الإهداءات | |
(همسات الجامعة والطلبه والطالبات) خاص بختبارات الطلبه وشرح كتب الدراسه الجامعيه |
21-04-2017, 02:54 PM | #8 | |||||||||
|
| |||||||||
|
21-04-2017, 02:58 PM | #9 |
| يتبع [ 8 ] حَرفُ القاف .. سنبدأ في حُرُوفِ اللِّسان ، وأوَّلُ مَخرجٍ يُقابِلُنا مِن مَخارج اللِّسان هو : القاف . = مَخرجُه = يَخرُجُ القاف مِن أقصى اللِّسان مع ما يُواليه من سقف الحنك . ( يلتصِق أقصى اللِّسان مع سَقفِ الحنك ، وهذا ما يُمكِّنُ معنا مَخرجَ القاف ) . = صِفاتُ القاف = القافُ لها سِتُّ صِفاتٍ ، هِيَ : 1- الجَهْرُ : وهو انقطاعُ النَّفَس . 2- الشِّدَّة : يعني انقطاع الصَّوتِ . 3- الاسْتِعلاء : يعني التَّفخيم ؛ هناك جُزءٌ من اللِّسان يرتفعُ إلى أعلى مِن أقصاه . 4- الانْفِتاحُ : وانفتاحُ القافِ جُزئيٌّ . 5- الإصْمَاتُ : وهِيَ صِفةٌ معنويَّةٌ ، معناها أنَّ هذا الحَرفَ صَعبُ الخُرُوجِ . 6- القَلْقَلَة : يعني اهتزاز الحَرفِ في المَخرج . وهذه القلقلة جاءت نتيجة الشِّدَّة ( انقطاع الصَّوتِ ) والجَهْر ( انقطاع النَّفَس ) . - الهَمْزة فيها انقطاعُ صَوتٍ وانقطاعُ نَفَسٍ ، لكنَّ الهَمزة لا تقبل القلقلة لبُعْدِ مَخرجِها ؛ أقصى الحَلْق . - تعريفُ القلقلة : هِيَ عبارة عن ذيول صوتيَّة لطيفة نتيجة اهتزاز المَخرج . يعني اهتزاز الصَّوت فيه رَنَّة بسيطة نتيجة اهتزاز المَخرج . - بعضُ المَشايخ يقولون : الحَرفُ المُقَلْقَل يُمالُ إلى الفَتح ، وبعضُهم قال : الحَرفُ المُقلقل يُمالُ إلى الكَسْر ، وبعضُهم قال : يُمالُ إلى الضَّمِّ ، وبعضُهم قال : ننظُرُ لحركةِ ما قبله ونُجمِّله بها ( يعني يأخُذ نفس الحركة ) . وهذا الكلامُ هناك رَدٌّ عليه ؛ وهو أنَّ الأصلَ في القلقلةِ أن أَهُزَّ المَخرجَ وأُخرِجَ الحَرفَ ، والقلقلة لا تتحقَّق إلَّا مع السَّاكِن ( القاف السَّاكنة ) . بعضُ العُلماءِ قال إنَّ القافَ المُتحرِّكة فيها قلقلة ، لكن الرَّاجِح أنَّها في السَّاكِن فقط . أنا أَهُزُّ المَخرج ، هل حَرَّكتُ الحَرفَ ؟ لا . وأنا أفُكُّ المَخرجَ أثناءَ خُرُوجِ الحَرفِ ، لو خَرجتُ بصوتٍ مِن أيِّ حَرفٍ ساكنٍ ، لا بُدَّ أن يَهتَزَّ معي ويكونَ به إمالةٌ لحركة . يُمالُ الحَرفُ للفَتح على الإطلاق ؛ نتيجة الاهتزاز في المَخرج ، وهِيَ الذيولُ التي تخرجُ من الصَّوتِ . أيُّ حَرفٍ ساكنٍ عند النُّطقِ به لا بُدَّ أن يَخرُجَ ساكنًا ، إلَّا حُرُوف القلقلة ؛ لأنَّ الهَزَّة تكونُ بسيطة ، فتَهُزُّ الحَرفَ قليلًا . والدليلُ قولُ أحدِ العُلَماءِ : وقَلْقَلَةٌ مَيِّلْ إلَى الفَتْحِ مُطْلَقَا ... ولَا تَجْعَلْهَا كالَّتِي قَبْلَهَا تَجَمُّلَا لا تجعل القافَ تتجمَّلُ بحركةِ ما قبلها . = حالاتُ القاف = 1- ساكن : [ أَقْ ] . 2- مُتحرِّك بفَتح : [ قَـ ] . 3- مُتحرِّك بضَمٍّ : [ قُـ ] . 4- مُتحرِّك بكَسْر : [ قِـ ] . 5- مُشَدَّد بفَتح : [ أَقَّـ ] . 6- مُشَدَّد بضَمٍّ : [ أَقُّـ ] . 