الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
13-11-2017, 07:51 PM | #22 |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ابحارنا البلاغي القادم سيكون في رحاب الآية الكريمة : " يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب " - الحج:73 استخدم القرآن الكريم الأمثال بما ترسمه من مشاهد تصويرية تقريرا للحق وترغيبا للأخذ به. للأمثال قيمة بيانية وجمالية عالية وتاثير فاعل في النفس, فهي تخاطب العقل والحس في آن واحد, فتكون الفكرة اكثر وضوحا و قوة واستحكاما , لأن إشراك الحس في تصورها يجعلها أكثر رسوخا في النفس, حيث تتجلى الصورة الحركية للمشهد المنقول الذي يخلق للفكرة بعدا واسعا لا تعطيه المعاني الذهنية المجردة. ما ذا لو جاء النعبير القرآني هكذا : " إن ما تعبدون من دون الله لعاجزة عن خلق أي شيء مهما دق " إن تجليات الصورة الفنية التي رسمها القرآن الكريم في هذه الآية الشريفة لا يحققها هذا التعبير الذهني المجرد, ففي المشهد التمثيلي القرآني تكثيف للمعنى من خلال تلك الصور المتحركة المتتالية. لا زلنا نسبح في بلاغة الآية الشريفة : " يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب " - الحج:73 |
|
13-11-2017, 08:02 PM | #24 |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صل على محمد وعلى آل محمد يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب " - الحج:73 أول جانب بلاغي نلمسه في هذه الآية الشريفة هو ما يعبر عنه بـ ( جدة اختراع المعنى أو سلامة الاختراع ), والمقصود به الإتيان بمعنى لم يُسبق إليه, فالمعنى الذي تضمنه التعبير القرآني " إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا " لم يأت به أحد من قبل, ويعتبر من أبلغ ما قيل في تجهيل الكافرين وتسخيف أحلامهم. إكمالا للفائدة, أود أن أشير إلى أن البلاغيين قسموا سلامة الاختراع إلى قسمين : الأول المعاني ذات الاتصال بالحوادث المتجددة والأمور الطارئة, والآخر تلك المعاني المستخرجة من غير شاهد حال متصورة.وقد أبدع شعراء العربية كأبي تمام وابن الرومي في هذا المجال, حيث أبدع الأخير في خلق الأشكال للمعاني المجردة , أو خلق بعض الرموز لبعض الأشكال المحسوسة, ويمكن إدراك ذلك في مطالعة نتاجهم الشعري. كمثال للنوع الأول استشهد بأبيات أبي تمام في إحراق الأفشين : ما زال سر الكفر بين ضلوعه حتى اصطلى سر الزناد الواري نارا يساور جسمَه من حرها لهب كما عصفرت شق إزار طارت لها شعل يُهدم لفحها أركانه هدما بغير غبار فصلن منه كل مجمع مفصل وفعلن فاقرة بكل فقار مشبوبة رفعت لأعظم مشرك ما كان يَرفع ضوءها للساري صلى لها حيا وكان وقودها ميتا ويدخلها مع الفجار وكشاهد على النوع الثاني قول أبي تمام في الشيب : شعلةٌ في المفارق استودعتني في صميم الفؤاد ثكلا صميما يستثير الهموم ما اكتن منها صُعُدا وهي تستثير الهموما لا زلنا نبحر في بلاغة الآية الشريفة : " يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب " - الحج:73 |
|
13-11-2017, 08:13 PM | #25 |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صل على محمد وعلى آل محمد يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب " - الحج:73 من ضمن الفوائد البلاغية التي يستفيدها المتأمل في هذه الآية الكريمة هي أنها من أقوى دلائل ( المذهب الكلامي ) الذي يعتبر أحد فنون علم البديع. المقصود بالمذهب الكلامي هو أن يأتي المتكلم بحجة عقلية قاطعة لإثبات صحة ما يدعو إليه وإبطال دعوى خصمه, فعلم الكلام عبارة عن إثبات أصول الدين بالبراهين العقلية القاطعة, وبلاغة الأسلوب في هذه الحالة وقوة تأثيره يتناسب مع مدى قرب هذه البراهين من المنطق والعقل. دعونا نتأمل المذهب الكلامي في هذه الآية الشريفة : ابتدأ سبحانه وتعالى خطابه إلى الناس بصفة عامة والمشركين بصفة خاصة ببيان عجز تلك الأصنام المعبودة عن خلق هذه الحشرة