الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
08-10-2013, 10:56 AM | #218 |
| أحبتي أجسادنا لاتقوى على جهنم.!..فمن هاللحظه راجعوا صفحاتكم..وأحذفوا كل مايغضب الجبار. غيروها لله سبحانه. فغداً ستكون صفحاتكم جدران لقبورك اللهم أشغلنا بذكرك عن كل ذكر .. وبطاعتك عن كل طاعه .. ( سبحان الله ) ( والحمد لله ) ( ولا إله إلا الله ) ( والله أكبر ) .. |
|
08-10-2013, 10:56 AM | #219 |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته " أين نحن من الذين { إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً } ؟؟ بِسْمّ الله الرَحمَـَـَن الرَحِيِـم الحمدلله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبيَّ بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين، أما بعد..،~ هل بكيت يومـاً ؟ هل تأملت عظيم جنايتك فأسبلت العبرات ؟ هل تأملت جميل ستر الله عليك فأطلقت الزفرات ؟ هل تأملت عناية الله بك ، وإمهاله لك ، مع إعراضك عنه ، وفرارك منه ؟ فسكبت الدموع مع الآهات ؟ هل تأملت قوته وضعفك ؟ وغناه وفقرك ؟ وكماله ونقصك ؟ وحياته وموتك ؟ هل تأملت شدة عذابه لمن عصاه ؟ وحُسن جزائه لمن أطاعة ووالاه ؟ لماذا قحطت مآقينا فلم تسمح بدمعة واحدة ؟ لماذا قست قلوبنا ، وضاقت صدرونا ، وساءت أحوالنا ؟ لماذا ثقلت جوارحنا عن الطاعات ، ونشطت عند الملاهي والمنكرات ؟ أين نحن من سلف هذه الأمة ، الذين أحسنوا العمل ، وبكوا خوفاً من التقصير والزلل ، وحذراً من الردِّ والخلل ؟ أين نحن من الذين { إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً } [سورة مريم: 58] ان الدموع السائلة عّلى خدَي المؤمَن ّخير دليل ومعبر عن ايمّانه الدفيّن واصدق ترجمان عن شدة خشيته لله رب العالمّ . يفعل ذلك بعيدا عن اعين الناس خالٍ عن الانظّار يختلّي بنفّسه في جنَح الليّل حيث لا يراه احد .. سوى الله عز وجلّ وهذا دليل على صدق ايمانه ويقظة قلبه وشدة خشيته لله وعظيم تعلقه بأهداّب التوبّة والغفَرانْ والعفو والرضوان . فيشّمله الله بلطَفه ويظّله بظَله الوارف يومَ لا ظْل الاّ ظلْه ، ولا يخفِى علينًا ما في هذا البّكاء من فوائد نفسّية وبّدنيهَ فإن فيه جلاء للهموم ... وراحة للنفس... ورقة للقلب...،، لا يشعر بها الا المؤمَن الخاشّع الذي جَعل من دموّعه الصاّدقة حاجَزا وسداَ مانعَا ضَد النار التَي اعدهّا الله للعاصين اصَحاب القَلوب القاسية .. ، وما اجملَها من لحّظة عنَدما يقف المَؤمن بيّن يدي الله وقلْبه معلّق بالله ، فيبكَي من خشيتّه بعيدا عن الدنَيا ويفرغ ما فيّ قلبه احزَان والآَم ، ويشَكو للموّلى عز وجل ضيّق صدره وضعف قوّته وهوانه على النّاس فيسَتمد من خالقهَ العون والثباَت...والامّل والتفْاؤل... واليقّين بأن الله لن يضّيع اجر المحسّنين وانَ الله مَع الصّابرين.... انها لحَظة من اروع اللحَظات لايجد متعَتها ولذتها الا من جرَبها..، اسّئل الله انَ يرزقنّا واياكمَ العيّن التي تدمْع والقلْب الذَي يخَشّع..، ~ اللهم ارزقنا عبرة رقراقة ترحمّنا بهاَ ولا تحرمنا دمعةَ صادقة تسقّط من خشّيتكّ فتحّيا بَها قلوبنَا ، وتزكو نفَوسّنا ، وتنّشرحَ صدّرونا ، برحتّمك يا أرحَم الراحمَين. |
