ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ > ❀ همســـــات العام ❀


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-01-2019, 08:12 PM   #169


الصورة الرمزية ريحانة بغداد
ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,475 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي





الصحابية أم أُسيد رضي الله عنها

بضم الهمزة امرأة أبي أسيد الساعدي ثبت ذكرها في صحيح البخاري من طريق غسان
عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال لما أعرس أبو أسيد الساعدي
دعا النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فما صنع لهم طعامًا ولا قرب إليهم
إلا امرأته أم أسيد فقد بلت تمرات في تور من حجارة من الليل
فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم من الطعام أتته فسقته تتحفه بذلك

وأخرج أبو موسى من طريق الجراح بن موسى عن أبي حازم عن سهل بن سعد
قال لما أراد أبو أسيد الساعدي أن يتزوج أم أسيد
حضر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفر من أصحابه
وكان هو الذي زوجها إياه فصنعوا طعامًا
فكانت هي التي تقر به إلى النبي صلى الله عليه وسلم ومن معه‏.‏


 
 توقيع : ريحانة بغداد




رد مع اقتباس
قديم 24-01-2019, 08:22 PM   #170


الصورة الرمزية ريحانة بغداد
ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,475 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي





الصحابي داذويه الفارسي
رضي الله عنه



كان خليفة باذام عامل النبي صلى الله عليه وسلم على اليمن
فلما خرج الأسود العنسي الكذاب وظفر بباذام فقتله هرب
داذويه ومن تبعه والقصة مشهورة
في المغازي وممن أخرجها يعقوب بن سفيان في تاريخه
قال حدثنا زيد بن المبارك وغيره حدثنا محمد بن الحسن
الصنعاني حدثنا سليمان بن وهب عن النعمان بن بزرج
بضم الموحدة والزاي وسكون الراء بعدها جيم

قال خرج الأسود العنسي فذكر قصة غلبته على صنعاء اليمن
وقتل باذام عامل النبي صلى الله عليه وسلم واستصفى امرأته
المرزبانة لنفسه فتزوجتها وكانت تكرهه لما صنع بقومها
قال فأرسلت إلى داذويه وكان خليفة باذام وإلى فيروز
وإلى خرزاذ بن بزرج وجرجست الفارسيين فأئتمروا على قتل الأسود
وكان على بابه ألف رجل للحرس فجعلت المرزبانة تسقيه الخمر
فكلما قال لها شوبيه سقته صرفا حتى سكر وقام فدخل في الفراش
وهو من ريش وعمد داذويه وأصحابه إلى الجدار فنضحوه بالخل
وحفروا بحديدة حتى فتحوه ودخل داذويه وجرجست
فهابا أن يقتلاه ودخل فيروز وابن بزرج فأشارت إليهما المرأة
أنه في الفراش فتناول فيروز رأسه فعصر عنقه فدقها وطعنه
خرزاذ بالخنجر فشقه ثم احتز رأسه
وخرجوا وأورده البيهقي في الدلائل من هذا الوجه وذكر غيره
أن الذي احتز رأسه قيس بن مكشوح المرادي
ثم إن قيسا خاف من الطلب بدم العنسي فخرج فيروز
ليسقي فرسه فخلا قيس بداذويه وهو شيخ كبير فضربه بالسيف
حتى برد فحمله فألقاه في مكانه ولما بلغ الخبر قيسا لم يعد إلى بيته
ورفع إلى أبي بكر الصديق فأحلف قيسا يمينا أنه لم يقتل داذويه
فحلف ثم سأل عمر عمرو بن معد يكرب من قتل العنسي
فقال فيروز قال من قتل داذويه فقال قيس فقال عمر بئس الرجل قيس

إذا وله ذكر في ترجمة جشيش الديلمي في حرف الجيم‏


 
 توقيع : ريحانة بغداد




رد مع اقتباس
قديم 24-01-2019, 08:28 PM   #171


الصورة الرمزية ريحانة بغداد
ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,475 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي





