الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
13-11-2017, 05:57 PM | #15 |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صل على محمد وعلى آل محمد فلما استيئسوا منه خلصوا نجيا " – يوسف : 80 في هذه الآية إعجاز بلاغي, وفيها فصاحة واضحة,حيث الاختيار الدقيق للألفاظ والتلاؤم القوي بين اللفظ والمعنى. الفائدة البلاغية الأولى : لنبدأ بالكلمة ( استيئسوا ) لماذا تم اختيار هذه الكلمة, ولم يتم اختيار الكلمة ( يئسوا ) رعاية للاختصار. لا حظوا زيادة السين والتاء في ( استيئسوا ) والتي تدل على المبالغة, هل في هذه الزيادة فائدة بلاغية؟ الجواب : نعم. نحن نؤمن أن ألفاظ القرآن اختيرت بكل دقة, وأنه لا يصلح أن يحل لفظ محل لفظ آخر, وأن القرآن مليء بأساليب الإيجاز في العبارات, والاختصار في حروف الألفاظ مع المحافظة على إيصال المعنى المراد بأقل كم من الألفاظ. لو كانت الكلمة يئسوا تصلح لأن تحل محل الكلمة ( استيئسوا ) لجاء بها القرآن لأنها أخصر. قال الرازي في تفسيره لهذه لآية : " وهو مبالغة في يأسهم من رده " (1) وذهب الزمخشري إلى " أن السين والتاء للمبالغة " (2) استيئسوا تفيد أن درجة اليأس لديهم عالية جدا, بعد أن باءت كل محاولاتهم مع عزيز مصر بالفشل في إنقاذ أخيهم, ولذلك عبر عنها بالكلمة ( استيئسوا ) لا الكلمة (يئسوا). وقد ورد مجيء الفعل ( استفعل ) في أكثر من مورد في سورة يوسف : تكررت كلمة ( استيأس ) مرة أخرى في سورة يوسف في قوله تعالى : " حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا " – يوسف 110 قال الطبرسي : " استيأس : بمعنى يئس كأنه طلب اليأس لعلمه بامتناع الأمر. (3) تأملوا هذا المقطع القرآني من سورة يوسف , أيضا: " ولقد راودته عن نفسه فاستعصم " - يوسف : 36 استعصم : فعل مبالغة يفيد الامتناع البليغ, والتحفظ الشديد. استعصم : امتنع وأبى. ( 4) وكذلك الآية : " وقال الملك ائتوني به استخلصه لنفسي " يوسف : 54 " الاستخلاص : طلب خلوص الشيء من شائب الاشتراك, كأن يريد أن يكون خالصا له" (5) (1) التفسير الكبير للرازي, المجلد 9 (2) تفسير الكشاف للزمخشري, المجلد 3 (3) مجمع البيان للطبرسي المجلد 3 (4) معجم تهذيب اللغة للزهري. (5) ) مجمع البيان للطبرسي المجلد 3 لا زال البحث حول الآية الشريفة : |
|
13-11-2017, 06:05 PM | #16 |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صل على محمد وعلى آل محمد {فَلَمَّا اسْتَيْأَسُواْ مِنْهُ خَلَصُواْ نَجِيّاً قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُواْ أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُم مَّوْثِقاً مِّنَ اللّهِ وَمِن قَبْلُ مَا فَرَّطتُمْ فِي يُوسُفَ فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ حَتَّىَ يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ } المتعارف عليه أن "الزيادة في المبنى تؤدي للزيادة في المعنى" لقد ميزّ النحاة منذ القديم بين الفعل المجرد والمزيد بحروفٍ عشر، جمعوها في كلمة "أَمانٌ وتَسهيلٌ" وقد خُصّتْ هذه الأحرف بـ "الزيادة" من بين حروف المعجم. تأتي على رأسها حروف العلة (الواو والياء والألف) وهي أكثر الحروف زيادة وتكاد لا تخلو كلمة مزيدة منها. أو ما أشبهت حروف العلة: (الهمزة والتاء والميم والنون) أما (السين واللام والهاء) فقد أشبهت الحروف المشبهة بحروف العلة. وزن "استفعل" مزيد من الفعل الثلاثي المجرد. والثلاثي ممكن أن يزاد حرف أو حرفين أو ثلاثة أحرف الفعل الثلاثي هنا يئس = فعل جاء على وزن : استيأس = استفعل و وزن استفعل مزيد بثلاثة أحرف وليس بحرفين فقط، وهي: الألف والسين والتاء وغالبا ما تأتي الزيادة في السين و معها زيادة التاء إلا فيما ندر ككلمة ( اسطاع) ـ وهي لدى سيبويه عوض من ذهاب حركة العين ـ . وزن استفعل يأتي للدلالة على معانٍ عدة، منها: الطلب، التحول، أعتقاد الصفة، المطاوعة، أختصار الحكاية، ... وغيرها من المعاني. وقد جاءت دلالة استيأس ليس فقط بمعنى يئس بل قد أمعنوا في هذا اليأس. |
|
13-11-2017, 06:14 PM | #17 |
| وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اللهم صل على محمد وعلى آل محمد " فلما استيئسوا منه خلصوا نجيا " – يوسف : 80 تأملوا الإيجاز المحكم في هذا المقطع, حيث لم يقل القرآن : " فلما استيئس أخوة يوسف من العزيز " تأملوا هذه الجملة : " خلصوا نجيا " في هاتين الكلمتين إعجاز بلاغي من الدرجة العالية, حيث أن تفسير هذه العبارة يحتاج إلى عدة جمل. خلصوا : من الخلوص, أي انفردوا عن غيرهم واعتزلوا الناس, واجتمعوا في جلسة خاصة. نجيا : نجيا حال من فاعل خلصوا, أي متناجين متشاورين فيما يقولونه لأبيهم في شأن أخيهم. النجي : الذي تساره, والجمع أنجية. (1) للكلمة نجي ارتباط بالكلمة ( نجوة ) التي تعني الربوة الأرض المرتفعة, وحيث أن الربوات منعزلة عن أراضيها المجاورة, سميت الجلسات الخاصة, البعيدة عن الآخرين , نجوى. فالكلمة نجوى تدل على ما يدور في جلسة خاصة بين اثنين أو أكثر, من حديث خاص وسري لايعلم به غيرهم. كما في قوله تعالى : " وإذ هم نجوى " - الإسراء : 47 أي يتناجون, حيث نزل المصدر- نجوى - منزلة الأوصاف. " ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ... " - المجادلة : 7 لماذا جيء بـ ( نجيا ) في حالة الإفراد لا لجمع؟ قال أبو اسحاق : نجي لفظ واحد في معنى جميع. (2) ويجوز : قوم نجي وقوم أنجية وقوم نجوى. (3) نجي فعيل على وزن مفاعل كعشير وخليط وجليس, بمعنى معاشر ومخالط ومجالس. يجوز أن نقول : هؤلاء خليطك. أو : هؤلاء مخالطوك. وتأتي ( نجي ) بمعنى المصدر الذي هو التناجي أو النجوى. لاحظوا أن القرآن لم يقل " انفردوا " لأن الكلمة ( خلصوا ) تحمل معنى أعمق من الكلمة ( انفردوا ), كذلك لم يأت بالتعبير " خلصوا يتشاورون " أو ما شابه ذلك من كلمات. إن في المقطع " خلصوا نجيا " صورة فنية رائعة, تصف هاتين الكلمتين حالة أخوة يوسف في ذلك الموقف الصعب الذي جعلهم ينفردون عن الآخرين ب وكلهم جد واهتمام, يعيشون حقيقة التناجي بأروع تجلياتها. (1) لسان العرب المجلد 14 (2) المصدر السابق. (3) نفس المصدر السابق. |
|
13-11-2017, 06:18 PM | #18 |
| سبحان الله وماشاء الله أديبتنا القديرة د. الماسة نور اليقين زادك الله معرفة ًوعلماً ونفعاً وبارك بك أيتها الغالية على هذا التفسير الرائع والشرح المسهب لاحرمنا الله منك أيتها الفاضلة جزاك الله خيرا وبارك بعلمك وعملك تقديري وامتناني |
|
13-11-2017, 06:22 PM | #19 |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صل على محمد وعلى آل محمد " قل لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا " - الأنبياء : 22 قبل الولوج في الجانب الإعجازي البلاغي لللآية, سأمر ببعض الجوانب اللغوية والنحوية المرتبطة بالآية, لأهمية ذلك في إدراك جوانب قوة بلاغتها. تشير الآية الشريفة إلى أن التدبير العام الجاري صادر عن مبدأ واحد غير مختلف. فيهما : أي في السماء والأرض, ويراد به العالم كله : السفلي والعلوي. إلا هنا بمعنى غير, بمعنى : لو كان فيهما آله غير الله لفسدتا. الأصل أن تأتي ( لا ) للاستثناء, و ( غير ) وصفا, ولكن قد ينعكس الأمر فيستثنى بغير, ويوصف بإلا, كما في هذه الآية الشريفة. لا يصح أن تكون (لا ) للاستثناء, لأن السياق سيكون : لو كان فيهما آلهة ليس فيهم الله لفسدتا, ويقود ذلك إلى القول بأنه لو كان فيهما آلهة فيهم الله لم تفسدا, وهذا المعنى باطل, وليس هو المراد من مفهوم الآية. كذلك لا يجوز رفع ( الله ) على البدل, لأنه حيث لا يصح الاستثناء, لا تصح البدلية من جهة, ومن جهة أخرى, فإن ( لو ) بمنزلة إن في المستقبل, و الكلام موجب , والبدل لا يجوز إلا في الكلام غير الموجب كقوله تعالى : " ولا يلتفت منكم أحد إلا امرأتك " هود : 81 لو حرف امتناع لامتناع, حرف شرط لما مضى, فتفيد امتناع شيء لامتناع غيره. مثال ذلك : لو كان أحمد في المدينة لزارنا, يفهم منه أنه ليس في المدينة. لا زلنا في بحر جمال الآية الشريفة : |
|
