ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات




إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-04-2015, 10:22 PM   #155


لسان العرب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5992
 تاريخ التسجيل :  10 - 4 - 2015
 أخر زيارة : 24-06-2016 (09:42 PM)
 المشاركات : 10,538 [ + ]
 التقييم :  171250668
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Gold
افتراضي



سيقتصُ الذنبُ من المُذنب

فالذنبُ لا ذنبَ لهُ في إذنابِ مُذنِب .


 

رد مع اقتباس
قديم 20-04-2015, 10:39 PM   #156


لسان العرب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5992
 تاريخ التسجيل :  10 - 4 - 2015
 أخر زيارة : 24-06-2016 (09:42 PM)
 المشاركات : 10,538 [ + ]
 التقييم :  171250668
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Gold
افتراضي



يمشي وقدمهُ على الأرضِ تُساق

واضعاً يديهِ في جيوبِ القميص

مترهلاً لاتعني لهُ الحياةُ شيئاً

يسترق النظرَ لأعلى برجٍ في المدينه

يصعدُ الدرجَ لاهثاً في سباقٍ مع محو أي دقيقةٍ تُضاف لحياته

ينظر من سطح البرجِ للأرض وقدماه ترتجفان ولا قوةَ لهما في إثناءِ هذا اليائس

في السطح يتجولُ شيطان

يهمسُ لليائس (( أنتَ أجبنُ من القفزه وأحقرُ من الحياه ))

يقول اليائس فمن أكون ؟

وضاعت الإجابه في جثةِ السؤال الذي أحاطتهُ الدماء في أسفل المبنى .


 

رد مع اقتباس
قديم 21-04-2015, 02:51 AM   #157


جزيل الحرف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5784
 تاريخ التسجيل :  7 - 1 - 2015
 أخر زيارة : 25-09-2018 (04:22 PM)
 المشاركات : 4,812 [ + ]
 التقييم :  28037368
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Orangered
افتراضي



تسترقُ السمعَ بقدمينِ عاريتينِ تفضحُهُما نميمةُ الأحراش

/// راق لي هذا التشبيه
حق لي أطلق منه سكب جامح لايوقفه الموت


 

رد مع اقتباس
قديم 22-04-2015, 05:21 PM   #158


لسان العرب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5992
 تاريخ التسجيل :  10 - 4 - 2015
 أخر زيارة : 24-06-2016 (09:42 PM)
 المشاركات : 10,538 [ + ]
 التقييم :  171250668
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Gold
افتراضي



سيدي جزيل

مايروق لي أن يقفَ على التشبيه حصيف

ويُطمأنُني على ذروةِ السنام في القراءة .


 

رد مع اقتباس
قديم 22-04-2015, 07:05 PM   #159


لسان العرب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5992
 تاريخ التسجيل :  10 - 4 - 2015
 أخر زيارة : 24-06-2016 (09:42 PM)
 المشاركات : 10,538 [ + ]
 التقييم :  171250668
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Gold
افتراضي



بسم الله الرحمن الرحيم

كنا قد وقفنا على طلبٍ لأم مالك صفصافة

سآتي بطلبِها ليتسنى المرورعليهِ من الأعضاء

ثم نبدأ الشرح إن شاء الله

(( في الختام أهديك تلك التحفة ولو فسرتها لك منا العرفان سيدي

نالت على يدها مالم تنله يدي & نقشا على معصم أوهت به جلدي

كأنه طرق نمل في انامله & او روضة رصعتها السحب بالبرد

وقوس حاجبها من كل ناحيه & ونبل مقلتها ترمي به كبدي

مدت مواشطها في كفها شركا & تصيد قلبي به من داخل الجسد

أنيسة لو رأتها الشمس ما طلعت & من بعد رؤيتها يوما على أحدِ

سالتها الوصل قالت:لاتغر بنا & من رام منا وصالا مات بالكمدِ

فكم قتيل لنا بالحب مات جوى & من الغرام ولم يبدىء ولم يُعِدِ

فقلت :استغفر الرحمن من زللٍ & إنّ المحب قليل الصبر والجَلَدِ

قد خلفتني طريحا وهي قائلة: & تأملوا كيف فعل الظبي بالأسدِ

قالت لطيف خيالٍ زارني ومضى: & بالله صفه ولاتنقص ولاتزدِ

فقال:خلفته لو مات من ظمأٍ & وقلتِ:قف عن ورود الماء،لم يردِ

قالت :صدقتَ،الوفا في الحب شيمته & يابرد ذاك الذي قالت على كبدي

واسترجعت سألت عني ،فقيل لها: & مافيهِ من رمق ،فدقت يدأَ بيدِ

وأمطرت لؤلؤا من نرجسِ وسقت & ورداً وعضت على العناب بالبَرَدِ

وأنشدت بلسان الحال قائلةً & من غير كُرهٍ ولا مَطلٍ ولا مددِ

والله ماحزنت اختٍ لفقد اخٍ & حزني عليه،ولا أمُّ على ولدِ

إن يحسدوني على موتي ،فوا أسفي & حتى من الموت لا أخلو من الحسدِ ))