أم المؤمنين أمنا / السيدة عائشة / رضي الله عنها و عن أبيها


زوج رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم
أم المؤمنين أمنا السيدة / عائشة / رضي الله عنها و عن أبيها
من فضائلها
قال ابن القيم رحمه الله :
ومن خصائصها :
أنها كانت أحب أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم
إليه كما ثبت عنه ذلك في البخاري وغيره
وقد سئل أي الناس أحب إليك
قال عائشة قيل فمن الرجال قال أبوها.
ومن خصائصها أيضا :
أنه لم يتزوج امرأة بكرا غيرها .

ومن خصائصها :
أنه كان ينزل عليه الوحي وهو في لحافها دون غيرها .
ومن خصائصها :
أن الله عز وجل لما أنزل عليه آية التخيير
بدأ بها فخيرها فقال :
ولا عليك أن لا تعجلي حتى تستأ مري أبويك
فقالت أفي هذا أستأ مر أبوي فإني أريد الله ورسوله والدار الآخرة
فاستنّ بها ( أي اقتدى ) بقية أزواجه صلى الله عليه وسلم وقلن كما قالت .



ومن خصائصها :
أن الله سبحانه برأها مما رماها به أهل الإفك وأنزل في عذرها
وبراءتها وحيا يتلى في محاريب المسلمين وصلواتهم
إلى يوم القيامة وشهد لها بأنها من الطيبات ووعدها المغفرة
والرزق الكريم وأخبر سبحانه أن ما قيل فيها من الإفك كان خيرا لها
ولم يكن ذلك الذي قيل فيها شرا لها ولا عابئا لها ولا خافضا
من شأنها بل رفعها الله بذلك وأعلى قدرها وأعظم شأنها وصار لها
ذكرا بالطيب والبراءة بين أهل الأرض والسماء فيا لها من منقبة ما أجلها .
ومن خصائصها رضي الله عنها :
أن الأكابر من الصحابة رضي الله عنهم كان إذا أشكل عليهم
أمر من الدين استفتوها فيجدون علمه عندها .



ومن خصائصها :
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي في بيتها
وفي يومها وبين سحرها ونحرها ودفن في بيتها .
ومن خصائصها :
أن الملَك أَرى صورتَها للنبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يتزوجها
في سرقة حرير فقال النبي صلى الله عليه وسلم
إن يكن هذا من عند الله يمضه .
ومن خصائصها :
أن الناس كانوا يتحرون بهداياهم يومها
من رسول الله صلى الله عليه وسلم تقربا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم
فيتحفونه بما يحب في منزل أحب نسائه إليه
صلى الله عليه وسلم رضي الله عنهن أجمعين.



حكم من قذف عائشة رضي الله عنها
إن عائشة وغيرها من أمهات المؤمنين داخلات في عموم
أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فكل نص نهى عن سب الأصحاب
فعائشة داخلة فيه ومن ذلك :

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

( لا تَسُبُّوا أَصْحَابِي فَلَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ أَنْفَقَ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا
مَا بَلَغَ مُدَّ أَحَدِهِمْ وَلا نصيفه . )

رواه البخاري : فتح رقم 3379.

ثم إن علماء الإسلام من أهل السنة أجمعوا قاطبة
على أن من طعن في عائشة بما برأها الله منه فهو كافر
مكذب لما ذكره الله من براءتها في سورة النور .