|
08-10-2013, 10:57 AM | #220 |
| طول الأمل؛ من أسباب ضعف الإيمان طول الأمل: وهو أن يذوب الإنسان في حب الدنيا، وينسى ما سواها، ويكثر من الاستعداد لها، وكأنه سيعيش فيها خالدا مخلدا، لا يرحل عنها أبدا، وهذا حال أكثر الناس في زماننا هذا، ذاهلون عن الآخرة، مقبلون على الدنيا، وكلما يحيط بهم يشجعهم على ذلك، من غفلة عن ذكر الله، وتعلق شديد بالدنيا، ومغريات جذابه تجعل الحليم حيرانا... ولو فكر الإنسان في حاله، وأنه مهما عاش لابد صائر إلى الفناء؛ لغير رأيه، وندم على تفريطه، وترك الزائلة، وأقبل على الباقية ... يقول سبحانه وتعالى: *أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ* * ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ * * مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ * لو عاش الإنسان سنين طويلة؛ فإنه لابد أن يرحل عن هذه الدنيا، ثم أن هذا الإنسان نفسه ليس لديه ضمان أن يعيش سنين طويلة؛ فربما يفجأه الموت وهو في ريعان الشباب، كما هو مشاهد كل حين... فالعاقل هو الذي لا يركن إلى طول الأمل، بل يخاف منه أشد الخوف كلما أحس به؛ لأنه مطية الشيطان؛ ولذلك وردت أخبار كثيرة من الصالحين في ذم طول الأمل قال معروف لرجل صلّ بنا الظّهر , فقال : إن صليت بكم الظهر لم أصلّ بكم العصر ... فقال : معروف كأنك تؤمل أن تعيش إلى العصر, نعوذ بالله من طول الأمل ... لو علمت أنني أعيش إلى العصر لشق علي ذلك... ( فأما قصر الأمل؛ فهو العلم بقرب الرحيل، وسرعة انقضاء مدة الحياة، وهو من أنفع الأمور للقلب؛ فإنه يبعثه عن معاسفة الأيام، وانتهاز الفرص التي تمر مر السحاب، ومبادرة طيّ صحائف الأعمال، ويثير ساكن عزماته إلى دار البقاء، ويحثه على قضاء جهاز سفره، وتدارك الفارط من أيامه، ويزّهده في الدنيا، ويرغّبه في الآخرة... فيقوم بقلبه - إذا داوم مطالعة قصرالأمل - شاهد من شواهد اليقين؛ يريه فناء الدنيا، وسرعة انقضائها، وقلة ما بقي منها، وأنها قد ترحلت مدبرة، ولم يبقى منها إلا صبابة كصبابة الإناء يتصابُّها صاحبها، وأنها لم يبقى منها إلا كما يبقى من يوم صارت شمسه على ؤوس الجبال، ويريه لقاء الآخرة ودوامها، وأنها قد ترحلت مقبلة، وقد جاء أشراطها وعلامتها، وأنه من لقائها كمسافر خرج صاحبه يتلقاه؛ فكل منهما يسير إلى الآخر فيوشك أن يلتقيا سريعاً... وقصر الأمل بناؤه على أمرين : تيقن زوال الدنيا ومفارقتها... ,وتيقن لقاء الآخرة وبقائها ودوامها... , ثم يقايس بين الأمرين ويؤثر أولهما بالإيثار ) الإمام ابن قيم الجوزية سبق وأن قام بهذة المقايسة سفيان الثوري ثم صاغها في بيت من الشعر كان كثيراً ما يتمثل به : باعوا جديداً جميلاً باقياً أبداً ... بدارسٍ خَلَقٍ يا بئس ما اتجروا وقال الشاعر: سهوت وغرني أملـي ... وقد قصرت في عملي ومـنزلة خُلقت لهـا ... جعلـتُ لغيرها شغلي يظل الدهر يطلبـني ... ويمـضي بي على عجل فأيـامي تقـربـني ... وتدنـيني من الأجـل وقال شاعر آحر: كل حيٍ سيموت ليس في الدنيا ثبوت حركات سوف تفنى ثم يتلوها خبوت وكلامٌ ليس يحلو بعده إلا السكوت أيها السادر قل لي أين ذاك الجبروت كنت مطبوعاً على النطق فما هذا الصموت ليت شعري أخمود ما أراه أم قنوت أين أملاكٌ لهم في كل أفق ملكوت زالت التيجان عنهم وخلت تلك البيوت أصبحت أوطانهم من بعدهم وهي خبوت لا سميع يفقه القول ولا حي يصوت عمرت منهم قبورٌ وخلت منهم بيوت لم تزد عنهم نحوت الدهر إذ حالت بخوت خمدت تلك المساعي وانقضت تلك النعوت إنما الدنيا خيالٌ باطلٌ سوف يفوت ليس للإنسان فيها غير تقوى الله قوت يقول الإمام ابن الجوزي رحمه الله تعالى في كتابه { صيد الخاطر}: من أظرف الأشياء إفاقة المحتضر عند موته , فإنه ينتبه انتباها لا يوصف , ويقلق قلقا لا يحد , ويتلهف على زمانه الماضي... ويود لو ترك كي يتدارك ما فاته و يصدق في توبته على مقدار يقينه بالموت و يكاد يقتل نفسه قبل موتها بالأسف.... ولو وجدت ذرة من تلك الأحوال في أوان العافية حصل كل مقصود من العمل بالتقوى. فالعاقل من مثّل تلك الساعة، وعمل بمقتضى ذلك . فإن لم يتهيأ تصوير ذلك على حقيقته تخيله على قدر يقظته... فإنه يكف داعي الهوى و يبعث على الجد... فأما من كانت تلك الساعة نصب عينيه كان كالأسير لها ... |
|
08-10-2013, 10:57 AM | #221 |
| إن كنت تحبه فثق به تماماً !! هناك زوجين ربط بينهما الحب والصداقة فكل منهما لا يجد راحته إلا بقرب الآخر إلا أنهما مختلفين تماماً في الطباع فالرجل (هادئ ولا يغضب في أصعب الظروف) سأعود حالاً وعلى العكس زوجته (حادة وتغضب لأقل الأمور) غضب شديد وذات يوم سافرا معاً في رحلة بحرية أمضت السفينة عدة أيام في البحر وبعدها ثارت عاصفة كادت أن تودي بالسفينة، فالرياح مضادة والأمواج هائجة .. امتلأت السفينة بالمياه وانتشر الذعر والخوف بين كل الركاب حتى قائد السفينة لم يخفي على الركاب أنهم في خطر وأن فرصة النجاة تحتاج إلى معجزة من الله، لم تتمالك الزوجة أعصابها فأخذت تصرخ لا تعلم ماذا تصنع .. ذهبت مسرعه نحو زوجها لعلها تجد حل للنجاة من هذا الموت وقد كان جميع الركاب في حالة من الهياج ولكنها فوجئت بالزوج كعادته جالساً هادئاً، فازدادت غضباًو اتّهمتهُ بالبرود واللامبالاه نظر إليها الزوج وبوجه عابس وعين غاضبة استل خنجره ووضعه على صدرها وقال لها بكل جدية وبصوت حاد: ألا تخافين من الخنجر؟ نظرت إليه وقالت: لا فقال لها: لماذا ؟ فقالت: لأنه ممسوك في يد من أثق به واحبه ؟ فابتسم وقال لها: هكذا أنا، كذلك هذه الأمواج الهائجة ممسوكة بيد من أثق به وأحبه فلماذا الخوف إن كان هو المسيطر على كل الأمور ؟ ابتسامة وقفـة ? إذا أتعبتك أمواج الحياة .. وعصفت بك الرياح وصار كل شيء ضدك .. لا تخف ! فالله يحبك وهو الذي لديه القدرة على كل ريح عاصفة .. لا تخف ! هو يعرفك أكثر مما تعرف أنت نفسك ? ويكشف مستقبلك الذي لا تعلم عنه شيء فهو يعلم السّر وأخفى .. إن كنت تحبه فثق به تماماً واترك أمورك له فهو يحبك .. |
