الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
13-03-2018, 02:49 PM | #29 |
| كان الحسن البصري إذا قرأ {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا } [النازعات 46] قال: ابن آدم! هذه الدنيا إنما هي غدوة أو روحة ، أما تصبر عن المعصية ؟ لا تظن أن قوله تعالى : { إِنَّ الْأَبْرارَ لَفِي نَعِيمٍ (13) وإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ } الانفطار : 13-14 يختص بيوم المعاد فقط ، بل هؤلاء في نعيم في دورهم الثلاثة : الدنيا ، والبرزخ ، والآخرة ، وأولئك في جحيم في دورهم الثلاثة ! وأي لذة ونعيم في الدنيا أطيب من بر القلب ،وسلامة الصدر ، ومعرفة الرب تعالى ، ومحبته ، والعمل على موافقته ؟!. *ابن القيم-رحمه الله {وَإِنَّ لَنَا لَلْآخِرَةَ وَالأُولَى} الليل ملكاً وتصرفاً، فليرغب الراغبون إليه في الطلب، ولينقطع رجاؤهم عن المخلوقين. *السعدي-رحمه الله ووالدي- { لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَن طَبَقٍ} الانشقاق ليس في هذه الدنيا ثبات على حال فلا تركن إليها .. {فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا} تعرض عليه أعماله عرضا دون نقاش وحساب . { فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ} البروج يعطي ويمنع ويخفض ويرفع كم تغيرت من أحوال كم جاء يسر بعد عسر وفرج بعد ضيق..* إذا ازدادت خشية العبد ، ارتفع في مقام الرضا، وإذا رضي الله عنه لا يسخط أبدا: { رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ} البينة * (الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ) لينظر كل منا في خلقه ويحمد الكريم الذي خلق فسوى فعدل، كم من نعم منسية في هذا الخلق؟! بين جناحيّ الخوف والرجاء وكذا الترغيب والترهيب ترفرف أرواح المتدبرين اللهم اجعلنا من الآمنين يوم نلقاك ووالدينا، واعفُ عنا وتقبلنا . |
|
13-03-2018, 02:49 PM | #30 |
| الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الربوبية والألوهية والملك , صفات ربانية عظيمة , جاءت في الفاتحة أول سورة , وفي الناس آخر سورة.. فتأمل عظمتها استهلالاً وختما الفاتحة من أرجى سور القرآن, ألا ترى أنك تستفتح بذكر ربوبية الله( رَبِّ الْعَالَمِينَ ) ثم رحمته ( الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) فما ظنك بالرب الرحيم الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) " الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم " يا من انبرى للتربية, أو كان قيِّماً على غيره, الرحمة الرحمة , فالرب رحيم يرحم الرحماء /بلال الفارس (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ) الدين في القرآن يأتي بمعنيين : 1-الحساب والجزاء نحو(مالك يوم الدين) 2- الملة والشريعة نحو(إن الدين عندالله الإسلام) (ذلك دين القيمة) وقوله تعالى(فما يكذبك بعد بالدين) يحتمل الوجهين، اي ما يكذبك بالملة التي جاء بها الرسول صلّ الله عليه وسلم او ما يكذبك بالجزاء يوم القيامة / محمد السريع (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) "وإياك نستعين" هل تشعر أن أعباءك فوق طاقتك؟ هل تحس بالتعب من زحمة مطالب الحياة ؟ استعن بربك .. فما شرع الاستعانة إلا ليعينك. (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ) هداية في الدين. هداية في العقل. هداية بُعْد عن الشبهات. دعوة ترتّب حياتك إن صدقت الله سؤالها. (صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ) { صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ } يقول سفيان الثوري :عليك بكثرة المعروف يؤنسك الله في قبرك , واجتنب المحارم تجد حلاوة الإيمان. |
|
13-03-2018, 02:50 PM | #31 |