وقد ساق الإمام ابن حزم بسنده إلى هشام بن عمار قال:
سمعت مالك بن أنس يقول: من سب أبا بكر وعمر جلد
ومن سب عائشة قتل قيل له : لم يقتل في عائشة ؟

قال مالك فمن رماها فقد خالف القرآن ومن خالف القرآن قتل .
قال ابن حزم : قول مالك هاهنا صحيح
وهي ردة تامة وتكذيب لله تعالى في قطعه ببراءتها .
قال أبو بكر ابن العربي :
( لأن أهل الإفك رموا عائشة المطهرة بالفاحشة فبرأها الله
فكل من سبها بما برأها الله منه فهو مكذب لله ومن كذب الله
فهو كافر فهذا طريق مالك وهي سبيل لائحة لأهل البصائر ) .
قال القاضي أبو يعلى :
( من قذف عائشة بما برأها الله منه كفر بلا خلاف
وقد حكى الإجماع على هذا غير واحد
وصرح غير واحد من الأئمة بهذا الحكم ) .
وقال ابن أبي موسى:
(ومن رمى عائشة رضي الله عنها بما برأها الله منه
فقد مرق من الدين ولم ينعقد له نكاح على مسلمة ) .

وقال ابن قدامه :
( ومن السنة الترضية عن أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم
أمهات المؤمنين المطهرات المبرآت من كل سوء أفضلهن
خديجة بنت خويلد وعائشة الصديقة بنت الصديق التي برأها الله
في كتابه زوج النبي صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة
فمن قذفها بما برأها الله منه فقد كفر بالله العظيم ) .
وقال الإمام النووي رحمه الله:
( براءة عائشة رضي الله عنها من الإفك وهي براءة قطعية
بنص القرآن العزيز فلو تشكك فيها إنسان
والعياذ بالله صار كافرا مرتدا بإجماع المسلمين).
وقال ابن القيم رحمه الله :
(واتفقت الأمة على كفر قاذفها ) .
وقال الحافظ ابن كثير في تفسيره :
( أجمع العلماء رحمهم الله قاطبة على أن من سبها بعد هذا
ورماها به بعد هذا الذي ذكر في هذه الآية فإنه كافر لأنه معاند للقرآن ) .

وقال بدر الدين الزركشي :
( من قذفها فقد كفر لتصريح القرآن الكريم ببراءتها ) .

{ وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ }


 
 توقيع : ريحانة بغداد




رد مع اقتباس
قديم 24-01-2019, 08:34 PM   #172


الصورة الرمزية ريحانة بغداد
ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,475 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي





طارق بن سويد الحضرمي
رضي الله عنه


أو الجعفي ويقال سويد بن طارق قال بن مندة وهو وهم وقال بن السكن
والبغوي له صحبة وروى البخاري في تاريخه وأحمد وابن ماجة والبغوي
وابن شاهين من طريق حماد بن سلمة عن سماك عن علقمة بن وائل عن طارق بن سويد
قال قلت يا رسول الله إن بأرضنا أعنابا نعتصرها فنشرب منها
قال لا
وأخرجه أبو داود من طريق شعبة عن سماك فقال سأل سويد بن طارق
أو طارق بن سويد وقال البغوي رواه غير حماد فقال سويد بن طارق
والصحيح عندي طارق بن سويد وقد أخرجه بن شاهين
من طريق إبراهيم بن طهمان عن سماك كما قال حماد بن سلمة
سواء ونسبه جعفياوقال أبو زرعة طارق بن سويد أصح
وقال بن منده سويد بن طارق وهم وجزم أبو زرعة والترمذي أيضًا
وابن حبان بأنه طارق بن سويد وعكس أبو حاتم وقال البخاري
قال شريك عن سماك طارق بن زياد أو زياد بن طارق وقال أبو النضر
عن شعبة عن سماك عن علقمة عن أبيه سأل سويد بن طارق وجعله
من مسند وائل وجزم بأنه سويد بن طارق وأخرجه بن قانع من رواية شريك
عن سماك فقال طارق بن زياد ولم يشك ورواه بن منده من طريق
وهب بن جرير عن شعبة كذلك لكن قال عن أبيه وائل الحضرمي
عن سويد بن طارق أو طارق بن سويد رجل من جعفي ورواه بن السكن
والبغوي من طريق غندر عن شعبة فقال عن علقمة بن طارق بن سويد
سأل قال بن السكن قال أسامة وأبو عامر وأبو النضر عن شعبة إن سويد
بن طارق وقال وهب وأبو داود عن شعبة إن سويد بن طارق أو طارق بن سويد
قال والصواب قول غندر ورواه إسرائيل عن سماك فاختلف عليه هل هو طارق بن سويد
أو سويد بن طارق وفيه اختلاف آخر على سماك ذكرته في القسم الأخير
والله أعلم‏.‏