13-11-2017, 06:37 PM | #20 |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صل على محمد وعلى آل محمد " قل لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا " - الأنبياء : 22 تشير هذه الآية إلى دليل التمانع والذي يعتبر من الأدلة العقلية على نفي تعدد الآلهة, فالانسجام المحكم الذي نلمسه في جميع أجزاء الكون يوحي أن مدبر أمور الكون واحد, لأن تعدد الإرادات سيؤدي إلى تضاربها واختلاف تدبيرها وبالتالي فإن إحداها ستمحو أثر الأخرى, و حتى عندما يكون هناك تعاون بين هذه الإرادت, فسيوجد اختلاف في التدبير لأن التعدد يفضي إلى الاختلاف, , وتبعا لذلك فلن يُرى انسجام بين القوانين والأنظمة الكونية , وهذا ما عبر عنه القرآن بالفساد. قال الزمخشري في تفسيره لهذه الآية : " والمعنى : لو كان يتولاهما ويدبر أمرهما آلهة شتى غير الواحد الذي هو فاطرهما, لفسدتا, وفيه دلالة على أمرين : أحدهما : وجوب ألا يكون مدبرهما إلا واحدا. والثاني : ألا يكون ذلك الواحد إلا إياه وحده لقوله : " إلا الله " " (1) و قال صاحب الميزان : وتقرير حجية الآية أنه لو فرض للعالم آلهة فوق الواحد لكانوا مختلفين ذاتا متباينين حقيقة وتباين حقائقهم يقضي تباين تدبيرهم فيتفاسد التدبيرات وتفسد السماء والأرض لكن النظام الجاري نظام واحد متلائم الأجزاء في غاياتها فليس للعالم آلهة فوق الواحد وهو المطلوب " (2) وبمكن فهم برهان التمانع من خلال هذه المحاورة التي رواها هشام بن الحكم عن الإمام الصادق في جواب الرجل الملحد الذي كان يتحدث عن تعدد الآلهة, حيث قال الإمام الصادق : " لا يخلو قولك أنهما اثنان من أن يكونا قويين أو يكونا ضعيفين, أو يكون أحدهما قويا والآخر ضعيفا, فإن كانا قويين فلم لا يدفع كل واحد منهما صاحبه وينفرد بالتدبير, وإن زعمت أن أحدهما قوي والآخر ضعيف ثبت أنه واحد كما نقول, للعجز الظاهر في الثاني, وإن قلت : إنهما اثنان, لا يخلو من أن يكونا متفقين من كل جهة أو متفرقين من كل جهة, فلما رأينا الخلق منتظما, والفلك جاريا, واختلاف الليل والنهار, والشمس والقمر, دل صحة الأمر والتدبير وائتلاف الأمر أن المدبر واحد ... " (3) لقد سأل هشام بن الحكم الإمام الصادق: ما الدليل على أن الله واحد؟ فأجابه : " اتصال التدبير, وتمام الصنع, كما قال الله عز وجل : لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا " (4) لقد أشارت هذه الآية الكريمة إلى هذه المعاني العميقة بكل إيجاز, وقد اتخذ علماء الكلام هذه الآية أصلا أثبتت عليه دلالة التمانع في علم الكلام, فتأمل روعة التعبير القرآني. (1) تفسير الكشاف للزمخشري المجلد 4 (2) الميزان للطباطبائي , المجلد 14 (3) التوحيد للشيخ الصدوق. (4) المصدر السابق. |
|
13-11-2017, 06:43 PM | #21 |
| المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس الروح سبحان الله وماشاء الله أديبتنا القديرة د. الماسة نور اليقين زادك الله معرفة ًوعلماً ونفعاً وبارك بك أيتها الغالية على هذا التفسير الرائع والشرح المسهب لاحرمنا الله منك أيتها الفاضلة جزاك الله خيرا وبارك بعلمك وعملك تقديري وامتناني الغالية القديرة همس الروح أشكر لك حضورك النقي الراقي إن من يعيش أجواء القرآن غاليتي سيرى نفسه في عالم آخر مليء باللذائذ الروحية. شعورك هذا, يكشف عن روح شفافة تتوق إلى مصافحة أسرار العظمة في آي الذكر الحكيم. جعلك الله دائمة الاتصال بالقرآن الكريم شكرا جزيلا |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
أفهم , الابحار , القليل , القرآن , الكريم((اللغوي+المعنوي)) , في , إعجاز |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
30 وسيلة إبداعية في حفظ القران الكريم. | غلا الكويت | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 29 | 05-06-2021 11:58 PM |
تأملات من القرآن | ريحانة بغداد | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 94 | 29-04-2019 06:05 PM |
إحصائيات قرآنيه لوحه إلاهيه رائعه | نجوى العراق | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 12 | 28-08-2014 09:56 PM |
إعجاز القرآن الكريم | قطرات احزان | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 14 | 25-10-2013 03:01 AM |
أسرار التكرار في القرآن الكريم | ميارا | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 11 | 13-02-2013 11:33 PM |