7- مُشَدَّد بكَسْر : [ أَقِّـ ] . - المَخرجُ عند انتهاءِ الصَّوتِ في المَخرج . - مَخرجُ القافِ تحديدًا ، أوَّل ما ينقطع الصَّوتُ ، هذا هو المَخرج . - [ قِـ ] الكَسْرة تجذبُ الحَرفَ المُفَخَّم ناحية التَّرقيق . لا يكونُ مُرقَّقًا ، لكنَّه يكونُ ضَعيفًا . - مِن المُهِمِّ جِدًّا تحقيقُ صِفةِ الشِّدَّةِ والجَهْر ؛ لأنَّ هاتين الصِّفتين هما ما ينتُج عنهما القلقلة . - هل القلقلة صوتُها واحدٌ مع القاف في حالِ سُكونِها في كُلِّ وقتٍ ؟ لا . للقلقلةِ ثلاثُ مراتِب : 1- القاف المُشَدَّدة الموقوف عليها ، وهِيَ أعلى مراتِب القلقلة . مِثل : (( الْحَقّ )) . 2- القاف الساكنة الموقوف عليها . مِثل : (( الْفَلَقِ )) . 3- القاف المُتوسِّطة ( في وسط القراءة ) . مِثل : (( يَقْتُلُونَ )) . = الأخطاءُ الشَّائِعةُ في القاف = 1- عَدَمُ بيان القلقلةِ وعَدَمُ بيان تسكين القافِ . مِثل : (( وَأَقْسَمُوا )) . 2- كثيرٌ مِن الناس يقومُ بعَمل انفتاحٍ كُلِّيٍّ ، وخاصَّةً مع القافِ المفتوحةِ . والانفتاحُ هُنا جُزئيٌّ . مِثال : (( قَالُوا )) . تكونُ الشَّفَتان قريبتين مِن بعض لا بَعيدتين كثيرًا . 3- كثيرٌ مِن الناس يُبدِلُ القافَ المضمومة بكافٍ مضمومة . مِثال : (( قُولُوا )) ، (( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ )) ، (( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ )) ، (( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ )) . القافُ أقصَى اللِّسان ، تحته مُباشرةً الكاف . والضَّمَّة تخرُجُ من الشّفتين ، والكافُ أقربُ للضَّمِّ ، لذلك كثيرٌ من الناس يُبدِلُ القافَ المضمومة بكاف ، سواءٌ جاءت في أوَّل الكلمةِ أو في وَسطِ الكلمةِ . 4- إذا جاءت بعد القافِ كاف في كلمتين قد تُبدَلُ القاف بكاف . مِثال : (( خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ )) تُبدَلُ فتصير : ( خَالِكُ كُلِّ شَيْءٍ ) . (( قُل كُلٌّ )) تُبدَلُ فتصير : ( كُل كُلٌّ ) . ما يَجعلُ الشخصَ يُبدِلُ القافَ بكاف ، هو أنَّها الأسهل . القافُ مضمومة وبعدها كاف مضمومة ، فيأتي بالاثنين بهيئةٍ واحدة . 5- إذا تكرَّرَت القاف قد نجعلُها قافًا واحدة . مِثال : (( وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ )) . وخاصَّةً مع القافِ المكسورة ؛ لسُهولةِ إبدالِها بكاف ، أو زيادة الصَّوتِ فيها قليلًا ورفعه . مِثال : (( الْمُسْتَقِيمَ )) تصير : ( الْمُسْتَكِيمَ ) . للحَرفِ مِيزانٌ فلا تَكُ طاغِيًا ... فيهِ ولا تَكُ مُخْسِرَ المِيزانِ 6- إذا جاء بعدها قافات مُتتالية ، نَحذَر من إسقاطِ حَرفٍ منها . مِثال : (( حَقَّ قَدْرِهِ )) . بعضُ الكلماتِ التي لها شبيهٌ بالقاف وبالكاف : (( فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا )) - (( إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا )) . (( مُشْرِقِينَ )) - (( مُشْرِكِينَ )) . (( كِتَابٌ مَرْقُومٌ )) - (( سَحَابٌ مَرْكُومٌ )) . |
التعديل الأخير تم بواسطة تيماء ; 21-04-2017 الساعة 03:06 PM |
21-04-2017, 11:02 PM | #10 |
| سلمت اناملك الذهبيه على الانتقاااء الجميل منك وبأنتظار جديدك القادم لروحك أكاليل الــــــورد لا تــــذبل لاعدمناك |
|
23-04-2017, 03:41 AM | #11 |