تضاربت الأقوال في نسب القصيدة

منهم من نسبها ليزيد بن معاويه ولكنه لم يحمل من البينات مايدمغُ الشكَ باليقين

ومنهم من نسبها لمحمد بن أحمد المُلقب (( الوأواء الدمشقي ))

وأنا أتحرى أمانة النقلِ موثقاً بتواريخَ وشواهد كي تُنسبَ القصيدة لقائلها الحقيقي

أنا أُرجحُ أن يكونَ قائلُها هو (( الوأواء الدمشقي ))

شواهد وتواريخ النسب :

لقد ولد يزيد ومات مابينَ (( 26 ـــ 64 للهجره )) وكانت الحروب منتشرةً

في بلاد الشام والعراق آنذاك وقد إنشغل يزيد في تلكَ المُلِمات

ولا يُذكر أن للرواةِ والمؤرخينَ من نسبَ ليزيد الشعر إلا بضع أبيات

متفرقه في كل مقام وكان بعيداً عن الغزل في أشعاره

بل وكانت أُمه ميسون تؤنبه على قول الشعر

ولكن إن قرأنا للثعالبي وابن عساكر وغيرهم فقد أتوا على ذكر (( الوأواء الدمشقي ))

في أكثر المواضع من مؤلفاتهم

الوأواء عاصرَ عهد سيف الدولة الحمداني ومدحَ صاحبه الشريف

وكانت تلك الفترة (( 303 ـــ 356 للهجره ))

وقد ذكر كتاب تاج العروس المحمديون الشعراء وأتى على الوأواء فيهم

والوأواء لقب من يُنادي على البضائع في السوق

وكان الوأواء فقيراً مُعدماً لايُذاعُ له صيتٌ لفقره

ولهُ من الشعر الكثير منعه فقره من الوصول لدواوين الملوك

حتى مدح الشريفَ العقيقي بقصيده فخلعَ عليه وأجزاه

وقدمهُ لسيف الدولة الحمداني بحلب ومدحَ الأخير فخلعَ عليه

وذاعَ صيتُ الوأواء وذكره من ذكرهُ في جمعهِم للشعراء

وأُقيمت دراساتٌ حولَ مولده ومماته الذي ظل مجهولاً في أغلب الأمر

وتيقن الكثيرون من نسب القصيدةِ إليه لدروج أغلب المفرداتِ في ذلكَ الزمن

في قصيدته وقد قام الدكتور سامي الدهان مشكوراً بدراسه كامله حول الرجل

فأنصفه في نسب القصيدة

إحتوت القصيدة على محسناتٍ بديعيه كثيره

ومن أبرزِها الجِناسُ والطِباق

والجِناسُ هو أن تتشابه مفردتينِ في نُطقِهما وتختلفانِ في معناهُما ولكم من الأمثلةِ ماشئتُم

خالٌ ــ خالٍ : الخال في الأولى هو أخو الأم للولد

وخالٍ في الثانيه هو الفارغ من المُحتوى

والطِباق هو : أن نجمع بين كلمتينِ متضادتينِ في معانيهِما

شابٌ ــ مُسن

حياه ــ موت

ذكرت بعض المؤلفات أن إمرأةً دمشقيه كانت تُداوم على شراء المتاع من الوأواء

وليسَ لها حاجةٌ بالمتاع وكان الوأواء يتزلف التقرب إليها

حتى أصبحَ لا يأتي بيعه وشرائهِ من أجل مال ولكن ليلقى تلكَ الدمشقيه

فكانت تلك القصيده (( نالت على يدها ))

نالت على يدها مالم تنله يدي & نقشا على معصمٍ أوهت به جلدي

أي أنها قد أتت بما لم تأتي بهِ نساءُ حلب من نقش الحِناء

فقد كان النقشُ للكف ولا يزيد عن ذلك وأما الدمشقيةُ فقد تجاوزَ الكفَ للمعصم

فتأوه الوأواء لحسنِ النقشِ في يدها

كأنه طرق نمل في انامله & او روضة رصعتها السحب بالبرد

وصور الوأواء النقشَ بسيرةِ النملِ مُصطفاً في إنتظام

أو روضةٌ في الأرضِ زينتها السُحبُ بالمطر ــ الترصيعُ = التزيين = تاجٌ مرصعٌ بالجواهر