| (وَيُقِيمُونَ الصَّلاة وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ) عنوان سعادة العبد : • إخلاصه للمعبود • وسعيه في نفع الخلق / أبو حمزة الكناني (اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ) لا تعجب من إملاء الله للمستهزئ الساخر من الحق، فإنما يملي له ليزداد إثما وضلالة فيكون حسابه عسيرا لم يعرف التاريخ طاغية تراجع عن طغيانه حتى يقصمه الله كما هي سنن الله (وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ) وإن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته! . / حاكم المطيري من باع الحق بهواه انقلب هواه وبالا عليه فحرم هداية الله مع أنها ,واضحه (أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوْا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ ). / سعود الشريم لا تجعل الدنيا أعز عليك من تبليغ العلم وقول الحق، فتسكت عن الحق لأجل انحباس الدنيا عنك، ( وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ). ميزان القلب خلواته انفرد بنفسك منشغلاً بعبادة من العبادات، فالله- تعالى- يعلم ما تخفيه، وما تظهره، { وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ}. تلاوة الكتاب " هي اتباعه"، كما قال ابن مسعود في قوله تعالى: (الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ) قال: يحللون حلاله، ويحرمون حرامه، ويؤمنون بمتشابهه ويعملون بمحكمه. الفتاوى الكبرى لابن تيمية، 5/ 175 حفظ القرآن وفهمه والعمل به جاء في آية واحدة { يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ} لفظاً وحفظاً وتحفيظاً {وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ } ومعنى { وَيُزَكِّيهِمْ} بالتربية على الأعمال الصالحة ، والتبرؤ من الأعمال الرديئة . *السعدي-رحمه الله { وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ ..} دلالة على أن [ عطية الدين ] هي العطية الحقيقية المتصلة بالسعادة الدنيوية والأخروية، لم يأمرنا أن نؤمن بما أوتي الأنبياء من الملك والمال ونحو ذلك، بل أمرنا أن نؤمن بما أعطوا من الكتب والشرائع. *السعدي-رحمه الله |
|
13-03-2018, 02:51 PM | #32 |
| { إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ}البقرة هذه معية خاصة، تقتضي محبته ومعونته، ونصره وقربه، وهذه منقبة عظيمة للصابرين، فلو لم يكن للصابرين فضيلة إلا أنهم فازوا بهذه المعية من الله؛ لكفى بها فضلا وشرفا . *السعدي-رحمه الله ووالدي- {الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ}البقرة جعل هذه الكلمات ملجأ لذوي المصائب، وعصمة للممتحنين؛ لما جمعت من المعاني المباركة، وذلك توحيد الله، والإقرار له بالعبودية، والبعث من القبور، واليقين بأن رجوع الأمر كله إليه كما هو له.. وقال سعيد بن جبير: لم يعط هذه الكلمات نبي قبل نبينا، ولو عرفها يعقوب؛ لما قال: يا أسفى على يوسف. *المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز { يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ} البقرة ختم بالعلم لأجل دخول الخلل على النيات في الإنفاق؛ لأنه من أشد شيء تتباهى به النفس، فيكاد لا يسلم لها منه إلا ما لا تعلمه شمالها. *نظم الدرر قال بعض السلف : متى أطلق الله لسانك بالدعاء والطلب فاعلم أنه يريد أن يعطيك ؛ وذلك لصدق الوعد بإجابة من دعاه ، ألم يقل الله تعالى : (فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ) ( كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ) إن العلم الصحيح سبب للتقوى؛ أنهم إذا بان لهم الباطل اجتنبوه, ومـن علــم الحــق فتركه, والباطل فاتبعه,كان أعظم لجرمه, وأشــد لإثمه . السعدي-رحمه الله ووالدي- {وَلَا تَقُولُوا لِمَن يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِن لَّا تَشْعُرُونَ} (لا تشعرون ) بما هم فيه من لذة وسعادة.. (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ) ملك الملوك سبحانه وتعالى يقول لك أيها العبد الضعيف اذكرني حتى أذكرك! لا تحتاج لوساطة ولا لمن يوصلك إليه سبحانه.. فقط أطلق لسانك واستجمع قلبك واذكره في نفسك أو في ملك يذكرك العظيم سبحانه في نفسه وفي ملأ خير من ملئك.. الوسطية لا ترسمها الأذهان، وإنما قضى أمرها الرحمن (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا) من وجد فكره بعيدا عن الوحي عليه أن يذهب إليه لا أن يجر الوحي إليه أمة وسطا، خير أمة أخرجت للناس، قرآنها خاتم الكتب، رسولها خاتم الأنبياء والمرسلين، لغتها واحدة، هدفها واحد: الإيمان بالله وتوحيده وابتغاء مرضاته ارفع رأسك يا مسلم فأنت تنتمي لخير الأمم.. |