|
08-10-2013, 10:57 AM | #222 |
| موانع الإجابة العشرة قال شقيق بن إبراهيم : مر إبراهيم بن أدهم في أسواق البصرة فاجتمع الناس إليه فقالوا له : يا أبا إسحاق, إن الله تعالى يقول في كتابه: ( ادعوني أستجب لكم ) – غافر 60- ونحن ندعوه منذ دهر فلا يستجيب لنا . فقال إبراهيم : يا أهل البصرة ماتت قلوبكم في عشرة أشياء . أولاها: عرفتم الله ولم تؤدوا حقه. والثاني: قرأتم كتاب الله ولم تعملوا به. والثالث: ادعيتم حب رسول الله صلى الله عليه وسلم وتركتم سنته. والرابع: ادعيتم عداوة الشيطان ووافقتموه. والخامس: قلتم نحب الجنة ولم تعملوا لها. والسادس: قلتم نخاف النار ورهنتم أنفسكم لها. والسابع: قلتم إن الموت حق ولم تستعدوا له. والثامن: اشتغلتم بعيوب إخوانكم ونبذتم عيوبكم. والتاسع: أكلتم نعمة ربكم ولم تشكروها. والعاشر: دفنتم موتاكم ولم تعتبروا بهم. |
|
08-10-2013, 10:57 AM | #223 |
| // حكم وضع الأيات القرآنيه في التواقيع \\ بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السؤال : ماحكم وضع صور الاطفال الصغار في التواقيع أو في منتتديات الصور أو ما شابه ذلك وقد يكون مكتوب عليها أية أو حديث أو كلمة دعوية؟؟ الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا . لا يجوز وضع الآيات القرآنية في التواقيع ؛ لأن القرآن ما أُنْزِل لهذا ! وهل أُنْـزِل القرآن لِـتُزيَّن به المجالس ، وخَلفيات التصاميم ، ويُجعل في التواقيع على أنه زينة وليس للعبرة والتأمل والتَّدبُّـر ؟ الجواب : لا إنما أُنْزِل القرآن لِـيُعْمَل به ، ولِتِلاوته ، وتدبّره . قال تبارك وتعالى : ( وَقُرْآَنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلا ) وقال عزّ وَجَلّ : ( كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ ) فلا يَجوز أن تُجعل مثل هذه التصاميم خلفيات ولا شِعارات ، سَواء للجوال أو للمواقع ، أو في التواقيع والأسماء . ويُمكن أن يُجْعَل بدل ذلك عبارات مُؤثِّرة ، أو أبيات شِعر ، أو كلمات مِن مأثور الْحِكَم ، ونحو ذلك . ومما يُنبَّـه عليه في هذا السِّيَاق أن بعض الرسامين والمصمِّمِين قد يتلاعب بهم الشيطان حتى يجعلوا آيات الله على صورة طير ، أو على صورة حيوان ، أو على صورة ثِمار ، فنجد أن الآيات قد جُعِلَتْ على هيئة طير مثلا ، فإذا دَقَق الناظِر فيها النظر رأى مِن خلال ذلك الآيات في داخل ذلك التصميم ويشتدّ الأمر إذا ما وُضعت الآيات القرآنية على خلفيات صور ذوات أرواح وهذا لا شكّ أنه استخفاف بآيات الله . والاستخفاف بها كُفْر . نسأل الله السلامة والعافية . الشيخ : عبد الرحمن السحيم عضو مركز الدعوة والإرشاد بـالـريـاض |
|
08-10-2013, 10:58 AM | #224 |