| مَوْضُوٌعْ فِيٍ قَمّةْ الْرَوُعَهْ لَطَالمَا كَانَتْ مَواضِيعَكْ مُتمَيّزهَ لاَ عَدِمَنَا هَذَا الْتّمِيزْ وَ رَوْعَةْ الأخَتِيارْ دُمتْ لَنَا وَدَامَ تَأَلُقَكْ الْدّائِمْ |
|
23-04-2017, 09:39 AM | #12 |
| [ 8 ] حَرفُ القاف .. سنبدأ في حُرُوفِ اللِّسان ، وأوَّلُ مَخرجٍ يُقابِلُنا مِن مَخارج اللِّسان هو : القاف . = مَخرجُه = يَخرُجُ القاف مِن أقصى اللِّسان مع ما يُواليه من سقف الحنك . ( يلتصِق أقصى اللِّسان مع سَقفِ الحنك ، وهذا ما يُمكِّنُ معنا مَخرجَ القاف ) . = صِفاتُ القاف = القافُ لها سِتُّ صِفاتٍ ، هِيَ : 1- الجَهْرُ : وهو انقطاعُ النَّفَس . 2- الشِّدَّة : يعني انقطاع الصَّوتِ . 3- الاسْتِعلاء : يعني التَّفخيم ؛ هناك جُزءٌ من اللِّسان يرتفعُ إلى أعلى مِن أقصاه . 4- الانْفِتاحُ : وانفتاحُ القافِ جُزئيٌّ . 5- الإصْمَاتُ : وهِيَ صِفةٌ معنويَّةٌ ، معناها أنَّ هذا الحَرفَ صَعبُ الخُرُوجِ . 6- القَلْقَلَة : يعني اهتزاز الحَرفِ في المَخرج . وهذه القلقلة جاءت نتيجة الشِّدَّة ( انقطاع الصَّوتِ ) والجَهْر ( انقطاع النَّفَس ) . - الهَمْزة فيها انقطاعُ صَوتٍ وانقطاعُ نَفَسٍ ، لكنَّ الهَمزة لا تقبل القلقلة لبُعْدِ مَخرجِها ؛ أقصى الحَلْق . - تعريفُ القلقلة : هِيَ عبارة عن ذيول صوتيَّة لطيفة نتيجة اهتزاز المَخرج . يعني اهتزاز الصَّوت فيه رَنَّة بسيطة نتيجة اهتزاز المَخرج . - بعضُ المَشايخ يقولون : الحَرفُ المُقَلْقَل يُمالُ إلى الفَتح ، وبعضُهم قال : الحَرفُ المُقلقل يُمالُ إلى الكَسْر ، وبعضُهم قال : يُمالُ إلى الضَّمِّ ، وبعضُهم قال : ننظُرُ لحركةِ ما قبله ونُجمِّله بها ( يعني يأخُذ نفس الحركة ) . وهذا الكلامُ هناك رَدٌّ عليه ؛ وهو أنَّ الأصلَ في القلقلةِ أن أَهُزَّ المَخرجَ وأُخرِجَ الحَرفَ ، والقلقلة لا تتحقَّق إلَّا مع السَّاكِن ( القاف السَّاكنة ) . بعضُ العُلماءِ قال إنَّ القافَ المُتحرِّكة فيها قلقلة ، لكن الرَّاجِح أنَّها في السَّاكِن فقط . أنا أَهُزُّ المَخرج ، هل حَرَّكتُ الحَرفَ ؟ لا . وأنا أفُكُّ المَخرجَ أثناءَ خُرُوجِ الحَرفِ ، لو خَرجتُ بصوتٍ مِن أيِّ حَرفٍ ساكنٍ ، لا بُدَّ أن يَهتَزَّ معي ويكونَ به إمالةٌ لحركة . يُمالُ الحَرفُ للفَتح على الإطلاق ؛ نتيجة الاهتزاز في المَخرج ، وهِيَ الذيولُ التي تخرجُ من الصَّوتِ . أيُّ حَرفٍ ساكنٍ عند النُّطقِ به لا بُدَّ أن يَخرُجَ ساكنًا ، إلَّا حُرُوف القلقلة ؛ لأنَّ الهَزَّة تكونُ بسيطة ، فتَهُزُّ الحَرفَ قليلًا . والدليلُ قولُ أحدِ العُلَماءِ : وقَلْقَلَةٌ مَيِّلْ إلَى الفَتْحِ مُطْلَقَا ... ولَا تَجْعَلْهَا كالَّتِي قَبْلَهَا تَجَمُّلَا لا تجعل القافَ تتجمَّلُ بحركةِ ما قبلها . = حالاتُ القاف = 1- ساكن : [ أَقْ ] . 2- مُتحرِّك بفَتح : [ قَـ ] . 3- مُتحرِّك بضَمٍّ : [ قُـ ] . 4- مُتحرِّك بكَسْر : [ قِـ ] . 5- مُشَدَّد بفَتح : [ أَقَّـ ] . 6- مُشَدَّد بضَمٍّ : [ أَقُّـ ] . 