الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
23-12-2016, 01:51 PM | #50 |
| الخاسرونــالأخسرون ورد في القرآن الكريم استخدام كلمتي الخاسرون كما جاء في سورة النحل : *لاَ جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُالْخَاسِرونَ {109}* والأخسرون كما جاء في سورة هود : *لاَ جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُالأَخْسَرُونَ {22}*، وفي سورة النمل *أوْلَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ وَهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُالْأَخْسَرُونَ {5}* وآية سورة الكهف أيضاًََ **قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَأَعْمَالاً* . وفي اللغة الأخسر هو أكثر خسراناً من الخاسر ، ندرس أولاً ماالسبب في إختيار كلمة الأخسرونفي سورة هود؟ إذا لاحظنا سياق الآيات فيسورة هودنجد أنها تتحدث عن الذينصدوا عن سبيل الله وصدّوا غيرهمأيضاً ،إنماالسياق فيسورة النحل فهو فيمن صدّ عن سبيل الله وحدهولم يصُدّ أحداً غيرهفمن المؤكّد إذن أن الذي يصدّ نفسه وغيره عن سبيل الله أخسر من الذي صدّ نفسهعن سبيل الله لوحده فقط *ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّواْ الْحَيَاةَ الْدُّنْيَا عَلَى الآخِرَةِ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ {107}*. وإذا قارنّا بين آية سورة هود وآية سورة النمل : *إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ {4} أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ وَهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ {5}* نجد أنه في سورة هود جاء التوكيد بـ *لا جرم* وهي عند النحاة تعني القسمأو بمعنى حقاً أو حقَّ وكلها تدل على التوكيد وإذا لاحظنا سياق الآيات فيسورة هود الآيات: *وَمَنْأَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أُوْلَـئِكَ يُعْرَضُونَعَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الأَشْهَادُ هَـؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَىرَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ {18} الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجاً وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ {19}أُولَـئِكَلَمْ يَكُونُواْ مُعْجِزِينَ فِي الأَرْضِ وَمَا كَانَ لَهُم مِّن دُونِاللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء يُضَاعَفُ لَهُمُ الْعَذَابُ مَا كَانُواْيَسْتَطِيعُونَ السَّمْعَ وَمَا كَانُواْ يُبْصِرُونَ {20} أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ {21}*. أما في سورة النمل فسياق الآيات يدل على أنهم لا يؤمنون بالآخرة فقط أمافي سورة هود فقد زاد على ذلك أنهم يصدون عن سبيل الله وأنهم يفترون علىالله الكذب وفيها خمسة أشياء إضافية عن آية سورة النمل لذا كان ضرورياً أنيؤتى بالتوكيد في سورة هود باستخدام *لا جرم* والتوكيد بـ *إنهم* ولم يأتيالتوكيد في سورة النمل. ونعود إلى آية سورة الكهف : *قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً {103} الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً {104}*. نلاحظ استخدام كلمة *ضلّ* مع كلمة *سعيهم* ولم يقل ضل عملهم لأن السعي هو العدو أو المشي الشديد دون العدو ، وقال فيالحياة الدنيا وهو يحسب أنه يُحسن صنعا ، والإحسان هو الإتقان وليس العملالعادي ، في اللغة لدينا: فعل وعمل وصنع. أما الفعل فقد تقال للجماد *نقولهذا فعل الرياح* والعمل ليس بالضرورة صنعاً فقد يعمل الإنسان بدون صنع، أماالصنع فهو أدقّ وهو من الصَّنعة كما في قوله تعالى *صُنع الله الذي أتقن كل شيء* والصنع لا تستعمل إلا للعاقل الذي يقصد العمل بإتقان. إذنآية سورة الكهف جاء فيها ضلال وسعي وصُنع لذا استوجب أن يؤتى بكلمة الأخسرين أعمالاًومن الملاحظ أنه في القرآن كله لم يُنسب جهة الخُسران للعمل إلا في هذهالآية. ولأن هذه الآية هي الوحيدة التي وقعت في سياق الأعمال من أولها إلىآخرها *إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات*. والأخسرين : اسم تفضيل أي أنه هناك اشتراك في الخُسران، يوجد خاسرون كُثُر والأخسرين بعضهم أخسر من بعض أي التفضيل فيما بين الخاسرين أنفسهم. |
|
23-12-2016, 01:52 PM | #51 |