الصغيرة حتى مع اجتماعها وتساندها وتضافرها. ثم تحداهم بما هو أسهل من الخلق, وهو عجز تلك الأصنام عن مقاومة الذباب, حيث يسلبها ما وضع عليها من عسل ونحوه- حيث دأب المشركون على إغراقها بالعسل والزعفران والمسك – وهي لا تملك المقاومة, أو استرداد ما سلب منها, وفي هذا عرض لمشهد هزيمة تلك الأوثان أمام هذا الكائن الصغير الحقير. هذا التدرج القرآني في العرض يرسم حجة عقلية قاطعة عن ضعف تلك الأوثان, وتفاهة عقول من عبدوها. إكمالا للفائدة أود الإشارة إلى المذهب الكلامي كفن بلاغي. أول من أشار إلى هذا الفن هو الجاحظ, من خلال إعطاء بعض الأمثلة عليه, وقد ذكره ابن المعتز في كتابه ( البديع ) فقال : " وهو مذهب سماه عمرو بن الجاحظ المذهب الكلامي ...." القرآن الكريم مليء بشواهد على المذهب الكلامي, أذكر بعضا منها. " لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا " – الأنبياء : 22 قد أشرت إلى ذلك فيما تقدم. " قال من يحي العظام وهي رميم. قل يحييها الذي خلقها أول مرة وهو بكل خلق عليم " - يس : 78- 79 تشير هذه الآية إلى دليل عقلي وهو أن الذي خلق الأشياء أول مرة يمتلك القدرة على إعادة خلقها بعد أن بليت وصارت رميما, حيث إن إعادة الخلق أسهل من الخلق الأول كمنطق عقلي. " وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه " – الروم : 27 في هذه الآية حجة عقلية تتلخص في أن الله الذي خلق الأشياء لا من شيء كان قبلها, قادر على إعادة خلقها, فالإعادة أهون من البدء كمنطق عقلي. " وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماء والأرض وليكون من الموقنين. فلما جن عليه الليل رأى كوكبا قال هذا ربي فلما أفل قال لا أحب الآفلين. فلما رأى القمر بازغا قال هذا ربي فلما أفل قال لئن لم يهدني ربي لأكونن من القوم الضالين. فلما رأى الشمس بازغة قال هذا ربي هذا أكبر فلما أفلت قال يا قوم إني بريء مما تشركون. إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين " – الأنعام 75- 79 المذهب الكلامي في هذه الآيات هو عرضها لأدلة التوحيد, من خلال رسمها لهذه الحجج العقلية التي أراد بها إبراهيم أن يوصل الناس إلى أصل التوحيد من خلال الاستدلال العقلي القطعي. ابتدأ السياق القرآني بـ " وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماء والأرض " للإشارة الإجمالية إلى حكومة الله المطلقة على الوجود, كل الوجود, ثم شرع في ذكر التفاصيل. تشير هذه الآيات الشريفة إلى إن أفول الشمس والكواكب دليل على عدم ألوهيتها, ولذا أعلن نبي الله إبراهيم قراره النهائي لقومه ببطلان عبادة هذه المعبودات التي يعبدونها من دون الله, ونفي صفات الألوهية عنها, فهي تخضع لقوانين الطبيعة من خلال ظهورها فنرة وأفولها فنرة أخرى, وأنها بأفولها تنقطع صلتها بالكائنات, وهذا مناف لكونها آلهة, بالإضافة أن في تحركها دلالة على حدوثها. وكما يقع المذهب الكلامي في النثر, فإنه يقع في الشعر, ومن شواهد ذلك : قول الكميت في الاحتجاج على أحقية آل البيت في الخلافة والرد على بني أمية : وقالوا ورثناها أبانا وأمنا وما وورثتهم ذاك أم ولا أب فإن هي تصلح لحي سواهم فإن ذوي القربى أحق و أقرب وكقول النابغة الذبياني للنعمان معتذرا عندما انصرف عنه ومدح آل جفنة من الغساسنة : حلفتُ فلم أترك لنفسك ريبة وليس وراء الله للمرء مذهب لئن كنت قد بُلغت عني خيانة لمبلغك الواشي أغش و أكذب و لكنني كنت امرأ لي جانب من الأرض فيه مستراد ومذهب ملوك وإخوان إذا ما أتيتهم أحكّم في أموالهم و أقرَّب كفعلك في قوم أراك اصطنعتهم فلم ترهم في مدحهم لك أذنبوا يورد النابغة حججا منطقية كي يقنع النعمان بصحة دعواه, فيقول له : أنت أيها النعمان مستاء مني لأني مدحت آل جفنة الذين أحسنوا إلي. إنك أحسنت إلى أناس فمدحوك, وأنا أحسنت إلى أناس فمدحتهم, فكما ذلك لا يعد ذنبا, فكذلك مدحي للذين أحسنوا إلي لا يعد ذنبا. لا زلنا نسبح في بلاغة الآية الشريفة : " يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب " - الحج:73 |