 
 توقيع : ريحانة بغداد




رد مع اقتباس
قديم 24-01-2019, 08:36 PM   #173


الصورة الرمزية ريحانة بغداد
ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,475 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



الصحابي غورث بن الحارث

الذي قال من يمنعك منى قال الله فوضع السيف من يده واسلم قاله البخاري
من حديث جابر هكذا استدركه الذهبي في التجريد على من تقدمه
ونقلته من خطه وليس في البخاري تعرض لاسلامه قال البخاري أخرجه
من ثلاث طرق احداها موصولة والأخرى معلقة والأخرى مختصرة جدًا أما
الموصولة فمن طريق الزهري عن سنان بن أبي سنان عن جابر أنه غزا
مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل نجد فذكر الحديث وفيه ثم إذا
رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعونا فجئناه فإذا عنده أعرابي جالس

فقال إن هذا اخترط سيفي وأنا نائم فاستيقظت
وهو في يده مصلتا فقال لي من يمنعك منى قلت الله
فها هو ذا جالس ثم لم يعاقبه رسول الله صلى الله عليه وسلم
ولم يسم في هذه الرواية
وأما المعلقة فقال البخاري عقب هذه قال أبان حدثنا يحيى بن أبي سلمة
عن جابر قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بذات الرقاع
فذكر الحديث بمعناه وفيه أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
تهددوه وليس فيه تسميته أيضًا وأما المختصرة فقال قال مسدد عن أبي عوانة
عن أبي بشر اسم الرجل غورث بن الحارث ولم يبين البخاري ما في مسند
أبي بشر وقد رويناه في المسند الكبير لمسدد بتمامه وفيه ما يصرح بعدم إسلام
غورث وذلك أنه رواه عن أبي عوانة عن أبي بشر عن سليمان بن قيس
عن جابر بطوله وزاد فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال للأعرابي بعد أن سقط السيف من يده من يمنعك منى
قال كن خير أخذ قال لا أو تسلم قال لا قال لا أو تسلم قال لا
ولكن أعاهدك ألا أقاتلك ولا أكون مع قوم يقاتلونك فخلى سبيله
فجاء إلى أصحابه فقال جئتكم من عند خير الناس وكذا أخرجه أحمد
في مسنده من طريق أبي عوانة ذكره الثعلبي عن الكلبي عن أبي صالح
عن بن عباس فذكر نحو رواية العسكري عن جابر فيما يتعلق بقدم إسلامه
ولكن ساق في القصة أشياء مغايرة لما تقدم من الطريق الصحيحة
فهذه الطرق ليس فيها أنه أسلم وكأن الذهبي لما رأى ما في ترجمة دعثور
بن الحارث الذي سبق في حرف الدال أن الواقدي ذكر له شبها بهذه القصة
وأنه ذكر أنه أسلم فجمع بين الروايتين فأثبت إسلام غورث فإن كان كذلك
ففيما صنعه نظر من حيث أنه عزاه للبخاري وليس فيه أنه أسلم
ومن حيث أنه يلزم منه الجزم يكون القصتين واحدة مع احتمال كونهما
واقعتين إن كان الواقدي أتقن ما نقل وفي الجملة هو على الاحتمال
وقد يتمسك من يثبت إسلامه بقوله جئتكم من عند خير الناس‏.‏
والله جل جلاله اعلم


 
 توقيع : ريحانة بغداد




رد مع اقتباس
قديم 24-01-2019, 08:39 PM   #174


الصورة الرمزية ريحانة بغداد
ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,475 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي





الصحابية حسانة المزنية رضي الله عنها

كان اسمها جثامة أسند قصتها أبو عمر من طريق صالح بن رستم عن بن أبي مليكة رضى الله عنهم
عن أم المؤمنين أمنا السيدة / عائشة / رضى الله عنها و عن أبيها قالت
جاءت عجوز إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فقال‏:‏

( لها من أنت فقالت أنا جثامة المزنية قال كيف حالكم كيف أنت بعدنا )

قالت بخير بأبي أنت وأمي يا رسول الله فلما خرجت قلت يا رسول الله
تقبل على هذه العجوز هذا الإقبال
فقال

( إنها كانت تأتينا أيام خديجة وإن حسن العهد من الإيمان )

قال أبو عمر هذا أصح من رواية من روى ذلك في ترجمة الحولاء بنت تويت
قلت سيأتي بيان ذلك في الحولاء غير منسوبة‏.
والله جل جلاله اعلم


 
 توقيع : ريحانة بغداد




رد مع اقتباس
قديم 24-01-2019, 08:41 PM   #175


الصورة الرمزية ريحانة بغداد
ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,475 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي





معاذ بن جبل رضي الله تعالى عنه



معاذ بن جبل إمام العلماء

معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس ، هو أبو عبد الرحمن ، و أسلم و هو ابن ثماني عشرة سنة ،

وشهد العقبة مع السبعين وبدرًا و المشاهد كلها مع رسول الله ، و أردفه رسول الله و راءه ،

وبعثه إلى اليمن بعد غزوة تبوك و شيعه ماشيًا في مخرجه وهو راكب ،

و كان له من الولد عبد الرحمن و أم عبد الله وولد آخر لم يذكر اسمه .



من مناقب معاذ بن جبل

شهادة الرسول لمعاذ بن جبل بالصلاح :



عن أبي هريرة قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( نعم الرجل أبو بكر، نعم الرجل عمر، نعم الرجل معاذ بن عمرو بن الجموح ،

نعم الرجل معاذ بن جبل ، نعم الرجل أبو عبيدة بن الجراح ، و بئس الرجل حتى عدَّ سبعة ).



معاذ بن جبل من قُرَّاء الصحابة :


عن عبد الله بن عمرو قال :

سمعت النبي يقول :



( استقرئوا القرآن من أربعة : من ابن مسعود ، وسالم مولى أبي حذيفة ،

وأبيّ بن كعب ، ومعاذ بن جبل )



معاذ بن جبل أعلم الأمة بالحلال والحرام :

عن أنس بن مالك t قال:

قال رسول الله :



( أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدهم في الله عمر ، وأصدقهم حياء عثمان ،

وأقرؤهم لكتاب الله أبيّ بن كعب ، وأفرضهم زيد بن ثابت ،

وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل ، ألا وإن لكل أمة أمينًا ،

و أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح ) .



صفة معاذ بن جبل :

عن أبي بحرية يزيد بن قطيب السكونى

قال : دخلت مسجد حمص فإذا أنا بفتى حوله الناس ، جعد قطط،

فإذا تكلم كأنما يخرج من فيه نور ولؤلؤ ،

فقلت : من هذا ؟ قالوا : معاذ بن جبل .

وعن أبي مسلم الخولاني قال :

أتيت مسجد دمشق فإذا حلقة فيها كهول من أصحاب محمد

وإذا شاب فيهم أكحل العين براق الثنايا كلما اختلفوا في شيء ردوه إلى الفتى ،

قال : قلت لجليس لي من هذا ؟

قالوا هذا معاذ بن جبل .

وعن الواقدي عن أشياخ له قالوا :

كان معاذ رجلا طَوَالا أبيض حسن الشعر عظيم العينين مجموع الحاجبين جعدا قططا .