7- مُشَدَّد بكَسْر : [ أَقِّـ ] . - المَخرجُ عند انتهاءِ الصَّوتِ في المَخرج . - مَخرجُ القافِ تحديدًا ، أوَّل ما ينقطع الصَّوتُ ، هذا هو المَخرج . - [ قِـ ] الكَسْرة تجذبُ الحَرفَ المُفَخَّم ناحية التَّرقيق . لا يكونُ مُرقَّقًا ، لكنَّه يكونُ ضَعيفًا . - مِن المُهِمِّ جِدًّا تحقيقُ صِفةِ الشِّدَّةِ والجَهْر ؛ لأنَّ هاتين الصِّفتين هما ما ينتُج عنهما القلقلة . - هل القلقلة صوتُها واحدٌ مع القاف في حالِ سُكونِها في كُلِّ وقتٍ ؟ لا . للقلقلةِ ثلاثُ مراتِب : 1- القاف المُشَدَّدة الموقوف عليها ، وهِيَ أعلى مراتِب القلقلة . مِثل : (( الْحَقّ )) . 2- القاف الساكنة الموقوف عليها . مِثل : (( الْفَلَقِ )) . 3- القاف المُتوسِّطة ( في وسط القراءة ) . مِثل : (( يَقْتُلُونَ )) . = الأخطاءُ الشَّائِعةُ في القاف = 1- عَدَمُ بيان القلقلةِ وعَدَمُ بيان تسكين القافِ . مِثل : (( وَأَقْسَمُوا )) . 2- كثيرٌ مِن الناس يقومُ بعَمل انفتاحٍ كُلِّيٍّ ، وخاصَّةً مع القافِ المفتوحةِ . والانفتاحُ هُنا جُزئيٌّ . مِثال : (( قَالُوا )) . تكونُ الشَّفَتان قريبتين مِن بعض لا بَعيدتين كثيرًا . 3- كثيرٌ مِن الناس يُبدِلُ القافَ المضمومة بكافٍ مضمومة . مِثال : (( قُولُوا )) ، (( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ )) ، (( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ )) ، (( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ )) . القافُ أقصَى اللِّسان ، تحته مُباشرةً الكاف . والضَّمَّة تخرُجُ من الشّفتين ، والكافُ أقربُ للضَّمِّ ، لذلك كثيرٌ من الناس يُبدِلُ القافَ المضمومة بكاف ، سواءٌ جاءت في أوَّل الكلمةِ أو في وَسطِ الكلمةِ . 4- إذا جاءت بعد القافِ كاف في كلمتين قد تُبدَلُ القاف بكاف . مِثال : (( خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ )) تُبدَلُ فتصير : ( خَالِكُ كُلِّ شَيْءٍ ) . (( قُل كُلٌّ )) تُبدَلُ فتصير : ( كُل كُلٌّ ) . ما يَجعلُ الشخصَ يُبدِلُ القافَ بكاف ، هو أنَّها الأسهل . القافُ مضمومة وبعدها كاف مضمومة ، فيأتي بالاثنين بهيئةٍ واحدة . 5- إذا تكرَّرَت القاف قد نجعلُها قافًا واحدة . مِثال : (( وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ )) . وخاصَّةً مع القافِ المكسورة ؛ لسُهولةِ إبدالِها بكاف ، أو زيادة الصَّوتِ فيها قليلًا ورفعه . مِثال : (( الْمُسْتَقِيمَ )) تصير : ( الْمُسْتَكِيمَ ) . للحَرفِ مِيزانٌ فلا تَكُ طاغِيًا ... فيهِ ولا تَكُ مُخْسِرَ المِيزانِ 6- إذا جاء بعدها قافات مُتتالية ، نَحذَر من إسقاطِ حَرفٍ منها . مِثال : (( حَقَّ قَدْرِهِ )) . بعضُ الكلماتِ التي لها شبيهٌ بالقاف وبالكاف : (( فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا )) - (( إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا )) . (( مُشْرِقِينَ )) - (( مُشْرِكِينَ )) . (( كِتَابٌ مَرْقُومٌ )) - (( سَحَابٌ مَرْكُومٌ )) . [ 8 ] حَرفُ القاف .. سنبدأ في حُرُوفِ اللِّسان ، وأوَّلُ مَخرجٍ يُقابِلُنا مِن مَخارج اللِّسان هو : القاف . = مَخرجُه = يَخرُجُ القاف مِن أقصى اللِّسان مع ما يُواليه من سقف الحنك . ( يلتصِق أقصى اللِّسان مع سَقفِ الحنك ، وهذا ما يُمكِّنُ معنا مَخرجَ القاف ) . = صِفاتُ القاف = القافُ لها سِتُّ صِفاتٍ ، هِيَ : 1- الجَهْرُ : وهو انقطاعُ النَّفَس . 