|
13-11-2017, 08:26 PM | #26 |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صل على محمد وعلى آل محمد " يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب " - الحج:73 من الصور البلاغية التي تضمنتها هذه الآية الشريفة ما يلي, والتي تعتبر من فنون علم البديع : - الطباق بين ( يسلبهم ) و ( يستنقذوه ) فالاستنقاذ هو تخليص ما سلب, والجمع بين معنيين متضادين في الجملة يوجد جمالا في التعبير. - الجناس بين الكلمتين ( الطالب ) و ( المطلوب ), حيث يوجد بينهما تجانس لفظي مع اختلافها في المعنى, وللجناس أسلوب بلاغي مؤثر كما نلمسه في هذا التعبير القرآني " ضعف الطالب والمطلوب". وللآية الشريفة إضاءات بلاغية في علم المعاني, من بينها : الإيضاح بعد الإبهام تأملوا هذا المقطع القرآني : " يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له " و هذا المقطع الثاني : " إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب " نجد أن الآية الشريفة تكشف أمامنا صورة بلاغية جميلة, وهو ما يعرف بـ ( الإيضاح بعد الإبهام ). توجد في الإيضاح بعد الإبهام صورتان : الصورة الأولى : مجيء التعبير مبهما مجملا. الصورة الثانية : مجيء التعبير مفصلا. يوجد إبهام في قوله " " يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له " حيث ألقى المعنى على سبيل الإجمال لما فيه من تعظيم, كي يخلق لدى المتلقي تشويقا إلى معرفته على سبيل التفصيل. ثم جاء بيان المراد في قوله تعالى : " " إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له .... " ويعتبر الإيضاح بعد الإبهام أحد فنون البلاغة في علم المعاني, وأحد أسباب الإطناب, وفي القرآن الكريم شواهد كثيرة على هذا الفن منها قوله تعالى, أذكر بعضا منها زيادة في إيضاح هذا الفن البلاغي : " اهدنا الصراط المستقيم. صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين " – الفاتحة : 6-7 فصراط الذين جاء لإيضاح ما قبله وهو ( الصراط المستقيم ). " يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبناءكم ويستحيون نساءكم " – البقرة -49 الإبهام في قوله " يسومونكم " أوضحه قوله تعالى " يذبحون أبناءكم ويستحيون نساءكم ". " فوسوس إليه الشيطان قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى " - طه : 120 ذكرت الوسوسة بشكل إجمالي ثم جاء البيان عنها بشكل تفصيلي. " فأوحينا إليه أن اصنع الفلك بأعيننا ووحينا " المؤمنون : 27 الإبهام في قوله تعالى " فأوحينا إليه " والإيضاح في قوله تعالى " أن اصنع الفلك " قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا ما بصاحبكم من جنة إن هو إلا نذير لكم من بين يدي عذاب شديد" – سبأ : 46 جاء قوله تعالى " أن تقوموا ..... " إيضاحا للإبهام في قوله تعالى " واحدة ". " إذ أوحينا إلى أمك ما يوحى. إن اقذفيه في التابوت فاقذفيه في اليم فيلقيه اليم بالساحل ... " طه : 38- 39 " ما يوحى " مبهم أوضحه قوله تعالى " أن اقذفيه ". " واتقوا الذي أمدكم بما تعملون. أمدكم بأموال وبنين. وجنات وعيون " – الشعراء 132 – 134 جاء بذكر ما أمدهم به مجملا, ثم شرع في تفصيل ألوان ذلك. " و نادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعدكم ربكم حقا" – الأعراف : 44 في قوله " ونادى " إبهام أوضحه قوله نعالى " أن قد وجدنا ... " " يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم. تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم " الصف : 10 -11 جيء بذكر التجارة مبهمة مجملة, ثم جاء الإيضاح في بيان نوع تلك التجارة " تؤمنون بالله .... " . لا زال الحديث متصلا حول بلاغة هذه الآية الشريفة : " يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب " - الحج:73 |
|
15-11-2017, 05:21 PM | #27 |
| |
|