معاذ بن جبل و قربه من الرسول :



لزم معاذ بن جبل النبي منذ هجرته إلى المدينة ، فأخذ عنه القرآن و تلقى شرائع الإسلام

حتى صار أقرأ الصحابة لكتاب الله وأعلمهم بشرعه ،

و هو أحد الستة الذين حفظوا القرآن على عهد رسول الله .

عن الصُّنَابحي ، عن معاذ بن جبل أنه قال :

أخذ رسول الله يومًا بيدي ، فقال لي :

( يا معاذ ، والله إني لأحبك ) .

فقلت : بأبي أنت وأمي ، و الله إني لأحبك .

قال :

( يا معاذ ، إني أوصيك ، لا تدعَنَّ أن تقول دبر كل صلاة :

اللهم أعنِّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) .

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص ، أن معاذ بن جبل أراد سفرًا

فقال :

يا نبي الله ، أوصني .

قال :

" اعبد الله لا تشرك به شيئًا " .

قال : يا نبي الله ، زدني .

قال :

" إذا أسأت فأحسن " .

قال : يا رسول الله ، زدني .

قال

" استقم وليحسن خلقك " .



ثناء رسول الله على معاذ بن جبل :

عن أنس قال :

قال رسول الله :



( أعلم أمتي بالحلال والحرام معاذ بن جبل ) [1] .



معاذ بن جبل إلى اليمن :

وعن عاصم بن حميد عن معاذ بن جبل قال :

لما بعثه رسول الله إلى اليمن خرج معه رسول الله يوصيه ،

ومعاذ بن جبل راكب ورسول الله يمشي تحت راحلته ،

فلما فرغ قال :



( يا معاذ ، إنك عسى ألا تلقاني بعد عامي هذا، ولعلك تمر بمسجدي هذا وقبري)،

فبكى معاذ خشعًا لفراق رسول الله ، ثم التفت فأقبل بوجهه نحو المدينة فقال :

" إن أولى الناس بي المتقون من كانوا وحيث كانوا ".



ثناء الصحابة على معاذ بن جبل :

عن الشعبي قال : حدثني فروة بن نوفل الأشجعي قال : قال ابن مسعود :

إن معاذ بن جبل كان أمةً قانتًا لله حنيفًا

، فقيل : إن إبراهيم كان أمةً قانتًا لله حنيفًا ، فقال :

ما نسيت هل تدري ما الأمة ؟ وما القانت

فقلت : الله أعلم ،

فقال : الأمة الذي يعلم الخير، والقانت المطيع لله عز وجل وللرسول ،

وكان معاذ بن جبل يعلم الناس الخير و كان مطيعًا لله عز وجل ورسوله .

وعن شهر بن حوشب قال :

كان أصحاب محمد إذا تحدثوا وفيهم معاذ نظروا إليه هيبة له .



زهد معاذ بن جبل :

عن مالك الداري أن عمر بن الخطاب أخذ أربعمائة دينار فجعلها في صرة

فقال للغلام اذهب بها إلى عبيدة بن الجراح ثم تَلَهَّ ساعةً في البيت حتى تنظر ما يصنع ،

فذهب الغلام قال : يقول لك أمير المؤمنين اجعل هذه في بعض حاجتك ،

قال: وصله الله ورحمه، ثم قال : تعالي يا جارية اذهبي بهذه السبعة إلى فلان ،

وبهذه الخمسة إلى فلان ، وبهذه الخمسة إلى فلان حتى أنفذها ،

فرجع الغلام إلى عمر فأخبره فوجده قد أعد مثلها لمعاذ بن جبل

فقال : اذهب بها إلى معاذ بن جبل وتَلَهَّ في البيت ساعة حتى تنظر ما يصنع، فذهب بها إليه ،

قال : يقول لك أمير المؤمنين اجعل هذه في بعض حاجتك ،

فقال معاذ بن جبل :

رحمه الله ووصله ، تعالي يا جارية اذهبي إلى بيت فلان بكذا ، اذهبي إلى بيت فلان بكذا ،

فاطلعت امرأته فقالت : ونحن والله مساكين فأعطنا ،

ولم يبق في الخرقة إلا ديناران فدحا (فدفع) بهما إليها ،

فرجع الغلام إلى عمر فأخبره بذلك فقال : إنهم إخوة بعضهم من بعض



نبذة من ورع سعد بن معاذ :

عن يحيى بن سعيد قال : كانت تحت معاذ بن جبل امرأتان فإذا كان عند إحداهما

لم يشرب في بيت الأخرى الماء .