2- الشِّدَّة : يعني انقطاع الصَّوتِ . 3- الاسْتِعلاء : يعني التَّفخيم ؛ هناك جُزءٌ من اللِّسان يرتفعُ إلى أعلى مِن أقصاه . 4- الانْفِتاحُ : وانفتاحُ القافِ جُزئيٌّ . 5- الإصْمَاتُ : وهِيَ صِفةٌ معنويَّةٌ ، معناها أنَّ هذا الحَرفَ صَعبُ الخُرُوجِ . 6- القَلْقَلَة : يعني اهتزاز الحَرفِ في المَخرج . وهذه القلقلة جاءت نتيجة الشِّدَّة ( انقطاع الصَّوتِ ) والجَهْر ( انقطاع النَّفَس ) . - الهَمْزة فيها انقطاعُ صَوتٍ وانقطاعُ نَفَسٍ ، لكنَّ الهَمزة لا تقبل القلقلة لبُعْدِ مَخرجِها ؛ أقصى الحَلْق . - تعريفُ القلقلة : هِيَ عبارة عن ذيول صوتيَّة لطيفة نتيجة اهتزاز المَخرج . يعني اهتزاز الصَّوت فيه رَنَّة بسيطة نتيجة اهتزاز المَخرج . - بعضُ المَشايخ يقولون : الحَرفُ المُقَلْقَل يُمالُ إلى الفَتح ، وبعضُهم قال : الحَرفُ المُقلقل يُمالُ إلى الكَسْر ، وبعضُهم قال : يُمالُ إلى الضَّمِّ ، وبعضُهم قال : ننظُرُ لحركةِ ما قبله ونُجمِّله بها ( يعني يأخُذ نفس الحركة ) . وهذا الكلامُ هناك رَدٌّ عليه ؛ وهو أنَّ الأصلَ في القلقلةِ أن أَهُزَّ المَخرجَ وأُخرِجَ الحَرفَ ، والقلقلة لا تتحقَّق إلَّا مع السَّاكِن ( القاف السَّاكنة ) . بعضُ العُلماءِ قال إنَّ القافَ المُتحرِّكة فيها قلقلة ، لكن الرَّاجِح أنَّها في السَّاكِن فقط . أنا أَهُزُّ المَخرج ، هل حَرَّكتُ الحَرفَ ؟ لا . وأنا أفُكُّ المَخرجَ أثناءَ خُرُوجِ الحَرفِ ، لو خَرجتُ بصوتٍ مِن أيِّ حَرفٍ ساكنٍ ، لا بُدَّ أن يَهتَزَّ معي ويكونَ به إمالةٌ لحركة . يُمالُ الحَرفُ للفَتح على الإطلاق ؛ نتيجة الاهتزاز في المَخرج ، وهِيَ الذيولُ التي تخرجُ من الصَّوتِ . أيُّ حَرفٍ ساكنٍ عند النُّطقِ به لا بُدَّ أن يَخرُجَ ساكنًا ، إلَّا حُرُوف القلقلة ؛ لأنَّ الهَزَّة تكونُ بسيطة ، فتَهُزُّ الحَرفَ قليلًا . والدليلُ قولُ أحدِ العُلَماءِ : وقَلْقَلَةٌ مَيِّلْ إلَى الفَتْحِ مُطْلَقَا ... ولَا تَجْعَلْهَا كالَّتِي قَبْلَهَا تَجَمُّلَا لا تجعل القافَ تتجمَّلُ بحركةِ ما قبلها . = حالاتُ القاف = 1- ساكن : [ أَقْ ] . 2- مُتحرِّك بفَتح : [ قَـ ] . 3- مُتحرِّك بضَمٍّ : [ قُـ ] . 4- مُتحرِّك بكَسْر : [ قِـ ] . 5- مُشَدَّد بفَتح : [ أَقَّـ ] . 6- مُشَدَّد بضَمٍّ : [ أَقُّـ ] . 7- مُشَدَّد بكَسْر : [ أَقِّـ ] . - المَخرجُ عند انتهاءِ الصَّوتِ في المَخرج . - مَخرجُ القافِ تحديدًا ، أوَّل ما ينقطع الصَّوتُ ، هذا هو المَخرج . - [ قِـ ] الكَسْرة تجذبُ الحَرفَ المُفَخَّم ناحية التَّرقيق . لا يكونُ مُرقَّقًا ، لكنَّه يكونُ ضَعيفًا . - مِن المُهِمِّ جِدًّا تحقيقُ صِفةِ الشِّدَّةِ والجَهْر ؛ لأنَّ هاتين الصِّفتين هما ما ينتُج عنهما القلقلة . - هل القلقلة صوتُها واحدٌ مع القاف في حالِ سُكونِها في كُلِّ وقتٍ ؟ لا . للقلقلةِ ثلاثُ مراتِب : 1- القاف المُشَدَّدة الموقوف عليها ، وهِيَ أعلى مراتِب القلقلة . مِثل : (( الْحَقّ )) . 