| مجالس الذكر لحمد لله على إحسانه والشكر له على توفيقه وامتنانه واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له تعظيما لشأنه واشهد ان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الداعي إلى رضوانه وعلى اله وصحبه وجميع اخوانه أما بعد إن خير المجالس وأزكاها وأطهرها وأشرفها واعلاها قدراً عند الله وأجلها مكانة عنده مجالس الذكر, فهي حياة القلوب ونماء الإيمان وزكاء النفس وسبيل السعادة والفلاح في الدنيا والآخرة , ولهذا ورد في فضلها والحث على لزومها والترغيب في المحافظة عليها نصوص كثيرة في الكتاب والسنة , مما يدل على شريف قدر تلك المجالس ورفيع شأنها وعلو مكانتها وأنها خير المجالس . إن مجالس الذكر هي رياض الجنة في الدنيا . فعن أنس بن مالك رضي الله عنه , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا)), قالوا : وما رياض الجنة ؟ قال حلق الذكر . فمن شاء أن يسكن رياض الجنة في الدنيا , فليستوطن مجالس الذكر فإنها رياض الجنة. ومجالس الذكر هي مجالس الملائكة , فإنه ليس من مجالس الدنيا مجلس إلا مجلس يذكر فيه الله تعالى فيه , كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إن لله ملائكة فضلاً , يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر , فإذا وجدوا قوماً يذكرون الله تعالو تنادوا : هلموا إلى حاجتكم , قال : فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا , قال : فيسألهم ربهم تعالى وهو أعلم بهم : مايقول عبادي ؟ قال : يقولون : يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك ويمجدونك قال : فيقول : هل رأوني ؟ فيقولون : لا والله مارأوك , قال فيقول : كيف لو رأوني : قال : فيقولون : لو رأوك كانوا أشد لك عبادة , وأشد لك تحميداً وتمجيداً , وأكثر لك تسبيحاً , قال : فيقول : مايسألوني؟ قال : يسألونك الجنة , قال: فيقول: هل رأوها , قال : فيقولون ل: لا والله يارب ما رأوها, قال : فيقول : فكيف لوأنهم رأوها ؟ قال: يقولون : لو أنهم رأوها كانوا أشد عليهم حرصا , وأشد لها طلباً , وأعظم فيها رغبة , قال: فيقول : فمم يتعوذون ؟ قال : من النار , قال : يقول : وهل رأوها ؟ قال: يقولون: لو رأوها كانوا أشد منها فراراً , وأشد لها مخافة , قال : يقول : فأشهدكم أني قد غفرت لهم . قال : فيقول ملك من الملائكة : فيهم فلان ليس منهم , إنما جاء لحاجة , قال : هم الجلساء لايشقى بهم جليسهم )) رواه البخاري. فمجالس الذكر هي مجالس الملائكة بخلاف مجالس الغفلة واللهو والباطل فإنها مجالس الشيطان , والله تعالى يقول: {وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ }الزخرف36 , إن مجالس الذكر تؤمن العبد من الحسرة والندامة يوم القيامة بخلاف مجالس اللهو والغفلة فإنه تكون على صاحبها حسرة وندامة يوم القيامة , فعن ابي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (من قعد مقعدا لم يذكر الله فيه كانت عليه من الله ترة ومن اضطجع مضجعا لا يذكر الله فيه كانت عليه من الله ترة )) , أي نقص وتبعة وحسرة. ومن شرف مجالس الذكر علو مكانتها عند الله أن الله عزوجل يباهي بالذاكرين الملائكة , كما ثبت عن أبي سعد الخدري رضي الله عنه قال : خَرَجَ مُعَاوِيَةُ عَلَى حَلْقَةٍ فِي