|
13-03-2018, 02:52 PM | #33 |
| { يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ }البقرة كمال العبد متوقف على الحكمة، إذ كماله بتكميل قوتيه العلمية والعملية فتكميل قوته العلمية بمعرفة الحق ومعرفة المقصود به، وتكميل قوته العملية بالعمل بالخير وترك الشر، وبذلك يتمكن من الإصابة بالقول والعمل وتنزيل الأمور منازلها في نفسه وفي غيره، وبدون ذلك لا يمكنه ذلك. السعدي-رحمه الله ووالدي- { وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّـهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ }آل عمران ففي أمر الملائكة لها بالقنوت والركوع والسجود إشارة على أنه كلما منَّ الله سبحانه وتعالى على إنسان بشيء وازدادت عليه النعم أن يزداد على الشكر بالقنوت لله والركوع والسجود وسائر العبادات . ابن عثيمين -رحمه الله ووالدي- لا ينفع العبد يوم القيامة إلا عمله الصالح، ومن أعظمه الصدقة، { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَّا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ }البقرة معرفة أن الله يراقبك في السر والعلن، ويعلم ما تخفي وما تعلن؛ تساعدك على التقليل من المعاصي. { يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ } البقرة الذنوب بريد العذاب العاجل والأجل، (فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ).آل عمران من أفضل الوسائل لمواجهة المغريات والشهوات: تذكر الآخرة، ووعد الله- تعالى- لمن صبر على تلك المغريات، { قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ} آل عمران { اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النور....} اذا أظلمت بك المسائل وأغلقت عليك الأمور؛ فاستعن بوليّك يخرجك من الظلمات الى النور. (الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً) البقرة دعوة للإنفاق بالليل والنهار وبالسر والعلن فهلّا امتثلنا الآية وتصدقنا في كل هذه الأحوال ليتحقق لنا موعود الله ((فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ) (لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ) البقرة علامَ الخوف والجزع ومن نعبده ونستعين به ونتوكل عليه هو الله الذي له ما في السموات وما في الأرض؟! يا رب بك آمنا ولك أسلمنا وعليك توكلنا وفوضنا أمرنا إليك يا من بيده ملكوت كل شيء يا من إذا أراد شيئا يقول له كن فيكون.. سورة آل عمران سورة تعمّق التوحيد في القلوب ولهذا تكررت فيها شهادة التوحيد في أكثر من آية: (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2)) (لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (6)) (شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُوا الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18)) (وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ اللَّهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (62)) |
|
13-03-2018, 02:52 PM | #34 |
| { لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ} فما كان أحب إلى المرء إذا تقرب به إلى الله- تعالى- كان أفضل له من غيره؛ وإن استويا في القيمة. مجموع الفتاوى، 31/ 251 { وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ} وفي هذه الآية ما يدل أن الله يحب من عباده أن يذكروا نعمته بقلوبهم وألسنتهم؛ ليزدادوا شكراً له، ومحبة، وليزيدهم من فضله، وإحسانه، وإن من أعظم ما يذكر من نعمه نعمة الهداية إلى الإسلام. السعدي-رحمه الله ووالدي { لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ } إختيارالله غالب على اختيار العباد وأن العبد وإن ارتفعت درجته وعلا قدره (قد يختار شيئا ) وتكون الخيرة والمصلحة في غيره. السعدي-رحمه الله ووالدي- لا يوصل إلى الراحة إلا بقلة الراحة، ولا يدرك النعيم إلا بقلة النعيم: {أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ} من