وعن يحيى بن سعيد أن معاذ بن جبل كانت له امرأتان فإذا كان يوم إحداهما لم يتوضأ في بيت الأخرى

ثم توفيتا في السقم الذي بالشام والناس في شغل فدفنتا في حفرة فأسهم بينهما أيتهما تقدم في القبر .





عبادة معاذ بن جبل و اجتهاده :

عن ثور بن يزيد قال : كان معاذ بن جبل إذا تهجد من الليل قال :

اللهم قد نامت العيون وغارت النجوم وأنت حي قيوم :

اللهم طلبي للجنة بطيء ، وهربي من النار ضعيف ،

اللهم اجعل لي عندك هدى ترده إلي يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد .



صور من جود معاذ بن جبل وكرمه :

عن ابن كعب بن مالك قال : كان معاذ بن جبل شابًّا جميلا سمحًا

من خير شباب قومه لا يسأل شيئًا إلا أعطاه حتى أدان دينا أغلق ماله فكلم رسول الله أن يكلم غرماءه أن يضعوا له شيئًا

ففعل فلم يضعوا له شيئا ، فدعاه النبي فلم يبرح حتى باع ماله فقسمه بين غرمائه

فقام معاذ بن جبل لا مال له قال الشيخ رحمه الله :

كان غرماؤه من اليهود فلهذا لم يضعوا له شيئًا




نبذة من مواعظ معاذ بن جبل وكلامه :

عن أبي إدريس الخولاني أن معاذ بن جبل

قال : إن من ورائكم فتنًا يكثر فيها المال ويفتح فيها القرآن حتى يقرأه المؤمن والمنافق والصغير

والكبير والأحمر والأسود فيوشك قائل أن يقول ما لي أقرأ على الناس القرآن فلا يتبعوني عليه

فما أظنهم يتبعوني عليه حتى أبتدع لهم غيره إياكم وإياكم وما ابتدع ،

فإن ما ابتدع ضلالة وأحذركم زيغة الحكيم فإن الشيطان يقول علي في الحكيم كلمة الضلالة ،

وقد يقول المنافق كلمة الحق فاقبلوا الحق فإن على الحق نورًا ،

قالوا : وما يدرينا رحمك الله أن الحكيم قد يقول كلمة الضلالة ؟

قال هي كلمة تنكرونها منه وتقولون ما هذه فلا يثنكم

فإنه يوشك أن يفيء ويراجع بعض ما تعرفون .

وعن عبد الله بن سلمة قال :

قال رجل لمعاذ بن جبل : علمني ،

قال وهل أنت مطيعي قال : إني على طاعتك لحريص

قال : صم وأفطر ، وصل ونم ، واكتسب ولا تأثم ، ولا تموتن إلا وأنت مسلم ،

وإياك ودعوة المظلوم .

وعن معاوية بن قرة قال :

قال معاذ بن جبل لابنه : يا بني ، إذا صليت فصل صلاة مودع لا تظن أنك تعود إليها أبدًا

واعلم يا بني أن المؤمن يموت بين حسنتين :

حسنة قدمها وحسنة أخرها .

وعن أبي إدريس الخولاني قال :

قال معاذ بن جبل : إنك تجالس قومًا لا محالة يخوضون في الحديث ،

فإذا رأيتهم غفلوا فارغب إلى ربك عند ذلك رغبات .