2- القاف الساكنة الموقوف عليها . مِثل : (( الْفَلَقِ )) . 3- القاف المُتوسِّطة ( في وسط القراءة ) . مِثل : (( يَقْتُلُونَ )) . = الأخطاءُ الشَّائِعةُ في القاف = 1- عَدَمُ بيان القلقلةِ وعَدَمُ بيان تسكين القافِ . مِثل : (( وَأَقْسَمُوا )) . 2- كثيرٌ مِن الناس يقومُ بعَمل انفتاحٍ كُلِّيٍّ ، وخاصَّةً مع القافِ المفتوحةِ . والانفتاحُ هُنا جُزئيٌّ . مِثال : (( قَالُوا )) . تكونُ الشَّفَتان قريبتين مِن بعض لا بَعيدتين كثيرًا . 3- كثيرٌ مِن الناس يُبدِلُ القافَ المضمومة بكافٍ مضمومة . مِثال : (( قُولُوا )) ، (( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ )) ، (( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ )) ، (( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ )) . القافُ أقصَى اللِّسان ، تحته مُباشرةً الكاف . والضَّمَّة تخرُجُ من الشّفتين ، والكافُ أقربُ للضَّمِّ ، لذلك كثيرٌ من الناس يُبدِلُ القافَ المضمومة بكاف ، سواءٌ جاءت في أوَّل الكلمةِ أو في وَسطِ الكلمةِ . 4- إذا جاءت بعد القافِ كاف في كلمتين قد تُبدَلُ القاف بكاف . مِثال : (( خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ )) تُبدَلُ فتصير : ( خَالِكُ كُلِّ شَيْءٍ ) . (( قُل كُلٌّ )) تُبدَلُ فتصير : ( كُل كُلٌّ ) . ما يَجعلُ الشخصَ يُبدِلُ القافَ بكاف ، هو أنَّها الأسهل . القافُ مضمومة وبعدها كاف مضمومة ، فيأتي بالاثنين بهيئةٍ واحدة . 5- إذا تكرَّرَت القاف قد نجعلُها قافًا واحدة . مِثال : (( وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ )) . وخاصَّةً مع القافِ المكسورة ؛ لسُهولةِ إبدالِها بكاف ، أو زيادة الصَّوتِ فيها قليلًا ورفعه . مِثال : (( الْمُسْتَقِيمَ )) تصير : ( الْمُسْتَكِيمَ ) . للحَرفِ مِيزانٌ فلا تَكُ طاغِيًا ... فيهِ ولا تَكُ مُخْسِرَ المِيزانِ 6- إذا جاء بعدها قافات مُتتالية ، نَحذَر من إسقاطِ حَرفٍ منها . مِثال : (( حَقَّ قَدْرِهِ )) . بعضُ الكلماتِ التي لها شبيهٌ بالقاف وبالكاف : (( فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا )) - (( إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا )) . (( مُشْرِقِينَ )) - (( مُشْرِكِينَ )) . (( كِتَابٌ مَرْقُومٌ )) - (( سَحَابٌ مَرْكُومٌ )) . |
التعديل الأخير تم بواسطة تيماء ; 23-04-2017 الساعة 09:43 AM |
23-04-2017, 09:44 AM | #13 |
| = مَخرجُه = يَخرُج حرفُ الكاف من أقصى اللِّسان تحت القاف . ( أقصَى اللِّسان مع التقائِهِ بسَقف الحنك ) . = صِفاتُ الكاف = 1- الهَمْسُ : يعني جريان النَّفَس . 2- الشِّدَّة : يعني انقطاع الصَّوت . ينقطِعُ الصَّوتُ في المَخرج . لذا فكثيرٌ من الناس إمَّا أن يُبدِلَ المَخرجَ بالمَخرج المُجاوِر له ، أو يمنع النَّفَس ويقوم بعَمل قلقلة بسيطة . 3- الاسْتِفالُ : يعني أنَّ الكافَ حَرفٌ مُرَقَّقٌ . 4- الانْفِتاحُ : نقومُ بعَمل انفتاح ما بين الفَكَّيْن ؛ لإظهار أنَّ هذا الحَرفِ غيرُ مُطبَقٍ . 