الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
10-05-2013, 04:36 PM | #29 |
| بسم الله الرحمن الرحيم ============== تصحيح لأخطاء شائعة في الكتابة كثيرا ما نجد من يكتب إن شاء الله بهـذا الشكل إنشاء الله لذلك نقلت لكم هذا الموضوع الذي يبين الفرق بينهما... نسأل الله الاستفادة ومنكم التطبيق... من الفعل "إنشاء" أي إيجاد ومنه قوله تعالى: ( إنا أنشأنهن إنشاءً ) أي اوجدناها إيجادا... فمن هذا لو كتبنا (إنشاء الله) يعني: اننا نقول والعياذ بالله إننا أوْجَدْنا الله تعالى شأنه عز وجل، وهذا غير صحيح كما عرفنا... فالصحيح هو أن نكتب إن شاء الله فإننا بهذا اللفظ نحقق هنا إرادة الله عز وجل. الفعل شاء ، أي أراد . فالمشيئة هي الإرادة فعندما نكتب إن شاء الله... كأننا نقول بإرادة الله نفعل كذا.. ومنه قوله تعالى: (وما تشاؤن إلا أن يشاء الله) .. ومن الأخطاء أيضا : كتابة اللهم صلِّ .. فكثير من يكتب : اللهم صلي - بالياء و هذا خطأ ، علينا كتابة : اللهم صلِّ على محمد ... صلى الله على محمد ... إن الله يصلي على محمد ... فأرجو من إخواني الكرام التمهّل في الكتابة و قراءة ما تكتبون قبل الإرسال و خصوصا في المواضيع الدينية حتى لا يتغير المعنى المطلوب و لكم جزيل الشكر... |
|
10-05-2013, 04:37 PM | #30 |
| بسم الله الرحمن الرحيم ============== الـصـــــــــــــــــــــــــــــلاهـ .. الاعمال .. والواجبات على كل مسلم وما يفرق بينهـ وبين الكافر .. فمن تركـها فقد كفر .. لما فيها .. من اجر كبير فـإذا صلحت .. صلح عمل .. الـصـــــــــــــــــــــــــــــلاهـ .. كثير منا .. يسمع قول الحق .. (} إن الصلاهـ تنهى عن الفحشاء والمنكر {) يتعجب الكثير كيف للصلاهـ أن تنهى ونحن نصلي و مازلنا نعصي .. هذا السؤال قد يراود الكثير وأنا كنت منهم .. كنت أتسأل .. ها انا اصلي .. ومع ذلكـ اعصي الله .. كان .. اشد ما يؤلمني هو سماعي للاغاني (( وهـــذا امر اخر سـ نتطرق لهـ بإذن الله )) وكنت أعاني واجاهد حتى اتركها منذو الصغر .. وحينما اقدم على تركها .. أعود من جديد .. لها .. بعدها تشعبت .. وصرت احافظ على النوافل .. وبعدها على الوتر .. وما اعظم اجر الوتر .. وأصبحت اخشع في الصلاهـ أكثر .. كنت إذا اريد أن اخشع أتحدى ذاتي .. بأن اقول .. إن كنت احب الله سـ اخشع وان لم اكن احبهـ .. سيتغلب الشيطان علي .. هذا من المحفزات .. للخشوع .. مع استمرار .. خشوعي .. واحساسي بالصلاهـ أصبحت ابتعد .. عن معاصي حتى ان الدنيا بمتاعها لم تعد تهمني .. فـ إن كانت هناكـ العزيمهـ .. والاقدام .. للخير وتركـ ما يكرهـ ويبغض الله في داخلكـ .. فـ ثق أنكـ سـ تصل لمرادكـ .. هنا سـ أتوقف واتركـ بقيهـ الامر لم بعدي .. ليتحدث بـ أي شيء.. فلتتذكروا .. بأن الملائكهـ تستغفر لنا .. كنا ممن قيل لهم قوموا مغغفواً لكم .. جعلنا الله واياكم .. في جناتهـ .. وألهمنا القوهـ والحنكهـ للدعوهـ لدينهـ .. |
|
10-05-2013, 04:37 PM | #31 |