| النصيبــالكفل بسم الله الرحمن الرحيم ﴿مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا وَمَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا وَكَانَ اللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتاً﴾( النساء: 85 ) فاستعمل سبحانه لفظ ( النصيب ) مع الشفاعة الحسنة، واستعمل لفظ ( الكفل ) مع الشفاعة السيئة، فدل على أن بينهما فرقًا في المعنى. * وأكثر المفسرين على القول بأن النصيب والكفل بمعنى واحد وهوالحظ أو المِثْل، إلا أنالثاني أكثر ما يستعمل في الشر؛كاستعماله- هنا- في الشفاعة السيئة. * وفرَّق بعضهم بينهما بأنالنصيب يزيد على المثل، والكفل هو المِثْلُ المساوي، فاختار تعالى النصيب مع الشفاعة الحسنة؛ لأن جزاء الحسنة يضاعف بعشرة أمثالها، واختار الكِفْلَ مع الشفاعة السيئة؛ لأن من جاء بالسيئة لا يجزى إلا مثلها. وهذا القول مبنيٌّ على اعتبار أن ( مِن ) في قوله تعالى:﴿ مِنْهَا ﴾، في الموضعين للسبب، وعلى اعتبار أن جزاء الشفاعة الحسنة كجزاء فعل الحسنة، وجزاء الشفاعة السيئة كجزاء فعل السيئة، قياسًا على قوله تعالى: ﴿مَنجَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِفَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ﴾( الأنعام: 160 |
|
23-12-2016, 01:52 PM | #52 |
| خـُفية ــخيفـَة بسم الله الرحمن الرحيم (وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةًوَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ {205})الأعراف (ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةًإِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ {55})الأعراف. في اللغةالخفيةمن الخفاء (إذ نادى ربه نداء خفيا) والخيفةمن الخوف. ومعنى قوله تعالى (واذكر ربك في نفسك) أن تعلم ما تقول أي لا تذكر ربك وقلبك غافل، وتضرعاً من التضرع والخيفةوهو بمعنى التذلل والتمسكن والمسكنة والتوسل، ودون الجهر من القول بمعنى أنتُسمع نفسك ولا ترفع صوتك، فلو ذكرت ربك بصوت غير مسموع ولكن لم تعلم ماتقول فأنت لم تذكر ربك في نفسك. أماالخيفةفهي إسم قد تكون مصدر للهيئة كما في الحديث (إذا قتلتم فأحسنوا القِتلة) أو هو المصدر أو الشيء الذي تجده في النفس كما يقال (الجُرح) هو مكان الشقالذي يسيل منه الدم و(الجَرح) هو المصدر، فإذا أردت الحدث تقول (جَرح) وكذلك الحِمل والحَمل الحمل هو المصدر والحِمل هو ما يُحمل، وكذلك الدُهن (هو الشيء) والدَهن (عملية الدهان) وكذلك (الوَقود) بمعنى الحطب الذي يوضعفي النار و(الوُقود) هو الإشتعال. والخيفةيجعلونها إما إسماً مثل الدُهن والجُرح وإما أن تكون الهيئة أي الشيء الذي تجده في نفسك. إذن الخفية من الخفاء والخيفة من الخوف. |
|
23-12-2016, 01:52 PM | #53 |
| حضرــجاء الفعلحضروالحضور في اللغة أولاً يعني الوجود وليس معناه بالضرورة المجيء إلى الشيء (يقال كنت حاضراً إذ كلّمه فلان بمعنى شاهد وموجود وهو نقيض الغياب) ويقال كنت حاضراً مجلسهم، وكنت حاضراً في السوق أي كنت موجوداً فيها. أماالمجيءفهو الإنتقال من مكان إلى مكان، فالحضور إذن غير المجيءولهذا نقول الله حاضر في كل مكان دليل وجوده في كل مكان. وفي القرآن يقول تعالى (فإذا جاء وعد ربي جعله دكّاء) سورة الكهف بمعنى لم يكن موجوداً وإنما جاء الأمر. وكذلك قوله تعالى (فإذا جاء أمرنا وفار التنور) سورة هود. إذن الحضور معناه الشهود والحضور والمجيء معناه الإنتقال من مكان إلى مكان. واستعمل في القرآن الفعلحضرمع الموتللكلام عن الأحكام والوصايا كما في سورة البقرة وكأن الموت هو من جملة الشهود و الفعلجاءمع غير كلمة الموت كالأجل (فإذا جاء أجلهم) وسكرة الموت (وجاءت سكرة الموت) للكلام عن الموت نفسه وأحوال الشخص في الموت. |
|
02-01-2017, 02:09 AM | #54 |
| جَزآكـ الله جَنةٌ عَرضُهآ آلسَموآتَ وَ الآرضْ بآرَكـَ الله فيكـِ عَ آلمَوضوعْ آسْآل الله آنْ يعَطرْ آيآمكـِ بآلريآحينْ دمْت بـِ طآعَة الله ..} |
|
04-01-2017, 05:49 PM | #55 |
| شكرا لكم حبايبي نورتم الصفحة شكرا للجميع أجمل وأرق باقات ورودى لردكم الجميل ومروركم العطر تحياتي لكم جميعا كل الود والتقدير دمتم برضى من الرحمن لكم خالص احترامي |
|
09-01-2017, 08:30 AM | #56 |
| بَارَكَ الْلَّهُ فْيْكِ نَوّر الله قلبِكً بَ العَلمُ ؤ آلدَينُ ويشَرِحَ صدَركَ بَ الهًدىَ وآليقٍينَ ؤييسَر آمَركَ ؤيَرفعُ مقآمكَ في عليينَ ؤيحشَركَ بَ جؤآر آلنبيَ الآميينَ دُمْتِ بَحِفْظْ الْرَّحْمَنِ |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
متشابهة , مختلفة , القرآن , في , ومعانيها , كلمات |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
عشر حقائق كونية مدهشة كشفها القرآن الكريم | ميارا | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 20 | 27-11-2020 07:32 PM |
ܓܨ تَأْثِيرُ الْقُرْآنِ فِي الْقُلُوب ܓܨ | Kassab | ( همســـــات الإسلامي ) | 11 | 13-02-2015 09:13 PM |
أسطورة الورد بأسمائها ومعانيها | ليلى العامريه | ( همســـــات العام ) | 19 | 06-04-2014 01:11 PM |
لذة القرآن الكريم | زهرة التوليب | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 25 | 21-03-2014 09:18 AM |
إعجاز القرآن الكريم | قطرات احزان | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 14 | 25-10-2013 03:01 AM |