5- الإصْماتُ : يعني أنَّ هذا الحَرفَ صَعبُ المَخرج ( حَرفٌ يَخرجُ بصُعوبة ) . = حالاتُ حَرفِ الكاف = للكاف سَبعُ حالاتٍ : ساكن - مُتحرِّك - مُشَدَّد . 1- ساكنة : [ أَكْ ] . 2- مُتحرِّكة بفَتح : [ كَـ ] . 3- مُتحرِّكة بضَمٍّ : [ كُـ ] . 4- مُتحرِّكة بكَسْر : [ كِـ ] . 5- مُشدَّدَة بفَتح : [ أَكَّـ ] . 6- مُشَدَّدة بضَمٍّ : [ أَكُّـ ] . 7- مُشَدَّدة بكَسْر : [ أَكِّـ ] . يقولُ العُلماءُ إنَّ الهَمْسَ يَسمعُه القريبُ الدَّاني ، ولا يَسمعُه البَعيدُ القاصي . والهَمْسُ صِفةٌ مُلازمةٌ للحَرفِ ، سواءٌ كان مُتحرِّكًا أم ساكنًا . = الأخطاءُ الشائعةُ في الكاف = 1- عدمُ جريان النَّفَس في المَخرج عندما تكونُ الكاف ساكنة ، والبَعضُ يُقَلْقِلُها . مِثال : (( يَكْتُمُونَ )) ، (( يَكْسِبُونَ )) . أيُّ قَطعٍ للصَّوتِ قبل مَخرج الكاف يُشدِّدُ الكاف . 2- إذا جاءت الكاف وبعدها قاف ، قد تُبدَل الكاف بقاف . مِثال : (( وَتَرَكُوكَ قَائِمًا )) .. ( وَتَرَكُوقَ ) . 3- إذا تكرَّرَت الكاف ، إمَّا أن يتِمَّ تفخيمُها ، أو تسكينُ الكاف وتشديدُها . مِثال : (( مَا سَلَكَكُم )) ، (( وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا )) . نحتاجُ لتمكين حركةِ الفتح في الكاف حتى لا تُدغَم . 4- كثيرٌ من الناس يقومُ بعَمل هَمْسٍ مِن مَخرج الهَاءِ عند الكاف الساكنة . مِثال : (( مَالَك )) .. ( مَالَكْه ) . مَنعُ النَّفَسِ عن الكافِ المُتحرِّكةِ معناه إبدالُه بحَرفٍ مَجهورٍ مقطوع النَّفَس ، وهو الجيم . والهَمْسُ مُصاحِبٌ للكافِ في كُلِّ حالاتِها ، سواءٌ كانت مُتحرِّكة أو ساكنة . |
التعديل الأخير تم بواسطة تيماء ; 23-04-2017 الساعة 09:46 AM |
23-04-2017, 09:49 AM | #14 |
| = مَخرجُه = يقولُ ابنُ الجَزريّ : أسفَلُ والوَسطُ فجِيمُ الشِّينُ يَا تخرُجُ الجيمُ من وَسَطِ اللِّسان مع ما يُواليه من سَقفِ الحنكِ الأعلى . = صِفاتُ الجِيم = 1- الجَهْرُ : هو انقطاعُ النَّفَس . 2- الشِّدَّة : معناها انقطاع الصَّوتِ . 3- الاسْتِفالُ : بمعنى أنَّ هذا الحَرفَ مُرَقَّقٌ . 4- الانْفِتاحُ : يتحقَّق فيه انفتاحُ ما بين الفَكَّيْن . 5- الإصْماتُ : وهِيَ صِفةٌ معنويَّةٌ تُعرَفُ للعِلم فقط ، ومعناها أنَّ هذا الحَرفَ من الحُرُوفِ صعبة الخُروج . 6- القَلْقَلة : هِيَ من الصِّفاتِ التي ليس لها أضداد . ومعناها : اهتزازُ الحَرفِ في المَخرج . الجَهْرُ ( انقطاعُ النَّفَس ) والشِّدَّة ( انقطاعُ الصَّوتِ ) هُما السَّبَب في وجودِ القلقلة . حُرُوفُ القلقلة : قَلْقَلَةٌ " قُطْبُ جَدٍ " = حالاتُ نُطقِ الجِيم = 1- ساكنة : [ أَجْـ ] . 2- مُتحرِّكة بفَتح : [ جَـ ] . 3- مُتحرِّكة بضَمٍّ : [ جُـ ] . 4- مُتحرِّكة بكَسْر : [ جِـ ] . 5- مُشدَّدَة بفَتح : [ أَجَّـ ] . 6- مُشَدَّدة بضَمٍّ : [ أَجُّـ ] . 