الْمَسْجِدِ فَقَالَ مَا أَجْلَسَكُمْ قَالُوا جَلَسْنَا نَذْكُرُ اللَّهَ قَالَ آللَّهِ مَا أَجْلَسَكُمْ إِلَّا ذَاكَ قَالُوا وَاللَّهِ مَا أَجْلَسَنَا إِلَّا ذَاكَ قَالَ أَمَا إِنِّي لَمْ أَسْتَحْلِفْكُمْ تُهْمَةً لَكُمْ وَمَا كَانَ أَحَدٌ بِمَنْزِلَتِي مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقَلَّ عَنْهُ حَدِيثًا مِنِّي وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ عَلَى حَلْقَةٍ مِنْ أَصْحَابِهِ فَقَالَ مَا أَجْلَسَكُمْ قَالُوا جَلَسْنَا نَذْكُرُ اللَّهَ وَنَحْمَدُهُ عَلَى مَا هَدَانَا لِلْإِسْلَامِ وَمَنَّ بِهِ عَلَيْنَا قَالَ آللَّهِ مَا أَجْلَسَكُمْ إِلَّا ذَاكَ قَالُوا وَاللَّهِ مَا أَجْلَسَنَا إِلَّا ذَاكَ قَالَ أَمَا إِنِّي لَمْ أَسْتَحْلِفْكُمْ تُهْمَةً لَكُمْ وَلَكِنَّهُ أَتَانِي جِبْرِيلُ فَأَخْبَرَنِي أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُبَاهِي بِكُمْ الْمَلَائِكَةَ)) روا مسلم. ومجالس الذكر سبب عظيم من أسباب حفظ اللسان وصونه عن الغيبة والنميمة والكذب والفحش والسخرية والباطل , فإن العبد لابد له من أن يتكلم وما خلق اللسان إلا للكلام فإن لم يتكلم بذكر الله تعالى وذكر أوامره بالخير والفائدة , تكلم ولابد بهذه المحرمات أو ببعضها , فمن عود لسانه على ذكر الله صان لسانه عن الباطل واللغو, ومن يَبُس لسانه عن ذكر الله نطق بكل باطل ولغو وفحش . ومما ينبغي للمسلم أن يتفطن له في هذا المقام أن ذكر الله تعالى لايختص بالمجالس التي يذكر فيها اسم الله بالتسبيح والتكبير ونحوه بل تشمل ماذكر فيه أمر الله ونهيه وحلاله وحرامه ومايحبه ويرضاه , بل إنه ربما كان هذا الذكرأنفع من ذلك لأ معرفة الحلال والحرام واجبة في الجملة على كل مسلم بحسب مايتعلق به من ذلك , وأما ذكر الله باللسان فأكثره يكون تطوعاً وقد يكون واجباً كالذكر في الصلوات المكتوبة , وأمامعرفة ما أمر الله به وما يحبه ويرضاه ومايكرهه فيجب على كل من احتاج إلى شيء من ذلك أن يتعلمه .(1) من فوائد الذكر : 1- أنه يطرد الشيطان ويقمعه ويكسره. 2- أنه يرضي الرحمن عزوجل. 3- أنه يزيل الهم والغم عن القلب . 4- أنه يجلب للقلب الفرح والسرور. 5- أنه يقوي القلب والبدن . 6- أنه ينور الوجه والقلب. 7- أنه يجلب الرزق. 8- أنه يحط الخطايا. 9- أنه سبب نزول السكينة . 10- أنه غراس الجنة .(2) أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يجعلنا من الذاكرين له , وأن ينفعنا بما كتبنا , وأن يوفقنا في الدنيا والآخرة , إنه جواد كريم و وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
.. , مجلس , مُتَجدِد , موضوع , الله.. , ذِكْر , بإذن |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كيف تكون مميزآ بآي منتدى | حلآهآ حربي♪ | ( أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) | 18 | 29-05-2014 02:54 PM |
موضوع فاضي لاتدخل | موناليزا | ( همســـات الترفيه والطرائف) | 13 | 17-04-2013 11:41 AM |