| أكثرمن ستين فائدة لذكر الله تعالى سلام عليكم ورحمه الله وبركاته الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدالمرسلين محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين. فهذه بعض فوائد ذكر الله تعالى والتى ذكرها ابن القيم الجوزية( رحمه الله) في كتاب الوابل الصيب. وقد ذكر فيه أكتر من ستين فائدة للذكر .وقد اقتصرت في هذا الموضوع على ستين فائدة ونيف. 1. أنه يطرد الشيطان ويقمعه ويكسره. 2. أنه يرضي الرحمن عز وجل. 3. أنه يزيل الهم والغم عن القلب. 4. أنه يجلب للقلب الفرح والسرور والبسط. 5. أنه يقوي القلب والبدن. 6. أنه ينور الوجه والقلب. 7. أنه يجلب الرزق. 8. أنه يكسو الذاكر المهابة والحلاوة والنضرة. 9. أنه يورثه المحبة التي هي روح الإسلام. 10. أنه يورثه المراقبة حتى يدخله في باب الإحسان. 11. أنه يورثه الإنابة، وهي الرجوع إلى الله عز وجل 12. أنه يورثه القرب منه. 13. أنه يفتح له بابا عظيما من أبواب المعرفة. 14. أنه يورثه الهيبة لربه عز وجل وإجلاله. 15.أنه يورثه ذكر الله تعالى له، كما قال تعالى: " فاذكروني أذكركم " البقرة:115]. 16.أنه يورث حياة القلب. 17.أنه قوت القلب والروح. 18. أنه يورث جلاء القلب من صدئه. 19. أنه يحط الخطايا ويذهبها، فإنه من أعظم الحسنات، والحسنات يذهبن السيئات. 20. أنه يزيل الوحشة بين العبد وبين ربه تبارك وتعالى. 21. أن ما يذكر به العبد ربه عز وجل من جلاله وتسبيحه وتحميده، يذكر بصاحبه عند الشدة. 22. أن العبد إذا تعرف إلى الله تعالى بذكره في الرخاء عرفه في الشدة. 23. أنه منجاة من عذاب الله تعالى. 24. أنه سبب نزول السكينة، وغشيان الرحمة، وحفوف الملائكة بالذاكر. 25. أنه سبب إشتغال اللسان عن الغيبة، والنميمة، والكذب، والفحش، والبا طل. 26. أن مجالس الذكر مجالس الملائكة، ومجالس اللغو والغفلة مجالس الشياطين. 27. أنه يؤمن العبد من الحسرة يوم القيامة. 28. أن الاشتغال به سبب لعطاء الله للذاكر أفضل ما يعطي السائلين. 29. أنه أيسر العبادات، وهو من أجلها وأفضلها. 30. أن العطاء والفضل الذي رتب عليه لم يرتب علئ غيره من الأعمال. 31. أن دوام ذكر الرب تبارك وتعالى يوجب الأمان من نسيانه الذي هو سبب شقاء العبد في معاشه و معا ده. 32. أنه ليس في الأعمال شيء يعم الأوقات والأحوال مثله. 33. أن الذكر نور للذاكر في الدنيا، ونور له في قبره، ونور له في معاده، يسعى بين يديه على الصراط. 34. أن الذكر رأس الأمور، فمن فتح له فيه فقد فتح له باب الدخول على الله عز وجل. 35. أن في القلب خلة وفاقة لا يسدها شيء البتة إلا ذكر الله عز وجل. 36. أن الذكر يجمع المتفرق، ويفرق المجتمع، ويقرب البعيد، ويبعد القريب. فيجمع ما تفرق على العبد من قلبه وإرادته، وهمومه وعزومه، ويفرق ما اجتمع عليه من الهموم، والغموم، والأحزان، والحسرات على فوت حظوظه ومطالبه، ويفرق أيضا ما اجتمع عليه من ذنوبه وخطاياه وأوزاره، ويفرق أيضا ما اجتمع على حربه من جند الشيطان، وأما تقريبه البعيد فإنه يقرب إليه الآخرة، ويبعد القريب إليه وهي الدنيا. 37. أن الذكر ينبه القلب من نومه، ويوقظه من سنته. 38. أن الذكر شجرة تثمر المعارف والأحوال التي شمر إليها السالكون. 