حكمة الله- تعالى- في نزول البلايا التمحيص والاختبار، وتمييز الخبيث من الطيب: { وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ} { وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ} ومن فضله على المؤمنين: أنه لا يقدّر عليهم خيراً ولا مصيبة إلا كان خيراً لهم، إن أصابتهم سراء فشكروا؛ جازاهم جزاء الشاكرين، وإن أصابتهم ضراء فصبروا؛ جازاهم جزاء الصابرين. *السعدي-رحمه الله ووالدي- {فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا}النساء ، لو تدبر هذه الآية أولئك الذين يأخذون أموال الضعفة ممن تحت أيديهم ، وبدون طيبة أنفس منهم – وإن أذنوا ظاهراً – لعلموا أنهم ربما أكلوه غصة فأعقبهم وبالاً . *د.ناصر العمر |
|
13-03-2018, 02:53 PM | #35 |
| اصبر قليلاً، تحصل خيراً كبيراً، فالدنيا صبر ساعة، وقد جعل الله- تعالى- الخير في الصبر، قال تعالى: ( وَأَن تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ). {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا..} قال العلماء: فأحق الناس بعد الخالق المنان بالشكر والإحسان، والتزام البر والطاعة له والإذعان، من قرن الله الإحسان إليه بعبادته وطاعته، وشكره بشكره، وهما الوالدان. القرطبي اللهم اعطنا من البرّ لوالدينا أكمله وأجلّه وأفضله .. { وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا} النساء قال أبو هريرة رضي الله عنه: وإذا قال الله ( أجراً عظيما) فمن الذي يقدر قدره ؟! *القرطبي على من أراد معرفة الحق أن يتأدب مع العلماء والدعاة، وأن يسألهم أحسن سؤال، ويتلطف معهم، { ولَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَقْوَمَ} النساء الذنوب قد يغفرها الله للعبد بالتوبة، أو يكفرها بالأعمال الصالحة، أو يغفرها سبحانه تفضلاً منه ورحمة، أما الشرك فإنه مغلقٌ لأبواب الرحمة؛ فإياك والشرك، .. { إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذلِكَ لِمَن يَشَاءُ} وَالْعَبْد إِذا عمل بِمَا علم؛ أورثه الله علم مَا لم يعلم، كَمَا قَالَ تَعَالَى: ( وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا) قال بعض الصالحين في قوله تعالى { أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ } النساء ، " جرأك على تلاوة خطابه، ولولا ذاك لكلّت الألسن عن تلاوته " . { وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا} تذكر لو عاملنا الله بعدله لهلكنا... ولكنه سبحانه يعاملنا بفضله ورحمته.. سورة النساء أكثر السور حديثا عن نساء المسلمين بوجه عام وفيها تقييد عدد زوجات المسلمين بأربع نساء للرجل الواحد كحد أقصى واهتمت بتنظيم الحياة الزوجية للمؤمنين وفيها ذكر الميثاق الغليظ (الزواج). مقصد سورة النساء: تنظيم المجتمع المسلم من داخله من خلال حفظ الحقوق الاجتماعية والمالية، إزالةً لرواسب الجاهلية وانحرافات أهل الكتاب. |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
لَمْ , أَفَلَا , أَقْفَالُهَا , الْقُرْآنَ , يَتَدَبَّرُونَ , عَلَىٰ , قُلُوبٍ |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
قال تعالى(وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً) | تيماء | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | 49 | 21-02-2018 10:16 AM |
سلسلة ( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ) 6 | ع ــبدالعــزيز | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | 35 | 28-08-2014 09:54 PM |
سلسلة ( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ) 5 | ع ــبدالعــزيز | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | 67 | 28-08-2014 09:53 PM |
سلسلة ( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ) 4 | ع ــبدالعــزيز | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | 19 | 28-08-2014 09:53 PM |
سلسلة ( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ) 3 | ع ــبدالعــزيز | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | 20 | 20-06-2014 02:15 AM |