15-11-2017, 05:33 PM | #28 |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين " يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب " - الحج:73 من الجوانب البلاغية التي تضمنتها هذه الآية ما يعبر عنه بـ ( التذييل ). التذييل لغة هو جعل الشيء ذيلا للآخر, وقد عرفه البلاغيون بأنه تعقيب الجملة بجملة أخرى تشتمل على معناها لإفادة التوكيد. يعتبر التذييل أحد فنون علم المعاني, وأحد موجبات الإطناب كفن بلاغي. فالتذييل كلام مستقل مختصر, يحمل معنى الكلام المتقدم , يساعد في ظهور المعنى عند من لم يدرك المعنى فيما تقدم من كلام , ويزيد من وضوح المعنى عند من فهمه. فالتذييل باختصار هو تعقيب الجملة بجملة أخرى موافقة معها في المعنى ومؤكدة لها. التذييل جاء في قوله تعالى " ضعف الطالب والمطلوب " الذي جاء موافقا للمعنى ومؤكدا للكلام المتقدم في قوله تعالى :" إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه " فقوله " ضعف الطال والمطلوب " تأكيد لعجز تلك الأصنام وضعفها والذي أشير إليه في بداية الآية, و جاء مؤكدا لهذا المعنى. لإعطاء مزيد حول هذا الفن البلاغي أسوق بعض الشواهد القرآنية الأخرى زيادة في الإيضاح : " وقل جاء الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا " الإسراء : 81 فقوله تعالى " إن الباطل كان زهوقا تذييل جيء به لتأكيد ما قبله, وهي أن الحق ينتصر دائما, بينما الباطل يزهق. " فأعرضوا فأرسلن عليهم سيل العرم وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتي أكل خمط و أثل وشيء من سدر قليل. ذلك جزيناهم بما كفروا وهل نجازي إلا الكفور " سبأ : 16, 17. التذييل في قوله تعالى : " وهل نجازي إلا الكفور " " وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفإن مت فهم الخالدون. كل نفس ذائقة الموت ونبلوكم بالشر و الخير فتنة و إلينا ترجعون " الأنبياء : 34, 35. يوجد تذيللان : الأول قوله تعالى " أفإن مت فهم الخالدون " والثاني " كل نفس ذائقة الموت ", يفيدان معنى ما تقدمهما من كلام, وهو أن الموت سينال كل نفس. " وما أبرىء نفسي إن النفس لأمارة بالسوء " – يوسف : 53 التذييل في قوله تعالى " إن النفس لأمارة بالسوء " وهو توكيد للمعنى المتقدم في قوله تعالى" وما أبرىء نفسي" "ومن الشواهد الشعرية على التذييل قول الحطيئة : من يفعل الخير لا يعدم جوازيه لا يذهب العرف بين الله والناس فعجز البيت تذييل, مؤكد للمعنى الوارد في صدره, ويفيد عدم ضياع الخير. وكذلك قول ابن نباتة السعدي : لم يبقِ جودك لي شيئا أؤمله تركتني أصحب الدنيا بلا أمل. فعجز البيت تذييل لصدره, موافقا له في المعنى, ومؤكد لمنطوق الجملة المتقدمة, والمعنى أن المخَاطب أعطى المتكلم كل ما يريد, بحيث لم يعد يفكر في شيء آخر يود الحصول عليه. لم ينته الحديث حول الأسرار البلاغية في هذه الآية الشريفة : " يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب " - الحج:73 |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
أفهم , الابحار , القليل , القرآن , الكريم((اللغوي+المعنوي)) , في , إعجاز |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
30 وسيلة إبداعية في حفظ القران الكريم. | غلا الكويت | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 29 | 05-06-2021 11:58 PM |
تأملات من القرآن | ريحانة بغداد | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 94 | 29-04-2019 06:05 PM |
إحصائيات قرآنيه لوحه إلاهيه رائعه | نجوى العراق | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 12 | 28-08-2014 09:56 PM |
إعجاز القرآن الكريم | قطرات احزان | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 14 | 25-10-2013 03:01 AM |
أسرار التكرار في القرآن الكريم | ميارا | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 11 | 13-02-2013 11:33 PM |