39. أن الذاكر قريب من مذكوره، ومذكوره معه، وهذه المعية معية خاصة غير معية العلم والإحاطة العامة، فهي معية بالقرب والولاية والمحبة والنصرة والتوفيق. 40. أن الذكر يعدل عتق الرقاب، ونفقة الأموال، والضرب بالسيف في سبيل الله عز وجل. 41. أن الذكر رأس الشكر، فما شكر الله تعالى من لم يذكره. 42. أن أكرم الخلق على الله تعالى من المتقين من لا يزال لسانه رطبا بذكره. 43. أن في القلب قسوة لا يذيبها إلا ذكر الله تعالى. 44. أن الذكر شفاء القلب ودواؤه، والغفلة مرضه. 45. أن الذكر أصل موالاة الله عز وجل ورأسها والغفلة أصل معاداته ورأسها. 46. أنه جلاب للنعم، دافع للنقم بإذن الله. 47. أنه يوجب صلاة الله عز وجل وملائكته على الذاكر. 48. أن من شاء أن يسكن رياض الجنة في الدنيا، فليستوطن مجالس الذكر، فإنها رياض الجنة. 49. أن مجالس الذكر مجالس الملائكة، ليس لهم مجالس إلا هي. 50. أن الله عز وجل يباهي بالذاكرين ملائكته. 51. أن إدامة الذكر تنوب عن التطوعات، وتقوم مقامها، سواء كانت بدنية أو مالية، أو بدنية مالية. 52. أن ذكر الله عز وجل من أكبر العون على طاعته، فإنه يحببها إلى العبد، ويسهلها عليه، ويلذذها له، ويجعلها قرة عينه فيها. 53. أن ذكر الله عز وجل يذهب عن القلب مخاوفه كلها ويؤمنه. 54. أن الذكر يعطي الذاكر قوة، حتى إنه ليفعل مع الذكر ما لم يطيق فعله بدونه. 55. أن الذاكرين الله كثيرا هم السابقون من بين عمال الآخرة. 56. أن الذكر سبب لتصديق الرب عز وجل عبده، ومن صدقه الله تعالى رجي له أن يحشر مع الصادقين. 57. أن دور الجنة تبني بالذكر، فإذا أمسك الذاكر عن الذكر، أمسكت الملائكة عن البناء. 58. أن الذكر سد بين العبد وبين جهنم. 59. أن ذكر الله عز وجل يسهل الصعب، وييسر العسير، ويخفف المشاق. 60. أن الملائكة تستغفر للذاكر كما تستغفر للتائب. 61. أن الجبال والقفار تتباهي وتستبشر بمن يذكر الله عز وجل عليها. 62. أن كثرة ذكر الله عز وجل أمان من النفاق. 63. أن للذكر لذة عظيمه من بين الأعمال الصالحة لا تشبهها لذة. 64. أن في دوام الذكر في الطريق، والبيت، والبقاع، تكثيرًا لشهود العبد يوم القيامة، فإن الأرض تشهد للذاكر يوم القيامة. نسأل الله تعالى أن يرزقنا لسانا ذاكرا وقلبا خاشعا وعلما نافعا. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. |
|
10-05-2013, 04:38 PM | #32 |
| أشعة لا إله إلا الله في قلبك عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ أَوْصِنِي, قَالَ: "إِذَا عَمِلْتَ سَيِّئَةً فَأَتْبِعْهَا حَسَنةً تَمْحُهَا" قِيلَ: يَا رَسُولَ اللهِ أَمِنَ الْحَسَنَاتِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ؟ قَالَ: "هِيَ أَفْضَلُ الْحَسَنَاتِ". أخرجه أحمد (5/169 ، رقم 21525) وحسَّنه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (3 / 361). قال العلامة ابن القيم رحمه الله:"اعْلَمْ أَنَّ أَشِعَّةَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ تُبَدِّدُ مِنْ ضَبَابِ الذُّنُوبِ وَغُيُومِهَا بِقَدْرِ قُوَّةِ ذَلِكَ الشُّعَاعِ وَضَعْفِهِ، فَلَهَا نُورٌ، وَتَفَاوُتُ أَهْلِهَا فِي ذَلِكَ النُّورِ - قُوَّةً، وَضَعْفًا - لَا يُحْصِيهِ إِلَّا اللَّهُ تَعَالَى. فَمِنَ النَّاسِ مَنْ نُورُ هَذِهِ الْكَلِمَةِ فِي قَلْبِهِ كَالشَّمْسِ. وَمِنْهُمْ مَنْ نُورُهَا فِي قَلْبِهِ كَالْكَوْكَبِ الدُّرِّيِّ. وَمِنْهُمْ مَنْ نُورُهَا فِي قَلْبِهِ كَالْمَشْعَلِ الْعَظِيمِ. وَآخَرُ كَالسِّرَاجِ الْمُضِيءِ، وَآخَرُ كَالسِّرَاجِ الضَّعِيفِ. وَلِهَذَا تَظْهَرُ الْأَنْوَارُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَيْمَانِهِمْ، وَبَيْنَ أَيْدِيهِمْ، عَلَى هَذَا الْمِقْدَارِ، بِحَسَبِ مَا فِي قُلُوبِهِمْ مِنْ نُورِ هَذِهِ الْكَلِمَةِ، عِلْمًا وَعَمَلًا، وَمَعْرِفَةً وَحَالًا. وَكُلَّمَا عَظُمَ نُورُ هَذِهِ الْكَلِمَةِ وَاشْتَدَّ أَحْرَقَ مِنَ الشُّبُهَاتِ وَالشَّهَوَاتِ بِحَسَبِ قُوَّتِهِ وَشِدَّتِهِ، حَتَّى إِنَّهُ رُبَّمَا وَصَلَ إِلَى حَالٍ لَا يُصَادِفُ مَعَهَا شُبْهَةً وَلَا شَهْوَةً، وَلَا ذَنْبًا، إِلَّا أَحْرَقَهُ، وَهَذَا حَالُ الصَّادِقِ فِي تَوْحِيدِهِ، الَّذِي لَمْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ شَيْئًا، فَأَيُّ ذَنْبٍ أَوْ شَهْوَةٍ أَوْ شُبْهَةٍ دَنَتْ مِنْ هَذَا النُّورِ أَحْرَقَهَا، فَسَمَاءُ إِيمَانِهِ قَدْ حُرِسَتْ بِالنُّجُومِ مِنْ كُلِّ سَارِقٍ لِحَسَنَاتِهِ، فَلَا يَنَالُ مِنْهَا السَّارِقُ إِلَّا عَلَى غِرَّةٍ وَغَفْلَةٍ لَا بُدَّ مِنْهَا لِلْبَشَرِ، فَإِذَا اسْتَيْقَظَ وَعَلِمَ مَا سُرِقَ مِنْهُ اسْتَنْقَذَهُ مِنْ سَارِقِهِ، أَوْ حَصَّلَ أَضْعَافَهُ بِكَسْبِهِ، فَهُوَ هَكَذَا أَبَدًا مَعَ لُصُوصِ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ، لَيْسَ كَمَنْ فَتَحَ لَهُمْ خِزَانَتَهُ، وَوَلَّى الْبَابَ ظَهْرَهُ". |
|
11-05-2013, 04:08 AM | #33 |
| احمد العلي جزآك الله خير ي خوي على الطرح الجميل والراقي والمميز جوريه تعانق رووحك الطااهره أجمل تقييم وتمييييييز لروعة الطرح الرائع |
|
11-05-2013, 05:13 AM | #34 |
| أختي برستيج آنثي.. الله يرفع قدرك دنيا وأخره وجزاك خالقي الفردوس الأعلى من الجنة ووالديك على المشاركة في هذا المجلس الطيب .. وفقك الله وأسعدك.. .. .. أختي الملكة .. وأيياك يارب شاكر لك هذا الدعم المعنوي والحس الرفيع اللا محدود دمتى بخير ياكريمة.. |
|
11-05-2013, 05:14 AM | #35 |
| فضائل الإخلاص والمعوذتين بين الصحيح والضعيف الأحاديث الصحيحة: - عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن ؟ . قالوا : وكيف يقرأ ثلث القرآن ؟ قال : ( قل هو الله أحد ) تعدل ثلث القرآن ) [ رواه مسلم ]. - عن أنس أن رجلا قال : يا رسول الله إني أحب هذه السورة ( قل هو الله أحد ) فقال : ( إن حبك إياها يدخلك الجنة ) [ رواه الترمذي وصححه الألباني / 2323 ]. - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ " قل هو الله أحد " حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة ) [ سلسلة الأحاديث الصحيحة / 589 ]. - عن معاذ بن عبد الله بن خبيب بن أبية قال : خرجنا في ليلة مطيرة وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنا ، قال : فأدركته فقال : قل فلم أقل شيئا ثم قال : قل فلم أقل شيئا قال : قل فقلت ما أقول ، قال : ( قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء ) [ رواه الترمذي وصححه الألباني / 2829]. - أبي هريرة قال أقبلت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع رجلا يقرأ ( قل هو الله أحد الله الصمد ) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وجبت ) قلت وما وجبت ؟ قال الجنة ) [ رواه الترمذي وصحح الألباني / 2320 ] .. - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا عقبة ألا أعلمك سورا ما أنزلت في التوراة و لا في الزبور و لا في الإنجيل و لا في الفرقان مثلهن ، لا يأتين عليك إلا قرأتهن فيها ، قل { هوالله أحد } و { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ برب الناس } ) [ سلسلة الأحاديث الصحيحة / 2861 ] .. الأحاديث الضعيفة: - ( من قرأ قل هو الله أحد في مرضه الذى يموت فيه ، لم يفتن في قبره ،وأمن من ضغطة القبر ، و حملته الملائكة يوم القيامة بأكفها حتى تجيزه من الصراط إلى الجنة ) (( موضوع )) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 301 ] . - ( من قرأ ( قل هو الله أحد ) عشرين مرة بنى الله له قصرا في الجنه ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 1351 ] . - ( من قرأ {قل هو الله أحد} مائتي مرة ، غفرت له ذنوب مائتي سنة ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 295 ] . - ( من قرأ قل هو الله أحد مائتي مرة كتب الله له ألفا و خمسمائة حسنة ، إلا أن يكون عليه دين ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 300 ] . - ( من مر بالمقابر فقرأ ( قل هو الله أحد ) إحدى عشرة مرة ، ثم وهب أجره للأموات، أعطي من الأجر بعدد الأموات ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 1290 ] . - ( من صلى الصبح ثم قرأ ( قل هو الله أحد ) مائة مرة قبل أن يتكلم ، فكلما قرأ ( قل هو الله أحد ) غفر له ذنب سنة ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 405 ] . - ( من مر على المقابر فقرأ فيها إحدى عشرة مرة : {قل هو الله أحد} ثم وهب أجره للأموات ؛ أعطي من الأجر بعدد الأموات ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة /3277 ] . - ( من قرأ بعد صلاة الجمعة { قل هو الله أحد } و { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ برب الناس } سبع مرات؛أجاره الله بها من السوء إلى الجمعة الأخرى ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة /4129 ] |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
.. , مجلس , مُتَجدِد , موضوع , الله.. , ذِكْر , بإذن |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كيف تكون مميزآ بآي منتدى | حلآهآ حربي♪ | ( أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) | 18 | 29-05-2014 02:54 PM |
موضوع فاضي لاتدخل | موناليزا | ( همســـات الترفيه والطرائف) | 13 | 17-04-2013 11:41 AM |