وقوس حاجبها من كل ناحيه & ونبل مقلتها ترمي به كبدي

تشبيهٌ للعينِ بالقوس وللنظرةِ بالنبلِ وهو السهم

البيتُ واضحٌ لايحتاجُ لإسهاب

مدت مواشطها في كفها شركا & تصيد قلبي به من داخل الجسد

في هذا البيتِ تصويرٌ بليغ المواشِطُ هي الأصابِع في الكف

شَرَكاً هو الفخ فحين مدت أصأبِعها إستوحى الشاعر أن الكف شبيهٌ بالفخ

يصطادُ قلبه من جسده

أنيسة لو رأتها الشمس ما طلعت & من بعد رؤيتها يوما على أحدِ

الأنيسُ هو الجليس والأنيسةُ كذلك

ويأتي معنى الإستئناسُ بمعنى الأُلفةِ للمُجالِسِ ومسامرته

وتُقال الأنيسةُ للجمال في الحديث والوجه

ولو أبصرت الشمسُ جمالَ تلك المرأة لكانت المرأةُ إشراقاً للشمسِ على الشمس

فلا تطلعُ الشمسُ على أحد

سالتها الوصل قالت:لاتغر بنا & من رام منا وصالا مات بالكمدِ

فكم قتيل لنا بالحب مات جوى & من الغرام ولم يبدىء ولم يُعِدِ

سألها الوأواء الوصلَ والمحبةَ فقالت لهُ لا تغترَ بي فمن أرادَ وصلي يموتُ بتعبه والكمد

وذلكَ كِنايه عن صعوبةِ منالِها لأحد

وأن الكثيرون قبلكَ أرادوا الوصلَ فأقامت بقلوبهم أوجاعُ الهوى

فلا أستطاعوا التقدم أو التأخر مني

فقلت :استغفر الرحمن من زللٍ & إنّ المحب قليل الصبر والجَلَدِ

قد خلفتني طريحا وهي قائلة: & تأملوا كيف فعل الظبي بالأسدِ

يستغفر الوأواء ربهُ من ذنب التقربِ لها ويشكو بأن ذلكَ حالُ العاشِق قليلُ الصبر والتحمُل

طُرِحَ الوأواء على الفِراشِ مريضاً بهواها ويصفُ كيف يمكن للمرأةِ أن تفتِكَ بجمالها الرجل

والتصوير للظبيةِبالدمشقية وبالأسدِ للوأواء

نقف عند هذه الأبيات ونعاود الشرح لاحقاً إن شاء الله

لإن في الأبيات القادمه أدلةٌ على أجمل بيوت الغزل المؤرخةِ في الشعر

ونريدُ الإسهابَ بِها في متسعٍ من الزمان

أردتُ أن أُضيف مقطعاً صوتياً للقصيدة

ولكن كل المقاطِعِ تحتوي على رُفقةِ سوءٍ من العزف وآلآتِ الموسيقى

كي تُسمعَ القصيدةُ بتشكيلها الصحيح

فمن أراد ذلكَ فليبحث عنها بنفسهِ فإني أبرأ إلى الله من وِزرِ أحدكم .


 
التعديل الأخير تم بواسطة لسان العرب ; 22-04-2015 الساعة 07:12 PM

رد مع اقتباس
قديم 22-04-2015, 07:18 PM   #160
النائية .. أميرة السلام


حمامة الغار غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4854
 تاريخ التسجيل :  5 - 5 - 2014
 أخر زيارة : 26-10-2015 (02:17 PM)
 المشاركات : 9,486 [ + ]
 التقييم :  21020115
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Aliceblue
افتراضي



أحببت أن أكون أم مالك ولو خيروني بديلاً عن أسمي لأخترت ليلى

شرح مشووق يكمله منطق لإرجاع القصيده لقائلها وزمنها الحقيقي

ما شدني في القصيده رهافة الحس خاصة الأبيات الأولى ولا أظن حاكما

تشغله الحروب يبدي لأنثى مثل تلك العواطف

جزاك الله خيراً أستاذي فقد وفيت بما يمتع ويثري ..


 

رد مع اقتباس
قديم 22-04-2015, 07:22 PM   #161


لسان العرب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5992
 تاريخ التسجيل :  10 - 4 - 2015
 أخر زيارة : 24-06-2016 (09:42 PM)
 المشاركات : 10,538 [ + ]
 التقييم :  171250668
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Gold
افتراضي



فليكن ليلى .


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
..! , مرض , مع , لعب , أفتخر , أو , لنا , مكاوية , الايام , الخاص , السلام , الظروف , الضاد , احضان , تتجدد , تحكم , تغاريدي , تناشد , خيال , يجيد , دروسٌ , حكايات , سابق , هنا..... , ويوم , وقصص


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثمانٍ وعشرون حرفاً نعتك اليومَ أميرَ لغة الضاد نجوى العراق { حصريات بأقلام الاعضاء } لم يسبق لها النشر 17 22-03-2015 09:05 PM
سلاماً سلاما أمير لُغة الضاد نجوى العراق حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم 20 09-02-2015 03:13 AM
دروسٌ وعبر نجوى العراق { حصريات بأقلام الاعضاء } لم يسبق لها النشر 14 25-12-2014 03:12 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010