رواهما الإمام أحمد .

وعن محمد بن سيرين قال : أتى رجل معاذ بن جبل ومعه أصحابه يسلمون عليه ويودعونه

فقال : إني موصيك بأمرين إن حفظتهما حُفِظْتَ إنه لا غنى بك عن نصيبك من الدنيا

وأنت إلى نصيبك من الآخرة أفقر، فآثر من الآخرة على نصيبك من الدنيا حتى ينتظمه لك انتظاما

فتزول به معك أينما زلت .

وعن الأسود بن هلال قال : كنا نمشي مع معاذ بن جبل فقال : اجلسوا بنا نؤمن ساعة .

وعن أشعث بن سليم قال: سمعت رجاء بن حيوة عن معاذ بن جبل قال :

ابتليتم بفتنة الضراء فصبرتم ، وستبتلون بفتنة السراء ،

وأخوف ما أخاف عليكم فتنة النساء إذا تسورن الذهب ولبسن رياط الشام وعصب

اليمن فأتعبن الغني وكلفن الفقير ما لا يجد .



مرض معاذ بن جبل و وفاته :


عن طارق بن عبد الرحمن قال : وقع الطاعون بالشام فاستغرقها فقال الناس ما هذا إلا الطوفان

إلا أنه ليس بماء ، فبلغ معاذ بن جبل فقام خطيبًا فقال :

إنه قد بلغني ما تقولون وإنما هذه رحمة ربكم ودعوة نبيكم ، وكموت الصالحين قبلكم ،

ولكن خافوا ما هو أشد من ذلك أن يغدو الرجل منكم من منزله لا يدري أمؤمن هو أو منافق ،

وخافوا إمارة الصبيان .

وعن عبد الله بن رافع قال لما أصيب أبو عبيدة بن الجراح في طاعون عمواس

استخلف على الناس معاذ بن جبل واشتد الوجع

فقال الناس لمعاذ بن جبل ادع الله أن يرفع عنا هذا الرجز

فقال : إنه ليس برجز ولكنه دعوة نبيكم ، وموت الصالحين قبلكم وشهادة

يختص الله بها من يشاء من عباده منكم ،

أيها الناس أربع خلال من استطاع منكم أن لا يدركه شيء منها فلا يدركه شيء منها ،

قالوا : وما هن

قال : يأتي زمان يظهر فيه الباطل ويصبح الرجل على دين ويمسي على آخر،

ويقول الرجل والله لا أدري علام أنا ؟ لا يعيش على بصيرة ولا يموت على بصيرة ،

ويعطى الر قال : وأنا ستجداني إن شاء الله من الصابرين ،

ثم طعنت امرأتاه فهلكتا وطعن هو في إبهامه فجعل يمسها بفيه

ويقول : اللهم إنها صغيرة فبارك فيها فإنك تبارك في الصغيرة حتى هلك .

و اتفق أهل التاريخ أن معاذ بن جبل مات في طاعون عمواس بناحية الأردن من عمره على قولين :

أحدهما : ثمان وثلاثون سنة ، والثاني : ثلاث و ثلاثون

المصادر :

[1] الإمام أحمد


 
 توقيع : ريحانة بغداد




رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
متجدد , الله , بإذن , شخصيات


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وصفات طبعيه لكي نعالج انفسنا بشئ طبيعي ..متجدد بإذن الله..,~ احمدالعلي ❀ همســـات الصحه والطب ❀ 188 25-07-2021 12:19 AM
ربِّ زدني علمًا وفقهني في الدين { متجدد إن شاء الله } قطرات احزان ( قسم الفتاوي الاسلامية ) 31 14-01-2019 10:30 PM
شخصيات نوقف لها وقفةة شموخ ., عششقـ ـآلبدووو عشق البدو ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ 23 04-05-2015 06:41 PM
خمس شخصيات من تختار ؟؟..... محمدعبدالحميد ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ 9 12-04-2014 01:37 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010