7- مُشَدَّدة بكَسْر : [ أَجِّـ ] . = التَّعطِيش = اختلفَ العُلماءُ في وَصفِ التَّعطيش . الأصلُ في القُرآن التَّواتُر ونُطقُ الحَرفِ بالتَّواتُر بسَنَدٍ صحيح . بعضُ الناس ينطِقُ الجِيمَ مَشوبةً بدال ( دَچ ) - ( أَدچ ) ، وهذا خطأ . = الوَصفُ الصَّحيحُ للتَّعطيش : تعطيشُ الجِيم يعني إسقاء الجِيم . كان العَربُ يستخدمون اللَّفظَ للضِّدِّ ، فيقولون الكلمةَ ويَقصِدون ضِدَّها . كقولِنا : فُلان بعافية ؛ يعني مَريض . وهذا من باب الاستبشار . لا بُدَّ للجِيم أن تأخُذَ صِفةً من حَرفٍ مُجاورٍ لها في المَخرج ، وهو حَرف الشِّين ، تأخذُ جَزءًا من صفةِ الرَّخاوة ؛ يعني نجعلُ الجِيمَ فيها شيءٌ من جريان الصَّوتِ البسيطِ جِدًّا الذي لا يَظهَر . - التَّعطيشُ : هو سُهولةُ خُرُوج حَرفِ الجِيم ، بإسقاءِ الجِيم بجُزءٍ بسيطٍ من رَخاوة الحَرفِ التالي له . لذا فكثيرٌ من الناس يُبدلونَ الجِيمَ بشِين . ولا تخرُج الجِيمُ بتكلُّفٍ زائِد . = الأخطاءُ الشائعة في الجِيم = مُعظَمُ الأخطاءِ الشائعة في حَرفِ الجيم هِيَ إبدالُها بشين . الحَرفُ المُجاورُ لها هو الشين . إذا لم أُمَكِّن لمَخرج الجيم تنقلب الجيم إلى شين . 1- عَدمُ تمكين لمَخرج الجيم في حال السُّكون . مِثال : (( يَجْتَبِيكَ )) . 2- تحريكُ الجيم بالفَتح في حال السُّكون ؛ لأنَّ القلقلة تميلُ إلى الفَتح ؛ نتيجة الاهتزاز في المَخرج . 3- إذا تكرَّرَت الجيم أو شُدِّدَت ، يَحدُثُ الخطأ في إسقاطِ واحدةٍ منها . مِثال : (( قُلْ أَتُحَاجُّونَنَا )) . والنَّبر على المُشَدَّد : بمعنى عَمل شِدَّة عند النُطق بالحَرفِ ، قُوَّة في الدَّفع . مِثال : (( حَاجَجْتُم )) ، القلقلة هُنا في المَرتبةِ الأخيرة . = مَراتِبُ القلقلة : (1) المُشَدَّد المَوقوف عليه : وهو أعلى مَراتِب القلقلة للجيم . مِثال : (( الحَجُّ )) . أيُّ حَرفٍ مُشَدَّد نُثبِتُ فيه زَمنَ الحَرفين عند الوقوفِ عليه ، ولو لم يكُن مُقلقلًا ، لكنْ لا نُحَقِّق حَرفين . (2) الجِيمُ الساكنة المَوقوف عليها غير المُشَدَّدة . (3) الجيم الساكنة مُتوسطة القِراءة ، سواءٌ كانت في آخِر الكلمةِ أو وَسَطِها نَصِلُها بالقِراءةِ ولا نقِفُ عليها . 4- إبدالُ الجيم المُتحرِّكة بشين ؛ لسُهولةِ نُطق الشين . مِثال : (( الرَّجِيمِ )) .. ( الرَّشِيم ) . ننتبه مِن إبدال الجيم عند الزاي والسين ، إمَّا إبدالها بشين أو إبدالها بزاي . مِثال : (( رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ )) ، (( رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ )) ، (( لِيَجْزِيَ )) . 5- مِن الحُرُوفِ التي قد نقعُ في خطأٍ في نُطق الجيم عند وَصل الجِيم بها : التاء والحَاء والدال . مِثال : (( فَاجْتَبَاهُ )) ، (( اجْتَنِبُوا )) ، (( يَجْحَدُونَ )) ، (( مِنَ الْأَجْدَاثِ )) . |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
حرف , حكاية |
|
|
كاتب الموضوع | تيماء | مشاركات | 42 | المشاهدات | 313 | | | | انشر الموضوع |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
حكاية أعوامه التسعين | نسيم فلسطين | همسات النثرْ . خواطر. اشعار. بقلم العضو سبق نشرها } | 21 | 05-07-2017 10:29 AM |
نحن مجموعه حكايات ..! # القروب الازرق | العنود ! | ( همســـــات العام ) | 11 | 15-03-2016 05:27 PM |
نحن مجموعة حكايات ~.... | قطرات احزان | ( همســـــات العام ) | 24 | 28-12-2013 07:06 AM |