14-05-2017, 07:45 PM | #57 | |||||||||
| اقتباس:
شيخنا الجليل وأديبنا القدير بما أنك تقول أن ابن زيدون وابن عبدوس مانقطوا وذمتك تسع الرواية فهذا أمر لك وقد أوافقك أنا فيه ولابأس عندي خاصة وأن الروايات إختلفت فيه وأمامابقي لاأعرف ماهو مكانه أما عن ابو نواس فقد قرأت عدة روايات تثبت توبته وأنه وجد في فراش موته قصيدة تدل دلالة قطعية على توبته وهذا ليس فيه إختلاف ولكن الحديث لم يكن عن الفقهاء والمحدثين وعلماء الدين وإنما كان عن الادباء والشعراء ومن لف لفهم كما يقال لذلك لابأس في أن يستشهد الكاتب بحال ابو نواس قبل توبته وهو لم يقطع بعدم توبته ولم يطعن في دينه وأصدقك القول ياشيخ أن من نقل لنا سيرة ابو نواس لم ينقل لنا إلا ما صدر منه من فحش وإن كان هناك من أنصفه في توبته وصادق عليها عموما : لاأريد أن أطيل هنا كي لاأصرفك عما إفتتحت مدونتك من أجله تحياتي وتقديري وفائق إحترامي لك أديبنا وشيخنا الجليل أعذب ميسان | |||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة أعذب ميسان ; 16-05-2017 الساعة 12:11 AM |
14-05-2017, 07:53 PM | #58 |
| |
|
14-05-2017, 07:54 PM | #59 | |||||||||
| اقتباس:
بُنيَّ نحنُ لا ننظرُ للخليقةِ بين شاعرٍ وعاقر وأنما المخافَةُ أن نتألى على الله في أحدٍ منهم للرحى قُطْبٌ يُديرُها ويُرَدُ على الشعرِ بالوزنِ والقافية وأعمالُ العبادِ لخالِقِهَا وشاهِدُنا خُتِمَ له بخير وتحت رحمَةِ الله عُدْ ياأعذبَ مااستطعتَ للعرجونِ سبيلا كماءِ المُزنَةِ رضراضاً هميلُكْ | |||||||||
|
14-05-2017, 08:14 PM | #60 | |||||||||
| اقتباس:
الأثَرُ ضعيفٌ والدليلُ على الأثرِ أضْعَف ولكن العقلَ لا يُنكِرُ على الجاهلية فِعْلَها إن صَدَقَ اهل الأثر في النقلِ إن صَحَت او بَطُلَتْ هي في الجاهلية فعمرٌ رضي الله عنه أسلم وأدركَ الإسلام ولا يُحاسَبُ بالأثر إن عجزنا عن تتبُعِ رواتِهَا وزكينا صادقَهُمْ ونحينا كاذِبَهُمْ فهو أثرٌ لايرتقي لحديثٍ شريف أن يتوبَ المُسلمُ وديانتُهُ الإسلام مسأله وأن يُسلِمَ المُشرِكُ بعدَ الإسلامِ مسأله والفاروقُ طودُ الإسلامِ بعد الشهادتين وفي الأثرِ أيضاً أن عمر رضي الله عنه وأد بنتاً له وهذا الأثرُ كاذِبٌ من عِذْقِه لأن للعقلِ حوزَةٌ في استنباطِه فقد ولدت حفصةُ رضي الله عنها قبل البعثةِ بخمس سنوات وأدركت الإسلام فهذا الأثرَ ننْقُضُهُ وذلكَ الأثر إن أصابَ أو أخفقَ فلا ضررَ له على من خرجَ من الجاهلية | |||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة عرجون ; 14-05-2017 الساعة 08:20 PM |
14-05-2017, 09:08 PM | #63 |
| غَرَّاءُ لَوْ جَلَتِ الخُدُورُ شُعَاعَهَا للشمسِ عندَ طلوعها لمْ تشرقِ غصنٌ على دعصٍ تأودَ فوقهُ قَمَرٌ تَأَلَّقَ تَحْتَ لَيْلٍ مُطْبِقِ لوْ قيلَ للحسنِ احتكمْ، لمْ يَعْدُهَا أوْ قيلَ خاطبْ غيرها، لمْ ينطقِ وكأننا منْ فرعها في مغربٍ وكأننا منْ وجهها في مشرقِ تَبْدُو فَيَهْفُو ِللْعُيُونِ ضِيَاؤُهَا الويلُ حلَّ بمقلة ٍ لمْ تُطْبِقِ هذهِ لإبن دُريد لو عاصرتُهُ لسرقْتُها عائِدٌ بالدمِ في وجهي او اتمَلقَ بالدُفِ جاريةً تُدْخِلُنيْ عليه |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
أسْلَسَ , لها , أو , تَقَحَّمْ |
| |