الْقُرْآنَ , يَتَدَبَّرُونَ , عَلَىٰ , قُلُوبٍ


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قال تعالى(وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً) تيماء (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 49 21-02-2018 10:16 AM
سلسلة ( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ) 6 ع ــبدالعــزيز (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 35 28-08-2014 09:54 PM
سلسلة ( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ) 5 ع ــبدالعــزيز (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 67 28-08-2014 09:53 PM
سلسلة ( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ) 4 ع ــبدالعــزيز (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 19 28-08-2014 09:53 PM
سلسلة ( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ) 3 ع ــبدالعــزيز (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 20 20-06-2014 02:15 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010